فصل: كتاب الحج الأول:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: شرح غريب ألفاظ المدونة



.كتاب الحج الأول:

(الحج): القصد – بفتح الحاء – والحج بكسر الحاء القوم الحجاج والحجة بفتح الحاء الفعلة الواحدة من الحج، والحجة أيضاً اللحمة التي يتعلق بها القرط من الآذان، والحجة بالضم البرهان، والحج – بالفتح أيضا – القطع حججته حجاً قطعته قطعًا، والحجة بالكسر أيضًا السنة. التلبية – على وزن تفعلة – هي الإجابة، وأصل ذلك من ألب فلان بالموضوع إذا أقام به فمعنى لبيك أي إقامة بعد إقامة بين يديك، وهي أيضًا للزوم الشيء والمداومة عليه. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 40].
(المفدّم): بضم الميم وفتح الفاء والدال ويقال المفدم بضم الميم وتسكين الفاء وفتح الدال وتخفيفها وهو الثوب الذي قد أشبع في العصفر أو شبهه من الأصبغة حتى صار ثخيناً ثقيلاً، ومنه الفدم من الرجال وهو الأبله الجاهل. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 40].
(الممشق): بضم الأول وفتح الميم الثاني وفتح الشين وتشديدها هو المصبوغ بالمشق وهي المغرة بفتح الميم والغين وتسكين الغين أيضاً. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 40].
(والمورد): هو الذي في لون الورد. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 40].
(البركانات والطيالسة): هي كسوة الصوف ومن عدد الشتاء. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 40].
(الخطمي): بفتح الخاء وتسكين الطاء وهو الخبازي، والجاشي، المصوف المتشجر جدًا إذا درس صارت له رغوة تغسل بها الرؤوس ولها لعابة وهو الغاسول. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 41].
(فصد عن البيت): أي ردّ عن البيت يقال صدّ وأصدّ والأول أعلى. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 41].
(المحفة): بكسر الميم وفتح الحاء غير منقوطة يريد بها الهودج مأخوذ من حففت بالرجل إذا رفقت به. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 41].
وقيل لأيام التشريق أيام التشريق لأن الذبح فيها عند شروق الشمس وإشراقها أي ضيائها وصفائها، وقيل أيضًا إنما قيل لها أيام التشريق لصياح المساكين بالمزدلفة أشرق ثَبِير كيما نغير، وثبير اسم جبل المزدلفة لتطلع منك الشمس فنغير على اللحوم بمنى. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 41].
(أماط الأذى عنه): أي أبعده عنه [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 41].
(الخُطُم): بضم الخاء ونقطها وضم الطاء بلا نقط يعني بذلك جمع خطام وهو رسن الجمل ووزنه مثل جراب وجرب. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 41].
(الشوط): الطلقة الواحدة، والأشواط الطلقات. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 41].
(الرَّمَل): المشي السهل لا خبَبا ولا سكونًا وإن مالكاً قد قال في الرمل أنه الخبب وإنما الخبب المشي الذي يرقص فيه الجسم، والرمل هو المشي السهل، كما قلت لك. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 41].
وإنما قيل لعرفة عرفة لأن آدم – عليه السلام – تعرف فيها بحواء وقيل لمنى منى لأن آدم عليه السلام تمنى فيها بحواء. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 41].
(السبّوع والأسبوع): هي الطلقات السبع اللاتي الثلاث الأول منها خبب والأربع منها مشي سهل. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 41].

.كتاب الحج الثاني:

(الجحفة): بضم الجيم ووقف الحاء غير منقوطة هي الميقات وكان اسمها في الجاهلية مهبعة فسكنها قوم فأتاها السيل فاجتحفهم أي أهلكهم فسميت الجحفة بذلك. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 42].
(الجنين): فعيل بمعنى مفعول أي مجنون أي مستور من جننت الشيء إذا سترته، ولا يقال له جنين إلا ما دام في بطن أمه. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 42].
(التي تفرس): أي تزيل الرأس من الجسد وهو الفرس. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 42].
(الضبع): بفتح الضاد وضم الباء ونقطها من أسفل – هي أم عامر وهي مبنية على الكسر مثل حضاجر وقتام مبنية على الكسر أيضا، وجيأل غير مصروفة ووزنها فيعل، وهي معربة والذكر منها ضبعان، وهي عرجاء خلقت إحدى رجليها ناقصة وهي من السباع، وهي تترصد فشلة الحمار فتقتلعها فتأكلها، والضبع أيضاً السنة الشديدة. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 42].
(دُبسي الحرم): طير إلى السواد مأخوذ من الدبسة وهو لون يجر إلى السواد، وقيل أنها اليمام. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 42].
(القُمري): الدَّلَم. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 43].
(الفطا): هي (من) الفواخت، وهي طير لا أبيض ولا أسود وقيل لها الفواخت شبهت بالفخت وهو ضوء القمر. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 43].
(على دبّا): الدبا صغار الجراد. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 43].
(والذر): صغار النمل. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 43].
(على الخبط): بفتح الخاء ونقطها ووقف الباء منقوطة من أسفل – هو الضرب في الشجرة بالعصا. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 43].
(والخبط): بفتح الخاء والباء هو الشيء المخبوط مثل الورق التي تسقط بذلك وما أشبه ذلك. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 43].
(المحجن): في الغصن بضم الميم ووقف الحاء غير منقوطة وفتح الجيم – هو المخطاف والكسكاسة التي للراعي، ومنه الأحجن والحجين أي المتعقف شبه المخطاف. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 43].
(ولا تعضد): أي لا تكسر. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 44].
(أخرج خيوطه): أي حزمة من خيوط. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 44].
(شيرج): الجلجلان: دُهن الجلجلان. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 44].
(الحرض): بضم الحاء غير المنقوطة وبوقف الراء وضمها هو الاشنان. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 44].
(الورس): صبغ إلى الصفرة وفيه رائحة طيبة. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 44].
(خلوق الكعبة): بفتح الخاء ونقطها وضم اللام، وهي الغالبة من المسك وشبهه. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 44].
(يزر): بفتح الياء وضم الزاي أصله من زرّ الشيء على شيء إذا عض عليه ومنه قيل للزر زر لأنه إذا زر عض الطوق على العنق. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 44].
(عصب اليمن): بفتح العين غير منقوطة ووقف الصاد غير منقوطة هي ثياب تأتي من اليمن. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 44].
(يتوشح): أي يلتف من وسطه على عجزه وسائره. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 44].
(ينتطق): أي يحتزم بالمنطقة بكسر الميم وهي شبه الهميان من جلد يربطها المسافر على وسطه يضع فيها نفقته. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 44].
(الشيور): شرك من جلد يدخل ذلك في الثقب من الطرف الآخر ويزم بها المنطقة على الوسط. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 45].
(يخلل عليه كساءه): أي يدخل في طرفيه فإذا التف فيه عند عنقه حذاء صدره أو على منكبه عودًا أو جديدة أو شبه ذلك. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 45].
(المناهل): المعلات، ولا يقال منهل إلا لموضع الماء لأنه مأخوذ من نهل الرجل ينهل إذا شرب الماء أول ما يظفرُ به فإذا أعاد الشرب فهو عال يقال منه تعلل بعد النهل. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 45].
وُسع في الكوكب يكون في العين أي بياض شبه الكوكب. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 45].
(أرْشا): – بفتح الهمزة وإسكان الراء – هو الثمن. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 45].

.كتاب الحج الثالث:

(رَيّ أصيلها): بفتح الراء وتشديد الياء هو المصدر والري – بكسر الراء هو الاسم. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 46].
(مراهق): يجوز فيه كسر الهاء وفتحها، فمن كسرها جعل أن الرجل مراهق للوقت، ومن فتحها جعل الوقت يراهق الرجل. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 46].
(صُعِقَ): بضم الصاد وكسر العين، وصعق: بفتح الصاد وكسر العين – أي مات موتة واحدة في بهتة وبغتة ومنه {فصعق من في السماوات ومن في الأرض}. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 46].
(طواف الصدر): – بفتح الصاد والدال – هو الرجوع، وفيه لغة أخرى: الصدور. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 46].
(الكَرِيّ): – بفتح الكاف وكسر الراء وتشديد الياء هو الحمال على دوابه وعلى عنقه. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 46].

.كتاب الصيد:

(السَّبُع): مأخوذ من سبعت اللحم إذا قطعته. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 47].
(السوذانقات): ضرب من البزاة. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 47].
(السفاة): جمع ساف مثل قاض وقضاة. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 47].
(الصقور): جمع صقر: وهي من أعتق البزاة وأشجعها ولا سيما ما يربى منها في الأرض ولا يربى في الشواهق. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 47].
(فينجز له نصفين): يجوز بالجيم والزاي، ويجوز بالخاء والزاي، ومعناهما يقطع. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 47].
(الحبالات): واحدتها حبالة بكسر الحاء ولا يقال بفتحها، وهي مصيدة وهي ضرب من الفخوخ. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 47].
(طفا على الماء): أي عام على وجه الماء وارتفع عليه. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 47].
(البندقة): برفع الباء وتسكين النون وضم الدال وفتحها أيضاً وهي من أدوات الرمي تصنع من طين. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 47].
(المعراض): – بكسر الميم – هو من اعترضت الشيء وهو عود يرمى إلى الطائر الثقيل الحُبارَى والغرانيق والأوز ونحوها لاستقلاله بالطيران من الأرض بثقل فيعترضه الصائد بهذا العود فيضربه فيرمي به إلى الأرض. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 47].
(ندّ): على زنة شدّ – أي صار شريدًا، ندّ الثور إذا استوحش. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 48].
(الضبّ): بفتح الضاد وتشديد الباء، وهي دابة فيما يحكى مثل القصار من الكلاب. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 48].
(الظرابيب): واحدها ظِرْبيت، وهو أيضًا في قدر الكلب تأكله طائفة من البربر. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 48].
(القنفذ): دويبة على ظهرها شوك وهذا الاسم للأنثى والذكر شَيْهَم. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 48].

.كتاب الذبائح

(اليربوع): بفتح الياء ووقف الراء وضم الباء وهو الذكر من القتليات والأنثى من القلتيات وَبر بفتح الواو ووقف الباء، والذكر من الأرانب خزز والأنثى من الأرانب أرنب. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 49].
(الخِلد): بكسر الخاء ونقطها ووقف اللام هو فأرة خلقها الله – عز وجل – عمياء لا تبصر شيئاً ووهب لها من السمع ما يقوم مقام البصر من شدة ما تسمع. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 49].
(هوام الأرض): هامة بتشديد الميم وهي خشاش الأرض. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 49].
(دجن): على وزن ضرب – أي أقام بين الناس ويقال دجن ورجن إذا أقام كله على وزن ضرب. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 49].
(الجلالة): التي تأكل الغائط والعظام وشبه ذلك من الأقذار.
(الرخم والنسور): كلها نسور ولكن يقال للبيض منها رخم وللسود منها قشاعم وكلها نسور. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 49].
(الحِداء): على وزن الخداع – الواحدة حَدَأة – بفتح الحاء والدال غير الفأس ووزنها حدأ على وزن جمل. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 49].
(بالمروة): والمروة واحد وجمعها مرو وهي الحجارة حجارة كلها إلا أن المرو من الحجارة شبيه الرغام مُلْس صُفْر تضيء كأنها تدهن بالزيت. والميم في مروة مفتوحة والراء ساكنة. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 49].
(الصفا): الحجارة الملس، والحجارة التي توجد في بطن الأرض عند حفر البئر. وإنما قيل للصفا والمروة هذا الذي قيل من هذا الذي ذكرنا. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 50].
(المرِيّ): العرق الأحمر، وهو بفتح الميم وكسر الراء وتشديد الياء ويقال: المريء بفتح الميم وكسر الراء ومد الباء وبهمزة بعدها على وزن فعيل. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 50].
(الأخرس): الأبكم الذي لا يتكلم. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 50].

.كتاب الضحايا:

واحدها ضحية مثل قضية وقضايا، ويقال أُضحية – بضم الهمزة وتسكين الضاد وكسر الحاء وتشديد الياء وجمعها أضاحي بتشديد الياء أيضا، ومن خفف الياء في الواحد قال أُضحية على البناء الأول غير أن الياء مخففة، ويقول في الجمع أضاح بلا ياء في الرفع والخفض وتثبت في النصب، ومن قال في الواحدة أضحاة على وزن أرطاة قال في الجمع: أضحى كما تقول أرْطَى والأرطى شجر له ظل بارد. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 51].
(الحَمِرة): بفتح الحاء وكسر الميم وفتح الراء – هي البَشمة التي ضعفت معدتها فلا تطحن ما تأكل فينتن لذلك فوها، وأصل الحمرة نتن الفم يقال منه حَمِر يحمَر إذا أُنتِن فوه، فو هو الذي أراد أمرؤ القيس في شعره:
أحب إلينا منك فَيا فرَسَ حَمِرْ

[انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 51].
(سِيم): بكسر السين وفتح الميم – هو العلامة والرشم. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 51].
(الجلحاء): على وزن حمراء – هي التي قرناها صغيران كأنهما كعكتان في رأسها. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 51].
(السكاء): على وزن حمراء أيضا – هي التي أذناها صغيرتان قصيرتان كأنها بلا أذنين، وهي الصمعاء على وزن ما تقدم. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 51].
(الفُهُود): جمع فهد، والفهد سبع يصيد الايّل حتى عرف به فيقال: سبع الايّل، وهو فوق القلطي من الكلاب، وكأن له لحية، وهو مزوق ببياض وسواد وحمرة، وذنبه مزوق وهو فلك حمر وسود وبيض، وهو كثير الدج تضرب به العرب المثل في النوم. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 52].
(الذئاب): من السباع. [انظر: شرح غريب ألفاظ المدونة، للجُبِّي، ص: 52].