فصل: باب في الناسي والمكره

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مجمع الزوائد ومنبع الفوائد **


 باب في الناسي والمكره

10502- عن عقبة بن عامر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال مثله مثل حديث قبله عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏وضع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه ابن لهيعة وحديثه حسن وفيه ضعف‏.‏

10503-وعن عمران بن حصين عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏تجوز لأمتي ما حدثت به أنفسها مالم يتكلم به أو تعمل‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه المسعودي وقد اختلط،وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

10504-وعن ثوبان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏إن الله تجاوز عن أمتي ثلاثة‏:‏ الخطأ والنسيان وما أكرهوا عليه‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه يزيد بن ربيعة الرحبي وهو ضعيف‏.‏

10505-وعن ابن مسعود قال‏:‏ اكفلوا لي بالعمد أكفل لكم بالخطأ‏.‏

رواه الطبراني وفيه من لم أعرفهم‏.‏

10506-وعن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال مثله‏.‏

قلت‏:‏ مثل حديث قبله عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏وضع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه محمد بن مصفى وثقه أبو حاتم وغيره وفيه كلام لا يضر وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

  باب ما جاء في الخطأ والعمد

10507- عن عائشة قالت‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إني لست أخاف عليكم الخطأ ولكن أخاف عليكم العمد‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه بقية وهو مدلس‏.‏

  باب النهي عن التعذيب بالنار

10508-عن عثمان بن حيان قال‏:‏ كنت آتي أم الرداء فأكتب عندها فأخذت قملة أو برغوثاً فألقيته في النار قالت‏:‏ أي بني لا تفعل فإني سمعت أبا الدرداء يقول‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏لا يعذب بعذاب الله‏"‏‏.‏

رواه الطبراني والبزار وقال‏:‏ ‏"‏لا يعذب بالنار إلا رب النار‏"‏‏.‏

وفيه سعيد البراد ولم أعرفه،وبقية رجاله ثقات‏.‏ ويأتي حديث علي في تحريق الفأران بعد قتله‏.‏

  باب فيمن أحدث حدثاً في هذه الأمة

10509-عن بسر بن عبيد الله - وكان شيخاً قديماً - قال‏:‏ كنا مع طاووس عند المقام فسمعنا ضوضاء فقال‏:‏ ما هذا‏؟‏ فقيل‏:‏ قوم أخذهم ابن هشام في سبب فطوفهم فسمعت طاووساً يحدث عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏ما من أحد يحدث في هذه الأمة حدثاً لم يكن فيموت حتى يصيبه ذلك‏"‏‏.‏

فأنا رأيت ابن هشام حين عزل وولى عمال الوليد فطوفوه‏.‏

رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح غير سلمة بن سيسن ووثقه ابن حبان‏.‏

  باب رفع القلم عن ثلاثة

10510-عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏رفع القلم عن ثلاثة‏:‏ عن النائم حتى يستيقظ والمعتوه حتى يفيق والصبي حتى يعقل أو يحتلم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير والأوسط وقال‏:‏ لا يروى عن ابن عباس إلا بهذا الإسناد،وفيه عبد العزيز بن عبيد الله بن حمزة وهو ضعيف‏.‏

10511-وعن أبي إدريس الخولاني قال‏:‏ أخبرني غير واحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم منهم شداد بن أوس وثوبان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏رفع القلم في الحد عن الصغير حتى يكبر،وعن النائم حتى يستيقظ،وعن المجنون حتى يفيق،وعن المعتوه الهالك‏"‏‏.‏

رواه الطبراني ورجاله ثقات‏.‏

10512-وعن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏رفع القلم عن ثلاث‏:‏ عن الصغير حتى يكبر،وعن النائم حتى يستيقظ،وعن المجنون حتى يفيق‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه عبد الرحمن بن عبد الله بن عمر بن حفص وهو متروك‏.‏

 باب حد البلوغ لإيجاب الحد

10513- عن أسلم بن بجرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه جعله على أسارى قريظة فكان ينظر إلى فرج الغلام فإذا رآه قد أنبت الشعر ضرب عنقه وأخذ من لم ينبت فجعله في مغانم المسلمين‏.‏

رواه الطبراني وفيه إسحاق بن عبد الله بن أبي فروة وهو متروك‏.‏

 باب في الحامل يجب عليها الحد

10514-عن ابن عباس قال‏:‏ فجرت خادم لآل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ ‏"‏يا علي حدها‏"‏‏.‏ قال‏:‏ فتركها حتى وضعت ما في بطنها ثم ضربها خمسين ثم أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر فقال‏:‏ ‏"‏أصبت‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى وفيه مندل بن علي وهو ضعيف‏.‏

10515-وعن أنس أن امرأة اعترفت من الزنا أربع مرات وهي حبلى فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ارجعي حتى تضعي‏"‏‏.‏ ثم جاءت وقد وضعته قال‏:‏ ‏"‏أرضعيه حتى تفطميه‏"‏‏.‏ ثم جاءت فرجمت فذكروها فقال‏:‏ ‏"‏لقد تابت توبة لو تابها صاحب مكس لغفر له‏"‏‏.‏

رواه البزار ورجاله ثقات إلا أن الأعمش لم يسمع من أنس وقد رآه‏.‏

 باب الحد يجب على الضعيف

10516-عن أبي سعيد أن مقعداً ذكر منه زمانة كان عند دار أم سعد فظهر بامرأة حمل فسئلت فقالت‏:‏ هو منه فسئل منه فاعترف فأمر به النبي صلى الله عليه وسلم أن يجلد بأثكال عذق النخل‏.‏

رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح‏.‏

10517-وعن أبي أمامة قال‏:‏ أتي النبي صلى الله عليه وسلم برجل قد زنى فسأله فاعترف فأمر به فجرد فإذا هو حمش الخلق مقعد فقال‏:‏ ‏"‏ما يبقي الضرب من هذا شيئاً‏"‏‏.‏ فدعا بأثكول فيه مائة شمراخ فضربه به ضربة واحدة‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ثقات‏.‏

10518-وعن سهل بن سعد الساعدي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتي بشيخ أحبن مصفر قد ظهرت عروقه قد زنى بامرأة فضربه رسول الله بضغث فيه مائة شمراخ‏.‏

قلت‏:‏ رواه النسائي باختصار‏.‏

رواه الطبراني وفيه أبو بكر بن أبي سبرة وهو متروك‏.‏

 باب لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث

10519- عن جابر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من شهد أن لا غله إلا الله وأني رسول الله حرم عليه دمه إلا بثلاث‏:‏ التارك دينه،والثيب الزاني،ومن قتل نفساً ظلماً‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه محمد بن أبي ليلى وهو سيئ الحفظ‏.‏

10520-وعن عمار بن ياسر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا يحل دم المؤمن إلا في إحدى ثلاث‏:‏ النفس بالنفس،والثيب الزاني،والمرتد عن الإيمان‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه أيوب بن سويد وهو متروك وقد وثقه ابن حبان وقال‏:‏ رديء الحفظ‏.‏

قلت‏:‏ وقد تقدمت أحاديث في كتاب الإيمان من نحو هذا‏.‏

 بابان في حكم التجريد

  باب فيمن جرد ظهر مسلم بغير حق

10521-عن أبي أمامة قال‏:‏ قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من جرد ظهر امرئ مسلم بغير حق لقي الله وهو عليه غضبان‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير والأوسط وإسناده جيد‏.‏

10522-وعن عصمة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ظهر المؤمن حمى إلا بحقه‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه الفضل بن المختار وهو ضعيف‏.‏

  باب في التجريد

10523- عن ابن مسعود قال‏:‏ لا يحل في هذه الأمة التجريد ولا مد ولا صفر‏.‏

رواه الطبراني وهو منقطع الإسناد وفيه جويبر وهو ضعيف‏.‏

 باب فيمن أخاف مسلماً

10524-عن عبد الله بن عمرو قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من نظر إلى مسلم نظرة يخيفه فيها بغير حق أخافه الله يوم القيامة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني عن شيخه أحمد بن عبد الرحمن بن عقال ضعفه أبو عروبة‏.‏

10525-وعن عامر بن ربيعة أن رجلاً أخذ نعلي رجل فغيبها وهو يمزح فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏لا تروعوا المسلم فإن روعة المسلم ظلم عظيم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني والبزار وفيه عاصم بن عبيد الله وهو ضعيف‏.‏

10526-وعن أبي حسن - وكان عقبياً بدرياً - قال‏:‏ كنا جلوساً مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقام رجل ونسي نعليه فأخذهما رجل فوضعهما تحته فرجع الرجل فقال‏:‏ نعلي‏.‏ فقال القوم‏:‏ ما رأيناهما،فقال‏:‏ هو ذه‏؟‏ فقال‏:‏ ‏"‏فكيف بروعة المؤمن‏؟‏‏"‏‏.‏ فقال‏:‏ يا رسول الله إنما صنعته لاعباً‏!‏ فقال‏:‏ ‏"‏فكيف بروعة المؤمن‏؟‏‏"‏‏.‏ مرتين أو ثلاثاً‏.‏

رواه الطبراني وفيه حسين بن عبد الله بن عبيد الله الهاشمي وهو ضعيف‏.‏

10527-وعن ابن عمر قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏من أخاف مؤمناً كان حقاً على الله أن لا يؤمنه من أفزاع يوم القيامة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه محمد بن حفص الوصابي وهو ضعيف‏.‏

10528-وعن ابن عمر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا يحل لمسلم أو مؤمن أو يروع مسلماً‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه عبد الكريم أبو أمية وهو ضعيف‏.‏

10529-وعن النعمان بن بشير قال‏:‏ كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في مسير فخفق رجل عن راحلته فأخذ رجل سهماً من كنانته فانتبه الرجل ففزع فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا يحل لرجل أن يروع مسلماً‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير والأوسط ورجال الكبير ثقات‏.‏

10530-وعن سليمان بن صرد أن أعرابياً صلى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه قرن فأخذها بعض القوم فلما سلم النبي صلى الله عليه وسلم،قال الأعرابي‏:‏ القرن،فكأن بعض القوم ضحك،فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يروعن مسلماً‏"‏‏.‏

رواه الطبراني من رواية ابن عيينية عن إسماعيل بن مسلم فان كان هو العبدي فهو من رجال الصحيح وإن كان هو المكي فهو ضعيف،وبقية رجاله ثقات‏.‏

 باب اجتناب الفواحش

10531-عن أبي هريرة قال‏:‏ قيل للنبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ أما تغار‏؟‏ قال‏:‏

‏"‏والله إني لأغار،والله أغير مني ومن غيرته نهى عن الفواحش‏"‏‏.‏

رواه أحمد ورجاله ثقات‏.‏

 باب التحذير من مواقعة الحدود

10532-عن ابن عباس قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏أنا آخذ بحجزكم أقول‏:‏ إياكم وجهنم إياكم والحدود إياكم وجهنم إياكم والحدود إياكم وجهنم إياكم والحدود

- ثلاث مرات - فإذا أنا مت تركتم وأنا فرطكم على الحوض فمن ورد أفلح‏"‏‏.‏ قلت‏:‏ فذكر الحديث‏.‏

رواه البزار وفيه ليث بن أبي سليم والغالب عليه الضعف‏.‏

 أبواب في الزنا - والعياذ بالله تعالى

  باب ذم الزنا

10533-عن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إياكم والزنا فإن فيه أربع خصال‏:‏ يذهب البهاء عن الوجه،ويقطع الرزق،ويسخط الرحمن،والخلود في النار‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه عمرو بن جميع وهو متروك‏.‏

10534-وعن عبد الله بن بسر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏إن الزناة يأتون تشتعل وجوههم ناراً‏"‏‏.‏

رواه الطبراني من طريق محمد بن عبد الله بن بسر عن أبيه ولم أعرفه،وبقية رجاله ثقات‏.‏

10535-وعن عبد الله بن يزيد قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏يا نعايا العرب يا نعايا العرب إن أخوف ما أخاف عليكم الزنا والشهوة الخفية‏"‏‏.‏

رواه الطبراني بإسنادين رجال أحدهما رجال الصحيح غير عبد الله بن بديل بن ورقاء وهو ثقة‏.‏

10536-وعن سلمان قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏ثلاثة لا يدخلون الجنة‏:‏ الشيخ الزاني،والإمام الكذاب،والعائل المزهو‏"‏‏.‏

رواه البزار ورجاله رجال الصحيح غير العباس بن أبي طالب وهو ثقة‏.‏

10537-وعن جابر بن عبد الله قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إذا ظلم أهل الذمة كانت الدولة دولة العدو،وإذا كثر الزنا كثر السبا،وإذا كثر اللوطية رفع الله عز وجل يده عن الخلق فلا يبالي في أي واد هلكوا‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه عبد الخالق بن زيد بن واقد وهو ضعيف‏.‏

10538-وعن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا ينظر الله عز وجل يوم القيامة إلى الشيخ الزاني ولا العجوز الزانية‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط عن شيخه موسى بن سهل ولم أعرفه،وبقية رجاله ثقات‏.‏

10539-وعن ابن عمر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا ينظر الله إلى الأشيمط ‏(‏الشيخ المسن‏)‏ الزاني ولا العائل المزهو‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه ابن لهيعة وحديثه حسن وفيه ضعف،وبقية رجاله ثقات‏.‏

10540-وعن نافع مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏لا يدخل الجنة مسكين مستكبر ولا شيخ زان ولا منان على الله تعالى بعمله‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وتابعية الصباح بن خالد بن أبي أمية لم أعرفه،وبقية رجاله ثقات‏.‏

10541-وعن بريدة‏:‏

أن السماوات السبع والأرضين السبع لتلعن الشيخ الزاني وإن فروج الزناة ليؤذي أهل النار نتن ريحها‏.‏

10542-وعن بريدة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال بنحوه‏.‏

رواهما البزار وفي إسناديهما صالح بن حيان وهو ضعيف‏.‏

  باب زنا الجوارح

10543- عن عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏العينان تزنيان والرجلان تزنيان والفرج يزني‏"‏‏.‏

رواه أحمد وأبو يعلى وزاد‏:‏ ‏"‏واليدان تزنيان‏"‏‏.‏ والبزار والطبراني وإسنادهما جيد‏.‏

10544-وعن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏كل عين زانية‏"‏‏.‏

رواه البزار والطبراني ورجالهما ثقات‏.‏

10545-وعن محمد بن مطرف‏:‏ حدثني جدي‏:‏ سمعت علقمة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏زنا العينين النظر‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وجد محمد بن مطرف لم أعرفه،وبقية رجاله ثقات‏.‏

10546-وعن سهل بن أبي أمامة أنه دخل هو وأبوه على أنس بن مالك زمن عمر بن عبد العزيز وهو أمير فصلى صلاة خفيفة كأنها صلاة مسافر أو قريب منها فلما صلى قال‏:‏ يرحمك الله أرأيت الصلاة المكتوبة أم شيء تنفلته‏؟‏ قال‏:‏ إنها المكتوبة وإنها صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أخطأت منها إلا شيئاً سهوت عنه،إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏لا تشددوا على أنفسكم فيشدد عليكم فإن قوماً شددوا على أنفسهم فشدد

الله عليهم فتلك بقاياهم في الصوامع والديارات ‏{‏رهبانية ابتدعوها ما كتبناها عليهم‏}‏‏.‏

ثم غدوا من الغد فقالوا‏:‏ نركب فننظر ونعتبر‏؟‏ قال‏:‏ نعم‏.‏ فركبوا جميعاً فإذا هم بديار قفر قد باد أهلها ‏[‏وانقرضوا‏]‏ وبقيت خاوية على عروشها فقالوا‏:‏ أتعرف هذه الديار‏؟‏ قال‏:‏ ما أعرفني بها وبأهلها،هؤلاء أهل ديار أهلكهم البغي والحسد إن الحسد يطفئ نور الحسنات والبغي يصدق ذلك أو يكذبه‏.‏ والعين تزني والكف والقدم واليد واللسان،والفرج يصدق ذلك أو يكذبه‏.‏

رواه أبو يعلى ورجاله رجال الصحيح غير سعيد بن عبد الرحمن بن أبي العمياء وهو ثقة‏.‏

10547-وعن الشعبي‏:‏ ‏{‏إن أوتيتم هذا فخذوه وإن لم تؤتوه فاحذروا‏}‏ فذكر ابني صوريا حين أتاهم النبي صلى الله عليه وسلم فقال لهما‏:‏ ‏"‏بالذي أنزل التوراة على موسى،والذي فلق البحر،والذي أنزل عليكم المن والسلوى،أنتم أعلم‏؟‏‏"‏‏.‏ قالا‏:‏ قد نحلنا قومنا ذلك،قال‏:‏ فقال أحدهما‏:‏ يناشدنا بمثل هذه قال‏:‏ ‏"‏تجدون النظر زنية والاعتناق زنية والقبل زنية‏"‏‏.‏ فذكره‏.‏

رواه أبو يعلى وهو مرسل ورجاله ثقات‏.‏

10548-وعن واثلة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏السحاق بين النساء زنا بينهن‏"‏‏.‏

رواه الطبراني ورواه أبو يعلى ولفظه‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏سحاق النساء بينهن زنا‏"‏‏.‏

ورجاله ثقات‏.‏

  باب في أولاد الزنا

10549-عن عائشة قالت‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏هو شر الثلاثة إذا عمل بعمل أبويه‏"‏‏.‏ يعني ولد الزنا‏.‏

رواه أحمد عن أسود بن عامر عن إبراهيم بن إسحاق عن إبراهيم بن عبيد بن رفاعة وإبراهيم بن إسحاق لم أعرفه وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

10550-وعن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ولد الزنا شر الثلاثة إذا عمل بعمل أبويه‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير والأوسط وفيه محمد بن أبي ليلى وهو سيئ الحفظ ومندل وثق وفيه ضعف‏.‏

10551-وعن ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏لا تزال أمتي بخير ما لم يفش فيهم ولد الزنا فإذا فشا فيهم ولد الزنا فأوشك أن يعمهم الله بعذاب‏"‏‏.‏

رواه أحمد وأبو يعلى والطبراني وقال‏:‏

‏"‏لا تزال أمتي بخير متماسك أمرها ما لم يظهر‏"‏‏.‏

وفيه محمد بن عبد الرحمن بن لبيبة وثقة ابن حبان وضعفه ابن معين،ومحمد بن إسحاق قد صرح بالسماع فالحديث صحيح أو حسن‏.‏

10552-وعن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏لا يدخل عاق ولا مدمن خمر ولا منان ولا ولد زينة‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ رواه النسائي غير قوله‏:‏ ولا ولد زنية‏.‏

رواه أحمد والطبراني وفيه جابان وثقه ابن حبان،وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

10553-وعن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا يدخل ولد الزنا الجنة ولا شيء من نسله إلى سبعة آباء‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه الحسين بن إدريس وهو ضعيف‏.‏

10554-وعن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏ولد الزنا ليس عليه من إثم أبويه شيء‏"‏‏.‏ ثم قرأ‏:‏ ‏"‏‏{‏ولا تزر وازرة وزر أخرى‏}‏‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه جعفر بن محمد بن جعفر المدائني ولم أعرفه‏.‏

10555-وعن أبي الوليد القرشي قال‏:‏ كنت عند بلال بن أبي بردة فجاء رجل من عبد القيس فقال‏:‏ أصلح الله الأمير إن أهل الطف لا يؤدون زكاة أموالهم فقال‏:‏ وما كان‏؟‏ قال‏:‏ قد علمت ذلك،فأخبرت الأمير فقال‏:‏ ممن أنت‏؟‏ فقال‏:‏ من عبد القيس فقال‏:‏ ما اسمك‏؟‏ قال‏:‏ فلان بن فلان،فكتب إلى صاحب شرطته فقال‏:‏

ابعث إلى عبد القيس فسل عن فلان بن فلان كيف حسبه فيهم فرجع الرسول فقال‏:‏ وجدته يغمز في حسبه فقال‏:‏ الله أكبر حدثني أبي عن جدي أبي موسى قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا يبغي على الناس إلا ولد بغي وإلا من فيه عرق منه‏"‏‏.‏

وقال أبو الوليد‏:‏ ‏"‏لا يسعى‏"‏ بدل‏:‏ ‏"‏لا يبغي‏"‏‏.‏

رواه الطبراني‏.‏ وأبو الوليد القرشي لم أعرفه،وبقية رجاله ثقات‏.‏

 باب حرمة نساء المجاهدين

10556-عن عمرو بن شرحبيل بن سعيد بن سعد بن عبادة عن أبيه عن جده قال‏:‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏سعد غيور وأنا أغير منه والله أغير مني‏"‏‏.‏ قال رجل‏:‏ على أي شيء يغار الله‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏على رجل مجاهد في سبيل الله يخالف إلى أهله‏"‏‏.‏

رواه أحمد في حديث طويل - في التفسير في سورة النور - وفيه أبو معشر نجيح وهو ضعيف‏.‏

10557-وعن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏إياكم ونساء الغزاة‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه سعيد بن زربي وهو ضعيف‏.‏

10558-وعن أبي قتادة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من قعد على فراش مغيبة قيض الله له ثعباناً يوم القيامة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير والأوسط وفيه ابن لهيعة وحديثه حسن وفيه ضعف‏.‏

10559-وعن عبد الله بن عمرو رفع الحديث قال‏:‏

‏"‏مثل الذي يجلس على فراش المغيبة مثل الذي نهشه أسود من أساود يوم القيامة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني ورجاله ثقات‏.‏

 باب في الحد يثبت عند الإمام فيشفع فيه

10560-عن عبد الله - يعني ابن مسعود - قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏يتعافى الناس بينهم في الحدود ما لم ترفع إلى الحكام فإذا رفعت إلى الحكام حكم بينهم بكتاب الله‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى وفيه العباس بن الفضل الأنصاري وهو ضعيف‏.‏

10561-وعن محمد بن يزيد بن ركانة أن خالته أخت مسعود بن العجماء حدثته أن أباها قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم في المخزومية التي سرقت قطيفة‏:‏ نفديها بأربعين أوقية‏.‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لأن تطهر خير لها‏"‏‏.‏ فأمر بها فقطعت يدها وهي من بني عبد الأشهل أو من بني أسد‏.‏

قلت‏:‏ رواه ابن ماجة عنها عن أبيها وهذا عنها نفسها والله أعلم‏.‏

رواه أحمد وفيه محمد بن إسحاق وهو مدلس‏.‏

10562-وعن أم سلمة أن قريشاً أهمهم شأن المخزومية التي سرقت قالوا‏:‏ من يكلم فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم‏؟‏ فكلموه في ذلك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إنما هلك الذين من قبلكم أنه كان إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد،وايم الله لو كانت فاطمة بنت محمد لقطعت يدها‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وقال‏:‏ لم يروه عن عمر بن قيس الماصر إلا عمرو بن أبي قيس الرازي وحالفه أصحاب الزهري فقالوا‏:‏ عن الزهري عن عروة عن عائشة،قلت‏:‏ ورجال الطبراني ثقات‏.‏

10563-وعن عروة بن الزبير عن أبيه قال‏:‏ لقي الزبير سارقاً فشفع فيه فقيل له‏:‏ حتى نبلغه الإمام فقال‏:‏ ‏"‏إذا بلغ الإمام فلعن الله الشافع والمشفع‏"‏‏.‏ كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط والصغير وفيه أبو غزية محمد بن موسى الأنصاري ضعفه أبو حاتم وغيره ووثقه الحاكم وعبد الرحمن بن أبي الزناد ضعيف‏.‏

10564-وعن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من حالت شفاعته دون حد من حدود الله فقد ضادّ الله في ملكه‏"‏‏.‏ وقد تقدم في الأحكام‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه رجاء بن صبح صاحب السقط ضعفه ابن معين وغيره ووثقه ابن حبان‏.‏

10565-وعن ابن عمر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من حالت شفاعته دون حد من حدود الله فقد ضادّ الله في أمره‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه عبد الله بن جعفر المديني وهو متروك‏.‏

10566-وعن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏أيما رجل حالت شفاعته دون حد من حدود الله لم يزل في سخط الله حتى ينزع‏"‏‏.‏ وهو بتمامه في الأحكام‏.‏

رواه الطبراني وفيه من لم أعرفه‏.‏

10567-وعن أبي مطر قال‏:‏ رأيت علياً أتي برجل فقالوا‏:‏ إنه قد سرق جملاً فقال‏:‏ ما أراك سرقت‏؟‏ قال‏:‏ بلى قال‏:‏ فلعله شبه لك‏؟‏ قال‏:‏ بلى قد سرقت قال‏:‏ اذهب به يا قنبر فشد أصابعه وأوقد النار وادع الجزار يقطعه ثم انتظر حتى أجيء فلما جاء قال له‏:‏ سرقت‏؟‏ قال‏:‏ لا‏.‏ فتركه،قالوا له‏:‏ يا أمير المؤمنين لم تركته وقد أقر لك‏؟‏ قال‏:‏ أخذته بقوله وأتركه بقوله‏.‏ ثم قال علي‏:‏ أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم برجل قد سرق فأمر بقطعة،ثم بكى فقيل‏:‏ يا رسول الله ولم تبكي‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏فكيف لا أبكي وأمتي تقطع بين أظهركم‏"‏‏.‏ قالوا‏:‏ يا رسول الله أفلا عفوت عنه‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏ذاك سلطان سوء الذي يعفو عن الحدود ولكن تعافوا بينكم‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى‏.‏ وأبو مطر لم أعرفه ولكن الراوي عنه‏.‏

 باب فيمن سب نبياً أو غيره

10568-عن علي - يعني ابن أبي طالب - قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من سب الأنبياء قتل ومن سب أصحابي جلد‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الصغير والأوسط عن شيخه عبيد الله بن محمد العمري رماه النسائي بالكذب‏.‏

10569-وعن كعب بن علقمة أن عرفة بن الحارث - وكانت له صحبة وقاتل مع عكرمة بن أبي جهل باليمن في الردة - مر به نصراني من أهل مصر يقال

له‏:‏ المندقون فدعاه إلى الإسلام فذكر النصراني النبي صلى الله عليه وسلم فتناوله فرفع ذلك إلى عمرو بن العاص فأرسل إليهم فقال‏:‏ قد أعطيناهم العهد فقال عرفة‏:‏ معاذ الله أن تكون العهود والمواثيق على أن يؤذونا في الله ورسوله إنما أعطيناهم على أن يخلى بيننا وبينهم وبين كنائسهم فيقولون فيها ما بدا لهم وأن لا نحملهم ما لا طاقة لهم به وأن نقاتل من ورائهم ويخلى بينهم وبين أحكامهم إلا أن يأتونا فنحكم بينهم بما أنزل الله فقال عمرو بن العاص‏:‏ صدقت‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه عبد الله بن صالح كاتب الليث وقد وثق وفيه ضعف،وبقية رجاله ثقات‏.‏

10570-وعن عمير بن أمية أنه كانت له أخت فكان إذا خرج إلى النبي صلى الله عليه وسلم آذته فيه وشتمت النبي صلى الله عليه وسلم وكانت مشركة فاشتمل لها يوماً على السيف ثم أتاها فوضعه عليها فقتلها فقام بنوها فصاحوا وقالوا‏:‏ قد علمنا من قتلها أفتقتل أمنا‏؟‏ وهؤلاء قوم لهم آباء وأمهات مشركون فلما خاف عمير أن يقتلوا غير قاتلها ذهب إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره فقال‏:‏ ‏"‏أقتلت أختك‏؟‏‏"‏‏.‏ قال‏:‏ نعم قال‏:‏ ‏"‏ولم‏؟‏‏"‏‏.‏ قال‏:‏ إنها كانت تؤذيني فيك،فأرسل النبي صلى الله عليه وسلم إلى بنيها فسألهم فسموا غير قاتلها فأخبرهم النبي صلى الله عليه وسلم ‏[‏به‏]‏ وأهدر دمها‏.‏ ‏[‏قالوا‏:‏ سمعاً وطاعة‏]‏‏.‏

رواه الطبراني عن تابعيين أحدهما ثقة،وبقية رجاله ثقات‏.‏

 باب فيمن كفر بعد إسلامه - نعوذ بالله من ذلك - وهل يستتاب وكم يستتاب

10571-عن معاذ بن جبل أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏إن أبغض الخلق إلى الله عز وجل لمن آمن ثم كفر‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه صدقة بن عبد الله السمين وثقه أبو حاتم وجماعة وضعفه غيرهم،وبقية رجاله ثقات‏.‏

10572-وعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏من بدل دينه فاقتلوه‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وإسناده حسن‏.‏

10573-وعن عائشة قالت‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏من بدل دينه فاقتلوه‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه أبو بكر الهذلي وهو ضعيف‏.‏

10573-‏(‏كذا الرقم مكرر في الأصل‏)‏ وعن معاوية بن حيدة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من بدل دينه فاقتلوه‏"‏‏.‏

رواه الطبراني ورجاله ثقات‏.‏

10574-وعن عصمة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏من بدل دينه فاقتلوه‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه الفضل بن المختار وهو ضعيف‏.‏

10575-وعن عبد الرحمن بن ثوبان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في خطبته‏:‏

‏"‏إن هذه القرية - يعني المدينة - لا يصلح فيها قبلتان فأيما نصراني أسلم ثم تنصر فاضربوا عنقه‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه من لم أعرفه‏.‏

10576-وعن أبي موسى ومعاذ بن جبل‏:‏

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثهما إلى اليمن وأمرهما أن يعلما الناس القرآن‏.‏ قال‏:‏ فجاء معاذ إلى أبي موسى يزوره فإذا عنده رجل موثق بالحديد فقال‏:‏ يا أخي أوبعثنا نعذب الناس إنما بعثنا نعلمهم دينهم ونأمرهم بما ينفعهم فقال‏:‏ إنه أسلم ثم كفر فقال‏:‏ والذي بعث محمداً بالحق لا أبرح حتى أحرقه بالنار فقال أبو موسى‏:‏ إن لنا عنده بقية فقال‏:‏ والله لا أبرح أبداً قال‏:‏ فأتي بحطب فألهب فيه النار وكتفه وطرحه‏.‏

قلت‏:‏ لهما في الصحيح غير هذا الحديث‏.‏

رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح‏.‏

10577-وعن قيس بن أبي حازم قال‏:‏ جاء رجل إلى ابن مسعود فقال‏:‏ إني مررت بمسجد من مساجد بني حنيفة فسمعتهم يقرؤون شيئاً لم ينزله الله‏:‏ الطاحنات طحناً الخابزات خبزاً والعاجنات عجناً اللاقمات لقماً‏.‏ قال‏:‏ فقدم ابن مسعود ابن النواحة إمامهم فقتله واستكثر البقية فقال‏:‏ لا أجزرهم اليوم الشيطان سيروهم إلى الشام حتى يرزقهم الله توبة أو يفنيهم الطاعون‏.‏ وذكر الحديث‏.‏

رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح‏.‏

10578-وعن القاسم قال‏:‏ أتى عبد الله - يعني ابن مسعود - فقيل له‏:‏ يا أبا عبد الرحمن إن ههنا أناساً يقرؤون قراءة مسيلمة فرده عبد الله فلبث ما شاء الله أن يلبث ثم أتاه فقال‏:‏ والذي أحلف به يا أبا عبد الرحمن لقد تركتهم الآن في دار وإن ذلك المصحف لعندهم فأمر قرظة بن كعب فسار بالناس معه فقال‏:‏ ائت بهم فلما أتى بهم قال‏:‏ ما هذا‏؟‏ بعد ما استفاض الإسلام‏!‏ فقالوا‏:‏ يا أبا

عبد الرحمن نستغفر الله ونتوب إليه ونشهد أن مسيلمة هو الكذاب المفتري على الله ورسوله قال‏:‏ فاستتابهم عبد الله وسيرهم إلى الشام وإنهم لقريب من ثمانين رجلاً وأبى ابن النواحة أن يتوب فأمر به قرظة بن كعب فأخرجه إلى السوق فضرب عنقه وأمر أن يأخذ رأسه فيلقيه في حجر أمه‏.‏

قال عبد الرحمن بن عبد الله‏:‏ فلقيت شيخاً منهم كبيراً بعد ذلك بالشام فقال لي‏:‏ رحم الله أباك والله لو قتلنا يومئذ لدخلنا النار كلنا‏.‏

رواه الطبراني وهو منقطع الإسناد بين القاسم وجده عبد الله‏.‏

10579-وعن سويد بن غفلة أنّ علياً بلغه أن قوماً بالبصرة ارتدوا عن الإسلام فبعث إليهم فأمال عليهم الطعام جمعتين ثم دعاهم إلى الإسلام فأبوا فحفر عليهم حفيرة ثم قام عليها فقال‏:‏ لأملأنك شحماً ولحماً،ثم أتي بهم فضرب أعناقهم وألقاهم في الحفيرة ثم ألقى عليهم الحطب فأحرقهم ثم قال‏:‏ صدق الله ورسوله‏.‏

قال سويد بن غفلة‏:‏ فلما انصرف اتبعته فقلت‏:‏ سمعتك تقول‏:‏ صدق الله ورسوله فقال‏:‏ ويحك إن حولي قوماً جهالاً ولكني إذا سمعتني أقول‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فلأن أخر من السماء أحب إلي من أن أقول على رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لم يقل‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه الحسن بن زياد اللؤلؤي وهو متروك‏.‏

10580-وعن أنس بن مالك قال‏:‏ ارتد نبهان ثلاث مرات فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏اللهم أمكني من نبهان في عنقه حبل أسود‏"‏‏.‏ فالتفت فإذا هو بنبهان قد أخذ فجعل في عنقه حبل أسود فأتوا به النبي صلى الله عليه وسلم فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم السيف بيمينه والحبل بشماله ليقتله فقال رجل من الأنصار‏:‏ يا رسول الله لو أمطت عنك‏؟‏ قال‏:‏ فدفع السيف إلى رجل فقال‏:‏

‏"‏اذهب فاضرب عنقه‏"‏‏.‏ فانطلق به فضحك نبهان فقال‏:‏ أتقتلون رجلاً يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله‏؟‏ فخلى عنه‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ثقات إلا أن محمد بن المرزبان شيخ الطبراني لم أره في الميزان ولا غيره‏.‏

10581-وعن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استتاب رجلاً ارتد عن الإسلام أربع مرات‏.‏

رواه أبو يعلى وفيه المعلى بن هلال وقد أجمعوا على ضعفه بالكذب‏.‏

10582-وعن ابن عباس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏من خالف دينه دين الإسلام فاضربوا عنقه‏"‏‏.‏

وقال‏:‏ ‏"‏إن شهد أن لا إله إلا الله وإن محمداً رسول الله فلا سبيل عليه إلا أن يأتي شيئاً فيقام عليه حده‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه الحكم بن أبان وهو ضعيف‏.‏

10583-وعن معاذ بن جبل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له حين أرسله إلى اليمن‏:‏

‏"‏أيما رجل ارتد عن الإسلام فادعه فإن تاب فاقبل منه وإن لم يتب فاضرب عنقه‏.‏ امرأة ارتدت عن الإسلام فادعها فان تابت فاقبل منها وإن أبت فاستتبها‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه راو لم يسم قال مكحول‏:‏ عن ابن لأبي طلحة اليعمري،وبقية رجاله ثقات‏.‏

10584-وعن ابن عمر قال‏:‏ كنا نقول‏:‏ ما لمن افتتن توبة إذا ترك دينه بعد إسلامه ومعرفته‏.‏ فأنزل الله فيهم‏:‏ ‏{‏يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله‏}‏ فذكر الحديث وقد تقدم في كتاب الهجرة‏.‏

رواه الطبراني وفيه محمد بن إسحاق وهو مدلس‏.‏

 باب الإحصان

10585-عن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏الإحصان إحصانان‏:‏ إحصان عفاف وإحصان نكاح‏"‏‏.‏

رواه البزار والطبراني في الأوسط وفيه مبشر بن عبيد وهو متروك‏.‏

 أبواب في الحدود ونحوها

  باب إقامة الحدود

10586-عن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏يوم من إمام عادل خير من عبادة ستين سنة،وحد يقام في الأرض بحقه أزكى من مطر أربعين صباحاً‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وقال‏:‏ لا يروى عن ابن عباس إلا بهذا الإسناد،وفيه زريق بن السحت ولم أعرفه‏.‏

  باب نزول الحدود وما كان قبل ذلك

10587-عن ابن عباس في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم‏}‏ قال‏:‏ كن يحبسن في البيوت فإذا ماتت ماتت وان عاشت عاشت

حتى نزلت هذه الآية في النور‏:‏ ‏{‏الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهم مائة جلدة‏}‏ ونزلت سورة الحدود فمن عمل شيئاً جلد وأرسل‏.‏

رواه الطبراني عن شيخه عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم،وهو ضعيف‏.‏

ويأتي حديث ابن عباس في سورة النور‏.‏

10588-وعن عبادة بن الصامت رحمه الله قال‏:‏ نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏{‏واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم‏}‏ إلى آخر الآية ففعل ذلك بهن رسول الله صلى الله عليه وسلم،فبينما رسول الله صلى الله عليه وسلم جالس ونحن حوله وكان إذا أنزل عليه الوحي ‏[‏أعرض عنا و‏]‏ أعرضنا عنه وتربد وجهه وكرب لذلك فلما رفع عنه الوحي قال‏:‏ ‏"‏خذوا عني‏"‏‏.‏ قلنا‏:‏ نعم يا رسول الله قال‏:‏ ‏"‏قد جعل الله لهن سبيلاً البكر بالبكر جلد مائة ونفي سنة والثيب بالثيب جلد مائة ثم الرجم‏"‏‏.‏

قال الحسن‏:‏ فلا أدري أمن الحديث هو أم لا‏؟‏ قال‏:‏

‏"‏فإن شهدوا أنهما وجدا في لحاف لا يشهدون على جماع خالطها به جلدوا مائة وجزت رؤوسهما‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ في الصحيح بعضه‏.‏

رواه عبد الله بن أحمد ورجاله رجال الصحيح‏.‏

10589-وعن قبيصة بن حريث ‏[‏عن سلمة بن المحبّق‏]‏ قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏خذوا عني خذوا عني قد جعل الله لهن سبيلاً البكر بالبكر جلد مائة ونفي سنة والثيب بالثيب جلد مائة والرجم‏"‏‏.‏

رواه أحمد وفيه الفضل بن دلهم وهو ثقة ولكنه أخطأ في هذا الحديث كما ذكر‏.‏

10590-وعن أنس بن مالك قال‏:‏ رجم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر وأمرهما سنة‏.‏

رواه أبو يعلى ورجاله ثقات‏.‏

10591-وعن عبادة بن الصامت قال‏:‏ لما نزلت آية الرجم على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بين أصحابه - وكان إذا نزل عليه الوحي أخذه كهيئة السبات - فلما انقضى الوحي استوى جالساً فقال‏:‏

‏"‏إن الله عز وجل جعل لهن سبيلاً الثيب بالثيب جلد مائة والرجم،والبكر بالبكر جلد مائة ونفي سنة‏"‏‏.‏

فقال أناس لسعد بن عبادة‏:‏ يا أبا ثابت قد نزلت الحدود أرأيتك لو أنك وجدت مع امرأتك رجلاً كيف كنت صانعاً‏؟‏ قال‏:‏ كنت أضربه بالسيف حتى يسكنا فأنا أذهب فأجمع أربعة فإلى ذلك قد قضى الخائب حاجته فأنطلق،ثم أجيء فأقول رأيت فلاناً فعل كذا وكذا فيجلدوني ولا يقبلون لي شهادة أبداً،فضحك القوم واجتمعوا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وقالوا‏:‏ يا رسول الله ألم تر إلى أبي ثابت‏؟‏ إنه أشد الناس غيرة‏.‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏كفى بالسيف شاهداً‏"‏‏.‏ ثم قال‏:‏ ‏"‏لولا أني أخاف أن يتتابع فيه السكران والغيران‏"‏‏.‏ فقالوا‏:‏ يا رسول الله إنه أشد الناس غيرة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏هو شديد الغيرة وأنا أغير منه والله غيرة مني ولذلك جعل الحدود‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ في الصحيح طرف من أوله‏.‏

رواه الطبراني وفيه الفضل بن دلهم وهو ثقة وأنكر عليه هذا الحديث من هذه الطريق فقط،وبقية رجاله ثقات‏.‏

ويأتي حديث سعد بن عبادة في سورة النور‏.‏

10592-وعن العجماء قالت‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏الشيخ والشيخة إذا زينا فاجلدوهما البتة بما قضيا من اللذة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح‏.‏

10593-وعن عبد الله - يعني ابن مسعود - في البكر يزني بالبكر يجلدان مائة جلدة وينفيان سنة‏.‏

رواه الطبراني وإسناده منقطع وفيه ضعف‏.‏

 بابان في كفارات الذنوب

  باب هل تكفر الحدود الذنوب أم لا

10594-عن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ما أدري الحدود كفارات أم لا‏؟‏‏"‏‏.‏

رواه البزار بإسنادين رجال أحدهما رجال الصحيح غير أحمد بن منصور الرمادي وهو ثقة‏.‏

10595-وعن خزيمة بن ثابت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏أيما عبد أصاب شيئاً مما نهى الله عنه ثم أقيم عليه حده كفر عنه ذلك الذنب‏"‏‏.‏

10596-وفي رواية‏:‏ ‏"‏من أصاب ذنباً وأقيم عليه حد ذلك الذنب فهو كفارته‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وأحمد بنحوه وفيه راو لم يسم وهو ابن خزيمة،وبقية رجاله ثقات‏.‏

10597-ورواه موقوفاً أيضاً‏.‏

10598-وعن خزيمة بن معمر الأنصاري قال‏:‏ رجمت امرأة في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال الناس‏:‏ حبط عملها فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ ‏"‏هو كفارة ذنوبها وتحشر على ما سوى ذلك‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه يحي بن عبد الحميد الحماني وهو ضعيف‏.‏

10599-وعن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏ما عوقب رجل على ذنب إلا جعله الله كفارة لما أصاب من ذلك الذنب‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه ياسين الزيات وهو متروك‏.‏

10600-وعن أبي تميمة الهجيمي قال‏:‏ بينا أنا في حائط من حيطان المدينة إذ بصرت بامرأة فلم يكن لي هم غيرها حتى حاذتني ثم أتبعتها بصري حتى حاذيت الحائط فالتفت فأصاب وجهي الحائط فأدماني فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرته فقال‏:‏ ‏"‏إن الله عز وجل إذا أراد بعبد خيراً عجل له عقوبة ذنبه في الدنيا،وربنا تبارك وتعالى أكرم من أن يعاقب على ذنب مرتين‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه هشام بن لاحق ترك أحمد حديثه وضعفه ابن حبان وقال الذهبي‏:‏ قواه النسائي‏.‏

ولهذا الحديث طرق في مواضعها‏.‏

  باب كفارات الذنوب بالقتل

10601- عن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏قتل الرجل صبراً كفارة لما قبله من الذنوب‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه صالح بن موسى بن طلحة وهو متروك‏.‏

10602-وعن عائشة قالت‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏قتل الصبر لا يمر بذنب إلا محاه‏"‏‏.‏

رواه البزار وقال‏:‏ لا نعلمه يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا من هذا الوجه،ورجاله ثقات‏.‏

10603-وعن ابن مسعود في الذي يصيب الحدود ثم يقتل عمداً قال‏:‏ إذا جاء القتل محي كل شيء‏.‏

رواه الطبراني وفيه راو لم يسم،وبقية رجاله ثقات‏.‏

10604-وعن الحسن قال‏:‏ كان زياد يتبع شيعة علي فيقتلهم فبلغ ذلك الحسن بن علي فقال‏:‏

اللهم تفرد بموته فإن القتل كفارة‏.‏

رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح‏.‏

 باب اعتراف الزاني ورجم المحصن

10605- عن أبي بكر - يعني الصديق - قال‏:‏ كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم جالساً فجاء ماعز بن مالك فاعترف عنده مرة فرده ثم جاء فاعترف عنده الثانية فرده ثم جاء فاعترف الثالثة فرده فقلت له‏:‏ إنك إن اعترفت الرابعة رجمك قال‏:‏ فاعترف الرابعة فحبسه ثم سأل عنه قالوا‏:‏ ما نعلم إلا خيراً قال‏:‏ فأمر برجمه‏.‏

رواه أحمد وأبو يعلى والبزار ولفظه‏:‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم رد ماعزاً أربع مرات ثم أمر برجمه‏.‏

والطبراني في الأوسط إلا أنه قال‏:‏ ثلاث مرات‏.‏ وفي أسانيدهم كلها جابر بن يزيد الجعفي وهو ضعيف‏.‏

10606-وعن أبي ذر قال‏:‏ كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فأتاه رجل فقال‏:‏ إن الآخر زنى فأعرض عنه ثم ثلث ثم ربع ‏[‏فنزل النبي صلى الله عليه وسلم - وقال مرة‏:‏ فأقر عنده بالزنا فرده أربعاً - ثم نزل‏]‏ فأمرنا فحفرنا له حفيرة ليست بالطويلة فرجم فارتحل رسول الله صلى الله عليه وسلم كئيباً حزيناً،فسرنا حتى نزلنا منزلاً فسرى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ‏[‏لي‏]‏‏:‏ ‏"‏يا أبا ذر ألم تر إلى صاحبكم قد غفر له وأدخل الجنة‏"‏‏.‏

رواه أحمد والبزار وفيه الحجاج بن أرطاة وهو مدلس‏.‏

10607-وعن ابن عباس قال‏:‏ بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب الناس يوم الجمعة أتاه رجل من بني ليث بن

بكر بن عبد مناة بن كنانة يتخطى الناس حتى اقترب إليه فقال‏:‏ يا رسول الله أقم علي الحد‏.‏ فقال له النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏اجلس‏"‏ فجلس ثم قام الثانية فقال‏:‏ ‏"‏اجلس‏"‏ فجلس ثم قام في الثالثة فقال مثل ذلك‏.‏ فقال‏:‏ ‏"‏وما حدك‏؟‏‏"‏‏.‏ قال‏:‏ أتيت امرأة حراماً‏.‏ فقال النبي صلى الله عليه وسلم لرجل من أصحابه فيهم علي بن أبي طالب والعباس وزيد بن حارثة وعثمان بن عفان‏:‏ ‏"‏انطلقوا به فاجلدوه مائة جلدة‏"‏‏.‏ ولم يكن الليثي تزوج فقالوا‏:‏ يا رسول الله ألا تجلد التي خبث بها‏؟‏ فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ائتوني به مجلوداً‏"‏‏.‏ فلما أتي به قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏من صاحبتك‏؟‏‏"‏‏.‏ قال‏:‏ فلانة - امرأة من بني بكر - فأتي بها فسألها فقالت‏:‏ كذب والله ما أعرفه وإني مما قال لبريئة الله على ما أقول من الشاهدين،فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏من شهد على أنك خبثت بها فإنها تنكر فان كان لك شهداء جلدتها حداً وإلا جلدناك حد الفرية‏"‏‏.‏ فقال‏:‏ يا رسول الله مالي من يشهد‏.‏ فأمر به فجلد حد الفرية ثمانين‏.‏

قلت‏:‏ رواه أبو داود وغيره باختصار‏.‏

رواه أبو يعلى والطبراني وفيه القاسم بن فياض وثقه أبو داود وضعفه ابن معين،وبقية رجاله ثقات‏.‏

10608-عن عبد العزيز بن عبد الله بن عمرو القرشي قال‏:‏ حدثني من شهد النبي صلى الله عليه وسلم وأمر برجم رجل بين مكة والمدينة فلما أصابته الحجارة فر فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏فهلا تركتموه‏"‏‏.‏

رواه أحمد ورجاله ثقات‏.‏

10609-وعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏إذا اعترف الرجل بالزنا فأضربه الرجم فهرب ترك‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ له عند الترمذي في قصة ماعز‏:‏ ‏"‏فهلا تركتموه‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط ورجاله رجال الصحيح غير حميد الكندي وهو ثقة‏.‏

10610-وعن جابر بن سمرة قال‏:‏ جاء ماعز بن مالك إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ يا رسول الله إني قد زنيت فأعرض بوجهه ثم جاءه من قبل وجهه فأعرض عنه ثم جاءه الثالثة فأعرض عنه ثم جاءه الرابعة فلما قال له ذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه‏:‏ ‏"‏قوموا إلى صاحبكم فإن كان صحيحاً فارجموه‏"‏‏.‏ فسئل عنه فوجد صحيحاً فرجم فلما أصابته الحجارة حاضرهم وتلقاه رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم بلحي جمل فضربه به فقتله فقال أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ إلى النار فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏كلا إنه قد تاب توبة لو تابها أمة من الأمم لقبل منهم‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ لسمرة في الصحيح بغير سياقه‏.‏

رواه البزار عن شيخه صفوان بن المغلس ولم أعرفه،وبقية رجاله ثقات‏.‏

10611-وعن سهل بن سعد قال‏:‏ شهدت ماعزاً حين أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم برجمه فعدا فاتبعه الناس يرجمونه حتى لقيه عمر بالجبانة فضربه بلحي بعير فقتله‏.‏

رواه الطبراني وفيه أبو بكر ابن أبي سبرة وهو كذاب‏.‏

10612-وعن أبي برزة قال‏:‏

رجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ماعز بن مالك‏.‏

رواه الطبراني ورجاله ثقات‏.‏

10613-وعن أنس بن مالك قال‏:‏ جاءت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت‏:‏ يا رسول الله إن في بطني حدثاً فأقم علي الحد فقال‏:‏ ‏"‏إنا لا نقتل ما في بطنك‏"‏ فانطلقت فلما وضعت جاءت فقالت‏:‏ قد وضعت فقال‏:‏ ‏"‏اذهبي فأرضعيه حتى تفطميه‏"‏‏.‏ فلما فطمته جاءت فقالت‏:‏ قد فطمته يا رسول الله قال‏:‏ ‏"‏انطلقي فاكفليه‏"‏‏.‏ فانطلقت فجاءت هي وأختها تمشيان،فعجب رسول الله صلى الله عليه وسلم من صبرها فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم برجمها‏.‏ ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم لرجل‏:‏ ‏"‏انطلق فإذا وضعت في حفرتها فقم بين يديها حتى تكون نصب عينيها فأسر إليها‏"‏‏.‏ وأمر رجلاً فقال‏:‏ ‏"‏انطلق إلى حجر عظيم فأتها من خلفها فارمها فاشدخها‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه من لم أعرفه‏.‏

10614-وعن أنس بن مالك أن امرأة أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت إنها قد زنت وكانت حاملاً فقال‏:‏ ‏"‏انطلقي حتى تضعي حملك‏"‏‏.‏ ولو لم ترجع لم يرسل إليها فوضعت حملها ثم أتته فقال‏:‏ ‏"‏انطلقي حتى تفطمي ولدك‏"‏‏.‏ فأتته ولو لم تأته لم يرسل إليها فجاءت بعد ما فطمته فرجمها‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه الحرث بن نبهان وهو متروك‏.‏

10615-وعن أنس أن امرأة أتت النبي صلى الله عليه وسلم فاعترفت بالزنا وكانت حاملاً فأخرها رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى وضعت ثم أمر فسكت عليها ثيابها ثم أمر برجمها ثم صلى عليها فقال له رجل‏:‏ أتصلي عليها وقد زنت ورجمتها‏؟‏ فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏لقد تابت توبة لو تابها سبعون من أهل المدينة لقبل منهم هل وجدت أفضل أن جادت بنفسها‏؟‏‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الصغير والأوسط عن شيخه علي بن أحمد بن النضر ضعفه الدارقطني وقال أحمد بن كامل القاضي‏:‏ لا أعلمه ذم في الحديث،وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

10616-وعن أبي ذر أن النبي صلى الله عليه وسلم رجم امرأة فأمرني أن أحفر لها فحفرت لها إلى سرتي‏.‏

رواه أحمد وفيه جابر الجعفي وهو ضعيف‏.‏

 باب من أتى ذات محرم

10617-عن صالح بن راشد القرشي قال‏:‏ أتى الحجاج بن يوسف برجل اغتصب أخته نفسها فقال‏:‏ احبسوه واسألوا من ههنا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألوا عبد الله بن أبي مطرف فقال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏من تخطى الحرمتين الاثنتين فخطوا وسطه بالسيف‏"‏‏.‏

قال‏:‏ وكتبوا إلى عبد الله بن عباس فكتب إليهم بمثل قول عبد الله بن أبي مطرف‏.‏

رواه الطبراني وفيه رفدة بن قضاعة وثقه هشام بن عمار وضعفه الجمهور،وبقية رجاله ثقات‏.‏

10618-وعن البراء بن عازب أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث إلى رجل امرأة ابنه أن يقتله‏.‏

قلت‏:‏ هو في السنن من حديث البراء عن عمه وعنه عن خاله وعنه عن فوارس‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح غير أبي الجهم وهو ثقة‏.‏ ورواه أبو يعلى وقال‏:‏ يضرب عنقه ويأتي برأسه‏.‏

10619-وعن مطرف قال‏:‏ أتوا قبة فاستخرجوا منها رجلاً فقتلوه قال‏:‏ قلت‏:‏ ما هذا‏؟‏ قالوا‏:‏ هذا رجل دخل بأم امرأته فبعث إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقتلوه‏.‏

هكذا رواه أحمد منقطع الإسناد ورجاله رجال الصحيح‏.‏

10620-وعن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏لا يدخل الجنة من أتى ذات محرم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح غير يحيى بن حسان الكوفي وهو ثقة‏.‏

10621-وعن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏لا يدخل الجنة من أتى ذات محرم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط عن شيخه علي بن سعيد قال الدارقطني‏:‏ ليس بذاك وقال الذهبي‏:‏ كان من الحفاظ الرحالين‏.‏ وعبد العزيز بن عيسى لم أعرفه،وبقية رجاله ثقات‏.‏

 باب فيمن أتى جارية امرأته

10622- عن معبد وعبيد ابني عمران بن دهل قالا‏:‏ أتي ابن مسعود برجل فقال‏:‏ إني زنيت قال‏:‏ إذاً نرجمك إن كنت أحصنت قالوا‏:‏ إنما أتى جارية امرأته فقال عبد الله‏:‏ إن كنت استكرهتها فأعتقها وأعط امرأتك جارية مكانها فقال‏:‏ والله لقد استكرهتها وضربتها فلم يرجمه وأمر به فضرب دون الحد‏.‏

رواه الطبراني وعبيد ومعبد لم أعرفها،وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

10623-وعن الشعبي أن ابن مسعود كان لا يرى عليه حداً ولا عقداً‏.‏

رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح إلا أن الشعبي لم يسمع من ابن مسعود‏.‏