فصل: ضروب أصحاب الكنى

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مقدمة ابن الصلاح المسمى بـ «معرفة أنواع علوم الحديث» **


*1*  النوع الموفي خمسين‏:‏ معرفة الأسماء والكنى

كتب الأسماء والكنى كثيرة، منها‏:‏ كتاب ‏(‏علي بن المديني‏)‏، وكتاب ‏(‏مسلم‏)‏، وكتاب ‏(‏النسائي‏)‏، وكتاب ‏(‏الحاكم الكبير‏)‏، ‏(‏أبي أحمد الحافظ‏)‏‏.‏ و‏(‏لابن عبد البر‏)‏ في أنواع منه كتب لطيفة رائقة‏.‏

والمراد بهذه الترجمة بيان أسماء ذوي الكنى‏.‏ والمصنف في ذلك يبوب كتابه على الكنى مبيناً أسماء أصحابها‏.‏

وهذا فن مطلوب، لم يزل أهل العلم بالحديث يعنون به ويتحفظونه ويتطارحونه فيما بيهم ويتنقصون من جهلة‏.‏ وقد ابتكرت فيه تقسيماً حسناً، فأقول‏:‏

 أصحاب الكنى فيها على ضروب‏:‏

 أحدها‏:‏ الذين سموا بالكنى، فأسماؤهم كناهم، لا أسماء لهم غيرها وينقسم هؤلاء إلى قسمين‏:‏

أحدهما‏:‏ من له كنية أخرى سوى الكنية التي هي اسمه، فصار كأن للكنية كنية، وذلك طريف عجيب‏.‏

‏(‏199‏)‏ وهذا‏:‏ ‏(‏كأبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام المخزومي‏)‏، أحد فقهاء المدينة السبعة‏.‏ وكان يقال له ‏(‏راهب قريش‏)‏ اسمه ‏(‏أبو بكر‏)‏، وكنيته ‏(‏أبو عبد الرحمن‏)‏‏.‏ وكذلك‏:‏ ‏(‏أبو بكر بن محمد بن عمرو بن حزم الأنصاري‏)‏، يقال‏:‏ إن اسمه ‏(‏أبو بكر‏)‏، وكنيته ‏(‏أبو محمد‏)‏‏.‏

ولا نظير لهذين في ذلك، قاله ‏(‏الخطيب‏.‏‏)‏

وقد قيل‏:‏ إنه لا كنية ‏(‏لابن حزم‏)‏ غير الكنية التي هي اسمه‏.‏

 الثاني من هؤلاء‏:‏ من لا كنية له غير الكنية التي هي اسمه‏.‏

مثاله‏:‏ ‏(‏أبو بلال الأشعري‏)‏، الراوي عن شريك وغيره، روي عنه أنه قال‏:‏ ليس لي اسم، اسمي وكنيتي واحد‏.‏

وهكذا‏(‏أبو حصين بن يحيى بن سليمان الرازي‏)‏، بفتح الحاء‏.‏ روى عنه جماعة منهم ‏(‏أبو حاتم الرازي‏)‏، وسأله‏:‏ هل لك اسم ‏؟‏ فقال‏:‏ لا، اسمي وكنيتي واحد‏.‏

الضرب الثاني‏:‏ الذين عرفوا بكناهم، ولم يوقف على أسمائهم ولا على حالهم فيها، هل هي كناهم أو غيرها‏.‏

مثاله من الصحابة‏:‏ ‏(‏أبو أناس‏)‏ - بالنون - الكناني، ويقال‏:‏ ‏(‏الدُئلي‏)‏ من رهط ‏(‏أبي الأسود الدُئلي‏)‏، ويقال فيه‏:‏ ‏(‏الدؤلي‏)‏، بالضم والهمزة، مفتوحة في النسب عند بعض أهل العربية، ومكسورة عند بعضهم على الشذوذ فيه‏.‏

و‏(‏أبو مويهبة‏)‏، مولى رسول الله - صلى الله عليه وسلم‏.‏

و‏(‏أبو شيبة الخدري‏)‏، الذي مات في حصار القسطنطينية ودفن هناك مكانه‏.‏

ومن غير الصحابة‏:‏ ‏(‏أبو الأبيض‏)‏، الراوي عن ‏(‏أنس بن مالك‏)‏، ‏(‏أبو بكر بن نافع‏)‏، مولى ‏(‏ابن عمر‏)‏، روى عنه ‏(‏مالك‏)‏ وغيره‏.‏

‏(‏أبو النَّجيب‏)‏، مولى ‏(‏عبد الله بن عمرو بن العاص‏)‏، بالنون المفتوحة في أوله، وقيل‏:‏ بالتاء المضمومة، اثنتين من فوق‏.‏

‏(‏أبو الحرب بن أبي الأسود الدئلي‏)‏‏.‏ ‏(‏200‏)‏

‏(‏أبو حَرِيز الموقفي‏)‏، والموقف محلة بمصر‏.‏ روى عنه ‏(‏ابن وهب‏)‏ وغيره، والله أعلم‏.‏

 الضرب الثالث‏:‏ الذين لقبوا بالكنى، ولهم غير ذلك كنى وأسماء‏.‏

مثاله‏:‏ ‏(‏علي بن أبي طالب‏)‏ رضي الله عنه، يلقب ‏(‏بأبي تراب‏)‏، ويكنى ‏(‏أبا الحسن‏)‏‏.‏

‏(‏أبو الزناد عبد الله بن ذكوان‏)‏، كنيته ‏(‏أبو عبد الرحمن‏)‏، و‏(‏أبو الزناد‏)‏ لقب‏.‏ وذكر ‏(‏الحافظ أبو الفضل الفلكي‏)‏ فيما بلغنا عنه‏:‏ أنه كان يغضب من أبي الزناد، وكان عالماً مفتناً‏.‏

‏(‏أبو الرجال محمد بن عبد الرحمن الأنصاري‏)‏، كنيته ‏(‏أبو عبد الرحمن‏)‏، و‏(‏أبو الرجال‏)‏ لَقَب لُقِّب به لأنه كان له عشرة أولاد كلهم رجال‏.‏

‏(‏أبو تُميلة‏)‏ - بتاء مضمومة مثناة من فوق - ‏(‏يحيى بن واضح الأنصاري المروزي‏)‏، يكنى ‏(‏أبا محمد‏)‏، و‏(‏أبو تميلة‏)‏ لقب‏.‏ وثَّقه ‏(‏يحيى بن معين‏)‏ وغيره، وأنكر ‏(‏أبو حاتم الرازي‏)‏ على ‏(‏البخاري‏)‏ إدخاله إياه في كتاب ‏(‏الضعفاء‏)‏‏.‏

‏(‏أبو الآذان الحافظ عمر بن إبراهيم‏)‏، يكنى ‏(‏أبا بكر‏)‏، و‏(‏أبو الآذان‏)‏ لقب لقب به، لأنه كان كبير الأذنين‏.‏

‏(‏أبو الشيخ الأصبهاني عبد الله بن محمد الحافظ‏)‏، كنيته ‏(‏أبو محمد‏)‏، و‏(‏أبو الشيخ‏)‏ لقب‏.‏

‏(‏أبو حازم العبدُوي الحافظ‏)‏، ‏(‏عمر بن أحمد‏)‏ كنيته ‏(‏أبو حفص‏)‏، و‏(‏أبو حازم‏)‏ لقب، وإنما استفدناه من كتاب الفلكي في الألقاب، والله أعلم‏.‏

 الضرب الرابع‏:‏ من له كنيتان أو أكثر‏.‏

مثال ذلك ‏(‏عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج‏)‏، كانت له كنيتان‏:‏ ‏(‏أبو خالد‏)‏، و‏(‏أبو الوليد‏)‏‏.‏

‏(‏عبد الله بن عمر بن حفص العمري‏)‏، أخو ‏(‏عبيد الله‏)‏، روي أنه كان يكنى ‏(‏أبا القاسم‏)‏، فتركها واكتنى ‏(‏أبا عبد الرحمن‏)‏‏.‏

‏(‏201‏)‏ وكان لشيخنا ‏(‏منصور بن أبي المعالي النيسابوري‏)‏، حفيد ‏(‏الفراوي‏)‏، ثلاث كنى‏:‏ ‏(‏أبو بكر‏)‏، و‏(‏أبو الفتح‏)‏، و‏(‏أبو القاسم‏)‏، والله أعلم‏.‏

 الضرب الخامس‏:‏ من اختلف في كنيته، فذكر له على الاختلاف كنيتان أو أكثر، واسمه معروف‏.‏ و‏(‏لعبد الله بن عطاء الإبراهيمي الهروي‏)‏ - من المتأخرين - فيه مختصر‏.‏

مثاله‏:‏ ‏(‏أسامة بن زيد‏)‏، حِبُّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قيل‏:‏ كنيته ‏(‏أبو زيد‏)‏‏.‏ وقيل‏:‏ ‏(‏أبو محمد‏)‏، وقيل‏:‏ ‏(‏أبو عبد الله‏)‏، وقيل‏:‏ ‏(‏أبو خارجة‏)‏‏.‏

‏(‏أُبيّ بن كعب‏)‏، ‏(‏أبو المنذر‏)‏، وقيل‏:‏ ‏(‏أبو الطفيل‏)‏‏.‏

‏(‏قبيصة بن ذويب أبو إسحاق‏)‏، وقيل‏:‏ ‏(‏أبو سعيد‏)‏‏.‏

‏(‏القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق‏)‏،‏(‏أبو عبد الرحمن‏)‏، وقيل‏:‏ ‏(‏أبو محمد‏)‏‏.‏

‏(‏سليمان بن بلال المدني‏)‏، ‏(‏أبو بلال،‏)‏ وقيل‏:‏ ‏(‏أبو محمد‏)‏‏.‏

وفي بعض من ذكر في هذا القسم من هو في نفس الأمر ملتحق بالضرب الذي قبله، والله أعلم‏.‏

 الضرب السادس‏:‏ من عُرفت كنيته واختلف في اسمه‏.‏

مثاله من الصحابة ‏(‏أبو بَصرة الغفاري‏)‏، على لفظ البصرة البلدة، قيل‏:‏ اسمه ‏(‏جميل بن بصرة‏)‏، بالجيم، وقيل ‏(‏حُميل‏)‏، بالحاء المهملة المضمومة، وهو الأصح‏.‏

‏(‏أبو جُحَيفة السُّوائي‏)‏، قيل‏:‏ اسمه ‏(‏وهب بن عبد الله‏)‏، وقيل‏:‏ ‏(‏وهب الله بن عبد الله‏)‏‏.‏

‏(‏أبو هريرة الدوسي‏)‏، اختلف في اسمه واسم أبيه اختلاف كثير جداً، لم يختلف مثله في اسم أحد في الجاهلية والإسلام‏.‏ وذكر ‏(‏ابن عبد البر‏)‏‏:‏ أن فيه نحو عشرين قولة في اسمه واسم أبيه، وأنه لكثرة الاضطراب لم يصح عنده في اسمه شيء يعتمد عليه، إلا أن ‏(‏عبد الله‏)‏ أو ‏(‏عبد الرحمن‏)‏ هو الذي يسكن إليه القلب في اسمه في الإسلام‏.‏ وُذكر عن ‏(‏محمد بن إسحاق‏)‏‏:‏ أن اسمه ‏(‏عبد الرحمن بن صخر‏)‏‏.‏ قال‏:‏ وعلى هذا اعتمدت طائفة ألفت في الأسماء والكنى‏.‏

قال وقال ‏(‏أبو أحمد الحاكم‏)‏‏:‏ أصح شيء عندنا في اسم ‏(‏أبي هريرة عبد الرحمن بن صخر‏)‏‏.‏

‏(‏202‏)‏ ومن غير الصحابة‏:‏ ‏(‏أبو بردة بن أبي موسى الأشعري‏)‏، أكثرهم على أن اسمه ‏(‏عامر‏)‏، وعن ‏(‏ابن معين‏)‏‏:‏ أن اسمه ‏(‏الحارث‏)‏‏.‏

‏(‏أبو بكر بن عياش‏)‏، راوي قراءة عاصم، اختلف في اسمه على أحد عشر قولاً، قال ‏(‏ابن عبد البر‏)‏‏:‏ إن صح له اسم فهو ‏(‏شعبة‏)‏ لا غير، وهو الذي صححه ‏(‏أبو زرعة‏)‏‏.‏ قال ‏(‏ابن عبد البر‏)‏‏:‏ وقيل‏:‏ اسمه كنيته، وهذا أصح إن شاء الله لأنه روي عنه أنه قال‏:‏ ما لي اسم غير ‏(‏أبي بكر‏)‏، والله أعلم‏.‏

 السابع‏:‏ من اختلف في كنيته واسمه معاً، وذلك قليل‏.‏

مثاله‏:‏ ‏(‏سفينة‏)‏ مولى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قيل‏:‏ اسمه ‏(‏عمير‏)‏، وقيل‏:‏ ‏(‏صالح‏)‏، وقيل‏:‏ ‏(‏مهران‏)‏، وكنيته ‏(‏أبو عبد الرحمن‏)‏، وقيل‏:‏ ‏(‏أبوالبَختري،‏)‏ والله أعلم‏.‏

 الثامن‏:‏ من لم يختلف في كنيته واسمه، وعرفا جميعاً واشتهرا‏.‏

ومن أمثلته‏:‏ أئمة المذاهب ذوو ‏(‏أبي عبد الله‏)‏، ‏(‏مالك‏)‏، و‏(‏محمد بن إدريس الشافعي‏)‏، و‏(‏أحمد بن حنبل‏)‏، و‏(‏سفيان الثوري‏)‏، و‏(‏أبو حنيفة النعمان بن ثابت‏)‏، في خلق كثير‏.‏

 التاسع‏:‏ من اشتهر بكنيته دون اسمه، واسمه مع ذلك غير مجهول عند أهل العلم بالحديث‏.‏ و‏(‏لابن عبد البر‏)‏ تصنيف مليح فيمن بعد الصحابة منهم‏.‏

مثاله‏:‏ ‏(‏أبو إدريس الخولاني‏)‏، اسمه ‏(‏عايذ الله بن عبد الله‏)‏‏.‏ ‏(‏أبو إسحاق السبيعي‏)‏، اسمه ‏(‏عمرو بن عبد الله‏)‏‏.‏

‏(‏أبو الأشعث الصنعاني‏)‏، من صنعاء دمشق، اسمه ‏(‏شراحيل بن آده‏)‏، بهمزة ممدودة بعدها دال مهملة مفتوحة مخففة، ومنهم من شددَّ الدال ولم يمد‏.‏

‏(‏أبو الضحى مسلم بن صبيح‏)‏، بضم الصاد المهملة‏.‏

‏(‏أبو حازم الأعرج الزاهد‏)‏، الراوي عن ‏(‏سهل بن سعد‏)‏ وغيره، اسمه ‏(‏سلمة بن دينار‏)‏ ومن لايحصى، والله أعلم‏.‏