فصل: فصل‏:‏ في المحلى بأل من حرف النون

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجامع الصغير من حديث البشير النذير **


 فصل‏:‏ في المحلى بأل من حرف الميم

9129- الماء لا ينجسه شيء

- ‏(‏طس‏)‏ عن عائشة

- ‏(‏ح‏)‏

9130- الماء طهور، إلا ما غلب على ريحه، أو على طعمه

- ‏(‏قط‏)‏ عن ثوبان

9131- المائد في البحر الذي يصيبه القيء له أجر شهيد، والغريق له أجر شهيدين

- ‏(‏د‏)‏ عن أم حرام

- ‏(‏ح‏)‏

9132- المؤذن يغفر له مدى صوته، ويشهد له كل رطب ويابس، وشاهد الصلاة يكتب له خمس وعشرون صلاة، ويكفر عنه ما بينهما

- ‏(‏حم د ن ه حب‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ح‏)‏

9133- المؤذن يغفر له مد صوته، وأجره مثل أجر من صلى معه

- ‏(‏طب‏)‏ عن أبي أمامة

- ‏(‏ح‏)‏

9134- المؤذن المحتسب كالشهيد المتشحط في دمه، إذا مات لم يدود في قبره

- ‏(‏طب‏)‏ عن ابن عمرو

9135- المؤذن أملك بالأذان، والإمام أملك بالإقامة

- أبو الشيخ <ابن حبان> في كتاب الأذان عن أبي هريرة

- ‏(‏ح‏)‏

9136- المؤذنون أطول الناس أعناقا يوم القيامة

- ‏(‏حم م ه‏)‏ عن معاوية

- ‏(‏صح‏)‏

9137- المؤذنون أمناء المسلمين على فطرهم وسحورهم

- ‏(‏طب‏)‏ عن أبي محذورة

9138- المؤذنون أمناء المسلمين على صلاتهم وحاجتهم

- ‏(‏هق‏)‏ عن الحسن مرسلا

- ‏(‏ح‏)‏

9139- المؤمن يأكل في معي واحد، والكافر يأكل في سبعة أمعاء

- ‏(‏حم ق ت ه‏)‏ عن ابن عمر ‏(‏حم م‏)‏ عن جابر ‏(‏حم ق ه‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏م ه‏)‏ عن أبي موسى

- ‏(‏صح‏)‏

9140- المؤمن يشرب في معي واحد، والكافر يشرب في سبعة أمعاء

- ‏(‏حم م ت‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

9141- المؤمن مرآة المؤمن

- ‏(‏طس‏)‏ والضياء عن أنس

- ‏(‏ح‏)‏

9142- المؤمن مرآة المؤمن، والمؤمن أخو المؤمن‏:‏ يكف عليه ضيعته، ويحوطه من ورائه

- ‏(‏خد د‏)‏ عن أبي هريرة

9143- المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا

- ‏(‏ق ت ن‏)‏ عن أبي موسى

- ‏(‏صح‏)‏

9144- المؤمن من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب

- ‏(‏ه‏)‏ عن فضالة بن عبيد

- ‏(‏ح‏)‏

9145- المؤمن يموت بعرق الجبين

- ‏(‏حم ت ن ه ك‏)‏ عن بريدة

- ‏(‏ح‏)‏

9146- المؤمن يألف، ولا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف

- ‏(‏حم‏)‏ عن سهل بن سعد

- ‏(‏صح‏)‏

9147- المؤمن يألف ويؤلف، ولا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف، وخير الناس أنفعهم للناس

- ‏(‏قط‏)‏ في الأفراد والضياء عن جابر

- ‏(‏صح‏)‏

9148- المؤمن يغار، والله أشد غيرا

‏[‏ومن الغيرة مقام الوراثة، وهو مقام العلم، وعليه يحمل ما وقع لكثير من العظماء‏.‏ فمن ذلك ما رواه أحمد أن عليا كرم الله وجهه دعا على رجل فعمي فورا، ومطرف بن الشخير دعا على من كذب عليه فخر مكانه ميتا‏]‏ـ

- ‏(‏م‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

9149- المؤمن غر كريم، والفاجر خب لئيم

- ‏(‏د ت ك‏)‏ عن أبي هريرة

9150- المؤمن بخير على كل حال‏:‏ تنزع نفسه من بين جنبيه وهو يحمد الله

- ‏(‏ن‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏ح‏)‏

9151- المؤمن من أهل الإيمان بمنزلة الرأس من الجسد‏:‏ يألم المؤمن لأهل الإيمان كما يألم الجسد لما في الرأس

- ‏(‏حم‏)‏ عن سهل بن سعد

- ‏(‏ح‏)‏

9152- المؤمن مكفر

- ‏(‏ك‏)‏ عن سعد

- ‏(‏ض‏)‏

9153- المؤمن يسير المؤونة

- ‏(‏حل هب‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

9154- المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم، أفضل من المؤمن الذي لا يخالط الناس، ولا يصبر على أذاهم

- ‏(‏حم خد ت ه‏)‏ عن ابن عمر

9155- المؤمن أكرم على الله من بعض ملائكته

- ‏(‏ه‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

9156- المؤمن أخو المؤمن‏:‏ لا يدع نصيحته على كل حال

- ابن النجار عن جابر

- ‏(‏ض‏)‏

9157- المؤمن لا يثرب عليه شيء أصابه في الدنيا، إنما يثرب على الكافر

- ‏(‏طب‏)‏ عن ابن مسعود

- ‏(‏ض‏)‏

9158- المؤمن كيس فطن حذر

- القضاعي عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

9159- المؤمن هين لين، حتى تخاله من اللين أحمق

- ‏(‏هب‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

9160- المؤمن واه راقع، فالسعيد من مات على رقعه

- البزار عن جابر

- ‏(‏ض‏)‏

9161- المؤمن منفعة‏:‏ إن ماشيته نفعك، وإن شاورته نفعك، وإن شاركته نفعك، وكل شيء من أمره منفعة

- ‏(‏حل‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ض‏)‏

9162- المؤمن إذا اشتهى الولد في الجنة كان حمله ووضعه وسنه في ساعة واحدة كما يشتهي

- ‏(‏حم ت ه حب‏)‏ عن سعيد

- ‏(‏ض‏)‏

9163- المؤمنون هينون لينون كالجمل الأنف‏:‏ إن قيد انقاد، وإذا أنيخ على صخرة استناخ

- ابن المبارك عن مكحول مرسلا، ‏(‏هب‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ض‏)‏

9164- المؤمنون كرجل واحد‏:‏ إن اشتكى رأسه اشتكى كله، وإن اشتكى عينه اشتكى كله

- ‏(‏حم م‏)‏ عن النعمان بن بشير

- ‏(‏صح‏)‏

9165- الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة، والذي يقرؤه ويتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران

- ‏(‏ق د ه‏)‏ عن عائشة

- ‏(‏صح‏)‏

9166- المتباريان لا يجابان، ولا يؤكل طعامهما

- ‏(‏هب‏)‏ عن أبي هريرة

9167- المتحابون في الله على كراسي من ياقوت حول العرش

- ‏(‏طب‏)‏ عن أبي أيوب

- ‏(‏صح‏)‏

9168- المتشبع بما لم يعط كلابس ثوبي زور

- ‏(‏حم ق د‏)‏ عن أسماء بنت أبي بكر ‏(‏م‏)‏ عن عائشة

- ‏(‏صح‏)‏

9169- المتعبد بغير فقه كالحمار في الطاحون

- ‏(‏حل‏)‏ عن واثلة

9170- المتم الصلاة في السفر كالمقصر في الحضر

- ‏(‏قط‏)‏ في الأفراد عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

9171- المتمسك بسنتي عند فساد أمتي له أجر شهيد

- ‏(‏طس‏)‏ عن أبي هريرة

9172- المتمسك بسنتي عند اختلاف أمتي كالقابض على الجمر

- الحكيم عن ابن مسعود

9173- المجالس بالأمانة

- ‏(‏خط‏)‏ عن علي

- ‏(‏ح‏)‏

9174- المجالس بالأمانة إلا ثلاثة مجالس‏:‏ سفك دم حرام، أو فرج حرام، أو اقتطاع مال بغير حق

- ‏(‏د‏)‏ عن جابر

- ‏(‏ح‏)‏

9175- المجاهد من جاهد نفسه في الله

- ‏(‏ت حب‏)‏ عن فضالة بن عبيد

- ‏(‏صح‏)‏

9176- المحتكر ملعون

- ‏(‏ك‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏صح‏)‏

9177- المحرمة لا تنتقب، ولا تلبس القفازين

- ‏(‏د‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏صح‏)‏

9178- المحروم من حرم الوصية

- ‏(‏ه‏)‏ عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

9179- المختلعات هن المنافقات

- ‏(‏ت‏)‏ عن ثوبان

- ‏(‏ض‏)‏

9180- المختلعات والمتبرجات هن المنافقات

- ‏(‏حل‏)‏ عن ابن مسعود

- ‏(‏ض‏)‏

9181- المدبر من الثلث

- ‏(‏ه‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ح‏)‏

9182- المدبر لا يباع ولا يوهب، وهو حر من الثلث

- ‏(‏قط هق‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ض‏)‏

9183- المدعى عليه أولى باليمين، إلا أن تقوم عليه البينة

- ‏(‏هق‏)‏ عن ابن عمرو

- ‏(‏ح‏)‏

9184- المدينة حرم آمن

- أبو عوانة عن سهل بن حنيف

- ‏(‏صح‏)‏

9185- المدينة خير من مكة

- ‏(‏طب قط‏)‏ في الأفراد عن رافع بن خديج

- ‏(‏ض‏)‏

9186- المدينة قبة الإسلام، ودار الإيمان، وأرض الهجرة، ومتبوأ الحلال والحرام

- ‏(‏طس‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ح‏)‏

9187- المراء في القرآن كفر

- ‏(‏د ك‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

9188- المرء في صلاة ما انتظرها

- عبد بن حميد عن جابر

9189- المرء كثير بأخيه

- ابن أبي الدنيا في الإخوان عن سهل بن سعد

- ‏(‏ض‏)‏

9190- المرء مع من أحب

- ‏(‏حم ق 3‏)‏ عن أنس، ‏(‏ق‏)‏ عن ابن مسعود

- ‏(‏صح‏)‏

9191- المرء مع من أحب، وله ما اكتسب

- ‏(‏ت‏)‏ عن أنس

- ‏(‏صح‏)‏

9192- المرأة لآخر أزواجها

- ‏(‏طب‏)‏ عن أبي الدرداء، ‏(‏خط‏)‏ عن عائشة

- ‏(‏ض‏)‏

9193- المرأة عورة‏.‏ فإذا خرجت استشرفها الشيطان

- ‏(‏ت‏)‏ عن ابن مسعود

- ‏(‏صح‏)‏

9194- المرض سوط الله في الأرض؛ يؤدب به عباده

- الخليلي في جزء من حديثه عن جرير البجلي

- ‏(‏ض‏)‏

9195- المريض تحات خطاياه كما يتحات ورق الشجرة

- ‏(‏طب‏)‏ والضياء عن أسد بن كر

- ‏(‏ح‏)‏

9196- المزر كله حرام‏:‏ أبيضه وأحمره وأسوده وأخضره

‏[‏المزر ‏(‏بكسر الميم‏)‏‏:‏ نبيذ يتخذ من نحو ذرة وشعير‏]‏ـ

- ‏(‏طب‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏ض‏)‏

9197- المستبان‏:‏ ما قالا، فعلى البادئ منهما، حتى يتعدى المظلوم

‏[‏‏"‏ما قالا‏"‏‏:‏ أي إثمه‏]‏ـ

- ‏(‏حم م ه ت‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

9198- المستبان شيطانان يتهاتران ويتكاذبان

- ‏(‏حم خد‏)‏ عن عياض بن حمار

- ‏(‏صح‏)‏

9199- المستحاضة تغتسل من قرء إلى قرء

- ‏(‏طس‏)‏ عن ابن عمرو

- ‏(‏ح‏)‏

9200- المستشار مؤتمن

- ‏(‏4‏)‏ عن أبي هريرة، ‏(‏ت‏)‏ عن أم سلمة ‏(‏ه‏)‏ عن ابن مسعود

- ‏(‏ض‏)‏

9201- المستشار مؤتمن‏:‏ إن شاء أشار، وإن شاء لم يشر

- ‏(‏طب‏)‏ عن سمرة

- ‏(‏صح‏)‏

9202- المستشار مؤتمن، فإذا استشير فليشر بما هو صانع لنفسه

- ‏(‏طس‏)‏ عن علي

- ‏(‏ح‏)‏

9203- المسجد بيت كل مؤمن

- ‏(‏حل‏)‏ عن سلمان

- ‏(‏ض‏)‏

9204- المسجد الذي أسس على التقوى مسجدي هذا

- ‏(‏م ت‏)‏ عن أبي سعيد، ‏(‏حم ك‏)‏ عن أبي

- ‏(‏صح‏)‏

9205- المسك أطيب الطيب

- ‏(‏م ت‏)‏ عن أبي سعيد

- ‏(‏صح‏)‏

9206- المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده

- ‏(‏م‏)‏ عن جابر

- ‏(‏صح‏)‏

9207- المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمؤمن من أمنه الناس على دمائهم وأموالهم

- ‏(‏حم ت ن ك حب‏)‏ عن أبي هريرة، ‏(‏طب‏)‏ عن واثلة

- ‏(‏صح‏)‏

9208- المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه

- ‏(‏خ د ن‏)‏ عن ابن عمرو

- ‏(‏صح‏)‏

9209- المسلم أخو المسلم

- ‏(‏د‏)‏ عن سويد بن حنظلة

- ‏(‏ح‏)‏

9210- المسلم مرآة المسلم‏:‏ فإذا رأى به شيئا فليأخذه

- ابن منيع عن أبي هريرة

9211- المسلمون إخوة لا فضل لأحد على أحد إلا بالتقوى

- ‏(‏طب‏)‏ عن حبيب بن خراش

- ‏(‏ح‏)‏

9212- المسلمون شركاء في ثلاثة‏:‏ في الكلأ، والماء، والنار

- ‏(‏حم د‏)‏ عن رجل

- ‏(‏ح‏)‏

9213- المسلمون على شروطهم

- ‏(‏د ك‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

9214- المسلمون عند شروطهم، ما وافق الحق من ذلك

- ‏(‏ك‏)‏ عن أنس وعائشة

- ‏(‏صح‏)‏

9215- المسلمون عند شروطهم فيما أحل

- ‏(‏طب‏)‏ عن رافع بن خديج

- ‏(‏ض‏)‏

9216- المشاؤون إلى المساجد في الظلم أولئك الخواضون في رحمة الله

- ‏(‏ه‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ح‏)‏

9217- المصائب والأمراض والأحزان في الدنيا جزاء

- ‏(‏ص حل‏)‏ عن مسروق مرسلا

- ‏(‏ض‏)‏

9218- المصيبة تبيض وجه صاحبها يوم تسود الوجوه

- ‏(‏طس‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏ض‏)‏

9219- المضمضة والاستنشاق سنة، والأذنان من الرأس

- ‏(‏خط‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏ض‏)‏

9220- المطلقة ثلاثا ليس لها سكنى ولا نفقة

- ‏(‏ن‏)‏ عن فاطمة بنت قيس

- ‏(‏صح‏)‏

9221- المعتدي في الصدقة كمانعها

- ‏(‏حم د ت ه‏)‏ عن أنس

- ‏(‏ح‏)‏

9222- المعتكف يتبع الجنازة، ويعود المريض

- ‏(‏ه‏)‏ عن أنس

- ‏(‏صح‏)‏

9223- المعتكف يعكف الذنوب، ويجري له من الأجر كأجر عامل الحسنات كلها

‏[‏‏"‏يعكف الذنوب‏"‏‏:‏ أي يمنعها ويدفعها‏.‏ يقال ‏"‏عكفته‏"‏ عن حاجته‏:‏ ‏"‏منعته‏"‏‏]‏ـ

- ‏(‏ه هب‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏ض‏)‏

9224- المعروف باب من أبواب الجنة، وهو يدفع مصارع السوء

- أبو الشيخ <ابن حبان> عن ابن عمر

- ‏(‏ض‏)‏

9225- المعك طرف من الظلم

‏[‏‏"‏المعك‏"‏‏:‏ المطل واللي بأداء الحق‏]‏ـ

- ‏(‏طب حل‏)‏ والضياء عن حبشي بن جنادة

- ‏(‏صح‏)‏

9226- المغبون لا محمود ولا مأجور

- ‏(‏خط‏)‏ عن علي ‏(‏طب‏)‏ عن الحسن ‏(‏ع‏)‏ عن الحسين

- ‏(‏ض‏)‏

9227- المغرب وتر النهار، فأوتروا صلاة الليل

- ‏(‏طب‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ح‏)‏

9228- المقام المحمود‏:‏ الشفاعة

- ‏(‏حل هب‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

9229- المقيم على الزنا كعابد وثن

- الخرائطي في مساوئ الأخلاق وابن عساكر عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

9230- المكاتب عبد، ما بقي عليه من كتابته درهم

- ‏(‏د هق‏)‏ عن ابن عمرو

- ‏(‏ح‏)‏

9231- المكثرون هم الأسفلون يوم القيامة

‏[‏‏"‏المكثرون‏"‏‏:‏ من المال‏]‏ـ

- الطيالسي عن أبي ذر

- ‏(‏صح‏)‏

9232- المكر والخديعة في النار

- ‏(‏هب‏)‏ عن قيس بن سعد

9233- المكر والخديعة والخيانة في النار

- ‏(‏د‏)‏ في مراسيله عن الحسن مرسلا

- ‏(‏ض‏)‏

9234- الملحمة الكبرى وفتح القسطنطينية وخروج الدجال في سبعة أشهر

- ‏(‏حم د ت ه ك‏)‏ عن معاذ

- ‏(‏صح‏)‏

9235- الملك في قريش، والقضاء في الأنصار، والأذان في الحبشة، والأمانة في الأزد

- ‏(‏حم ت‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

9236- المنافق لا يصلي الضحى، ولا يقرأ ‏"‏قل يا أيها الكافرون‏"‏

- ‏(‏فر‏)‏ عن عبد الله بن جراد

- ‏(‏ض‏)‏

9237- المنافق يملك عينيه‏:‏ يبكي كما يشاء

- ‏(‏فر‏)‏ عن علي

- ‏(‏ض‏)‏

9238- المنتعل راكب

- ابن عساكر عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

9239- المنتعل بمنزلة الراكب

- سمويه عن جابر

- ‏(‏ض‏)‏

9240- المنحة مردودة، والناس على شروطهم ما وافق الحق

- البزار عن أنس

- ‏(‏ح‏)‏

9241- المهدي من عترتي، من ولد فاطمة

- ‏(‏د ه ك‏)‏ عن أم سلمة

- ‏(‏صح‏)‏

9242- المهدي من ولد العباس عمى

- ‏(‏قط‏)‏ في الأفراد عن عثمان

- ‏(‏ض‏)‏

9243- المهدي منا أهل البيت، يصلحه الله في ليلة

- ‏(‏حم ه‏)‏ عن علي

- ‏(‏ح‏)‏

9244- المهدي منى‏:‏ أجلى الجبهة، أقنى الأنف، يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما، يملك سبع سنين

- ‏(‏د ك‏)‏ عن أبي سعيد

- ‏(‏صح‏)‏

9245- المهدي رجل من ولدي‏:‏ وجهه كالكوكب الدري

- الروياني عن حذيفة

- ‏(‏صح‏)‏

9246- الموت كفارة لكل مسلم

- ‏(‏حل هب‏)‏ عن أنس

- ‏(‏صح‏)‏

9247- الملائكة شهداء الله في السماء، وأنتم شهداء الله في الأرض

- ‏(‏ن‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

9248- الميت يبعث في ثيابه التي يموت فيها

- ‏(‏ه حب ك‏)‏ عن أبي سعيد

- ‏(‏صح‏)‏

9249- الميت من ذات الجنب شهيد

- ‏(‏حم طب‏)‏ عن عقبة بن عامر

- ‏(‏صح‏)‏

9250- الميت يعذب في قبره بما نيح عليه

- ‏(‏حم ق ن ه‏)‏ عن عمر

- ‏(‏صح‏)‏

9251- الميزان بيد الرحمن‏.‏ يرفع أقواما، ويضع آخرين

- البزار عن نعيم بن همار ‏[‏وفي نسخ‏:‏ ‏"‏حمار‏"‏‏]‏ـ

 

باب‏:‏ حرف النون

9252- ناركم هذه جزء من سبعين جزءا من نار جهنم، لكل جزء منها حرها

- ‏(‏ت‏)‏ عن أبي سعيد

- ‏(‏ح‏)‏

9253- ناموا، فإذا انتبهتم فأحسنوا

- ‏(‏هب‏)‏ عن ابن مسعود

- ‏(‏ح‏)‏

9254- نبات الشعر في الأنف أمان من الجذام

- ‏(‏ع طس‏)‏ عن عائشة

- ‏(‏ض‏)‏

9255- نبدأ بما بدأ الله به

‏[‏فنبدأ بالصفا قبل المروة‏.‏

وهذا، وإن ورد على سبب، لكن العبرة بعموم اللفظ، فيقدم ‏.‏‏.‏‏.‏ الوجه في الوضوء‏]‏ـ

- ‏(‏حم 3‏)‏ عن جابر

- ‏(‏صح‏)‏

9256- نجاء أول هذه الأمة باليقين والزهد، ويهلك آخرها بالبخل والأمل

- ابن أبي الدنيا عن ابن عمرو

- ‏(‏ض‏)‏

9257- نح الأذى عن طريق المسلمين

- ‏(‏ع حب‏)‏ عن أبي برزة

- ‏(‏صح‏)‏

9258- نزل الحجر الأسود من الجنة وهو أشد بياضا من اللبن، فسودته خطايا بنى آدم

- ‏(‏ت‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏صح‏)‏

9259- نصبر ولا نعاقب

- ‏(‏عم‏)‏ عن أبي

- ‏(‏صح‏)‏

9260- نصرت بالصبا، وأهلكت عاد بالدبور

- ‏(‏حم ق‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏صح‏)‏

9261- نصرت بالصبا، وكانت عذابا على من كان قبلي

- الشافعي عن محمد بن عمرو مرسلا

- ‏(‏ض‏)‏

9262- نصف ما يحفر لأمتي من القبور من العين

- ‏(‏طب‏)‏ عن أسماء بنت عميس

- ‏(‏ض‏)‏

9263- نضر الله امرأ سمع منا شيئا فبلغه كما سمعه، فرب مبلغ أوعى من سامع

- ‏(‏حم ت حب‏)‏ عن ابن مسعود

- ‏(‏صح‏)‏

9264- نضر الله امرأ سمع منا حديثا فحفظه حتى يبلغه غيره، فرب حامل فقه إلى من هو أفقه منه، ورب حامل فقه ليس بفقيه

- ‏(‏ت‏)‏ والضياء عن زيد بن ثابت

- ‏(‏صح‏)‏

9265- نطفة الرجل بيضاء غليظة، ونطفة المرأة صفراء رقيقة؛ فأيهما غلبت صاحبتها فالشبه له، وإن اجتمعا جميعا كان منها ومنه

- أبو الشيخ <ابن حبان> في العظمة عن ابن عباس

- ‏(‏ض‏)‏

9266- نظر الرجل إلى أخيه على شوق، خير من اعتكاف سنة في مسجدي هذا

- الحكيم عن ابن عمرو

- ‏(‏ض‏)‏

9267- نعم الإدام الخل

- ‏(‏حم م 4‏)‏ عن جابر ‏(‏م ت‏)‏ عن عائشة

- ‏(‏صح‏)‏

9268- نعم البئر بئر غرس‏:‏ هي من عيون الجنة، وماؤها أطيب المياه

- ابن سعد عن عمر بن الحكم مرسلا

- ‏(‏ض‏)‏

9269- نعم الجهاد الحج

- ‏(‏خ‏)‏ عن عائشة

- ‏(‏صح‏)‏

9270- نعم السحور التمر

- ‏(‏حل‏)‏ عن جابر

- ‏(‏ض‏)‏

9271- نعم الشيء الهدية أمام الحاجة

- ‏(‏طب‏)‏ عن الحسين

- ‏(‏ض‏)‏

9272- نعم العبد الحجام‏:‏ يذهب بالدم، ويخف الصلب، ويجلو عن البصر

- ‏(‏ت ه ك‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏صح‏)‏

9273- نعم العطية كلمة حق تسمعها، ثم تحملها إلى أخ لك مسلم فتعلمها إياه

- ‏(‏طب‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏ض‏)‏

9274- نعم العون على الدين قوت سنة

- ‏(‏فر‏)‏ عن معاوية بن حيدة

- ‏(‏ض‏)‏

9275- نعم الميتة أن يموت الرجل دون حقه

- ‏(‏حم‏)‏ عن سعد

- ‏(‏ح‏)‏

9276- نعم تحفة المؤمن التمر

- ‏(‏خط‏)‏ عن فاطمة

- ‏(‏ض‏)‏

9277- نعم سلاح المؤمن الصبر والدعاء

- ‏(‏فر‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏ح‏)‏

9278- نعمت الأضحية الجذع من الضأن

- ‏(‏ت‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

9279- نعلان أجاهد فيهما خير من أن أعتق ولد الزنا

- ‏(‏حم ه ك‏)‏ عن ميمونة بنت سعد

- ‏(‏ض‏)‏

9280- نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس‏:‏ الصحة، والفراغ

- ‏(‏خ ت ه‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏صح‏)‏

9281- نفس المؤمن معلقة بدينه حتى يقضى عنه

- ‏(‏حم ت ه ك‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

9282- نفقة الرجل على أهله صدقة

- ‏(‏خ ت‏)‏ عن ابن مسعود

- ‏(‏صح‏)‏

9283- نفي بعهدهم، ونستعين الله عليهم

- ‏(‏م‏)‏ عن حذيفة

- ‏(‏صح‏)‏

9284- نهران من الجنة‏:‏ النيل، والفرات

- الشيرازي عن أبي هريرة

- ‏(‏ح‏)‏

9285- نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها؛ فإنها تذكركم الموت

- ‏(‏ك‏)‏ عن أنس

- ‏(‏ح‏)‏

9286- نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها؛ فإن لكم فيها عبرة

- ‏(‏طب‏)‏ عن أم سلمة

- ‏(‏ح‏)‏

9287- نهيت عن التعري

- الطيالسي عن ابن عباس

- ‏(‏صح‏)‏

9288- نهيت أن أمشي عريانا

- ‏(‏طب‏)‏ عن العباس

- ‏(‏صح‏)‏

9289- نهيت عن المصلين

- ‏(‏طب‏)‏ عن أنس

- ‏(‏صح‏)‏

9290- نهينا عن الكلام في الصلاة، إلا بالقرآن والذكر

- ‏(‏طب‏)‏ عن ابن مسعود

- ‏(‏ح‏)‏

9291- نوروا منازلكم بالصلاة وقراءة القرآن

- ‏(‏هب‏)‏ عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

9292- نوروا بالفجر؛ فإنه أعظم للأجر

- سمويه ‏(‏طب‏)‏ عن رافع بن خديج

- ‏(‏ح‏)‏

9293- نوم الصائم عبادة، وصمته تسبيح، وعمله مضاعف، ودعاؤه مستجاب، وذنبه مغفور

- ‏(‏هب‏)‏ عن عبد الله بن أبي أوفى

- ‏(‏ض‏)‏

9294- نوم على علم خير من صلاة على جهل

- ‏(‏حل‏)‏ عن سلمان

- ‏(‏ض‏)‏

9295- نية المؤمن خير من عمله

- ‏(‏هب‏)‏ عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

9296- نية المؤمن خير من عمله، وعمل المنافق خير من نيته، وكل يعمل على نيته‏:‏ فإذا عمل المؤمن عملا ثار في قلبه نور

- ‏(‏طب‏)‏ عن سهل بن سعد

 

فصل‏:‏ في المحلى بأل من حرف النون

9297- النائحة، إذا لم تتب قبل موتها، تقام يوم القيامة وعليها سربال من قطران ودرع من جرب

- ‏(‏حم م‏)‏ عن أبي مالك الأشعري

- ‏(‏صح‏)‏

9298- النائم الطاهر كالصائم القائم

- الحكيم عن عمرو بن حريث

- ‏(‏ض‏)‏

9299- الناجش‏:‏ آكل ربا، ملعون

‏[‏‏"‏الناجش‏"‏‏:‏ أي الذي يزيد في السلعة، لا لرغبة بل ليخدع غيره‏.‏ أو الذي يمدح سلعته ويطري في مدحها بالكذب، ليغر غيره ويخدعه‏.‏

‏"‏آكل ربا‏"‏‏:‏ أي تناوله ما خدع به غيره، مثل تناوله الربا في الحرمة‏.‏ وخص الأكل لأنه أعظم وجوه الانتفاعات‏.‏

‏"‏ملعون‏"‏‏:‏ أي مطرود، مبعود عن منازل الأخيار‏.‏ فأفاد أن النجش حرام، بل قضية هذا الوعيد أنه كبيرة‏]‏ـ‏]‏ـ

- ‏(‏طب‏)‏ عن عبد الله بن أبي أوفى

- ‏(‏ض‏)‏

- قال الهيثمي‏:‏ رجاله ثقات، لكن لا أعلم للعوام سماعا من أبي أوفى‏.‏

9300- النار جبار

- ‏(‏د ه‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

9301- النار عدو لكم فاحذروها

- ‏(‏حم‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ح‏)‏

9302- الناس تبع لقريش في الخير والشر

- ‏(‏حم م‏)‏ عن جابر

- ‏(‏صح‏)‏

9303- الناس ولد آدم، وآدم من تراب

- أبن سعد عن أبي هريرة

- ‏(‏ح‏)‏

9304- الناس رجلان‏:‏ عالم، ومتعلم‏.‏ ولا خير فيما سواهما

- ‏(‏طب‏)‏ عن ابن مسعود

- ‏(‏ض‏)‏

9305- الناس ثلاثة‏:‏ سالم، وغانم، وشاجب

- ‏(‏طب‏)‏ عن عقبة بن عامر، و أبي سعيد

- ‏(‏ض‏)‏

9306- الناس معادن، والعرق دساس، وأدب السوء كعرق السوء

- ‏(‏هب‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏ض‏)‏

9307- الناس تبع لكم يا أهل المدينة في العلم

- ابن عساكر عن أبي سعيد

- ‏(‏ض‏)‏

9308- الناكح في قومه كالمعشب في داره

‏[‏‏(‏قال في السراج المنير‏:‏ ووجه السبب وجود الرفق، فقرب الكلأ يحصل به رفق وعدم مشقة، والتزوج من العشيرة كذلك‏)‏‏]‏ـ

- ‏(‏طب‏)‏ عن طلحة

- ‏(‏ض‏)‏

9309- النبي لا يورث

- ‏(‏ع‏)‏ عن حذيفة

- ‏(‏ض‏)‏

9310- النبي في الجنة، والشهيد في الجنة، والمولود في الجنة، والوئيد في الجنة

‏[‏‏(‏‏"‏والمولود‏"‏‏:‏ أي الذي يموت بعد الولادة‏.‏ دار الحديث‏)‏

‏(‏‏"‏والوئيد‏"‏‏:‏ المدفون حيا‏.‏ فعيل بمعنى مفعول‏]‏ـ‏]‏ـ

- ‏(‏حم د‏)‏ عن رجل

- ‏(‏صح‏)‏

9311- النبيون والمرسلون سادة أهل الجنة، والشهداء قواد أهل الجنة، وحملة القرآن عرفاء أهل الجنة

- ‏(‏حل‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

9312- النجوم أمنة للسماء، فإذا ذهبت النجوم أتى السماء ما توعد؛ وأنا أمنة لأصحابي، فإذا ذهبت أتى أصحابي ما يوعدون؛ وأصحابي أمنة لأمتي، فإذا ذهب أصحابي أتى أمتي ما يوعدون

- ‏(‏حم م‏)‏ عن أبي موسى

- ‏(‏صح‏)‏

9313- النجوم أمان لأهل السماء، وأهل بيتي أمان لأمتي

- ‏(‏ع‏)‏ عن سلمة بن الأكوع

- ‏(‏ح‏)‏

9314- النخل والشجر بركة على أهله، وعلى عقبهم بعدهم، إذا كانوا لله شاكرين

- ‏(‏طب‏)‏ عن الحسن بن علي

- ‏(‏ض‏)‏

9315- الندم توبة

- ‏(‏حم تخ ه ك‏)‏ عن ابن مسعود ‏(‏ك هب‏)‏ عن أنس

- ‏(‏صح‏)‏

9316- الندم توبة، والتائب من الذنب كمن لا ذنب له

- ‏(‏طب حل‏)‏ عن أبي سعيد الأنصاري

- ‏(‏ض‏)‏

9317- النذر يمين، وكفارته كفارة يمين

- ‏(‏طب‏)‏ عن عقبة بن عامر

- ‏(‏صح‏)‏

9318- النصر مع الصبر، والفرج مع الكرب، وإن مع العسر يسرا

- ‏(‏خط‏)‏ عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

9319- النظر إلى علي عبادة

- ‏(‏طب ك‏)‏ عن ابن مسعود وعن عمران بن حصين

- ‏(‏صح‏)‏

9320- النظر إلى الكعبة عبادة

- أبو الشيخ <ابن حبان> عن عائشة

- ‏(‏ض‏)‏

9321- النظر إلى المرأة ‏[‏لفظ رواية أبي نعيم‏:‏ النظر في وجه المرأة‏]‏ـ الحسناء والخضرة يزيدان في البصر

‏[‏‏"‏والخضرة‏"‏‏:‏ أي إلى الشيء الأخضر‏.‏ ويحتمل أن المراد الزرع والشجر خاصة‏.‏

‏"‏يزيدان في البصر‏"‏‏:‏ أي في القوة الباصرة‏.‏ قال العامري‏:‏ يحتمل أن يريد زيادة بصره ببهجة جمال الخضرة، وحسن المرأة من جمالها، وأن يريد زيادة قوة بصيرته بطرق الاعتبار بخضرة النبات وحياة الأرض بعد الممات، وكذا نظره إلى جمال حليلته يكف بصره عن غيرها فتقوى بصيرة هداه ويأمن ظلمة هواه‏.‏

والمراد بالمرأة الحليلة لا الأجنبية لأن النظر إليها يظلم البصر كما أنه يظلم البصيرة‏]‏ـ

- ‏(‏حل‏)‏ عن جابر

- ‏(‏ض‏)‏

9322- النفقة كلها في سبيل الله، إلا البناء فلا خير فيه

- ‏(‏ت‏)‏ عن أنس

- ‏(‏ح‏)‏

9323- النفقة في الحج كالنفقة في سبيل الله سبعمائة ضعف

- ‏(‏حم‏)‏ والضياء عن بريد

- ‏(‏صح‏)‏

9324- النميمة والشتيمة والحمية في النار، لا يجتمعن في صدر مؤمن

- ‏(‏طب‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ض‏)‏

9325- النوم أخو الموت، ولا يموت أهل الجنة

- ‏(‏هب‏)‏ عن جابر

- ‏(‏ض‏)‏

9326- النية الحسنة تدخل صاحبها الجنة

- ‏(‏فر‏)‏ عن جابر

- ‏(‏ض‏)‏

9327- النية الصادقة معلقة بالعرش؛ فإذا صدق العبد نيته تحرك العرش، فيغفر له

- ‏(‏خط‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏ض‏)‏