فصل: باب الذكر:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: المدهش في المحاضرات (نسخة منقحة)



.باب الخير:

الخير يذكر ويراد به القرآن: {أن ينزل عليكم من خير من ربكم}.
ويراد به الأنفع: {نأت بخير منها}.
ويراد به المال: {إن ترك خيرًا}.
ويراد به ضد للشر: {بيدك الخير}.
ويراد به الإصلاح: {يدعون إلى الخير}.
ويراد به الولد الصالح: {ويجعل الله فيه خيرًا كثيرًا}.
ويراد به العافية: {وإن يمسسك الله بخير}.
ويكون بمعنى النافع: {لاستكثرت من الخير}.
وبمعنى الإيمان: {ولو علم الله فيهم خيرًا}.
وبمعنى رخص الأسعار: {إني أراكم بخير}.
وبمعنى النوافل: {وأوحينا إليهم فعل الخيرات}.
وبمعنى الأجر: {لكم فيها خير}.
وبمعنى الأفضل: {وأنت خير الراحمين}.
وبمعنى العفة: {ظن المؤمنون والمؤمنات بأنفسهم خيرًا}.
وبمعنى الصلاح: {إن علمتم فيهم خيرًا}.
وبمعنى الطعام: {إني لما أنزلت إليَّ من خيرٍ فقير}.
وبمعنى الظفر: {لم ينالوا خيرًا}.
وبمعنى الخيل: {أحببت حب الخير}.
وبمعنى القوة: {أهم خير}.
وبمعنى حسن الأدب: {لكان خيرًا لهم}.
وبمعنى حب الدنيا: {إنه لحب الخير لشديد}.

.باب الدين:

الدين: يذكر ويراد به الجزاء: {مالك يوم الدين}.
ويراد به الإسلام: {بالهدى ودين الحق}.
ويراد به العذاب: {ذلك الدين القيم}.
ويراد به الطاعة: {ولا يدينون دين الحق}.
ويراد به التوحيد: {مخلصين له الدين}.
ويراد به الحكم: {ما كان ليأخذ أخاه في دين الملك}.
ويراد به الحد: {ولا تأخذكم بهم رأفة في دين الله}.
ويراد به الحساب: {يومئذٍ يوفيهم الله دينهم الحق}.
ويراد به العبادة: {قل أتعلمون الله بدينكم}.
ويراد به الملة: {ذلك دين القيمة}.

.باب الذكر:

الذكر: يذكر ويراد به ذكر اللسان: {فاذكروا الله كذكركم آباءكم}.
ويراد به الحفظ: {فاذكروا ما فيه}.
ويراد به الطاعة: {فاذكروني}.
ويراد به الصلوات الخمس: {فإذا أمنتم فاذكروا الله}.
ويراد به ذكر القلب: {ذكروا الله فاستغفروا}.
ويراد به البيان: {أوعجبتم أن جاءكم ذكر}.
ويراد به الخير: {قل سأتلو عليكم منه ذكرًا}.
ويراد به التوحيد: {ومن أعرض عن ذكري}.
ويراد به القرآن: {ما يأتيهم من ذكر}.
ويراد به الشرف: {فيه ذكركم}، {وإنه لذكر لك}.
ويراد به العيب: {أهذا الذي يذكر آلهتكم}.
ويراد به صلاة العصر: {عن ذكر ربي}.
ويراد به صلاة الجمعة: {فاسعوا إلى ذكر الله}.

.باب الروح:

الروح: يذكر ويراد به الأمر: {وروح منه}.
ويراد به جبريل: {فأرسلنا إليها روحنا}.
ويراد به الريح: {فنفخنا فيها من روحنا}.
ويراد به روح الحيوان: {ويسألونك عن الروح}.
ويراد به الحياة: {فروح وريحان}: على قراءة من ضم.

.باب الصلاة:

الصلاة: تذكر ويراد بها الصلوات الخمس: {يقيمون الصلاة}.
ويراد بها صلاة العصر: {تحبسونهما من بعد الصلاة}.
ويراد بها صلاة الجنازة: {ولا تصل على أحد منهم}.
ويراد بها الدعاء: {وصل عليهم}.
ويراد بها الدين: {أصلاتك تأمرك}.
ويراد بها القراءة: {ولا تجهر بصلاتك}.
ويراد بها موضع الصلاة: {وصلوات ومساجد}.
ويراد بها المغفرة والاستغفار: {إن الله وملائكته يصلون على النبي}، فصلاة الله تعالى المغفرة، وصلاة الملائكة الاستغفار.
ويراد بها الجمعة: {إذا نودي للصلاة}.

.باب عن:

ترد صلة: {يسألونك عن الأنفال}.
وتكون بمعنى الباء: {بتاركي آلهتنا عن قولك}.
وبمعنى من: {يقبل التوبة عن عباده}.
وبمعنى على: {فإنما يبخل عن نفسه}.
وبمعنى بعد: {لتركبن طبقًا عن طبق}.

.باب الفتنة:

تذكر، ويراد بها الشرك: {حتى لا تكون فتنة}.
ويراد بها القتل: {أن يفتنكم الذين كفروا}.
ويراد بها المعذرة: {ثم لم تكن فتنتهم}.
ويراد بها الضلال: {ومن يرد الله فتنته}.
ويراد بها القضاء: {إن هي إلا فتنتك}.
ويراد بها الإثم: {ألا في الفتنة سقطوا}.
ويراد بها المرض: {يفتنون في كل عام}.
ويراد بها العبرة: {تجعلنا فتنة}.
ويراد بها العقوبة: {أن تصيبهم فتنة}.
ويراد بها الاختيار: {ولقد فتنا الذين من قبلهم}.
ويراد بها العذاب: {جعل فتنة الناس}.
ويراد بها الإحراق: {يوم هم على النار يفتنون}.
ويراد بها الجنون: {بأيكم المفتون}.

.باب في:

تكون بمعنى الظرف: {لا ريب فيه}.
وبمعنى نحو: {قد نرى تقلب وجهك في السماء}.
وبمعنى الباء: {في ظلل}.
وبمعنى إلى: {فتهاجروا فيها}.
وبمعنى مع: {ادخلوا في أمم}.
وبمعنى عند: {وإنا لنراك فينا ضعيفًا}.
وبمعنى عن: {أتجادلونني في أسماء}.
وبمعنى على: {في جذوع النخل}.
وبمعنى اللام: {وجاهدوا في الله}.
وبمعنى من: {يخرج الخبء في السماوات}.

.باب القرية:

تذكر، ويراد بها أريحاء: {ادخلوا هذه القرية}.
ويراد بها دير هرقل: {مر على قرية}.
ويراد بها إيليا: {واسألهم عن القرية}.
ويراد بها مصر: {واسأل القرية}.
ويراد بها مكة: {قرية كانت آمنة}.
ويراد بها مكة والطائف: {على رجل من القريتين عظيم}.
ويراد بها جمع القرى: {وإن من قرية إلا نحن مهلوكها}.
ويراد بها قرية لوط: {ولقد أتوا على القرية}.
ويراد بها أنطاكية: {واضرب لهم مثلًا أصحاب القرية}.

.باب كان:

ترد بمعنى وجد: {ومن كان ذا عسرة}.
وبمعنى الماضي: {كان حلا}.
وبمعنى ينبغي: {ما كان لبشر}.
وصلة: {وكان الله غفورًا رحيما}.
وبمعنى هو: {من كان في المهد صبيًا}.
وبمعنى صار: {فكانت هباءً منبثًا}.

.باب كلا:

هي في القرآن على وجهين: أحدهما: بمعنى لا.
ومنه في مريم: {اتخذ عند الرحمن عهدًا كلا}، {ليكونوا لهم عزا كلا}.
وفي المؤمنين: {لعلي أعمل صالحًا فيما تركت كلا}.
وفي الشعراء: {فأخاف أن يقتلون كلا}، {إنا لمدركون قال كلا}.
وفي سبأ: {ألحقتم به شركاء كلا}.
وفي سأل سائل: {ثم ننجيه كلا}، {أن يدخل جنة نعيم كلا}.
وفي المدثر: {أن أزيد كلا}، {أن يؤتى صحفًا منشرة كلا}.
وفي القيامة: {أين المفر كلا}.
وفي المطففين: {قال أساطير الأولين كلا}.
وفي الفجر: {فيقول رب أهانني كلا}.
وفي الهمزة: {أخلده كلا}.
فهذه أربعة عشر موضعًا يحسن الوقوف عليها.
والثاني: بمعنى حقًا ومنه:
في المدثر: {كلا والقمر}، {كلا إنه تذكرة}.
وفي القيامة: {كلا بل تحبون العاجلة}، {كلا إذا بلغت التراقي}.
وفي النبأ: {كلا سيعلمون ثم كلا سيعلمون}.
وفي عبس: {كلا إنها تذكرة}، {كلا لما يقض ما أمره}.
وفي الإنفطار: {كلا بل تكذبون بالدين}.
وفي المطففين: {كلا إن كتاب الفجار}، {كلا إنهم عن ربهم}، {كلا إن كتاب الأبرار}.
وفي الفجر: {كلا إذا دكت الأرض دكًا}.
وفي القلم: {كلا إن الإنسان ليطغى}، {كلا لئن لم ينته}، {كلا لا تطعه}.
وفي التكاثر: {كلا سوف تعلمون ثم كلا سوف تعلمون كلا لو تعلمون}.
فهذه تسعة عشر موضعًا لا يحسن الوقف عليها. وجملة ما في القرآن ثلاثة وثلاثون موضعًا هي هذه: وليس في النصف الأول منها شيء وقال ثعلب: لا يوقف على كلا في جميع القرآن.