فصل: الباب الثالث: طبقات الأطباء اليونانيين الذين هم من نسل أسقليبيوس:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: عيون الأنباء في طبقات الأطباء (نسخة منقحة)



.رجع الكلام إلى ذكر اسقليبيوس:

وبلغ من أمر أسقليبيوس أن أبرأ المرضى الذين يئس الناس من برئهم، ولما شاهده الناس من أفعاله ظن العامة أنه يحيي الموتى، وأنشد فيه شعراء اليونانيين الأشعار العجيبة، وضمنوها أنه يحيي الموتى، ويرد كل من مات إلى الدنيا، وزعموا أن اللَّه تعالى رفعه إليه تكرمة له وإجلالاً، وصيره في عديد الملائكة، ويقال أنه إدريس عليه السلام.
وقال يحيى النحوي أن أسقليبيوس عاش تسعين سنة، منها صبي وقبل أن تفتتح له القوة الإلهية خمسين سنة، وعالم معلم أربعين سنة، وخلف ابنين ماهرين في صناعة الطب، وعهد إليهما أن لا يعلما الطب إلا لأولادهما وأهل بيته، وأن لا يدخلا في صناعة الطب غريباً، وعهد إلى من يأتي بعده كذلك وأمرهم بأمرين أحدهما أن يسكنوا وسط المعمور من أرض اليونانيين، وذلك في ثلاث جزائر منها قو جزيرة ابقراط، والثاني أن لا تخرج صناعة الطب إلى الغرباء، بل يعلمها الآباء الأبناء.
قال جالينوس وأما صورته فصورة رجل ملتح متزين بجمة ذات ذوائب، ومما يبحث من أمر السبب في تصويره ملتحيًّا وتصوير أبيه أمرد، فبعض الناس يقول إنه صور وصيغ بهذه الحال، لأنه في وقت ما أصعده اللَّه إليه كان كذلك، والبعض قال إن السبب في ذلك أن صناعته تحتاج إلى العفة والشيخوخة، وبعض الناس قال إن السبب في تجاوزه، في الحذق بصناعة الطب، أباه، وإذا تأملته وجدته قائمًا متشمرًا مجموع الثياب، فيدل بهذا الشكل على أنه ينبغي للأطباء أن يتفلسفوا في جميع الأوقات، وترى الأعضاء منه التي يُستحى من تكشفها مستورة، والأعضاء التي يحتاج إلى استعمال الصناعة بها معراة مكشوفة، ويصور آخذًا بيده عصاً، معوجة ذات شعب، من شجرة الخطمي فيدل بذلك على أنه يمكن في صناعة الطب أن يبلغ بمن استعملها من السن أن يحتاج إلى عصا يتكئ عليها؛ أو لأن من أعطاه اللَّه تبارك وتعالى بعض العطايا يؤهل لإعطاء عصا، بمنزلة ما وهب لإيفاسطس وزوس وهرمس، وبهذه العصا نجد زوس يقر أعين من يحب من الناس، فينبه بها أيضًا النيام، وأما تصويرهم تلك العصا من شجر الخطمي، فلأنه يطرد وينفي كل مرض، وقال جالينوس وأما أعوجاجها وكثرة شعبها فتدل على كثرة الأصناف والتفنن الموجود في صناعة الطب، ولن نجدهم أيضًا تركوا تلك العصا بغير زينة ولا تهيئة، لكنهم صوروا عليها صورة حيوان طويل العمر، ملتف عليها وهو التنين، ويقرب هذا الحيوان من اسقليبيوس لأسباب كثيرة، أحدها أنه حيوان حاد النظر، كثير السهر، لا ينام في وقت من الأوقات، وقد ينبغي لمن قصد تعلم صناعة الطب أن لا يتشاغل عنها بالنوم، ويكون في غاية الذكاء ليمكنه أن يتقدم فينذر بما هو حاضر، وبما من شأنه أن يحدث، وذلك أنك تجد أبقراط يشير بهذا الفعل في قوله إني أرى أنه من أفضل الأمور أن يستعمل الطبيب سابق النظر، وذلك أنه إذا سبق فعلم وتقدم، فانذر المرضى بالشيء الحاضر مما بهم، وما مضى وما يستأنف.
وقد يقال أيضًا في تصوير التنين على العصا، الماسك لها اسقليبيوس، قول آخر وهو هذا قالوا هذا الحيوان، أعني التنين، طويل العمر جدًّا، حتى أن حياته يقال أنها الدهر كله؛ وقد يمكن في المستعملين لصناعة الطب أن تطول أعمارهم، من ذلك أنا نجد ديموقريطس وأيرودوطس عندما استعملوا الوصايا التي تأمر بها صناعة الطب طالت حياتهم جدًّا، فكما أن هذا الحيوان، أعني التنين، يسلخ عنه لباسه الذي يسميه اليونانيون الشيخوخة، كذلك أيضًا قد يمكن الناس، باستعمال صناعة الطب إذا سلخوا عنهم الشيخوخة التي تفيدهم إياها الأمراض، أن يستفيدوا الصحة، وإذا صوروا أسقليبيوس جُعل على رأسه إكليل متخذ من شجر الغار، لأن هذه الشجرة تذهب بالحزن، ولهذا نجد هرمس إذ سمي المهيب كلل بمثل هذا الإكليل، فإن الأطباء ينبغي لهم أن يصرفوا عنهم الأحزان كذلك كلل اسقليبوس بأكليل يذهب بالحزن، أو لأن الأكليل كان يعم صناعة الطب والكهانة، رأوا أنه ينبغي أن يكون الإكليل الذي يتكلل به الأطباء والمتكهنون إكليلًا واحدًا بعينه؛ أو لأن هذه الشجرة أيضًا فيها قوة تشفي الأمراض، من ذلك أنك تجدها إذا ألقيت في بعض المواضع هربت من ذلك الموضع الهوام ذوات السموم وكذلك أيضًا النبت المسمى قونورا، وثمرة هذه الشجرة أيضًا وهي التي تسمى حب الغار، إذا مرخ بها البدن فعلت فيه شبيهًا بفعل الجند بيدستر، وإذا صوروا ذلك التنين جعلوا بيده بيضه، يومون بذلك إلى أن هذا العالم كله يحتاج إلى الطب، ومثال الكل مثال البيضة.
وقد ينبغي لنا أن نتكلم أيضًا في الذبائح التي تذبح باسم أسقليبيوس تقربًا إلى اللَّه تبارك وتعالى، فنقول أنه لم يوجد أحد قرب اللَّه قربانًا باسم أسقليبيوس، في وقت من الأوقات، شيئًا من الماعز، وذلك لأن شعر هذا الحيوان لا يسهل غزله بمنزلة الصوف، ومن أكثر من لحمه سهل وقوعه في أمراض الصرع لأن الغذاء المتولد عنه رديء الكيموس، مجفف غليظ حريف، يميل إلى الدم السوداوي.
قال جالينوس بل إنما نجد الناس يقربون إلى اللَّه تبارك وتعالى باسم أسقليبيوس ديكة، ويرون أيضًا أن سقراط قرب له هذه الذبيحة فبهذه الحال علم هذا الرجل الإلهي الناس صناعة الطب، قنية ثابتة أفضل كثيرًا من الأشياء التي استخرجها ديونوسس وديميطر، قال حنين يعني باستخراج ديونوسس الخمر، وذلك أن اليونانيين يرون أن أول من استخرج الخمر ديونوسس ويومي الشعراء بهذا الاسم إلى القوة، التي إذا غيرت الماء في الكرمة أعدته ليكون الخمرة والسرور المتولد عنها في شرابها.
وأما استخراج ديميطر فالخبز وسائر الحبوب التي يتخذ منها، ولهذا نجدهم يسمون هذه الحبوب بهذا الاسم، وقد تسمي الشعراء بهذا الاسم أيضًا الأرض المخرجة للحبوب.
وأما استخراج اسقليبيوس فيعني به الصحة، وهي التي لا يمكن دونها أن يقتني شيء من الأشياء التي ينتفع بها أو يلتذ.
قال جالينوس وذلك أن ما استخرجه هذان لا ينتفع به ما لم يكن استخراج اسقليبيوس موجوداً.
وأما صورة الكرسي الذي يقعد عليه اسقليبوس فصورة القوة التي تستفاد بها الصحة، وهي أشرف القوى.وإذا تأملت صورة أسقليبيوس وجدته قاعدًا متكئًا على رجال مصورين حوله، وذلك واجب لأنه ينبغي أن يكون ثابتًا لا يزول من بين الناس، ويصور عليه تنين ملتف حوله وقد خبرت سبب ذلك فيما تقدم.
ومن الآداب والحكم التي لأسقليبيوس مما ذكره الأمير أبو الوفاء المبشر بن فاتك في كتاب مختار الحكم ومحاسن الكلم قال أسقليبيوس من عرف الأيام لم يغفل الاستعداد.وقال المتعبد بغير معرفة كحمار الطاحون يدور ولا يبرح، ولا يدري ما هو فاعل.
وقال فوت الحاجة خير من طلبها إلى غير أهلها.
وقال إعطاء الفاجر تقوية له على فجوره؛ والصنيعة عند الكفور أضاعة للنعمة؛ وتعليم الجاهل ازدياد في الجهل؛ ومسألة اللئيم أهانة للعرض.
وقال إني لأعجب ممن يحتمي من المآكل الرديئة مخافة الضرر، ولا يدع الذنوب مخافة الآخرة.
وقال أكثروا من الصمت فإنه سلامة من المقت، واستعملوا الصدق فإنه زين النطق.
وقيل له صف لنا الدنيا فقال أمس أجل، واليوم عمل، وغدًا أمل، وقال المشفق عليكم يسيء الظن بكم، والزاري عليكم كثير العتب لكم، وذو البغضاء لكم قليل النصيحة لكم وقال سبيل من له دين ومروءة أن يبذل لصديقه نفسه وماله، ولمن يعرفه طلاقة وجهه وحسن محضره، ولعدوه العدل، وأن يتصاون عن كل حال يعيب.
أيلق ويقال له أيلة، قال سليمان بن حسان المعروف بابن جلجل أن هذا أول حكيم تكلم في الطب ببلد الروم والفرس، وهو أول من استنبط كتاب الأغريقي لهيامس الملك، وتكلم في الطب، وقاسه وعمل به، وكان بعد موسى، عليه الصلاة والسلام، في زمان بذاق الحاكم، وله آثار عظيمة وأخبار شنيعة وهو يعد في كثرة العجائب كاسقليبيوس.

.الباب الثالث: طبقات الأطباء اليونانيين الذين هم من نسل أسقليبيوس:

وذلك أن أسقليبيوس كما ذكرنا أولًا لما حصلت له معرفة صناعة الطب بالتجربة وبقيت عنده أمور منها، وشرع في تعليمها لأولاده وأقاربه، عهد اليهم ألا يعلموا هذه الصناعة لأحد إلا لأولادهم، ولمن هو من نسل اسقليبيوس لا غير، وكان الذي خلفه اسقليبيوس من التلاميذ من ولد وقرابة ستة وهم ماغينس، وسقراطون، وخروسيس الطبيب، ومهراريس المكذوب عليه المزور نسبه في الكتب الأولى، وأنه لحق سليمان بن داود وهذا حديث خرافة لأن بينهما ألوف من السنين، وموريدس، وميساوس، وكان كل واحد من هؤلاء ينتحل رأي استاذه اسقليبيوس وهو رأي التجربة، إذا كان الطب إنما خرج له بالتجربة، ولم يزل الطب ينتقل من هؤلاء التلاميذ إلى من علموه من الأهل، إلى أن ظهر:

.غورس:

هو الثاني من الأطباء الحذاق المشهورين الذين اسقليبيوس أولهم، على ما ذكره يحيى النحوي وذلك أنه قال الأطباء المشهورون الذين كان يقتدى بهم في صناعة الطب من اليونانيين على ما تناهى إلينا ثمانية وهم أسقليبيوس الأول، وغورس، وميتس، وبرمانيدس، وإفلاطن الطبيب وأسقليبيوس الثاني، وأبقراط، وجالينوس، وكانت مدة حياة غورس سبعًا وأربعين سنة منها صبي ومتعلم سبع عشرة سنة؛ وعالم معلِّم ثلاثين سنة، وكان منذ وقت وفاة أسقليبيوس الأول، إلى وقت ظهور غورس ثمانمائة وخمسين سنة.
وكان في هذه الفترة بين أسقليبيوس وبين غورس من الأطباء المذكورين سورندوس، ومانيوس، وساوثاوس، ومسيساندس، وسقوريدس الأول، وسيقلوس، وسمرياس، وانطيماخس، وقلغيموس، وأغانيس، وأيرقلس، وأسطورس الطبيب.
ولما ظهر غورس نظر في رأي التجربة وقواه وخلف من التلاميذ من بين ولد وقريب سبعة وهم مرقس، وجورجيس، ومالسطس، وفولس، وماهالس، وأراسطواطس الأول، وسقريروس، وكان كل واحد من هؤلاء ينتحل رأي أستاذه وهو رأي التجربة، ولم يزل الطب ينتقل من هؤلاء إلى من علموه من ولد وقريب إلى أن ظهر.
مينس ومينس هو الثالث من الأطباء المشهورين الثمانية الذين تقدم ذكرهم، وكانت مدة حياته أربعًا وثمانين سنة منها صبي ومتعلم أربعًا وستين سنة، وعالم معلِّم عشرين سنة، وكان منذ وقت وفاة غورس إلى ظهور مينس خمسمائة وستين سنة، وكان في هذه الفترة التي بين غورس ومينس من الأطباء المذكورين أبيقورس، وسقوريدوس الثاني، وأخطيفون، وأسقوريس، وراوس، واسفقلس، وموطيمس، وأفلاطن الأول الطبيب وإبرقاط الزول ابن غنوسيديقوس، ولما ظهر مينس نظر في مقالات من تقدم، فإذا التجربة خطأ عنده، فضم إليها القياس، وقال لا يجب أن تكون تجربة بلا قياس لأنها تكون خطراً؛ ولما توفي خلف من التلاميذ أربعة وهم قطرطس، وأمينس، وسورانس، ومثيناوس القديم، ورأي هؤلاء القياس والتجربة، ولم يزل الطب ينتقل من هؤلاء التلاميذ إلى من علموه وخلفوه، إلى أن ظهر، برمانيدس وبرمانيدس هو الرابع من الأطباء المشهورين الثمانية الذين تقدم ذكرهم، وكانت مدة حياته أربعين سنة، منها صبي ومتعلم خمسًا وعشرين سنة، وكامل معلِّم خمس عشرة سنة، وكان منذ وقت وفاة مينس، إلى ظهور برمانيدس سبعمائة وخمس عشرة سنة، وكان في هذه الفترة التي بين مينس وبرمانيدس من الأطباء المذكورين سمانس، وغوانس، وأبيقورس، وأسطفانس، وأنيقولس وساوارس، وحوراطيمس، وفولوس، وسوانيديقوس، وساموس، ومثينانوس الثاني، وأفيطافلون، وسوناخس، وسويازيوس ومامالس.
ولما ظهر برمانيدس قال إن التجربة وحدها كانت أو مع القياس خطر، فأسقطها وأنتحل القياس وحده.
ولما توفي خلف من التلاميذ ثلاثة نفر وهم ثاسلس، وأفرن، وديوفيلس، فوقع بينهم المنازعات والخلف وأنفصلوا ثلاث فرق، فادّعى أفرن التجربة وحدها، وادّعى ديوفيلس القياس وحده، وادعى ثاسلس الحيل، وذكر أن الطب إنما هو حيلة، ولم تزل هذه الحال بينهم إلى أن ظهر.