فصل: -(مَنْ كُنْيَتُهُ أبو الجنيد وأبو الجهم).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو الجنيد وأبو الجهم].

.• ص- أبو الجنيد الضرير [الحسين بن خالد أو خالد بن حسين].

عن هشام بن عروة.
قال ابن مَعِين: ليس بثقة.
قلت: هو خالد بن حسين [بعد 2866]. انتهى.
وقد تقدم في حسين بن خالد [2504] فيحرر فإن أحدهما مقلوب من الآخر.

.8792- ص- أبو الجهم الإيادي [صبيح بن عبد الله وقيل: ابن القاسم].

عن الزهري وعنه هشيم بحديث: لواء الشعراء.
قال أبو زرعة: واه.
وقال أحمد: مجهول.
وقال ابن حبان: يروي، عَن الزُّهْرِيّ ما ليس من حديثه. انتهى.
وقد تقدم في صبيح في الأسماء [قبل 3905].
وذكره ابن عَدِي فقال: شيخ مجهول لا يعرف له اسم، ثم أخرجه من طرق عن هشيم عنه، عَن الزُّهْرِيّ به.
ثم أخرجه من طريق عمران بن سوار عن هشيم، عَن الزُّهْرِيّ لم يذكر أبا الجهم وقال: ما أدري أسقط أبو الجهم عليَّ، أو على شيخي أو هكذا حدث به عمران.
قال: وزاد مُسَدَّد والخضر بن محمد بن شجاع كلاهما عن هشيم في المتن: لأنه أول من أحكم قوافيها ثم قال: هو خبر منكر، وَلا أعرف لأبي الجهم غيره وقد تابعه عبد الرزاق بن عمر، عَن الزُّهْرِيّ ثم ساقه من طريقه بدون الزيادة.
وقال ابن عبد البر: لا يصح حديثه.

.• أبو الجهم آخر يقال له: جابر بن يزيد [1741].

.-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو الجوائز وأبو الجويرية].

.• أبو الجوائز الواسطي: هو الحسن بن علي بن محمد [2348].

.• أبو الجويرية البصري.

تقدم في عبد العزيز بن نهار [4841].

.-حرف الحاء المهملة.

.-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو حاتم وأبو حاجب وأبو الحارث].

.• أبو حاتم الكشي: أحمد بن حمدان [482].

.• أبو حاتم البستي: محمد بن حبان [6619].

.• أبو حاتم بن المنذر، اسمه: أرطاة [956].

.• أبو حاجب، عن مالك: هو صخر بن عبد الله [3908].

.8793- أبو الحارث.

في ترجمة أبي محمد الفرغاني [9054].

.• أبو الحارث آخر، اسمه: شبيب [3767].

.8794- أبو الحارث الغفاري.

عن أبي هريرة.
وعنه يحيى بن أبي كثير في تفسير سورة البقرة.
غير معروف.
أخرج ابن جرير حديثه في ذوق العسيلة من طريق شيبان عن يحيى. انتهى.
وأخرج له الطحاوي حديثا آخر موقوفا على أبي هريرة من رواية حرب بن شداد عن يحيى.
وذكره الحاكم أبو أحمد في الكنى فيمن لا يعرف، اسمه: وساق حديث العسيلة من طريق البخاري في التاريخ عن سعيد بن حفص عن شيبان به ولم يذكر فيه جرحا.

.• أبو الحارث: هو روح بن صلاح [3165].

.• أبو الحارث السلمي: عبد الوهاب بن عاصم [4980].

.• أبو الحارث الفهري: عبد الله بن مسلم [4462].

.-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو حازم وأبو حاضر].

.8795- ص- أبو حازم القرظي.

عن أبيه، عن جَدِّه: قضى في السيل أن يحبس في كل حائط حتى يبلغ الكعبين. رواه عبد الرزاق بن همام عنه.
قال ابن القطان: لا يعرف هو، وَلا أبوه، وَلا جده.

.8796- أبو حازم مولى الأنصار.

في ترجمة عمر بن راشد.

.• أبو حازم الحضرمي: إبراهيم بن محمد [285].

.8797- ص- أبو حاضر.

عن الوضين بن عطاء.
مجهول.

.8798- أبو حاضر آخر، يقال له: النصيبي.

من المبتدعة.
ذكر ابن حزم أنه كان يقول: إن الخلق لم يزالوا مع الخالق.
وهذه المقالة اشتهرت بين المتأخرين وسموها حوادث لا أول لها وتمسكوا بشبهة واهية تستلزم القول بقدم العالم، نسأل الله العافية.

.-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو حامد].

.• أبو حامد اللخمي الأشعري: أحمد بن بسر.

.• أبو حامد الأعمشى: أحمد بن حمدون [483].

.• أبو حامد البلوي: أحمد بن محمد [772].

.• أبو حامد بن الصابوني: محمد بن علي بن محمود [7226].

.• أبو حامد بن حسنويه: أحمد بن علي [641].

.• أبو حامد بن الشرقي: أحمد بن محمد [848].

.-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو حبيب وأبو حتروش].

.8124 مكرر- أبو حبيب القراطيسي [هو نصر بن عبد الحميد].

عن يحيى بن بكير عن مالك عن هشام، عَن أبيه، عَن عائشة رفعه: استقيموا ولنعم ما إن استقمتم... الحديث وفيه: وتحفظوا من الأرض فإنها أمكم.
أخرجه الدارقطني في غرائب مالك من طريق أبي بكر محمد بن المنهال عنه وقال: هذا باطل وأبو حبيب القراطيسي هذا ضعيف جدا.

.• ص- أبو حتروش: مر في شملة، في الشين المعجمة [3830].

.-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو الحجاج وأبو حجير].

.8799- ذ- أبو الحجاج الطائي.

أرسل عن النبي صلى الله عليه وسلم: «أنه نهى أن يتحدث الرجلان بينهما أحد يصلي». رواه عنه خير بن نعيم.
قال ابن القطان: لا يعرف، ولم أجد له ذكرا إلا في هذا الخبر المرسل.

.• أبو الحجاج، عن دلهم: هو النضر بن طاهر [8143].

.8800- ذ- أبو الحجاج.

عن أبي معمر.
روى عنه الحارث بن حجاج.
قال البرقاني عن الدارقطني: مجهول.

.• أبو الحجاج، عَن عَلِيّ، اسمه: مدرك [7640].

.8801- أبو الحجاج.

عن يحيى بن سعيد عن سعيد بن المُسَيَّب عن طلحة: في الفتن، وعنه بشير بن زاذان.
قال الدارقطني في العلل: لا يثبت وأبو الحجاج مجهول.

.8802- أبو حجير.

عن الضحاك.
وعنه وكيع.
قال عبد الله بن أحمد، عَن أبيه: ما حدثني عنه إلا وكيع.

.-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو حذيفة].

.8803- ص- أبو حذيفة البصري.

عن داود بن أبي هند.
وعنه مروان بن معاوية.
لا يعرف.

.• أبو حذيفة البخاري: إسحاق بن بشر [1005].

.• أبو حذيفة الغزال: واصل بن عطاء المعتزلي [8325].

.-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو حرب وأبو حريز وأبو الحزم].

.8804- ص- أبو حرب.

عن مولاه ابن شهاب الزهري.
وهاه محمد بن طاهر المقدسي.
وسماه ابن حبان: أبا جرير، فقال: يروي عن مولاه المقلوبات والأوابد لا تحل الرواية عنه بحال إلا على سبيل الاعتبار.
رَوَى عَن الزُّهْرِيّ، عَن أبي سلمة، عَن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا: لقنوا موتاكم شهادة أن لا إله إلا الله فإنها خفيفة على اللسان ثقيلة في الميزان.

.8805- ص- أبو حريز الموقفي المصري منسوب إلى موقف الدواب.

حدث عنه ابن وهب، وَغيره.
قال أبو حاتم: منكر الحديث.

.*- أبو حريز مولى المغيرة بن أبي الغيث بن حميد ويقال له: مولى الزهري، اسمه: سهل.

تقدم [3719].

.8806- ص- أبو الحزم، اسمه: عُبَيد، شيخ لمحمد بن بكر البرساني.

لا يعرف.

.-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو حسان وأبو الحسن].

.• أبو حسان، اسمه: منذر [7916].

.• أبو الحسن الصوفي الكبير: أحمد بن الحسن بن عبد الجبار [446] أبوه كنيته.

.• أبو الحسن الصوفي الصغير: أحمد بن الحسين، بضم الحاء [457].

.• أبو الحسن بن الملاعب: أحمد بن عبد الله الأنماطي [580].

.• أبو الحسن بن المنثور الجهني: محمد بن الحسن [6685].

.• أبو الحسن الشريف الرضي الشاعر الموسوي المشهور: محمد بن الحسين بن موسى [6697].

.8807- ص- أبو الحسن الأسدي.

حدث عنه أبو كريب.
مجهول. انتهى.
ولم يتفرد عنه أبو كريب بل روى عنه أيضًا محمد بن حمير والحوضي وقال في روايته: مولى بني أسد عن مكحول، أخرج حديثه الطبري، وَابن أبي حاتم.
وذكره أبو أحمد الحاكم فيمن لا يعرف اسمه، ووقع في النسخة: مولى أبي أسيد، فالله أعلم.

.8808- ص- أبو الحسن البلدي [أظنه علي بن إبراهيم البلدي].

في إسناد حديث موضوع.
قال الخطيب: كان غير ثقة. انتهى.
وأظنه علي بن إبراهيم البلدي المتقدم [5296].