فصل: الفصل الثاني والستون:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: المدهش في المحاضرات (نسخة منقحة)



.الفصل الثاني والستون:

يا من قد غلبته نفسه وبطش بعقله حسه، استدرك صبابة اليقظة وصح في سمع قلبك بموعظة.
يا نفس توبي فإن الموت قد حانا ** واعصى الهوى فالهوى ما زال فتانا

أما ترينا المنايا كيف تلقطنا ** لقطًا وتلحق أخرانا بأولانا

في كل يوم لنا ميت نشيعه ** نرى بمصرعه آثار موتانا

يا نفس مالي وللأموال أتركها ** خلفي وأخرج من دنياي عريانا

أبعد خمسين قد قضيتها لعبًا ** قد آن أن تقصري قد آن قد آنا

ما بالنا نتعامى عن مصائرنا ** ننسى بغفلتنا من ليس ينسانا

نزداد حرصًا وهذا الدهر يزجرنا ** كان زاجرنا بالحرص أغرانا

أين الملوك وأبناء الملوك ومن ** كانت تخر له الأذقان إذعانا

صاحت بهم حادثات الدهر فانقلبوا ** مستبدلين من الأوطان أوطانا

خلوا مدائن كان العز مفرشها ** واستفرشوا حفرًا غبرًا وقيعانا

يا راكضًا في ميادين الهوى مرحًا ** ورافلًا في ثياب الغي نشوانا

مضى الزمان وولى العمر في لعب ** يكفيك ما قد مضى قد كان ما كانا

أين الزاد يا مسافر؟ أين درع التقوى يا سافر؟ لقد أنشب الموت فيك الأظافر ولا تشكن أنه ظافر، هذه النبل فأين المغافر، كيف تصنع إن غضب الغافر؟ يا مبارزًا بالقبيح أمؤمن أنت أم كافر؟ إن قمت سدلت من ثياب كبرك وإن أقمت سدرت من شراب خمرك، اصطفقت أبواب المواعظ. وما استفقت، تقف في الصلاة بغير خضوع وتقرأ للتخويف وما ثم خشوع، يا نائمًا عن صلاحه كم هذا الهجوع؟ يا دائم الحضور عندنا هل عمرك إلا أسبوع؟ إن لنجم الحياة لأفول، ولشمس الممات لطلوع، أين أبوك أين جدك؟ السيف قطوع، كيف تبقى مع كسر الأصول ضعاف الفروع؟ تعلق الدنيا بقلبك وتعتذر بلفظ مصنوع، إصرارك كالصحيحين وإقلاعك حديث موضوع، مزق أملك. فالعمر قصير، حقق عملك فالناقد بصير، زد زاد سفرك فالطريق بعيد، ردد نظر فكرك فالحساب شديد، صح بالقلب لعله يرعوي، سلمه إلى الرائض عساه يستوي، يا مؤثر البطالة عالم الهوى دنس، عاشق الهوى جامد الفكر فلو ذاب ما ذاب.
سهر العيون لغير وجهك ضائع ** وبكاؤهن لغير وصلك باطل

يا هذا وجه ناقتك إلى بادية الزيارة، فإن لها بنسيم نجد معرفة، قفها على الجادة وقد هب لها نسيم الشيح من الحجاز، إن أعوزك في الطريق ماء فتمم مزادتك بالبكاء.
لعلي بن أفلح:
دعها لك الخير وما بدا لها ** من الحنين ناشطًا عقالها

ولا تعللها بجو بابل ** فهو أهاج بالجوى بلبالها

ولا تعقها عن عقيق رامة ** فإنها ذكراه قد أمالها

نشدتك الله إذا جئت الربى ** فرد أضاها واستظل ضالها

وناوح الورق بشجو ثاكل ** أطفى لها ريب الردى أطفالها

بدأ بآدم في طريق ابتلائه ثلاثمائة سنة، وعام نوح في دمعه ثلاثمائة عام، وضج داود من دائه حتى ذوى، كان كلما هاج حر الحزن هاج نبت الفرج، فحالت الحال دمعًا فأجدب البصر وأعشب الوادي فلو وزنت دموعه بدموع الخلائق لرجحت.
للشريف الرضي:
عندي من الدمع ما لو كان وارده ** مطيُّ قومك يوم الجزع ما نزحا

غادَرْنَ أسوانَ ممطورًا بعبرته ** ينحو مع البارق العُلوي أين نحا

هل تبلغنهم النفس التي تلفت ** فيهم شعاعًا أو القلب الذي قَرِحا

إن هان سفحُ دمي بالبين عندهُمُ ** فواجبٌ أن يهون الدمع إن سُفحا

كان يحيى بن زكريا يبكي حتى رق جلدة خده وبدت أضراسه، هذا وقد كان على الجادة فكيف بمن ضل؟ واعجبًا من بكائه وما ثم مأتم، فكيف بمن ما انقضى يوم إلا ومأتم ما تم؟ يا هذا إن كان قد أصابك داء داود، فنح نوح نوح تحيى حياة يحيى.
لا تحبسن ما العيون فإنه ** لك يا لديغ هواهم درياق

شنوا الإغارة في القلوب بأسهم ** لا يرتجى لأسيرها إطلاق

واستعذبوا ماء الجفون فعذبوا ** الأسرار حتى درت الأماق

كان عمر بن عبد العزيز وفتح الموصلي يبكيان الدم، وقليل في جنب ما نطق به لسان الوعيد إذا خلا الفكر باليقين، ثارت عجاجة الدمع، فإذا أقرح الحزن القلب استحالت الدموع دمًا.
للمهيار:
أجارتنا بالغور والركبُ متهمُ ** أيعلم خالٍ كيف بات المتيمُ

بنا أنتمُ من ظاعنين وخلّفوا ** قلوبًا أبت أن تعرف الصبر عنهمُ

ولما انجلى التوديع عما حذرته ** ولم يبق إلا نظرةٌ تتغنمُ

بكيتُ على الوادي فحرمتُ ماءه ** وكيف يحلُّ المرءُ أكثره دم

واعجبًا أطار حكم حديث العذيب وأنتم من وراء النهر، يا منقطعين عن الأحباب تعالوا نمشي رفقة، فمجمعنا مأتم الأسى، موعدنا مقابر الأسف.
تعالين نعالج زفرة ** البين تعالينا

نزود إذنًا شكوى ** وتودع نظرة عينا

ونبكي من يد البين ** عسانا نعطف البينا

فما زاد النوى إلا ** لجاجًا ما تباكينا

إلى أين أما تعلم ** يا سائقها الأينا

إذا عرست بالجرعاء ** وسطا بين ما بينا

فحيى الله يبرين ** وعين الرمل حيينا

.الفصل الثالث والستون:

يا هذا، عاتب نفسك على تفريطها ثم حاسبها على تخليطها، حدثها بما بين يدها وأخبرها، أشر عليها بمصلحتها ودبرها.
استمدي للموت يا نفس واسعي ** لنجاة فالحازم المستعد

قد تبينت أنه ليس للحي ** خلود ولا من الموت بد

أي ملك في الأرض أو أي حظ ** لامرئ حظه من الأرض لحد

كيف يهوى امرؤ لذاذة أيام ** عليه الأنفاس فيها تعد

آه لنفوس بغرور هذه الدنيا يخدعن، فإذا فاتهن شيء من فان توجعن، شربن من مياه الغفلة وتجرعن، فلما بانت حبة الفخ أسرعن، فما انجلت ساعة التفريط حتى وقعن، أما علمن أنهن يحصدن ما يزرعن، أما تيقن أنهن في هلاكهن يشرعن، يا قلة ما تنعمن، ويا احتقار ما تمتعن، أما هن عن قليل في اللحد يضجعن، أين تلك الأقدام المشيعة لهن؟ تصدعن، بئس حافظ الأجساد تراب يقول دعهن لما أودعهن، طال ما كن يوترن الذنوب ويشفعن، فلو رأيتهن بعد الموت يتضرعن {رب ارجعون} لا والله لا يرجعن، يا عجبًا هذه الآفات لهن ويهجعن، وهذا الحبس الشديد ويرتعن، يا لها من مواعظ فهل أثرن أو نجعن.
يا هذا، اخل بنفسك في بيت الفكر، واعذلها في الهوى فإن لم تلن فاخرج بها على عسكر المقابر، فإن لم ترعوي فاضربها بسوط الجوع.
يا هذا، العزلة. تجمع الهمم، والمخالطة نهابة، الهوى مرضع كثير التخليط، فهذا طفل قلبك كثير المرض، عجل فطامه وقد صح، العزلة والقناعة والصبر والعفة والتواضع عقاقير كيمياء النجاة يبلغن بمستعملهن مرتبة الغنى، والحرص والشره والغضب والعجب والكبر كلهم مجانين في مارستان العقل وهو القيم عليهم، فليتحذر الغفلة عنهم فإنه إن أفلت مجنون حل الباقين.
يا هذا حصن السلامة العزلة، أقل ما في الخروج منه من الأذى، مصادمة الهواء المختلف المهاب في بادية الشهوات، وقد عقبته جنوب المجانبة للصواب، فصار وباء، وإياك أن تتعرض لهواء الوبي مغترًا بصحة مزاجك، فإنك إن سلمت من فضول الفتن من التلف لم تأمن زكمة، ومتى تمكنت زكمة الهمة لم تشم الفضائل.
يا قلب الأم لا يفيد النصح ** عمر ولى وقد توالى القبح

جرح دام وقد تبدى جرح ** ما تشعر بالخمار حتى تصحو

لما انقشع غيم الغفلة عن عيون أهل اليقين، لاح لهم هلال الهدى في صحراء اليقظة، فبيتوا نية الصوم عن الهوى على عزم: عزفت نفسي عن الدنيا، دخل محمد بن كعب القرظي على عمر بن عبد العزيز وقد غيره الزهد فأنكره، فقال: يا ابن كعب فكيف لو رأيتني بعد ثلاثة أيام في قبري؟
لم تبق فيهم حرارات الهوى وجوى ** الأحزان غير خيالات وأشباح

تكاد تنكرهم عين الخبير بهم ** لولا تردد أنفاس وأرواح

كان وهيب بن الورد قد نحل من التعبد، فكانت خضرة البقل تبين تحت جلدة بطنه.
للمهيار:
زعمتِ لا يُبلي هواك جسدي ** بَلى وحسبي بكم لقد بلى

دارُك تدري أنه لولا الهوى ** ما طل دمع مقلتي في طَلَلِ

أخواني من عرف ما يطلب هان عليه ما يبذل.
لصردر:
وكم ناحل بين تلك الخيام ** تحسبه بعضَ أطنابها

أنضى القوم رواحل الأبدان في سفر الشوق حبًا لتعجيل اللقاء، فكم طووا منزلًا على الظماء حتى كل كل المطي بتلك الجعجعة، ورفيق الرفق يصيح بهم.
للمهيار:
دعوها ترِدْ بعد خمسٍ شروعًا ** وارخوا أزمتها والنسوعا

وقولوا دعاءً لها لا عُقرتِ ** ولا امتدَّ دهرُك إلا ربيعا

حملن نشاوى بكأس الغرام ** فكلُّ غدا لأخيه رضيعا

إذا أجدبوا خصّهم جد بهم ** وإن أخصبوا كان خِصبًا جميعا

طِوال السواعد شمّ الأنوف ** فطابوا أصولًا وطابوا فروعا

أحبُّوا فرادى ولكنهم على ** صيحة البين ماتوا جميعا

حموا راحة النوم أجفانَهم ** ولفوا على الزفرات الضلوعا

أسكّان رامة هل من قِرىً ** فقد دفع الليل ضيفًا قنوعا

كفاه من الزاد أن تمهدوا ** له نظرًا أو حديثًا وسيعا

قيل لأبي بكر النهشلي وهو في الموت اشرب قليلًا من الماء فقال: حتى تغرب الشمس.
للمهيار:
نفّرها عن وِردها بحاجر ** شوقٌ يعوق الدمع في المحاجر

وردّها على الطوى سواغبًا ** ذلُّ الغرام وحنين الذاكر

واشوقاه إلى تلك الأشباح، سلام الله على تلك الأرواح.
ها إنها منازل تعودت ** مني إذا شارفتها التسليما

وقفت فيها سالمًا راد الضحى ** ورحت من وجد بها سليما

يا نفحة الشمال من تلقائها ** ردي على ذلك النسيما

يا هذا إن أردت لحاق السادة فخل مخالفة الوسادة، واجعل جلدتك بردتك، وحد عن الخلق والزم وحدتك، اكحل عينيك بالسهر والدمع وضع على قروح الجوع مرهم الصبر، وتزود للسير زاد العزم، واقطع طريق الدنيا بقدم الزهد، واخرج إلى خصب الأخرى عن ضنك الدنيا، وسح في بوادي التقى لتنزل بوادي الفخر، فإن وصلت إلى دوائك تناولته من يد {يُحبُّهم ويُحبونه} وإن مت بدائك فمقابر الشهداء {في مَقْعَدِ صدق}.