فصل: ** إعلال (مفرد):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: معجم اللغة العربية المعاصرة



.** إعلال [مفرد]:

1- مصدر أعلَّ.
2- (نح) تغيير حرف العِلَّة بقلبٍ أو تسكينٍ أو حذف "الإعلال والإبدال".

.** إعلام [مفرد]:

1- مصدر أعلمَ.
2- نشر بواسطة الإذاعة أو التّليفزيون أو الصّحافة "إعلام صادق
- إعلامٌ سياسيّ"
وزارة الإعلام: الوزارة المسئولة عن إعلام الدّولة، أي المعلومات التي ترغب الدَّولةُ في نشرها بالصُّحف والمجلاّت والتّلفاز والإذاعة.
• إعلام الحكم: (قن) صورة الحكم الذي يصدره القاضي في الدعوى.

.** إعلاميّ [مفرد]:

1- اسم منسوب إلى إعلام.
2- شخص يتولَّى النَّشر أو النَّقل في الإذاعة أو التلفزيون أو الصَّحافة "يحافظ الإعلاميّ الناجح على مصداقيّة الكلمة".

.** إعلان [مفرد]:

ج إعلانات (لغير المصدر):
1- مصدر أعلنَ/ أعلنَ بـ/ أعلنَ عن.
2- ما يُنشر في الطرق أو وسائل الإعلام مِمَّا يهمُّ المعلِنَ أن يطَّلع النَّاسُ عليه ويستجيبوا له "إعلان تليفزيونيّ
- صفحة/ لوحة الإعلانات".
3- تبليغ الأفراد بالقرارات عن طريق الإدارة "إعلان إداريّ".
4- (قن) تكليف من المحكمة أو النيابة بإحضار شخص أو إعلامه بالحكم.
• إعلان حقوق الإنسان: قرار تاريخيّ أصدرته الجمعيَّة الوطنيّة الفرنسيَّة عام 1206هـ/ 1791م يُحرّم اتّهام الأشخاص أو القبض عليهم أو محاكمتهم إلاّ بقانون، ويكفُل لهم حقَّ التمتُّع بالحريَّة الفكريّة والدينيَّة والمِلْكيَّة الخاصَّة، أصدرته منظمة الأمم المتَّحدة في صيغة جديدة عام 1948 باسم: الإعلان العالميّ لحقوق الإنسان.
• وكالة إعلان: شركة متخصِّصة في تخطيط الحملات الإعلانيَّة وتنفيذها، وتقوم بدور الوساطة بين المعلنين ووسائل نشر الإعلان.
• إعلانات مُبوَّبة: إعلانات قصيرة تحت رءوس موضوعات، تتضمّن الموضوع المُعلَن عنه وعنوانه.

.** إعلانيَّة [مفرد]:

اسم مؤنَّث منسوب إلى إعلان: "التطوير الإعلانيّ ضرورة لفتح أسواق جديدة لمنتجاتنا".
• حملة إعلانيَّة: عملية غزو السّوق ببرامج إعلانيَّة موجّهة وفقًا لخطّة مسبقة، وذلك للترويج للأشياء المعلن عنها.

.** أعلَّ يُعلّ، أعْلِلْ/ أَعِلَّ، إعلالاً، فهو مُعِلّ، والمفعول مُعَلّ

• أعلَّه الحزنُ: علَّه، أمرضه، أصابه بعِلّة "أعلَّه الهواءُ الشَّديد
- طعامٌ مُعِلّ".
• أعلَّ اللَّفْظَ: (نح) أدخل فيه الإعلال، وهو تغيير حروف العِلَّة بقلبٍ أو تسكينٍ أو حذف "الإعلال والإبدال".

.** أعلمَ يُعلم، إعلامًا، فهو مُعلِم، والمفعول مُعلَم

• أعلمه الأمرَ/ أعلمه بالأمر: أخبره به وعرَّفه إيّاه، أطلعه عليه "أعلمه بما حدث
- أعلمه نتيجة الامتحان- {سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إلاَّ مَا أَعْلَمْتَنَا} [ق]"
الخيل أعلم بفرسانها [مثل]:
يُضرب في الاستعانة بمن خبر الأمور وعرفها على حقيقتها.

.** أعلنَ/ أعلنَ بـ/ أعلنَ عن يُعلن، إعلانًا، فهو مُعلِن، والمفعول مُعلَن

• أعلن الأمرَ/ أعلن بالأمر/ أعلن عن الأمر: أظهره، صرَّح به وجهر، عكْسه أخفاه "أعلن موقفَه/ رأيه/ الحرْبَ
- إعلان الإفلاس- {رَبَّنَا إِنَّكَ تَعْلَمُ مَا نُخْفِي وَمَا نُعْلِنُ}- {ثُمَّ إِنِّي أَعْلَنْتُ لَهُمْ وَأَسْرَرْتُ لَهُمْ إِسْرَارًا}
أعلن العداوةَ: جاهَر بها.

.** أعلى يُعلي، أَعْلِ، إعلاءً، فهو مُعلٍ، والمفعول مُعلًى

• أعلى كلمةَ الحقِّ: رفعها، جعلها عاليةً "أعلى الصَّوتَ/ مَبْنًى
- العلم يُعْلي منزلةَ صاحبه"
أعلى شأنَه/ أعلى قدرَه/ أعلى كلمَته: رفعه إلى مركزٍ مرموق.

.** أعلى [مفرد]:

ج أعلون (للعاقل) وأعالٍ، مؤ عُلْيا، ج مؤ عُلا وعُلَى:
1- اسم تفضيل من علا/ علا في: أكثر ارتفاعًا، عكْسه أسفل "سقط من أعلى المبنى
- «الْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنَ الْيَدِ السُّفْلَى» [حديث]
- {وَكَلِمَةُ اللهِ هِيَ الْعُلْيَا}
أعالي البحار: المياه المفتوحة البعيدة عن المياه الإقليميّة لبلدٍ ما
- الكلمة العليا: السلطة، الرَّأي، القرار
- بأعلى صوته: بصوت مرتفع جدًّا
- تكون له اليد العليا: يسيطر أو يتسلَّط
- على أعلى مستوًى/ على أعلى المستويات: على أرفع مقام
- في أعلى الصَّفحة: في رأسها
- مذكور أعلاه: سبق ذكره.
2- أسمى مقامًا وأشرف "المجلس الأعلى للقضاء/ للشّباب والرياضة"
الرَّفيق الأعلى: الله سبحانه وتعالى
- القائد الأعلى: رئيس الجمهوريّة
- الملأ الأعلى: عالم الأرواح المجرَّدة، الملائكة المقرّبون أو عامّة الملائكة
- انتقل إلى الرَّفيق الأعلى: تُوفِّي، مات.
3- غالب منتصِر {وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الأَعْلَوْنَ}- {لاَ تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الأَعْلَى}.
• الأعلى:
1- اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه:رفيع القدر والمنزلة، الذي بلغ الغاية في علوّ الرُّتبة، فلا رُتبة لغيره إلاّ وهي مُنحطّة عنه {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى}.
2- اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 87 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها تسع عشرة آية.

.** إعماء [مفرد]:

مصدر أعمى.

.** أعمرَ يُعمر، إعمارًا، فهو مُعمِر، والمفعول مُعمَر

• أعمرَ الأرضَ: عمرها، أصلحها لتعميرها {مَا كَانَ لِلْمُشْرِكِينَ أَنْ يُعْمِرُوا مَسَاجِدَ اللهِ} [ق]"
أعمر الله بك الدَّار: أسكنك إيّاها، وجعلها عامرة بك.

.** أعمشُ [مفرد]:

ج عُمْش، مؤ عمشاءُ، ج مؤ عمشاوات وعُمْش: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عمِشَ.

.** أعملَ يُعمل، إعمالاً، فهو مُعمِل، والمفعول مُعمَل

• أعمل آلتَه: عمِل بها، اتَّخذها أداةً في عمله "أعمل رأيَه".
• أعمل النَّصَّ: عمل بمنطوقه.
• أعمل ذهنَه في الدَّرس: فكّر فيه، ركَّز تفكيرَه واهتمامَه فيه
أعمل فيهم السِّكِّينَ: ذبحهم.

.** أعمهُ [مفرد]:

ج عُمْه، مؤ عَمْهاءُ، ج مؤ عمهاوات وعُمْه: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عمَهَ/ عمَهَ في وعمِهَ/ عمِهَ في.

.** أعمى [مفرد]:

ج عُمْي وعُميان، مؤ عمياءُ، ج مؤ عمياوات وعُمْي:
1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عمِيَ/ عمِيَ على/ عمِيَ عن
أعمى البصيرة: الذي لا يدرك وجه الصواب
- أعمى القلب: لا يهتدي إلى الصَّواب
- تقليد أعمى: خالٍ من التبصُّر والرَّويّة
- ثقة عمياء: ثقة مطلقة
- حُبٌّ أعمى: لا يقبل اعتراضًا
- خضوع أعمى: خضوع مطلق
- طاعة عمياء: طاعة دون معرفة الأسباب
- يَخبِط في عمياء: يسير على غير هدًى، يفعل الشيءَ عن جهل.
2- اسم تفضيل من عمِيَ/ عمِيَ على/ عمِيَ عن: أشدّ عمي {فَهُوَ فِي الآخِرَةِ أَعْمَى وَأَضَلُّ سَبِيلاً}.
• الأعميان:
1- السَّيل والحريق.
2- النَّار واللَّيل.

.** أعمى يُعمي، أَعْمِ، إعماءً، فهو مُعْمٍ، والمفعول مُعمًى

• أعمى شخصًا: صيّره أعمى، أفقده بصرَه "ضربه على عينه فأعماه
- حُبُّكَ الشَّيءَ يُعمِي ويُصِمّ [مثل]- {أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ}: جعلهم غير قادرين على التَّمييز والإدراك"
أعماه الحقدُ أو الغضبُ أو الحُبّ: غطّى على بصره فلم يرَ الحقيقةَ
- ما أعماه!: ما أشدَّ عمى قلبه وذهاب بصيرته!.

.** إعناء [مفرد]:

مصدر أعنى.

.** أعنتَ يُعنت، إعناتًا، فهو مُعنِت، والمفعول مُعنَت

• أعنت شخصًا: أوقعه في شدَّةٍ أو إثم، شدَّد عليه وألزمه ما يَشقُّ عليه تحمُّله "أعنت دابَّتَه: حمّلها مالا تطيق- {وَلَوْ شَاءَ اللهُ لأَعْنَتَكُمْ إِنَّ اللهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}.
• أعنت المريضَ تأخُّرُ الطَّبيب: أضرَّ به وأفسده.

.** أعنقُ [مفرد]:

ج عُنْق، مؤ عنقاءُ، ج مؤ عنقاوات وعُنْق: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عنِقَ
هضبة عنقاءُ: مرتفعة، طويلة.

.** أعنى يُعني، أعْنِ، إعناءً، فهو مُعنٍ، والمفعول مُعنًى

• أعناه طولُ السَّفر: أتعبه "أعناه الامتحانُ
- أعناها الحَمْلُ".
• أعناه رسوبُ ابنه في الامتحان: أهمَّه.

.** إعوار [مفرد]:

1- مصدر أعورَ.
2- عجز عن ردّ العدوان، أو كون الشَّيء فيه عورة يُخشى منها العدوان أو العطب أو المرض.

.** أعوجُ [مفرد]:

ج عُوج، مؤ عَوْجاءُ، ج مؤ عوجاوات وعُوج:
1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عوِجَ.
2- سيِّئ الخُلُق، فاسد، غير مستقيم "خُلُقٌ/ كلامٌ أعوجُ
- الطبع الأعوج لا يقوّمه التهذيب
- هل يستقيم الظِّلّ والعود أعوج [مثل]".

.** أَعْوَدُ [مفرد]:

اسم تفضيل من عادَ: أكثر نفعًا وأرفق "الصِّحَّة أعودُ عليك من الغِنى
- زوج صالح أعودُ عليكِ من زوجٍ ذي مال".

.** أعورَ يُعوِر، إعوارًا، فهو مُعوِر، والمفعول مُعوَر (للمتعدِّي)

• أعورَ منزلُك: إذا بدت منه عورة، أي موضع خلل يمكِّن العدوَّ من دخوله
مكان مُعوِر: ذو عورة.
• أعورَ الفارسُ: إذا كان فيه موضع خَللٍ للضرب.
• أعورَ فلانًا: جعله أعور "ضربه على عينه فأعوره".

.** أعورُ [مفرد]:

ج عُور، مؤ عوراءُ، ج مؤ عوراوات وعُور: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عوِرَ
الأعور في بلاد العميان ملك [مثل].
• المِعَى الأعور/ المصير الأعور: (شر) تجويف هضميّ ذو فتحة واحدة، كيس كبير نافذ يشكِّل بداية المعى الغليظ "أصيب بالتهاب الأعور".

.** أعوزَ يُعوز، إعوازًا، فهو مُعوِز، والمفعول مُعوَز (للمتعدِّي)

• أعوز الشَّخصُ: عوِز، احتاج، افتقر، ضاقت أحوالُه وساءت "أعوز بعد احتراق بيته
- أصبح مُعوِزًا بعد مرضه الأخير".
• أعوز المالُ فلانًا: أعجزه، كان في أَمَسِّ الحاجةِ إليه ولم يجده "شابٌّ تُعوزه الهمَّة
- خُطَّة يُعوزها التبصُّر
- طفلٌ أعوزته الرِّضاعة
- تُعوزه الخبرة والمعرفة"
أعوزه المطلوبُ: أعجزه وصعُب عليه نيله
- شيء مُعوِز: عزيز لا يوجد.
• أعوزه الدَّهرُ: أدخل عليه الفقرَ وضيقَ الحال، أعجزه واشتدَّ عليه.

.** أعوزُ [مفرد]:

ج عُوز، مؤ عَوْزاءُ، ج مؤ عَوْزاوات وعُوز: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عوِزَ.

.** أعوصُ [مفرد]:

ج عُوص، مؤ عَوْصاءُ، ج مؤ عَوْصاوات وعُوص: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عوِصَ
ركِب العَوْصاء: الشِّدَّة.

.** أعيا يُعيي، أَعْيِ، إعياءً، فهو مُعْيٍ، والمفعول مُعْييً (للمتعدِّي)

• أعيا الماشي: تعب تعبًا شديدًا أثناء سيره "أعيا المسافرُ".
• أعياه السَّيرُ: أتعبه كثيرًا وأجهده "أعياه الصَّومُ/ المرضُ/ الحرّ الشديد"
أعيا الدَّاءُ الطَّبيبَ: عجز عن علاجه
- أعياه الأمرُ: لم يجدْ له حَلاًّ
- أعيته الحِيلةُ: لم يجدْ سبيلاً للخروج من المأزق الذي هو فيه.

.** إعياء [مفرد]:

مصدر أعيا.

.** أعيان [مفرد]:

ج عَيْن
• أعيان البلد: سادتُها وأشرافها "إنّه من أعيان البلد/ المدينة".
• مجلس الأعيان: مجلسٌ يضمّ مجموعة من الأشخاص يعيِّنهم الحاكُم أو ينتخبهم الشَّعبُ "كان عُضوًا في مجلس الأعيان".

.** أَعْيَنُ [مفرد]:

مؤ عيناءُ، ج مؤ عيناوات وعِين: من اتّسعت عيناه وحسُنت {وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ}.

.** أغاثَ يُغيث، أغِثْ، إغاثةً، فهو مُغيث، والمفعول مُغاث

• أغاث بائسًا: غاثه؛ أعانه ونصره، قدّم له المساعدةَ "إغاثة ضحايا حادث- {يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ}
أغاثهم الله برحمته: كشف شِدَّتهم
- أغاثهم بالمطر: أرسله عليهم.

.** أغاثَ يُغيث، أغِثْ، إغاثةً، فهو مُغيث، والمفعول مُغاث

• أغاثه اللهُ: غاثه؛ أجاب دُعاءه وأعانه "أغاث المضطرَّ حين دعاه".
• أغاث السَّحابُ السَّماءَ: غطّاها.

.** إغاثة [مفرد]:

1- مصدر أغاثَ.
2- إسعاف، إعانة، نجدة
وكالة إغاثة اللاجئين: وكالة تابعة للأمم المُتَّحدة لإغاثة اللاجئين وتشغيلهم.

.** إغاثة [مفرد]:

مصدر أغاثَ
وكالة إغاثة اللاجئين: وكالة تابعة للأمم المُتَّحدة لإعانة اللاجئين وتشغيلهم.