فصل: الآيات (53 - 54)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الدر المنثور في التفسير بالمأثور **


‏(‏تابع‏.‏‏.‏‏.‏ 2‏)‏‏:‏ الآية 25 - 47‏.‏‏.‏‏.‏ ‏.‏‏.‏‏.‏

رفع الحديث ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم - وصدق ذلك عندي‏:‏ أن معاوية بن أبي سفيان سمع من ابن عباس هذا الحديث، فأنكر عليه أن يكون الفرعوني هو الذي أفشى على موسى أمر القتيل، وقال‏:‏ إنما أفشى عليه الإسرائيلي‏.‏ فأخذ ابن عباس بيده فانطلق إلى سعد بن مالك الزهري فقال‏:‏ أرأيت يوم حدثنا النبي صلى الله عليه وسلم - عن قتيل موسى من آل فرعون، من أفشى عليه‏؟‏ الإسرائيلي أو الفرعوني‏؟‏ قال‏:‏ أفشى عليه الفرعوني، بما سمع من الإسرائيلي الذي شهد ذلك وحضره‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم، عن قتادة رضي الله عنه في قوله‏:‏ ‏{‏فلبثت سنين في أهل مدين‏}‏ قال‏:‏ عشر سنين ‏{‏ثم جئت على قدر يا موسى‏}‏ ‏(‏طه، آية 40‏)‏ قال على موعد‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم، عن مجاهد رضي الله عنه في قوله‏:‏ ‏{‏ثم جئت على قدر‏}‏ قال‏:‏ الميقات‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم، عن مجاهد رضي الله عنه في قوله‏:‏ ‏{‏ثم جئت على قدر‏}‏ قال‏:‏ على موعد‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم، عن ابن عباس رضي الله عنه في قوله‏:‏ ‏{‏ولا تنيا في ذكري‏}‏ قال لا تضعفا‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد، عن قتادة رضي الله عنه - مثله‏.‏

وأخرج عبد بن حميد، عن مجاهد رضي الله عنه - مثله‏.‏

وأخرج الطستي، عن ابن عباس‏:‏ أن نافع بن الأزرق قال له‏:‏ أخبرني عن قوله - عز وجل - ‏{‏ولا تنيا عن ذكري‏}‏ قال‏:‏ ولا تضعفا عن أمري‏.‏ قال‏:‏ وهل تعرف العرب ذلك‏؟‏ قال‏:‏ نعم‏.‏ أما سمعت الشاعر وهو يقول‏:‏

إني وجدك مل ونيت وإنني * أبغي الفكاك له بكل سبيل

وأخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم، عن ابن عباس رضي الله عنه في قوله‏:‏ ‏{‏ولا تنيا‏}‏ قال‏:‏ لا تبطئا‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم، عن علي رضي الله عنه في قوله‏:‏ ‏{‏فقولا له قولا لينا‏}‏ قال‏:‏ كنه‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر، عن ابن عباس في قوله‏:‏ ‏{‏فقولا له قولا لينا‏}‏ قال‏:‏ كنياه‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وابن المنذر وابن أبي حاتم، عن سفيان الثوري‏:‏ ‏{‏فقولا له قولا لينا‏}‏ قال‏:‏ كنياه يا أبا مرة‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم، عن الحسن ‏{‏فقولا له قولا لينا‏}‏ قال اعذرا إليه، وقولا له‏:‏ إن لك ربا ولك معادا وإن بين يديك جنة ونارا‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم، عن الفضل بن عيسى الرقاشي أنه تلا هذه الآية ‏{‏فقولا له قولا لينا‏}‏ فقال‏:‏ يا من يتحبب إلى من يعاديه، فكيف بمن يتولى ويناديه‏؟‏‏.‏

وأخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم، عن ابن عباس في قوله‏:‏ ‏{‏لعله يتذكر‏}‏ قال‏:‏ هل يتذكر‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم، عن ابن عباس في قوله‏:‏ ‏{‏إنا نخاف أن يفرط علينا‏}‏ قال‏:‏ يعجل ‏{‏أو أن يطغى‏}‏ قال‏:‏ يعتدي‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم، عن مجاهد رضي الله عنه في قوله‏:‏ ‏{‏إنا نخاف أن يفرط علينا أو أن يطغى‏}‏ قال‏:‏ عقوبة منه‏.‏

وأخرج ابن المنذر، عن ابن جريج في قوله‏:‏ ‏{‏قال لا تخافا إنني معكما أسمع وأرى‏}‏ قال‏:‏ أسمع ما يقول ‏{‏وأرى‏}‏ ما يجاوبكما، فأوحي إليكما فتجاوباه‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وابن أبي حاتم بسند جيد، عن ابن مسعود قال‏:‏ لما بعث الله موسى إلى فرعون، قال‏:‏ رب، أي شيء أقول‏؟‏ قال‏:‏ قل أهيا شرا هيا‏.‏ قال الأعمش‏:‏ تفسير ذلك، الحي قبل كل شيء، والحي بعد كل شيء‏.‏

وأخرج أحمد في الزهد، عن ابن عباس قال‏:‏ لما بعث الله موسى إلى فرعون قال‏:‏ ‏"‏لا يغرنكما لباسه الذي ألبسته، فإن ناصيته بيدي، فلا ينطق ولا يطرف إلا بإذني، ولا يغرنكما ما متع به من زهرة الدنيا وزينة المترفين، فلو شئت أن أزينكما من زينة الدنيا بشيء، يعرف فرعون أن قدرته تعجز عن ذلك لفعلت، وليس ذلك لهوانكما علي، ولكني ألبستكما نصيبكما من الكرامة علي‏:‏ أن لا تنقصكما الدنيا شيئا، وإني لأذود أوليائي عن الدنيا، كما يذود الراعي إبله عن مبارك 7 الغيرة، وإني لأجنبهم كما يجنب الراعي إبله عن مراتع الهلكة، أريد أن أنور بذلك صدورهم، وأطهر بذلك قلوبهم في، سيماهم الذين يعرفون وأمرهم الذي يفتخرون به، وأعلم‏:‏ إنه من أخاف لي وليا فقد بارزني، وأنا الثائر لأوليائي يوم القيامة‏"‏‏.‏

وأخرج عبد الرزاق في المصنف والبخاري ومسلم وابن مردويه من طريق ابن عباس، عن أبي سفيان بن حرب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كتب إلى هرقل ‏"‏من محمد رسول الله، إلى هرقل عظيم الروم، سلام على من اتبع الهدى‏"‏‏.‏

وأخرج عبد الرزاق في المصنف والبيهقي في الشعب، عن قتادة قال‏:‏ التسليم على أهل الكتاب إذا دخلت عليهم بيوتهم أن تقول‏:‏ السلام على من اتبع الهدى‏.‏

 الآية 48 - 52

أخرج ابن أبي حاتم، عن قتادة في قوله‏:‏ ‏{‏إنا قد أوحي إلينا أن العذاب على من كذب وتولى‏}‏ قال‏:‏ من كذب بكتاب الله، وتولى عن طاعة الله‏.‏

وأخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم والبيهقي في الأسماء والصفات، عن ابن عباس في قوله‏:‏ ‏{‏الذي أعطى كل شيء خلقه‏}‏ قال‏:‏ خلق لكل شيء روحه، ثم ‏{‏هدى‏}‏ قال‏:‏ هداه لمنكحه، ومطعمه، ومشربه، ومسكنه‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم، عن ابن عباس في قوله‏:‏ ‏{‏أعطى كل شيء خلقه‏}‏ يقول‏:‏ مثله، أعطى الإنسان إنسانة، والحمار حمارة، والشاة شاته‏:‏ ‏{‏ثم هدى‏}‏ إلى الجماع‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وسعيد بن منصور وعبد بن حميد وابن المنذر، عن الحسن في قوله‏:‏ ‏{‏أعطى كل شيء خلقه ثم هدى‏}‏ قال‏:‏ أعطى كل شيء ما يصلحه ثم هداه له‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم، عن مجاهد - رضي الله عنه - في قوله‏:‏ ‏{‏أعطى كل شيء خلقه ثم هدى‏}‏ قال‏:‏ سوى خلق كل دابة ثم هداها لما يصلحها وعلمها إياه، لم يجعل خلق الناس كخلق البهائم، ولا خلق البهائم كخلق الناس، ولكن ‏(‏خلق كل شيء فقدره تقديرا‏)‏ ‏(‏الفرقان،

آية 2‏)‏‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم، عن سعيد بن جبير رضي الله عنه في قوله‏:‏ ‏{‏أعطى كل شيء خلقه‏}‏ قال‏:‏ أعطى كل ذي خلق ما يصلحه، ولم يجعل الإنسان في خلق الدابة، ولا الدابة في خلق الكلب، ولا الكلب في خلق الشاة، وأعطى كل شيء ما ينبغي له من النكاح، وهيأ كل شيء على ذلك، ليس منها شيء يملك شيئا في فعاله، في الخلق والرزق والنكاح ‏{‏ثم هدى‏}‏ قال‏:‏ هدى كل شيء إلى رزقه وإلى زوجته‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم، عن مجاهد رضي الله عنه في قوله‏:‏ ‏{‏أعطي كل شيء خلقه‏}‏ قال‏:‏ أعطى كل شيء صورته ‏{‏ثم هدى‏}‏ قال‏:‏ لمعيشته‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وابن المنذر وابن أبي حاتم، عن عكرمة رضي الله عنه في قوله‏:‏ ‏{‏أعطى كل شيء خلقه ثم هدى‏}‏ قال‏:‏ ألم تر إلى البعير كيف يقوم لصاحبه ينتظره‏!‏ حتى يجيء هذا منه‏!‏‏.‏

وأخرج سعيد بن منصور وابن المنذر، عن سعيد بن جبير رضي الله عنه في قوله‏:‏ ‏{‏ثم هدى‏}‏ قال‏:‏ كيف يأتي الذكر الأنثى‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم، عن ابن سابط قال‏:‏ ما أبهت البهائم، فلم تبهم عن أربع‏:‏ تعلم أن الله ربها، ويأتي الذكر الأنثى، وتهتدي لمعايشها، وتخاف الموت‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم، عن قتادة رضي الله عنه في قوله‏:‏ ‏{‏قال فما بال القرون الأولى‏}‏ يقول‏:‏ فما حال القرون‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم، عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله‏:‏ ‏{‏لا يضل ربي‏}‏ قال‏:‏ لا يخطئ‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم، عن مجاهد رضي الله عنه في قوله‏:‏ ‏{‏لا يضل ربي ولا ينسى‏}‏ قال‏:‏ هما شيء واحد‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم، عن قتادة رضي الله عنه في قوله‏:‏ ‏{‏لا يضل ربي ولا ينسى‏}‏ قال‏:‏ ‏{‏لا يضل ربي‏}‏ الكتاب ‏{‏ولا ينسى‏}‏ ما فيه‏.‏

وأخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم، عن أبي المليح قال‏:‏ الناس يعيبون علينا الكتاب، وقال الله تعالى‏:‏ ‏{‏علمها عند ربي في كتاب‏}‏‏.‏

وأخرج ابن سعد وابن المنذر وابن أبي حاتم، عن أبي هلال قال‏:‏ كنا عند قتادة فذكروا الكتاب وسألوه عن ذلك‏؟‏ فقال‏:‏ وما بأس بذلك‏.‏ أليس الله الخبير يخبر‏؟‏ قال‏:‏ ‏{‏فما بال القرون الأولى قال علمها عند ربي في كتاب‏}‏‏.‏

 الآية 53 - 54

أخرج ابن المنذر، عن مجاهد رضي الله عنه في قوله‏:‏ ‏{‏فأخرجنا به أزواجا‏}‏ يقول‏:‏ أصنافا فكل صنف من نبات الأرض أزواج‏.‏ النخل زوج صنف، والأعناب زوج صنف، وكل شيء تنبته الأرض أزواج‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم، عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله‏:‏ ‏{‏من نبات شتى‏}‏ قال‏:‏ مختلف وفي قوله‏:‏ ‏{‏لأولي النهى‏}‏ قال‏:‏ لأولي التقى‏.‏

وأخرج ابن المنذر، عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله‏:‏ ‏{‏لأولي النهى‏}‏ قال‏:‏ لذوي الحجا والعقول‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم، عن قتادة رضي الله عنه في قوله‏:‏ ‏{‏لأولي النهى‏}‏ قال‏:‏ لأولي الورع‏.‏

وأخرج ابن المنذر، عن سفيان رضي الله عنه في قوله‏:‏ ‏{‏لأولي النهى‏}‏ قال‏:‏ الذين ينتهون عما نهوا عنه‏.‏

 الآية 55 - 58

أخرج عبد بن حميد وابن المنذر، عن عطاء الخراساني قال‏:‏ إن الملك ينطلق فيأخذ من تراب المكان الذي يدفن فيه، فيذره على النطفة فيخلق من التراب ومن النطفة، وذلك قوله منها خلقناكم وفيها نعيدكم‏.‏

وأخرج أحمد والحاكم، عن أبي أمامة قال‏:‏ لما وضعت أم كلثوم بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم في القبر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏{‏منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخرى‏}‏ ‏"‏بسم الله وفي سبيل الله وعلى ملة رسول الله‏"‏‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن أبي حاتم، عن قتادة رضي الله عنه في قوله‏:‏ ‏{‏تارة أخرى‏}‏ قال مرة أخرى‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم، ن مجاهد رضي الله عنه في قوله‏:‏ ‏{‏مكانا سوى‏}‏ قال‏:‏ منصفا بينهم‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد، عن قتادة رضي الله عنه في قوله‏:‏ ‏{‏مكانا سوى‏}‏ قال‏:‏ نصفا بيني وبينك‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم، عن السدي رضي الله عنه في قوله‏:‏ ‏{‏مكانا سوى‏}‏ قال‏:‏ عدلا‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم، عن ابن زيد رضي الله عنه في قوله‏:‏ ‏{‏مكانا سوى‏}‏ قال‏:‏ مكانا مستويا يتبين الناس سواء فيه، لا يكون صوت، ولا شيء يتغيب بعض ذلك، عن بعض مستو حين يرى‏.‏