فصل: ** أعربَ/ أعربَ عن يُعرب، إعرابًا، فهو مُعرِب، والمفعول مُعرَب

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: معجم اللغة العربية المعاصرة



.** أعربَ/ أعربَ عن يُعرب، إعرابًا، فهو مُعرِب، والمفعول مُعرَب

• أعرب كلامَه:
1- كشفه، بيَّنه وأوْضَحه، أتى به وَفْق قواعد العربيَّة "أعرب خطابَه
- قصيدة مُعرَبَة".
2- (نح) طبَّق عليه قواعد النّحو للكشف عن المعنى النَّحويّ كالفاعليَّة والمفعوليَّة بواسطة القرائن كالإعراب ونحوه "أَعْرِب الجملة الآتية/ الكلمة".
• أعرب عن نفسه: أبان ما فيها وأعلنه وأوضحه "أعرب عن حاجته/ تهانيه/ حُزْنه
- «الثَّيِّبُ تُعْرِبُ عَنْ نَفْسِهَا» [حديث]: تُفْصِح".

.** أعرجُ [مفرد]:

ج عُرْج وعُرْجان، مؤ عَرْجاءُ، ج مؤ عَرْجاوات وعُرْج: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عرَجَ وعرِجَ.

.** أعرسَ/ أعرسَ بـ/ أعرسَ لـ يُعرس، إعراسًا، فهو مُعْرِس، والمفعول مُعْرَس به

• أعرس الشَّابُّ: اتَّخذ زوجةً.
• أعرس بالمرأة: تزوَّجها، دخَل بها.
• أعرس الرَّجُلُ لابنه: أقام حفلاً لتزويجه.

.** أعرضَ/ أعرضَ عن يُعرض، إعراضًا، فهو مُعرِض، والمفعول مُعرَض

• أعرض الطَّريقَ الجديدَ: جعله عريضًا متَّسعًا.
• أعرض عن صديقه:
1- أدار ظهرَه له غير مكترثٍ أو مهتمٍّ به، صدَّ عنه، تجاهله، جفاه، عكْسه أقبل {يُوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هَذَا}- {وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِنْ بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا}.
2- صفح عنه {سَيَحْلِفُونَ بِاللهِ لَكُمْ إِذَا انْقَلَبْتُمْ إِلَيْهِمْ لِتُعْرِضُوا عَنْهُمْ}.

.** أعرقَ يُعرق، إعراقًا، فهو مُعرِق، والمفعول مُعرَق (للمتعدِّي)

• أعرق الشَّجرُ: امتدّت عروقُه في الأرض "أعرق النَّخْلُ".
• أعرق الشَّخْصُ:
1- أتى بلاد العراق "أعرقَ الرَّحَّالةُ".
2- صار عريقًا في الشّرف "أعرق فلان في الكرم: كان له أصل فيه".
• أعرقه طولُ العَدْو: جعله يَعْرَق "أعرقته التَّمارينُ الجادّة".

.** أعزبُ [مفرد]:

ج عُزْب، مؤ عَزْباءُ، ج مؤ عَزْباوات: غير متزوِّج "شابٌّ أعزبُ
- فتاة عزباءُ
- بقى أعزبَ طوال حياته
- «مَا فِي الْجَنَّةِ أَعْزَبُ» [حديث]".

.** أعزَّ يُعِزّ، أعْزِزْ/ أعِزَّ، إعزازًا، فهو مُعِزّ، والمفعول مُعَزّ

• أعزَّه اللهُ: قوّاه، وجعله عزيزًا "أعزّنا اللهُ بالإسلام
- الله المُعِزُّ المُذِلُّ- {وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ}.
• أعزَّ أبويه: أحبَّهما وأكرمهما، عاملهما بحُبّ ومَوَدَّة وقّرهما واحترمهما "رجلٌ مُعِزٌّ لأصدقائه
- أعززناهم بعد خصام"
أَعْزِزْ عليَّ بذلك: ما أشدَّ ذلك عليّ.

.** أعْزَلُ [مفرد]:

ج عُزَّل وعُزْل، مؤ عَزْلاءُ، ج مؤ عَزلاوات وعُزْل
• شخصٌ أعْزَلُ: مجرَّد من السِّلاح والأدوات "شعبٌ أعزلُ
- المتظاهرون العُزَّل".

.** أعسرَ يُعسر، إعسارًا، فهو مُعْسِر، والمفعول مُعْسَرٌ (للمتعدِّي)

• أعسرَ الشَّخصُ: افتقر وضاق حالُه "أعْسَرَ بعد يُسْرٍ
- تاجرٌ مُعْسِرٌ".
• أعسرتِ المرأةُ: عسَرت؛ صَعُبت ولادتُها "ولادة مُعسِرة".
• أعسر الغريمَ: عسَره؛ طلب منه الدَّين على ضيق ذات اليد.

.** أعْسَرُ [مفرد]:

ج عُسْر، مؤ عَسْراءُ، ج مؤ عَسْراوات وعُسْر
• شخصٌ أَعْسَرُ: أيسر؛ يعتمد على يده اليُسْرَى في عمله أكثرَ من اليُمنَى "طِفلٌ أعْسَرُ
- فتيات عَسْراوات"
حمامٌ أعْسَرُ: بجناحه الأيسر بياضٌ
- شخص أعْسَرُ يَسَرٌ/ شخص أعْسَرُ أيسر: يعمل بيديه معًا.
• يوم أعْسَرُ: صعبٌ شديد.

.** إعشاء [مفرد]:

مصدر أعشى.

.** إعشاء [مفرد]:

مصدر أعشى.

.** أعشبَ يُعشب، إعشابًا، فهو مُعْشِب

• أعشب المكانُ: عشُب؛ نبت العشبُ فيه "أعشب الحقلُ
- بستانٌ مُعشِبٌ
- أرضٌ مُعشِبةٌ".
• أعشبتِ الإبلُ ونحوُها: رَعَت العُشْبَ "حيوانٌ مُعْشِبٌ".

.** أعشبُ [مفرد]:

مؤ عشباءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عشِبَ.

.** أعشى يُعشي، أعْشِ، إعشاءً، فهو مُعْشٍ، والمفعول مُعْشًى

• أعشاه اللهُ: جعله ضعيفَ البصر ليلاً "أعشتني كثرةُ القراءة- {فَأَعْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لاَ يُبْصِرُونَ} [ق]".

.** أعشى [مفرد]:

ج عُشْو، مؤ عَشْواءُ، ج مؤ عشواوات وعُشْو: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عشا/ عشا عن: (انظر: ع ش ي
- أعشى) "امرأة عشْواء
- رجالٌ ونساءٌ عُشْوٌ"
ركِب العَشْواءَ: سار في أمره على غير هُدًى أو بصيرة
- يَخِبط خَبْطَ عَشْواء: يتصرَّف على غير هدًى، يخطئ ويصيب.

.** أعشى يُعشي، أعْشِ، إعشاءً، فهو مُعْشٍ، والمفعول مُعْشًى

• أعشاه اللهُ: جعله ضعيفَ البصر ليلاً (انظر: ع ش و
- أعشى) "أعشتني كثرةُ القراءة- {فَأَعْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لاَ يُبْصِرُونَ} [ق]".

.** أعشى [مفرد]:

ج عُشْو، مؤ عَشْواءُ، ج مؤ عشواوات وعُشْو: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عشِيَ: (انظر: ع ش و
- أعشى) "امرأة عشْواء
- رجالٌ ونساءٌ عُشْوٌ"
ركِب العَشْواءَ: سار في أمره على غير هُدًى أو بصيرة
- يَخِبط خَبْطَ عَشْواء: يتصرَّف على غير هدًى، يخطئ ويصيب.

.** أعصاب [جمع]:

مف عَصَب: (شر) شبه خيوط تنتشر في الجسم تنقل الحِسَّ والحركة وتكوِّن الجهاز العصبيّ "طبيب أعصاب
- أخصائيّ جراحة الأعصاب
- الماء عَصَب الحياة"
أثار أعصابَه/ هزَّ أعصابَه: هيَّجه، أغضبه
- باردُ الأعصاب: هادئ لا ينفعل بسرعة، غير ثائر
- تهافُت الأعصاب: انهيارُها
- ثائر الأعصاب: منفعل، غاضب
- حَرْبُ الأعصاب: حربٌ نفسيَّة تهدف إلى إرباك وإنقاص الرُّوح المعنويَّة للخصم
- عاش على أعصابه: في قلق واضطراب
- فقَد أعصابَه: ثار وغضِب، لم يتحكَّم في نفسه
- لعِب بأعصابه: أزعجه، أقلقه، جعله متوتِّرًا مضطربًا
- متوتِّر الأعصاب: مضطرب، قلِق، سريع الانفعال.
• العَصَب السَّمعيّ: (شر) من الأزواج الجمجميّة الثَّمانية التي تنشقّ من العصب القوقعيّ والعصب الدَّهليزيّ.
• العَصَب البصريّ: (شر) العَصَب الذي ينقل الإثارة البصريّة من العين إلى جذع الدِّماغ.
• أعصاب حركيَّة: (شر) أعصاب تحمل الدَّفعات العصبيَّة من مركز عصبيّ كالدماغ أو الحبل الشَّوْكي إلى عضلة ما.
• أعصاب حِسِّيَّة: (شر) أعصاب تحمل الدَّفعات العصبيَّة (المؤثِّرات) من مختلف أجزاء الجسم إلى الحبل الشَّوكي والدِّماغ.
• علم الأعصاب: (طب) فرع الطِّبّ الذي يبحث في بنيان الجهاز العصبيّ، ووظائفه وأمراضه وما قد يعرض له من إصابات.
• غاز الأعصاب: (كم) غاز سامّ مؤذٍ للأعصاب ويؤثِّر على وظيفتها.

.** إعصار [مفرد]:

ج أعاصرُ وأعاصيرُ: (جغ) منطقة ضغط جوّي منخفض، تتحرّك فيها الرِّياح بشدّة حلزونيًّا نحو مركزها، وتكون عكس اتّجاه عقارب الساعة في نصف الكرة الشماليّ، بينما تتّفق واتِّجاه عقارب الساعة في نصف الكرة الجنوبي "أعاصيرُ جوّيَّةٌ- {فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْْ}
إنْ كنت ريحًا فقد لاقيتَ إعصارًا [مثل]:
يُضرب للمُدِلّ بنفسه إذا صلِي بنارِ مَنْ هو أدهى منه وأشدّ
- زمجرة الأعاصير: عَصْفُها.

.** أعصمُ [مفرد]:

ج عُصْم، مؤ عَصْماءُ، ج مؤ عصماوات وعُصْم
• حيوانٌ أعصمُ: في ذراعيه أو إحداهما بياض وسائره أسود أو أحمر "ظبيٌ/ فرسٌ أعصمُ
- بقرةٌ عصماءُ"
قصيدة عَصْماءُ: قصيدةٌ ممتازة من عيون الشِّعر.

.** أعضلَ/ أعضلَ بـ يُعضل، إعضالاً، فهو مُعْضِل، والمفعول مُعْضَل

• أعضل الدَّاءُ الأطبَّاءَ: أعجزهم وأعياهم، اشتدَّ وصَعُبَ واستغلق عليهم "مشكلةٌ أعضلتِ الطَّرفين
- أعضلته مسألةٌ في الامتحان"
أعضلني فلانٌ: أعياني أمره.
• أعضل به الأمرُ: ضاقت عليه فيه الحِيَل.

.** إعطاء [مفرد]:

مصدر أعطى.

.** أعطشَ يُعطِش، إعطاشًا، فهو مُعْطِش، والمفعول مُعْطَش

• أعطشه الحرُّ الشَّديد: جعله يشعر بالظَّمأ، أو بالحاجة إلى شرب الماء، أظمأه "أعطشه طولُ السَّفر
- أعطش الجفافُ النَّاسَ".

.** أعطى يُعطى، أَعْطِ، إعطاءً وعطاءً، فهو مُعْطٍ، والمفعول مُعْطًى

• أعطاه الشَّيءَ: وهبه إيَّاه {إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ}.
• أعطاه مالاً/ أعطى إليه مالاً/ أعطى له مالاً: منحه، ناوله إيّاه "أعطاه الله علمًا وحكمةً
- أعطاه الدَّواءَ
- «أَعْطِ الْعَامِلَ أَجْرَهُ قَبْلَ أَنْ يَجِفَّ عَرَقُهُ» [حديث]
- {فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى. وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى. فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى}
أعطِ القوسَ باريها [مثل]: دَع الأمرَ إلى صاحبه، فوّضه إلى مَنْ يُحْسِنُه
- أَعْطاه اللهُ بغير حساب: بدون تقتير
- أَعْطاه دَرْسًا: علَّمه، لقَّنه
- أَعْطاه الضَّوء الأخضر: أذن له بالبدء في عمل ما، منحه الموافقة والقبول
- أعطى ثمارَه: أثمر
- أَعْطاه عن ظَهْر يَدٍ: تفضُّلاً بلا بيع أو قرض أو مكافأة
- أعطى له الكلمةَ: سمَح له أن يتكلَّم
- أعطى له المجالَ: أتاحه له.

.** أُعْطِيَة [مفرد]:

ج أُعْطِيَات
• أُعْطِيَة الجند: رزقُهم وما يترتَّب لهم من مال "أُعْطياتُ الملوكِ: هباتُهم".

.** أعظمَ يُعظم، إعظامًا، فهو مُعْظِم، والمفعول مُعْظَم

• أعظم ضيفَه: كبَّره وفخَّمه، كرَّمه وبجَّله، رآه وعدّه عظيمًا، وقَّره "أعظم اللهُ أجرك- {وَمَنْ يَتَّقِ اللهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا}.
• أعظم الأمرُ فلانًا: هاله.

.** أعظمُ [مفرد]:

ج أعاظم، مؤ عُظْمَى، ج مؤ عُظْمَيات: اسم تفضيل من عظُمَ/ عظُمَ على: أكثر قيمةً وأرفع شأنًا "انتهى عصرُ بريطانيا العُظْمَى
- من الرِّجال الأعاظم في هذه المؤسَّسة- {الَّذِينَ ءَامَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ أَعْظَمُ دَرَجَةً عِنْدَ اللهِ}
الاسم الأعظم: الاسم الجامع لمعاني صفات الله عز وجلّ
- الحَبْر الأعظم: بابا روما، رئيس الكهنة عند اليهود
- السَّوادُ الأعظم من النَّاس: أكثريَّتهم
- الصَّدْر الأعظم: الوزير الأكبر
- وما خفي كان أعظم [مثل]:
يُضرب عند ظهور حدث مفاجئ.

.** إعفاء [مفرد]:

ج إعفاءات (لغير المصدر): مصدر أعفى.
• إعفاء ضريبيّ: (قص) قانون ضرائب يُسمح من خلاله لدافع الضرائب أن يستبعد أنواعًا معيّنة من دخله ويعفيها من الضرائب.

.** أعفَّ يُعِفّ، أعْفِفْ/ أعِفَّ، إعفافًا، فهو مُعِفّ، والمفعول مُعَفّ

• أعفَّه اللهُ: جعله عفيفًا؛ أي متجنِّبًا لسَيِّئ القول والفعل "أعفَّه اللهُ عن ارتكاب الخطايا
- أعفَّه اللهُ بالزَّواج".

.** أعفى يُعفي، أَعْفِ، إعفاءً، فهو مُعْفٍ، والمفعول مُعْفًى

• أعفى الشَّعرَ ونحوَه: أطلقه، أبقاه حتَّى يطول "أعفى لحيتَه
- أعفت ضفائرَها".
• أعفاه اللهُ: وهَب له العافيةَ من العِلَل والبلايا.
• أعفاه من الدَّين: أسقطه عنه، لم يُطالبْه به "أعفني من الخروج معك: دعني منه
- أعفاه من المسئوليّة
- مُعفًى من الخدمة العسكريَّة
- مُعفًى من الضرائب"
يُعفي شخصًا من الحرج: يحفظ ماءَ وجهه.
• أعفاه من العمل:
1- نحَّاه، عزَله، أبعده، فصَله "أعفاه من وظيفته
- أعفى وزيرًا من منصبه".
2- أبرأه منه وسامحه "أعفاه من الضرائب".

.** أعقبَ يُعقب، إعقابًا، فهو مُعقِب، والمفعول مُعقَب (للمتعدِّي)

• أعقب الرَّجلُ: ترك ولدًا "مات دون أن يُعْقِب".
• أعقب بين الشَّيئين: أتى بأحدهما بعد الآخر "أعقب بين زائرين".
• أعقب أباه في منصبه: عَقبه؛ تلاه وخلفه فيه من بعده "أعقبتِ المفاوضاتُ الحربَ".
• أعقب فلانًا خيرًا: جازاه، عوَّضه وبدَّله "أعقب الرَّجلَ بطاعته".
• أعقب فلانًا ندمًا وحسرةً: أورثه، أتبعه، ألحقه "أعقبه سقمًا- {فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقًا فِي قُلُوبِهِمْ}.

.** أعْقَفُ [مفرد]:

ج عُقْف، مؤ عَقْفاءُ، ج مؤ عَقْفاوات وعُقْف: مُلْتَوٍ، مُعْوَجٌّ، مُنْحَنٍ "عودٌ/ قرنٌ/ أنفٌ أعقفُ".
• العَقْفاءُ: حديدة لُوِي طرفُها وانحنى لتُجذب به الأشياءُ.

.** إعلاء [مفرد]:

1- مصدر أعلى.
2- (نف) تحويل العواطف أو الغرائز إلى عواطف وغرائِزَ سامية "إعلاءُ النَّفس/ العواطف/ المزاج".