فصل: درب البنادين

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الخِطط المقريزية المسمى بـ «المواعظ والاعتبار بذكر الخِطط والآثار» **


 درب البنادين

بحارة الروم يعرف بالبنادين من جملة طوائف العساكر في الدولة الفاطمية ثم عرف بدرب أمير جاندار وهو ينفذ إلى حمام الفاضل المرسوم بدخول الرجال وأمير جاندار هذا هو الأمير علم الدين سنجر الصالحي المعروف بأمير جندار‏.‏

درب المكرّم‏:‏ بحارة الروم يعرف بالقاضي المكرَّم جلال الدين حسين بن ياقوت البزار نسيب ابن سنا الملك‏.‏

درب المكرّم بحارة الروم يعرف بالقاضي المكرَّم جلال الدين حسين بن ياقوت الزار نسيب ابن سنا الملك‏.‏

درب الضيف بحارة الديلم عرف بالقاضي ثقة الملك أبي منصور نصر بن القاضي الموفق أمير الملك أبي الظاهر إسماعيل بن القاضي أمين الدولة أبي محمد الحسن بن علي بن نصر بن الضيف‏.‏

كان موجودًا في سنة ثمان وثمانين وخمسمائة وبه أيضًا رحبة تعرف برحبة الضيف منسوبة إليه‏.‏

بحارة الديلم هذا الدرب كان يعرف بحكر الأمير سيف الدين حسين بن أبي الهيجاء صهر بني رزبك من وزراء الدولة الفاطمية ثم عرب بحكر تاج الملك بدران ابن الأمير سيف الدين المذكور ثم عرف بالأمير عز الدين أيبك الرصاصي‏.‏

درب ابن المجاور هذا الدرب على يسرة من دخل من أوّل حارة الديلم كان فيه دار الوزير نجم الدين بن المجاور وزير الملك العزيز عثمان عرف به وهو يوسف بن الحسين بن محمد بن الحسين أبو الفتح نجم الدين الفارسيّ الشيرازي المعروف بابن المجاور كان والده صوفيًا من أهل فارس ثم من شيراز قدم دمشق وأقام في دويرة الصوفية بها‏.‏

وكان من الزهد والدين بمكان وأقام بمكة وبها مات في رجب سنة ست وثمانين وخمسمائة وكان أخوه أبو عبد الله قد سمع الحديث وحدّث وقدم إلى القاهرة ومات بدمشق أوّل رمضان سنة خمس وعشرين وستمائة‏.‏

درب الكهارية هذا الدرب فيه المدرسة الكهارية بجوار حارة الجودرية المسلوك إليه من القماحين ويتوصل منه إلى المدرسة الشريفية‏.‏

بتشديد الفاء هذا الدرب بجوار باب زويلة و درب من حقوق حارة المحمودية وكان نافذًا إلى المحمودية وهو الآن غير نافذ وأصله درب الصفيراء تصغير صفراء هكذا يوجد في الكتب القديمة وقد دخل ما كان فيه من الدور الجليلة بالجامع المؤيدي‏.‏

درب الأنجب هذا الدرب تجاه بئر زويلة التي من فوق فوهتها اليوم ربع يونس من خط البندقانيين يعرف بالقاضي الأنجب أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن نصر بن عليّ أحد الشهود في أيام قاضي القضاة سنان الملك أبي عبد الله محمد بن هبة الله بن ميسر وكان حيًا في سنة بضع وعشرون وخمسمائة وينسب إلى الحسين بن الأنجب المقدسيّ أحد الشهود المعدّلين وكان موجودًا في سنة ستمائة ثم عرف هذا الدرب بأولاد العميد الدمشقيّ فإنه كان مسكنهم ثم عرف بالبساطيّ وهو قاضي القضاة جمال الدين يوسف‏.‏

درب كنيسة جُدة بضم الجيم هذا الدرب بالبندقانيين كان يعرف بدرب بنت جدّة ثم عرف بدرب الشيخ السديد الموفق‏.‏

درب ابن قطر‏:‏ هذا الدرب بجوار مستوقد حمّاد الصاحب ورباط الصاحب من خط سويقة الصاحب عرف بناصر الدين بن بلغاق بن الأمير قطز المنصوريّ ومات بعد سنة ثمان وتسعين وستمائة‏.‏

درب الحريري هذا الدرب من جملة دار الديباج هو ودرب ابن قطز المذكور قبله ويتوصل إليه اليوم من أوّل سويقة الصاحب وفيه المدرسة القطبية عرف بالقاضي نجم الدين محمد بن القاضي فتح الدين عمر المعروف بابن الحريريّ فإنه كان ساكنًا فيه‏.‏

درب ابن عرب هذا الدرب بخط سويقة الصاحب كان يعرف بدرب بني أسامة الكتاب أهل الإنشاء في الدولة الفاطمية ثم عرف بدرب بني الزبير الأكابر الرؤساء في الدولة الفاطمية ثم سكنه القاضي علاء الدين عليّ بن عرب محتسب القاهرة في أيام الأمير بليغاق وكيل بيت المال فعرف به إلى اليوم وابن عرب هذا هو علاء الدين أبو الحسن عليّ بن عبد الوهاب بن عثمان بن عليّ بن محمد عرف بابن عرب ولي الحسبة بالقاهرة في آخر صفر سنة خمس وستين درب ابن مغش هذا الدرب تجاه المدرسة الصاحبية عرف أخيرًا بتاج الدين موسى كاتب السعديّ وناظر الخاص في الأيام الظاهرية برقوق وله به دار مليحة وكان ماجنًا متهتكًا يرمي باسوء وأما الديانة فإنه قبطيّ وهنه أخذ سعد الدين إبراهيم بن غراب وظيفة ناظر الخاص وعاقبه بين يديه ثم صار يتردّد بعد ذلك إلى مجلسه وهلك في واقعة تيمورلنك بدمشق في شعبان سنة ثلاث وثمانمائة بعدما احترق بالنار لما احترقت دمشق وأكل الكلاب بعضه‏.‏

درب مشترك هذا الدرب يقرب من درب العدّاس تجاه الخط الذي كان يعرف بالمساطح وفيه الآن سوق الجواري عرف أوّلًا بدرب الأخاني قاضي القضاة برهان الدين المالكيّ فإنه كان يسكن فيه ثم هو الآن يقال له درب مشتكر وهذه كلمة تركية أصلها بلسانهم أج ترك بضم الهمزة وأشمامها ثم جيم بين الجيم والشين ومعنى هذا السم ثلاث نخيل وعرّبته العامّة فقالت مشترك وهو مشترك السلاح دار الظاهر برقوق فإنه سكن بها ومات في سنة 801‏.‏

درب العداس هذا الدرب فيما بين دار الديباج والوزيرية عرف بعليّ بن عمر العدّاس صاحب سقيفة العدّاس‏.‏

درب كاتب سيدي‏:‏ هذا الدرب من جملة خط الملحيين كان يعرف بدرب تقيّ الدين الأطرباني أحد موقعي الحكم عند قاضي القضاة تقيّ الدين الأخناوي ثم عرف بالوزير لصاحب علم الدين عبد الوهاب القبطيّ الشهير بكاتب سيدي‏.‏

الوزير كاتب سيدي‏:‏ تسمى لما أسلم بعبد الوهاب القسيس وتلقّب علم الدين وعُرف بين الكتاب الأقباط بكاتب سيدي وترقى في الخدم الديوانية حتى ولي ديوان المرتجع وتخصص باةزير الصاحب شمس الدين إبراهيم كاتب أرلان فلما أشرف من مرضه على الموت عين للوزارة من بعده علم الدين هذا فولاه الملك الظاهر وظيفة الوزارة بعد موت الوزير شمس الدين في سادس عشري شعبان سنة تسع وثمانين وسبعمائة‏.‏

فباشر الوزارة إلى يوم السبت رابع عشري رمضان سنة تسعين وسبعمائة ثم قبض عليه وأقيم في منصب الوزارة بدله الوزير الصاحب كريم الدين بن الغنام وسلمه إليه وكان قد أراد مصادرة كريم الدين فاتفق استقراره في الوزارة وتمكنه منه فألزمه بحمل مال قرّره عليه‏.‏

فيقال أنه حمل في هذا اليوم ثلثمائة ألف درهم عنها إذ ذاك نحو العشرة آلاف مثقال ذهبًا ومات بعد ذلك من هذه السنة‏.‏

وكان كاتبًا بليغًا كتب بيده بضعًا وأربعين رزمة من الورق وكانت أيامه ساكنة والأحوال متمشية وفيه لين‏.‏

درب مخلص‏:‏ هذا الدرب بحارة زويلة عرف بمخلص الدولة أبي الحيا مطرف المستنصري ثم عرف بدرب الرايض وهو الأمير طراز الدولة الرايض باصطبل الخلافة‏.‏

درب كوكب‏:‏ هذا الدرب هو الآن زقاق شارع يسلك فيه من حارة زويلة إلى درب الصقالبة عُرف أوّلًا بالقائد الأعز مسعود المستنصر ثم عرف بكوكب الدولة ابن الحناكي‏.‏

درب الوشاقي‏:‏ بحارة زويلة عرف بالأمير حسام الدين سنقر الوشاقي المعروف بالأعسر السلاح دار أحد أمراء السلطان صلاح الدين يوسف بن أيوب‏.‏

درب الصقالبة‏:‏ بحارة زويلة‏:‏ عرف بطائفة الصقالبة أحد طوائف العساكر في أيام الخلفاء الفاطميين وهم جماعة‏.‏

درب الكنجي‏:‏ بحارة زويلة كان يعرف بدرب حليلة ثم عرف بالأمير شمس الدين سنقر شاه الكنجي الحاجب الظاهريّ قتله قلاون أوّل سلطنته‏.‏

درب رومية‏:‏ هذا الدرب كان في القديم فيما بين زقاق القابلة ودرب الزارق فزقاق القابلة فيه اليم كنيسة اليهود بحارة زويلة ويتوصل منه إلى السبع سقايات ودار بيبرس التي عرفت بدار كاتب السرّ ابن فضل الله تجاه حمام ابن عبود ودرب الزراق هو اليوم من جملة خط سويقة الصاحب وبينهما الآن دور لا يوصل إليه إلاّ بعد قطع مسافة ودرب رومية كان يعرو أوّلًا بزقاق حسين بن أدريس العزيزي أحد أتباع الخليفة العزيز بالله نزار بن المعز لدين الله ثم عرف بدرب رومية وهو بجوار زقاق القابلة الذي عرف بزقاق العسل ثم عرف بزقاق المعصرة وعرف اليوم بزقاق الكنيسة‏.‏

درب الخضيري‏:‏ هذا الدرب يقابل الجامع الأقمر البحري وهو من جملة حقوق القصر الصغير الغربيّ عرف بالأمير عز الدين ايدمر الخضيريّ أحد أمراء الملك المنصور قلاوون‏.‏

درب شعلة‏:‏ هو الشارع المسلوك فيه من باب ملوخيا إلى خط الفهادين والعطوفية وقد خرب‏.‏

درب نادر‏:‏ هذا الدرب بجوار المدرسة الجمالية فيما بين درب راشد ودرب ملوخيا عرف بسيف الدولة نادر الصقلبيّ وتوفي لاثنتي عشرة خلت من صفر سنة اثنين وثمانين وثلثمائة فبعث إليه الخليفة العزيز بالله لكفنه خمسين قطعة من ديباج مثقل وخلّف ثلثمائة ألف دينار عينًا وآنية من فضة وذهب وعبيدًا وخيلًا وغير ذلك مما بلغت قيمته نحو ثمانين ألف دينا وكان أحد الخدام ذكره المسبحي في تاريخه وقد ذكر ابن عبد الظاهر‏:‏ أنّ بالسويقة التي دون باب درب راشد‏:‏ هذا الدرب تجاه خزانة البنود عرف بيمين الدولة راشد العزيزي‏.‏

درب النميريّ‏:‏ عرف بالأمير سيف المجاهدين محمد بن النميريّ أحد أمراء الخليفة الحافظ لدين الله ووليّ عسقلان في سنة ست وثلاثين وخمسمائة وكانت ولايتها أكبر من ولاية دمشق وهذا الدرب كان ينفذ إلى درب راشد وهو الآن غير نافذ وفي داخله درب يعرف بأولاد الداية طاهر وقاسم الأفضلين أحد أتباع الأفضل بن أمير الجيوش وعرف الآن بدرب الطفل وهو من جملة خطة قصر الشوك فإنه قبلة قصر الشوك وبينهما سوقة رحبة الأيدمري‏.‏

درب قراصيا‏:‏ هذا الدرب من جملة الدروب القديمة وكان تجاه باب قصر الزمرَّد الذي في مكانه اليوم المدرسة الحجازية وهذا الدرب اليوم من جملة خطة رحبة باب العيد بجوار سجن الرحبة وقد هدمه الأمير جمال الدين يوسف الأستادار وهدم كثيرًا من دوره وعملها وكالة فمات ولم تكمل وهي إلى الآن بغير تكملة ثم كمله الملك المؤيد شبخ وجعله وقفًا على جامعه وهو إلى الآن خان عامر‏.‏

درب السلامي‏:‏ هذا الدرب من جملة خط رحبة باب العيد وفيه إلى اليوم أحد أبواب القصر المسمى بباب العيد والعامّة تسميه القاهرة وهذا الدرب يسلك منه إلى خط قصر الشوك وإلى المارستان العتيق الصلاحي وإلى دار الضرب وغير ذلك‏.‏

عرف بخواجا مجد الدين السلامي‏:‏ إسماعيل بن محمد بت ياقوت الخواجا مجد الدين السلامي تاجر الخاص في أيام الملك الناصر محمد بن قلاوون وكان يدخل إلى بلاد الططر ويتجر ويعد بالرقيق وغيره واجتهد مع جويان إلى أن اتفق الصلح بين الملك الناصر وبين القان أبي سعيد فانتظم ذلك بسفارته وحسن سعيه فازدادت وجاهته عند الملكين وكان الملك الناصر يسفره ويقرّر معه أمورًا فيتوجه ويقضيها على وفق مراده بزيادات فأحبه وقرّبه ورتب له الرواتب الوافرة في كل يوم من الدراهم والحم والعليق والسكر والحلواء والكماج والرقاق مما يبلغ في اليوم مائة وخمسين درهمًا عنها يومئذ ثمانية مثاقيل من الذهب وأعطاه قرية أراك ببعلبك وأعطى مماليكه إقطاعات في الحلقة وكان يتوجه إلى الأردن ويقيم فيه الثلاث سنين والأربع والبريد لا ينقطع عنه وتُجهَّز إليه التحف والأقمشة ليفرّقها على من يراه من الخواص أبي سعيد وأعيان الأردن ثقة بمعرفته ودرايته وكان النشو ناظر الخاص لا يفارقه ولا يصبر عنه ومن أملاكه ببلاد المشرق السلامية والمأخوذة والمراوزة والناصف ولما مات الملك الناصر قلاوون تغير عليه الأمير قوصون وأخذ منه مبلغًا يسيرًا وكان ذا عقل وافر وفكر مصيب وخبرة بأخلاق الملوك وما يليق بخواطرها ودراسة بما يتحفها به من الرقيق والجواهر ونطق سعيد وخلق رضيّ وشكالة حسنة وطلعة بهية ومات في داره من درب السلاميّ هذا يوم الأربعاء سابع جمادى الآخرة سنة ثلاث وأربعين وسبعمائة ودفن بتربته خارج باب النصر ومولده في سنة إحدى وسبعين وستمائة بالسلاّمية بلدة من أعمال الموصل على يوم منها بالجانب الشرقيّ وهي بفتح السين المهملة وتشديد اللام وبعد الميم ياء مثناة من تحت مشدّدة ثم تاء التأنيث‏.‏

درب خاص ترك‏:‏ هذا الباب برحبة باب العيد عرف بالأمير الكبير ركن الدين بيبرس المعروف بخاص الترك الكبير أحد الأمراء الصالحية النجمية أو بالأمير عز الدين أيبك المعروف بخاص الترك الصغير سلاح دار الملك الظاهر ركن الدين بيبرس البندقداري‏.‏

درب شاطي‏:‏ هذا الدرب يتوصل منه إلى قصر الشوك عرف بالأمير شرف الدين شاطي السلاح دار في أيام الملك المنصور قلاوون وكان أميرًا كبيرًا مقدّمًا بالديار المصرية وأخرجه الملك الناصر محمد بن قلاوون إلى الشام فأقام بدمشق وكانت له حرمة وافرة وديانة وفيه خير ومات بها في الحادي والعشرين من شعبان سنة اثنين وثلاثين وسبعمائة‏.‏

درب الرشيدي‏:‏ هذا الدرب مقابل باب الجوانية عرب بالأمير عز الدين أيدمر الرشيدي مملوك الأمير بلبان الرشيدي خوش داش الملك الظاهر ركن الدين بيبرس البندقداري وولي الأمير أيدمر هذا استدارًا لأستاذه بلبان ثم ولي استدارا للأمير سلار ومات في تاسع عشر شوّال سنة ثمان وسبعمائة وكان سكنه في هذا الدرب وكان عاقلًا ذا ثروة وجاه وكان لي القديم موضع هذا الدرب براحا قدّام الحجر‏.‏

درب الفريحية‏:‏ هذا الدرب على يمنة من خرج من الجملون الصغير طالبًا درب الرشيدي المذكور وهو من الدروب التي كانت في أيام الخلفاء‏.‏

درب الأصفر‏:‏ هذا الدرب تجاه خانقاه الملك المظفر ركن الدين بيبرس الجاشنكير وموضع هذا الدرب هو المنحر الذي تقدّم ذكره‏.‏

درب الطاوس‏:‏ هذا الدرب في الحدرة التي عند باب سرّ المارستان المنصوري على يمنة من ابتدا الخروج منه وكان موضعه بجوار باب الساباط أحد أبواب القصر الصغير وقد تقدّم ذكره ودرب الطاوس أيضًا بالقرب من درب العدّاس فيما بين باب الخوخة والوزيرية‏.‏

درب ماينجار‏:‏ هذا الدرب بجوار جامع أمير حسين من حكر جوهر النوبي خارج القاهرة عرف بالأمير ماينجار الروميّ الواقديّ أيام الملك الظاهر بيبرس وقد خربت تلك الديار في سلطنة الملك المؤيد شيخ‏.‏

درب كوسا‏:‏ هو الآن يسلك فيه على شاطىء الخليج الكبير من قنطرة الأمير حسين إلى قنطرة الموسكي وعرب بحسام الدين كوسا أحد مقدّمي الخلفاء في أيام الملك المنصور قلاوون مات بعد سنة ثلاث وثمانين وستمائة وهذا الموضع تجاه دار الذهب التي تعرف اليوم بدار الأمير حسين الططريّ السلاح دار الناصريّ وقد خربت أيضًا‏.‏

درب الجاكي‏:‏ هذا الدرب بالحرك عرف بالأمير شرف الدين إبراهيم بن عليّ بن الجنيد الجاكي المهمندار المنصوري وقد دُثر في أيام المؤيد على يد الأمير فخر الدين عبد الغني بن أبي الفرج الاستادار لما خرب ما هناك‏.‏

درب الحرامي‏:‏ بالحكر عرف بسعد الدين حسين بن عمر بن محمد الحرامي وابنه محيي الدين يوسف وكانا من أجناد الحلقة‏.‏

درب الزراق‏:‏ بالحكر عرف بالأمير عز الدين أيدمر الزراق أحد الأمراء ولاّه الملك الصالح إسماعيل بن محمد بن قلاوون نيابة غزة في سنة خمس وأربعين وسبعمائة فأقام بها مدّة ثم استعفى بعد موت الملك الصالح وعاد إلى القاهرة ثم توجه إلى دمشق للحوطة على موجود الخاصكية يلبغا اليحياوي في الأيام المظفرية وعاد فلما ركب العسكر على المظفر لم يكن معه سوى الزراق واق سنقر وأيدمر الشمي فنقم الخاصكية عليهم ذلك وأخرجوهم إلى الشام فوصلوا إليها في أوّل شوال سنة ثمان وأربعين فأقام الزراق بدمشق ثم ورد مرسوم السلطان حسن بتوجيههم إلى حلب فتوجه إليها على إقطاع وبها مات وكان دّينًا لينًا فيه خير وكان هذا الدرب عامرًا وفيه دار الزراق الدار العظيمة وقد خرب هذا الدرب وما حوله منذ كانت الحوادث في سنة ست وثمانمائة ثم نقضت الدار في أيام المؤيد شيخ على يد ابن ابي الفرج‏.‏

زقاق طريف‏:‏ بالطاء المهملة هذا الزقاق من أزقة البرقية عرف بالأمير فخر الدين طريف بن بكتوت وكان يعرف بزقاق منار بن ميمون بن منار توفي في ذي الحجة سنة اثنتين وثمانين وخمسمائة‏.‏

زقاق منعم‏:‏ بحارة الديلم كان يعرف بمساطب الديلم والأتراك ثم عرب بالأمير منعم الدولة باكتين بالبوسحاقي ثم عرف بزقاق جمال الدولة ثم بزقاق الجلاطي ثم بزقاق الصهرجتي وهو القاضي المنتخب ثقة الدولة أبو الفضل محمد بن الحسين بن هبة الله بن وهيب الصهرجتي وكان حيًّا في سنة ستين وخمسمائة‏.‏

زقاق الحمام‏:‏ بحارة الديلم عُرف قديمًا بخوخة المنقدي ثم عُرف بخوخة سيف الدين حسين بن أبي الهيجاء صهر بني رزبك ثم عُرف بزقاق حمام الرصاصي ثم عرف بزقاق المزار‏.‏

زقاق الحرون‏:‏ بحارة الديلم عُرف بالأمير الأوحد سلطان الجيوش زري الحرون رفيق العادل بن السلاروز مصر في أيام الخليفة الظافر بأمر الله ثم عرف بابن مسافر عين القضاة ثم عرف زقاق الغراب‏:‏ بالجودرية كان يُعرف بزقاق أبي العز ثم عرف بزقاق ابن أبي الحسن العقيلي ثم قيل له زقاق الغراب نسبة إلى أبي عبد الله محمد بن رضوان المقلب بغراب‏.‏

زقاق عامر‏:‏ بالوزيرية عرف بعامر القماح في حارة الاقانصة‏.‏

زقاق فرج‏:‏ بالجيم من جملة أزقة درب ملوخيا عرف بفرج مهتار الطشتخاناه للملك المنصور قلاوون كان حيًّا في سنة ثلاث وثمانين وستمائة‏.‏

زقاق حدرة‏:‏ الزاهدي بحارة برجوان عرفت بالأمير ركن الدين بيبرس الزاهدي الرمّاح الأحدب أحد الأمراء وممن له عدّة غزوات في الفرنج ولما تمالأ الأمراء على الملك السعيد ابن الظاهر وسبقهم إلى القلعة كان قدّامه بيبرس الزاهدي هذا فسقط عن فرسه وخرجت له حدبة في ظهره ومات في سنة ثلاث وتسعين وستمائة وكان مكان هذه الحدرة إخصاصًا وهي الآن مساكن بينها زقاق يسلك فيه من رأس الحارة إلى رحبة الأفيال‏.‏

الخوخ والقصد إيراد ما هو مشهور من الخوخ أو لذكره فائدة وإلاّ فالخوخ والدروب والأزقة كثيرة جدًا‏.‏

الخوخ السبع كانت سبع خوخ فيما يقال متصلة باصطبل الطارمة يتوصل منها الخلفاء إذا أرادوا الجامع الأزهر فيخرجون من باب الديلم الذي هو اليوم باب المشهد الحسينيّ إلى الخوخ ويعبرون منها إلى الجامع الأزهر فإنه كان حينئذ فيما بين الخوخ والجامع رحبة كما يأتي ذكره إن شاء الله تعالى وكان هذا الخط يعرف أوّلًا بخوخة الأمير عقيل ولم يكن فيه مساكن ثم عرف بعد انقضاء دولة الفاطميين بخط الخوخ السبع وليس لهذه الخوخ اليوم أثر البتة ويعرف اليوم بالأبارين‏.‏

باب الخوخة هو أحد أبواب القاهرة مما يلي الخليج في حدّ القاهرة البحري يُسلك إليه من سويقة الصاحب ومن سويقة المسعوديّ وكان هذا الباب يعرف أوّلًا بخوخة ميمون دبه ويخرج منه إلى الخليج خوخة ايدغمش‏:‏ هذه الخوخة في حكم أبواب القاهرة يُخرج منها إلى ظاهر القهرة عند غلق الأبواب في الليل وأوقات الفتن إذا غُلقت الأبواب فينتهي الخارج منها إلى الدرب الأحمر واليابسة ويسلك من هناك إلى باب زويلة ويصار إليها من داخل القاهرة إما من سوق الرقيق أو من حارة الروم من درب أرقطاي وهذه الخوخة بجوار حمّام أيدغمش‏.‏

وهو ايدغمش الناصري الأمير علاء الدين أصله من مماليك الأمير سيف الدولة بلبان الصالحيّ ثم صار إلى الملك الناصر محمد بن قلاوون فلما قدم من الكرك جعله أمير أخور عوضًا عن بيبرس الحاجب ولم يزل حتى مات الملك الناصر فقام مع قوصون ووافقه على خلع الملك المنصور أبي بكر بن الملك الناصر ثم لما هرب الطنبغا الفخري اتفق الأمراء مع أدغمش على الأمير قوصون فوافقهم على محاربته وقبض على قوصون وجماعته وجهزهم إلى الاسكندرية وجهز من أمسك الطنبغا ومن معه وأرسلهم أيضًا إلى الإسكندرية وصار ايدغمش في هذه النوبة هو المشار إليه في الحلّ والعقد فأرسل ابنه في جماعة من الأمراء والمشايخ إلى الكرك بسبب إحضار أحمد بن الملك الناصر محمد فلما حضر أحمد من الكرك وتلقب بالملك الناصر واستقرّ أمره بمصر أخرج إيدغمش نائبًا بحلب فسار إلى عين جالوت وإذا بالفخري قد صار إليه مستجيرًا به فآمنه وأنزله في خيمة فلما ألقى عنه سلاحه واطمأنّ قبض عليه وجهز إلى الملك الناصر أحمر وتوجه إلى حلب فأقام بها إلى أن استقرّ الملك الصالح إسماعيل بن محمد في السلطنة نقله عن نيابة حلب إلى نيابة دمشق فدخلها في يوم العشرين من صفر سنة ثلاث وأربعين وسبعمائة ومازال بها إلى يوم الثلاثا ثالث جمادى الآخرة منها‏.‏

فعاد من مطعم طيوره وجلس بدار السعادة حتى انقضت الخدمة وأكل الطاري وتحدّث ثم دخل إلى داره فإذا جواريه يختصمن فضرب واحدة منهنّ ضربتين وشرع في الضربة الثالثة فسقط ميتًا ودفن من الغد في تربته خارج ميدان الحصى ظاهر دمشق وكان جوادًا كريمًا وله مكانة عند الملك الناصر الكبير بحيث أنّه أمّر أولاده الثلاثة وكان قد بعث الملك الصالح بالقبض عليه فبلغ القاصد موته في قطيا فعاد‏.‏

خوخة الأرقي بحارة الباطلية يخرج منها إلى سوق الغنم وغيره وهي بجوار داره‏.‏

خوخة عسيلة هذه الخوخة من الخوخ القديمة الفاطمية وهي بحارة الباطلية مما يلي حارة الديلم في ظهر الزقاق المعروف بخرابة العجيل بجوار دار الست حدق‏.‏

هذه الخوخة بجوار حبس الديلم قريبة من دار الصالح طلائع بن رزبك التي هدمها ابن قايمار وعمرها وكانت تعرف هذه الخوخة أوّلًا بخوخة بحتكين وهو الأمير جمال الدولة بحكتين الظاهريّ ثم عرفت بخوخة الصالح طلائع بن رزبك لأنّ داره كانت هناك وبها كان سكنه قبل أن يلي وزارة الظافر‏.‏

خوخة المطوع هذه الخوخة بحارة كتامة في أوّلها مما يلي الجامع الأزهر عند اصطبل الحسام الصفدي عرفت بالمطوع الشيرازي‏.‏

خوخة حسين هذه الخوخة في الزقاق الضيق المقابل لمن يخرج من درب الأسوانيّ ويسلك فيه إلى حكر الرصاصيّ بحارة الديلم ويعرف هذا الزقاق بزقاق المزار وفيه قبر تزعم العامّة ومن لا علم عنده أنه قبر يحيى بن عقب وأنه كان مؤدّبًا للحسين بن عليّ بن أبي طالب وهو كذب مختلق وأفك مفتري‏.‏

كقولهم في القبر الذي بحارة برجوان أنه قبر جعفر الصادق وفي القبر الآخر أنه قبر أبي تراب النخشبيّ وفي القبر الذي على يسرة من خرج من باب الحديد ظاهر زويلة أنه قبر زارع النوي وأنه صحابيّ وغير ذلك من أكاذيبهم التي اتخذها لهم شياطينهم أنصابًا ليكونوا لهم عزًّا وسيأتي الكلام على هذه المزارت في مواضعها من هذا الكتاب إن شاء الله تعالى‏.‏

وحسين هذا‏:‏ هو الأمير سيف الدين حسين بن أبي الهيجاء صهر بني رزبك وكان كرديًا قدّمه الصالح بن رزبك ابن الصالح لما وليّ الوزارة ونوه به فلما مات وقام من بعده ابنه رزبك بن الصالح في الوزارة كان حسين هذا هو مدبر أمره بوصية الصالح واستشار حسينًا في صرف شارو عن ولاية قوص فأشار عليه بإبقائه فأبى وولى الأمير أبي الرفعة مكانه وبلغ ذلك شارو فخرج من قوص إلى طريق الواحات فلما سمع رزبك بمسيره رأى في النوم منامًا عجيبًا فأخبر حسينًا بأنه رأى منامًا فقال‏:‏ إن بمصر رجلًا يقال له أبو الحسن عليّ بن نصر الأرتاجيّ وهو حاذق في التعبير فأحضره وقال‏:‏ رأيت كأنّ القمر قد أحاط به حنش وكأنني روّاس في حانوت‏.‏

فغالطه الأرتاجي في تعبير الرؤيا وظهر ذلك لحسين فأمسك حتى خرج‏.‏

وقال له‏:‏ ما أعجبني كلامك والله لابدّ أن تصدقني ولا بأس عليك‏.‏

فقال‏:‏ يا مولاي القمر عندنا هو الوزير كما أن الشمس الخليف والحنش المستدير عليه حبس مصحف وكونه روّاس اقبلها تجدها شر مصحفًا وما وقع لي غير هذا‏.‏

فقال حسين‏:‏ اكتم هذا عن الناس‏.‏

وأخذ حسين في الهتمام بأمره ووطأ أنه يري التوجه إلى مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم وكان قد أحسن إلى أهلها وحمل إليها مالًا وقماشًا وأودعه عند من يثق به هذا وأمر شارو يقى ويتزايد ويصل الأرجاف به إلى أن قرب من القاهرة فصاح الصائح في بني رزبك وكانوا أكثر من ثلاثة آلاف فارس فأوّل من نجا بنفسه حسين وسار فسأل عنه رزبك فقالوا‏:‏ خرج‏.‏

فانقطع قلبه لأن حسينًا كان مذكورًا بالشجاعة مشهورًا بها وله تقدّم في الدولة ومكانة وممارسة للحروب وخبرة بها ولم يثبت بعد خروج حسين بل انهزم إلى ظاهر اطفيح فقبض عليه ابن النيض مقدّم العرب وأحضره إلى شارو فحبسه وصدقت رؤياه ومات حسين في سنة‏.‏