فصل: كتاب القيامة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


 حرف القاف وفيه أربعة كتب‏:‏ القيامة، القصاص، القصص، القراض‏.‏

 كتاب القيامة - من قسم الأقوال وفيه بابان

 

الباب الأول في أمور تقع قبلها وفيه أربعة فصول‏:‏

 

الفصل الأول في قرب وقوعها

38329- بعثت في نفس الساعة فسبقتها، كما سبقت هذه هذه لأصبعيه السبابة والوسطى‏.‏

‏(‏ت - عن المستورد‏)‏‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الفتن باب ما جاء من قول النبي صلى الله عليه وسلم بعثت رقم/2214/ وقال‏:‏ غريب‏.‏ ض‏)‏‏.‏

38330- بعثت أنا والساعة كهاتين‏.‏

‏(‏حم، ق، ت - عن أنس، حم، ق عن سهل بن سعد‏)‏‏(‏أخرجه البخاري كتاب الجمعة ومسلم كتاب الفتن باب قرب الساعة رقم/1950/‏.‏ ص‏)‏‏.‏

38331- بعثت في نسم ‏(‏نسم‏:‏ هو من النسيم، أول هبوب الريح الضعيفة‏:‏ أي بعثت في أول أشراط الساعة وضعف مجيئها‏.‏ النهاية 5/49‏.‏ ب‏)‏ الساعة‏.‏

‏(‏الحاكم في الكنى - عن أبي جبيرة‏)‏‏.‏

38332- مثلي ومثل الساعة كفرسي رهان، مثلي ومثل الساعة كمثل رجل بعثه قومه طليعة، فلما خشي أن يسبق ألاح بثوبه‏:‏ أتيتم أتيتم‏!‏ أنا ذاك‏!‏ أنا ذاك‏.‏

‏(‏هب - عن سهل بن سعد‏)‏‏.‏

38333- الدنيا سبعة آلاف سنة، أنا في آخرها ألفا‏.‏

‏(‏طب والبيهقي في الدلائل - عن الضحاك بن زمل‏)‏‏.‏

38334- اقتربت الساعة ولا تزداد منهم إلا قربا‏.‏

‏(‏طب - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

38335- اقتربت الساعة ولا يزداد الناس على الدنيا إلا حرصا ولا يزدادون من الله إلا بعدا‏.‏

‏(‏ك - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

38336- يسألوني عن الساعة وإنما علمها عند الله، وأقسم بالله ما على الأرض من نفس منفوسة اليوم يأتي عليها مائة سنة‏.‏

‏(‏حم، م - عن جابر‏)‏‏(‏أخرجه مسلم كتاب فضائل الصحابة باب لا يأتي مائة سنة رقم‏(‏8‏؟‏‏؟‏ 52‏)‏ ص‏)‏‏.‏

38337- يوم القيامة على المؤمنين كقدر ما بين الظهر والعصر‏.‏

‏(‏ك - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38338- إن يعش هذا الغلام فعسى أن لا يبلغ الهرم حتى تقوم الساعة‏.‏

‏(‏م - عن أنس، د - عن المغيرة وعن عائشة‏)‏‏(‏أخرجه مسلم كتاب الفتن باب قرب الساعة رقم 3‏؟‏‏؟‏ 29 ص‏)‏‏.‏

38339- لقيت ليلة أسري بي إبراهيم وموسى فتذاكروا أمر الساعة، فردوا أمرهم إلى إبراهيم، فقال‏:‏ لا علم لي بها، فردوا الأمر إلى موسى، فقال‏:‏ لا علم لي بها، فردوا الأمر إلى عيسى، فقال‏:‏ أما وجبتها فلا يعلم بها أحد إلا الله تعالى، وفيما عهد إلي ربي أن الدجال خارج ومعي قضيبان، فإذا رآني ذاب كما يذوب الرصاص فيهلكه الله إذا رآني حتى أن الحجر وأن الشجر ليقول‏:‏ يا مسلم‏!‏ إن تحتي كافرا فتعال فاقتله، فيهلكه الله، ثم يرجع الناس إلى بلادهم وأوطانهم، فعند ذلك يخرج يأجوج ومأجوج وهم من كل حدب ينسلون، فيطئون بلادهم، لا يأتون على شيء إلا أهلكوه ولا يمرون على ماء إلا شربوه، ثم يرجع الناس إلي فيشكونهم فأدعو الله عليهم، فيهلكهم الله وبميتهم حتى تجوى ‏(‏تجوى‏:‏ يقال‏:‏ جوي يجوي‏:‏ إذا أنتن‏.‏ النهاية 1/319‏.‏ ب‏)‏ الأرض من نتن ريحهم فينزل الله المطر فيجترف أجسادهم حتى يقذفهم في البحر، ثم تنسف الجبال وتمد الأرض مد الأديم، ففيما عهد إلي ربي أن ذلك إذا كان كذلك فإن الساعة كالحامل المتم التي لا يدري أهلها متى تفجؤهم بولادتها ليلا أو نهارا‏.‏

‏(‏حم، ه، ك - عن ابن مسعود‏)‏‏(‏أخرجه أحمد في مسنده 1/375 وابن ماجه كتاب الفتن باب طلوع الشمس من مغربنا رقم 4081 وقال في الزائد‏:‏ هذا إسناده صحيح ورجاله ثقات‏.‏ ص‏)‏‏.‏

38340- ما على الأرض نفس منفوسة يأتي عليها مائة سنة‏.‏

‏(‏ت - عن جابر‏)‏‏.‏

38341- لا تأتي مائة سنة وعلى الأرض نفس منفوسة اليوم‏.‏

‏(‏م - عن أبي سعيد‏)‏‏(‏أخرجه مسلم كتاب فضائل الصحابة رقم 219/220‏.‏ ص‏)‏‏.‏

38342- ما نفس منفوسة اليوم يأتي عليها مائة سنة وهي يومئذ حية‏.‏

‏(‏حم، م، ت - عن جابر‏)‏‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب فضائل الصحابة رقم 2537‏.‏ ص‏)‏‏.‏

38343- إن لكل أمة أجلا وإن لأمتي مائة سنة، فإذا مرت على أمتي مائة سنة أتاها ما وعدها الله‏.‏

‏(‏طب - عن المستورد ابن شداد‏)‏‏.‏

38344- أرأيتكم ليلتكم هذه‏!‏ فإن على رأس مائة سنة منها لا يبقى ممن هو على ظهر الأرض أحد‏.‏

‏(‏حم، ق، ‏(‏أخرجه مسلم كتاب فضائل الصحابة رقم 2538‏.‏ ص‏)‏ د، ت - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

38345- إن لله تعالى ريحا يبعثها على رأس مائة سنة تقبض روح كل مؤمن‏.‏

‏(‏ع والروياني وابن قانع، ك والضياء - عن بريدة‏)‏‏.‏

38346- من سره أن ينظر إلى يوم القيامة كأنه رأى عين فليقرأ‏(‏إذا الشمس كورت‏)‏ و‏(‏إذا السماء انفطرت‏)‏ و‏(‏إذا السماء انشقت‏)‏‏.‏

‏(‏حم، ت، ك - عن ابن عمر‏)‏‏(‏أخرجه الترمذي كتاب التفسير رقم 3330 وقال حسن صحيح‏.‏ ص‏)‏‏.‏

الإكمال من قرب وقوع القيامة

38347- أنتم والساعة كهاتين‏.‏

‏(‏حم، ك - عن أنس‏)‏‏.‏

38348- بعثت أنا والساعة كهاتين - وأشار بالوسطى والسبابة‏.‏

‏(‏ط، حم وعبد بن حميد، خ، م، ت والدارمي، حب - عن أنس ابن بريدة، حم وهناد، طب، ص - عن جابر بن سمرة، حم، خ، م، حب - عن سهل بن سعد، طب - عن المستورد، خ، ه وهناد - عن أبي هريرة، ه وابن سعد - عن جابر بن عبد الله، البغوي - عن أبي جبيرة الأنصاري عن أشياخ من الأنصار‏)‏‏.‏

38349- بعثت أنا والساعة كهاتين، إن كادت لتسبقني‏.‏

‏(‏حم وسمويه، ص - عن عبد الله بن بريدة عن أبيه‏)‏‏.‏

38350- بعثت أنا والساعة كهذه، إن كادت لتسبقني‏.‏

‏(‏حم وسمويه، ص - عن عبد الله بن بريدة عن أبيه‏)‏‏.‏

38351- بعثت أنا والساعة كهذه من هذه، إن كادت لتسبقني‏.‏

‏(‏حم، هناد، عن أبي جحيفة‏)‏‏.‏

38352- بعثت أنا والساعة هكذا، فسبقتها كما سبقت هذه هذه‏.‏

‏(‏طب - عن أبي جبيرة بن الضحاك الأنصاري‏)‏‏.‏

38353- يسألوني عن الساعة، والذي نفسي بيده‏!‏ ما على الأرض نفس منفوسة اليوم يأتي عليها مائة سنة‏.‏

‏(‏حب - عن أنس‏)‏‏.‏

38354- لا يأتي على الناس مائة سنة وفي الأرض عين تطرف‏.‏

‏(‏عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

38355- لا تأتي المائة وعلى ظهرها أحد باق‏.‏

‏(‏الحسن بن سفيان وابن شاهين وابن قانع، طب، ك وابن عساكر - عن سفيان ابن وهب الخولاني‏)‏‏.‏

38356- لا يكون مائة سنة وعلى الأرض عين تطرف‏.‏

‏(‏ك - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

38357- لا تمر مائة سنة من الهجرة ومنكم عين تطرف‏.‏

‏(‏ق في البعث - عن أنس‏)‏‏.‏

38358- لا تمضي مائة سنة وعين تطرف‏.‏

‏(‏ن - عن عبد الله ابن بريدة عن أبيه‏)‏‏.‏

38359- والذي نفسي بيده‏!‏ ما بقي من دنياكم فيما مضى منها إلا كما بقي من يومكم هذا، وما يرى من المسلمين إلا اليسير‏.‏

‏(‏سمويه، ض - عن أنس‏)‏‏.‏

 

الفصل الثاني في خروج الكذابين والفتن

38360- في أمتي كذابون ودجالون سبعة وعشرون، منهم أربعة نسوة، وإني خاتم النبيين لا نبي بعدي‏.‏

‏(‏حم طب، والضياء - عن حذيفة‏)‏‏.‏

38361- بينا أنا نائم رأيت في يدي أسوارين من ذهب فأهمني شأنهما، فأوحي إلي في المنام أن أنفخهما، فنفختهما فطارا، فأولتهما كذابين يخرجان من بعدي، وكان أحدهما العنسي والآخر مسيلمة‏.‏

‏(‏ق، ت‏(‏أخرجه مسلم كتاب الرؤيا باب رؤيا النبي صلى الله عليه وسلم رقم 2274‏.‏ ص‏)‏ ه - عن أبي هريرة، خ - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

38362- لتنتقضن عرى الإسلام عروة عروة، ولتكونن أئمة مضلون، وليخرجن على أثر ذلك الدجالون الثلاثة‏.‏

‏(‏ك - عن حذيفة‏)‏‏.‏

38363- لا تقوم الساعة حتى يخرج سبعون كذابا‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

38364- إن بين يدي الساعة كذابين فاحذروهم‏.‏

‏(‏حم، م ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الامارة باب الناس تبع لقريش رقم 1822 ص‏)‏ عن جابر بن سمرة‏)‏‏.‏

38365- إني أشهد عدد تراب الدنيا أن مسيلمة كذاب‏.‏

‏(‏طب - عن وبر الحنفي‏)‏‏.‏

38366- في ثقيف كذاب ومبير‏.‏

‏(‏ت - عن ابن عمر، طب - عن سلامة بنت الحر‏)‏‏.‏

38367- إن في ثقيف كذابا ومبيرا‏.‏

‏(‏م - ‏(‏أخرجه مسلم كتاب فضائل الصحابة باب ذكر كذاب ثقيف رقم 545‏؟‏‏؟‏ مبيرا‏:‏ أي مهلكا‏.‏ ص‏)‏ عن أسماء بنت أبي بكر‏)‏‏.‏

38368- أول من بدل سنتي رجل من بني أمية هو يزيد‏.‏

‏(‏ع عن أبي ذر‏)‏‏.‏

38369- إن بين يدي الساعة لأياما ينزل فيها الجهل ويرفع فيها العلم ويكثر فيها الهرج - والهرج القتل‏.‏

‏(‏ق - ‏(‏أخرجه مسلم كتاب العلم باب رفع العلم رقم 2672‏.‏ ص‏)‏ ابن مسعود وأبي موسى‏)‏‏.‏

38370- بين يدي الساعة أيام الهرج‏.‏

‏(‏حم، طب - عن خالد بن الوليد‏)‏‏.‏

الإكمال من خروج الكذابين والفتن

38371- بين يدي الساعة كذابون، منهم صاحب اليمامة، ومنهم صاحب صنعاء العنسي، ومنهم صاحب حمير، ومنهم الدجال وهو أغلظهم فتنة‏.‏

‏(‏حم - عن جابر‏)‏‏.‏

38372- لا تقوم الساعة حتى يخرج ثلاثون كذابا، كلهم يزعم أنه نبي‏.‏

‏(‏طب - عن نعيم بن مسعود‏)‏‏.‏

38373- لا تقوم الساعة حتى تقتتل فئتان عظيمتان، فيكون بينهما مقتلة عظيمة، دعواهما واحدة، ولا تقوم الساعة حتى يبعث دجالون كذابون قريبا من ثلاثين، كلهم يزعم أنه رسول الله‏.‏

‏(‏حم، م، ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الفتن باب إذ توجه المسلمان بسيفهما رقم 288‏.‏ ص‏)‏ خ، د، ت - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38374- لا تقوم الساعة حتى يخرج ثلاثون كذابا، منهم مسيلمة والعنسي والمختار، وشر قبائل العرب بنو أمية وبنو حنيفة والثقيف‏.‏

‏(‏ش، عد - عن الزهري‏)‏‏.‏

38375- لا تقوم الساعة حتى يخرج ثلاثون كذابا، آخرهم الأعور الكذاب ممسوح العين اليسرى كأنها عين أبي يحيى - الحديث بطوله‏.‏

‏(‏أبو نعيم - عن جابر بن سمرة‏)‏‏.‏

38376- لا تقوم الساعة حتى يخرج ثلاثون دجالون كذابون كلهم يزعم أنه نبي، فمن قاله فاقتلوه، ومن قتل معهم أحدا فله الجنة‏.‏

‏(‏كر - عن العلاء بن زياد العدوي، قال حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم - فذكره‏)‏‏.‏

38377- لا تقوم الساعة حتى يخرج ثلاثون كذابا دجالا، كلهم يكذب على الله ورسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

‏(‏ش - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38378- لا تقوم الساعة حتى يخرج ثلاثون كذابا، كلهم يزعم أنه نبي قبل يوم القيامة‏.‏

‏(‏ش - عن عبيد بن عمرو الليثي‏)‏‏.‏

38379- يكون قبل خروج الدجال نيف على سبعين دجالا‏.‏

‏(‏نعيم بن حماد في الفتن، ع - عن أنس‏)‏‏.‏

38380- إن بين يدي الساعة الدجال وبين يدي الدجال كذابون ثلاثون أو أكثر، قال‏:‏ ما آيتهم‏؟‏ قال‏:‏ إن يأتوك بسنة لم تكونوا عليها يغيرون بها سنتكم ودينكم، فإذا رأيتموهم فاجتنبوهم وعادوهم‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

38381- إن بين يدي الساعة ثلاثين كذابا، منهم الأسود العنسي صاحب صنعاء وصاحب اليمامة‏.‏

‏(‏طب - عن ابن الزبير‏)‏‏.‏

38382- إن بين يدي الساعة كذابين‏.‏

‏(‏طب - عن النعمان ابن بشير‏)‏‏.‏

38383- إن بين يدي الساعة كذابين، منهم صاحب حمير‏.‏

‏(‏حب، ص - عن جابر بن عبد الله‏)‏‏.‏

38384- إن بين يدي الساعة كذابين، منهم صاحب اليمامة، ومنهم الأسود العنسي، ومنهم صاحب حمير، ومنهم الدجال وهو أعظمهم فتنة‏.‏

‏(‏ش - عن الحسن مرسلا‏)‏‏.‏

38385- أما بعد فإن شأن هذا الرجل - يعني مسيلمة - فقد أكثرتم في شأنه فإنه كذاب من ثلاثين كذابا يخرجون قبل الدجال، فإنه ليس بلد إلا يدخله رعب المسيح إلا المدينة، على كل نقب من أنقابها ملكان يذبان عنها رعب المسيح‏.‏

‏(‏حم، طب، ك - عن أبي بكرة‏)‏‏.‏

38386- من محمد رسول الله إلى مسيلمة الكذاب‏:‏ أما بعد فإن الأرض لله يورثها من عباده والعاقبة للمتقين‏.‏

‏(‏طب - عن نعيم ابن مسعود‏)‏‏.‏

38387- لو سألتني هذه القطعة ما أعطيتكها، ولن تعدو أمر الله فيك، ولئن أدبرت ليعقرنك ‏(‏ليعقرك‏:‏ أي، ليهلكنك‏.‏ النهاية 3/272‏.‏ ب‏)‏ الله، وإني لأراك الذي أريت فيه ما رأيت، وهذا ثابت يجيبك عني - قاله لمسيلمة‏.‏

‏(‏خ - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

38388- سيخرج من ثقيف كذابان، الآخر منهما شر من الأول وهو مبير‏.‏

‏(‏ابن سعد - عن أسماء بنت أبي بكر‏)‏‏.‏

38389- يكون في ثقيف كذاب ومبير‏.‏

‏(‏نعيم بن حماد - عن أسماء بنت أبي بكر‏)‏‏.‏

38390- يخرج من ثقيف ثلاثة‏:‏ الكذاب‏:‏ والدجال، والمبير‏.‏

‏(‏نعيم بن حماد في الفتن - عن أسماء بنت أبي بكر‏)‏‏.‏

38391- يخرج من ثقيف كذابان، الآخر منهما شر من الأول وهذا المبير‏.‏

‏(‏ك - أسماء بنت أبي بكر‏)‏‏.‏

38392- يخرج من ثقيف مبير وكذاب‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

 

الفصل الثالث في أشراط الساعة الكبرى

38393- ما المسؤل عنها - يعني الساعة - بأعلم من السائل، وسأخبركم عن أشراطها‏:‏ إذا ولدت الأمة ربتها فذاك من أشراطها، وإذا كانت العراة الحفاة رؤس الناس فذاك من أشراطها، وإذا تطاولوا في البنيان فذاك من أشراطها، في خمس من الغيب لا يعلمهن إلا الله ‏(‏إن الله عنده علم الساعة - الآية‏)‏‏.‏

‏(‏حم، ق، ه - عن أبي هريرة، م، د، ن - عن عمر، ن - عن أبي هريرة وأبي ذر معا‏)‏‏.‏

38394- إذا رأيت الأمة قد ولدت ربتها ورأيت أصحاب البنيان يتطاولون بالبنيان ورأيت الحفاة الجياع العالة كانوا رؤس الناس فذاك من معالم الساعة وأشراطها‏.‏

‏(‏حم - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

38395- لا تقوم الساعة حتى يتقارب الزمان، فتكون السنة كالشهر، ويكون الشهر كالجمعة، وتكون الجمعة كاليوم، ويكون اليوم كالساعة، وتكون الساعة كالضرمة ‏(‏كالضرمة‏:‏ الضرمة‏:‏ الجمرة، والنار‏.‏ والسعفة ونحوها في طرفها نار‏.‏ ويقال‏:‏ ما بها نافخ ضرمة‏:‏ أحد‏.‏ المعجم الوسيط 1/539‏.‏ ب‏)‏ بالنار‏.‏

‏(‏حم، ت - عن أنس‏)‏‏.‏

38396- لا تقوم الساعة حتى يحسر الفرات عن جبل من ذهب يقتتل عليه الناس، فيقتل تسعة أعشارهم‏.‏

‏(‏ه - عن أبي هريرة طب - عن أبي‏)‏‏.‏

38397- لا تقوم الساعة حتى يحسر الفرات عن جبل من ذهب يقتل الناس عليه، فيقتل من كل مائة تسعة وتسعون، فيقول كل رجل منهم‏:‏ لعلي أكون أنا الذي أنجو‏.‏

‏(‏م - عن أبي هريرة‏)‏‏(‏أخرجه مسلم كتاب الفتن باب لا تقوم الساعة رقم 2895‏.‏ ص‏)‏‏.‏

38398- يوشك الفرات أن يحسر عن جبل من ذهب، فإذا سمع به الناس ساروا إليه، فيقول من عنده‏:‏ والله‏!‏ لئن تركنا يأخذون منه ليذهبن به كله فيقتتل الناس عليه حتى يقتل من كل تسعة وتسعون‏.‏

‏(‏حم، م - عن أبي‏)‏‏.‏

38399- يوشك الفرات أن يحسر عن كنز من ذهب، فمن حضره فلا يأخذ منه شيئا‏.‏

‏(‏ق، د - عن أبي هريرة‏)‏‏(‏أخرجه البخاري كتاب الفتن باب خروج النار 9/73‏.‏ ص‏)‏‏.‏

38400- لا تقوم الساعة حتى يقبض العلم، وتكثر الزلازل، ويتقارب الزمان، وتظهر الفتن، ويكثر الهرج وهو القتل‏.‏

‏(‏خ ‏(‏أخرجه البخاري في صحيحه كتاب أبواب الاستسقاء، باب ما قيل في الزلازل والآيات 2/41‏.‏ ص‏)‏ ه - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38401- لا تقوم الساعة حتى يكثر فيكم المال فيفيض حتى يهم رب المال من يقبل صدقته وحتى يعرضه فيقول الذي يعرضه عليه‏:‏ لا أرب لي فيه‏.‏

‏(‏ق - عن أبي هريرة‏)‏‏(‏أخرجه البخاري كتاب وجوب الزكاة باب الصدقة قبل الرد ‏(‏2/135‏)‏ ص‏)‏‏.‏

38402- لا تقوم الساعة حتى يقتتل فئتان عظيمتان دعواهما واحدة، ولا تقوم الساعة حتى يبعث دجالون كذابون قريبا من ثلاثين، كلهم يزعم أنه رسول الله‏.‏

‏(‏حم، ق ‏(‏أخرجه البخاري كتاب الفتن ‏(‏9/14‏)‏ ص‏)‏ د، ت - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38403- لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا اليهود حتى يقول الحجر وراءه اليهودي‏:‏ يا مسلم‏!‏ هذا يهودي ورائي فاقتله‏.‏

‏(‏ق - عن أبي هريرة‏)‏‏(‏أخرجه البخاري كتاب علامات النبوة ‏(‏4/238‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

38404- لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا الترك، صغار الأعين، حمر الوجوه، زلف الأنوف، كأن وجوههم المجان المطرقة، ولا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قوما نعالهم الشعر، وليأتين على أحدكم زمان لأن يراني احب إليه من أن يكون له مثل أهله وماله‏.‏

‏(‏ق ‏(‏أخرجه البخاري في صحيحه كتاب علامات النبوة ‏(‏4/238‏)‏‏.‏‏)‏ د، ت، ه - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38405- لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون الترك قوما وجوههم كالمجان المطرقة، يلبسون الشعر ويمشون في الشعر‏.‏

‏(‏م، د، ن - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38406- لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا خوزا وكرمان من الأعاجم، حمر الوجوه، فطس الأنوف، صغار الأعين، كأن وجوههم المجان المطرقة، نعالهم الشعر‏.‏

‏(‏حم، خ ‏(‏أخرجه البخاري في صحيحه كتاب علامات النبوة ‏(‏4/238‏)‏‏)‏ - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38407- لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قوما صغار الأعين، عراض الوجوه، كأن أعينهم حدق الجراد، كأن وجوههم المجان المطرقة، ينتعلون الشعر ويتخذون الدرق حتى يربطوا خيولهم بالنخل‏.‏

‏(‏حم، ه، حب - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

38408- إن من أشراط الساعة أن تقاتلوا قوما ينتعلون نعال الشعر، وإن من أشراط الساعة أن تقاتلوا قوما عراض الوجوه، كأن وجوههم المجان المطرقة‏.‏

‏(‏حم، خ، ه - عن عمرو بن تغلب‏)‏‏.‏

38409- بين يدي الساعة تقاتلون قوما نعالهم الشعر، وهم أهل النار‏.‏

‏(‏خ - عن أبي هريرة‏)‏‏(‏أخرجه البخاري كتاب علامات النبوة ‏(‏4/239‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

38410- بين يدي الساعة تقاتلون قوما ينتعلون الشعر، وتقاتلون قوما كأن وجوههم المجان المطرقة‏.‏

‏(‏ق، خ ‏(‏أخرجه البخاري كتاب علامات النبوة ‏(‏4/237‏)‏‏.‏ ص‏)‏ - عن عمرو بن تغلب‏)‏

38411- لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها، فإذا طلعت من مغربها ورآها الناس آمنوا أجمعون، فذلك حين لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل‏.‏

‏(‏حم، ق ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الإيمان باب بيان الزمن‏.‏‏.‏ رقم 248‏.‏ ص‏)‏ د، ه عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38412- لا تقوم الساعة حتى يكثر المال ويفيض حتى يخرج الرجل بزكاة ماله فلا يجد أحدا يقبلها منه وحتى تعود أرض العرب مروجا وأنهارا‏.‏

‏(‏م ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الزكاة باب الترغيب في الصدقة رقم 10/157‏.‏ ص‏)‏ - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38413- لا تقوم الساعة حتى تضطرب أليات نساء دوس حول ذي الخلصة‏.‏

‏(‏ه، حم ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الفتن باب لا تقوم الساعة رقم ‏(‏2597‏)‏‏.‏ ص‏)‏ ق - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38414- لا تقوم الساعة حتى يخرج رجل من قحطان يسوق الناس بعصاه‏.‏

‏(‏ق - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38415- لا تقوم الساعة حتى تأخذ أمتي أخذ القرون قبلها شبرا بشبر وذراعا بذراع، قيل‏:‏ يا رسول الله‏!‏ كفارس والروم‏؟‏ قال‏:‏ ومن الناس إلا أولئك‏.‏

‏(‏خ - عن أبي هريرة‏)‏‏(‏أخرجه البخاري كتاب الاعتصام باب قبول صلى الله عليه وسلم لنتبعن سنن من كان قبلكم ‏(‏9/126‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

38416- لا تقوم الساعة حتى ينزل الروم بالأعماق أو بدابق، فيخرج إليهم جيش من المدينة من خيار أهل الأرض يومئذ، فإذا تصافوا قالت الروم‏:‏ خلوا بيننا وبين الذين سبوا منا نقاتلهم‏!‏ فيقول المسلمون‏:‏ لا والله‏!‏ لا نخلي بينكم وبين إخواننا، فيقاتلونهم، فينهزم ثلث لا يتوب الله عليهم أبدا، ويقتل ثلث هم أفضل الشهداء عند الله، ويفتتح الثلث لا يفتنون أبدا فيفتتحون قسطنطينية، فبينما هم يقتسمون الغنائم قد علقوا سيوفهم بالزيتون إذ صاح فيهم الشيطان أن المسيح قد خلفكم في أهليكم، فيخرجون، وذلك باطل، فإذا جاؤا الشام خرج، فبينما هم يعدون للقتال يسوون الصفوف إذ أقيمت الصلاة فينزل عيسى ابن مريم فأمهم، فإذا رآه عدو الله ذاب كما يذوب الملح في الماء، فلو تركه لانذاب حتى يهلك ولكن يقتله الله بيده فيريهم دمه في حربته‏.‏

‏(‏م - عن أبي هريرة‏)‏‏(‏أخرجه مسلم كتاب الفتن باب فتح قسطنطينية رقم 2897‏.‏ ص‏)‏‏.‏

38417- لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون اليهود، فيقتلهم المسلمون حتى يختبئ اليهودي وراء الحجر والشجر فيقول الحجر والشجر‏:‏ يا مسلم‏!‏ يا عبد الله‏!‏ هذا يهودي خلفي فتعال فاقتله، إلا الغرقد فإنه من شجر اليهود‏.‏

‏(‏م - عن أبي هريرة‏)‏‏(‏أخرجه مسلم كتاب الفتن باب لا تقوم الساعة حتى يمر رقم 2922‏.‏ ص‏)‏‏.‏

38418- لا تقوم الساعة حتى تلحق قبائل من أمتي بالمشركين وحتى تعبد الأوثان، وإنه سيكون في أمتي ثلاثون كذابا، كلهم يزعم أنه نبي وأنا خاتم النبيين لا نبي بعدي‏.‏

‏(‏ق، ك - عن ثوبان‏)‏‏(‏رمز له‏:‏ ق ك وعلق عليه في المنتخب ورمز له‏:‏ ت وقال المعلق ولم أجد الرواية في جامع الترمذي الحديث‏.‏ ليس في الصحيحين كما رمز له ولكن هذه الرواية ولفظها في سنن الترمذي كتاب أبواب الفتن باب ما جاء لا تقوم الساعة حتى يخرج كذابون رقم 3220‏؟‏‏؟‏ وقال حسن صحيح ص‏)‏‏.‏

38419- لا تقوم الساعة حتى يكون أدنى مسالح ‏(‏مسالح‏:‏ المسلحة‏:‏ القوم الذين يحفظون الثغور من العدو، وسموا مسلحة لأنهم يكونون ذوي سلاح أو لأنهم يسكنون المسلحة، وهي كالثغر والمرقب يكون فيه أقوام يرقبون العدو لئلا يطرقهم على غفلة، فإذا رأوه أعلموا أصحابهم ليتأهبوا له‏.‏ وجمع المسلح مسالح‏.‏ النها/ ب‏)‏ المسلمين ببولاء، يا علي‏!‏ إنكم ستقاتلون بني الأصفر، ويقاتلونهم الذين من بعدكم، حتى يخرج إليهم روقة الإسلام أهل الحجاز الذين لا يخافون في الله لومة لائم، ويفتتحون القسطنطينية بالتسبيح والتكبير، فيصيبون غنائم لم يصيبوا مثلها حتى يقتسموا بالأترسة، ويأتي آت فيقول‏:‏ إن المسيح قد خرج في بلادكم، ألا‏!‏ وهي كذبة، فالآخذ نادم والتارك نادم‏.‏

‏(‏ه - عن عمرو بن عوف‏)‏‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب الفتن باب الملاحم رقم 4094 وقال في الزوائد‏:‏ في إسناده كثير بن عبد الله كذبه الشافعي وأبو داود‏.‏ ص‏)‏‏.‏

38420- إذا ذخرفتم مساجدكم وحليتم مصاحفكم فالدمار عليكم‏.‏

‏(‏الحكيم - عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

38421- إذا سمعتم بقوم قد خسف بهم ههنا قريبا فقد أظلت الساعة‏.‏

‏(‏حم والحاكم في الكنى، طب - عن بقيرة الهلالية‏)‏‏.‏

38422- إذا وسد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة‏.‏

‏(‏خ - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38423- إن الله تعالى يبعث ريحا من اليمن ألين من الحرير، فلا تدع أحدا في قلبه مثقال حبة من الإيمان إلا قبضته‏.‏

‏(‏ك - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38424- إن من أشراط الساعة أن يرفع العلم ويظهر الجهل ويفشو الزنا، ويشرب الخمر، ويذهب الرجال ويبقى النساء حتى يكون لخمسين امرأة قيم واحد‏.‏

‏(‏حم، ق ت، ه - عن أنس‏)‏‏.‏

38425- إن من أشراط الساعة أن يلتمس العلم عند الأصاغر‏.‏

‏(‏طب - عن أبي أمية الجمحي‏)‏‏.‏

38426- إن من أشراط الساعة أن يتدافع أهل المسجد، لا يجدون من يصلي بهم‏.‏

‏(‏حم، د - ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب في كراهية‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏ رقم 581‏.‏ ص‏)‏ عن سلامة بنت الحر‏)‏‏.‏

38427- إن من اقتراب الساعة أن يصلي خمسون نفسا لا تقبل لأحدهم صلاة‏.‏

‏(‏أبو الشيخ في كتاب الفتن - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

38428- أول الأرض خرابا يسراها ثم يمناها‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن جرير‏)‏‏.‏

38429- أول الناس هلاكا قريش، وأول قريش هلاكا أهل بيتي‏.‏

‏(‏طب - عن عمرو بن العاص‏)‏‏.‏

38430- أول الناس فناء قريش، وأول قريش فناء بنو هاشم‏.‏

‏(‏حم، خ - عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

38431- أول من يرفع الركن والقرآن ورؤيا التي في المنام‏.‏

‏(‏الأزرقي في تاريخ مكة - عن عثمان بن ساج بلاغا‏)‏‏.‏

38432- الآيات بعد المائتين‏.‏

‏(‏ه، ك - عن أبي قتادة‏)‏‏.‏

38433- الآيات خرزات منظومات في سلك، فإذا انقطع السلك فيتبع بعضها بعضا‏.‏

‏(‏حم، ك - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

38434- لا يذهب الليل والنهار حتى تعبد اللات والعزى ثم يبعث الله ريحا طيبة فيتوفى كل من كان في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان، فيبقى من لا خير فيه فيرجعون إلى دين آبائهم‏.‏

‏(‏م - عن عائشة‏)‏‏(‏أخرجه مسلم كتاب الفتن باب لا تقوم الساعة رقم 2907‏.‏ ض‏)‏‏.‏

38435- والذي نفسي بيده‏!‏ لا تذهب الدنيا حتى يمر الرجل على القبر فيتمرغ عليه ويقول‏:‏ يا ليتني كنت مكان صاحب هذا القبر‏!‏ وليس به الدين إلا البلاء‏.‏

‏(‏م، ه - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38436- والذي نفس بيده‏!‏ لا تقوم الساعة حتى تقتلوا إمامكم وتجتلدوا بأسيافكم، ويرث دنياكم شراركم‏.‏

‏(‏حم، ت، ه - عن حذيفة‏)‏‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب الفتن رقم 4044‏.‏ ص‏)‏‏.‏

38437- والذي نفسي بيده‏!‏ لا تقوم الساعة حتى تكلم السباع الإنس، وحتى يكلم الرجل عذبة سوطه وشراك نعله، ويخبره فخذه بما يحدث أهله بعده‏.‏

‏(‏حم، ت، ك، حب - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

38438- لا تذهب الأيام والليالي حتى يملك رجل يقال له‏:‏ الجهجاه‏.‏

‏(‏ه، م - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38439- لا يذهب الليل والنهار حتى يملك رجل من الموالي يقال له‏:‏ الجهجاه‏.‏

‏(‏ت - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38440- يا ابن حوالة‏!‏ إذا رأيت الخلافة قد نزلت الأرض المقدسة فقد دنت الزلازل والبلايا والأمور العظام، والساعة يومئذ أقرب من الناس من يدي هذه من رأسك‏.‏

‏(‏حم، د، ك - عن ابن حوالة‏)‏‏.‏

38441- يا عوف‏!‏ احفظ خلالا ستا بين يدي الساعة‏:‏ إحداهن موتي، ثم فتح بيت المقدس، ثم داء يظهر فيكم يستشهد الله به ذراريكم وأنفسكم ويزكي به أموالكم، ثم تكون الأموال فيكم حتى يعطى الرجل مائة دينار فيظل ساخطا، وفتنة تكون بينكم لا يبقى بيت مسلم إلا دخلته، ثم تكون بينكم وبين بني الأصفر هدنة فيغدرون ثم يسيرون إليكم في ثمانين غاية تحت كل عاية اثنا عشر ألفا‏.‏

‏(‏ه، ك - عن عوف بن مالك الأشجعي‏)‏‏(‏أخرجه ابن ماجه في كتاب الفتن رقم 4042‏.‏ ص‏)‏‏.‏

38442- يأتي على الناس زمان يقومون ساعة لا يجدون إماما يصلي بهم‏.‏

‏(‏حم، ه - عن سلامة بنت الحر‏)‏‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب إقامة الصلاة رقم 982‏.‏ ص‏)‏‏.‏

38443- يخرج في آخر الزمان رجال يختلون الدنيا بالدين، يلبسون للناس جلود الضأن من اللين، ألسنتهم أحلى من العسل وقلوبهم قلوب الذئاب، يقول الله عز وجل‏:‏ أبي يغترون أم علي يجترؤون‏؟‏ فبي حلفت لأبعثن على أولئك منهم فتنة تدع الحليم منهم حيران‏.‏

‏(‏ت - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38444- يدرس الإسلام كما يدرس وشي ‏(‏وشي‏:‏ وشى فلان الثوب، وشيا وشية‏:‏ نمنمه ونقشه وحسنه‏.‏ المعجم الوسيط 1/35‏؟‏‏؟‏ 1‏.‏ ب‏)‏ الثوب حتى لا يدري ما صيام ولا صلاة ولا نسك ولا صدقة، وليسرى على كتاب الله في ليلة فلا يبقى في الأرض منه آية، وتبقى طوائف من الناس الشيخ الكبير والعجوز يقولون‏؟‏ أدركنا آباءنا على هذه الكلمة‏:‏ لا إله إلا الله، فنحن نقولها‏.‏

‏(‏ه، ك، هب والضياء - عن حذيفة‏)‏‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب الفتن باب ذهاب القرآن والعلم رقم 4049‏.‏ وقال في الزوائد‏:‏ إسناده صحيح رجاله ثقات‏.‏ ض‏)‏‏.‏

38445- اعدد ستا بين يدي الساعة‏:‏ موتي، ثم فتح بيت المقدس، موتان يأخذ فيكم كقعاص الغنم، ثم استفاضة المال حتى يعطى الرجل مائة دينار فيظل ساخطا، ثم فتنة لا يبقى بيت من العرب إلا دخلته، ثم هدنة تكون بينكم وبين بني الأصفر فيغدرون فيأتونكم تحت ثمانين غاية تحت كل غاية اثنا عشر ألفا‏.‏

‏(‏خ - كتاب فرض الخمس عن عوف بن مالك‏)‏‏.‏