فصل: وفي يوم الثلاثاء سابع عشري شعبان سنة إحدى وأربعمائة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الخِطط المقريزية المسمى بـ «المواعظ والاعتبار بذكر الخِطط والآثار» **


 وفي يوم الثلاثاء سابع عشري شعبان سنة إحدى وأربعمائة

وقع قاضي القضاة مالك بن سعيد الفارقيّ إلى سائر الشهود والأمناء بخروج الأمرالمعظم بأن يكون الصوم يوم الجمعة والعيد يوم الأحد‏.‏

وفي شعبان سنة اثنتين وأربعمائة قُريء سجل يشدّد فيه النكير على بيع الملوخيا والفقاع والسمك الذي لا قشر له ومنع النساء من الاجتماع في المآتم ومن اتباع الجنائز وأحرق الحاكم بأمر الله في هذا الشهرالزبيب الذي وجد في مخازن التجار وأحرق ما وجدمن الشطرنج وجمع صيادي السمك وحلّفهم بالأيمان المؤكدة أن لا يصطادوا سمكًا بغير قشر ومن فعل ذلك ضربت عنقه وأحرق في خمسة عشريومًا ألفين وثمانمائة وأربعين قطعة زبيب بلغ ثمن النفقةعليها خمسمائة دينار ومنع من بيع العنب إلاّ أربعة أرطال فما دونها ومنع من اعتصاره وطرح عنبًاكثيرًا في الطرقات وأمربدوسه فامتنع الناس من التظاهربشيء من العنب في الأسواق واشتدّ الأمر فيه وغرق منه ماحمل في النيل وأحصي ما بالجيزة من الكروم فقطف ما عليها من العنب وطرح ماجمعه من ذلك تحت أرجل البقر لتدوسه وفعل مثل ذلك في جهات كثيرة وختم علىمخازن العسل وغرّق منه في أربعة أيام خمسة آلاف جرّة وإحدى وخمسين جرّة فيها العسل وغرق من عسل النحل قدرإحدى وخمسين زيرًا‏.‏

وفي جمادى الآخرة سنة ثلاث وأربعمائة اشتد الإنكار على الناس بسبب بيع الفقاع والزبيب والسمك الذي لا قشر له وقُبض على جماعة وجدعندهم زبيب فضربت أعناقهم وسجنت عدة منهم وأطلقوا‏.‏

وفي شوال اعتقل رجل ثم شهر ونودي عليه هذا جزاء من سبّ أبا بكر وعمر ويثير الفتن فاجتمع خلق كثير بباب القصر فاستغاثوا لاطاقة لنا بمخالفة المصريين ولا بمخالفة الحشوية من العوام ولا صبر لنا على ماجرى وكتبوا قصصًا فصرفوا ووعدوا بالمجيء في غد فبات كثير منهم بباب القصر واجتمعوا من الغد فصاحوا وضجوا فخرج إليهم قائد القوّاد غين فنهاهم وأمرهم عن أمير المؤمنين الحاكم بأمر اللّه أن يمضوا إلى معايشهم فانصرفوا إلى قاضي القضاة مالك بن سعيد الفارقيّ وشكوا إليه فتبرّم من ذلك فمضوا وفيهم من يسب السلف ويعرّض بالناس فقَريء سجل في القصربالترحم على السلف من الصحابة والنهي عن الخوض في ذلك وركب مرة فرأى لوحًا على قيسارية فيه سب السلف فأنكره ومازال واقفًا حتى قُلع وضرب بالحرس في سائرطرقات مصر والقاهرة وقريء سجل بتتبع الألواح المنصوبة على سائر أبواب القياسر والحوانيت والحور والخانات والأرباع المشتملة على ذكر الصحابة والسلف الصالح رحمهم الله بالسب واللعن وقَلْعُ ذلك وكسره وتعفية أثره ومحوما على الحيطان من هذه الكتابة وإزالة جميعها من سائر الجهات حتى لا يُرى لها أثر في جدارولا نقش في لوح وحذرفيه من المخالفة وهدّد بالعقوبة ثم انتقض ذلك كله وعاد الأمرإلى ما كان عليه إلى أن قُتل الخليفة الآمربأحكام الله أبوعليّ منصور بن المستعلي باللّه أبي القاسم أحمد بن المستنصر باللّه أبي تميم معدّ‏.‏

وثار أبوعلي أحمد الملقب كتيفات ابن الأفضل شاهنشاه بن أمير الجيوش واستولىعلى الوزارة في سنهّ أربع وعشرين وخمسمائة وسجن الحافظ لدين الله أباالميمون عبدالمجيد بن الأمير أبي القاسم محمد بن الخليفة المستنصر باللّه وأعلن بمذهب الإمامية والدعوة للإمام المنتظر وضرب دراهم نَقشها‏:‏ الله الصمد الإمام محمد‏.‏

ورتب في سنة خمس وعشرين أربعة قضاة اثنان أحدهما إماميّ والآخر إسماعيليّ وإثنان أحدهما مالكيّ والآخر شافعيّ فحكم كل منهما بمذهبه وورثَ على مقتضاه وأسقط ذكر إسماعيل بن جعفر الصادق وأبطل من الأذان حيّ على خير العمل وقولهم محمد وعليّ خير البشر فلما قتل في المحرّم سنة ست وعشرين عادالأمرإلى ما كان عليه من مذهب الإسماعيلية‏.‏

ومابرح حتى قدمت عساكر الملك العادل نورالدين محمود بن زنكي من دمشق عليها أسد الدين شيركوه وولى وزارة مصر للخليفة العاضد لدين اللّه أبي محمد عبد اللّه بن الأمير يوسف بن الحافظ لدين اللّه ومات فقام في الوزارة بعده ابن أخيه السلطان الملك الناصر صلاح الدين يوسف بن أيوب في جمادى الآخرة سنة أربع وستين وخمسمائة وشرع في تغييرالدولة وإزالتها وحجرعلى العاضد وأوقع بأمراء الدولة وعساكرها وأنشأ بمدينة مصر مدرسة للفقهاء الشافعية ومدرسة للفقهاء المالكية وصرف قضاة مصر الشيعة كلهم‏:‏ وفوّض القضاء لصدر الدين عبد الملك بن درباس المارانيّ الشافعيّ فلم يستنب عنه في إقليم مصرإلاّ من كان شافعيّ المذهب فتظاهرالناس من حينئذ بمذهب مالك والشافعيّ واختفى مذهب الشيعة والإسماعيلية والإمامية حتى فقدمن أرض مصر كلها وكذلك كان السلطان الملك العادل نور الدين محمودبن عماد الدين زنكي بن آق سنقرحنفيًا فيه تعصب فنشرمذهب أبي حنيفة رحمه اللّه ببلاد الشام ومنه كثرت الحنفية بمصر وقدم إليها أيضًاعدٌة من بلاد الشرق وبنى لهم السلطان صلاح الدين يوسف بن أيوب المدرسة السيوفية بالقاهرة ومازال مذهبهم ينتشرويقوى وفقهاؤهم تكثر بمصر والشام من حينئذ‏.‏

وأماالعقائدفإن السلطان صلاح الدين حمل الكافة على عقيدة الشيخ أبي الحسن عليّ بن إسماعيل الآشعريّ تلميذ أبي علي الجباءيّ وشرط ذلك في أوقافه التي بديار مصر كالمدرسة الناصرية بجوارقبرالإمام الشافعيّ من القرافة والمدرسة الناصرية التي عُرفت بالشريفية بجوار جامع عمرو بن العاص بمصر والمدرسة المعروفة بالقمحية بمصر وخانكاه سعيد السعداء بالقاهرة‏.‏

فاستمرّ الحال على عقيدة الأشعري بديار مصر وبلاد الشام وأرض الحجاز واليمن وبلاد المغرب أيضًا لإدخال محمد بن تومرت رأي الأشعريّ إليها حتى أنه صار هذا الإعتقاد بسائر هذه البلاد بحيث أن من خالفه ضرب عنقه والأمر على ذلك إلى اليوم ولم يكن في الدولة الأيوبية بمصر كثيرذكرلمذهب أبي حنيفة وأحمد بن حنبل ثم اشتهر مذهب أبي حنيفة وأحمد بن حنبل في آخرها‏.‏

فلما كانت سلطنة الملك الظاهر بيبرس البندقداريّ ولي بمصر والقاهرة أربعة قضاة وهم شافعيّ ومالكيّ وحنفيّ وحنبليّ‏.‏

فاستمرّ ذلك من سنة خمس وستين وستمائة حتى لم يبق في مجموع أمصار الإسلام مذهب يعرف من مذاهب أهل الإسلام سوى هذه المذاهب الأربعة وعقيدة الأشعريّ وعملت لأهلها المدارس والخوانك والزوايا والربط في سائر ممالك الإسلام وعودي من تمذهب بغيرها وأنكر عليه ولم يولّ قاض ولا قبلت شهادة أحد ولا قدّم للخطابة والإمامة والتدريس أحد ما لم يكن مقلدًالأحد هذه المذاهب وأفتى فقهاء هذه الأمصار في طول هذه المدّة بوجوب اتباع هذه المذاهب وتحريم ما عداها والعمل على هذا إلى اليوم وإذ قد بينا الحال في سبب اختلاف الأمّة منذ توفي رسول اللّه إلى أن استقرّ العمل على مذهب مالك والشافعيّ وأبي حنيفة وأحمد بن حنبل رحمة الله عليهم فلنذكر اختلاف عقائد أهل الإسلام منذ كان إلى أن التزم الناس عقيدة الشيخ أبي الحسن الأشعريّ رحمه اللّه ورضي عنه‏.‏

فرق الخليقة واختلاف عقائدها وتباينها اعلم أن الذين تكلموا في أصول الديانات قسمان هما من خالف ملة الإسلام ومن أقر بها‏.‏

فأما المخالفون لملة الإسلام فهم عشر طوائف‏:‏ الأولى الدهرية والثانية أصحاب العناصر‏.‏

والثالثة الثنوية‏:‏ وهم المجوس ويقولون بأصلين هما النور والظلمة ويزعمون أن النورهو يزدان والظلمة هوأهرمن ويقرّون بنبوّة إبراهيم عليه السلام وهم ثمان فرق‏:‏ الكيومرتية أصحاب كيومرت الذي يُقال أنه آدم‏.‏

والزروانية أصحاب زروان الكبير والزرادشتية أصحاب زراداشت بن بيورشت الحكيم والثنوية أصحاب الإثنين الأزليين‏.‏

والمانوية أصحاب ماني الحكيم‏.‏

والمزركية أصحاب مزرك الخارجي‏.‏

والبيصانية أصحاب بيصان القائل بالأصلين القديمين‏.‏

والفرقونية القائلون بالأصلين‏.‏

وأنّ الشرخرج على أبيه وأنه تولد من فكرة فكرها في نفسه فلما خرج على أبيه الذي هوالإله بزعمهم عجز عنه ثم وقع الصلح بينهما على يد الندمات وهم الملائكة ومنهم من يقول بالتناسخ ومنهم من ينكر الشرائع والأنباء ويحكمون العقول ويزعمون أن النفوس العلوية تفيض عليهم الفضائل‏.‏

والطائفة الرابعة الطبائعيون‏.‏

والطائفة الخامسة الصابئة القائلون بالهياكل والأرباب السماوية والأصنام الأرضية وإنكار النبوّات وهم أصناف وبينهم وبين الحنفاء مناظرات وحروب مهلكة وتولدت من مذاهبهم الحكمة الملطية ومنهم أصحاب الروحانيات وهم عباد الكواكب وأصنامها التي عملت على تمثالها والحنفاء هم القائلون بأن الروحانيات منهاماوجودها بالقوّة ومنهاما وجودها بالفعل فما هو بالقوّة يحتاج إلى من يوجده بالفعل‏.‏

ويقرّون بنبوّة إبراهيم وأنه منهم‏.‏

وهم طوائف‏:‏ الكاظمة أصحاب كاظم بن تارح ومن قوله أنّ الحق في الجمع بين شريعة إدريس وشريعة نوح وشريعة إبراهيم عليهم السلام ومنهم البيدانية‏:‏ أصحاب بيدان الأصغر ومن قوله اعتقاد نبوّة من يفهم عالم الروح وأن النبوّة من أسرارالإلهية‏.‏

ومنهم القنطارية‏:‏ أصحاب قنطار بن أرفخشد ويقرّ بنبوّة نوح‏.‏

ومن فرق الصابئة أصحاب الهياكل‏:‏ ويرون أن الشمس إله كلّ إله‏.‏

والحرانية‏:‏ ومن قولهم المعبود واحد بالذات وكثير بالأشخاص في رأي العين وهي المدبرات السبع من الكواكب والأرضية الجزئية والعالمة الفاضلة‏.‏

والطائفة السادسة اليهود‏.‏

والسابعة النصارى‏.‏

والثامنة أهل الهند القائلون بعبادة الأصنام ويزعمون أنها موضوعة قبل آدم ولهم حكم عقلية وأحكام وضعها الشلم أعظم حكامهم والمهندم قبله والبراهمة قبل ذلك‏.‏

فالبراهمة أصحاب برهام أوّل من أنكر نبوّة البشر ومنهم البردة زهادعبادرجال الرمادالذي يهجرون اللذات الطبيعية وأصحاب الرياضة التامّة وأصحاب التناسخ وهم أقسام أصحاب الروحانية والبهادرية والناسوتية والباهرية والكابلية أهل الجبل‏.‏

ومنهم الطبسيون أصحاب الرياضة الفاعلة حتى أن منهم من يجاهد نفسه حتى يسلطها على جسده فيصعدفي الهواء على قدرقوته وفي اليهود عباد النار وعباد الشمس والقمر والنجوم وعبادالأوثان‏.‏

والطائفة التاسعة الزنادقة وهم طوائف منهم القرامطة‏.‏

والعاشرة الفلاسفة أصحاب الفلسفة وكلمة فيلسوف معناها محب الحكمة فإن فيلومحب وسوفا حكمة والحكمة قولية وفعلية وعلم الحكماء انحصر في أربعة أنواع‏:‏ الطبيعي والمدنيّ والرياضيّ والإلهيّ‏.‏

والمجموع ينصرف إلى علم ما وعلم كيف وعلم كم فالعلم الذي يَطلب فيه ماهيات الأشياء هو الإلهيّ والذي يَطلب فيه كيميات الأشياء هو الطبيعيّ والذي يُطلب فيه كميات الأشياء هو الرياضيّ‏.‏

ووضع بعد ذلك أرسطو صنعة المنطق وكانت بالقوّة في كلام القدماء فأظهرها ورتبها‏.‏

واسم الفلاسفة يُطلق على جماعة من الهند وهم الطبسيون والبراهمة ولهم رياضة شديدة وينكرون النبوّة أصلًا ويُطلق أيضًا على العرب بوجه أنقص وحكمتهم ترجع إلى أفكارهم وإلى ملاحظة طبيعية ويقرّون بالنبوّات وهم أضعف الناس في العلوم ومن الفلاسفة حكماء الروم وهم طبقات فمنهم أساطين الحكمة وهم أقدمهم ومنهم المشاؤون وأصحاب الرواق وأصحاب أرسطو وفلاسفة الإسلام‏.‏

فمن فلاسفة الروم الحكماءالسبعة أساطين الحكمة أهل ملطيةوقونيةوهم‏:‏ تاليس الملطيّ وانكساغورس وانكسمالس وابنادفيس فيثاغورس وسقراط وأفلاطون‏.‏

ودون هؤلاء فلوطس وبقراط وديمقراطيس وأسعر والنساس‏.‏

ومنهم حكماء الأصول من القدماء ولهم القول بالسيمياء ولهم أسرار الخواص والحيل والكيمياء والأسماء الفعالة والحروف ولهم علوم توافق علوم الهند وعلوم اليونانيين وليس من موضوع كتابنا هذا ذكر تراجمهم فلذلك تركناها‏.‏

القسم الثاني فرق أهل الإسلام‏.‏

الذي عناهم النبيّ بقوله‏:‏ ‏"‏ ستفترق أمّتي ثلاثًا وسبعين فرقة اثنثان وسبعون هالكة وواحدة ناجية ‏"‏ وهذا الحديث أخرجه أبو داود والترمذيّ وابن ماجه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال‏:‏ قال رسول اللّه‏:‏ افترقت اليهود على إحدى وسبعين أو اثنتين وسبعين فرقة وتفرّقت النصارىعلىإحدى وسبعين أواثنثين وسبعين فرقة وتفترق أمّتي على ثلاث وسبعين فرقة قال البيهقيّ حسن صحيح وأخرجه الحاكم وابن حبان في صحيحه بنحوه فأخرجه في المستدرك من طريق الفضل بن موسى عن محمد بن عمر عن أبي سلمة عن أبي هريرة واتفقا جميعًا على الأحتجاج بالفضل بن موسى وهو ثقة ‏.‏

واعلم أن فرق المسلمين خمسة‏:‏ أهل السنة والمرجئة والمعتزلة والشيعة والخوارج‏.‏

وقد افترقت كل فرقة منها على فرق فأكثر افتراق أهل السنة في الفتيا ونبذ يسير من الإعتقادات وبقية الفرق الأربع منها من يخالف أهل السنة الخلاف البعيد منهم من يخالفهم الخلاف القريب فأقرب فرق المرجئة من قال‏:‏ الإيمان إنما هو لتصديق بالقلب واللسان معًا فقط وأن الأعمال إنما هي فرائض الإيمان وشرائعه فقط وأبعدهم أصحاب جهم بن صفوان ومحمد بن كرام‏.‏

وأقرب فرق المعتزلة أصحاب الحسين النجار وبشر بن غياث المريسيّ وأبعدهم أصحاب أبي الهذيل العلاف‏.‏

وأقرب مذاهب الشيعة أصحاب الحسن بن صالح بن حيّ وأبعدهم الإمامية‏.‏

وأما الغالية فليسوا بمسلمين ولكنهم أهل ردّة وشرك‏.‏

واقرب فرق الخوارج أصحاب عبد الله بن يزيد الإباضي وأبعدهم الأزارقة‏.‏

وأماالبطيخية ومن جحد شيئًا من القرآن أوفارق الإجماع من العجادعة وغيرهم فكفار بإجماع الأمة وقد انحصرت الفرق الهالكة في عشر طوائف‏:‏

 الفرقة الأولى المعتزلة‏:‏

الغلاة في نفي الصفات الإلهة القائلون بالعدل والتوحيد وأن المعارف كلها عقلية حصولًا ووجوبًا قبل الشرع وبعده وأكثرهم على أن الإمامة بالاختيار وهم عشرون فرقة‏:‏

 أحداها الواصلية‏:‏

أصحاب واصل بن عطاء أبي حذيفة الغزال مولى بني ضبة وقيل مولى بني مخزوم‏.‏

ولد بالمدينة سنة ثمانين ونشأ بالبصرة ولقي أبا هاشم عبد الله بن محمد ابن الحنفية ولازم مجلس الحسن بن الحسين البصريّ وأكثر من الجلوس بسوق الغزل ليعرف النساء المتعففات فيصرف إليهنّ صدقته فقيل له الغزال من أجل ذلك وكان طويل العنق جدًّا حتى عابه عمرو بن عبيد بذلك فقال‏:‏ مَنْ هذه عنقه لا خير عنده فلما برع واصل قال عمر‏:‏ وربما أخطأت الفراسة‏.‏

وكان يلثغ بالراء ومع ذلك كان فصيحًا لسنًا مقتدرًا على الكلام قد أخذ بجوامعه فلذلك أمكنه أنْ أسقط حرف الراء من كلامه واجتناب الحروف صعب جدُّا لاسيما مثل الراء لكثرة استعمالها وله رسالة طويلة لم يذكر فيها حرف الراء أحد بدائع الكلام وكان لكثرة صمته يُظنُّ به الخرس توفي سنة إحدى وثلاثين ومائة وله كتاب المنزلة بين المنزلتين وكتاب الفتيا وكتاب التوحيد‏.‏

وعنه أخذ جماعة وأخباره كثيرة ويقال لهم أيضًا الحسنية نسبة إلى الحسن البصريّ‏.‏

وأخذ واصل العلم عن أبي هاشم عبد اللّه بن محمد ابن الحنفية وخالفه في الإمامة واعتزاله يدورعلىأربع قواعد هي‏:‏ نفي الصفات والقول بالقدر والقول بمنزلة بين المنزلتين وأوجب الخلود في النار على من ارتكب كبيرة‏.‏

فلما بلغ الحسن البصريّ عنه هذا قال‏:‏ هؤلاء اعتزلوا فسموا من حينئذ المعتزلة‏.‏

وقيل أن تسميتهم بذلك حدثت بعد الحسن وذلك أن عمرو بن عبيد لما مات الحسن وجلس قتادة مجلسه اعتزله في نفرمعه فسماهم قتادة المعتزلة‏.‏

القاعدة الرابعة القول بأن إحدى الطائفتين من أصحاب الجمل وصفين مخطئة لا بعينها وكان في خلافة هشام بن عبدالملك‏.‏

 والثانية العمروية‏:‏

أصحاب عمرو ومن قوله ترك قول علي بن أبي طالب وطلحة والزبير رضي الله عنهم‏.‏

وقال ابن منبه‏:‏ اعتزل عمروبن عبيد وأصحاب له الحسن فسموا المعتزلة‏.‏

 والثالثة الهذلية‏:‏

اتباع أبي الهذيل محمد بن الهذيل العلاف شيخ المعتزلة أخذ عن عثمان بن خالد الطويل عن واصل بن عطاء ونظر في الفلسفة ووافقهم في كثير وقال‏:‏ جميع الطاعات من الفرائض والنوافل إيمان وانفرد بعشر مسائل وهي‏:‏ أن علم اللّه وقدرته وحياته هي ذاته وأثبت إرادات لامحل لها يكون الباري مريدًا لها‏.‏

وقال‏:‏ بعض كلام الله لا في محل وهو قوله كن‏.‏

وبعضه حي محل كالأمر والنهي‏.‏

وقال في أمورالآخرة‏.‏

كمذهب الجبرية‏.‏

وقال تنتهي مقدورات الله حتى لا يقدر على إحداث شيء ولاعلى إفناء شيء ولا إحياء شيء ولا إماتة شيء وتنقطع حركات أهل الجنة والنارويصيرون إلى سكون دائم‏.‏

وقال‏:‏ الإستطاعة عرض من الأعراض نحو السلامة الصحة‏.‏

وفرق بين أعمال القلوب وأعمال الجوارح وقال‏:‏ تجب معرفة الله قبل ورود السمع‏.‏

وأن المرء المقتول إن لم يُقتل مات في ذلك الوقت ولا يزاد العلم ولا ينقص بخلاف الرزق‏.‏

وقال‏:‏ إرادة الله عين المراد والحجة لا تقوم فيما غاب إلاّ بخبر عشرين‏.‏

 والرابعة النظامية‏:‏

اتباع إبراهيم بن سيار النظّام بتشديد الظاء المعجمة زعيم المعتزلة وأحد السفهاء انفرد بعدّة مسائل وهي‏:‏ قوله أنّ الله تعالى لا يوصف بالقدرة على الشرور والمعاصي وأنها غير مقدورة لله‏.‏

وقال‏:‏ ليس له إرادة وأفعال العباد كلها حركات والنفس والروح هو الإنسان والبدن إنما هو اَلة فقط وأن كل ما جاوز القدرة من الفعل فهو من الله وهو فعله وأنكر الجوهر الفرد وأحدث القول بالطفرة وقال‏:‏ الجوهرمؤلف من أعراض اجتمعت وزعم أن الله خلق الموجودات دفعة على ما هي عليه وأن الإعجاز في القرآن من حيث الإخبارعن الغيب فقط وأنكر أن يكون الإجماع حجة وطعن في الصحابة رضي الله تعالى عنهم‏.‏

وقال قبحه الله‏:‏ أبو هريرة أكذب الناس وزعم أنه ضرب فاطمة ابنة رسول الله ومنع ميراث العترة وأوجب معرفة الله بالفكر قبل ورود الشرع وحرم نكاح الموالي العربيات‏.‏

وقال‏:‏ لا تجوز صلاة التراويح ونهى عن ميقات الحج وكذب بانشقاق القمر وأحال رؤية الجنّ وزعم أن من سرق مائتي دينار فما دونها لم يفسق وأن الطلاق بالكتابة لا يقع وإن كان بنية وأن من نام مضطجعًا لا ينتقض وضوءه ما لم يخرج منه الحدث‏.‏

وقال‏:‏ لايلزم قضاء االَصلوات إذا فاتت‏.‏

 والخامسة الإسوارية‏:‏

اتباع أبي علي عمرو بن قائد الإسواريّ القائل أن الله تعالى لايقدر أن يفعل ما علم أنه لا يفعله‏.‏

 والسادسة الإسكافية‏:‏

اتباع أبي جعفر محمد بن عبد الله الإسكافيّ ومن قوله أنّ الله تعالى لا يقدر على ظلم العقلاء ويقدر على ظلم الأطفال والمجانين وأنه لا يُقال أنّ الله خالق المعازف والطنابير وإن كان هو الذي خلق أجسامها‏.‏

 والسابعة الجعفرية‏:‏

اتباع جعفر بن حرب بن ميسرة ومن قوله أنِّ في فسّاق هذه الأمة من هوشرمن اليهودوالنصارى والمجوس وأسقط الحدّ عن شارب الخمر وزعم أن الصغائرمن الذنوب توجب تخليد فاعلها في النار وأنّ رجلًالو بُعث رسولًا إلىامرأة ليخطبها فجاءته فوطئها من غيرعقدلم يكن عليه حدّ ويكون وطؤه إياها طلاقًا له‏.‏

 والثامنة البشرية‏:‏

اتباع بشر بن المعتمر ومن قوله الطعم واللون والرائحة والإدراكات كلها من السمع يجوزأن تحصل متولدة وصَرفُ الإستطاعة إلى سلامة البنية والجوارح‏.‏

وقال‏:‏ لو عذب الله الطفل الصغيرلكان ظالمًا وهو يقدرعلى ذلك‏.‏

وقال‏:‏ إرادة اللّه من جملة أفعال ثم هي تنقسم إلى صفة فعل وصفة ذات‏.‏

وقال‏:‏ باللطف المخزون وأن الله لم يخلقه لأنّ ذلك يوجب عليه الثواب وأن التوبة الأولى متوقفة على الثانية وأنها لا تنفع الإبعدم الوقوع في الذي وقع فيه فإن وقع لم تنفعه التوبة الأولى‏.‏

 والتاسعة المزدارية‏:‏

أتباع أبي موسى عيسى بن صبيح المعروف بالمزدار تلميذبشر بن المعتمر وكان زاهدًا وقيل له راهب المعتزلة وانفرد بمسائل منها‏.‏

قوله أنّ اللّه قادرعلى أن يظلم ويكذب ولا يطعن ذلك في الربوبية وجوّز وقوع الفعل الواحد من فاعلين على سبيل التولد وزعم أن القرآن مما يقدر عليه وأن بلاغته وفصاحته لا تعجز الناس بل يقدرون على الإتيان بمثلها وأحسن منها وهو أصل المعتزلة في القول بخلق القرآن‏.‏

وقال‏:‏ من أجاز رؤية الله بالإبصار بلا كيف فهو كافر والشاكُّ في كفره كافر أيضًا‏.‏

 والعاشرة الهشامية‏:‏

أتباع هشام بن عمروالفوطيّ الذي يبالغ في القدرولا ينسب إلىاللّه فعلًا من الأفعال حتى أنه أنكر أن يكون اللّه هوالذي ألف بين قلوب المؤمنين وأنه يحب الإيمان المؤمنين وأنه أضل الكافرين‏.‏

وعاند مافي القرآن من ذلك وقال‏:‏ لا تنعقد الإمامية في زمن الفتنة واختلاف الناس وأن الجنة والنارغير مخلوقتين‏.‏

ومنع أن يُقال حسبنا الله ونعم الوكيل وقال لأن الوكيل دون الموكل وقال‏:‏ لو أسبغ أحد الوضوء ودخل فيه الصلاة بنّية القربة لله تعالى والعزم على إتمامها وركع وسجد مخلصًا في ذلك كله إلاّ أنّ اللّه علم أنه يقطعها في اَخرها فإن أوّل صلاته معصية‏.‏

ومنع أن يكون البحر انفلق لموسى وأن عصاه انقلبت حية وأن عيسى أحيى الموتى بإذن الله وأن القمر انشق للنبي وأنكر كثيرًا من الأمور التي تواترت كحصر عثمان بن عفان رضي اللّه عنه وقتله بالغلبة‏.‏

وقال‏:‏ إنما جاءته شرذمة قليلة تشكو عمّاله ودخلواعليه وقتلوه فلايدري قاتله‏.‏

وقال‏:‏ إنّ طلحة والزبير وعليّ بن أبي طالب رضي اللّه عنهم ما جاؤا للقتال في حرب الجمل وإنما برزوا للمشاورة وتقاتل أتباع الفريقين في ناحية أخرى وأن الأمّة إذا اجتمعت كلها وتركت الظلم والفساد احتاجت إلى إمام يسوسها فأما إذا عصت وفجرت وقتلت واليها فلا تنعقد الإمامة لأحد وبنى على ذلك أنّ إمامة عليّ رضي اللّه عنه لم تنعقد لأنها كانت في حال الفتنة بعد قتل عثمان وهو أيضًا مذهب الأصم وواصل بن عطاء وعمرو بن عبيد وأنكرافتضاض الأبكار في الجنة وأنكر أن الشيطان يدخل في الإنسان وإنما يوسوس له من خارج واللّه يوصل وسوسته إلى قلب ابن آدم‏.‏

وقال‏:‏ لا يُقال خلق اللّه الكافر لأنه اسم العبد والكفر جميعًا وأنكر أن يكون في أسماء اللّه الضارّ النافع‏.‏

 والحادية عشر الحائطية‏:‏

اتباع أحمد بن حائط أحد أصحاب إبراهيم بن سيار النظَّام وله بدع شنيعة منها‏:‏ أنّ للخلق إلهين أحدهما خالق وهو الله القديم والآخر مخلوق وهو عيسى ابن مريم وزعم أن المسيح ابن اللّه وأنه هو الذي يحاسب الخلق في الآخرة وأنه هو المعنيّ بقول اللّه تعالى في القرآن‏:‏ ‏"‏ أهل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام ‏"‏ وزعم في قول النبيّ‏:‏ ‏"‏ إن اللّه خلق آدم على صورته ‏"‏ أن معناه خلقه إياه على صورة نفسه‏.‏

وأن معنى قوله عليه السلام‏:‏ ‏"‏ إنكم سترون ربكم كما ترون القمر ليلة البدر ‏"‏ إنما أراد به عيسى وزعم أن في الدواب والطيور والحشرات حتى البق والبعوض والذباب أنبياء لقول اللّه سبحانه‏:‏ ‏"‏ وإن من أمّة إلا خلا فيها نذير وقوله تعالى‏:‏ ‏"‏ وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلاّ أمم أمثالكم ما فرّطنا في الكتاب من شيء ‏"‏ ولقول رسول اللّه‏:‏ ‏"‏ لولا أن الكلاب أمّة من الأمم لأمرت بقتلها وذهب مع ذلك إلى القول بالتناسخ وزعم أن اللّه ابتدأ الخلق في الجنة وإنما خرج من خرج منها بالمعصية وطعن في النبيّ من أجل تعدّد نكاحه وقال‏:‏ إنّ أبا ذرالغفاريّ أنسك وأزهد منه قبحه اللّه وزعم أنّ كل من نال خيرًا في الدنيا إنما هو بعمل كان منه ومن ناله مرض أوآفة فبذنب كان منه وزعم أن روح اللّه تناسخت في الأئمة‏.‏

 والثانية عشرالحمارية‏:‏

أتباع قوم من معتزلة عسكرمكرم ومن مذهبهم أن الممسوخ إنسان كافر معتقد الكفر وأن النظر أوجب المعرفة وهو لا فاعل له وكذلك الجماع أوجب الولد فشكّ في خالق الولد وأنّ الإنسان يخلق أنواعًا من الحيوانات بطريق التعفين وزعموا أنه يجوز أن يقدر اللّه العبد على خلق الحياة والقدرة‏.‏

 والثالثة عشر المعمرية‏:‏

أتباع معمر بن عباد في رفع الصفات والقدرة بالجملة وانفرد بمسائل منها‏:‏ أنّ الإنسان يدبر الجسد وليس بحال فيه والإنسان عنده ليس بطويل ولاعريض ولاذي لون وتأليف وحركة ولا حال ولا متمكن وأنّ الإنسان شيء غير هذا الجسد وهوحي عالم قادر مختار وليس هو بمتحرّك ولاساكن‏.‏

ولا متلوّن ولايرى ولا يلمس ولا يحلّ موضعًاولا يحويه مكان فوصف الإنسان بوصف الإلهية عنده فإن مدبر العالم موصوف عنده كذلك وزعم أن الإنسان منعم في الحياة وموزر في النار وليس هو في الجنة ولا في النار حالًاولامتمكنًا‏.‏

وقال‏:‏ أنّ الله لم يخلق غير الأجسام والأعراض تابعة لها متولدة منها وأنّ الأعراض لا تتناهى في كل نوع وأنّ الإرادة من الله للشيء غير اللّه وغير خلقه وأنّ اللّه ليس بقديم لأنّ ذلك أخذ من قدم يقدم فهو قديم‏.‏

 والرابعة عشر الثمامية‏:‏

أتباع ثمامة بن أشرس النميريّ وجمع بين النقائض وقال‏:‏ العلوم كلها ضرورية فكل من لم يضطرّ إلى معرفة الله فليس بمأمور بها وهو كالبهائم ونحوها وزعم أن اليهود والنصارى والزنادقة يصيرون يوم القيامة ترابًا كالبهائم لا نواب لهم ولا عقاب عليهم البتة لأنهم غير مأمورين إذهم غير مضطّرين إلى معرفة اللّه تعالى وزعم أن الأفعال كلها متولدة لا فاعل لها وأنّ الاستطاعة هي السلامة وصحة الجوارح وأن العقل هوالذي يحسن ويقبح تجب معرفة الله قبل ورود الشرع وأن لا فعل للإنسان إلاّ الإرادة وماعداها فهو حدث‏.‏

 والخامسة عشر الجاحظية‏:‏

أتباع أبي عثمان عمرو بن بحر الجاحظ وله مسائل تميزبها عن أصحابه منها‏:‏ أن المعارف كلها ضرورية وليس شيء من ذلك من أفعال العباد وإنما هي طبيعية وليس للعباد كسب سوى الإرادة وأنّ العباد لا يخلدون في النار بل يصيرون من طبيعتها وأنّ الله لا يدخل أحدًا النار وإنما النارتجذب أهلها بنفسها وطبيعتها وأن القرآن المنزل من قبيل الأجساد ويمكن أن يصير مرّة رجلاَ ومرّة حيوانًا وأن اللّه لا يريد المعاصي وأنه لا يُرى وأن الله يريد بمعنى أنه لا يغلط ولا يصح في حقه السهو فقط وأنه يستحيل العدم على الجواهر من الإجسام‏.‏

 والسادسة عشر الخياطية‏:‏

أصحاب أبي الحسين بن أبي عمرو الخياط شيخ أبي القاسم الكعبيّ من معتزلة بغداد زعم أن المعدوم شيء وأنه في العدم جسم إن كان في حدوثه جسمًا وعرضي إن كان في حدوثه عَرَضًا‏.‏

 والسابعة عشر الكعبية‏:‏

أتباع أبي القاسم عبد اللّه بن أحمد بن محمود البلخيّ المعروف بالكعبي من معتزلة بغداد انفرد بأشياء منها‏:‏ أن إرادة الله ليست صفة قائمة بذاته ولاهو مدبر لذاته ولا إرادته حادثة في محل وإنما يرجع ذلك إلى العلم فقط والسمع والبصريرجع إلى ذلك أيضًا وأنكر الرؤية وقال‏:‏ إذا قلنا أنه يرى المرئيات فإنما ذلك يرجع إلى علمه بها وتمييزها قبل أن يوجد‏.‏

 والثامنة عشر الجبائية‏:‏

أتباع أبي عليّ محمد بن عبد الوهاب الجبائي من معتزلة البصرة تفرد بمقالات منها‏.‏

أنّ الله تعالى يُسمى مطيعًا للعبد إذا فعل ما أراد العبد منه وأن الله محبل للنساء بخلق الولد فيهن وأن كلام الله عرض يوجد في أمكنة كثيرة وفي مكان بعد مكان من غير أن يُعدم من مكانه الأوّل ثم يحدث في الثاني وكان يقف في فضل علي على أبي بكر وفضل أبي بكر على عليّ ومع ذلك يقول إنّ أبا بكر خير من عمر وعثمان ولا يقول أن عليًا خير من عمر وعثمان‏.‏

 والتاسعة عشرة البهشمية‏:‏

أتباع أبي هاشم عبد السلام بن أبي عليّ الجبائي انفرد ببدع في مقالاته منها القول باستحقاق الذم من غير ذنب وزعم أن القادر منا يجوز أن يخلو عن الفعل والترك وأن القادر المأمور المنهي إذا لم يفعل فعلًا ولا ترك يكون عاصيًامستحق العقاب والذم لاعلى الفعل لأنه لم يفعل ما أمر به وأن الله يعذب الكافرين والعصاة لا على فعل مكتسب ولاعلى محدث منه‏.‏

وقال‏:‏ التوبة لا تصح من قبيح مع الإصرار على قبيح آخر يعلمه أويعتقده قبيحًا وإن كان حسنًا وأنّ التوبة لا تصح مع الإصرار على منع حسنة واجبة عليه وأن توبة الزاني بعد ضعفه عن الجماع لا تصح وزعم أن الطهارة غير واجبة وإنما أمر العبد بالصلاة في حال كونه متطهرًا وأن الطهارة تجزيء بالماء المغصوب ولا تجزيء الصلاة في الأرض المغصوبة وزعم أن الزنج والترك والهنود قادرون على أن يأتوا بمثل هذا القرآن وقال أبو عليّ وابنه أبو هاشم‏:‏ الإيمان هو الطاعات المفروضة‏.‏

 والفرقة العشرون من المعتزلة الشيطانية‏:‏

أتباع محمد بن نعمان المعروف بشيطان الطاق وهو من الروافض شارك كلًامن المعتزلة والروافض في بدعهم وقلما يوجد معتزليّ إلاّ وهورافضيّ إلاّ قليلًا منهم انفرد بطامة وهي أنّ الله لا يعلم الشيء إلاّ قدّره وأراده وأما قبل تقديره فيستحيل أن يعلّمه ولو كان عالمًا بأفعال عباده لاستحال أن يمتحنهم ويختبرهم وللمعتزلة إسام منهاالثنوية سموا بذلك لقولهم الخيرمن اللّه والشرّمن العبد ومنهم الكيسانية والناكتية والأحمدية والوهمية والبترية والواسطية والواردية‏.‏

سموا بذلك لقولهم لا يدخل المؤمنون النار وإنما يردون عليها‏.‏

ومن أدخل النار لا يخرج منها قط ومنهم الحرقية‏.‏

لقولهم الكفارلا تحرق إلامرة والمفنية القائلون بفناء الجنة والنار‏.‏

والواقفية القائلون بالوقف في خلق القرآن‏.‏

ومنهم اللفظية القائلون ألفاظ القراَن غيرمخلوفة‏.‏

والملتزقة القائلون الله بكل مكان‏.‏

والقبرية القائلون بإنكارعذاب القبر‏.‏

 الفرقة الثانية المشبهة‏:‏

وهم يغلون في إثبات صفات الله تعالى ضدّ المعتزلة وهم سبع فرق‏:‏ الهاشمية‏:‏ أتباع هشام بن الحكم ويقال لهم أيضًا الحكمية من قولهم الإله تعالى كنور السبيكة الصافية يتلألأ من جوانبه ويرمون مقاتل بن سليمان بأنه قال‏:‏ هو لحم ودم على صورة الإنسان وهو طويل عريض عميق وأن طوله مثل عرضه وعرضه مثل عمقه وهوذولون وطعم ورائحة وهو سبعة أشبار يشبر نفسه ولم يصح هذا القول عن مقاتل‏.‏

والجولقية‏:‏ أتباع هشام بن سالم الجوالقيّ وهومن الرافضة أيضًا ومن شنيع قوله أن الله تعالى على صورة الإنسان نصفه الأعلى موّف ونصفه الأسفل مصمت وله شعر أسود وليس بلحم ودم بل هو نور ساطع وله خمس حواس كحواس الإنسان ويد ورجل وفم وعيون وأذن وشعر أسود لا الفرج واللحية‏.‏

والبيانية‏:‏ أتباع بيان بن سمعان القائل هوعلى صورة الإنسان ويهلك كله إلاّ وجهه لظاهر الآية ‏(‏كلّ شيء هالك إلاّ وجهه‏)‏‏.‏

والمغيرية أتباع مغيرة بن سعيد العجليّ وهو أيضًا من الروافض ومن شنائعه قوله أن أعضاء معبودهم على صورة حروف الهجاء فالألف على صورة قدميه وزعم أنه رجل من نور على رأسه تاج من نور وزعم أن اللّه كتب بإصبعه أعمال العباد من طاعة ومعصية ونظر فيهما وغضب من معاصيهم فعرق فاجتمع من عرقه بحران عذب ومالح وزعم أنه بكل مكان لايخلوعنه مكان‏.‏

والمنهالية أصحاب منهال بن ميمون‏.‏

والزرارية أتباع زرارة بن أعين‏.‏

واليونسية أتباع يونس بن عبد الرحمن القميّ وكلهم من الروافض وسيأتي ذكرهم إن شاء اللّه تعالى ومنهم أيضًا السابية والشاكية والعملية والمستثنية والبدعية والعشرية والأتربة ومنهم الكرّامية أتباع محمد بن كرّام السجستانيّ وهم طوائف الهيضمية والإسحاقية والجندية وغيرذلك إلا أنهم يعدّون فرقة واحدة لأنّ بعضهم لا يكفر بعضًا وكلهم مجسمة إلاّ أن فيهم من قال‏:‏ هو قائم بنفسه ومنهم من قال هو أجزاء مؤتلفة وله جهات ونهايات ومن قول الكرّامية أن الإيمان هو قول مفرد وهو قول لا إله إلاّ اللّه وسواء اعتقد أو لا وزعموا أن اللّه جسم وله حدّ ونهاية من جهة السفل وتجوز عليه ملاقاة الأجسام التي تحته وإنه على العرش والعرش مماس له وأنه محل الحوادث من القول والإرادة والإدراكات والمرئيات والمسموعات وأن اللّه لو علم أحدًا من عباده لا يؤمن به لكان خلقُهُ إياهم عبثًا وأنه يجوز أن يُعزل نبيًا من الأنبياء والرسل ويجوز عندهم على الأنبياء كل ذنب لا يوجب حدًّا ولا يسقط عدالة وأنه يجب على اللّه تعالى تواتر الرسل وأنه يجوز أن يكون إمامان في وقت واحد وأن عليًا ومعاوية كانا إمامين في وقت واحد إلا أن عليًا كان على السنة ومعاوية على خلافها وانفرد ابن كرّام في الفقه بأشياء منها أنّ المسافر يكفيه من صلاة الخوف تكبيرتان وأجاز الصلاة في ثوب مستغرق في النجاسة وزعم أن الصلاة والصوم والزكاة والحج وسائر العبادات تصح بغير نية وتكفي نية الإسلام وأن النية تجب في النوافل وأنه يجوز الخروج من الصلاة بالأكل والشرب والجماع عمدًا ثم البناء عليها وزعم بعض الكرامية أن لله علمين أحدهما يعلم به جميع المعلومات والآخر يعلم به العلم الأوّل‏.‏

 الفرقة الثالثة القدرية‏:‏

الغلاة في إثبات القدرة للعبد في إثبات الخلق والإيجاد وأنه لا يحتاج في ذلك إلى معاونة من جهة اللّه تعالى‏.‏

 الفرقة الرابعة المجبرة‏:‏

الغلاة في نفي استطاعة العبد قبل الفعل وبعده ومعه ونفي الاختيار له ونفي الكسب وهاتان الفرقتان متضادتان ثم افترقت المجبرة على ثلاث فرق‏.‏

الجهمية أتباع جهم بن صفوان الترمذيّ مولى راسب وقتل في آخر دولة بني أميّة وهو ينفي الصفات الإلهية كلها ويقول لا يجوز أن يوصف الباري تعالى بصفة يوصف بها خلقه وأن الإنسان لايقدر على شيء ولا يوصف بالقدرة ولا الاستطاعة وأن الجنة والنار يفنيان وتنقطع حركات أهلهما وأن من عرف الله ولم ينطق بالإيمان لم يكفر لأن العلم لا يزول بالصمت وهومؤمن مع ذلك‏.‏

وقد كفره المعتزلة في نفي الاستطاعة وكفّره أهل السنة بنفي الصفات وخلق القراَن ونفي الرؤية وانفرد بجوازالخروج على السلطان الجائر وزعم أن علم الله حادث لابصفة يوصف بها غيره‏.‏

والبكرية‏:‏ أتباع بكر ابن أخت عبد الواحد وهو يوافق النظَام في أن الإنسان هو الروح ويزعم أن الباري تعالى يرى في القيامة في صورة يخلقها ويكلم الناس منها وأن صاحب الكبيرة منافق في الدرك الأسفل من النار وحاله أسوأ من حال الكافر وحرّم أكل الثوم والبصل وأوجب الوضوء من قرقرة البطن‏.‏

والضرارية‏:‏ أتباع ضرار بن عمر وانفرد بأشياء منها أن اللّه تعالى يرى في القيامة بحاسة زائدة سادسة وأنكر قراءة ابن مسعود وشك في دين عامّة المسلمين وقال لعلهم كفار وزعم أن الجسم أعراض مجتمعة كما قالت النجاريه ومن جملة المجبرة‏.‏

البطيخية‏:‏ أتباع إسماعيل البطيخيّ‏.‏

والصباحية‏:‏ أتباع أبي صباح بن معمر‏.‏

والفكرية والخوفية‏.‏

 الفرقة الخامسة المرجئة‏:‏

الإرجاء إما مشتق من الرجاء لأنّ المرجئة يرجون لأصحاب المعاصي الثواب من الله تعالى فيقولون لايضرمع الإيمان معصية كماأنه لاينفع مع الكفر طاعة أو يكون مشتقًا من الإرجاء وهو التأخير لأنهم أخروا حكم أصحاب الكبائرإلى الاَخرة وحقيقة المرجئة أنهم الغلاة في إثبات الوعدوالرجاء ونفي الوعيد والخوف عن المؤمنين وهم ثلاثة أصناف‏:‏ صنف جمعوا بين الرجاء والقدر وهم غيلان وأبوشمرمن بني حنيفة‏.‏

وصنف جمعوا بين الإرجاء والجبر مثل جهم بن صفوان‏.‏

وصنف قال بالإرجاء المحض وهم أربع فرق‏.‏

اليونسية أتباع يونس بن عمرو وهو غير يونس بن عبد الرحمن القميّ الرافضيِّ زعم أن الإيمان معرفة الله والخضوع له والمحبة والإقرار بأنه واحد ليس كمثله شيء‏.‏

والغسانية‏:‏ أتباع غسان بن أبان الكوفيّ المنكر نبوّة عيسى عليه السلام وتلمذ لمحمد بن الحسن الشيبانيّ ومذهبه في الإيمان كمذهب يونس إلاّ أنه يقول كل خصلة من خصال الإيمان تسمى بعض الإيمان ويونس يقول كل خصلة ليست بإيمان ولابعض إيمان وزعم غسان أن الإيمان لا يزيد ولا ينقص وعند أبي حنيفة رحمه الله الإيمان معرفة بالقلب وإقرارباللسان فلا يزيد ولا ينقص كقرص الشمس‏.‏

والثوبانيهّ أتباع ثوبان المرجي‏.‏

ثم الخارجي المعتزلي وكان يقال له جامع النقائص هاجر الخصائص ومن قوله الإيمان هو المعرفة والإقرار والإيمان فعل ما يجب في العقل فعله فأوجب الإيمان بالعقل قبل ورود الشرع وفارق الغسانية واليونسية في ذلك‏.‏

والتؤمنية‏:‏ أتباع أبي معاذ التؤمنيّ الفيلسوف زعم أن من ترك فريضة لا يقال له فاسق على الإطلاق ولكن ترك الفريضة فسق وزعم أن هذه الخصال التي تكون جملتها إيمانًا فواحدة ليست بإيمان ولابعض إيمان وأن من قتل نبيًا كفر لا لأجل القتل بل لاستخفافه به وبغضه له‏.‏

ومن فرق المرجئة المريسية‏:‏ أتباع بشر بن غياث المريسيّ كان عراقيٌ المذهب في الفقه تلميذ للقاضي أبي يوسف يعقوب الحضرميّ وقال بنفي الصفات وخلق القرآن فأكفرته الصفاتية بذلك وزعم أن أفعال العبادمخلوقة لله تعالى ولا استطاعة مع الفعل فأكفرته المعتزلة بذلك‏.‏

وزعم أن الإيمان هو التصديق بالقلب وهو مذهب ابن الربوبدي ولما ناظره الشافعيّ في مسألة خلق القراَن ونفي الصفات قال له‏:‏ نصفك كافر لقولك بخلق القرآن‏.‏

ونفي الصفات ونصفك مؤمن لقولك بالقضاء والقدروخلق اكتساب العباد‏.‏

وبشر معدود من المعتزلة لنفيه الصفات وقوله بخلق القرآن‏.‏

ومن فرق المرجئة الصالحية أتباع صالح بن عمرو بن صالح والجحدرية أتباع جحدر بن محمد التميميّ والزيادية أتباع محمد بن زياد الكوفيّ والشبيبية أتباع محمد بن شبيب والنقاضية والبهشمية‏.‏

ومن المرجئة جماعة من الأئمة كسعيد بن جبير وطلق بن حبيب وعمرو بن مرّة ومحارب بن دثار وعمرو بن ذر وحماد بن سليمان وأبي مقاتل‏.‏

وخالفوا القدرية والخوارج والمرجئة في أنهم لم يكفروا بالكبائر ولا حكموا بتخليد مرتكبها في النار ولاسبواأحدًا من الصحابة ولا وقعوا فيهم‏.‏

وأوّل من وضع الإرجاء أبو محمد الحسن بن محمد المعروف بابن الحنفية بن عليّ بن أبي طالب وتكلم فيه وصارت المرجئة بعده أربعة أنواع‏:‏ الأوّل مرجئة الخوارج الثاني مرجئة القدرية الثالث مرجئة الجبرية الرابع مرجئة الصالحية‏.‏

وكان الحسن بن محمد ابن الحنفية يكتب كتبه إلى الأمصار يدعو إلى الإرجاء إلاّ أنه لم يؤخر العمل عن الإيمان كماقال بعضهم بل قال أداء الطاعات وترك المعاصي ليس من الإيمان لايزول بزوالها‏.‏

وقال ابن قتيبة أوّل من وضع الإرجاء بالبصرة حسان بن بلال بن الحارث المزنيّ وذكر بعضهم أن أوّل من وضع الأرجاء أبا سلت السمان ومات سنة اثنتين وخمسين ومائة‏.‏

 الفرقة السادسة الحرورية‏:‏

الغلاة في إثبات الوعيدوالخوف على المؤمنين التخليد في النار مع وجود الإيمان وهم قوم من النواصب الخوارج وهم مضادّون المرجئة في النفي والإثبات والوعد والوعيد ومن مفرداتهم أن من ارتكب كبيرة فهو مشرك ومذهب عامّة الخوارج أنه كافر وليس بمشرك‏.‏

وقال بعضهم هو منافق في الدرك الأسفل من النار فعند الحرورية أن الإسم يتغير بارتكاب الكبيرة الواحدة فلا يَسمى مؤمنًا بل كافرًا مشركًا والحكم فيه أنه يخلد في النار واتفقوا على أن الإيمان هو اجتناب كل معصية وقيل لهم الحرورية لأنهم خرجوا إلى حروراء لقتال عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه وعدّتهم اثنا عشر ألفًا ثم سار علي رضي الله عنه إليهم وناظرهم ثم قاتلهم وهم أربعة آلاف فانضم إليهم جماعة حتى بلغوا اثني عشر ألفًا‏.‏

  الفرقة السابعة النجارية‏:‏

أتباع الحسن بن محمد بن عبد الله النجار أبي عبد اللّه كان حائكًا وقيل أنه كان يعمل الموازين وأنه كان من أهل قمّ كان من جملة المجبرة ومتكلميهم وله مع النظام عدّة مناظرات منها أنه ناظره مرّة فلما لم يلحن بحجته رفسه النظّام وقال له‏:‏ قم أخزي الله من ينسبك إلى شيء من العلم والفهم فانصرف محمومًا واعتلّ حتى مات وهم أكثرمعتزلة الريّ وجهاتها وهم يوافقون أهل السنة في مسألة القضاء والقمر اكتساب العباد وفي الوعدوالوعيد وإمامة أبي بكررضي اللّه عنه ويوافقون المعتزلة في نفي الصفات وخلق القرآن وفي الرؤية وهم ثلاث فرق البرغوثية والزعفرانية والمستمركة‏.‏