فصل: الإكمال من كتاب الجهاد الباب الأول في الترغيب فيه

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


 الإكمال من كتاب الجهاد الباب الأول في الترغيب فيه

10640- أعد الله لمن خرج في سبيله لا يخرجه إلا الجهاد في سبيلي وإيمان بي، وتصديق برسلي فهو علي ضامن أن أدخله الجنة، أو أرجعه إلى مسكنه الذي خرج منه نائلا ما نال من أجر أو غنيمة، والذي نفسي بيده لولا أن أشق على المسلمين ما قعدت خلاف سرية تخرج في سبيل الله أبدا، ولكن لا أجد سعة فأحملهم، ولا يجدون سعة فيتبعوني ولا تطيب أنفسهم فيتخلفون بعدي، والذي نفس محمد بيده لوددت أن أغزو في سبيل الله فأقتل، ثم أغزو في سبيل الله فأقتل، ثم اغزو فأقتل، ثم أغزو فأقتل‏.‏

‏(‏ه عن أبي هريرة‏)‏ ‏(‏رواه ابن ماجه في كتاب الجهاد - باب فضل الجهاد في سبيل الله رقم ‏(‏2753‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

10641- عمل هذا قليلا وأجر كثيرا‏.‏

‏(‏خ م عن البراء‏)‏ أن رجلا أسلم، ثم قاتل فقتل، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ فذكره‏.‏

10642- إن الله أعد للمجاهدين في سبيله مائة درجة، ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض، فلو كان عندي ما أتقوى به وأقوي المسلمين أو بأيديهم ما يتقوون به ما انطلقت سرية إلا كنت صاحبها، ولكن ليس ذلك بيدي ولا بأيديهم، ولو خرجت ما بقي أحد فيه خير إلا انطلق معي، وذلك يشق علي وعليهم، فلوددت أن أغزو فأقتل، ثم أحيا، ثم أغزو فأقتل، ثم أحيا فأقتل‏.‏

‏(‏طب عن أبي مالك الأشعري‏)‏‏.‏

10643- إن الله تعالى قال‏:‏ من انتدب خارجا في سبيلي غازيا ابتغاء وجهي وتصديق وعدي، وإيمانا برسلي فهو ضامن على الله عز وجل إما يتوفاه في الجيش بأي حتف شاء فيدخله الجنة، وإما يصبح من ضمان الله، وإن طالت غيبته حتى يرده إلى أهله مع ما نال من أجر وغنيمة‏.‏

‏(‏طب عن أبي مالك الأشعري‏)‏‏.‏

10644- من انتدب خارجا في سبيل الله ابتغاء وجهه، وتصديق وعده وإيمانا برسالاته على الله ضامن، فأما أن يتوفى في الجيش بأي حتف شاء فيدخله الجنة، وإما أن يصبح في ضمان الله وإن طالت غيبته، ثم يرده إلى أهله سالما مع ما نال من أجر أو غنيمة، ومن خرج في سبيل الله فمات أو قتل فهو شهيد، أو وقصته فرسه أو بعيره أو لدغته هامة أو مات على فراشه بأي حتف شاء الله، فإنه شهيد، وله الجنة‏.‏

‏(‏ق عن أبي مالك الأشعري‏)‏‏.‏

10645- الجنة مائة درجة أعدها الله للمجاهدين‏.‏

‏(‏كر عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

10646- مائة درجة في الجنة ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض أو أبعد للمجاهدين في سبيل الله‏.‏

‏(‏عبد بن حميد عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

10647- أقرب الناس من درجة النبوة أهل الجهاد وأهل العلم لأن أهل الجهاد يجاهدون على ما جاءت به الرسل، وأما أهل العلم فدلوا الناس على ما جاءت به الأنبياء‏.‏

‏(‏الديلمي عن ابن عباس‏)‏‏.‏

10648- إن أدنى روعات المجاهدين في سبيل الله عدل صيام سنة وقيامها، قيل‏:‏ وما أدنى روعات المجاهدين‏؟‏ قال‏:‏ يسقط سوطه، وهو ناعس فينزل فيأخذه‏.‏

‏(‏ابن أبي عاصم في الصحابة وأبو نعيم عن ثابت ابن أبي عاصم‏)‏‏.‏

10649- إن لكل أمة رهبانية، ورهبانية هذه الأمة الجهاد في سبيل الله‏.‏

‏(‏هب عن أنس‏)‏‏.‏

10650- مثل المجاهد في سبيل الله مثل الصائم نهاره، القائم ليله حتى يرجع متى يرجع‏.‏

‏(‏حم طب عن النعمان بن بشير‏)‏‏.‏

10651- مثل المجاهد في سبيل الله كالصائم القائم بآيات الله آناء الليل وآناء النهار مثل هذه الأسطوانة‏.‏

‏(‏حل عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

10652- مثل المجاهد في سبيل الله كمثل الصائم القائم القانت بآيات الله لا يفتر من صوم ولا صدقة حتى يرجع المجاهد إلى أهله‏.‏

‏(‏حب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

10653- ألا أخبركم بخير الناس منزلة‏؟‏ رجل آخذ بعنان فرسه في سبيل الله حتى يقتل أو يموت، ألا أخبركم بالذي يليه‏؟‏ رجل معتزل في شعب يقيم الصلاة ويؤتي الزكاة‏.‏ ويشهد أن لا إله إلا الله‏.‏

‏(‏ك عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

10654- ألا أخبركم بخير الناس منزلة‏؟‏ رجل ممسك بعنان فرسه في سبيل الله حتى يموت أو يقتل، ألا أخبركم بالذي يتلوه‏؟‏ رجل معتزل في غنيمة له، يؤدي حق الله فيها، ألا أخبركم بشر الناس‏؟‏ رجل يسأل بالله ولا يعطي‏.‏

‏(‏ط حم ت حسن غريب ن حب طب هب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

10655- ألا أخبركم بخير البرية‏؟‏ رجل آخذ بعنان فرسه في سبيل الله كلما كانت هيعة استوى عليه، ألا أخبركم بالذي يليه‏؟‏ رجل في ثلة من غنم يقيم الصلاة ويؤتي الزكاة، ألا أخبركم بشر البرية‏؟‏ الذي يسأل بالله ولا يعطي‏.‏

‏(‏حم عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

10656- ألا أخبركم بخير الناس رجلا‏؟‏ قالوا‏:‏ بلى، قال‏:‏ رجل آخذ بعنان فرسه في سبيل الله، ينتظر أن يغير أو يغار عليه، ألا أخبركم بخير الناس رجلا بعده‏؟‏ قالوا‏:‏ بلى، قال‏:‏ رجل في غنيمة يقيم الصلاة ويؤتي الزكاة، يعلم ما حق الله في ماله، قد اعتزل شرور الناس‏.‏

‏(‏طب عن أم مبشر‏)‏‏.‏

10657- خير الناس منزلة رجل على متن فرسه يخيف العدو ويخيفونه‏.‏

‏(‏هب عن أم مبشر‏)‏‏.‏

10658- الإسلام ثلاثة أبيات‏:‏ سفلى وعليا وغرفة، فأما السفلى فالإسلام دخل فيها عامة المسلمين، فلا تسأل أحدا منهم إلا قال‏:‏ أنا مسلم، وأما العليا فتفاضل أعمالهم، بعض المسلمين أفضل من بعض، وأما الغرفة العليا فالجهاد في سبيل الله لا ينالها إلا أفضلهم‏.‏

‏(‏طب عن فضالة بن عبيد‏)‏‏.‏

10659- من خرج من بيته مجاهدا في سبيل الله، وأين المجاهدون‏؟‏ فخر عن دابته فمات فقد وقع أجره على الله، ومن قتل قعصا فقد استوجب المآب‏.‏

‏(‏حم وابن سعد طب ك ق وأبو نعيم عن محمد بن عبد الله بن عتيك عن أبيه‏)‏‏.‏

10660- من خرج مجاهدا في سبيل الله فأصابه جائحة أو لسعة دابة فمات، فهو شهيد، ومن مات حتف أنفه فقد وقع أجره على الله، ومن قتل قعصا فقد استوجب المآب‏.‏

‏(‏العسكري في الأمثال عنه‏)‏‏.‏

10661- من غزا غزوة في سبيل الله فقد أدى إلى الله جميع طاعته‏.‏

‏(‏الديلمي عن أنس‏)‏‏.‏

10662- من لقي العدو فصبر حتى يقتل أو يغلب لم يفتن في قبره‏.‏

‏(‏طب ك وتعقب عن أبي أيوب‏)‏‏.‏

10663- من لم يعرف حرمة الغازي فهو منافق، ومن أبغض غازيا فقد أبغضني، ومن أبغضني فقد بريء من الإسلام، ومن آذى غازيا فقد آذاني، ومن آذاني فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار‏.‏

‏(‏الرافعي عن أنس‏)‏ وقال‏:‏ حديث منكر‏.‏

10664- إتقوا أذى المجاهدين في سبيل الله، فإن الله يغضب لهم كما يغضب للرسل، ويستجيب لهم كما يستجيب لهم‏.‏

‏(‏قط في الأفراد والديلمي عن علي‏)‏‏.‏

10665- لما أذن الله تعالى لموسى بالدعاء على فرعون أمنت الملائكة فقال الله تعالى‏:‏ قد استجيب لك، ودعاء من جاهد في سبيل الله، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ اتقوا أذى المجاهدين، فإن الله تعالى يغضب لهم كما يغضب للرسل، ويستجيب لهم كما يستجيب ‏[‏دعاء‏]‏ للرسل‏.‏

‏(‏أبو الفتح الأزدي في الصحابة وأبو موسى في الذيل عن جمانة الباهلي‏)‏‏.‏

10666- الجهاد ماض منذ بعثني الله تعالى إلى أن يقاتل آخر أمتي الدجال لا يبطله جور جائر، ولا عدل عادل‏.‏

‏(‏الديلمي عن أنس‏)‏‏.‏

10667- عجب الله من قوم يدخلون الجنة بالسلاسل‏.‏

‏(‏خ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

10668- إني لأرى مما يقاد بالسلاسل إلى الجنة‏.‏

‏(‏الحاكم في الكنى عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

10669- ألا تسألوني مم ضحكت‏؟‏ رأيت ناسا من أمتي يساقون إلى الجنة في السلاسل كرها، قيل‏:‏ يا رسول الله من هم‏؟‏ قال‏:‏ قوم من العجم يسبيهم المجاهدون فيدخلونهم الإسلام‏.‏

‏(‏طب عن أبي الطفيل‏)‏‏.‏

10670- المجاهد في سبيل الله مضمون على الله، إما أن يكفته إلى مغفرته ورحمته، وإما أن يرجع بأجر وغنيمة، ومثل المجاهد في سبيل الله كمثل الصائم القائم لا يفتر حتى يرجع‏.‏

‏(‏ه ع عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

10671- النائم في سبيل الله كالصائم لا يفطر، والقائم لا يفتر‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن عمرو بن حريث‏)‏‏.‏

10672- طرف الغازي إذا طرف بعينه حسنة له، والحسنة بسبعمائة‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن جابر‏)‏‏.‏

10673- من مرض يوما في سبيل الله أو بعض يوم أو ساعة، غفرت له ذنوبه، وكتب له من الأجر عدد عتق مائة ألف رقبة، قيمة كل رقبة مائة ألف‏.‏

‏(‏ابن زنجويه عن رجل من أهل الحجاز‏)‏ مرسلا‏.‏

10674- جميع أعمال بني آدم تحضرها الملائكة الكرام الكاتبون إلا خيار المجاهدين في سبيل الله فإن الملائكة الذين خلقهم الله يعجزون عن علم إحصاء حسنات أدناهم‏.‏

‏(‏أبو الشيخ في الثواب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

10675- لا أجده هل تستطيع إذا خرج المجاهد، أن تدخل مسجدك فتقوم ولا تفتر، وتصوم ولا تفطر‏؟‏

‏(‏خ عن أبي هريرة‏)‏ أن رجلا قال‏:‏ يا رسول الله دلني على عمل يعدل بالجهاد قال‏:‏ فذكره‏.‏

10676- يقرب من الجهاد طيب الكلام وإدامة الصيام والحج كل عام، ولا يقرب منه شيء بعد‏.‏

‏(‏هب عن رجل من الصحابة‏)‏‏.‏

10677- دعنا منك يا ابن الخطاب، من جاهد في سبيل الله، وجبت له الجنة‏.‏

‏(‏طب عن أبي المنذر‏)‏‏.‏

10678- عليكم بالجهاد في سبيل الله، فإنه باب من أبواب الجنة يذهب الله به الهم والغم وجاهدوا في سبيل الله القريب والبعيد، وأقيموا حدود الله في القريب والبعيد، ولا تأخذكم في الله لومة لائم‏.‏

‏(‏ك ق عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

10679- يأتي على الناس زمان يكون خير الناس فيه منزلة رجل آخذ بعنان فرسه في سبيل الله، كلما سمع بهيعة استوى على متنه ثم يطلب الموت في مظانه ورجل في شعب من هذه الشعاب يقيم الصلاة ويؤتي الزكاة، ويدع الناس إلا من خير‏.‏

‏(‏حب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

10680- ما أعمال العباد كلهم عند المجاهدين في سبيل الله إلا كمثل خطاف أخذ بمنقاره من ماء البحر‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن أنس‏)‏‏.‏

10681- ما عمل أحب إلى الله تعالى من جهاد في سبيله وحجة مبرورة متقبلة، لا رفث فيها، ولا فسوق ولا جدال‏.‏

‏(‏حل عن ابن عمر‏)‏‏.‏

10682- ما في الناس مثل رجل آخذ برأس فرسه يجاهد في سبيل الله، ويحبس شره عن الناس، ومثل رجل باد في غنمه يقري ضيفه ويعطي حقه‏.‏

‏(‏حم طب حل ك عن ابن عباس‏)‏‏.‏

10683- أعجبكم صدقة ابن عوف، لروعة صعلوك من صعاليك المهاجرين يجر سوطه في سبيل الله أفضل من صدقة ابن عوف‏.‏

‏(‏كر عن سعيد بن أبي هلال أنه بلغه أن عبد الرحمن بن عوف تصدق بصدقة فأعجب لها الناس حتى ذكرت عند النبي صلى الله عليه وسلم، قال‏:‏ فذكره‏.‏

10684- أقروا على سكنتكم فقد انقطعت الهجرة، ولكن جهاد ونية وإذا استنفرتم فانفروا‏.‏

‏(‏طب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

10685- إنها مشية يبغضها الله تعالى إلا في هذا الموضع‏.‏

‏(‏طب عن خالد بن سليمان بن عبد الله بن خالد بن سماك بن خرشة عن أبيه عن جده‏)‏ أن أبا دجانة يوم أحد أعلم بعصابة حمراء فنظر إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يختال في مشيه بين الصفين قال‏:‏ فذكره‏.‏

10686- مقام أحدكم في سبيل الله ساعة خير له من عمله في أهله عمره‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبي سعيد بن أبي فضالة بن سعد‏)‏ ‏(‏ك عنه عن سهل بن عمرو‏)‏‏.‏

10687- مقام الرجل في الصف في سبيل الله أفضل عند الله من عبادة رجل ستين سنة‏.‏

‏(‏طب ك ق عن عمران بن حصين‏)‏‏.‏

10688- مقام رجل في صف في سبيل الله خير من الدنيا وما فيها، ومن رمى بسهم في سبيل الله فبلغ، أخطأ أو أصاب فبعتق رقبة، ومن شاب شيبة في سبيل الله كانت له نورا يوم القيامة‏.‏

‏(‏طب عنه‏)‏‏.‏

10689- إني لم أبعث باليهودية، ولا بالنصرانية ولكني بعثت بالحنيفية السمحة، والذي نفسي بيده لغدوة أو روحة في سبيل الله خير من الدنيا وما فيها، ولمقام أحدكم في الصف خير من صلاته ستين سنة‏.‏

‏(‏حم طب عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

10690- روحة في سبيل الله خير من الدنيا وما عليها، وغدوة في سبيل الله خير من الدنيا وما عليها، وإن المؤمن على المؤمن عرضه وماله ونفسه حرمه كما حرم هذا اليوم‏.‏

‏(‏حم هب عن سفيان بن وهب الخولاني‏)‏‏.‏

10691- ساعة في سبيل الله خير من خمسين حجة‏.‏

‏(‏الديلمي عن ابن عمر‏)‏‏.‏

10692- غدوة في سبيل الله خير من الدنيا وما فيها‏.‏

‏(‏ابن قانع عن سفيان بن وهب الخولاني‏)‏‏.‏

10693- لغدوة في سبيل الله أو روحة خير من الدنيا وما فيها‏.‏

‏(‏ط حم طب عن ابن عباس‏)‏ ‏(‏ق عن عمر‏)‏‏.‏

10694- لغزوة في سبيل الله أحب إلي من أربعين حجة‏.‏

‏(‏عبد الجبار الخولاني في تاريخ داريا عن مكحول‏)‏ قال‏:‏ كثر المستأذنون إلى الحج في غزوة تبوك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ فذكره‏.‏

10695- يوم في سبيل الله خير من ألف يوم فيما سواه‏.‏

‏(‏ط ك ق عن عثمان‏)‏‏.‏

10696- لمقام أحدكم في سبيل الله خير من الدنيا وما فيها‏.‏

‏(‏طب ص عن سهل بن سعد‏)‏‏.‏

10697- لموقف في سبيل الله لا يسل فيه بسيف، ولا يطعن فيه برمح ولا يرمى بسهم أفضل من عبادة ستين سنة لا يعصى الله فيها طرفة عين‏.‏

‏(‏ابن النجار عن ابن عمر‏)‏‏.‏

10698- ما تقدم رجل خطوة في سبيل الله عز وجل إلا أطلعن عليه الحور العين‏.‏ وإن تأخر خطوة استحين منه، واستترن منه، فإن استشهد كانت أول شجة من دمه كفارة لخطاياه، وينزل عليه اثنتان من الحور العين فينفضان التراب عن وجهه، ويقولان مرحبا فقد آن لك، ويقول هو مرحبا فقد آن لكما‏.‏

‏(‏هناد طب عن يزيد بن شجرة‏)‏‏.‏

10699- لا تلثموا في سبيل الله، فإنما غبار في سبيل الله فتات مسك أهل الجنة‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

10700- لا تنح عنه، فو الذي نفسي بيده إنه لذريرة الجنة يعني الغبار‏.‏

‏(‏البارودي والبغوي وابن منده ن عن ربيع بن زياد‏)‏‏.‏

10701- لا يجتمع غبار في منخري عبد في سبيل الله فتمسه النار أبدا‏.‏

‏(‏الشيرازي في الألقاب عن عثمان‏)‏‏.‏

10702- لا يجتمع غبار في سبيل الله ودخان جهنم في جوف عبد أبدا‏.‏

‏(‏ابن زنجويه عن أبي هريرة‏)‏ ‏(‏ابن زنجويه عن عائشة‏)‏‏.‏

10703- لا يجتمع في جوف عبد مؤمن غبار في سبيل الله وفيح جهنم، ولا يجتمع في جوف عبد الإيمان والحسد‏.‏

‏(‏حب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

10704- من اغبرت قدماه في سبيل الله فهما حرام على النار‏.‏

‏(‏ط حم والبارودي ق عن جابر‏)‏ ‏(‏ابن زنجويه كر عن رجل‏)‏ ‏(‏ابن عساكر عن أبي بكر الصديق‏)‏‏.‏

10705- لا تعتزله فو الذي نفسي بيده إنه لذريرة الجنة‏.‏

‏(‏د في المراسيل ن في الكنى والبغوي طب عن ربيعة بن زيد‏)‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم أبصر شابا يسير معتزلا، فقال‏:‏ مالك اعتزلت الطريق‏؟‏ قال‏:‏ كرهت الغبار قال‏:‏ فذكره‏.‏

10706- ما اغبرت قدما عبد في سبيل الله إلا حرم الله عليه النار‏.‏

‏(‏ع وابن عساكر عن مالك بن عبد الله الخثعمي‏)‏ ‏(‏الشيرازي في الألقاب عن عثمان‏)‏‏.‏

10707- ما من رجل يغبار وجهه في سبيل الله إلا أمن الله تعالى وجهه يوم القيامة، وما من رجل تغبار قدماه في سبيل الله إلا أمن الله قدميه من النار يوم القيامة‏.‏

‏(‏هب عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

10708- من اغبرت قدماه في سبيل الله حرمهما الله على النار‏.‏

‏(‏ابن زنجويه وسمويه والعمار وابن عساكر عن أبي بكر الصديق‏)‏‏.‏

10709- من أظل رأس غاز أظله الله عز وجل يوم القيامة، ومن جهز غازيا في سبيل الله حتى يستقل بجهازه كان له مثل أجره حتى يموت أو يقتل أو يرجع، ومن بنى مسجدا يذكر فيه اسم الله بنى الله له بيتا في الجنة‏.‏

‏(‏حم والعدني ع حب ك ق ص عن عمر‏)‏‏.‏

10710- من جهز غازيا في سبيل الله فله مثل أجره، ومن خلف غازيا في سبيل الله في أهله بخير وأنفق فله مثل أجره‏.‏

‏(‏الدارمي حب طب عن زيد بن خالد الجهني‏)‏‏.‏

10711- من جهز غازيا أو خلفه في أهله بخير فإنه معنا‏.‏

‏(‏حم طب عن معاذ‏)‏‏.‏

10712- من جهز حاجا أو جهز غازيا أو خلفه في أهله أو فطر صائما فله مثل أجره من غير أن ينقص من أجره شيئا‏.‏

‏(‏هب عن زيد بن خالد‏)‏‏.‏

10713- فضل نساء المجاهدين على القاعدين في الحرمة كأمهاتهم، وما أحد من القاعدين بمخلف أحدا من المجاهدين في أهله فيخون فيهم إلا وقف له يوم القيامة، فقيل له‏:‏ إن هذا خانك في أهلك فخذ من عمله ما شئت‏.‏

‏(‏طب عن ابن بريدة عن أبيه‏)‏‏.‏

 

فصل الرباط من الإكمال

10714- إن صلاة المرابط تعدل خمسمائة صلاة، ونفقة الدينار والدرهم منه أفضل من تسعمائة دينار ينفقه في غيره من غيره‏.‏

‏(‏أبو الشيخ هب عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

10715- أول هذا الأمر نبوة ورحمة، ثم يكون خلافة، ثم يكون ملكا ورحمة، ثم يكون إمارة ورحمة، ثم يتكادمون ‏(‏كدم الحمار كدما من بابي قتل وضرب‏:‏ عض بأدنى فمه وكذلك غيره من الحيوانات فهو كدوم انتهى‏.‏المصباح المنير ‏(‏2/723‏)‏‏.‏

وقال ابن الأثير في النهاية ‏(‏4/156‏)‏ كدم‏:‏ يقبضون عليها ويعضونها انتهى‏.‏ ص‏)‏ عليه تكادم الحمير، فعليكم بالجهاد فإن أفضل جهادكم الرباط وأن أفضل رباطكم عسقلان‏.‏

‏(‏طب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

10716- ألا أنبئكم بليلة أفضل من ليلة القدر‏؟‏ حارس حرس في أرض خوف لعله أن لا يرجع إلى أهله‏.‏

‏(‏ك ق عن ابن عمر‏)‏‏.‏

10717- من حرس وراء المسلمين في سبيل الله متطوعا لا يأخذه سلطان لم ير النار بعينه إلا تحلة القسم، فإن الله تعالى يقول‏:‏ ‏{‏وإن منكم إلا واردها‏}‏‏.‏

‏(‏حم خ في تاريخه ع طب عن معاذ بن أنس‏)‏‏.‏

10718- من حرس ليلة على ساحل البحر كان أفضل من عبادة رجل في أهله ألف سنة السنة ثلثمائة وستون يوما، كل يوم ألف سنة‏.‏

‏(‏ع كر عن أنس‏)‏ وفيه محمد بن شعيب عن سابور عن سعيد بن خالد بن أبي الطويل‏.‏

10719- من رابط يوما في سبيل الله أو ليلة كان كعدل شهر صيامه وقيامه‏.‏

‏(‏البغوي وابن قانع عن السميط البجلي‏)‏‏.‏

10720- من رابط ليلة حارسا من وراء المسلمين كان له مثل أجر من خلفه ممن صام وصلى‏.‏

‏(‏ابن زنجويه قط في الأفراد عن أنس‏)‏‏.‏

10721- من رابط فواق ناقة وجبت له الجنة‏.‏

‏(‏الخطيب عن عائشة‏)‏‏.‏

10722- من شهد عيدا من أعياد المسلمين في ثغر من ثغور المسلمين كتب الله له من الحسنات عدد كل مشرك ومشركة وراء ظهره‏.‏

‏(‏ابن زنجويه عن أنس‏)‏‏.‏

10723- من مات مرابطا في سبيل الله أومن عذاب القبر، ونمي له أجره إلى يوم القيامة‏.‏

‏(‏البغوي حب كر عن سلمان‏)‏‏.‏

10724- من رابط ليلة في سبيل الله كان أفضل من صيام رجل وقيامه شهرا في أهله‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن سعيد بن خالد بن أبي الطويل عن أنس‏)‏ وسعيد منكر الحديث‏.‏

10725- من شهد عيدا من أعياد المسلمين في ثغر من ثغور المسلمين كان له من الحسنات عدد ريش كل طير في حريم الإسلام‏.‏

‏(‏ابن زنجويه عن يحيى ابن أبي كثير‏)‏ مرسلا‏.‏

10726- من مات مرابطا في سبيل الله أجير من فتنة القبر، وجرى عليه صالح عمله الذي كان يعمل إلى يوم القيامة‏.‏

‏(‏الحكيم عن سلمان‏)‏‏.‏

10727- من مات على مرتبة من هذه المراتب بعث عليها يوم القيامة رباط أو حج أو غير ذلك‏.‏

‏(‏طب عن فضالة بن عبيد‏)‏‏.‏

10728- من مات مرابطا وقي فتنة القبر وأومن من الفزع الأكبر وغدي عليه وريح برزقه من الجنة، وكتب له أجر المرابط إلى يوم القيامة‏.‏

‏(‏حم عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

10729- المرابطون بقزوين والروم وسائر المرابطين في البلاد يختم لكل من رابط منهم في كل يوم وليلة أجر قتيل في سبيل الله متشحط في دمه‏.‏

‏(‏الخطيب في فضائل قزوين والرافعي عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

10730- حرس ليلة في سبيل الله عز وجل أفضل من ألف ليلة يقام ليلها ويصام نهارها‏.‏

‏(‏حم طب وأبو نعيم في المعرفة ك هب عن عثمان‏)‏‏.‏

10731- حرمت عين على النار سهرت في سبيل الله‏.‏

‏(‏ن عن أبي ريحانة‏)‏‏.‏

10732- رباط يوم في سبيل الله خير من صيام شهر وقيامه، ومن مات مرابطا في سبيل الله كان له أجر مجاهد إلى يوم القيامة‏.‏

‏(‏ابن زنجويه عن سلمان‏)‏‏.‏

10733- رباط يوم وليلة خير من صيام شهر وقيامه صائما لا يفطر وقائما لا يفتر، فإذا مات مرابطا جرى له صالح ما كان يعمل حتى يبعث ووقي عذاب القبر‏.‏

‏(‏حم طب وابن عساكر عن سلمان‏)‏‏.‏

10734- رباط يوم في سبيل الله خير من قيام شهر وصيامه، ومن مات مرابطا في سبيل الله جرى له أجر المجاهدين إلى يوم القيامة‏.‏

‏(‏الروياني كر عن سلمان‏)‏‏.‏

10735- رباط يوم في سبيل الله خير من الدنيا وما عليها وموضع سوط أحدكم من الجنة خير من الدنيا وما عليها‏؟‏ والروحة يروحها العبد في سبيل الله أو الغدوة خير من الدنيا وما عليها‏.‏

‏(‏حم خ ن عن سهل بن سعد‏)‏‏.‏

10736- رباط يوم وليلة في سبيل الله خير من صيام شهر وقيامه فإن مات جرى له أجر المرابط، ويؤمن من الفتان، ويقطع له برزق من الجنة‏.‏

‏(‏البغوي عن سلمان الفارسي‏)‏‏.‏

10737- رباط يوم في سبيل الله أفضل من صيام شهر وقيامه، ومن مات مرابطا في سبيل الله أجير من فتنة القبر، ويجرى له صالح ما كان يعمل إلى يوم القيامة‏.‏

‏(‏ابن زنجويه عن سلمان‏)‏‏.‏

10738- رباط يوم في سبيل الله خير من الدنيا وما فيها، ولقاب قوس أحدكم في الجنة خير من الدنيا وما فيها‏.‏

‏(‏طب عن سلمان‏)‏‏.‏

10739- رباط يوم في سبيل الله كصيام شهر وقيامه، ومن مات مرابطا جرى عليه عمله الذي كان يعمل، وأومن من الفتان، ويبعث يوم القيامة شهيدا‏.‏

‏(‏طب عنه‏)‏‏.‏

10740- رباط يوم وليلة يعدل صيام شهر وقيامه، ويجري عليه رزقه ويبقى له عمله ويوقى الفتان‏.‏

‏(‏طب عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

10741- لا تفعل ولا يفعله أحد منكم فلصبر ساعة في بعض مواطن المسلمين خير من عبادة أربعين عاما خاليا‏.‏

‏(‏ط ق عن عسعس ابن سلامة‏)‏‏.‏

10742- لا يزال الجهاد حلوا خضرا ما أمطرت السماء وأنبتت الأرض وسينشأ نشؤ من قبل المشرق يقولون‏:‏ لا جهاد ولا رباط، أولئك هم وقود النار، رباط يوم في سبيل الله خير من عتق ألف رقبة، ومن صدقة أهل الأرض جميعا‏.‏

‏(‏ابن عساكر وضعف عن أنس‏)‏‏.‏

10743- كل ميت إذا مات ختم على عمله إلا المرابط في سبيل الله، فإنه يجرى عليه حتى يبعث‏.‏

‏(‏طب عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

10744- لأن أحرس ثلاث ليال مرابطا من وراء بيضة المسلمين أحب إلي من أن تصيبني ليلة القدر في أحد المسجدين المدينة أو بيت المقدس‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن أنس‏)‏ ‏(‏ابن شاهين هب عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

10745- لرباط يوم في سبيل الله من وراء عورة المسلمين محتسبا من غير شهر رمضان أعظم أجرا من عبادة مائة سنة صيامها وقيامها ورباط يوم في سبيل الله من وراء عورة المسلمين محتسبا من شهر رمضان أفضل عند الله وأعظم أجرا من عبادة ألف سنة صيامها وقيامها فإن رده الله إلى أهله سالما لم يكتب عليه سيئة ألف سنة ويكتب له الحسنات ويجرى له أجر الرباط إلى يوم القيامة‏.‏

‏(‏د ‏(‏الحديث رواه ابن ماجه في كتاب الجهاد باب فضل الرباط في سبيل الله برقم ‏(‏2768‏)‏‏.‏

ولا يوجد في سنن أبي داود كما عزاه المصنف ولعل العزو خطأ مطبعي كما هو الظاهر‏.‏

راجع عبارة المنذري في الترغيب ‏(‏2/245‏)‏، وفي سنن ابن ماجه ‏(‏2/925‏)‏ قال في الزوائد‏:‏ إسناده ضعيف‏.‏

وإتماما للفائدة أوضح ضبط عمر بن صبيح، قد ورد اسمه خطأ‏.‏

فقال الحافظ ابن حجر في تهذيب التهذيب ‏(‏7/463‏)‏‏:‏ عمر بن صبح ابن عمران التميمي العدوي أبو نعيم الخراساني السمرقندي، وصبح‏:‏ بضم المهملة وسكون الموحدة‏.‏

قال ابن حبان‏:‏ يضع الحديث على الثقات، وقال الأزدي‏:‏ كذاب له حديث في الجهاد‏.‏ انتهى‏.‏ص‏)‏ عن أبي بن كعب‏)‏ قال المنذري في الترغيب آثار الوضع عليه لائحة، وكيف لا وهو من رواية عمر بن صبيح وقال ابن كثير‏:‏ أخلق بهذا الحديث أن يكون موضوعا لما فيه من المجازفة ولأنه من رواية عمر بن صبيح أحد الكذابين بين المعروفين بوضع الحديث‏.‏

10746- ليبعثن الله أقواما يوم القيامة تلألأ وجوههم، يمرون بالناس كهيئة الريح، يدخلون الجنة بغير حساب، قيل‏:‏ من هم يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ أولئك قوم أدركهم الموت وهم في الرباط‏.‏

‏(‏عق وقال منكر عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

10747- رباط ثلاث ثم قل للعاملين والعالمين فليذكروني‏.‏

‏(‏حل عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

10748- من أصابه شيب في سبيل الله جعله الله نورا يوم القيامة‏.‏

‏(‏ص عن عمرو بن عبسة‏)‏‏.‏

10749- من شاب شيبة في سبيل الله كانت له نورا يوم القيامة، قيل‏:‏ فإن رجالا ينتفون الشيب، قال‏:‏ من شاء فلينتف نوره‏.‏

‏(‏طب عن فضالة بن عبيد‏)‏‏.‏

10750- من شاب شيبة في سبيل الله كانت له نورا يوم القيامة، ومن رمى بسهم في سبيل الله بلغ العدو أو لم يبلغ كان له كعتق رقبة ومن أعتق رقبة مؤمنة كانت فداءه من النار‏.‏

‏(‏عبد الرزاق حم ن ق عن عمرو بن عبسة‏)‏ ‏(‏طب عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

10751- إذا ضن الناس بالدينار والدرهم وتبايعوا بالعينة وأخذتم أذناب البقر، ورضيتم بالزرع، وتركتم الجهاد في سبيل الله بعث الله عليكم ذلا لا ينزعه منكم حتى تراجعوا أمر دينكم، فإن الرجل ليتعلق بجاره يوم القيامة، فيقول‏:‏ إن هذا أغلق بابه وضن عني بماله‏.‏

‏(‏ابن جرير عن ابن عمر‏)‏‏.‏

10752- إذا أنتم اتبعتم أذناب البقر وتبايعتم بالعينة، وتركتم الجهاد في سبيل الله ليذلنكم الله بذلة في أعناقكم ثم لا ينزع منكم حتى ترجعوا إلى ما كنتم عليه، وتتوبوا إلى الله تعالى‏.‏

‏(‏حم عن ابن عمر‏)‏‏.‏

10753- إن العرب إذا اتبعت أذناب البقر صب عليهم الذلة وسلط عليهم ولد فارس فيدعون فلا يستجاب لهم‏.‏

‏(‏تمام عن مساور ابن شهاب بن مسرور عن أبيه عن جده سعد بن أبي العادية عن أبيه‏)‏‏.‏

10754- يا بشير لا جهاد ولا صدقة فبم ذا تدخل الجنة‏.‏

‏(‏حم والحسن بن سفيان وابن قانع طب ك ص عن بشير بن الخصاصية‏)‏ ‏(‏رواه أحمد في مسنده ‏(‏5/224‏)‏ عن بشير‏.‏ قال‏:‏ فلا جهاد ولا صدقة فلم تدخل الجنة إذا‏.‏‏.‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

10755- لا صدقة ولا جهاد فبم تدخل الجنة‏.‏

‏(‏طس ق ك عن بشير بن الخصاصية‏)‏‏.‏