فصل: ** أعاذَ يُعيذ، أَعِذْ، إعاذةً، فهو مُعيذ، والمفعول مُعاذ

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: معجم اللغة العربية المعاصرة



.** أعاذَ يُعيذ، أَعِذْ، إعاذةً، فهو مُعيذ، والمفعول مُعاذ

• أعاذه بالله:
1- عوّذه، حصَّنه به، ودعا اللهَ أن يحفظه {وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ}
أُعيذك بالله: ليحفظك الله.
2- أجاره وأغاثه.

.** إعاذة [مفرد]:

مصدر أعاذَ.

.** أعارَ يعير، أَعِرْ، إعارةً، فهو مُعير، والمفعول مُعار

• أعار صديقَه كتابًا/ أعار كتابًا إلى صديقه: أعطاه إيَّاه على أن يُعيدَه إليه "أعار الباحثَ مرْجِعًا
- أعار صديقَه سيَّارته"
أعاره أذنًا صاغية: اهتمّ بكلامه
- أعاره أذنًا صمّاء: لم يُصغِ إليه، أهمل حديثَه
- أعاره اهتمامًا/ أعاره التفاتًا/ أعاره انتباهًا: اهتمّ به، اكترث له
- أعاره سمْعَه: أنصت إليه.

.** إعارة [مفرد]:

1- مصدر أعارَ.
2- إلحاق الموظَّف إلحاقًا مؤقَّتًا بوظيفةٍ أُخرى أو مكان بعيد عن مكان العمل المعتاد، مع احتفاظه بوظيفته الأصليَّة "أنهى فترة إعارته بالخارج".

.** إعاريَّة [مفرد]:

اسم مؤنَّث منسوب إلى إعارة.
• المكتبة الإعاريَّة: مكتبة تعير مشتركيها الكتبَ فيطالعونها في بيوتهم.

.** أعاشَ يُعيش، أَعِشْ، إعاشةً، فهو مُعيش، والمفعول مُعاش

• أعاشه اللهُ زمنًا طويلاً: جعله يعيش ووفَّر له أسبابَ العَيْش "أعاشه في جحيم
- أعاشه ولدُه في سعادة
- أعاشته زوجتُه في رضًى وقناعة".

.** إعاشة [مفرد]:

مصدر أعاشَ.

.** أعاضَ يُعيض، أَعِضْ، إعاضةً، فهو مُعيض، والمفعول مُعاض

• أعاضَه الله بولد عن الذي مات/ أعاضَه الله بولد من الذي مات: عاضه، أعطاه إيّاه بدلَ ما ذهب منه "أعاضه اللهُ بأفضَلَ ممّا فقد
- أعاضه بمبلغٍ عن يده التي فقدها".

.** إعاضة [مفرد]:

مصدر أعاضَ.

.** أعاقَ يُعيق، أَعِقْ، إعاقةً، فهو مُعيق، والمفعول مُعاق

• أعاقه عن إنجاز عمله: منعه منه، شغله عنه، أخّره وثبَّطه "أعاقه المرضُ عن المشي
- تعمّد إعاقتَهم عن ممارسة حقوقهم".

.** إعاقة [مفرد]:

1- مصدر أعاقَ.
2- ضرر يصيب أحد الأشخاص ينتج عنه اعتلال بأحد الأعضاء أو عجز كلّيّ أو جزئيّ.

.** أعالَ يُعيل، أَعِلْ، إعالةً، فهو مُعيل، والمفعول مُعال (للمتعدِّي)

• أعال الرَّجُلُ: كَثُر عيالُه فأثقلوه "مَنْ أعال ثقلت أعباؤه".
• أعال اليتيمَ: كفله وقام بمعاشه وبما يحتاج إليه "أعال الرَّجلُ عيالَه".

.** أعالَ يُعيل، أعِلْ، إعالةً، فهو مُعيل، والمفعول مُعال (للمتعدِّي) (انظر: ع و ل

- أعالَ).

.** إعالة [مفرد]:

مصدر أعالَ.
• إعالة النَّفس: قدرة الشّخص على دَعْم نَفْسِه، وخاصَّة مالِيًّا دون المساعدة من الآخرين.

.** إعالة [مفرد]:

مصدر أعالَ.

.** أعانَ يُعين، أَعِنْ، إعانةً، فهو مُعين، والمفعول مُعان

• أعان صديقَه في شدَّته: ساعده، أسعفه، أغاثه "أعان جارَه/ مُحتاجًا/ يتيمًا
- ربِّ أعنِّي ولا تُعِنْ عليّ [دعاء]- {وَأَعَانَهُ عَلَيْهِ قَوْمٌ ءَاخَرُونَ}.

.** إعانة [مفرد]:

ج إعانات (لغير المصدر):
1- مصدر أعانَ.
2- (قص) منحة تكون عادةً ماليَّة تمنحها الدّولةُ بعضَ المنشآت الصِّناعيّة أو الزِّراعيّة حماية لها من المنافسة الأجنبيّة، وتمنح كذلك للأفراد "حصل الطّالب الفائز على إعانة لإكمال دراسته".

.** أعتب يُعتِب، إعتابًا، فهو مُعتِب، والمفعول مُعتَب

• أعتب فلانًا: أرضاه بعد العتاب {وَإِنْ يَسْتَعْتِبُوا فَمَا هُمْ مِنَ الْمُعْتَبِينَ}.

.** أعتدَ يُعتِد، إعتادًا، فهو مُعتِد، والمفعول مُعتَد

• أعتد المكانَ لصديقه: جهَّزه، هيَّأه وأعدَّه {وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً}.

.** أعتقَ يُعتق، إعتاقًا، فهو مُعتِق، والمفعول مُعتَق

• أعتق العبدَ: حرَّره من عبوديَّته ورقِّه "أعتق رقبةً
- حثَّ الإسلامُ على إعتاق العبيد".

.** أعتمَ يُعتم، إعتامًا، فهو مُعتِم

• أعتم اللَّيلُ:
1- عتَم؛ أظلم وذهب ضوءُه.
2- مرَّ الثُّلُثُ الأوّلُ منه "توقَّف عن الكتابة عندما أعتم اللَّيْلُ".

.** أعتهُ [مفرد]:

صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عتِهَ.

.** أعثرَ يُعثِر، إعثارًا، فهو مُعْثِر، والمفعول مُعْثَر

• أعثره اللهُ: أتعسه.
• أعثر فلانًا: جعله يكبو ويزلّ "صاح به فأعثره في سيره".
• أعثره على الأمر: أطلعه عليه، دلَّه عليه {وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ}.

.** إعجاز [مفرد]:

1- مصدر أعجزَ/ أعجزَ في.
2- ارتفاع عن مدى قدرة البشر "إعجاز القرآن: عدم القدرة على محاكاته وامتناع الإتيان بمثله".

.** أعجبَ يُعجب، إعجابًا، فهو مُعجِب، والمفعول مُعجَب

• أعجبه حُسْنُ التَّصرُّف: راقه وسَرَّه، ومال إليه، حمله على العَجَب منه "الشُّجاع يَحظى بإعجاب النَّاس
- تعجبني هذه اللَّوحة- {قُلْ لاَ يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ}.

.** أُعْجبَ بـ يُعجَب، إعجابًا، والمفعول مُعجَب به

• أُعجب بنفسه: زَها، ترفَّع وتكبَّر "كلُّ فتاةٍ بأبيها مُعجَبة".
• أُعجب بالشَّيء: سُرَّ به ومال إليه "من أُعْجب برأيه زلّ
- أُعْجِب بحديث أستاذه".

.** أعجزَ/ أعجزَ في يُعجز، إعجازًا، فهو مُعْجِز، والمفعول مُعْجَز

• أعجزه المرضُ عن الاستمرار في عمله: أقعده، جعله غير قادرٍ على فعل شيء "أعجزه الحادثُ عن المشي
- يُعجزه الغضبُ عن الكلام- {وَمَا كَانَ اللهُ لِيُعْجِزَهُ مِنْ شَيْءٍ}
أعجزه الأمرُ: صَعُب عليه نيلُه.
• أعجز في الكلام: أدَّى معانيه بأبلغ الأساليب.

.** أعجزُ [مفرد]:

ج عُجْز، مؤ عجزاءُ، ج مؤ عجزاوات وعُجْز: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عجِزَ.

.** أعجفُ [مفرد]:

ج عِجاف وعُجْف، مؤ عَجْفاءُ، ج مؤ عجفاوات وعِجاف: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عجُفَ وعجِفَ.

.** أعجلَ يُعجل، إعجالاً، فهو مُعجِل، والمفعول مُعجَل

• أعجل فلانًا:
1- حثَّه على الإسراع "أعجله في قضاء عمله- {وَمَا أَعْجَلَكَ عَنْ قَوْمِكَ يَامُوسَى}.
2- سبقه وحمله على السُّرعة {وَمَا أَعْجَلَكَ عَنْ قَوْمِكَ يَامُوسَى}
أعجله الوقتُ عن عمل كذا: لم يجدْ وقتًا كافيًا لذلك.

.** أعجمَ يُعجم، إعجامًا، فهو مُعجِم، والمفعول مُعجَم

• أعجم الحرفَ أو الكتابَ: عجَمه؛ أزال إبهامه بالنَّقط أو بالشَّكل.
• أعجم الكلامَ: أبهمه وذهَب به إلى العُجْمة.

.** أعْجَمُ [مفرد]:

ج أعجمون وعُجْم، مؤ عجماءُ، ج مؤ عَجْماوات وعُجْم:
1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عجُمَ.
2- مَنْ لا يُفصح في كلامه ولا يُبين وإن كان عربيًّا.
3- مَنْ ليس بعربيّ وإن أفصح بالعجميَّة {وَلَوْ نَزَّلْنَاهُ عَلَى بَعْضِ الأَعْجَمِينَ}.
4- أخرسُ "الحيوان مخلوقٌ أعجم"
العجماءُ: البهيمة.

.** أعجميّ [مفرد]:

ج أعجميُّون وأعاجِمُ، مؤ أعجميّة، ج مؤ أعجميّات وأعاجِمُ:
1- اسم منسوب إلى أعْجَمُ: ليس بعربيّ ولا بفصيح "لِسانٌ أعجميّ
- كتابٌ أعجميّ: غير مبين- {وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْءَانًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوا لَوْلاَ فُصِّلَتْ ءَايَاتُهُ ءَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ}
لفظ أعجميّ: لفظ دخيل أو غير فصيح في لغة ما، مثل كلمة تليفون.
2- مَنْ لا ينطق بالكلام الفصيح ولو كان عربيًّا "ما أكثر الأعاجم من العرب".

.** أُعْجوبة [مفرد]:

ج أعاجيبُ: معجزة، شيء خارق غير معتاد يدعو إلى العَجَب "حققنا الأعاجيبَ في حرب أكتوبر المجيدة
- نجا بأُعجوبة".

.** إعداء [مفرد]:

مصدر أعدى.

.** إعداديّ [مفرد]:

اسم منسوب إلى إعداد: تحضيريّ، تمهيديّ لشيء آخر "التَّعليم/ الصَّفّ الإعداديّ
- امتحان إعداديّ
- شهادة إعداديَّة".

.** إعدام [مفرد]:

مصدر أعدمَ.
• كتائب الإعدام: مجموعات من الجنود، مهمَّتهم قتل الفارّين من مواجهة العدُوّ، كي يجبروا الجنود على القتال والدفاع عن أرضهم.

.** أعدَّ يُعِدّ، أعْدِدْ/ أعِدَّ، إعدادًا، فهو مُعِدّ، والمفعول مُعَدّ

• أعدَّ الشَّيءَ: جهَّزه، حضَّره، هيَّأه، كوَّنه "أعدَّ الخطّةَ/ مسكنَ الزَّوجيَّة/ فريقَ عمل/ جدولَ الأعمال/ الطعامَ- {وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ}
أعدَّ للأمر عُدَّته: تهيَّأ له واستعدَّ.
• أعدَّه لأمرٍ ما: هيَّأه له وأحضره "أعدَّ نفسَه للمقابلة الشَّخصيَّة/ للرّحيل
- أعدَّ سريرًا لضيفه".

.** أعدلَ يُعدِل، إعدالاً، فهو مُعْدِل، والمفعول مُعْدَل

• أعدل الميزانَ: أقامه وسوَّاه.

.** أعْدَلُ [مفرد]:

اسم تفضيل من عدَلَ/ عدَلَ إلى: أكثر إنصافًا "كان من أعدل الناس حُكْمًا: أكثرهم إنصافًا
- يا أعدَل النَّاس إلاَّ في معاملتي... فيك الخصامُ وأنت الخَصْمُ والحَكَمُ".

.** أعدمَ يُعدِم، إعدامًا، فهو مُعدِم وعديم، والمفعول مُعدَم (للمتعدِّي)

• أعدم الشَّخصُ: صار فقيرًا "أعدَم من بعد غِنًى
- كَم تشتكي وتقول إنّك مُعْدَمُ... والأرضُ ملكُكَ والسَّما والأنجمُ- {وَوَجَدَكَ عَدِيمًا فَأَغْنَى} [ق]".
• أعدم القاتلَ: نفَّذ فيه حكم الموت قِصاصًا "جريمة تستحقّ الإعدام
- يحكم على نفسه بالإعدام سياسيًّا"
أمر إعدام: إذن
رسميّ يُصرِّح بإعدام شخص
- الحُكم بالإعدام: الحكم بالموت قِصاصًا
- عقوبة الإعدام: القصاص القاضِي بقتل المجرم
- كتيبة الإعدام: فرقة مكلَّفة بتنفيذ حُكم الإعدام رَمْيًا بالرصاص.
• أعدمه الشَّيءَ: أفقده إيّاه "لا أعدمني اللهُ إحسانَك".

.** أعدى يُعدي، أَعْدِ، إعداءً، فهو مُعْدٍ، والمفعول مُعْدًى

• أعدى فلانًا من خُلُقه أو مرضه: أصابه بالعَدْوى، نقل إليه المرض أو الخُلُق، أكسبه مثلَه "حُمَّى مُعْدية
- أقوى من إعداء المرض
- النَّعجة الجرباءُ تُعدي القطيع [مثل أجنبيّ]- *فإنَّ خلائقَ السفهاء تُعدي*"
مرض مُعْدٍ: ينتقل من المرضى إلى الأصحَّاء.
• أعداه على فلانٍ: نصره وأعانه وقوَّاه عليه.

.** أعذبَ يُعذِب، إعذابًا، فهو مُعذِب، والمفعول مُعذَب

• أعذب الماءَ: جعله حُلْوًا مستساغَ الطَّعم.

.** أعذرَ يُعذر، إعذارًا، فهو مُعْذِر، والمفعول مُعْذَر (للمتعدِّي)

• أعذر الشَّخصُ: رفَع اللَّومَ والذَّنبَ عن نفسِه، قدَّم حُجَّةً يُبرِّئ بها نفسَه {وَجَاءَ الْمُعْذِرُونَ مِنَ الأَعْرَابِ لِيُؤْذَنَ لَهُمْ} [ق]".
• أعذر الشَّخصَ: عذَره، رفع عنه اللَّومَ والذنب، لم يؤاخذه، سامحه، وجَد له حُجَّة فيما فعل أو قال "اعتذر لي فأعذرته
- لقد أعذر من أنذر [مثل]:
بالغ في كونه معذورًا عندك".

.** أعراب [جمع]:

جج أعاريبُ، مف أعرابيّ: سُكَّان البادية من العَرَب خاصّة الذين يتتبّعون مساقطَ الغيث ومنابتَ الكلأ "الأعراب الرُّحّل- {قَالَتِ الأَعْرَابُ ءَامَنَّا}.

.** إعراب [مفرد]:

1- مصدر أعربَ/ أعربَ عن.
2- (نح) تغيير يطرأ على أواخر الكلمات العربيّة نطقًا وضبطًا حسب مواقعها في الجملة والعوامل الداخلة عليها، وأنواعه الرّفع والنصب والجرّ والجزم "الإعراب والبناء".
• مَحَلُّ الإعراب: (نح) ما يستحقّه اللَّفظ الواقع فيه من الإعراب لو كان مُعْرَبًا.
• حالات الإعراب: الرَّفع والنَّصب والجرّ والجزْم.

.** أعراف [جمع]:

مف عُرْف:
1- ظهر كلّ مرتفع من رمل أو جبل أو سحاب.
2- ما تعارف عليه النَّاسُ في عاداتهم ومعاملاتهم "ينبغي احترام الأعراف السَّائدة"
الأعراف الاجتماعيَّة: العادات وما استقرّ عليه الناسُ في تصرُّفاتهم في المجتمع.
• الأعراف:
1- الحاجز بين الجنَّة والنَّار {وَعَلَى الأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلاًّ بِسِيمَاهُمْ}.
2- اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 7 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ستٌّ ومائتا آية.