فصل: القيام:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية



.القيام:

تقول: (قام يقوم): نهض معتدلا دون عوج ويستعار للاعتدال في السلوك والأخلاق، وقام بالمكان: مكث فيه على أي حال، مثل: أقام، وقام إلى الصلاة: أي عزم على أدائها أو نهض إلى أدائها، واستقام الشيء: خلا من العوج، واستقام المؤمن: سلك الطريق القويم، ومنه قوله تعالى: {فَمَا اسْتَقامُوا لَكُمْ فَاسْتَقِيمُوا لَهُمْ} [سورة التوبة: الآية 7]: أي حافظوا على الوفاء لهم بعهدكم ما داموا هم يحافظون على عهودكم ولم ينكثوا العهد معكم.
والقيّوم: القائم الحافظ لكل شيء، وهو اسم من أسماء الله الحسنى.
ويقال: قام ميزان النهار: انتصف، وقام قائم الظهيرة: حان وقت الزوال.
وقام الماء: ثبت متحيرا لا يجد منفذا.
وقام الحق: ظهر واستقر.
وقام على الأمر: دام وثبت، وقال للأمر: تولّاه.
وقام على أهله: تولى أمرهم وقام بنفقاتهم.
[المعجم الوسيط (قوم) 2/ 797، والقاموس القويم للقرآن الكريم 2/ 140، 141، 142، 143، 144].

.قيام الليل:

الأصل في قيام الليل أن يطلق على الاشتغال فيه بالصلاة دون غيرها.
وكما يطلق على الاشتغال بالطاعة من تلاوة وتسبيح ونحوها.
وقيام الليل قد يسبقه نوم بعد صلاة العشاء، وقد لا يسبقه، أما التهجد فلا يكون إلا بعد نوم.
فائدة:
المستفاد من كلام الفقهاء أن قيام الليل قد لا يكون مستغرقا لأكثر الليل، بل يتحقق بقيام ساعة منه، أما العمل فيه فهو الصلاة دون غيرها، وقد يطلقون قيام الليل على إحياء الليل.
قال في (مراقي الفلاح): معنى القيام: أن يكون مشتغلا معظم الليل بطاعة، وقيل: ساعة منه يقرأ القرآن أو يسمع الحديث أو يسبّح أو يصلّى على النّبيّ صلّى الله عليه وسلم.
[الموسوعة الفقهية 2/ 432، 14/ 86].

.القيء:

- مهموز-: إلقاء ما أكل أو شرب، أو هو ما قذفته المعدة.
[المعجم الوسيط (قيأ) 2/ 799، وأنيس الفقهاء ص 55، والمطلع ص 37].

.القيح:

إفراز ينشأ من التهاب الأنسجة بتأثير الجراثيم الصديدية، أو هو المدة لا يخالطها دم.
[المعجم الوسيط (قيح) 2/ 799، وأنيس الفقهاء ص 55، والمطلع ص 37، ونيل الأوطار 6/ 210].

.القيد:

القيد والقاد: القدر، يقال: بينهما قيد رمح وقاد رمح، وقدى رمح- بكسر قافات الثلاثة-، وقدر رمح، وقاس رمح خمس لغات بمعنى: قدر رمح، كلها عن الجوهري مفرقة في أبوابها.
[المعجم الوسيط (قيد) 2/ 799، والمطلع ص 97، والإفصاح في فقه اللغة 2/ 1251].

.القيراط:

معيار في الوزن وفي القياس، أما في الوزن، فقالوا: زنته خمس شعرات كذا في (التبيين).
والقيراط، والقراط- بالكسر فيهما-: مختلف وزنه بحسب البلاد فبمكة: ربع سدس دينار، وبالعراق: نصف عشرة، والجمع: قراريط.
قال الجوهري: هو نصف دانق، وأصله: قرّاط بالتشديد، لأن جمعه: قراريط، فأبدل من أحد حرفي تضعيفه ياء، مثل: دينار.
قال أبو السعادات: القيراط: نصف عشر الدينار في أكثر البلاد، وأهل الشام يجعلونه جزءا من أربعة وعشرين جزءا.
قال في (المعجم الوسيط): وهو اليوم أربع قمحات، وفي وزن الذهب خاصة: ثلاث قمحات، وفي القياس: جزء من أربعة وعشرين جزءا من الفدان، وهو يساوي خمسة وسبعين ومائة متر.
[دستور العلماء 3/ 104، والكليات ص 734، والمطلع ص 305، والمعجم الوسيط 2/ 755].

.القيلولة:

نومة نصف النهار، أو: الاستراحة فيه، وإن لم يكن نوم، وهي مصدر: (قال، يقيل، قيلولة وقيلا، ومقيلا)، وهو شاذ كله (نوم القائلة)، والقائلة: الظهيرة، وهي الهاجرة.
[المعجم الوسيط (قيل) 2/ 801، والمطلع ص 354].

.القيمة:

لغة: الذي يقاوم به المتاع: أي يقوم مقامه.
واصطلاحا: (هي الثمن الحقيقي للشيء).
[المعجم الوسيط (قيم) 2/ 801، والمطلع ص 403، والتعريفات الفقهية ص 244، ومعجم المصطلحات الاقتصادية ص 280].