فصل: من اسمه أسامة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: معرفة الصحابة ***


من اسمه أسامة

‏[‏أسامة بن زيد بن حارثة‏]‏

فمنهم الحب بن الحب‏:‏ أسامة بن زيد بن حارثة بن شراحيل ابن كعب بن عبد العزى بن زيد بن امرئ القيس بن عامر بن النعمان بن عمران بن عبد ود بن كنانة بن عوف بن زيد اللات بن رفيدة بن لؤي بن كلب بن وبرة بن حلوان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة

مختلف في كنيته، فقيل‏:‏ أبو محمد، وقيل‏:‏ أبو زيد، وقيل‏:‏ أبو يزيد، وقيل‏:‏ أبو خارجة، من موالي رسول الله صلى الله عليه وسلم من الطرفين، كان أبوه زيد ممن أنعم الله عليه بالإسلام، وأنعم عليه الرسول بالعتق، وأمه أم أيمن حاضنة النبي صلى الله عليه وسلم، وعتيقته اسمها بركة، وقيل‏:‏ أعتقها عبد الله بن عبد المطلب، أمره رسول الله صلى الله عليه وسلم على جيش مؤتة، وهو يومئذ ابن ثماني عشرة سنة في علته التي توفي منها، فلم يزل أكثر الناس يخاطبونه بالإمارة لتولية رسول الله صلى الله عليه وسلم له، ووفاته قبل عزله، وكان نقش خاتمة حب رسول الله صلى الله عليه وسلم، توفي بالجرف، وقيل بوادي القرى بعد قتل عثمان رضي الله عنه، وحمل إلى المدينة‏.‏ وذكر مصعب الزبيري أن أسامة مات بالمدينة في آخر خلافة معاوية رضي الله عنه، فضله عمر بن الخطاب رضي الله عنه لما فرض لأبناء المهاجرين على ابنه عبد الله، ففرض لأسامة في أربعة آلاف، ولعبد الله دونه، وقال‏:‏ كان أبوه أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من أبيك، وهو أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم منك، فمما أسند

725- حدثنا أحمد بن جعفر بن أحمد بن معبد، ثنا أحمد بن عصام، ثنا يوسف بن يعقوب ح وحدثنا أبو بكر بن خلاد، ثنا الحارث بن أبي أسامة، ثنا هوذة بن خليفة ح وحدثنا حبيب بن الحسن، وفاروق الخطابي، قالا‏:‏ ثنا إبراهيم بن عبد الله، ثنا الأنصاري، قالوا‏:‏ ثنا سليمان التيمي، عن أبي عثمان، عن أسامة بن زيد، قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ قمت على باب الجنة، فإذا عامة من يدخلها الفقراء، وإذا أصحاب الجد محبسون إلا أصحاب قد أمر بهم إلى النار، وقمت على باب النار فإذا عامة من يدخلها النساء ‏"‏ رواه زائدة، وأبو جعفر الرازي في جماعة، عن سليمان

726- حدثنا أبو بكر بن خلاد، قال‏:‏ ثنا الحارث بن أبي أسامة، ثنا عبيد الله بن موسى، عن شيبان، عن الأعمش، عن جامع يعني‏:‏ ابن شداد، عن كلثوم يعني الخزاعي، عن أسامة بن زيد، قال‏:‏ دخلنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم نعوده، فوجدناه نائما قد غطى وجهه ببرد عدني، فكشف عن وجهه فقال‏:‏ ‏"‏ لعن الله اليهود، حرمت عليهم الشحوم فباعوها، وأكلوا أثمانها ‏"‏ رواه قيس بن الربيع عن جامع

727- حدثناه جعفر بن محمد بن عمرو الأحمسي، ثنا أبو حصين الوادعي، ثنا يحيى بن عبد الحميد الحماني، ثنا قيس، عن جامع بن شداد، عن كلثوم الخزاعي، عن أسامة بن زيد، قال‏:‏ استأذنت لأناس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فأذن لهم، فإذا هو مقنع رأسه ببرد له معافري، فكشف القناع عن رأسه، ثم قال‏:‏ ‏"‏ لعن الله اليهود، اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد‏"‏‏.‏

728- حدثنا أبو جعفر محمد بن محمد بن أحمد المقرئ، ثنا أبو شعيب الحراني ح وحدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد بن إسحاق الأنماطي، ثنا أحمد بن سهل بن أيوب، ثنا خالد بن يزيد المكي، ثنا ثابت الغصن، حدثني المقبري، عن أبي هريرة، عن أسامة، قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يدع صيام يوم الإثنين والخميس، فقيل‏:‏ يا رسول الله، ما نراك تدع صيام هذين اليومين‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏ هما يومان يعرض فيهما الأعمال على الله، فأحب أن يعرض لي فيها عمل صالح‏"‏‏.‏

أسامة بن شريك الثعلبي

من بني ثعلبة بن يربوع لا يعرف عنه راو غير زياد بن علاقة، نزل الكوفة

729- حدثنا عبد الله بن جعفر، ثنا يونس بن حبيب، ثنا أبو داود، ثنا شعبة، والمسعودي ح وثنا حبيب بن الحسن، وفاروق الخطابي، قالا‏:‏ ثنا أبو مسلم، ثنا سليمان بن حرب، ثنا شعبة ح وثنا سليمان بن أحمد، ثنا علي بن عبد العزيز، ثنا مسلم بن إبراهيم، ثنا شعبة، قالوا‏:‏ عن زياد بن علاقة، قال‏:‏ سمعت أسامة بن شريك، يقول‏:‏ أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه كأنما على رءوسهم الطير، فجاءته الأعراب من جوانب، فسألوه عن أشياء لا بأس بها، فقالوا‏:‏ يا رسول الله، علينا حرج في كذا‏؟‏ علينا حرج في كذا‏؟‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ عباد الله، وضع الله الحرج ‏"‏، أو قال‏:‏ ‏"‏ رفع الله الحرج إلا امرأ اقترض امرأ ظلما، فذلك الذي حرج وهلك ‏"‏، وسألوه عن الدواء فقال‏:‏ ‏"‏ عباد الله، تداووا فإن الله لم يضع داء إلا وضع له دواء، إلا الهرم ‏"‏، وسئل‏:‏ ما خير ما أعطي الناس‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏ خلق حسن ‏"‏ زاد يونس في حديثه قال‏:‏ فكان أسامة قد كبر فقال‏:‏ هل ترون لي من دواء‏؟‏ وقال مسلم بن إبراهيم في حديثه‏:‏ أتيت النبي صلى الله عليه وسلم بعرفات وممن روى هذا الحديث عن زياد بن علاقة‏:‏ أبو إسحاق الشيباني، وسماك بن حرب، وعلقمة بن مرثد، والأعمش، ومحمد بن جحادة، وعثمان بن حكيم، وأشعث بن سوار، وزيد بن أبي أنيسة، ويحيى بن أيوب البجلي، ومالك بن مغول، والثوري، ومسعر، وابن عيينة، وورقاء، وزائدة بن قدامة، وزهير، وشيبان، ومحمد بن بشر بن بشير الأسلمي، والمطلب بن زياد، والمفضل بن صالح، وليث بن أبي سليم، والأجلح، وعبد الأعلى بن أبي المساور، وشريك، وأبو عوانة، وإسرائيل، وسفيان بن عقبة، في آخرين منهم من طوله، ومنهم من اختصره، وخالف وهب بن إسماعيل الأسدي الكوفي الجم الغفير، فرواه عن محمد بن قيس، عن زياد بن علاقة، عن قطبة

730- حدثناه سليمان بن أحمد، ثنا إبراهيم بن محمد السلمي، ثنا محمد بن إسماعيل الأحمسي، ثنا وهب بن إسماعيل الأسدي، ثنا محمد بن قيس، عن زياد بن علاقة، عن قطبة، أن الأعراب، جاءوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا‏:‏ يا رسول الله، علينا حرج في كذا‏؟‏ فقال‏:‏ ‏"‏ لا حرج، وضع الحرج عباد الله إلا من اقترض من عرض أخيه بظلم، فذلك الذي حرج وهلك ‏"‏ قالوا‏:‏ يا رسول الله، ما خير ما أعطي الإنسان‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏ خلق حسن ‏"‏ كذا رواه وهب واهما فيه على محمد بن قيس، والصواب ما روته الجماعة‏:‏ أسامة بن شريك

731- حدثنا أبو علي محمد بن أحمد بن الحسن، ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة، حدثني أبي، ثنا جرير، عن زيد بن عطاء بن السائب، عن زياد بن علاقة، عن أسامة، قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ إذا رجل خرج يفرق بين أمتي وهم جميع فاضربوا عنقه ‏"‏ رواه مجالد، عن زياد مثله، والمشهور‏:‏ زياد، عن عرفجة

732- حدثنا محمد بن علي بن مسلم العقيلي، ثنا الحسن بن علي بن الوليد، ثنا سعيد بن سليمان، عن عبد الأعلى بن أبي المساور، عن زياد بن علاقة، عن أسامة بن شريك، قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ يد الله على الجماعة، فإذا شذ شاذ منهم اختطف كما تختطف الشاة من الغنم‏"‏‏.‏

وأسامة بن عمير بن عامر بن الأشتر الهذلي

من بني لحيان أبو أبي المليح، تفرد بالرواية عنه ابنه أبو المليح، واسم أبي المليح عامر، وقيل‏:‏ عمير، يعد في البصريين ونزلها

733- حدثنا أبو بكر بن خلاد، ثنا الحارث بن أبي أسامة، ثنا عبد الله بن بكر السهمي، ثنا سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن أبي المليح، عن أبيه، أن رجلا، من قومه أعتق شقصا له من مملوك فرفع ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فجعل خلاصه في ماله، وقال‏:‏ ‏"‏ ليس لله عز وجل شريك ‏"‏ رواه أحمد بن حنبل، عن عبد الله بن بكر مثله حدثناه أبو بكر بن مالك، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل، حدثني أبي به‏.‏ ورواه همام، عن قتادة فقال‏:‏ أظنه عن أبيه

734- حدثناه أحمد بن جعفر بن حمدان البصري، ثنا عبد الله بن أحمد بن إبراهيم الدورقي، ثنا أبو سلمة التبوذكي، ثنا همام، عن قتادة، عن أبي المليح، قال‏:‏ أظنه عن أبيه، أن رجلا، أعتق شقصا من غلام، فأجاز النبي صلى الله عليه وسلم وقال‏:‏ ‏"‏ ليس لله شريك ‏"‏ رواه بهز عن همام نحوه مرسلا حدثناه أبو بكر بن مالك، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل، حدثني أبي، ثنا بهز به

735- حدثنا عبد الله بن جعفر، ثنا يونس بن حبيب، ثنا أبو داود، ثنا عباد بن منصور، عن أبي المليح، عن أبيه، قال‏:‏ ‏"‏ كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر في يوم مطر، فأمر مناديا فنادى‏:‏ الصلاة في الرحال‏"‏‏.‏

736- حدثنا أبو عبد الله محمد بن أحمد بن علي بن مخلد، ثنا عبد الله بن أحمد بن إبراهيم الدورقي، ثنا مسلم بن إبراهيم، ثنا أبو بكر الهذلي، عن أبي المليح، عن أبيه، قال‏:‏ ‏"‏ أصابنا مطر يوم حنين، فأمر النبي صلى الله عليه وسلم مناديا فنادى‏:‏ الصلاة في الرحال ‏"‏ وممن روى هذا الحديث، عن أبي المليح أبو قلابة، وقتادة، وزياد بن أبي المليح، وشعيب بن رزيق، وسعيد بن زربي، وعامر بن عبدة الباهلي، وعامر يتفرد بلفظة غريبة

737- حدثناه سليمان بن أحمد، ثنا محمد بن عبدوس بن كامل، ثنا عبد الله بن عمر بن أبان، ثنا أبو أسامة، عن عامر بن عبدة الباهلي، عن أبي المليح، عن أبيه، قال‏:‏ ‏"‏ شهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حنينا فأصابنا بغيش، يعني مطرا، فنادى منادي رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ من شاء أن يصلي في رحله فليفعل ‏"‏ عامر بن عبدة بصري، يكنى أبا المليح، روى عنه أبو أسامة، ويقال أيضا عامر بن عبادة، ووهم بعض الرواة على أبي أسامة، فقال‏:‏ عن الوليد بن عبدة، وهو كوفي، والوليد بن عبدة أيضا هو في التابعين، يروي عن عبد الله بن عمرو في ذم المسكر

أسامة بن أخدري الشقري

بصري نزلها من بني تميم، روى عنه بشير بن ميمون

738- حدثنا أبو بكر أحمد بن جعفر بن حمدان السقطي، ثنا عبد الله بن أحمد الدورقي، ثنا عبيد الله بن أحمد، ثنا بشر بن المفضل، ثنا بشير بن ميمون، عن عمه، أسامة بن أخدري، أن رجلا، من بني شقرة يقال له أصرم، كان في النفر الذين أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتاه بغلام له حبشي قد اشتراه بتلك البلاد، فقال‏:‏ يا رسول الله، اشتريت هذا الغلام فأحببت أن تسميه وتدعو له بالبركة، قال‏:‏ ‏"‏ فما تريده‏؟‏ ‏"‏، قال‏:‏ راعيا، قال‏:‏ ‏"‏ فهو عاصم‏"‏، وقبض النبي صلى الله عليه وسلم على كفه رواه علي بن عاصم، عن بشير بن ميمون نحوه

من اسمه أنس

أنس بن النضر بن ضمضم بن زيد بن حرام بن جندب بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار

عم أنس بن مالك، شهد أحدا، واستشهد به، وكان من الصادقين فيما عاهد الله عليه، روى عنه سعد بن معاذ، وابن أخيه أنس بن مالك رضي الله عنهم‏.‏

739- حدثنا أبو بكر بن خلاد، ثنا الحارث بن أبي أسامة، ثنا عبد الله بن بكر السهمي، ثنا حميد، عن أنس بن مالك، قال‏:‏ غاب عمي أنس بن النضر عن قتال، بدر، فلما قدم قال‏:‏ ‏"‏ غبت عن أول قتال قاتل رسول الله صلى الله عليه وسلم المشركين، لئن أشهدني الله عز وجل قتالا ليرين الله ما أصنع، فلما كان يوم أحد انكشف الناس، فقال‏:‏ اللهم إني أبرأ إليك مما جاء به هؤلاء- يعني‏:‏ المشركين- وأعتذر إليك مما صنع هؤلاء- يعني‏:‏ المسلمين- ثم مشى بسيفه فلقيه سعد بن معاذ فقال‏:‏ أي سعد، والذي نفسي بيده إني لأجد الجنة دون أحد، واها لريح الجنة، قال سعد‏:‏ فما استطعت يا رسول الله ما صنع، قال أنس بن مالك‏:‏ فوجدناه بين القتلى به بضع وثمانون من ضربة بسيف، وطعنة برمح، ورمية بسهم، قد مثلوا به، قال‏:‏ فما عرفناه حتى عرفته أخته ببنانه، قال أنس‏:‏ فكنا نقول‏:‏ أنزلت هذه الآية من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه أنها فيه وفي أصحابه ‏"‏ رواه الناس، عن حميد، عن أنس، منهم المعتمر بن سليمان، وخالد بن الحارث، وعبد الوهاب، وعبيدة بن حميد، ومحمد بن طلحة بن مصرف، وأبو شهاب‏.‏ ورواه سليمان بن المغيرة، وحماد بن سلمة، عن ثابت، عن أنس حدثنا عبد الله بن جعفر، ثنا يونس بن حبيب، ثنا أبو داود، ثنا سليمان بن المغيرة ح وثنا سليمان بن أحمد، ثنا المقدام بن داود، ثنا أسد بن موسى وحدثنا سليمان، ثنا محمد بن الحسين الأنماطي، ثنا ابن عائشة، قالا‏:‏ ثنا حماد بن سلمة، قالا‏:‏ عن ثابت، عن أنس بن مالك، أن أنس بن النضر، تغيب عن قتال، بدر، فقال‏:‏ تغيبت عن أول، مشهد شهده رسول الله صلى الله عليه وسلم، لئن أراني الله قتالا ليرين الله عز وجل ما أصنع، فذكر نحوه وقال حماد في حديثه‏:‏ قال سعد‏:‏ والله يا رسول الله، ما أطقت ما أطاق، ورواه ثمامة، عن أنس نحوه

740- حدثنا علي بن هارون، ثنا موسى بن هارون، ثنا محمد بن بشار، ثنا محمد بن عبد الله الأنصاري، حدثني أبي، عن ثمامة، عن أنس، قال‏:‏ ‏"‏ نرى هذه الآية نزلت في أنس بن النضر من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه‏"‏‏.‏

وأنس بن مالك بن النضر بن ضمضم بن زيد بن حرام بن جندب بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار بن ثعلبة بن عمرو بن الخزرج

يكنى أبا حمزة، وكان يخضب بالحناء، وقيل‏:‏ بالورس والصفرة، كان يخلق ذراعيه بخلوق للمعة كانت به، وكانت له ذؤابة، وكان يشد أسنانه بذهب، يأخذ من شاربه، ويعفي لحيته، وكان راميا، يلبس الخز ويتعمم به، وكان له مقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة- عشر سنين، وقيل‏:‏ تسع، وقيل‏:‏ ثمان، أمه أم سليم بنت ملحان، واسمها مليكة، ولقبها الرميصاء، فخدم رسول الله صلى الله عليه وسلم عشرا، وقيل‏:‏ ثمانيا، وقيل‏:‏ سبعا، عاش مائة سنة وسنتين، وغزا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثمان غزوات، وكان يسمى خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويتسمى به ويفتخر، توفي سنة ثلاث وتسعين، وقيل‏:‏ إحدى وتسعين، وقيل‏:‏ تسعين، آخر من توفي بالبصرة من الصحابة، ودعا له رسول الله صلى الله عليه وسلم بكثرة المال والولد، وكانت نخلاته تحمل في السنة مرتين، وولد له من صلبه ثمانون ولدا، وقيل‏:‏ بضع وعشرون ومائة، ثمانية وسبعون ذكرا، وابنتان، تسمى إحداهما حفصة، والأخرى أم عمرو، وكان نقش خاتمه‏:‏ أسد رابض، وداعبه النبي صلى الله عليه وسلم فسماه ذا الأذنين‏.‏

741- حدثنا سليمان بن أحمد، ثنا علي بن المبارك، ثنا إسماعيل بن أبي أويس، ثنا ثابت بن قيس، قال‏:‏ ‏"‏ رأيت أنس بن مالك أبيض الرأس واللحية، يصبغ رأسه بالحناء‏"‏‏.‏

742- حدثنا أحمد بن محمد بن جبلة، ثنا محمد بن إسحاق، ثنا خالد بن عقبة بن خالد السكوني، ثنا أبو أسامة، عن إسماعيل يعني‏:‏ ابن أبي خالد، قال‏:‏ ‏"‏ رأيت أنس بن مالك مصبوغا لحيته بورس‏"‏‏.‏

743- حدثنا إبراهيم بن عبد الله المعدل، ثنا أبو العباس السراج، ثنا قتيبة بن سعيد، ثنا كثير الأبلي، قال‏:‏ ‏"‏ رأيت أنس بن مالك يخضب بالصفرة‏"‏‏.‏

744- حدثنا إبراهيم بن عبد الله بن إسحاق، ثنا محمد بن إسحاق السراج، ثنا قتيبة بن سعيد، ثنا الليث بن سعد، عن يحيى بن سعيد، عن أمه، قالت‏:‏ ‏"‏ رأيت على أنس بياضا قد لطخه بالخلوق‏"‏‏.‏

745- حدثنا أبو حامد، ثنا العباس الثقفي، ثنا أبو كريب، ثنا زيد بن الحباب، عن ميمون أبي عبد الله، عن ثابت، عن أنس، قال‏:‏ ‏"‏ كانت لي ذؤابة، فقالت لي أمي‏:‏ لا أجزها، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمدها ويأخذ بيديها ‏"‏ حدثناه عبد الله بن محمد، ثنا أبو بكر بن أبي عاصم، ثنا أبو كريب، والحسن بن علي، قالا‏:‏ ثنا زيد بن الحباب، ثنا ميمون أبو عبد الله، وكان الثوري يحدث عنه عن ثابت، عن أنس مثله

746- حدثنا عبد الله بن محمد، ثنا ابن أبي عاصم ح وثنا سليمان بن أحمد، ثنا أحمد بن زيد بن هارون، قالا‏:‏ ثنا إبراهيم بن المنذر الحزامي، ثنا محمد بن سعدان، عن أبيه، قال‏:‏ ‏"‏ رأيت أنس بن مالك يطوف به بنوه حول البيت على سواعدهم، زاد سليمان في حديثه‏:‏ وقد شدوا أسنانه بذهب‏"‏‏.‏

747- حدثنا أحمد بن محمد بن جبلة، ثنا محمد بن إسحاق، ثنا يحيى بن موسى، ثنا محمد بن سعدان، أخبرني أبي سعدان بن عبد الله بن جابر، ‏"‏ أنه حج فنظر إلى أنس بن مالك وقد ربط أسنانه بالذهب‏"‏‏.‏

748- حدثنا حبيب بن الحسن، ثنا أبو مسلم الكشي، ثنا محمد بن عبد الله الأنصاري، حدثني أبي، عن عمه، ثمامة بن عبد الله، ‏"‏ أن أنس بن مالك، كان يجلس ويطرح له فراش ويجلس عليه، ويرمي ولده بين يديه، قال‏:‏ فخرج علينا يوما ونحن نرمي، فقال‏:‏ يا بني، بئس ما ترمون، ثم أخذ القوس فرمى بها فما أخطأ القرطاس‏"‏‏.‏

749- حدثنا محمد بن يحيى بن سعيد الموصلي، ببغداد، ثنا أسد بن عمرو الواسطي، ثنا يزيد بن هارون، عن ابن عون، قال‏:‏ ‏"‏ رأيت على أنس بن مالك جبة وعمامة وكساء خز‏"‏‏.‏

750- حدثنا عبد الله بن محمد بن عثمان الواسطي، ثنا أبو يعلى الموصلي، ثنا عبيد الله بن عمر، ثنا يزيد بن زريع، ثنا ابن عون، قال‏:‏ ‏"‏ رأيت على أنس بن مالك جبة خز وعمامة خز ومطرف خز ‏"‏ رواه معاذ، وخالد بن الحارث، وأبو عبيدة الحداد مثله

751- حدثنا أبو علي محمد بن أحمد بن الحسن، ثنا بشر بن موسى، ثنا الحميدي، ثنا سفيان، ثنا الزهري، قال‏:‏ سمعت أنس بن مالك، يقول‏:‏ ‏"‏ قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة وأنا ابن عشر سنين، ومات وأنا ابن عشرين سنة‏"‏‏.‏

752- حدثنا أبو حامد أحمد بن محمد بن جبلة، ثنا أبو العباس السراج محمد بن إسحاق، ثنا إسحاق بن عمر المكتب، ثنا محمد بن الحسن الهمداني، عن عباد المنقري، عن علي بن زيد، عن سعيد بن المسيب، عن أنس، قال‏:‏ ‏"‏ قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة وأنا ابن تسع سنين‏"‏‏.‏

753- حدثنا حبيب بن الحسن، ثنا عمر بن حفص السدوسي، ثنا عاصم بن علي، ثنا سليمان بن المغيرة، عن ثابت، عن أنس، قال‏:‏ ‏"‏ خدمت النبي صلى الله عليه وسلم عشر سنين وأنا غلام‏"‏‏.‏

754- حدثنا أبو عمرو بن حمدان، ثنا الحسن بن سفيان، ثنا محمد بن حاتم، ثنا أبو معاوية، عن جعفر بن برقان، عن عمران القصير، عن أنس، قال‏:‏ ‏"‏ خدمت رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر سنين ‏"‏ رواه الناس عن أنس

755- وحدثنا أبو بكر بن خلاد، ثنا الحارث بن أبي أسامة، ثنا عبد الله بن بكر السهمي، ثنا حميد، عن أنس، قال‏:‏ ‏"‏ خدمت رسول الله صلى الله عليه وسلم تسع سنين ‏"‏ رواه محمد بن عجلان، عن حميد مثله

756- حدثنا محمد بن أحمد بن يعقوب، ثنا أحمد بن عبد الرحمن الصقلي، وحدثنا أبو حامد، ثنا محمد بن إسحاق، ثنا محمد بن رافع، قالا‏:‏ ثنا يزيد بن هارون، أخبرنا العلاء أبو محمد الثقفي، قال‏:‏ سمعت أنس بن مالك، يقول‏:‏ ‏"‏ خدمت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا ابن ثمان سنين‏"‏‏.‏

757- حدثنا محمد بن الحسن اليقطيني، ثنا عمر بن سعيد بن سنان المنبجي، ثنا سفيان بن وكيع، ثنا أبو بكر بن عياش، عن منصور بن المعتمر، عن سالم بن أبي الجعد، عن أنس، قال‏:‏ ‏"‏ خدمت رسول الله صلى الله عليه وسلم سبع سنين أو ست سنين‏"‏‏.‏

758- حدثنا سليمان بن أحمد، ثنا يحيى بن عثمان بن صالح، ثنا غسان بن غالب، ثنا السري بن يحيى، قال‏:‏ ‏"‏ مات أنس بن مالك سنة ثلاث وتسعين‏"‏‏.‏

759- حدثنا أحمد بن محمد بن جبلة، ثنا محمد بن إسحاق، ثنا محمد بن عمرو الباهلي، ثنا الأصمعي، قال‏:‏ ‏"‏ مات أنس بن مالك سنة إحدى وتسعين‏"‏‏.‏

760- حدثنا أبو بكر بن مالك، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل، حدثني أبي، حدثني يحيى بن سعيد، قال‏:‏ ‏"‏ مات أنس سنة إحدى أو ثنتين وتسعين‏"‏‏.‏

761- حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان، ثنا عبد الله بن أحمد، حدثني أبي، ثنا معتمر بن سليمان، عن حميد، قال‏:‏ ‏"‏ مات أنس بن مالك سنة إحدى وتسعين‏"‏‏.‏

762- حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان، ثنا عبد الله بن أحمد، حدثني أبي، ثنا أبو نعيم، قال‏:‏ ‏"‏ مات أنس بن مالك، في حمة، سنة ثلاث وتسعين‏"‏‏.‏

763- حدثنا عبد الله بن محمد، ثنا ابن أبي عاصم، ثنا أبو موسى، ثنا محمد بن عبد الله الأنصاري، قال‏:‏ ‏"‏ اختلف علينا مشيختنا في سن أنس بن مالك، فقال بعضهم‏:‏ بلغ مائة وثلاث سنين، وقال بعضهم‏:‏ بلغ مائة وسبع سنين‏"‏‏.‏

764- حدثنا سليمان بن أحمد، ثنا محمد بن يحيى بن المنذر القزاز، ثنا هانئ بن يحيى، ثنا أبو هلال، عن قتادة، قال‏:‏ ‏"‏ آخر أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم موتا بالبصرة أنس بن مالك رضي الله عنه‏"‏‏.‏

765- حدثنا سليمان بن أحمد، ثنا جعفر الفريابي، ثنا عثمان بن إبراهيم المصيصي، ثنا مخلد بن الحسين، عن هشام بن حسان، عن حفصة بنت سيرين، عن أنس، قال‏:‏ قالت أم سليم‏:‏ يا رسول الله، ادع لأنس، فقال‏:‏ ‏"‏ اللهم أكثر ماله وولده، وبارك له فيه ‏"‏، قال أنس‏:‏ فلقد دفنت من صلبي سوى ولد ولدي خمسة وعشرين ومائة، وإن أرضي لتثمر في السنة مرتين، وما في البلد شيء يثمر مرتين غيرها

766- حدثنا أبو بكر بن خلاد، ثنا الحارث بن أبي أسامة، ثنا عبد الله بن بكر، ثنا حميد، عن أنس، قال‏:‏ ‏"‏ دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على أم سليم فقالت‏:‏ يا رسول الله، إن لي خويصة، قال‏:‏ ‏"‏ وما هي يا أم سليم‏؟‏ ‏"‏، قالت‏:‏ خادمك أنس، قال‏:‏ فدعا لي بخير الدنيا والآخرة، وقال‏:‏ ‏"‏ اللهم ارزقه مالا وولدا، وبارك له ‏"‏ فإني أكثر الأنصار ولدا، قال أنس‏:‏ فأخبرتني ابنتي أمينة أنها قد دفنت من صلبي إلى مقدم الحجاج البصرة بضعا وعشرين ومائة رواه خالد بن عبد الله، وخالد بن حميد والناس، عن حميد‏.‏ ورواه سعيد الجمحي، عن عبد الله بن أبي طلحة، عن أنس نحوه، وقال‏:‏ دفنت مائة لا سقط ولا ولد ولد

767- حدثنا أبو بكر بن خلاد، ثنا أحمد بن إبراهيم بن ملحان، ثنا يحيى بن بكير، ثنا ابن لهيعة، عن أحمد بن خازم، عن شريك بن أبي نمر، عن أنس، قال‏:‏ ‏"‏ دعا لي رسول الله صلى الله عليه وسلم بكثرة المال والولد، فولد لي خمسة ومائة، فهلك مائة وبقي خمسة‏"‏‏.‏

768- حدثنا أبو حامد، ثنا محمد بن إسحاق، ثنا العباس بن أبي طالب، ثنا منصور بن المهاجر، عن أبي النضر الأبار، قال‏:‏ ‏"‏ ولد لأنس بن مالك ثمانون ولدا، ثمانية وسبعون ذكرا، وابنتان، إحداهما حفصة، والأخرى تكنى أم عمرو‏"‏‏.‏

769- وحدثنا أبو حامد، ثنا أبو العباس، ثنا علي بن سهل بن المغيرة، ثنا عفان، ثنا حماد بن زيد، عن أيوب، عن محمد، قال‏:‏ ‏"‏ كان نقش خاتم أنس‏:‏ أسد رابض‏"‏‏.‏

770- حدثنا سليمان بن أحمد، ثنا الحضرمي ح وحدثنا عبد الله بن محمد، ثنا محمد بن شبل، قالا‏:‏ ثنا يحيى الحماني، ثنا شريك، عن عاصم الأحول، عن أنس، قال‏:‏ كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول لي‏:‏ ‏"‏ يا ذا الأذنين ‏"‏ رواه الثوري عن عاصم

771- حدثناه أبو إسحاق بن حمزة، ثنا إبراهيم بن هاشم، ثنا محمد بن أبي بكر المقدمي، ثنا محمد بن عبد الله الأسدي، ثنا سفيان، عن عاصم، عن أنس، قال‏:‏ قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ يا ذا الأذنين ‏"‏ تفرد به المقدمي

ومما أسند

772- حدثنا محمد بن جعفر بن محمد، ثنا جعفر بن محمد الصائغ، ثنا حسين بن محمد، ثنا شيبان، عن قتادة، عن أنس بن مالك، ‏"‏ أن رجلا، قال‏:‏ يا رسول الله، كيف يحشر الكافر على وجهه يوم القيامة‏؟‏ قال نبي الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ إن الذي أمشاه على رجليه قادر أن يمشيه على وجهه‏"‏‏.‏

773- حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن، ثنا بشر بن موسى، ثنا الحسن بن موسى الأشيب، ثنا أبو هلال، ثنا مطر الوراق، عن أنس بن مالك، قال‏:‏ كان النبي صلى الله عليه وسلم يطوف على تسع نسوة في ضحوة‏"‏‏.‏

774- حدثنا عبد الله بن جعفر، ثنا يونس بن حبيب، ثنا أبو داود، ثنا محمد بن ثابت، عن أبيه، عن أنس، قال‏:‏ دخل أبو طلحة على النبي صلى الله عليه وسلم في شكواه الذي قبض فيه فقال‏:‏ ‏"‏ أقرئ قومك السلام، فإنهم أعفة صبر‏"‏‏.‏

775- حدثنا عبد الله بن جعفر، ثنا إسماعيل بن عبد الله، حدثني أبو الأسود المصري، ثنا روح بن عبادة، عن ثابت، عن أنس، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏ إن العبد ليبلغ بحسن خلقه عظيم درجات الآخرة، وشرف المنازل، وإنه لضعيف العبادة، وإنه ليبلغ بسوء خلقه أسفل درك من جهنم وهو عابد‏"‏‏.‏

776- حدثنا أبو عبد الله محمد بن أحمد بن علي، ثنا محمد بن يونس بن موسى، ثنا هارون بن إسماعيل الخزاز، ثنا قريش بن حيان، عن ثابت، عن أنس، قال‏:‏ وقع رجل عند رسول الله صلى الله عليه وسلم في رجل، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ قم لا شهادة لك ‏"‏، قال‏:‏ يا رسول الله، فلست أعود، قال‏:‏ ‏"‏ أصبحت تهزأ بالقرآن، ما آمن بالقرآن من استحل محرمه‏"‏‏.‏

777- حدثنا محمد بن أحمد بن علي، ثنا إبراهيم بن الهيثم البلدي، ثنا سليمان بن حرب، ثنا أبو هلال، عن قتادة، عن أنس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏ وعدني ربي عز وجل أن يدخل الجنة من أمتي مائة ألف ‏"‏، فقال أبو بكر‏:‏ يا رسول الله، زدنا، فقال‏:‏ هكذا، وأشار سليمان بيده كذلك، قال‏:‏ يا رسول الله، زدنا، فقال عمر‏:‏ إن الله قادر على أن يدخل الجنة بحفنة واحدة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ صدق عمر‏"‏‏.‏

778- حدثنا أبو بحر محمد بن الحسن بن كوثر، ثنا محمد بن غالب بن حرب، ثنا أبو يوسف يعقوب بن القاسم الطلحي، ثنا عثمان بن مطر، ثنا أبو هاشم الرماني، عن أنس بن مالك، قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ من طلب العلم ليماري به السفهاء أو يكاثر به العلماء، أو يصرف به وجوه الناس إليه، فليتبوأ مقعده من النار‏"‏‏.‏

779- حدثنا سليمان بن أحمد، ثنا يحيى بن عثمان بن صالح، ثنا عمرو بن الربيع بن طارق، ثنا يحيى بن أيوب، عن عيسى بن موسى بن إياس بن البكير، عن صفوان بن سليم، عن أنس بن مالك، قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ افعلوا الخير دهركم، وتعرضوا لنفحات رحمة الله، فإن لله عز وجل نفحات من رحمته يصيب بها من يشاء من عباده، وسلوا الله أن يستر عوراتكم، وأن يؤمن روعاتكم‏"‏‏.‏

780- حدثنا القاضي أبو أحمد محمد بن أحمد بن إبراهيم، ثنا أحمد بن علي بن إسماعيل الإسفذني، ثنا عمر بن علي بن أبي بكر الإسفذني، ثنا عبد الله بن عبيد الأنصاري، عن بكر بن ظبيان، عن قتادة، عن أنس بن مالك، قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ أوحى الله إلى موسى عليه السلام‏:‏ أن يا موسى، لولا من يشهد أن لا إله إلا الله، لسلطت جهنم على أهل الدنيا، يا موسى لولا من يعبدني ما أمهلت لمن يعصيني طرفة عين، يا موسى إنه من آمن بي فهو أكرم الخلق علي، يا موسى إن كلمة من العاق تزن جميع رمال، قال موسى‏:‏ يا رب، من علي، من العاق‏؟‏ قال‏:‏ إذا قال لوالديه‏:‏ لا لبيك‏"‏‏.‏

781- حدثنا إبراهيم بن محمد بن حمزة، ثنا أحمد بن محمد بن الهيثم الضبعي، ثنا مطر بن محمد بن الضحاك، ثنا عبد المؤمن بن سالم، ثنا سليمان التيمي، عن أنس بن مالك، قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏ لأن أقعد مع قوم يذكرون الله عز وجل بعد صلاة الغداة إلى طلوع الشمس أحب إلي من أن أحرر أربعة من ولد إسماعيل عليه السلام‏"‏‏.‏

وأنس بن ظهير الأنصاري

روى عنه رافع بن خديج، وهو ابن عم رافع، وابنه ثابت بن أنس يعد في الحجازيين وهو تصحيف من بعض الواهمين؛ لأن الصحيح أسيد بن ظهير‏.‏

782- حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر، ثنا ابن أبي عاصم، ثنا يوسف بن يعقوب الصفار، وابن كاسب، قالا‏:‏ ثنا محمد بن طلحة بن عبد الرحمن، عن عبد الله بن حسين، عن أبيه، عن جده، عن رافع، وقال إبراهيم بن المنذر الحزامي، عن محمد بن طلحة، عن حسين بن ثابت بن أنس بن ظهير، عن أخته، سعدى بنت ثابت، عن أبيها، عن جدها أنس، قال‏:‏ لما كان يوم أحد حضر رافع بن خديج مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستصغره، وقال‏:‏ ‏"‏ هذا غلام صغير ‏"‏ وهم برده، فقال له عمي رافع بن ظهير بن رافع‏:‏ إن ابن أخي رجل رام، فأجازه ‏"‏ اللفظ للحزامي، ولفظ ابن كاسب، ويوسف نحوه، ولم يسميا أنسا، ولا عمه رافع بن ظهير

وأنس بن أبي مرثد الغنوي الأنصاري

يكنى أبا يزيد، وقيل‏:‏ أنيس، له ولأبيه صحبة، وكان بينهما في السن عشرون سنة، روى عنه سهل بن الحنظلية، والحكم بن مسعود، توفي سنة عشرين وكان حليفا لحمزة بن عبد المطلب

783- حدثنا أبو حامد بن جبلة، ثنا محمد بن إسحاق، أخبرني أبو يونس المديني، ثنا إبراهيم بن المنذر الحزامي، قال‏:‏ ‏"‏ أنيس بن أبي مرثد الغنوي، يكنى أبا يزيد، مات في شهر ربيع الأول سنة عشرين‏"‏‏.‏

784- حدثنا سليمان بن أحمد، ثنا أحمد بن خليد الحلبي، ثنا أبو توبة، ثنا معاوية بن سلام، عن زيد بن سلام، أنه سمع أبا سلام، يقول‏:‏ حدثني السلولي يعني‏:‏ أبا كبشة، عن سهل بن الحنظلية، أنهم ساروا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم حنين، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ من يحرسنا‏؟‏ ‏"‏، فقال أنس بن أبي مرثد الغنوي‏:‏ أنا يا رسول الله، فقال‏:‏ ‏"‏ اركب ‏"‏، فركب فرسا، فجاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ استقبل هذا الشعب حتى تكون في أعلاه ولا نغرن من قبلك الليلة ‏"‏ فلما أصبح خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى مصلاه فصلى ركعتين، ثم قال‏:‏ ‏"‏ هل أحسستم فارسكم‏؟‏ ‏"‏ فقال رجل‏:‏ يا رسول الله، ما أحسسناه، فثوب بالصلاة، فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في الصلاة يلتفت إلى الشعب حتى إذا قضى صلاته وسلم قال‏:‏ ‏"‏ أبشروا فقد جاء فارسكم ‏"‏ فجعلنا ننظر إلى ظلال الشجر في الشعب فإذا هو جاء، قد وقف على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ إني قد انطلقت حتى كنت في أعلى هذا الشعب حيث أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما أصبحت طلعت الشمس فنظرت فلم أر أحدا، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ نزلت الليلة‏؟‏ ‏"‏ قال‏:‏ لا إلا مصليا أو قاضي حاجة، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ فقد أوجبت، فلا عليك أن لا تعمل غيرها ‏"‏ رواه أبو توبة، عن محمد بن المهاجر، عن العباس بن سالم، عن أبي سلام، عن السلولي أبي كبشة، عن سهل بن الحنظلية بطوله نحوه، أبو سلام اسمه ممطور الحبشي، وهو جد معاوية بن سلام بن أبي سلام

وأنس بن مالك أبو أمية القشيري

ويقال أبو أمية الكعبي، وكعب أخوه قشير نزل البصرة، وله صحبة من بني عبد الله بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة، وقيل‏:‏ أبو أمية، وأبو أميمة، وقيل‏:‏ عمرو بن أمية

785- حدثناه حبيب بن الحسن، ثنا عمر بن حفص السدوسي، ثنا عاصم بن علي ح وحدثنا حبيب بن الحسن، ثنا يوسف القاضي، ثنا سليمان بن حرب ح وحدثنا أبو جعفر محمد بن محمد المقرئ، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي، ثنا شيبان، قالوا‏:‏ ثنا أبو هلال، ثنا عبد الله بن سوادة، عن أنس بن مالك، رجل من بني عبد الله بن كعب، قال‏:‏ أغارت علينا خيل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا هو يأكل، فقال‏:‏ ‏"‏ اجلس، فأصب من هذا الطعام ‏"‏ فقلت‏:‏ إني صائم، فقال‏:‏ ‏"‏ اجلس أحدثك عن الصلاة والصيام، إن الله عز وجل وضع عن المسافر شطر الصلاة، ووضع عن المسافر الصيام ‏"‏، أو قال‏:‏ ‏"‏ الصوم، وعن الحبلى وعن المرضع ‏"‏، والله لقد قالها جميعا، أو إحديهما، فيا لهف نفسي ألا أكون أكلت من طعام رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ رواه وكيع، وأبو نعيم، عن أبي هلال مثله، ورواه أشعث بن سوار، ووهيب بن خالد، عن عبد الله بن سوادة مثله، ورواه يحيى بن أبي كثير، وأيوب، عن أبي قلابة، فقالا‏:‏ عن أبي أمية نحوه

وأنس بن أوس الأنصاري

شهد أحدا فاستشهد

786- حدثنا أبو بكر محمد بن أحمد بن عبد الوهاب، وسليمان بن أحمد، وأبو محمد بن حيان، قالوا‏:‏ ثنا الحسن بن هارون بن سليمان، ثنا محمد بن إسحاق المسيبي، ثنا فليح، عن موسى بن عقبة، عن ابن شهاب ‏"‏ في تسمية من استشهد من الأنصار يوم الخندق‏:‏ أنس بن أوس

وأنس بن فضالة الأنصاري الظفري المدني

له ذكر في حديث لعمر

787- وحديثه عند الواقدي، عن عبد الله بن جعفر المخرمي، عن جعفر بن عمرو بن أمية، عن محمد بن أنس، عن أبيه، ‏"‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم سلك شعب بني دينار‏"‏‏.‏

788- حدثنا عبد الله بن محمد، ثنا ابن أبي عاصم، ثنا دحيم، ثنا ابن أبي فديك، ثنا إدريس بن محمد بن يونس الظفري أبو محمد، عن جده يونس، عن أبيه، ‏"‏ أنه حضر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حجة الوداع وهو ابن عشرين سنة، وله ذؤابة ‏"‏ كذا قال دحيم، والمشهور عشر سنين، رواه يعقوب الزهري ونسبه، فقال‏:‏ إدريس بن محمد بن يونس بن محمد بن أنس بن فضالة الأنصاري، ثنا جدي، عن أبيه، وجده يونس، وأبوه محمد، وأخرجه بعض الواهمين في ترجمة أنس بن فضالة، من حديث يعقوب الزهري، بعد أن أخرجه من حديثه في ترجمة محمد بن فضالة، هذا الحديث بعينه وأنس بن معاذ بن أنس بن قيس بن عبيد بن زيد بن معاوية بن عمرو بن مالك بن النجار الأنصاري، من بني عمرو بن مالك بن النجار، شهد بدرا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، واختلف في اسمه فقيل‏:‏ أنيس

789- حدثنا فاروق الخطابي، ثنا زياد بن الخليل، ثنا إبراهيم بن المنذر، ثنا محمد بن فليح، ثنا موسى بن عقبة، عن الزهري، قال‏:‏ ‏"‏ وأنس بن معاذ بن أنس بن قيس من بني عمرو بن مالك بن النجار، لا عقب له، شهد بدرا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم‏"‏‏.‏

790- حدثنا أبو بكر بن مالك، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل، حدثني أبي قال‏:‏ قرئ على يعقوب بن إبراهيم، عن أبيه، عن محمد بن إسحاق، ‏"‏ في تسمية من شهد بدرا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأنصار، ثم من بني الخزرج، ثم من بني النجار‏:‏ أنس بن معاذ بن أنس بن قيس بن عبيد بن زيد بن معاوية بن عمرو بن مالك بن النجار‏"‏‏.‏

وأنس بن أوس الأنصاري

من بني عبد الأشهل من بني زعوراء، استشهد يوم الجسر

791- حدثنا محمد بن أحمد بن عبد الوهاب، وسليمان بن أحمد، قالا‏:‏ ثنا الحسن بن هارون بن سليمان، ثنا محمد بن إسحاق المسيبي، ثنا محمد بن فليح، عن موسى بن عقبة، عن ابن شهاب، ‏"‏ في تسمية ‏"‏ من استشهد يوم الجسر من الأنصار من بني عبد الأشهل‏:‏ أنس بن أوس‏"‏‏.‏

وأنس بن الحارث

ذكره بعض المتأخرين، فزعم أن عداده في أهل الكوفة، وأن حديثه عند أشعث بن سحيم، عن أبيه عنه، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏ إن ابني هذا يقتل بأرض من أرض العراق، فمن أدركه فلينصره ‏"‏ فقتل مع الحسين رضي الله عنه، ذكره من حديث سعيد بن عبد الملك الحراني، عن عطاء بن مسلم، وذكره في الصحابة، وهو من التابعين، وأشعث بن سحيم لم يعده الأئمة في الأشاعثة

أنس بن حذيفة البحراني

كتب إلى النبي صلى الله عليه وسلم كتابا أرسل عنه الحكم بن عتيبة

792- من حديث رباح بن يزيد، عن النعمان بن الزبير حدثني عمرو بن شراحيل الكلبي، عن مكحول، عن الحكم بن عتيبة، عن أنس بن حذيفة صاحب البحرين، قال‏:‏ كتب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ إن الناس قد اتخذوا بعد الخمر أشربة تسكرهم، كما تسكر الخمر، من التمر والزبيب، يصنعون ذلك في الدباء، والنقير، والمزفت والحنتم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ إن كل شراب أسكر حرام، والمزفت حرام، والنقير حرام، والحنتم حرام، فاشربوا في القرب، وشدوا الأوكية ‏"‏ فاتخذ الناس في القرب ما يسكرهم، فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم، فقام في الناس فقال‏:‏ ‏"‏ إنه لا يفعل ذلك إلا أهل النار، ألا إن كل مسكر حرام، وكل نقير حرام، وكل مخدر حرام، وما أسكر كثيره فقليله حرام، وما خمر القلب فهو حرام‏"‏‏.‏

أنس بن رافع أبو الحيسر

قدم على النبي صلى الله عليه وسلم بمكة في فتية من بني عبد الأشهل

793- حدثنا محمد بن أحمد، ثنا محمد بن عثمان، ثنا منجاب، ثنا إبراهيم بن يوسف، ثنا زياد بن عبد الله، ثنا محمد بن إسحاق، عن عبد الرحمن بن عمرو بن سعد بن معاذ، عن محمود بن لبيد، قال‏:‏ ‏"‏ قدم أبو الحيسر أنس بن رافع مكة ومعه فتية من بني عبد الأشهل، فيهم إياس بن معاذ، يلتمسون الحلف من قريش على قومهم الحديث

وأنس بن قتادة الأنصاري

من الخزرج من بني عبيد بن زيد بن مالك، شهد بدرا

794- حدثنا فاروق الخطابي، ثنا زياد بن الخليل، ثنا إبراهيم بن المنذر، ثنا محمد بن فليح، ثنا موسى بن عقبة، عن ابن شهاب، ‏"‏ في تسمية من شهد بدرا من الأنصار من الأوس من بني عبيد بن زيد‏:‏ أنس بن قتادة، وقال محمد بن إسحاق‏:‏ أنيس، وقال أيضا‏:‏ أنس‏"‏‏.‏

795- حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن، ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة، ثنا منجاب، ثنا إبراهيم بن يوسف، ثنا زياد البكائي، عن محمد بن إسحاق، ‏"‏ فيمن استشهد بأحد من الأنصار من بني عبيد بن زيد‏:‏ أنس بن قتادة‏"‏‏.‏

وأنسة

مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم

شهد بدرا وأحدا، ويكنى أبا مسروح، مات في خلافة الصديق رضي الله عنه، من مولدي السراة، كان ممن يأذن على رسول الله صلى الله عليه وسلم في مجلسه

796- حدثنا سليمان بن أحمد، ثنا موسى بن زكريا، ثنا خليفة بن خياط شباب العصفري، قال‏:‏ كان يأذن عليه صلى الله عليه وسلم أنسة مولاه، يعني رسول الله صلى الله عليه وسلم‏"‏‏.‏

797- حدثنا فاروق الخطابي، ثنا زياد بن الخليل، ثنا إبراهيم بن المنذر، ثنا محمد بن فليح، ثنا موسى بن عقبة، عن الزهري، قال‏:‏ ‏"‏ وممن شهد بدرا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أنسة مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم‏"‏‏.‏

798- حدثنا سليمان بن أحمد، ثنا محمد بن عمرو بن خالد الحراني، حدثني أبي، حدثني ابن لهيعة، عن أبي الأسود، عن عروة، ‏"‏ في تسمية من شهد بدرا‏:‏ أنسة مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم‏"‏‏.‏

799- حدثنا أبو بكر بن مالك، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل، حدثني أبي قال‏:‏ قرئ على يعقوب بن إبراهيم بن سعد، عن أبيه، عن ابن إسحاق، ‏"‏ في تسمية من شهد بدرا من المسلمين من بني هاشم‏:‏ أنسة مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم‏"‏‏.‏

من اسمه أنيس

أنيس بن جنادة الغفاري

أخو أبي ذر، روى عنه أخوه أبو ذر

800- حدثنا أبو بكر أحمد بن يوسف بن خلاد، ثنا الحارث بن أبي أسامة، ثنا أبو النضر، هاشم بن القاسم ح وثنا محمد بن أحمد بن الحسن، قال‏:‏ ثنا بشر بن موسى، ثنا المقرئ، قالا‏:‏ ثنا سليمان بن المغيرة، عن حميد بن هلال، عن عبد الله بن الصامت، عن أبي ذر، قال‏:‏ ‏"‏ خرجنا من قومنا غفار، وكانوا يحلون الشهر الحرام، فخرجت أنا وأخي أنيس وأمنا فانطلقنا، فنزلنا على خال لنا فأكرمنا خالنا، وأحسن إلينا، وذكر قصة إسلامه، وقال فيه‏:‏ فانطلق أنيس إلى مكة، ثم جاء فقال‏:‏ لقيت رجلا بمكة على دينك يزعم أن الله أرسله ‏"‏ رواه ابن عون عن حميد بن هلال، وسمي أنيسا، كذلك رواه أبو ليلى الأشعري، عن أبي ذر، وسماه أنيسا حدثنا سليمان بن أحمد، ثنا أحمد بن إبراهيم القرشي، ثنا محمد بن عائذ، ثنا الوليد بن مسلم، ثنا أبو طرفة عباد بن ريان اللخمي قال‏:‏ سمعت عروة بن رويم اللخمي، يقول‏:‏ حدثني عامر بن لدين، قاضي الناس مع عبد الملك بن مروان، قال‏:‏ سمعت أبا ليلى الأشعري، يقول‏:‏ حدثني أبو ذر، قال‏:‏ إن أول ما دعاني إلى الإسلام أنا كنا قوما عربا فأصابتنا السنة، فحملت أمي وأخي، وكان اسمه أنيسا إلى أصهار لنا بأعلى نجد وذكر إسلامه بطوله رواه المثنى بن سعيد، عن أبي جمرة، عن ابن عباس، قال‏:‏ لما بلغ أبا ذر مبعث النبي صلى الله عليه وسلم بمكة قال لأخيه‏:‏ اركب إلى هذا الوادي فاعلم لي علمه، ورواه أبو يزيد المدني، عن ابن عباس، عن أبي ذر، وسماه

801- حدثنا أبو عمرو بن حمدان، ثنا الحسن بن سفيان، ثنا قطن بن نسير، حدثنا جعفر بن سليمان، ثنا أبو طاهر، عن أبي يزيد المديني، عن ابن عباس، عن أبي ذر، قال‏:‏ ‏"‏ كان لي أخ يقال له أنيس، وكان شاعرا، فتنافر هو وشاعر آخر، فأتيا مكة، قال‏:‏ فرجع أنيس فقال‏:‏ يا أخي‏:‏ رأيت بمكة رجلا يزعم أنه نبي، وأنه على دينك ‏"‏ أبو طاهر أراه مولى الحسين بن علي، لا يعرف اسمه، وكذلك أبو يزيد المديني لا يعرف اسمه، سمع أبو يزيد من ابن عمر، وأسماء بنت عميس، وسعيد بن المسيب، روى عنه البصريون

وأنيس بن الضحاك الأسلمي

بعثه النبي صلى الله عليه وسلم إلى الأسلمية ليرجمها إن اعترفت، روى عنه أبو هريرة، وزيد بن خالد

802- حدثنا عبد الله بن جعفر، ثنا يونس بن حبيب، ثنا أبو داود، ثنا ابن أبي ذئب، وزمعة بن صالح، عن الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، عن زيد بن خالد، وأبي هريرة قالا‏:‏ ‏"‏ اختصم رجلان إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال أحدهما‏:‏ أنشدك الله لما قضيت بيننا بكتاب الله، وذكر قصة قال فيها‏:‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ واغد يا أنيس على امرأة هذا، فإن اعترفت فارجمها ‏"‏، فغدا عليها فسألها فاعترفت فرجمها ‏"‏ رواه عن الزهري‏:‏ صالح بن كيسان، وابن جريج، ومعمر، ومالك، وابن عيينة، والليث، ويونس، في آخرين

أنيس أبو فاطمة الضمري

في حديثه اختلاف، يعد في المدنيين

803- حدثنا محمد بن إبراهيم بن علي، ثنا أبو بكر محمد بن الدبان الحضرمي، ثنا أبو طاهر بن السرح، ثنا رشدين بن سعد، ثنا زهرة بن معبد، عن عبد الله بن أنيس أبي فاطمة، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏ أيكم يحب أن يصح فلا يسقم‏؟‏ ‏"‏ قالوا‏:‏ كلنا يا رسول الله، قال‏:‏ ‏"‏ أتحبون أن تكونوا كالحمير الصيالة، ألا تحبون أن تكونوا أصحاب البلاء، وأصحاب كفارات، والذي بعثني بالحق، إن العبد لتكون له درجة في الجنة ما يبلغها بشيء من عمله، فيبتليه الله بالبلاء عز وجل ليبلغ تلك الدرجة، وما يبلغها بشيء من عمله ‏"‏ رواه بقية، عن الحجاج بن رشدين، عن أبيه عن زهرة، عن عبد الله بن أبي فاطمة، ولم يقل‏:‏ عن أبيه، ورواه محمد بن أبي حميد، عن أبي عقيل، وهو مسلم مولى الزرقيين، فقال‏:‏ عن ابن أبي فاطمة، عن أبيه

804- حدثناه أبو بكر بن خلاد، ثنا أحمد بن إبراهيم بن ملحان، ثنا يحيى بن بكير، ثنا الليث بن سعد، عن خالد بن يزيد، عن سعيد بن أبي هلال، عن محمد بن أبي حميد، أن أبا عقيل الزرقي، أخبره، عن ابن أبي فاطمة، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏"‏ أيكم يحب أن يصح فلا يسقم‏؟‏ ‏"‏ قالوا‏:‏ كلنا يا رسول الله، قال‏:‏ ‏"‏ أتحبون أن تكونوا كالحمير الصيالة، ألا تحبون أن تكونوا أصحاب الكفارات، والذي بعثني، إن العبد لتكون له الدرجة في الجنة فلا يبلغها بشيء من عمله حتى يبتليه الله عز وجل بالبلاء ليبلغ به تلك الدرجة، لا يبلغها بشيء من عمله ‏"‏ ورواه دحيم، عن ابن أبي فديك، عن محمد بن أبي حميد، عن أبي عقيل، أبو عقيل هو مسلم مولى الزرقيين، فقال‏:‏ عن عبد الله بن إياس بن أبي فاطمة، عن أبيه، عن جده، ورواه عبد الله بن وهب، عن ابن أبي حميد، عن مسلم مولى الزبير، فقال‏:‏ عن عبد الله بن إياس، عن أبيه، عن جده حدثنا أحمد بن بندار، ثنا ابن أبي عاصم، ثنا يعقوب بن كعب، ثنا عبد الله بن وهب، عن محمد بن أبي حميد، عن مسلم، قال‏:‏ دخلت على عبد الله بن إياس بن أبي فاطمة، فحدثني عن أبيه، عن جده، قال‏:‏ كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فذكر نحوه، رواه أبو عامر العقدي، عن أبي حميد، عن عبد الله بن إياس، عن أبيه

وأنيس بن قتادة الباهلي

يعد في البصريين روى عنه أسير بن جابر، وشهر بن حوشب

805- حديثه عن عباد بن راشد، ثنا ميمون بن سياه، عن شهر بن حوشب، قال‏:‏ ‏"‏ أقام فلان خطباء يشتمون عليا رضي الله عنه ويقعون فيه، حتى كان آخرهم رجلا من الأنصار، أو غيرهم يقال له أنيس، حمد الله وأثنى عليه، ثم قال‏:‏ إنكم قد أكثرتم اليوم في سب هذا الرجل وشتمه، وأقسم بالله ما أحد أوصل لرحمه منه، أفترون أن شفاعته تصل إليكم، وتعجز عن أهل بيته‏؟‏ ‏"‏ تفرد به ميمون بن سياه، وهو ممن يجمع حديثه في البصريين ثقة، ورواه محمد بن أحمد بن سليمان الهروي، ثنا إسحاق بن زياد القطان، ثنا أشعث بن أشعث به

وأنيس بن قتادة بن ربيعة من بني عبيد بن زيد بن مالك

شهد بدرا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، واستشهد بأحد، قاله محمد بن إسحاق، وقيل‏:‏ أنس بن قتادة

806- حدثنا فاروق الخطابي، ثنا زياد بن الخليل، ثنا إبراهيم بن المنذر، ثنا محمد بن فليح، ثنا موسى بن عقبة، عن الزهري، ‏"‏ في تسمية من استشهد يوم أحد من الأنصار من بني زريق‏:‏ أنيس بن قتادة‏"‏‏.‏

807- حدث أحمد بن الخليل البرجلاني، عن الواقدي، عن ابن أخي الزهري، عن الزهري، عن عبد الرحمن بن يزيد بن جارية عن عمه مجمع بن جارية، ‏"‏ أن خنساء بنت خدام، كانت تحت أنيس بن قتادة، فقتل عنها يوم أحد، فزوجها أبوها رجلا من مزينة فكرهته، وجاءت رسول الله صلى الله عليه وسلم فرد نكاحها، فتزوجها أبو لبابة، فجاءت بالسائب بن أبي لبابة ‏"‏ وروى غيره عن الزهري، عن عبيد الله بن ثعلبة، وقيل‏:‏ عبد الله بن ثعلبة

وأنيس بن معاذ بن قيس الأنصاري بدري، وقيل‏:‏ أنس

808- حدثنا سليمان بن أحمد، ثنا محمد بن عمرو بن خالد الحراني، حدثني أبي، ثنا ابن لهيعة، عن أبي الأسود، عن عروة، ‏"‏ في تسمية من شهد بدرا من الأنصار، ثم من بني عمرو بن مالك بن النجار من بني قيس بن عبيد بن زيد بن معاوية بن عمرو بن مالك‏:‏ أنيس بن معاذ بن قيس‏"‏‏.‏

أنيس الأنصاري

غير منسوب، روى عنه شهر بن حوشب

809- حدثنا سليمان بن أحمد، في المعجم الأوسط، ثنا محمد بن أحمد بن أبي خيثمة، ثنا أحمد بن عمرو، صاحب علي بن المديني، ثنا أشعث بن أشعث السلمي، ثنا عباد بن راشد، عن ميمون بن سياه، عن شهر بن حوشب، عن أنيس الأنصاري، قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏ إني لأشفع يوم القيامة في كل شيء مما على ظهر الأرض من حجر ومدر ‏"‏ قال سليمان‏:‏ أحمد بن عمرو وهو بصري، ويعرف بالقلوري، وأنيس الأنصاري هو أنيس البياضي من بني بياضة