فصل: ** أبشمَ يُبشم، إبشامًا، فهو مُبْشِم، والمفعول مُبْشَم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: معجم اللغة العربية المعاصرة



.** أبشمَ يُبشم، إبشامًا، فهو مُبْشِم، والمفعول مُبْشَم

• أبشم الطَّعامُ الشَّخصَ: أَتْخمه "اكتشف الطبيبُ أن سبب مرضه هو الإبشام".

.** إبْصار [مفرد]:

مصدر أبصرَ.
• إبصارٌ مزدوج: (طب) حالة مرضيّة في البصر يتبدَّى معها الشَّيء الواحد مزدوَجًا، ويُعرف أيضًا بازدواج البَصَر.
• قصير الإبْصار: (طب) شخص إبْصاره غير سويّ، بحيث لا يستطيع قراءة الحروف على مسافة بعيدة إلاّ باستعمال عدسات مقعّرة.
• قِصَر الإبْصار: (طب) حالة تكون فيها عدسة العين شديدة التحدُّب أو المقلة شديدة الطول ممّا ينتج عنه وقوع بؤرة أشعة الضوء الداخل للعين أمام الشبكيّة وهو قِصَر النظر.

.** أبصرَ يُبصر، إبْصارًا، فهو مُبصِر، والمفعول مُبصَر (للمتعدِّي)

• أبصَر الشَّخصُ:
1- نظر بعينه فرأى، أدرك بحاسّة البصر {لَهُمْ قُلُوبٌ لاَ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَ يُبْصِرُونَ بِهَا}.
2- رأى ببصيرته فاهتدى، علم وأدرك {فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا}- {إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ}.
• أبصر الطَّريقُ ونحوه: استبان ووضح {فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ ءَايَاتُنَا مُبْصِرَةً قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ}.
• أبصَر النَّهارُ: أضاءَ {هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِرًا}.
• أبصر الهديَّةَ وغيرَها: رآها {فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ ءَايَاتُنَا مُبْصَرَةً} [ق]".
• أبصر المشكلةَ قبل وقوعها: بصُر بها، علِمها، تنبَّأ بها.
• أبصر قومَه: علَّمهم وأرشدهم {وَأَبْصِرْهُمْ فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ}.

.** أبضعَ يُبضع، إبضاعًا، فهو مُبضِع، والمفعول مُبضَع

• أبضع الفاكهةَ: جعلها بِضاعَة أي سلعة يُتَّجر فيها
أبضع أعراضَ النَّاس: تقوّل عليهم وتتبَّع عوراتهم، ملأ بسِيَرهم الآذان.

.** إِبْط/ إِبِط [مفرد]:

ج آباط: باطن المنكب في الإنسان والدَّوابّ، وباطن الجناح في الطَّير. واللَّفظ (يذكَّر ويؤنَّث) "شعر الإبْط
- يحمل كتبه تحت إبْطه"
ضرب آباطَ الإبل: أجهدها في السَّير
- ضرَب آباطَ الأمور: عرف بواطنها.
• إبط الزَّهْرة: (نت) البذور التي تنمو بين الساق وذُنَيْب الورقة.

.** أبطأَ/ أبطأَ بـ/ أبطأَ على/ أبطأَ عن/ أبطأَ في يُبطئ، إبطاءً، فهو مُبطِئ، والمفعول مُبطَأ به

• أبطأ الشَّخصُ: بطُؤ، تَوانى، تَثاقل ولم يُسْرع، تأخّر {وَإِنَّ مِنْكُمْ لَمَنْ لَيُبْطِئَنَّ} [ق]".
• أبطأ بالعمل وغيره/ أبطأ في العمل وغيره: أخَّره "لا تبطئ في إنجاز عملك".
• أبطأ على الشَّخص وغيره/ أبطأ عن الشَّخص وغيره: تأخّر عليه "أبطأ على نجدة جاره"
بدون إبطاء: فورًا؛ بدون تأخير.

.** إبطال [مفرد]:

1- مصدر أبطلَ.
2- (طب) عمليّة وقف نشاط مادّة ما أو تأثيرها.

.** أَبْطَحُ [مفرد]:

ج أباطِحُ وبِطاح، مؤ بَطْحاءُ، ج مؤ بَطْحَاوات وبِطاح: (جغ) سَهْل، أرض مُنْبِسطة فسيحة الأرجاء، يسيل فيها الماء تاركًا فيها الرّملَ وصغارَ الحَصَى.

.** أبطرَ يُبطر، إبْطارًا، فهو مُبطِر، والمفعول مُبْطَر

• أبطرهُ المالُ ونحوُه: جعله متكبِّرًا طاغيًا، جعله يغالي في زهوه واستخفافه ويتغطرس "أبطرَه الغِنَى/ أبطرته النّعمةُ".

.** أبطلَ يُبطل، إبطالاً، فهو مُبْطِل، والمفعول مُبْطَل (للمتعدِّي)

• أبطل الشَّخصُ: جاء بالباطل، أتى بغير الصحيح {وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْمُبْطِلُونَ}: الكافرون المكذِّبون".
• أبطل الحُكْمَ ونحوَه: ألغاه، فسخه حقًّا كان أو باطلاً "أبطل القاضي البيعَ/ القرارَ/ الوصيَّةَ
- هذا العمل من مُبطلات بيع السِّلعة"
مانع مُبْطل: يحول دون إقامة مراسيم الزواج.
• أبطل الأمرَ: أفسده، محَقه وضيَّعه {لاَ تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالأَذَى}
أبطل مفعول قنبلة: أعطبها ومنع انفجارها
- أبطل قولَه: فنّده، دحضه.

.** أبطنَ يُبطن، إبطانًا، فهو مُبطِن، والمفعول مُبطَن

• أبطن الكُفْرَ وغيرَه: أخفاه وكتمه "يُظهر خلافَ ما يُبطن".
• أبطن الثَّوبَ وغيرَه: جعل له طبقة رَقيقة واقية داخليًّا.

.** أبطنُ [مفرد]:

صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بطُنَ.

.** إبْعاد [مفرد]:

1- مصدر أبعدَ/ أبعدَ في.
2- (سة) عقوبة جنائيّة سياسيّة تقضي بإخراج المحكوم عليه من البلاد.

.** أبعدَ/ أبعدَ في يُبعد، إبْعادًا، فهو مُبعِد، والمفعول مُبعَد (للمتعدِّي)

• أبعد الشَّخصُ: تنحَّى بعيدًا، بعُد، انزوى، اعتزل، تجنّب
يبتعد عمّا لا يعنيه: ينصرف إلى شئونه ولا يتدخّل في شئون غيره.
• أبعد الشَّخصَ والكِتابَ وغيرَهما: جعله بَعيدًا، فَصَلَه، أقصاه، عزله ونحّاه، ضدّ قرّبه "تبعد إسرائيل الفلسطينيّين بأيّة حجّة
- أبعد الأفكارَ السيِّئة من عقله: رفضها
- عودة المُبعَدين إلى وطنهم- {أُولَئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ}
أبعدت الحكومةُ المعارِضين: طردتهم، نفتهم
- أبعده اللهُ: دعاء بالهلاك.
• أبعده عن العمل: جعله بعيدًا.
• أبعد في السَّفر ونحوِه: جاوز الحدّ.

.** أَبْعَدُ [مفرد]:

ج أَبْعَدون وأباعِدُ:
1- اسم تفضيل من بعُدَ/ بعُدَ بـ/ بعُدَ عن/ بعُدَ من وبعِدَ/ بعِدَ عن/ بعِدَ من: أكثر بُعْدًا، عكسه أقرب "هذا المنزلُ أَبْعَد من ذاك"
إلى أَبْعَد حدٍّ: إلى أقصى مدى، للغاية
- لا يرى أَبْعَد مِن أَنْفه: قاصر الفهم، ليس لديه بُعْد نظر للأمور.
2- خائن "أهلك اللهُ الأبعد".
• الأباعِدُ: الأجانب الذين لا قرابة بينهم.

.** أبعضَ يُبعض، إبعاضًا، فهو مُبعِض

• أبعضَتِ الأرضُ: بعِضَت، كثُر بعوضُها.

.** أبغضَ يُبغض، إبْغاضًا، فهو مُبغِض، والمفعول مُبغَض

• أبغض الشَّيءَ وغيرَه: بغَضه، كَرِهَه كرهًا شديدًا، مَقَتَه، ضدّ أحبّه "أبغضته الجماعةُ لإفساده ذاتَ بينهم
- لا ينال المبغضون ثقة الناس".

.** أبَقَ يأبُق ويأبِق، أبْقًا، فهو آبِق

• أبَق الرَّجلُ: هرب وتباعد "أبَق الخادمُ- {وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ. إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ}.

.** أبِقَ يَأبَق، أَبَقًا، فهو آبِق

• أبِق الرَّجلُ: أبَق، هرب.

.** أَبْق [مفرد]:

مصدر أبَقَ.

.** أَبَق1 [مفرد]:

مصدر أبِقَ.

.** أَبَق2 [جمع]

• الأبَق: (نت) نبات شبيه بالموز أصله من الفلبِّين.

.** إبقاء [مفرد]:

مصدر أبقى/ أبقى على/ أبقى من.

.** أبْقَعُ [مفرد]:

ج بُقْع وبُقْعان، مؤ بَقْعاءُ، ج مؤ بُقْع وبُقْعان:
1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بقِعَ
سنة بقعاءُ: فيها خصب وجدب.
2- أَبْرص "حصان أبقعُ".

.** أبقلَ يُبقل، إبقالاً، فهو مُبْقِل وباقِل (على غير قياس)

• أبقلَتِ الأرضُ: بقَلت، أخرجت بَقْلَها.

.** أبقى/ أبقى على/ أبقى من يُبقي، أَبْقِ، إبقاءً، فهو مُبْقٍ، والمفعول مُبْقًى

• أبقى الأمرَ ونحوَه: تركه على حاله "من العوامل التي أبقت الشعوب متخلّفة فسادُ الحكم والجهل- {وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَادًا الأُولَى. وَثَمُودَ فَمَا أَبْقَى}
كالجراد لا يُبقي ولا يذر: التَّعبير عن اشتداد الأمور.
• أبقى على صداقته: حفظها وأدامها، ثبّتها ورعاها "استسلم الأعداء فأبقى القائدُ على حياتهم
- أبقى على ماله"
أبقاك الله: حفظك وأطال عُمْرَك
- أبقى على فلان: رحمه وأشفق عليه.
• أبقى من ماله: وفّر، ادّخر بعضَه.

.** إبكاء [مفرد]:

مصدر أبكى.

.** إبْكار [مفرد]:

1- مصدر أبكرَ/ أبكرَ إلى.
2- أوّل النَّهار إلى طلوع الشَّمس، غُدْوة {وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِّ وَالإِبْكَارِ}.

.** أبكرَ/ أبكرَ إلى يُبكر، إبْكارًا، فهو مُبكِر، والمفعول مُبكَر إليه

• أبكر الشَّخصُ: بكَر؛ خرج أوّل النّهار قبل طلوع الشّمس {وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالإِبْكَارِ}.
• أبكر إلى العمل: بكَر إليه، عَجِلَ وأَسْرَع إليه، بادر إليه.

.** أَبْكَمُ [مفرد]:

ج بُكْم، مؤ بَكْماءُ، ج مؤ بَكْماوات وبُكْم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بكِمَ: {وَضَرَبَ اللهُ مَثَلاً رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لاَ يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ}
صُمٌّ بُكْم: مَن لا يسمعون ولا يهتدون
- فِتْنة صمَّاءُ بَكْماء عَمْياء: لا حدّ لشرورها ولا سبيل إلى تسْكينها
- لُغَة الصُّمّ والبُكْم: لُغَة تعتمد على الحركات اليدويَّة للوصول للمعنى.

.** أبكى يُبكي، أَبْكِ، إبْكاءً، فهو مُبكٍ، والمفعول مُبْكًى

• أبكى النَّاسَ: جعلهم يبكون؛ أي تدمع أعينُهم حزنًا أو ألمًا "أبكتِ الطفلَ إذ لم ترضعه- {وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَى}.

.** إِبِل [جمع]:

جج آبال: جِمال ونُوق، وهو جمع لا واحد له من لفظه، وهو لفظ مؤنَّث "ضربه ضرب غرائب الإِبِل [مثل]:
ضربه ضربًا شديدًا موجعًا
- ما هكذا تُورَدُ يا سعد الإبلُ [مثل]:
يُضرب لمن يتكلّف أمرًا لا يُحسنه- {أَفَلاَ يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ}.

.** إبلاء [مفرد]:

مصدر أبلى/ أبلى في.

.** إبلاغ [مفرد]:

1- مصدر أبلغَ.
2- (قن) إخطار بمضمون ورقة من أوراق المرافعات.

.** أبلجَ يُبلج، إبلاجًا، فهو مُبلِج، والمفعول مُبلَج (للمتعدِّي)

• أبلج الصُّبْحُ: بلَج، أشرَق وأضاءَ.
• أبلج الحقُّ: بلَج، وضَح وظهَر.
• أبلج الفكرةَ ونحَوها: كشفها وأوضحها "أبلج السِّرَّ".

.** أَبْلَجُ [مفرد]:

ج بُلْج، مؤ بَلْجاءُ، ج مؤ بُلْج:
1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بلَجَ وبلِجَ/ بلِجَ بـ.
2- طَلْقُ الوجه.

.** أبلحَ يُبلح، إبلاحًا، فهو مُبلِح

• أبلح النَّخلُ: صار ثمرُه بلَحًا (تمرًا لم ينضج بعد).

.** أبلسَ يُبلس، إبْلاسًا، فهو مُبلِس

• أبلس المذنبُ:
1- يَئِسَ وتحيّر وسَكَتَ لانقطاع حُجَّته {وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُبْلِسُ الْمُجْرِمُونَ}- {لاَ يُفَتَّرُ عَنْهُمْ وَهُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ}.
2- فَعَلَ فِعْلَ إبليس.

.** أبلعَ يُبلع، إبلاعًا، فهو مُبلِع، والمفعول مُبلَع

• أبلعه الدَّواءَ: جعله يبلعه، مَكَّنَهُ من بلعه
أبلعَه ريقَه: أَمْهَله.

.** أبلغَ يُبلغ، إبْلاغًا، فهو مُبلِغ، والمفعول مُبلَغ

• أبلغه الخبرَ/ أبلغه بالخبر/ أبلغ الخبرَ إليه/ أبلغَ الخبرَ له: أَوْصله، أَعْلَمه، أخبره به "أبلغ النَّتيجةَ للطّالب
- أبلغه السَّلامَ- {لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّي}.
• أبلغ الشُّرطةَ عن المجرم: وشى به إليها.

.** أبْلَقُ [مفرد]:

ج بُلْق، مؤ بَلْقاءُ، ج مؤ بَلْقاوات وبُلْق: ما كان فيه سواد وبياض "حِصان/ رخامٌ أبلق".

.** أبلمَ يُبلم، إبلامًا، فهو مُبلِم

• أبلم الشَّخصُ: سَكَتَ "حاولتُ محاورتَه فأبلم ولم يجبْني".

.** أَبْلَه [مفرد]:

ج بُلْه وبُلَهاءُ، مؤ بَلْهاءُ، ج مؤ بُلْه: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بلِهَ: أحمق لا تمييز له، مجنون، غبيّ، ضعيف العقل تغلب عليه الغفلة.

.** أبلى/ أبلى في يُبلي، أَبْلِ، إِبْلاءً، فهو مُبْلٍ، والمفعول مُبْلًى

• أبْلى الثَّوبَ ونحوَه: أخلقه، أتلفه بالاستعمال الطويل، جعله رثّا.
• أبْلى الهمُّ فلانًا: دهمه وحلَّ به.
• أبْلى اللهُ المؤمنين بلاءً حسنًا: أنعم عليهم بالنَّصر {وَلِيُبْلِيَ الْمُؤْمِنِينَ مِنْهُ بَلاَءً حَسَنًا}.
• أبْلى في الحَرْب ونحوها: اجتهد فيها، أظهر فيها بأسًا "أبلى الطالبُ في الامتحان"
أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا.

.** إبليسُ [مفرد]:

ج أَبالِسَة وأباليسُ: عَلَم للشيطان، كبير الشياطين ورأسهم، روح مجسّدة للشرّ وهو عدوّ لله تعالى "أغواه إبليس- {وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إلاَّ إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ}
جُنْد إبليس: المُجَّان والخُلَعاء.

.** إبليسُ [مفرد]:

ج أَبالِسَة وأباليسُ: (انظر: إ ب ل ي س
- إبليسُ).

.** إبليسيَّة [مفرد]:

1- اسم مؤنَّث منسوب إلى إبليسُ: "حيلة إبليسيَّة".
2- مصدر صناعيّ من إبليسُ: حالة من المكر والدّهاء والخبث "يعاني المسلمون من إبليسيَّة أعدائهم وشيطانيّتهم".