فصل: ** أَلُمِنْيُمْ (مفرد):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: معجم اللغة العربية المعاصرة



.** أَلُمِنْيُمْ [مفرد]:

(كم) أَلَمِنْيوم، أَلُمِنْيوم، ألومنيوم، معدن خفيف فضِّيّ قابل للطَّرق والسَّحب والصَّهر ولا يصدأ في الهواء، ولخواصّه الكثيرة يُستعمل في كثير من الأغراض كبناء هياكل الطائرات، وصناعة أواني الطهي وغيرها.

.** أَلَمِنْيوم/ أَلُمِنْيوم [مفرد]:

(كم) أَلُمِنْيُمْ، ألومنيوم.

.** أَلْمى [مفرد]:

ج لُمْي، مؤ لَمْياءُ، ج مؤ لمياوات ولُمْي: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لمِيَ: أسمر "شَفَةٌ لمياءُ".

.** أَلَميَّة [مفرد]:

1- اسم مؤنَّث منسوب إلى أَلَم: "حالة ألميَّة صاعقة".
2- مصدر صناعيّ من أَلَم: مذهب منفعة الألم وسُموّه وقيمته الأخلاقيّة.

.** إله [مفرد]:

ج آلِهة، مؤ إلهة وإلاهة، ج مؤ آلِهة: كلّ ما اتُّخذ معبودًا بحقّ أو بغير حقّ، ويستعمل لغير الله عند بعض الأقوام في الأساطير القديمة "يا إلهي! ما هذا الجمال؟- {قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ}
إله الخصب: تمُّوز عند البابليّين
- إله الشِّعر والموسيقى: أبولّو عند قدماء اليونان
- إلهة الخصب والأمومة: إيزيس عند قدماء المصريّين.
• الإله: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المعبود بحقّ {قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ}.

.** إلهاء [مفرد]:

1- مصدر ألهى.
2- (سك) مناورة تُشَنّ لصرف أنظار العدُوّ عن عمليّة مخطَّطة خاصّة كجزء من إستراتيجيّة عسكريّة.

.** إلهام [مفرد]:

مصدر ألهمَ.
• الإلهام: (نف) إيقاع شيء في القلب يطمئنُّ له الصَّدر، يَخُصُّ اللهُ به بعضَ أصفيائه.
• الإلهام الشِّعريّ: (دب) سموّ بالذِّهن والرُّوح يسبق التَّأليف الخلاَّق، يحسّ الشاعرُ أثناءه أنّه يتلقَّى عونًا من مصدر علويّ.

.** ألهبَ يُلهِب، إلهابًا، فهو مُلْهِب، والمفعول مُلْهَب (للمتعدِّي)

• ألهب الحصانُ: أسرع في جريه حتَّى أثار الغبارَ.
• ألهبَ النَّارَ: أوقدها حتى صار لها لَهَب.
• ألهب الشَّهوةَ: أثارها، أجّجها، هيّجها "ألهب الخطيبُ مشاعر الجمهور
- ألهب حماستَه: أثارها تجاه أمر ما/ شجّعه ورغّبه في شيء".

.** ألهجَ يُلهج، إلهاجًا، فهو مُلْهِج، والمفعول مُلْهَج

• ألهج لسانَه بالشُّكر: ثابر عليه مُولَعًا.

.** ألهمَ يُلهم، إلهامًا، فهو مُلْهِم، والمفعول مُلْهَم

• ألهمه اللهُ خيرًا: هداه باطنيًّا إليه، ألقاه في رَوْعِه ولقّنه إيّاه "ألهمه الصَّبرَ
- «اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِكَ تَهْدِي بِهَا قَلْبِي.. وَتُلْهِمُنِي بِهَا رُشْدِي» [حديث]
- {فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا}.
• ألهمه شيئًا: أوعزه إليه وأوحاه "ألهمه جوُّ الرَّبيع هذه القصيدة".

.** ألهى يُلهي، ألْهِ، إلهاءً، فهو مُلْهٍ، والمفعول مُلْهًى

• ألهاه اللَّعِبُ: سلاَّه، شغله عن الأهمّ {رِجَالٌ لاَ تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلاَ بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللهِ}
المُلْهِيان: الخمر والنَّغَم.
• ألهاه الغناءُ عن وقت الصَّلاة: شغله وأنساه {أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ. حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ}.

.** إلهيّ [مفرد]:

اسم منسوب إلى إله: "العناية الإلهيَّة: حفظُ الله ورعايتُه"
الحقّ الإلهيّ: أصل استند إليه بعض ملوك أوربا في القرون الوسطى يقرِّر أن حكم الملك تفويض إلهيّ.

.** إلهيَّات [جمع]

• الإلهيَّات: الإلاهيّات.
• علم الإلهيَّات: (دن) علم الإلاهيّات.

.** أُلهيَّة [مفرد]:

ج أُلْهِيّات وألاهٍ وألاهيّ: ما يُتلهَّى به "بدّد الشابُّ وقتَه في ألهيات لا طائل منها".

.** إلهيَّة [مفرد]

• العلوم الإلهيَّة: (دن) علم ما بعد الطبيعة ويبحث عن الوجود المطلق وعمّا يتعلّق بأمور غير مادِّيّة كالواجب والممكن والعلّة والمعلول ويدخل فيها البحث في الله وفي الرّوح.

.** ألْو [مفرد]:

مصدر ألا/ ألا في.

.** إلواء [مفرد]:

مصدر ألوى/ ألوى بـ.

.** ألوثُ [مفرد]:

ج لُوث، مؤ لَوْثاءُ، ج مؤ لوثاوات ولُوث: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لوِثَ.

.** ألوسن [جمع]:

(نت) جنس نبات من فصيلة الصليبيّات زهره أصفر ذهبيّ.

.** أَلوف [مفرد]:

ج أُلُف وألوفون، مؤ أُلوف، ج مؤ ألائف: صيغة مبالغة من ألِفَ.

.** ألومنيوم [مفرد]:

(كم) أَلُمِنْيُمْ، أَلَمِنْيوم/ أَلُمِنْيوم، مَعدن خفيف فضِّيّ، قابل للطَّرق والسَّحب والصَّهر، ولا يصدأ في الهواء، ولخواصِّه الكثيرة يستخدم في كثير من الأغراض كبناء هياكل الطائرات، وصناعة أواني الطهي وغيرها.

.** ألوهيَّة [مفرد]:

صفة الذات الإلهيّة.
• توحيد الألوهيَّة: صرف جميع أنواع العبادة الظَّاهرة والباطنة لله تعالى دون شرك أو رياء كالخوف والرَّجاء والصَّلاة والزَّكاة.

.** ألوى/ ألوى بـ يُلوي، ألْوِ، إلواءً، فهو مُلْوٍ، والمفعول مُلْوًى

• ألوى اللِّواءَ: عمِله أو رفعه.
• ألوى حقَّه/ ألوى بحقِّه: جحده إيّاه.
• ألوى بيده أو بثوبه: أشار به.
• ألوى برأسِه: أماله وأعرض.
• ألوى بكلامه: خالف به عن جهته.
• ألوى بهم الدَّهْرُ: أهلكهم.

.** إلى [كلمة وظيفيَّة]:

1- حرف جَرّ، يفيد انتهاء الغاية الزمانيَّة أو المكانيَّة "انتظرته من الساعة الثالثة إلى الخامسة- {ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ}- {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى}
إلامَ: إلى ما
- إلى آخِره: وغير ذلك، أو ما شابه ذلك، وتكتب أحيانًا مختزلة بلفظ إلخ
- إلى الجنوب منه: جنوبه
- إلى اللِّقاء: مع السلامة أو حتى نلتقي
- إلى جانب ذلك/ إلى غير ذلك: بالإضافة إلى
- إلى غد: حتى نلتقي غدًا
- إلى متى: حتى أي وقت
- إلى يمينه: في الجانب الأيمن منه
- أنا منك وإليك: التجائي وانتمائي إليك
- وما إليه: وأمثال ذلك.
2- حرف جَرّ بمعنى عند "أم لا سبيل إلى الشباب وذكرهُ... أشهى إليّ من الرحيق السلسلِ: أشهى عندي- {ثُمَّ مَحِلُّهَا إِلَى الْبَيْتِ الْعَتِيقِ}.
3- حرف جَرّ للمعيّة أو الإضافة "القليل إلى القليل كثير".
4- حرف جَرّ بمعنى على {وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إسْرائِيلَ}.
5- حرف جَرّ بمعنى في {لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ}.
6- حرف جَرّ بمعنى اللاّم "ياربّ أمري إليك- {وَالأَمْرُ إِلَيْكِ}.
7- حرف جَرّ زائدٌ للتوكيد.

.** أُلي [جمع]:

اسم موصول للجمع بنوعيه، بمعنى الذين (لجمع المذكّر) واللاّتي (لجمع المؤنّث)، وهو جمعٌ لا واحد له من لفظه.

.** إلياس [مفرد]:

اسم نبيّ من أنبياء بني إسرائيل من نسل هارون عليه السلام، ويرى بعض المؤرِّخين أنّه هو إدريس أو ذو الكفل أو إلياسين {وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ}.

.** أَلْية [مفرد]:

ج أَليَّات وأَلَيات وألايا، مث أَلْيان: (شر) ما تراكم من شحم في موضع العجز أو الذَّيل "أَلْية الخروف".

.** أليف [مفرد]:

ج أُلفاء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ألِفَ: أنيس، ودود
حيوان أليف: ليس متوحِّشًا.
• أليفات الزُّهور: (حن) مجموعة من الحشرات من رتبة غشائيّات الأجنحة تعتمد في غذائها أساسًا على طلع الزُّهور ورحيقها دون أن تُلحق به ضررًا، كما في نحل العسل.

.** أليق [مفرد]:

مصدر ألَقَ.

.** إليكَ [كلمة وظيفيَّة]:

1- اسم فعل أمر بمعنى تَنَحَّ منقول عن حرف الجر (إلى) والكاف المتصرفة بحسب أحوال المخاطب
إليك عنِّي: ابتعد عنّي، اتركني.
2- اسم فعل أمر، منقول عن الجار والمجرور، بمعنى خُذْ "إليك هذا الكتابَ".

.** إليكَ [كلمة وظيفيَّة]:

(انظر: إ ل ى
- إليكَ).

.** أَلْيَلُ [مفرد]:

مؤ لَيْلاءُ: شديد الظلمة "ليلٌ أليل
- زارني في ليلة لَيْلاء".

.** أليم [مفرد]:

صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من آلمَ.

.** ألينُ [مفرد]:

ج ألاينُ:
1- اسم تفضيل من لانَ/ لانَ لـ: أكثر سهولة وطواعية "هو ألينُ إخوته
- ألينُ من الزُّبد".
2- لَيِّنٌ، طائع، سهل قابل للانثناء والتشكيل.

.** أَمْ [كلمة وظيفيَّة]:

1- حرف عطف للمعادلة بعد همزة الاستفهام، وقد تحذف الهمزة، وهو يفيد الاتصال ويقع بين شيئين مرتبطين ارتباطًا وثيقًا وهذا النوع يتطلَّب جوابًا بذكر أحد المعادلين "أتعرف الجواب أم لا؟
- أأنت المدرسُ أم أخوك؟".
2- حرف عطف للاتِّصال يفيد التسوية إذا سبق بهمزة التسوية وبكلمة سواء أو ما شابهها، ووقع بين جملتين يصحّ حلول المصدر محلّهما، وهذا النوع لا يتطلّب جوابًا "سواء عندي أحضرت أم لم تحضر: حضورك وعدمه سواء- {سَوَاءٌ عَلَيْنَا أَجَزِعْنَا أَمْ صَبَرْنَا}: جزعنا وصبرنا سواء".
3- حرف عطف بمعنى بل، يفيد الانقطاع ويقع بين جملتين مستقلّتين في معناهما، ولذا فهو يفيد الإضراب؛ أي: العدول عن الكلام السابق والالتفات إلى ما بعده {قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ}.

.** أمَا [كلمة وظيفيَّة]:

1- حرف استفتاح وتنبيه ويكثر بعده القسم "أما والله ما فعلت هذا- {أَمَا أَنَا خَيْرٌ مِنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ} [ق]".
2- حرف عَرْض "أما تزورنا".
3- حرف بمعنى حقًّا "أما أنّك ناجح".

.** أماتَ يُميت، أمِتْ، إماتةً، فهو مُمِيت، والمفعول مُمَات

• أمات الشَّخصَ: قتله وقضى عليه "أمات الوباءُ جمهرةً من النَّاس- {وَأَنَّهُ هُوَ أَمَاتَ وَأَحْيَا}- {ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ}- {فَأَمَاتَهُ اللهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ}
أُمِيتَتِ الكلمةُ: تُرِك استعمالُها، هُجِرت
- السَّبع المميتة: الغضب، والغيرة، والحَسَد، والشَّره، والشَّهوة، والكِبْر، والكسَل تعتبر مميتة للرّوح.
• أمات غرائِزَه/ أمات شهواتِه: كبتها وسيطر عليها "أمات غضبَه: سكّنه
- أمات نفسَه: قهرها وأذلّها".

.** إماتة [مفرد]:

مصدر أماتَ.

.** أمارة [مفرد]:

ج أمارات (لغير المصدر):
1- مصدر أمُرَ على.
2- علامة "ظهرت على الحاضرين أمارات الدهشة ممّا يقول
- ظهور الغيم وتكاثفه أمارة هطول المطر
- إذا طلعت شمس النهار فإنّها... أمارة تسليمي عليك فسلِّمي".

.** إمارة [مفرد]:

ج إمارات (لغير المصدر):
1- مصدر أمَرَ على وأمِرَ على
إمارة الشِّعر: لقب تكريم لمن يُختار أميرًا للشُّعراء.
2- منصب الأمير "تولّى الإمارة خلفًا لأبيه".
3- دولة أو منطقة أو جزء من الأرض يحكمه أمير "بدأ هذا البلد إمارة ثم صار مملكة".

.** أمازَ يُميز، أَمِزْ، إمازةً، فهو مُمِيز، والمفعول مُماز

• أماز الثِّمارَ الفاسدةَ من الصالحة: مازها، فصلها، وفرزها، وعزلها {مَا كَانَ اللهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ حَتَّى يُمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ} [ق]".

.** إمازة [مفرد]:

مصدر أمازَ.

.** أماطَ يُميط، أمِطْ، إماطةً، فهو مُمِيط، والمفعول مُماط

• أماط الأذى عن الطَّريق: نحَّاه وأبعده.
• أماط اللِّثامَ عن الشَّيءِ: أزاحه فانكشف الشّيءُ وظهر "أماطَ اللّثام عن وجهه/ خفايا القضيّة/ سُوءَ نيّته".

.** إماطة [مفرد]:

مصدر أماطَ.

.** أماعَ يُميع، أمِعْ، إماعَةً، فهو مُمِيع، والمفعول مُماع

• أماع الجامِدَ: حوّله إلى سائل أو غاز "أماعتِ السَّمْنَ
- أماعَ الجليدَ
- تجري إماعة الغاز بإحداث ضغط شديد عليه".

.** إماعة [مفرد]:

مصدر أماعَ.