فصل: كتاب الصيد ‏من قسم الأقوال‏

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


الكتاب الرابع من حرف الصاد

 كتاب الصيد ‏{‏من قسم الأقوال‏}‏

25803- إذا رميت بالمعراض ‏(‏المعراض‏:‏ المعراض بالكسر‏:‏ سهم بلا ريش ولا نصل، وإنما يصيب بعرضه دون حده‏.‏ النهاية ‏[‏3/215‏]‏ ب‏)‏ الصيد فخزق ‏(‏فخزق ‏(‏خزق السهم وخسق‏:‏ إذا أصاب الرمية ونفذ فيها‏.‏انتهى‏.‏النهاية ‏[‏2/29‏]‏ ب‏)‏ فكله، وإن أصابه بعرضه فلا تأكله فإنه وقيذ ‏(‏وقيذ‏:‏ وقذه وقذا من باب وعد ضربه حتى استرخى وأشرف على الموت فهو وقيذ وموقوذ وشاة موقوذة‏:‏ قتلت بالخشب أو بغيره فماتت من غير ذكاة‏.‏ المصباح المنير ‏[‏2/920‏]‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏م ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الصيد باب الصيد بالكلاب المعلمة رقم ‏(‏3‏)‏ ص‏)‏ ت ه عن عدي بن حاتم‏)‏‏.‏

25804- إذا رميت بسهمك وغاب ثلاثة أيام وأدركته فكله ما لم ينتن‏.‏

‏(‏حم م ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الصيد باب إذا غاب عنه الصيد ثم وجده رقم ‏(‏1931‏)‏ ص‏)‏ عن أبي ثعلبة‏)‏‏.‏

25805- إذا رميت الصيد فأدركته بعد ثلاث ليال وسهمك فيه فكله ما لم ينتن‏.‏

‏(‏د عنه‏)‏‏.‏

25806- أما ما ذكرت من آنية أهل الكتاب فإن وجدتم غيرها فلا تأكلوا فيها، وإن لم تجدوا غيرها فاغسلوها وكلوا فيها، وما صدت بقوسك وذكرت اسم الله عليه فكل، وما صدت بكلبك المعلم وذكرت اسم الله عليه فكل، وما صدت بكلبك غير المعلم فأدركت ذكاته فكل‏.‏

‏(‏حم ق ‏(‏أخرجه مسلم في كتاب الصيد باب الصيد بالكلاب المعلمة رقم ‏(‏1930‏)‏ ص‏)‏ ه عن أبي ثعلبة‏)‏‏.‏

25807- ما أصاب بحده فكله، وما أصاب بعرضه فقتل فإنه وقيذ فلا تأكله‏.‏

‏(‏ق ت عن عدي بن حاتم‏)‏‏.‏

25808- ما أمسك عليك فكل‏.‏

‏(‏ت عن عدي بن حاتم‏)‏‏.‏

25809- ما علمت من كلب أو باز ثم أرسلته وذكرت اسم الله فكل مما أمسك عليك‏.‏

‏(‏د عن عدي بن حاتم‏)‏‏.‏

25810- يا أبا ثعلبة كل ما ردت عليك قوسك وكلبك المعلم ويدك، كل ذكيا وغير ذكي‏.‏

‏(‏د عن أبي ثعلبة‏)‏‏.‏

25811- إذا أرسلت كلبك المعلم فقتل فكل، وإذا أكل فلا تأكل، فإنما أمسك على نفسه، وإن وجدت معه كلبا آخر فلا تأكل، فإنما سميت على كلبك ولم تسم على كلب آخر‏.‏

‏(‏ق ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الصيد باب الصيد رقم ‏(‏3 و 6‏)‏ ص‏)‏ عن عدي بن حاتم‏)‏‏.‏

25812- إذا أرسلت كلابك المعلمة وذكرت اسم الله أما فكل مما أمسكن عليك، وإن قتلن إلا أن يأكل الكلب فإني أخاف أن يكون إنما أمسكه على نفسه، وإن خالطها كلاب من غيرها فلا تأكل فإنك لا تدري أيها قتل وإن رميت الصيد فوجدته بعد يوم أو يومين ليس به إلا أثر سهمك فكل، وإن وقع في الماء فلا تأكل‏.‏

‏(‏ق عن عدي بن حاتم‏)‏‏(‏أخرجه مسلم كتاب الصيد باب الصيد رقم ‏(‏3 و 6‏)‏ ص‏)‏‏.‏

25813- إذا أرسلت كلبك فاذكر اسم الله، فإن أمسك عليك فأدركته حيا فاذبحه، وإن أدركته قد قتل ولم يأكل منه فكله، وإن وجدت مع كلبك كلبا غيره وقد قتل فلا تأكله فإنك لا تدري أيهما قتله، وإن رميت بسهمك فاذكر اسم الله تعالى فإن غاب عنك فلم تجد فيه إلا أثر سهمك فكل إن شئت، وإن وجدته غريقا في الماء فلا تأكل فإنك لا تدري الماء قتله أو سهمك‏؟‏

‏(‏م ن عدي بن حاتم‏)‏‏(‏أخرجه مسلم كتاب الصيد باب الصيد رقم ‏(‏3 و 6‏)‏ ص‏)‏‏.‏

25814- إذا أرسلت كلبك المكلب ‏(‏المكلب‏:‏ وفي حديث الصيد ‏(‏إن لي كلابا مكلبة فأفتني في صيدها‏)‏ المكلبة‏:‏ المسلطة على الصيد المعودة بالاصطياد، التي قد ضربت به‏.‏ النهاية ‏[‏4/195‏]‏ ب‏)‏ وذكرت وسميت فكل ما أمسك عليك كلبك المكلب وإن قتل، وإن أرسلت كلبك الذي ليس بمكلب وأدركت ذكاته فكل، وكل ما رد عليك سهمك وإن قتل وسم الله‏.‏

‏(‏حم ق 3 عن أبي ثعلبة‏)‏‏.‏

25815- كل ما أصميت ‏(‏أصميت‏:‏ الاصماء‏:‏ أن يقتل الصيد مكانه‏.‏ ومعناه‏:‏ سرعة إزهاق الروح من قولهم للمسرع‏:‏ صميان‏.‏‏)‏ ودع ما أنميت ‏(‏أنميت‏:‏ الانماء‏:‏ أن تصيب إصابة غير قاتلة في الحال‏.‏ يقال أنميت الرمية، ونمت بنفسها‏.‏ ومعناه‏:‏ إذا صدت بكلب أو سهم أو غيرها فمات وأنت تراه غير غائب عنك فكل منه، وما أصبته ثم غاب عنك فمات بعد ذلك فدعه؛ لأنك لا تدري أمات بصدك أم بعارض آخر‏.‏ النهاية ‏[‏3/54‏]‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏طب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

25816- كل ما ردت عليك قوسك‏.‏

‏(‏حم عن عقبة بن عامر وحذيفة بن اليمان حم د عن ابن عمرو، ه عن أبي ثعلبة الخشني‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏ من كتاب الصيد من قسم الأقوال

25817- إذا أدركت كلبك وقد أكل نصفه فكل‏.‏

‏(‏حل وضعفه عن سلمان‏)‏‏.‏

25818- إذا أرسلت كلبك فأكل الصيد فلا تأكل؛ فإنما أمسك على نفسه، وإن أرسلته فقتل ولم يأكل فكل فإنما أمسك على صاحبه‏.‏

‏(‏حم عن ابن عباس‏)‏‏.‏

25819- ما أصاب بحده فكله وما أصاب بعرضه فقتل فإنه وقيذ فلا تأكله‏.‏

‏(‏خ م ت عن عدي بن حاتم‏)‏ قال‏:‏ سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن صيد المعراض قال فذكره‏.‏

25820- إذا علمت أن سهمك قتله ولم تر فيه أثر سبع فكل‏.‏

‏(‏ت حسن صحيح عن عدي بن حاتم‏)‏‏.‏

25821- كل ما ردت عليك قوسك وإن توارى عنك بعد أن لا ترى فيه أثر سهم أو نصل‏.‏

‏(‏طب عن أبي ثعلبة‏)‏‏.‏

25822- ما أمسك عليك فكل‏.‏

‏(‏ت عن عدي بن حاتم‏)‏ قال‏:‏ سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم صيد البازي قال‏:‏ فذكره‏.‏

25823- كل ما أمسكت عليك قوسك ويدك، قال‏:‏ ذكي وغير ذكي‏؟‏ قال ذكي وغير ذكي قال‏:‏ وإن تغيب عني‏؟‏ قال‏:‏ وإن تغيب عنك ما لم يصل ‏(‏يصل‏:‏ أي ما لم ينتن‏.‏ يقال صل اللحم وأصل‏.‏ هذا على الاستحباب فإنه يجوز أكل اللحم المتغير الريح إذا كان ذكيا‏.‏ النهاية ‏[‏3/48‏]‏ ب‏)‏ أو تجد فيه أثر غير سهمك‏.‏

‏(‏حم عن ابن عمرو‏)‏ لعل هوام الأرض قتله في الصيد يتوارى عن صاحبه‏.‏ ‏(‏طب عن أبي رزين‏)‏‏.‏

 كتاب الصيد‏{‏من قسم الأفعال‏}‏

25824- عن زر بن حبيش قال‏:‏ سمعت عمر بن الخطاب يقول‏:‏ يا أيها الناس هاجروا ولا تهجروا وليتق أحدكم الأرنب أن يحذفها بالعصا أو يرميها بالحجر ثم يأكلها، ولكن ليذل لكم الأسل ‏(‏الأسل‏:‏ وفي حديث عمر ‏(‏ليذك لكم الأسل الرماح والنبل‏)‏ الأسل في الأصل الرماح الطوال وحدها، وقد جعلها في هذا الحديث، كناية عن الرماح والنبل معا‏.‏ وقيل النبل معطوف على الأسل لا على الرماح، والرماح بيان للأسل أو بدل‏.‏ النهاية ‏[‏1/49‏]‏ ب‏)‏ الرماح والنبل‏.‏

‏(‏عب وأبو عبيد في الغريب وابن سعد طب ك ق كر‏)‏‏.‏

25825- عن عمر قال‏:‏ إياي أن يحذف أحدكم الأرنب بالعصا أو بالحجر ولتذل لكم الأسل الرماح والنبل‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

25826- ‏{‏من مسند سمرة بن جندب‏}‏ أحله يعني الصيد لأن الله عز وجل قد أحله نعم العمل، والله أولى بالعذر، قد كانت قبلي لله رسل كلهم يصطاد أو يطلب الصيد، ويكفيك من الصلاة في جماعة إذا غبت عنها في طلب الرزق حبك الجماعة وأهلها وحبك ذكر الله وأهله، وابتغ على نفسك وعيالك حلالا فإن ذلك جهاد في سبيل الله واعلم أن عون الله في صالح التجار‏.‏

‏(‏طب عن صفوان بن أمية‏)‏‏.‏

 كتاب الصلح ‏{‏من قسم الأقوال‏}‏

25827- إذا اختلفتم في الطريق فاجعلوه سبعة أذرع‏.‏

‏(‏حم م ‏(‏أخرجه مسلم كتاب المساقاة باب قدر الطريق إذا اختلفوا فيه رقم ‏(‏1613‏)‏ ص‏)‏ د، ت ه عن أبي هريرة؛ حم ه، هق عن ابن عباس‏)‏‏.‏

25828- حد الطريق سبعة أذرع‏.‏

‏(‏طس عن جابر‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏ من كتاب الصلح

25829- قضى إذا تشاجروا في الأرض في الطريق بسبعة أذرع‏.‏

‏(‏خ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

25830- إذا اختلفتم في الطريق فاجعلوا عرضه سبعة أذرع‏.‏

‏(‏حم، خ، م، د، ت‏:‏ حسن صحيح عن أبي هريرة، ق عن ابن عباس‏)‏‏.‏

25831- إذا اختلفتم في الطريق فاجعلوه سبعة أذرع، ومن بنى بناء فليدعمه ‏(‏فليدعمه‏:‏ الدعامة بالكسر ما يستند به الحائط إذا مال يمنعه السقوط، ودعمت الحائط دعما من باب نفع‏.‏ المصباح المنير ‏[‏1/264‏]‏ ب‏)‏ حائط جداره‏.‏

‏(‏حم ق عن ابن عباس‏)‏‏.‏

25832- إذا اختلفتم في الطريق فاذرعوه سبعة أذرع ولا تجعلوا أقل من ذلك‏.‏

‏(‏طب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

25833- إذا اختلفتم في الطريق فاذرعوه سبعة أذرع ثم ابنوا‏.‏

‏(‏عب عن عكرمة مرسلا‏)‏‏.‏

 كتاب الصلح ‏{‏من قسم الأفعال‏}‏

25834- عن أبي قلابة رضي الله تعالى عنه قال‏:‏ سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الطريق الميتاء ‏(‏الميتاء‏:‏ أي طريق مسلوك، وهو مفعال من الاتيان والميم زائدة، وبابه الهمزة‏.‏ ومنه الحديث ‏(‏قال لما مات ابنه إبراهيم‏:‏ لولا أنه طريق ميتاء لحزنا عليك يا إبراهيم‏)‏ أي طريق يسلكه كل أحد‏.‏ انتهى‏.‏ النهاية ‏[‏4/378‏]‏ ب‏)‏‏؟‏ فقال‏:‏ اجعلوها سبعة أذرع‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏