فصل: كتاب البيوع

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


المجلد الرابع

 حرف الباء من قسم الأقوال وفيه كتاب واحد

 كتاب البيوع وفيه أربعة أبواب

 الباب الأول في الكسب وفيه أربعة فصول

 الفصل الأول في فضائل الكسب الحلال

9194- أفضل الأعمال الكسب من الحلال‏.‏

‏(‏ابن لال عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

9195- أفضل الكسب بيع مبرور، وعمل الرجل بيده‏.‏

‏(‏حم طب عن أبي بردة بن نيار‏)‏‏.‏

9196- أطيب الكسب عمل الرجل بيده، وكل بيع مبرور‏.‏

‏(‏حم طب ك عن رافع بن خديج‏)‏ ‏(‏طب عن ابن عمر رضي الله عنهما‏)‏‏.‏

9197- قل ما يوجد في أمتي آخر الزمان درهم حلال واخ يوثق به‏.‏

‏(‏عد وابن عساكر عن عمر‏)‏‏.‏

9198- أمرت الرسل بأن لا تأكل إلا طيبا ولا تعمل إلا صالحا‏.‏

‏(‏ك عن أم عبد الله بنت أخت شداد بن أوس‏)‏‏.‏

9199- إن الله تعالى يحب العبد المؤمن المحترف‏.‏

‏(‏الحكيم طب هب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

9200- إن الله تعالى يحب أن يرى عبده تعبا في طلب الحلال‏.‏

‏(‏فر عن علي‏)‏‏.‏

9201- إن موسى أجر نفسه ثماني سنين أو عشرا على عفة فرجه وطعام بطنه‏.‏

‏(‏ه عن عتبة بن الندر‏)‏ ‏(‏رواه ابن ماجه في كتاب الرهون باب إجازة الأجير على طعام بطنه وبرقم ‏(‏2444‏)‏‏.‏

وفي الزوائد‏:‏ إسناده ضعيف لأن فيه بقية بن الوليد وهو مدلس وليس له عند ابن ماجه سوى هذا الحديث وليس له شيء في الكتب‏.‏

وعتبة بن الندر السلمي‏:‏ سكن دمشق وتوفي سنة 84‏.‏

والندر‏:‏ بضم النون وتشديد الدال المفتوحة عند الجمهور‏.‏

تهذيب التهذيب ‏(‏7/102‏)‏‏.‏

وما كان معزوا لأحمد فهو خطأ، وضح ذلك الحافظ ابن حجر في الإصابة والتهذيب‏.‏ ص‏)‏‏.‏

9202- أيما رجل كسب مالا حلالا فأطعم نفسه وكساها فمن دونه من خلق الله فإنها له زكاة، وأيما رجل مسلم لم يكن له صدقة فليقل في دعائه‏:‏ اللهم صل على محمد عبدك ورسولك، وصل على المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات فإنها له زكاة‏.‏

‏(‏ع حب ك عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

9203- طلب الحلال فريضة بعد الفريضة‏.‏

‏(‏طب عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

9204- طلب الحلال واجب على كل مسلم‏.‏

‏(‏فر عن أنس‏)‏‏.‏

9205- طلب الحلال جهاد‏.‏

‏(‏القضاعي عن ابن عباس‏)‏ ‏(‏حل عن ابن عمر‏)‏‏.‏

9206- إذا سأل أحدكم الرزق فليسأل الحلال‏.‏

‏(‏عد عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

9207- رحم الله امرءا اكتسب طيبا، وأنفق قصدا، وقدم فضلا ليوم فقره وحاجته‏.‏

‏(‏ابن النجار عن عائشة‏)‏‏.‏

9208- العافية عشرة أجزاء، تسعة في طلب المعيشة، وجزء في سائر الأشياء‏.‏

‏(‏فر عن أنس‏)‏‏.‏

9209- العثرة في كد حلال على عيل محجور ‏(‏عيل محجور‏:‏ المراد بهم أباؤه وأمهاته الذين جاوزوا الشيخوخة وكذلك أطفاله الصغار الذين لم يبلغوا الحنث‏.‏ ح‏)‏ أفضل عند الله من ضرب بسيف حولا كاملا لا يجف دما مع إمام عادل‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن عثمان‏)‏‏.‏

9210- إن كان خرج يسعى على ولده صغار فهو في سبيل الله، وإن كان خرج يسعى على أبوين شيخين كبيرين فهو في سبيل الله، وإن كان خرج يسعى على نفسه يعفها فهو في سبيل الله، وإن كان خرج يسعى رياء ومفاخرة فهو في سبيل الشيطان‏.‏

‏(‏طب عن كعب بن عجرة‏)‏‏.‏

9211- ما جاءني جبريل إلا أمرني بهاتين الدعوتين‏:‏ اللهم ارزقني طيبا واستعملني صالحا‏.‏

‏(‏الحكيم عن حنظلة‏)‏‏.‏

9212- ما من عبد استحيا من الحلال إلا ابتلاه الله بالحرام‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أنس‏)‏‏.‏

9213- من أكل طيبا وعمل في سنة وأمن الناس بوائقه دخل الجنة‏.‏

‏(‏ت ك عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

9214- من أمسى كالا من عمل يديه أمسى مغفورا له‏.‏

‏(‏طب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

9215- من بات كالا في طلب الحلال بات مغفورا له‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أنس‏)‏‏.‏

9216- التاجر الأمين الصدوق المسلم، مع الشهداء يوم القيامة‏.‏

‏(‏ه ك عن ابن عمر‏)‏‏.‏

9217- التاجر الصدوق الأمين مع النبيين والصديقين والشهداء‏.‏

‏(‏ت ك عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

9218- التاجر الصدوق تحت ظل العرش يوم القيامة‏.‏

‏(‏الأصبهاني في الترغيب فر عن أنس‏)‏‏.‏

9219- التاجر الصدوق لا يحجب من أبواب الجنة‏.‏

‏(‏ابن النجار عن ابن عباس‏)‏‏.‏

9220- أزكى الأعمال كسب المرء بيده‏.‏

‏(‏هب عن علي‏)‏‏.‏

9221- أفضل الأعمال الكسب الحلال‏.‏

‏(‏ابن لال عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

9222- إن داود النبي كان لا يأكل إلا من كسب يده‏.‏

‏(‏خ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

9223- ما أكل أحد طعاما قط خيرا من أن يأكل من عمل يده، وإن نبي الله داود كان يأكل من عمل يده‏.‏

‏(‏حم خ عن المقدام‏)‏‏.‏

9224- إن أطيب ما أكل الرجل من كسبه، وولده من كسبه‏.‏

‏(‏د ك عن عائشة‏)‏‏.‏

9225- إن أطيب ما أكلتم من كسبكم، وإن أولادكم من كسبكم‏.‏

‏(‏تخ ت ن ه عن‏)‏‏.‏

9226- أفضل كسب الرجل ولده، وكل بيع مبرور‏.‏

‏(‏حم طب عن أبي بردة بن نيار‏)‏‏.‏

9227- طلب الحلال مثل مقارعة الأبطال في سبيل الله، ومن بات عييا من طلب الحلال بات والله تعالى عنه راض‏.‏

‏(‏ص هب عن السكن‏)‏‏.‏

9228- ما أكل العبد طعاما أحب إلى الله تعالى من كد يده، ومن بات كالا من عمله بات مغفورا له‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن المقدام بن معد يكرب‏)‏‏.‏

9229- ما كسب الرجل كسبا أطيب من عمل يده، وما أنفق الرجل على نفسه وأهله وولده وخادمه فهو صدقة‏.‏

‏(‏ه عن المقدام‏)‏‏.‏

9230- من صبر على القوت الشديد صبرا جميلا أسكنه الله من الفردوس حيث شاء‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن البراء‏)‏ وإسناده حسن‏.‏

الإكمال من الفصل الأول في فضائل كسب الحلال

9231- طلب كسب الحلال فريضة بعد الفريضة‏.‏

‏(‏طب ق وضعفه عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

9232- أطيب ما أكل الرجل من كسبه وولده من كسبه‏.‏

‏(‏ش عن عائشة‏)‏‏.‏

9233- إن أطيب ما أكل الرجل من كسبه وإن ولده من كسبه‏.‏

‏(‏عب حم ق عن عائشة‏)‏‏.‏

9234- أفضل الكسب عمل الرجل بيده‏.‏

‏(‏طب عن أبي بردة بن نيار‏)‏‏.‏

9235- أما إنه إن كان يسعى على والديه أو أحدهما فهو في سبيل الله وإن كان يسعى على عيال يكفهم فهو في سبيل الله، وإن كان يسعى على نفسه فهو في سبيل الله‏.‏

‏(‏ق عن أنس‏)‏‏.‏

9236- إن كان يسعى على أبويه شيخين كبيرين فهو في سبيل الله، وإن كان يسعى على ولد ‏(‏ولد‏:‏ بفتح الواو واللام يطلق على الواحد والجمع وكذا بضم الواو وسكون اللام بوزن قفل للجمع خاصة‏.‏ انتهى‏.‏مختار الصحاح‏.‏ ح‏)‏ صغار فهو في سبيل الله، وإن كان يسعى على نفسه ليغنيها فهو في سبيل الله‏.‏

‏(‏ق على ابن عمر‏)‏‏.‏

9237- الساعي على والديه ليكفهما أو يغنيهما عن الناس في سبيل الله، والساعي على نفسه ليغنيها ويكفها على الناس في سبيل الله، والساعي مكاثرة في سبيل الشيطان‏.‏

‏(‏طس عن أنس‏)‏‏.‏

9238- أمرت الرسل أن لا تأكل إلا طيبا، ولا تعمل إلا صالحا‏.‏

‏(‏طب ك عن أم عبد الله بنت أخت شداد بن أوس‏)‏‏.‏ مر برقم ‏[‏9198‏]‏‏.‏

9239- إن الله يحب العبد المؤمن المحترف‏.‏

‏(‏طب عد وابن النجار عن ابن عمر‏)‏‏.‏ مر برقم ‏[‏9199‏]‏‏.‏

9240- إن أول ما ينتن من الرجل بطنه، فلا يدخل أحدكم فيه إلا طيبا‏.‏

‏(‏سمويه عن جندب البجلي‏)‏‏.‏

9241- من استطاع منكم أن لا يدخل بطنه إلا طيبا فليفعل، وإن أول شيء ينتن من ابن آدم بطنه، ومن استطاع منكم أن لا يصيب حراما ولو بحجمة من دم حرام، لا يأتي بابا من أبواب الجنة إلا حال بينه وبين أن يدخلها‏.‏

‏(‏هب عن جندب‏)‏‏.‏

9242- ما من نبي إلا وقد رعى الغنم‏.‏

‏(‏هناد عن عبد بن عمير‏)‏ مرسلا‏.‏

9243- ما بعث الله نبيا إلا رعى الغنم، قالوا‏:‏ وأنت يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ وأنا كنت أرعاها لأهل مكة بالقراريط‏.‏

‏(‏خ ه عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

9244- أوصيكم بالتجار خيرا فإنهم برد الآفاق، وأمناء الله في الأرض‏.‏

‏(‏الديلمي عن ابن عباس‏)‏‏.‏

9245- أول من يدخل الجنة التاجر الصدوق‏.‏

‏(‏ش عن أبي ذر وعن ابن عباس رضي الله عنهما‏)‏‏.‏

9246- التاجر الصدوق بمنزلة الشهيد يوم القيامة‏.‏

‏(‏ابن النجار عن أنس‏)‏‏.‏

9247- من طلب الدنيا حلالا استعفافا عن المسألة وسعيا على أهله وتعطفا على جاره بعثه الله يوم القيامة ووجهه كالقمر ليلة البدر، ومن طلبها حلالا مكاثرا بها مفاخرا لقي الله عز وجل وهو عليه غضبان‏.‏

‏(‏حل عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

9248- من طلب مكسبة من باب حلال يكف بها وجهه عن مسألة الناس وولده وعياله جاء يوم القيامة مع النبيين والصديقين هكذا، وأشار بأصبعه السبابة والوسطى‏.‏

‏(‏الخطيب والديلمي عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

9249- من لم يطلب طعمه فلا عليه أن لا يكثر الدعاء‏.‏

‏(‏الديلمي عن عائشة‏)‏‏.‏

9250- بذلك أمرت الرسل قبلي لا تأكل إلا طيبا، ولا تعمل إلا صالحا‏.‏

‏(‏حل عن أم عبد الله بنت أخت شداد بن أوس‏)‏‏.‏

9251- تعرضوا للرزق، فإذا غلب أحدكم فليستدن على الله وعلى رسوله‏.‏

‏(‏الديلمي عن بكر بن عبد الله بن عمرو المزني‏)‏‏.‏

9252- وما سبيل الله إلا من قتل‏:‏ من سعى على والديه فهو في سبيل الله، ومن سعى على عياله فهو في سبيل الله، ومن سعى على نفسه ليعفها ففي سبيل الله، ومن سعى على التكاثر فهو في سبيل الشيطان‏.‏

‏(‏طس ق عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

9253- عمل الرجل بيده، وكل بيع مبرور‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن ابن عمر‏)‏ قال‏:‏ سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن أطيب الكسب فذكره‏.‏

9254- قل ما يوجد في آخر أمتي درهم من حلال أو أخ يوثق به‏.‏

‏(‏كر عن ابن عمر‏)‏‏.‏ مر برقم ‏[‏9197‏]‏‏.‏

9255- ما تصدق أحد بصدقة من كسب طيب ولا يقبل الله إلا الطيب إلا وضعها حين يضعها في كف الرحمن، وإن الله ليربي لأحدكم التمرة كما يربي أحدكم فلوه أو فصيله حتى تكون مثل أحد‏.‏

‏(‏قط في الصفات عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

ملحق في ذم الحرام

9256- من أصاب مالا من نهاوش ‏(‏النهاوش‏:‏ بكسر الواو‏:‏ المظالم‏.‏ والنهابر‏:‏ بكسر الباء المهالك انتهى‏.‏قاموس ح‏)‏ أذهبه الله في نهابر‏.‏

‏(‏ابن النجار عن أبي سلمة الحمصي‏)‏‏.‏

9257- من اشترى ثوبا بعشرة دراهم وفيه درهم حرام لم يقبل الله له صلاة ما دام عليه منه شيء‏.‏

‏(‏حم عن ابن عمر‏)‏‏.‏

9258- من اشترى سرقة وهو يعلم أنها سرقة فقد شرك في عارها وإثمها‏.‏

‏(‏ك هق عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

9259- كل جسد ينبت من سحت فالنار أولى به‏.‏

‏(‏هب حل عن أبي بكر‏)‏‏.‏

9260- لأن يجعل أحدكم في فيه ترابا خير له من أن يجعل في فيه ما حرم الله‏.‏

‏(‏هب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

الإكمال من ملحق في ذم الحرام

9261- إن الله عز وجل حرم الجنة جسدا غذي بحرام‏.‏

‏(‏عبد ابن حميد ع عن أبي بكر‏)‏‏.‏

9262- مثل الذي يصيب المال من الحرام ثم يتصدق به لم يقبل الله منه إلا كما يتقبل من الزانية التي تؤتى ثم تصدق به على المرضى‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن الحسين بن علي‏)‏‏.‏

9263- إنه ليس لحم نبت من سحت فيدخل الجنة‏.‏

‏(‏حل عن حذيفة‏)‏‏.‏

9264- من اشترى ثوبا بعشرة دراهم، وفيه درهم حرام لم يقبل الله له صلاة ما دام عليه منه شيء‏.‏

‏(‏حم وعبد بن حميد هب وضعفه وتمام والخطيب وابن عساكر والديلمي عن ابن عمر‏)‏ قال جمهور النهاوندي‏:‏ سألت ابن حمويه عنه‏؟‏ فقال‏:‏ لا يضع لمثل إسناده في الأحكام، ولكن لا يؤمن أن يكون ذلك، فالحذر فيه أبلغ، نقله الديلمي‏.‏

9265- من أصاب مالا من مأثم فوصل به رحما، أو تصدق به أو أنفقه في سبيل الله جمع ذلك جميعا ثم قذف به في جهنم‏.‏

‏(‏ابن المبارك وابن عساكر عن القاسم بن مخيمرة‏)‏ مرسلا‏.‏

9266- من أكل لقمة من حرام لم تقبل له صلاة أربعين ليلة، ولم تستجب له دعوة أربعين صباحا، وكل لحم نبت من الحرام فالنار أولى به، وإن اللقمة الواحدة من الحرام لتنبت اللحم‏.‏

‏(‏الديلمي عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

9267- من أكلها وهو يعلم أنها سرقة فقد أشرك في إثم سارقها‏.‏

‏(‏طب عن ميمونة بنت سعد‏)‏‏.‏

9268- أيما لحم نبت من حرام فالنار أولى به‏.‏

‏(‏هب عن أبي بكر‏)‏‏.‏

9269- من جمع مالا حراما ثم تصدق به لم يكن له فيه أجر، وكان إصره عليه‏.‏

‏(‏حب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

9270- من كسب مالا من حرام فأعتق منه ووصل منه رحمه كان إصره عليه‏.‏

‏(‏طب عن أبي الطفيل‏)‏‏.‏

9271- من لم يبال من أين يكسب المال لم يبال الله من أين أدخله النار‏.‏

‏(‏الديلمي عن ابن عمر‏)‏‏.‏

9272- من نبت لحمه من سحت فالنار أولى به‏.‏

‏(‏ك عن أبي بكر ك عن عمر‏)‏‏.‏

9273- لا يدخل الجنة لحم ودم نبتا من نجس‏.‏

‏(‏هب عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

9274- والذي نفسي بيده لأن يأخذ أحدكم ترابا فيجعله في فيه خير له من أن يجعل في فيه ما حرم الله عليه‏.‏

‏(‏ك في تاريخه عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

9275- لا يدخل الجنة لحم نبت من سحت‏.‏

‏(‏طب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

9276- لا يدخل الجنة جسد غذي بحرام‏.‏

‏(‏ع حل هب عن أبي بكر‏)‏‏.‏

9277- لا يدخل الجنة لحم نبت من سحت، النار أولى به‏.‏

‏(‏ك عن أبي بكر‏)‏ ‏(‏ك عن عمر‏)‏ موقوفا‏.‏

9278- لا يعجبنك رحب الذراعين بالدم ولا جامع المال من غير حله، فإنه إن تصدق به لم يقبل منه، وما بقي منه كان زاده إلى النار‏.‏

‏(‏طب هب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

9279- لا يعجبنك رحب الذراعين بالدم، فإن له عند الله قاتلا لا يموت، ولا يعجبنك امرؤ كسب مالا حراما، فإنه إن أنفقه أو تصدق منه لم يقبل منه، وإن أمسك لم يبارك له فيه، وإن مات وتركه كان زاده إلى النار‏.‏

‏(‏طب هب عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

9280- لا يكتسب عبد مالا حراما فينفق منه فيبارك له فيه، ولا يتصدق منه فيقبل منه، ولا يتركه خلف ظهره إلا كان زاده إلى النار ‏(‏هذا الحديث فقرة من حديث طويل عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه وأوله‏:‏ ‏(‏إن الله قسم بينكم أخلاقكم كما قسم بينكم أرزاقكم‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏‏.‏

ولما كان في آخر الحديث حذف ‏(‏الله‏:‏ إن الله لا يمحو‏)‏ وذلك خطأ مطبعي راجع الحديث في مسند الإمام أحمد ‏(‏1/387‏)‏‏.‏ ص‏)‏، إن الله لا يمحو السيء بالسيء، ولكن يمحو السيء بالحسن‏.‏

‏(‏ابن لال عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

9281- ما كسب رجل مالا حراما فبورك فيه، وما تصدق منه فقبل منه، ولا تركه خلف ظهره إلا كان زاده إلى النار‏.‏

‏(‏ابن النجار عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

9282- لا تغبطن جامع المال من غير حله، فإنه إن تصدق لم يقبل، وما بقي كان زاده إلى النار‏.‏

‏(‏ك عن ابن عباس‏)‏‏.‏

9283- يبعث الله يوم القيامة قوما من قبورهم تأجج أفواههم نارا، ألم تر أن الله تعالى يقول‏:‏ ‏{‏إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما إنما يأكلون في بطونهم نارا وسيصلون سعيرا‏}‏ ‏(‏سورة النساء آية 10‏)‏‏.‏

‏(‏ش ع حب طب عن بريدة‏)‏‏.‏

9284- ثمن الحريسة ‏(‏قال في النهاية‏:‏ ويقال للشاة التي يدركها الليل قبل أن تصل إلى مراحها حريسة فلان يأكل الحرسان إذا سرق أغنام الناس وأكلها‏.‏‏.‏‏.‏ الخ‏.‏ ح‏)‏ حرام، وأكلها حرام‏.‏

‏(‏حم عن أبي هريرة‏)‏‏.‏