فصل: مقدمة سورة فاطر

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الدر المنثور في التفسير بالمأثور **


*1*المجلد السابع

*2*  سورة فاطر مكية وآياتها خمس وأربعون

*3*  مقدمة سورة فاطر

بسم الله الرحمن الرحيم

أخرج ابن الضريس والبخاري وابن مردويه والبيهقي في الدلائل عن ابن عباس رضي الله عنهما قال‏:‏ أنزلت سورة فاطر بمكة‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وابن المنذر عن قتادة رضي الله عنه قال‏:‏ سورة الملائكة مكية‏.‏

وأخرج ابن سعد عن ابن أبي ملكية قال‏:‏ كنت أقوم بسورة الملائكة في ركعة‏.‏

*3* التفسير

 الآية 1

أخرج أبو عبيد في فضائله وعبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم والبيهقي في شعب الإيمان عن ابن عباس رضي الله عنهما قال‏:‏ كنت لا أدري ما ‏{‏فاطر السموات والأرض‏}‏ حتى أتاني أعرابيان يختصمان في بئر فقال أحدهما‏:‏ أنا فطرتها قال‏:‏ ابتدأتها‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله ‏{‏فاطر السموات والأرض‏}‏ قال‏:‏ بديع السموات والأرض‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن الضحاك قال‏:‏ كل شيء في القرآن ‏{‏فاطر السموات والأرض‏}‏ فهو خالق السموات والأرض‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن السدي رضي الله عنه في قوله ‏{‏جاعل الملائكة رسلا‏}‏ قال‏:‏ إلى العباد‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن أبي حاتم عن قتادة رضي الله عنه في قوله ‏{‏فاطر السموات والأرض‏}‏ قال‏:‏ خالق السموات والأرض ‏{‏جاعل الملائكة رسلا أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع‏}‏ قال‏:‏ بعضهم له جناحان، وبعضهم له ثلاثة أجنحة، وبعضهم له أربعة أجنحة‏.‏

وأخرج ابن المنذر عن ابن جريج رضي الله عنه في قوله ‏{‏أولي أجنحة مثنى‏}‏ قال‏:‏ للملائكة الأجنحة من اثنين إلى ثلاثة إلى اثني عشر، وفي ذلك وتر الثلاثة الأجنحة والخمسة، والذين على الموازين فطران، وأصحاب الموازين أجنحتهم عشرة‏.‏ عشرة‏.‏ وأجنحة الملائكة زغبة، ولجبريل ستة أجنحة‏.‏ جناح بالمشرق، وجناح بالمغرب، وجناحان على عينيه، وجناحان‏.‏ منهم من يقول على ظهره، ومنهم من يقول متسرولا بهما‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن السدي رضي الله عنه في قوله ‏{‏يزيد في الخلق ما يشاء‏}‏ يزيد في أجنحتهم وخلقهم ما يشاء‏.‏

وأخرج ابن المنذر عن ابن عباس ‏{‏يزيد في الخلق ما يشاء‏}‏ قال‏:‏ الصوت الحسن‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم والبيهقي في شعب الإيمان عن الزهري رضي الله عنه في قوله ‏{‏يزيد في الخلق ما يشاء‏}‏ قال‏:‏ حسن الصوت‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة في المصنف عن حذيفة‏.‏ أنه سمع أبا التياح يؤذن فقال‏:‏ من يرد الله أن يجعل رزقه في صوته فعل‏.‏

وأخرج البيهقي عن قتادة رضي الله عنه في قوله ‏{‏يزيد في الخلق ما يشاء‏}‏ قال‏:‏ الملاحة في العينين‏.‏

 الآيات 2 - 4

أخرج عبد بن حميد وابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله ‏{‏ما يفتح الله للناس‏.‏‏.‏‏.‏‏}‏ قال‏:‏ ما يفتح الله للناس من باب توبة ‏{‏فلا مرسل له من بعده‏}‏ وهم لا يتوبون‏.‏

وأخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله ‏{‏ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها وما يمسك فلا مرسل له من بعده‏}‏ يقول ‏(‏ليس لك من الأمر شيء‏)‏ ‏(‏آل عمران 128‏)‏‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن أبي حاتم عن قتادة رضي الله عنه في قوله ‏{‏ما يفتح الله للناس من رحمة‏}‏ أي من خير ‏{‏فلا ممسك لها‏}‏ قال‏:‏ فلا يستطيع أحد حبسها‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن السدي رضي الله عنه في قوله ‏{‏ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها‏}‏ قال‏:‏ المطر‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم من طريق ابن وهب قال‏:‏ سمعت مالكا يحدث أن أبا هريرة رضي الله عنه كان إذا أصبح في الليلة التي يمطرون فيها وتحدث مع أصحابه قال‏:‏ مطرنا الليلة بنوء الفتح، ثم يتلو ‏{‏ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها‏}‏‏.‏

وأخرج ابن المنذر عن عامر بن عبد قيس رضي الله عنه قال‏:‏ أربع آيات من كتاب الله، إذا قرأتهن فما أبالي ما أصبح عليه وأمسي ‏{‏ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها وما يمسك فلا مرسل له من بعده‏}‏ ‏(‏وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو وإن يردك بخير فلا راد لفضله‏)‏ ‏(‏أنعام 17‏)‏ ‏(‏سيجعل الله بعد عسر يسرا‏)‏ ‏(‏الطلاق 7‏)‏ ‏(‏وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها‏)‏ ‏(‏هود 6‏)‏‏.‏

وأخرج ابن المنذر عن محمد بن جعفر بن الزبير قال كان عروة يقول في ركوب المحمل‏:‏ هي والله رحمة فتحت للناس، ثم يقول ‏{‏ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها‏}‏‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن السدي في قوله ‏{‏يرزقكم من السماء والأرض‏}‏ قال‏:‏ الرزق من السماء‏:‏ المطر، ومن الأرض‏:‏ النبات‏.‏

 الآيات 5 - 7

أخرج عبد بن حميد وابن أبي حاتم عن سعيد بن جبير قال‏:‏ الغرة في الحياة الدنيا أن يغتر بها، وتشغله عن الآخرة‏.‏ أن يمهد لها، ويعمل لها كقول العبد إذا أفضى إلى الآخرة ‏(‏يا ليتني قدمت لحياتي‏)‏ ‏(‏الفجر 24‏)‏ والغرة بالله‏:‏ أن يكون العبد في معصية الله، ويتمنى على الله المغفرة‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن قتادة رضي الله عنه في قوله ‏{‏إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوا‏}‏ قال‏:‏ عادوه فإنه يحق على كل مسلم عداوته، وعداوته أن يعاديه بطاعة الله‏.‏ وفي قوله ‏{‏إنما يدعو حزبه‏}‏ قال‏:‏ أولياءه ‏{‏ليكونوا من أصحاب السعير‏}‏ أي ليسوقهم إلى النار، فهذه عداوته‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن ابن زيد رضي الله عنه في قوله ‏{‏إنما يدعو حزبه‏.‏‏.‏‏.‏‏}‏ الآية‏.‏ قال يدعو حزبه إلى معاصي الله، وأصحاب معاصي الله أصحاب السعير، وهؤلاء حزبه من الأنس ألا تراه يقول‏:‏ ‏(‏أولئك حزب الشيطان‏)‏ ‏(‏المجادلة 19‏)‏ قال‏:‏ والحزب الذين يتولاهم ويتولونه‏.‏

وأخرج ابن المنذر عن ابن جريج رضي الله عنه في قوله ‏{‏لهم مغفرة وأجر كبير‏}‏ قال‏:‏ كل شيء في القرآن ‏{‏لهم مغفرة وأجر كبير‏}‏ ورزق كريم فهو الجنة‏.‏

 الآية 8

أخرج ابن أبي حاتم عن أبي قلابة أنه سئل عن هذه الآية ‏{‏أفمن زين له سوء عمله فرآه حسنا‏}‏ أهم عمالنا هؤلاء الذين يصنعون‏؟‏ قال‏:‏ ليس هم‏.‏ إن هؤلاء ليس أحدهم يأتي شيئا مما لا يحل له إلا قد عرف إن ذلك حرام عليه‏.‏ إن أتى الزنا فهو حرام، أو قتل النفس فهو حرام، إنما أولئك أهل الملل‏.‏ اليهود، والنصارى، والمجوس، وأظن الخزارج منهم، لأن الخارجي يخرج بسيفه على جميع أهل البصرة، وقد عرف أنه ليس ينال حاجته منهم، وأنهم سوف يقتلونه، ولولا أنه من دينه ما فعل ذلك‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن أبي حاتم عن قتادة والحسن في قوله ‏{‏أفمن زين له سوء عمله‏}‏ قال‏:‏ الشيطان زين لهم - والله - الضلالات ‏{‏فلا تذهب نفسك عليهم حسرات‏}‏ أي لا تحزن عليهم‏.‏

وأخرج ابن المنذر عن ابن جريج في قوله ‏{‏أفمن زين له سوء عمله فرآه حسنا‏}‏ قال‏:‏ هذا المشرك ‏{‏فلا تذهب نفسك عليهم حسرات‏}‏ كقوله ‏(‏لعلك باخع نفسك‏)‏ ‏(‏الكهف 6‏)‏‏.‏

وأخرج ابن جرير من طريق جويبر عن الضحاك رضي الله عنه قال‏:‏ أنزلت هذه الآية ‏{‏أفمن زين له سوء عمله فرآه حسنا‏}‏ حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏اللهم أعز دينك بعمر بن الخطاب، أو بأبي جهل بن هشام، فهدى الله عمر رضي الله عنه، وأضل أبا جهل‏.‏ ففيهما أنزلت‏"‏‏.‏

 الآية 9

أخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن أبي حاتم عن قتادة رضي الله عنه في قوله ‏{‏فأحيينا به الأرض بعد موتها كذلك النشور‏}‏ قال‏:‏ أحيا الله هذه الأرض الميتة بهذا الماء، كذلك يبعث الناس يوم القيامة‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال‏:‏ يقوم ملك بالصور بين السماء والأرض، فينفخ فيه، فلا يبقى خلق لله في السموات والأرض ‏(‏إلا ما شاء الله‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏ ‏(‏الأعلى الآية 7‏)‏، ثم يرسل الله من تحت العرش منيا كمني الرجال، فتنبت أجسامهم ولحمانهم من ذلك الماء كما تنبت الأرض من الثرى، ثم قرأ عبد الله رضي الله عنه ‏(‏الله الذي يرسل الرياح فتثير سحابا فسقناه إلى بلد ميت فأحيينا به الأرض بعد موتها كذلك النشور‏)‏ ويكون بين النفختين ما شاء الله، ثم يقوم ملك فينفخ فيه، فتنطلق كل نفس إلى جسدها‏.‏

وأخرج الطيالسي وأحمد وعبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه والبيهقي في الأسماء والصفات عن أبي رزين العقيلي رضي الله عنه قال‏:‏ قلت يا رسول الله كيف يحيى الله الموتى‏؟‏ قال‏:‏ أما مررت بأرض مجدبة، ثم مررت بها مخصبة تهتز خضراء‏؟‏ قال‏:‏ بلى‏.‏ قال‏:‏ كذلك يحيي الله الموتى وكذلك النشور‏.‏

 الآية 10

أخرج الفريابي وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن مجاهد رضي الله عنه في قوله ‏{‏من كان يريد العزة‏}‏ قال‏:‏ بعبادة الأوثان ‏{‏فلله العزة جميعا‏}‏ قال‏:‏ فليتعزز بطاعة الله‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر والطبراني والحاكم وصححه والبيهقي في الأسماء والصفات عن ابن مسعود قال‏:‏ إذا حدثناكم بحديث أتيناكم بتصديق ذلك من كتاب الله‏.‏ إن العبد المسلم إذا قال سبحان الله وبحمده، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، وتبارك الله، قبض عليهن ملك يضمهن تحت جناحه، ثم يصعد بهن إلى السماء، فلا يمر بهن على جمع من الملائكة إلا استغفروا لقائلهن حتى يجيء بهن وجه الرحمن، ثم قرأ ‏{‏إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه‏}‏‏.‏

وأخرج ابن مردويه والديلمي عن أبي هريرة رضي الله عنه في قوله ‏{‏إليه يصعد الكلم الطيب‏}‏ قال‏:‏ ذكر الله ‏{‏والعمل الصالح يرفعه‏}‏ قال‏:‏ أداء الفرائض فمن ذكر الله في أداء فرائضه حمل عمله ذكر الله فصعد به إلى الله، ومن ذكر الله ولم يؤد فرائضه وكلامه على عمله، وكان عمله أولى به‏.‏

وأخرج آدم بن أبي أياس والبغوي والفريابي وعبد بن حميد وابن جرير والبيهقي في الأسماء والصفات عن مجاهد رضي الله عنه ‏{‏إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه‏}‏ قال‏:‏ هو الذي يرفع الكلام الطيب‏.‏

وأخرج الفريابي عن سعيد بن جبير رضي الله عنه‏.‏ مثله‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن شهر بن حوشب رضي الله عنه في قوله ‏{‏إليه يصعد الكلم الطيب‏}‏ قال‏:‏ القرآن‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن مطر رضي الله عنه في قوله ‏{‏إليه يصعد الكلم الطيب‏}‏ قال‏:‏ الدعاء‏.‏

وأخرج ابن المبارك وعبد بن حميد وابن المنذر عن الحسن رضي الله عنه في قوله ‏{‏إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه‏}‏ قال‏:‏ العمل الصالح يرفع الكلام الطيب إلى الله، ويعرض القول على العمل، فإن وافقه رفع وإلا رد‏.‏

وأخرج ابن المبارك وسعيد بن منصور وعبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم عن الضحاك في قوله ‏{‏إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه‏}‏ قال‏:‏ العمل الصالح يرفع الكلام الطيب‏.‏

وأخرج سعيد بن منصور وابن جرير وابن أبي حاتم والبيهقي في الشعب عن شهر بن حوشب في الآية قال‏:‏ العمل الصالح يرفع الكلام الطيب‏.‏

وأخرج ابن المنذر عن مالك بن سعد قال‏:‏ إن الرجل ليعمل الفريضة الواحدة من فرائض الله وقد أضاع ما سواها، فما زال الشيطان يمنيه فيها، ويزين له حتى ما يرى شيئا دون الجنة، فقبل أن تعملوا أعمالكم فانظروا ما تريدون بها، فإن كانت خالصة لله فامضوها، وإن كانت لغير الله فلا تشقوا على أنفسكم، ولا شيء لكم فإن الله لا يقبل من العمل إلا ما كان له خالصا، فإنه قال تبارك وتعالى ‏{‏إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه‏}‏‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن قتادة رضي الله عنه في قوله ‏{‏والعمل الصالح يرفعه‏}‏ قال‏:‏ لا يقبل قول إلا بعمل‏.‏ وقال الحسن‏:‏ بالعمل قبل الله‏.‏

وأخرج ابن المبارك عن قتادة رضي الله عنه ‏{‏والعمل الصالح يرفعه‏}‏ قال‏:‏ يرفع الله العمل لصاحبه‏.‏

وأخرج عبد بن حميد والبيهقي عن الحسن رضي الله عنه قال‏:‏ ليس الإيمان بالتمني ولا بالتخلي ولكن ما وقر في القلوب وصدقته الأعمال‏.‏ من قال حسنا، وعمل غير صالح، رده الله على قوله‏.‏ ومن قال حسنا، وعمل صالحا، رفعه العمل ذلك، لأن الله قال ‏{‏إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه‏}‏‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وابن أبي شيبة والبيهقي في سننه عن ابن عباس أنه سئل‏:‏ أتقطع المرأة، والكلب، والحمار، الصلاة‏؟‏ فقال ‏{‏إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه‏}‏ فما يقطع هذا، ولكنه مكروه‏.‏

وأخرج سعيد بن منصور وعبد بن حميد وابن المنذر والبيهقي في شعب الإيمان عن مجاهد في قوله ‏{‏والذين يمكرون السيئات‏}‏ قال‏:‏ هم أصحاب الرياء وفي قوله ‏{‏ومكر أولئك هو يبور‏}‏ قال‏:‏ الرياء‏.‏

وأخرج سعيد بن منصور وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والبيهقي في شعب الإيمان عن شهر بن حوشب في قوله ‏{‏والذين يمكرون السيئات‏}‏ قال‏:‏ يراؤن ‏{‏ومكر أولئك هو يبور‏}‏ قال‏:‏ هم أصحاب الرياء لا يصعد عملهم‏.‏

وأخرج عن ابن زيد في قوله ‏{‏والذين يمكرون السيئات‏}‏ قال‏:‏ هم المشركون ‏{‏ومكر أولئك هو يبور‏}‏ قال‏:‏ بار فلم ينفعهم، ولم ينتفعوا به وضرهم‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن قتادة رضي الله عنه في قوله ‏{‏والذين يمكرون السيئات‏}‏ قال‏:‏ يعملون السيئات ‏{‏ومكر أولئك هو يبور‏}‏ قال‏:‏ يفسد‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن السدي في قوله ‏{‏ومكر أولئك هو يبور‏}‏ قال‏:‏ يهلك فليس له ثواب في الآخرة‏.‏

 الآية 11

أخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن قتادة في قوله ‏{‏والله خلقكم من تراب‏}‏ يعني خلق آدم من تراب ‏{‏ثم من نطفة‏}‏ يعني ذريته، ‏(‏ثم ذكرانا وأناثا‏)‏ ‏(‏الشورى الآية 50‏)‏‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله ‏{‏وما يعمر من معمر‏.‏‏.‏‏.‏‏}‏ الآية‏.‏ يقول‏:‏ ليس أحد قضيت له طول العمر والحياة إلا وهو بالغ ما قدرت له من العمر، وقد قضيت له ذلك، فإنما ينتهي له الكتاب الذي قدرت له لا يزاد عليه، وليس أحد قضيت له أنه قصير العمر والحياة ببالغ العمر، ولكن ينتهي إلى الكتاب الذي كتب له‏.‏ فذلك قوله ‏{‏ولا ينقص من عمره إلا في كتاب‏}‏ يقول‏:‏ كل ذلك في كتاب عنده‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن مجاهد في قوله ‏{‏وما يعمر من معمر ولا ينقص من عمره‏}‏ يقول‏:‏ لم يخلق الناس كلهم على عمر واحد‏.‏ لهذا عمر، ولهذا عمر هو أنقص من عمره، كل ذلك مكتوب لصاحبه بالغ ما بلغ‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن أبي حاتم عن عكرمة في قوله ‏{‏وما يعمر من معمر ولا ينقص من عمره‏}‏ قال‏:‏ ما من يوم يعمر في الدنيا إلا ينقص من أجله‏.‏

وأخرج سعيد بن منصور وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن أبي مالك في قوله ‏{‏وما يعمر من معمر ولا ينقص من عمره‏}‏ قال‏:‏ ليس يوم يسلبه من عمره إلا في كتاب كل يوم في نقصان‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ في العظمة عن سعيد بن جبير في قوله ‏{‏وما يعمر من معمر ولا ينقص من عمره‏}‏ إلا في كتاب، قال‏:‏ مكتوب في أول الصحيفة عمره كذا وكذا، ثم يكتب في أسفل ذلك ذهب يوم ذهب يومان حتى يأتي على آخر عمره‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن حسان بن عطية في قوله ‏{‏ولا ينقص من عمره‏}‏ قال‏:‏ كل ما ذهب من يوم وليلة، فهو نقصان من عمره‏.‏

وأخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم عن ابن جريج عن مجاهد في قوله ‏{‏وما يعمر من معمر‏}‏ إلا كتب الله له أجله في بطن أمه ‏{‏ولا ينقص من عمره‏}‏ يوم تضعه أمه بالغا ما بلغ يقول‏:‏ لم يخلق الناس كلهم على عمر واحد‏.‏ لذا عمر، ولذا عمر هو أنقص من عمر هذا، وكل ذلك مكتوب لصاحبه بالغا ما بلغ‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن ابن زيد في الآية قال‏:‏ ألا ترى الناس يعيش الإنسان مائة سنة‏.‏ وآخر يموت حين يولد، فهو هذا‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن السدي في الآية قال‏:‏ ليس من مخلوق إلا كتب الله له عمره جملة، فكل يوم يمر به أو ليلة يكتب‏:‏ نقص من عمر فلان كذا وكذا‏.‏‏.‏‏.‏ حتى يستكمل بالنقصان عدة ما كان له من أجل مكتوب، فعمره جميعا في كتاب، ونقصانه في كتاب‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن عطاء بن أبي مسلم الخراساني في الآية قال‏:‏ لا يذهب من عمر إنسان يوم، ولا شهر، ولا ساعة، إلا ذلك مكتوب، محفوظ، معلوم‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن قتادة في الآية قال‏:‏ أما العمر فمن بلغ ستين سنة‏.‏ وأما الذي ينقص من عمره، فالذي يموت قبل أن يبلغ ستين سنة‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن مجاهد في قوله ‏{‏وما يعمر من معمر‏}‏ قال‏:‏ في بطن أمه‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن زيد في قوله ‏{‏ولا ينقص من عمره‏}‏ قال‏:‏ ما لفظت الأرحام من الأولاد من غير تمام‏.‏

وأخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم عن حذيفة بن أسيد الغفاري قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏يدخل الملك على النطفة بعدما تستقر في الرحم بأربعين أو بخمسة وأربعين ليلة فيقول‏:‏ أي رب أشقي، أم سعيد‏؟‏ أذكر، أم أنثى‏؟‏ فيقول الله‏.‏‏.‏‏.‏ ويكتبان، ثم يكتب عمله، ورزقه، وأجله، وأثره، ومصيبته، ثم تنطوي الصحيفة فلا يزاد فيها، ولا ينقص منها‏"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبه ومسلم والنسائي وأبو الشيخ عن عبد الله بن مسعود قال‏:‏ قالت أم حبيبة‏:‏ اللهم أمتعني بزوجي النبي صلى الله عليه وسلم، وبأبي أبي سفيان، وبأخي معاوية‏.‏ فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏فإنك سألت الله لآجال مضروبة وأيام معدودة، وأرزاق مقسومة، ولن يعجل شيئا قبل حله، أو يؤخر شيئا عن حله، ولو كنت سألت الله أن يعيذك من عذاب النار، أو عذاب القبر، كان خيرا وأفضل‏"‏‏.‏

وأخرج الخطيب وابن عساكر عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏كان في بني إسرائيل أخوان ملكان على مدينتين، وكان أحدهما بارا برحمه، عادلا على رعيته‏.‏ وكان الآخر عاقا برحمه، جائرا على رعيته‏.‏ وكان في عصرهما نبي، فأوحى الله إلى ذلك النبي إنه قد بقي من عمر هذا البار ثلاث سنين، وبقي من عمر هذا العاق ثلاثون سنة، فأخبر النبي رعية هذا، ورعية هذا، فأحزن ذلك رعية العادل، وأفرح ذلك رعية الجائر، ففرقوا بين الأمهات والأطفال، وتركوا الطعام والشراب، وخرجوا إلى الصحراء يدعون الله تعالى أن يمتعهم بالعادل، ويزيل عنهم الجائر، فأقاموا ثلاثا، فأوحى الله إلى ذلك النبي‏:‏ أن أخبر عبادي أني قد رحمتهم، وأجبت دعاءهم، فجعلت ما بقي من عمر هذا البار لذلك الجائر، وما بقي من عمر الجائر لهذا البار، فرجعوا إلى بيوتهم ومات العاق لتمام ثلاث سنين، وبقي العادل فيهم ثلاثين سنة‏.‏ ثم تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏{‏وما يعمر من معمر ولا ينقص من عمره إلا في كتاب إن ذلك على الله يسير‏"‏‏.‏

 الآيات 12 - 13

أخرج ابن أبي الدنيا والبيهقي في شعب الإيمان عن أبي جعفر قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا شرب الماء قال‏:‏ ‏"‏الحمد لله الذي جعله عذبا فراتا برحمته، ولم يجعله ملحا أجاجا بذنوبنا‏"‏‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن قتادة في قوله ‏{‏وما يستوي البحران هذا عذاب فرات وهذا ملح أجاج‏}‏ قال‏:‏ الأجاج المر ‏{‏ومن كل تأكلون لحما طريا‏}‏ أي منهما جميعا ‏{‏وتستخرجون حلية تلبسونها‏}‏ هذا اللؤلؤ ‏{‏وترى الفلك فيه مواخر‏}‏ قال‏:‏ السفن مقبلة ومدبرة تجري بريح واحدة ‏{‏يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل‏}‏ قال‏:‏ نقصان الليل في زيادة النهار، ونقصان النهار في زيادة الليل ‏{‏وسخر الشمس والقمر كل يجري إلى أجل مسمى‏}‏ قال‏:‏ أجل معلوم، وحد لا يتعداه ولا يقصر دونه ‏{‏ذلكم الله ربكم‏}‏ يقول‏:‏ هو الذي سخر لكم هذا‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة في المصنف وابن أبي حاتم عن سنان بن سلمة أنه سأل ابن عباس عن ماء البحر فقال‏:‏ بحران لا يضرك من أيهما توضأت‏.‏ ماء البحر، وماء الفرات‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن السدي في قوله ‏{‏ومن كل تأكلون لحما طريا‏}‏ قال‏:‏ السمك ‏{‏وتستخرجون حلية تلبسونها‏}‏ قال‏:‏ اللؤلؤ من البحر الأجاج‏.‏

وأخرج سعيد بن منصور وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله ‏{‏ما يملكون من قطمير‏}‏ قال‏:‏ القطمير القشر، وفي لفظ الجلد الذي يكون على ظهر النواة‏.‏

وأخرج الطستي عن ابن عباس أن نافع بن الأزرق قال له‏:‏ أخبرني عن قوله ‏{‏من قطمير‏}‏ قال‏:‏ الجلدة البيضاء التي على النواة قال‏:‏ وهل تعرف العرب ذلك‏؟‏ قال‏:‏ نعم أما سمعت أمية بن أبي الصلت وهو يقول‏:‏

لم أنل منهم بسطا ولا زبدا * ولا فوفة ولا قطميرا

وأخرج عبد بن حميد عن عطاء قال‏:‏ القطمير الذي بين النواة والتمرة، القشر الأبيض‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن مجاهد في قوله ‏{‏قطمير‏}‏ قال‏:‏ لفافة النواة كسحاة البصلة‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن المنذر عن الضحاك في قوله ‏{‏من قطمير‏}‏ قال‏:‏ رأس التمرة يعني القمع‏.‏

 الآيات 14 - 17

أخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن قتادة في قوله ‏{‏إن تدعوهم لا يسمعوا دعاءكم ولو سمعوا ما استجابوا لكم‏}‏ أي ما قبلوا ذلك منكم ‏{‏ويوم القيامة يكفرون بشرككم‏}‏ قال‏:‏ لا يرضون، ولا يقرون به ‏{‏ولا ينبئك مثل خبير‏}‏ والله هو الخبير أنه سيكون هذا من أمرهم يوم القيامة‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن السدي في قوله ‏{‏إن تدعوهم لا يسمعوا دعاءكم‏}‏ قال‏:‏ هي الآلهة‏.‏ لا تسمع دعاء من دعاها وعبدها من دون الله تعالى ‏{‏ولو سمعوا ما استجابوا لكم‏}‏ قال‏:‏ ولو سمعت الآلهة دعاءكم ما استجابوا لكم بشيء من الخير ‏{‏ويوم القيامة يكفرون بشرككم‏}‏ قال‏:‏ بعبادتكم إياهم‏.‏

 الآيات 18 - 26

أخرج أحمد والترمذي وصححه والنسائي وابن ماجة عن عمرو بن الأحوص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏في حجة الوداع ألا لا يجني جان إلا على نفسه‏.‏ لا يجني والد على ولده، ولا مولود على والده‏"‏‏.‏

وأخرج سعيد بن منصور وأبو داود والترمذي والنسائي وابن مردويه عن أبي رمثة قال‏:‏ انطلقت مع أبي نحو النبي صلى الله عليه وسلم، فلما رأيته قال لأبي‏:‏ ‏"‏ابنك هذا‏؟‏ قال‏:‏ أي ورب الكعبة قال‏:‏ أما أنه لا يجني عليك ولا تجني عليه‏.‏ ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏{‏ولا تزر وازرة وزر أخرى‏}‏ ‏"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن عطاء الخراساني في قوله ‏{‏وإن تدع مثقلة إلى حملها‏}‏ قال‏:‏ إن تدع نفس مثقلة من الخطايا ذا قرابة أو غير ذي قرابة ‏{‏لا يحمل‏}‏ عنها من خطاياها شيء‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله ‏{‏وإن تدع مثقلة إلى حملها لا يحمل منه شيء‏}‏ يكون عليه وزر لا يجد أحدا يحمل عنه من وزره شيئا‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن أبي حاتم عن مجاهد رضي الله عنه في قوله ‏{‏وإن تدع مثقلة إلى حملها لا يحمل منه شيء‏}‏ كنحو ‏{‏ولا تزر وازرة وزر أخرى‏}‏‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن أبي حاتم عن عكرمة قال‏:‏ إن الجار يتعلق بجاره يوم القيامة فيقول‏:‏ يا رب سل هذا لم كان يغلق بابه دوني، وإن الكافر ليتعلق بالمؤمن، يوم القيامة فيقول له‏:‏ يا مؤمن إن لي عندك يدا قد عرفت كيف كنت في الدنيا، وقد احتجت إليك اليوم فلا يزال المؤمن يشفع له إلى ربه حتى يرده إلى منزلة دون منزلة وهو في النار‏.‏ وأن الوالد يتعلق بولده يوم القيامة فيقول‏:‏ يا بني أي والد كنت لك‏؟‏ فيثني خيرا فيقول‏:‏ يا بني إني احتجت إلى مثقال ذرة من حسناتك أنجو بها مما ترى، فيقول له ولده‏:‏ يا أبت ما أيسر ما طلبت‏؟‏ ولكني لا أطيق أن أعطيك شيئا، أتخوف مثل الذي تخوفت، فلا أستطيع أن أعطيك شيئا‏.‏ ثم يتعلق بزوجته فيقول‏:‏ يا فلانة أي زوج كنت لك‏؟‏ فتثني خيرا فيقول لها‏:‏ فإني أطلب إليك حسنة واحدة تهبيها لي لعلي أنجو مما ترين‏.‏ قالت‏:‏ ما أيسر ما طلبت‏!‏ ولكني لا أطيق أن أعطيك شيئا، أتخوف مثل الذي تخوفت‏.‏ يقول الله ‏{‏وإن تدع مثقلة إلى حملها‏.‏‏.‏‏.‏‏}‏‏.‏ ويقول الله ‏(‏يوم لا يجزي والد عن ولده‏)‏ ‏(‏لقمان 133‏)‏ و ‏(‏يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏ ‏(‏عيسى 34‏)‏‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن أبي حاتم عن قتادة في قوله ‏{‏وإن تدع مثقلة إلى حملها‏}‏ أي إلى ذنوبها ‏{‏لا يحمل منه شيء ولو كان ذا قربى‏}‏ قال‏:‏ قرابة قريبة لا يحمل من ذنوبه شيئا، ويحمل عليها غيرها من ذنوبها شيئا ‏{‏إنما تنذر الذين يخشون ربهم بالغيب‏}‏ أي يخشون النار، والحساب‏.‏ وفي قوله ‏{‏ومن تزكى فإنما يتزكى لنفسه‏}‏ أي من عمل عملا صالحا فإنما يعمل لنفسه‏.‏ وفي قوله ‏{‏وما يستوي‏.‏‏.‏‏.‏‏}‏‏.‏ قال‏:‏ خلق فضل بعضه على بعض، فأما المؤمن فعبد حي الأثر، حي البصر، حي النية، حي العمل‏.‏ والكافر عبد ميت الأثر، ميت البصر، ميت القلب، ميت العمل‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وابن المنذر وابن أبي حاتم عن قتادة ‏{‏وما يستوي الأعمى والبصير‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏}‏ قال‏:‏ هذا مثل ضربه الله للكافر والمؤمن يقول‏:‏ كما لا يستوي هذا وهذا، كذلك لا يستوي الكافر والمؤمن‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن السدي رضي الله عنه في قوله ‏{‏وما يستوي الأعمى والبصير‏.‏‏.‏‏.‏‏}‏ قال‏:‏ الكافر والمؤمن ‏{‏ولا الظلمات‏}‏ قال‏:‏ الكفر ‏{‏ولا النور‏}‏ قال‏:‏ الإيمان ‏{‏ولا الظل‏}‏ قال‏:‏ الجنة، ‏{‏ولا الحرور‏}‏ قال‏:‏ النار ‏{‏وما يستوي الأحياء ولا الأموات‏}‏ قال‏:‏ المؤمن والكافر ‏{‏إن الله يسمع من يشاء‏}‏ قال‏:‏ يهدي من يشاء‏.‏

وأخرج أبو سهل السري بن سهل الجنديسابوري الخامس من حديثه من طريق عبد القدوس عن أبي صالح عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله ‏(‏فإنك لا تسمع الموتى‏)‏ ‏(‏الروم 52‏)‏ ‏{‏وما أنت بمسمع من في القبور‏}‏ قال‏:‏ كان النبي صلى الله عليه وسلم يقف على القتلى يوم بدر ويقول‏:‏ ‏"‏هل وجدتم ما وعد ربكم حقا يا فلان بن فلان‏.‏ ألم تكفر بربك‏؟‏ ألم تكذب نبيك‏؟‏ ألم تقطع رحمك‏؟‏ فقالوا‏:‏ يا رسول الله أيسمعون ما نقول‏؟‏ قال‏:‏ ما أنتم بأسمع منهم لما أقول‏.‏ فأنزل الله ‏(‏فإنك لا تسمع الموتى‏)‏ ‏{‏وما أنت بمسمع من في القبور‏}‏ ومثل ضربة الله للكفار أنهم لا يسمعون لقوله‏"‏‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن أبي حاتم عن قتادة في قوله ‏{‏وما أنت بمسمع من في القبور‏}‏ فكذلك الكافر لا يسمع ولا ينتفع بما يسمع‏.‏ وفي قوله ‏{‏وإن من أمة إلا خلا فيها نذير‏}‏ يقول كل أمة قد كان لها رسول جاءها من الله‏.‏ وفي قوله ‏{‏وأن يكذبوك فقد كذب الذين من قبلهم‏}‏ قال‏:‏ يعزي نبيه ‏{‏جاءتهم رسلهم بالبينات وبالزبر والكتاب المنير، ثم أخذت الذين كفروا فكيف كان نكير‏}‏ قال‏:‏ شديد والله لقد عجل لهم عقوبة الدنيا ثم صيرهم إلى النار‏.‏