فصل: *- أبو حيدة، اسمه: حيدون بن عبد الله الواسطي (2846).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.*- أبو حيدة، اسمه: حيدون بن عبد الله الواسطي [2846].

.-حرف الخاء المعجمة.

.-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو خازم وأبو خالد].

.• أبو خازم بن الفراء أخو أبي يعلى الحنبلي: محمد بن الحسين [6699].

.8826- ص- أبو خالد.

عنِ ابن عباس رضي الله عنهما.
لا يعرف. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: روى عنه....
وقد قيل: إنه الوالبي المذكور في التهذيب.

.8827- ص- أبو خالد القرشي [هو عبد العزيز بن أبان].

عن إسرائيل.
واه.
هو عبد العزيز بن أبان، انتهى.
وقد قيل: إن أبا داود أخرج له فذكرت له ترجمة في تهذيب التهذيب.

.• أبو خالد النيسابوري: إبراهيم بن سالم [143].

.8828- ص- أبو خالد السقاء، طير غريب.

قال لهم في سنة تسع ومئتين: رأيت ابن عمر وسمعت من أنس كذا وكذا....
قال محمد بن عبد الوهاب الفراء: كنا عند أبي نعيم فذكروا هذا الرجل فقال أبو نعيم ابن كم يزعم هذا؟ قالوا: ابن خمس وعشرين ومِئَة سنة قال: فعلى زعمه ولد بعد موت ابن عمر بخمس سنين!.

.• أبو خالد اليشكري: يزيد بن صالح [8572].

.• أبو خالد الزبيري: محمد بن عروة بن هشام بن عروة بن الزبير [7165].

.-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو خزيمة وأبو خشينة].

.• ص- أبو خزيمة بن ميمون، اسمه: يوسف، مر.

.• أبو خزيمة البخاري: خازم بن خزيمة [2851].

.8829- أبو خشينة.

عن عبد الله بن الرومي: رأيت بن عمر يبول قائما.
رواه علي بن المديني عن يحيى القطان، عَن أبي خشينة حاجب وعن أبي خشينة آخر قالا: أخبرنا ابن الرومي.
قال ابن المديني: أبو خشينة الآخر لا أعرفه.

.8830- أبو الخطاب.

عن نوح بن قيس.
وعنه سلم بن عصام.
قال الجوزقاني: مجهول مضطرب الحديث.

.• أبو الخطاب الجبلي: محمد بن علي بن محمد [7212].

.• أبو الخطاب بن دحية: عمر بن الحسن [5597].

.• أبو الخطاب: سهيل بن إبراهيم الجارودي [3722].

.• أبو الخطاب: سويد.

تقدم [3739].

.• أبو الخطاب السلمي: محمد بن خلف [6758].

.-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو خفاف وأبو خلف].

.8831- ص- أبو خفاف.

عنِ ابن عمر.
مجهول.

.8832- ص- أبو خلف.

قال: دخلت على عائشة رضي الله عنها مع عُبَيد بن عمير.

.8833- ص- وأبو خلف، شيخ لعيسى بن يونس.

.8834- ص- وأبو خلف، شيخ لشبل بن عباد.

.8835- ص- وأبو خلف: هو تميم.

عن الشعبي.
لا يعرفون. انتهى.
وتميم تقدم.

.• أبو خلف الرفاء، اسمه: ميمون، واسم أبيه: جابر [8066].

.-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو خليفة وأبو الخليل وأبو الخنافس].

.• أبو خليفة: الفضل بن الحباب الجمحي [6042].

.• أبو خليل: بزيع.

تقدم [1430].

.• أبو الخليل آخر: هو سالم بن بزيع [...].

.• أبو الخليل، اسمه: أحمد بن أسعد [397].

.• أبو الخنافس: محمد بن حجر بن عبد الجبار [6633].

.-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو خنساء وأبو الخير وأبو خيرة].

.8836- ص- أبو خنساء.

عن أبي هريرة.
ما حدث عنه سوى عبد العزيز بن صالح.

.8837- أبو الخير بن الجنيد.

ذكر أبو موسى في الأنساب المتفقة أنه مبتدع كان بأصبهان رخص في التيمم من غير عذر وفي أشياء سواه وله أتباع ينسبون إليه يقال لكل منهم: الجنيدي.

.8838- ص- أبو الخير.

عن أبي البختري وهب بن وهب.
كذاب عن كذاب.

.• أبو الخير بن رفاعة، اسمه: زيد [3297].

.• أبو الخير بن موسى الأصفهاني، اسمه: عبد الرحيم بن محمد [4744].

.• أبو الخير ابن الغسال بالغين المعجمة: المبارك بن الحسين [6284].

.8839- ص- أبو خيرة.

عن موسى بن وردان.
لا يعرف.
وقيل: إنه محب بن حذلم الصالح.

.-حرف الدال المهملة.

.-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو دارس وأبو داود وأبو دجانة].

.• ص- أبو دارس: هو أبو دراس.

.8840- ص- أبو داود.

تابعي حدث عنه عكرمة بن عمار.
مجهول.

.8841- ص- أبو داود.

عنِ ابن عمر.

.8842- ص- وأبو داود.

واسطي من شيوخ شعبة.
مجهولان. انتهى.
والراوي، عَنِ ابن عمر مزني ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: روى عنه عبد الرحمن بن القاسم.

.8843- ص- أبو داود، مولى أبي مكمل.

عن أبي هريرة.
قال البخاري: منكر الحديث.
ابن المبارك: عن أسامة بن زيد، عَن أبي داود، عَن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «فضلت النساء على الرجال بتسع وتسعين جزءا من الشهوة ولكن الله ألقى عليهن الحياء».
رواه سعيد بن يعقوب الطالقاني عنه.

.• ص- أبو داود النخعي: سليمان بن عمرو.

مر [3633].
ومن مناكيره: ما رواه المُسَيَّب بن واضح عنه عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة، عَن أَنس رضي الله عنه مرفوعا: لا خير لك في صحبة من لا يرى لك من الحق مثل الذي ترى له.

.• أبو داود الطفاوي: سليمان بن كراز [3638].

.• أبو دجانة القرافي: أحمد بن إبراهيم [373].

.-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو دراس وأبو الدرداء وأبو دعامة].

.8844- ص- أبو دراس، أو أبو دارس.

حدث عنه عبد الصمد بن عبد الوارث.
ضعفه يحيى بن مَعِين.

.8845- ص- أبو الدرداء الرهاوي.

عن رجل له صحبة بحديث: اتقوا الدنيا فلهي أسحر من هاروت وماروت.
لا يدرى من ذا، والخبر منكر لا أصل له. انتهى.
وهذا الحديث أخرجه البيهقي في الشعب من روايته، عَن أبي الدرداء به، وأخرجه أيضًا من طريق أخرى، عَن أبي الدرداء مرسلا وهو عند ابن أبي الدنيا في ذم الدنيا من هذا الوجه.

.• أبو دعامة: إسماعيل بن علي [1203].

.-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو دغفل وأبو الدَّلَعْلى].

.8846- أبو دغفل الهجيمي.

قال: سمعت معقل بن يسار يقول: سمعت أبا بكر الصديق يقول: علي بن أبي طالب عترة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ذكره العقيلي في ترجمة هاشم بن يحيى بن هاشم المزني من رواية إسماعيل الرقي، عَن عَبد الله بن حرب الليثي عن هاشم بهذا. وقال: هاشم وأبو دغفل مجهولان، وَلا يتابع هاشم على حديثه.

.• أبو الدلعلى، اسمه: أحمد بن سهيل.

تقدم [544] وهو بفتح المهملة واللام بعدها مهملة ساكنة ثم لام مفتوحة مقصور كذا هو مجود في كتاب أبي أحمد الحاكم في الكنى.

.-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو الدنيا وأبو الدهماء].

.• ص- أبو الدنيا الأشج المغربي.

كذاب طُرقي، كان بعد الثلاث مِئَة وادعى السماع من علي بن أبي طالب، مر، واسمه: عثمان بن خطاب أبو عمرو [5110].
حدث عنه محمد بن أحمد المفيد بأحاديث منها: سمعت عَلِيًّا رضي الله عنه يقول: لما نزلت: {وتعيها أذن واعية} قال النبي صلى الله عليه وسلم: «سألت الله أن يجعلها أُذنَك يا علي».
وأكثر الأحاديث متون معروفة ملصوقة بعلي وبعضهم سماه أبا الحسن علي بن عثمان البلوي.
وبكل حال فالأشج المعمر كذاب من بابة رتن الدجال وجعفر بن نسطور الأفاك وخراش وربيع بن محمود المارديني وما يعتني برواية هذا الضرب ويفرح بعلوها إلا الجهلة. انتهى.
وقد بسطت ترجمته في عثمان بن خطاب.

.8847- ص- أبو الدهماء خادم أنس رضي الله عنه.

روى عنه خلف بن عقبة.
قال الدارقطني: مجهول.

.• أبو الدهماء آخر، اسمه: محمد بن عبد الله [6967].

يروي، عَن أَنس بواسطة.