فصل: تابع

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الخِطط المقريزية المسمى بـ «المواعظ والاعتبار بذكر الخِطط والآثار» **


 وفي هذا الشهر يهتم بقطع خشب السنط من الخراج الذي كان بمصر في القديم أيام الدولة الفاطمية والأيوبية ويجر إلى السواحل لتيسر حمله في زمن النيل إلى ساحل مصر ليعمل شواني وأحطابًا برسم الوقوع في المطابخ السلطانية وفيه يكثر الورد ويزرع الخيار شنبر والملوخيا والباذنجان وفيه يقطف أوائل عسل النحل وينفض بزر الكتان وأحسن ما يكون الورد فيه من جميع زمانه وفيه يظهر البطن الأول من الجميز وفيه تقع المساحة على أهل الأعمال ويطالب الناس بإغلاق نصف الخراج من سجلاتهم ويحصد بدري الزرع‏.‏

 

بشنس

‏:‏ في خامسه تكثر الفاكهة وسادسه أول أيار وفيه طلوع الفجر بالبطين وثامنه عيد الشهيد وتاسعه انفتاح البحر المالح ورابع عشره يزرع الأرز وثامن عشره تحل الشمس أول برج الجوزاء وفيه يطيب الحصاد وفي تاسع عشره يطلع الفجر بالثريا وفيه زراعة الأرز والسمسم ورابع عشريه يكون عيد البلسان بالمطرية ويزعمون أنه اليوم الذي دخلت فيه مريم إلى مصر‏.‏

وفي هذا الشهر يكون دراس الغلة وهدار الكتان ونفض البزر والنقاوي والأتبان وحملها وفيه زراعة البلسان وتقليمه وسقيه وتكريم أراضيه من بؤونة إلى آخر هاتور واستخراج دهنه بعد شرطه في نصف توت وإن كان في أوله فهو أصلح إلى آخر هاتور وصلاح أيامه أيام الندى ويقيم في الندى سنة كاملة إلى أن يشرب إعكاره وأوساخه ويطبخ الدهن في الفصل الربيعي في شهر برمهات فيعمل لكل رطل مصري أربعة وأربعون رطلًا من مائة وفي هذا الشهر أكثر ما يهب من الرياح الشمالية وفيه يدرك التفاح القاسمي ويبتدي فيه التفاح المسكي والبطيخ العبدلي ويقال‏:‏ إنه أول ما عرف بمصر عندما قدم إليها عبد الله بن طاهر بعد المائتين من سني الهجرة فنسب إليه وقيل له العبدلي وفيه أيضًا يبتدئ البطيخ الجربي والمشمس والخوخ الزهري ويجني الورد الأبيض وفيه تقرر المساحة ويطالب الناس بما يضاف إلى المساحة من أبواب وجوه المال كالصرف والجهبذة وحق المراعي والقرط والكتان على رسوم كل ناحية ويستخرج فيه إتمام الربع مما تقررت عليه العقود والمساحة ويطلق الحصاد لجميع الناس‏.‏

بؤونة‏:‏ في ثانية يطلع الفجر بالدبران وفي خامسه يتنفس النيل وفي تاسعه أوان قطف النحل وفي حادي عشره تهب رياح السموم وفي ثاني عشره عيد ميكائيل فيؤخذ قاع النيل وفي ثالث عشره يشتد الحر وفي خامس عشره يطلع الفجر بالهنعه وفي عشريه تحل الشمس أول برج السلطان وهو أول فصل الصيف وفي سابع عشريه ينادى على النيل بما زاده من الأصابع وفي ثامن عشريه يطلع الفجر بالهقعة‏.‏

وفي هذا الشهر تسفر المراكب لإحضار الغلال والتبن والقنود والأعسال وغير ذلك من الأعمال القوصية ونواحي الوجه البحري وفيه يقطف عسل النحل وتخرص الكروم يستخرج زكاتها وفيه يندى الكتان ويقلب أربعة أوجه في بؤونة وأبيب وفيه زراعة النيلة وبالصعيد الأعلى وتحصد بعد مائة يوم ثم تترك وتحصد في كل مائة يوم حصدة ويحصل في أول كيهك وطوبة وأمشير وبرمهات ويطلع في برمودة وتحصد في عشرة أيام من أبيب وتقيم في الأرض الجيدة ثلاث سنين وتسقي كل عشرة أيام دفعتين وثاني سنة ثلاث دفعات وثالث سنة أربع دفعات وفي هذا الشهر يكون التين والفيومي والخوخ الزهري والكمثرى والقراصيا والقثاء والبلح والحصرم ويبتدئ إدراك العصفر وفيه يدخل بعض العنب ويطيب التوت الأسود ويقطف جمهور العسل فتكون رياحه قليلة والتين يكون فيه أطيب منه في سائر الشهور وفيه يطلع النخل وفيه يستخرج تمام نصف الخراج مما بقي بعد المساحة‏.‏

أبيب‏:‏ في سابعه أول تموز وفي عاشره آخر قطع الخشب وفي حادي عشره يطلع الفجر بالذراع وثاني عشره ابتداء تعطين الكتان وفي خامس عشره يقل ماء الآبار وتدرك الفواكه ويموت الدود وفي حادي عشريه تحل الشمس بأول برج الأسد وتذهب البراغيث ويبرد باطن الأرض وتهيج أوجاع العين وفي خامس عشريه يطلع الفجر بالنثرة وفي سادس عشريه تطلع الشعرى العبور اليمانية‏.‏

وفي هذا الشهر أكثر ما يهب من الرياح الشمال ويكثر فيه العنب يجود وفيه يطيب التين المقرون بمجيء العنب ويتغير البطيخ العبدلي وتقل حلاوته وتكثر الكمثرى السكرية يطيب البلخ وفيه يقطف بقايا عسل النحل وتقوى زيادة ماء النيل فيقال‏:‏ في أبيب يدب الماء دبيب وفيه ينقع الكتان بالمبلات ويباع برسيم البذر برسم زراعة القرط والكتان وفيه تدرك ثمرة العنب ويحصد القرطم وفيه تستتم ثلاثة أرباع الخراج‏.‏

مسرى‏:‏ في سابعه يطلع الفجر بالطرف وفي ثامنه أول آب وفي حادي عشره يجمع القطن وفي رابع عشره يحمي الماء ولا يبرد وفي سابع عشره استكمال الثمار وفي عشريه يطلع الفجر بالجبهة وفي حادي عشريه تحل الشمس برج السنبلة وفي ثالث عشريه يتغير طعم الفاكهة لغلبة ماء النيل على الأرض وفي خامس عشريه يكون آخر السموم وفي تاسع عشريه يطلع سهيل بمصر‏.‏

وفي هذا الشهر يكون وفاء النيل ستة عشر ذراعًا في غالب السنين حتى قيل‏:‏ إن لم يوف النيل في مسرى فانتظره في السنة الأخرى وفيه يجري ماء النيل في خليج الإسكندرية ويسافر فيه المراكب بالغلال والبهار والسكر وسائر أصناف المتاجر وفيه يكثر البسر وكانوا يخرصون النخل ويخرجون زكاة الثمار في هذا الشهر عندما كانت الزكوات يجيبها السلطان من الرعية وأكثر ما يهب في هذا الشهر ريح الشمال وفيه يعصر قبط مصر الخمر ويعمل الخل من العنب وفيه يدرك الموز وأطيب ما يكون الموز بمصر في هذا الشهر وفيه يدرك الليمون التفاحي وكان من جملة أصناف الليمون بأرض مصر ليمون يقال له‏:‏ التفاحي يؤكل بغير سكر لقلة حمضه ولذة طعمه وفيه يكون ابتداء إدراك الرمان وإذا انقضت أيام مسرى ابتدأت أيام النسيء ففي أولها ابتداء هيج النعام وفي رابعها يطلع الفجر بالخراتان وفي مسرى يغلق الفلاحون خراج أراضي زراعاتهم وكانوا يؤخرون البقايا على دق الكتان في مسرى وأبيب لأن الكتان يبل في توت ويدق في بابه‏.‏

تحويل السنة الخراجية القبطية إلى السنة الهلالية العربية وكيف عمل ذلك في الإسلام قد تقدم فيما سلف من هذا الكتاب التعريف بالسنة الشمسية والسنة القمرية وما للأمم في كبس السنين من الآراء فما جاء الله تعالى بالإسلام تحرز المسلمون من كبس السنين خشية الوقوع في النسيء الذي قال الله سبحانه تعالى فيه‏:‏ ‏"‏ إنما النسيء زيادة في الكفر يضل به الذي كفروا ‏"‏ ‏"‏ التوبة ‏"‏ ثم لما رأوا تداخل السنين القمرية في السنين الشمسية أسقطوا عند رأس كل اثنتين وثلاثين سنة قمرية وسموا ذلك الإزدلاق لأن لكل ثلاث وثلاثين سنة قمرية اثنتين وثلاثين سنة شمسية بالتقريب وسأتلو عليك من نبأ ذلك ما لم أره مجموعًا‏.‏

قال أبو الحسين عبد الله بن أحمد بن أبي طاهر في كتاب أخبار أمير المؤمنين المعتضد بالله أبي العباس أحمد بن أبي أحمد طلحة الموفق ابن المتوكل ومنه نقلت وخرج أمر المعتضد في ذي الحجة سنة إحدى وثمانين ومائتين بتصيير النوروز لإحدى عشرة ليلة خلت من حزيران رأفة بالرعية وإيثارًا لإرقاقها وقالوا‏:‏ خرج التوقيع في المحرم سنة اثنتين وثمانين ومائتين بإنشاء الكتب إلى جميع العمال في النواحي والأمصار بترك افتتاح الخراج في النوروز الفارسي الذي يقع يوم الجمعة لإحدى عشرة ليلة خلت من صفر وأن يجعل ما يفتتح من خراج سنة اثنتين وثمانين ومائتين يوم الأربعاء لثلاث عشرة ليلة تخلو من شهر ربيع الآخر من هذه السنة وهو اليوم الحادي عشر من حزيران ويسمى هذا النوروز المعتضدي ترفيهًا لأهل الخراج ونظرًا لهم‏.‏

ونسخة التوقيع الخارج في تصيير افتتاح الخراج في حزيران‏:‏ أما بعد‏:‏ فإن الله لما حول أمير المؤمنين للمحل الذي أحله به من أمور عباده وبلاده رأى أن من حق الله عليه أن لا يكلفها إلا ما به بالعدل والإنصاف لها والسيرة القاصدة وأن يتولى لها إصلاح أمورها ويستقرئ السير والمعاملات التي كانت تعامل بها ويقر منها ما أوجب الحق إقراره ويزيل ما أوجب إزالته غير مستكثر لها كثير ما يسقطه العدل ولا مستقل لها قليل ما يلزمه إياها الجور وقد وفق الله أمير المؤمنين لما يرجو أن يكون لحق الله فيها قاضيًا ولنصيبها من العدل موازيًا وبالله يستعين أمير المؤمنين على حفظ ما استرعاه منها وحياطة ما قلده من أمورها وهو خير موفق ومعين وإن أبا القاسم عبيد الله رفع إلى أمير المؤمنين فيما أمر أمير المؤمنين من رد النوروز الذي يفتتح به الخراج بالعراق والمشرق وما يتصل بهما ويجري مجراهما من الوقت الذي صار فيه من الزمان إلى الوقت الذي كان عليه متقدمًا مع ما أمر به في مستقبل السنين من الكبس حتى يصير العدل عامًا في الزمان كله باقيًا على غابر الدهر ومر الأيام مؤامرة أمير المؤمنين فأمر بتسجيلها لك في آخر كتابه مع ما وقع به فيها لتمثيله فافعل ذلك إن شاء الله تعالى والسلام عليك ورحمة الله وبركاته وكتب يوم الخميس لثلاث عشرة خلت من ذي الحجة سنة إحدى وثمانين ومائتين‏.‏

نسخة المؤامرة أنهيت إلى أمير المؤمنين أن مما أنعم الله به على رعيته ورزقها إياه من رأفته وحسن نظره وإقامته عليها من عدله وإنصافه ورفعه عنها في خلافته من الظلم الشامل ما كان الأقصى والأدنى والصغير والكبير والمسلم والذمي فيه سواء ما حررته من نقل كتب الخراج عن السنة التي كانت تنسب إليها من سني الهجرة إلى السنة التي فيها تدرك الغلات ويستخرج المال وإن ذلك ما كان بعض أهل الجهل حاوله وبعض المتغلبين استعمله من تثبيت الخراج على أهله ومطالبتهم به قبل وقت الزراعة وإعيائهم بذكر سنة من السنتين اللتين ينسب الخراج لإحداهما وتدرك الغلات ويقع الاستخراج في الأخرى منهما في حساب شهور الفرس التي عليها يجري العمل في الخراج بالسواد وما يليه والأهواز وفارس والجبل وما يتصل به من جميع نواحي المشرق وما يضاف إليه إذا كان عمل الشأم والجزيرة والموصل جرى على حساب شهور الروم الموافقة للأزمنة فليست تختلف أوقاتها مع الكبيسة المستعملة فيها والعمل في خراج مصر وما والاها على شهور القبط الموافقة لشهور الروم وكانت من شهور الفرس قد خالفت موافقها من الزمان بما ترك من الكبس منذ أزال الله ملك فارس وفتح للمسلمين بلادهم فصار النوروز الذ كان الخراج يفتتح فيه بالعراق والمشرق قد تقدم في ترك الكبس شهرين وصارا بينه وبين إدراك الغلة فأمر أمير المؤمنين بما جبل الله عليه رأيه في التوصل إلى كل ما عاد بصلاح رعيته‏.‏

وحسمًا للأسباب المؤدية إلى إعيائها بتأخير النوروز الذي يقع في شهور سنة اثنتين وثمانين ومائتين من سني الهجرة عن الوقت الذي يتفق فيه أيام سنة الفرس وهو يوم الجمعة لإحدى عشر تخلو من صفر مثل عدة أيام الشهرين من شهور الفرس التي ترك كبسها وهي ستون يومًا حتى يكون نوروز السنة واقعًا يوم الأربعاء لثلاث عشرة ليلة تخلو من شهر ربيع الآخر سنة اثنتين وثمانين ومائتين وهو الحادي عشر منحزيران هو يتصل بهما ويجري مجراهما وينسب ويضاف إليهما وبسائر أعمالهم وبما يعمله أصحاب الحساب من التقويمات وجميع الأعمال وما يعده الفرس من شهورهم إلى شهوره الكبيسة الأول والأخر ثم يكبس بعد ذلك في كل أربع سنين من سني الفرس ولا يقع تفاوت بينه وبينها على مرور الأيام وليكن أبدًا واقعًا في حزيران وغير خارج عنه وأن يلغي ذكر كل سنة من أربع سنين تنسب إلى الخراج بالعراق وفي المشرق والمغرب وسائر النواحي والآفاق إذ كان مقدار سني أيام الهجرة والسنة للأزمنة التي تتكامل فيها الغلات وأن يخرج التوقيع بذلك لتنشأ الكتب به من ديوان الرسائل إلى ولاة المعاون والأحكام وتقرأ على المنابر ويحمل أصحاب المعاون الرعية عليه وتأخذها بامتثال ما أمر به أمير المؤمنين وسنة الحكام في ديوان حكمها لتمثيل الضمان والمقاطعين ذلك على حسبه واستطلع رأي أمير المؤمنين في ذلك فرأى أمير المؤمنين في ذلك موفق إن شاء الله تعالى وتكتب نسخة التوقيع بتنفيذ ذلك إن شاء الله تعالى وكتب في شهر ذي الحجة سنة إحدى وثمانين ومائتين‏.‏

قال‏:‏ وكان السبب في نقل الخراج إلى حزيران في أيام المعتضد ما حدثني يه أبو أحمد يحيى بن علي ين يحيى المنجم القديم قال‏:‏ كنت أحدث أمير المؤمنين المعتضد فذكرت خبر المتوكل في تأخير النوروز فاستحسنه وقال لي‏:‏ كيف كان ذلك قلت‏:‏ حدثني أبي قال‏:‏ دخل المتوكل قبل تأخير النوروز بعض بساتينه الخاصة التي كانت في يدي وهو متوكئ علي يحادثني وينظر إلى ما أحدث في ذلك البستان فمر بزرع فرآه أخضر فقال‏:‏ يا علي إن الزرع اخضر بعدما أدرك وقد استأمرني عبيد الله بن يحيى في استفتاح الخراج فكيف كانت الفرس تستفتح الخراج في النوروز والزرع لم يدرك بعد قال‏:‏ فقلت له‏:‏ ليس يجري الأمر اليوم على ما كان يجري عليه في أيام الفرس ولا النوروز في هذه الأيام في وقته الذي كان في أيامها قال‏:‏ وكيف ذاك فقلت‏:‏ لأنها كانت تكبس في كل مائة وعشرين سنة شهرًا‏.‏

وكان النوروز إذا تقدم شهرًا وصار في خمس من حزيران كبست ذلك الشهر فصار في خمس من أيار وأسقطت شهرًا وردته إلى خمس من حزيران فكان لا يتجاوز هذا فلما تقلد العراق خالد بن عبد الله القسري وحضر الوقت الذي تكبس فيه الفرس منعها من ذلك وقال‏:‏ هذا من النسيء الذي نهى الله عنه فقال‏:‏ إنما النسيء زيادة في الكفر وأنا لا أطلقه حتى أستأمر فيه أمير المؤمنين فبذلوا على ذلك مالًا جليلًا فامتنع عليهم من قبوله‏.‏

وكتب إلى هشام بن عبد الملك يعرفه ذلك ويستأمره ويعلمه أنه من النسيء الذي نهى الله عنه فأمر بمنعهم من ذلك فلما امتنعوا من الكبس تقدم النوروز تقدمًا شديدًا حتى صار يقع في نيسان والزرع أخضر فقال له المتوكل‏:‏ فاعمل لهذا يا علي عملًا ترد النوروز فيه إلى وقته الذي كان يقع فيه أيام الفرس وعرف بذلك عبيد الله بن يحيى وأد إليه رسالة مني في أن يجعل استفتاح الخراج فيه قال‏:‏ فصرت إلى أبي الحسن عبيد الله بن يحيى وعرفته ما جرى بيني وبين المتوكل وأديت إليه رسالته فقال لي‏:‏ يا أبا الحسن قد والله فرجت عني وعن الناس وعملت عملًا كثيرًا يعظم ثوابك عليه وكسبت لأمير المؤمنين أجرًا وشكرًا فأحسن الله جزاءك فمثلك من يجالس الخلفاء وأحب أن يتقدم بالعمل الذي أمر به المتوكل وينفذه إلي حتى أجري الأمر عليه وأتقدم في كتب الكتب باستفتاح الخراج قال‏:‏ فرجعت وحررت الحساب فوجدت النوروز لم يكن يتقدم في أيام الفرس أكثر من شهر يتقدم من خمس تخلو من حزيران فيصير في خمسة أيام تخلو أيار فتكبس سنتها وترده إلى خمسة أيام من حزيران وأنفذته إلى عبيد الله بن يحيى فأمر أن يستفتح الخراج في خمس من حزيران وتقدم إلى إبراهيم بن العباس في أن ينشئ كتابًا عن أمير المؤمنين في ذلك ينفذ نسخته إلى النواحي فعمل إبراهيم بن العباس كتابه المشهور في أيدي الناس‏.‏

قال أبو أحمد‏:‏ فقال لي المعتضد‏:‏ يا يحيى هذا والله فعل حسن وينبغي أن يعمل به فقلت‏:‏ ما أحد أولى بفعل الحسن وإحياء السنن الشريفة من سيدنا ومولانا أمير المؤمنين لما جمعه الله فيه من المحاسن ووهبه له من الفضائل فدعا بعبيد الله بن سليمان وقال له‏:‏ اسمع من يحيى ما يخبرك به وامض الأمر في استفتاح الخراج عليه قال‏:‏ فصرت مع عبيد الله بن سليمان إلى الديوان وعرفته الخبر فأحب تأخيره عن ذلك لئلا يجري الأمر المجرى الأول بعينه فجعله في أحد عشر من حزيران واستأمر المعتضد في ذلك فأمضاه فقلت في ذلك شعرًا أنشدته للمعتضد في هذا المعنى‏:‏ من حزيران يوافي أبدًا في أحد عشر قال‏:‏ وأخبرني بعض مشايخ الكتاب قال‏:‏ وكانت الخلفاء تؤخر النوروز عن وقته عشرين يومًا وأقل وأكثر ليكون ذلك سببًا لتأخير افتتاح الخراج على أهله‏.‏

وأما المهرجان فلم تكن تؤخره عن وقته يومًا واحدًا فكان أول من قدمه عن وقته بيوم المعتمد بمدينة السلام في سنة خمس وستين ومائتين وأمر المعتضد بتأخير النوروز عن وقته ستين يومًا‏.‏

وقال أبو الريحان محمد بن أحمد البيروني في كتاب الآثار الباقية عن القرون الخالية‏:‏ ومنه نقلت ما ذكر ابن أبي طاهر وزاد ونفذت الكتب إلى الآفاق يعني عن المتوكل في محرم سنة ثلاث وأربعين ومائتين وقتل المتوكل ولم يتم له ما دبر واستمر الأمر حتى قام المعتضد فاحتذى ما فعله المتوكل في تأخير النوروز غير أنه نظر فإذا المتوكل أخذ ما بين سنته وبين أول تاريخ يزدجرد فأخذ المعتضد ما بين سنته وبين السنة التي زال فيها ملك الفرس بهلاك يزدجرد ظنًا أن إهمالهم أمر الكبس من ذلك الوقت فوجده مائتي سنة وثلاثًا وأربعين سنة حصتها من الأرباع ستون يومًا وكسر فزاد ذلك على النوروز في سنة وجعله منتهى تلك الأيام وهو من خردادماه في تلك السنة وكان يوم الأربعاء ويوافقه اليوم الحادي عشر من حزيران ثم وضع النوروز على شهور الروم لتكبس شهوره إذا كبست الروم شهورها‏.‏

وقال القاضي السعيد ثقة الثقات ذو الرياستين أبو الحسن علي بن القاضي المؤتمن ثقة الدولة أبي عمرو عثمان بن يوسف المخزومي في كتاب المنهاج في علم الخراج‏:‏ والسنة الخراجية مركبة على حكم السنة الشمسية لأن السنة الشمسية ثلثمائة وخمسة وستون يومًا وربع يوم ورتب المصريون سنتهم على ذلك ليكون أدار الخراج عند إدراك الغلات من كل سنة ووافقها السنة القبطية لأن أيام شهورها ثلثمائة وستون يومًا ويتبعها خمسة أيام النسيء وربع يوم بعد تقضي مسرى وفي كل أربع سنين تكون أيام النسيء ستة أيام لينجبر الكسر‏.‏

ويسمون تلك السنة كبيسة وفي كل ثلاث وثلاثين سنة تسقط سنة فيحتاج إلى نقلها لأجل الفصل بين السنين الشمسية والسنين الهلالية لأن السنة الشمسية ثلثمائة وخمسة وستون يومًا وربع يوم والسنة الهلالية ثلثمائة وأربعة وخمسون يومًا وكسر ولما كان كذلك احتيج إلى استعمال النقل الذي تطابق به إحدى السنتين الأخرى وقد قال أبو الحسن علي بن الحسن الكاتب رحمه الله‏:‏ عهدت جباية أموال الخراج في سنين قبل سنة إحدى وأربعين ومائتين من خلافة أمير المؤمنين المتوكل على الله رحمة الله عليه تجري كل سنة في السنة التي بعدها بسبب تأخير الشهور الشمسية عن الشهور القمرية في كل سنة أحد عشر يومًا وربع يوم وزيادة الكسر عليه فلما دخلت سنة اثنتين وأربعين ومائتين كان قد انقضى من السنين التي قبلها ثلاث وثلاثون سنة أولهن سنة ثمان ومائتين من خلافة أمير المؤمنين المأمون رحمة الله عليه واجتمع من هذا المتأخر فيها أيام سنة شمسية كاملة وهي ثلثمائة وخمسة وستون يومًا وربع يوم وزيادة الكسر وبها إدراك غلات وثمار سنة إحدى وأربعين ومائتين في صفر سنة اثنتين وأربعين ومائتين وأمر أمير المؤمنين المتوكل على الله رحمة الله عليه بإلغاء ذكر سنة إحدى وأربعين ومائتين وأمر أمير المؤمنين المتوكل على الله رحمة الله عليه بإلغاء ذكر سنة إحدى وأربعين ومائتين إذ كانت قد انقضت وينسب الخراج إلى سنة اثنتين وأربعين ومائتين فجرت الأعمال على ذلك سنة بعد سنة إلى أن انقضت ثلاث وثلاثون سنة آخرهن انقضاء سنة أربع وسبعين ومائتين فلم ينته كتاب أمير المؤمنين المعتمد على الله رحمة الله عليه على ذلك إذ كان رؤساؤهم في ذلك الوقت إسماعيل بن بلبل وبني الفرات ولم يكونوا عملوا في ديوان الخراج والضياع في خلافة أمير المؤمنين المتوكل على الله رحمة الله عليه ولا كانت أسنانهم أسنانًا بلغت معرفتهم معها هذا النقل بل كان مولد أحمد بن محمد بن الفرات قبل هذه السنة بخمس سنين ومولد علي أخيه فيها وكان إسماعيل بن بلبل يتعلم في مجلس لم يبلغ أن ينسخ فلما تقلدت لناصر الدين أبي أحمد طلحة الموفق رحمه الله أعمال الضياع بقزوين ونواحيها لسنة ست وسبعين ومائتين وكان مقيمًا بأذربيجان وخليفته بالجبل جرادة بن محمد وأحمد بن محمد كاتبه واحتجت إلى رفع جماعتي إليه ترجمتها بجماعة سنة ست وسبعين ومائتين التي أدركت غلاتها وثمارها في سنة سبع وسبعين ومائتين ووجب إلغاء ذكر سنة ست وسبعين ومائتين فلما وقفا على هذه الترجمة أنكراها وسألاني عن السبب فيها فشرحت لهما وأكدت ذلك بأن عرفتهما إني قد استخرجت حساب السنين الشمسية والسنين القمرية من القرآن الكريم بعدما عرضته على أصحاب التفسير فذكروا أنه لم يأت فيه شيء من الأثر فكان ذلك أوكد في لطف استخراجي وهو أن الله تعالى قال في سورة الكهف‏:‏ ‏"‏ ولبثوا في كهفهم ثلثمائة سنين وازدادوا تسعًا ‏"‏ ‏"‏ الكهف ‏"‏ فلم أجد أحدًا من المفسرين عرف معنى قوله‏:‏ وازدادوا تسعًا وإنما خاطب الله عز وجل نبيه صلى الله عليه وسلم بكلام العرب وما تعرفه من الحساب فمعنى هذه التسع أن الثلثمائة كانت شمسية بحساب العجم ومن كان لا يعرف السنين القمرية فإذا أضيف إلى الثلثمائة القمرية زيادة التسع كانت سنين شمسية صحيحة فاستحسناه فلما انصرف جرادة مع الناصر لدين الله إلى مدينة السلام وتوفي الناصر رحمة الله وتقلد القاسم عبيد الله بن سليمان كتابة أمير المؤمنين المعتضد بالله أجرى له جرادة ذكر هذا النقل وشرح لهسببه تقربًا إليه وطعنًا على أبي القاسم عبيد الله في تأخيره إياه فلما وقف المعتضد على ذلك تقدم إلى أبي القاسم بإنشاء الكتب بنقل سنة ثمان وسبعين إلى سنة تسع وسبعين ومائتين وكان هذا النقل بعد أربع سنين من وجوبه ثم مضت السنون سنة بعد سنة إلى أن انقضت الآن ثلاث وثلاثون سنة أولاهن السنة التي كان النقل وجب فيها وهي سنة خمس وسبعين ومائتين وآخرتهن انقضاء سنة سبع وثلثمائة وقد تهيأ إدراك الغلات والثمار في صدر سنة ثمان وثلثمائة ونسبته إليها وقد عملت نسخة هذا النقل نستها تحت هذا الموضع ليوقف عليها وقد كان أصحاب الدواوين في أيام المتوكل لما نقل سنة إحدى واثنتين وأربعين ومائتين في وقت واحد لأن الجوالي بسر من رأى ومدينة السلام وقصب المدن المشهورة كانت تجبي على شهور الأهلة وما كان من جماجم أهل القرى في الخراج والضياع والصدقات والمستغلات كان يجبى على شهور الشمس وفي ثلاث وثلاثين سنة اجتمعت أيام سنة شمسية كاملة فألزم أهل الذمة خاصة بالجوالي ورفعها العمال في حساباتهم فمن لم يرفعها ألزموه بجوالي السنة الزائدة فأحفظ أنه اجتمع من ذلك ألوف دراهم ثم جددت الكتب إلى العمال بأن تكون حساباتهم الجوالي على شهور الأهلة فجرى الأمر على ذلك قال القاضي أبو الحسن‏:‏ وقد كان النقل أغفل في الديار المصرية حتى كانت سنة تسع وتسعين وأربعمائة الهلالية تجري مع سنة سبع وتسعين الخراجية فنقلت سنة سبع وتسعين وأربعمائة إلى سنة إحدى وخمسمائة هكذا سرأيت في تعليقات أبي رحمه الله وآخر ما نقلت السنة في وقتنا هذا سنة خمس وستين وخمسمائة إلى سنة سبع وستين وخمسمائة الهلالية فتطابقت السنتان وذلك أنني لما قلت للقاضي الفاضل أبي علي عبد الرحيم بن علي البيساني‏:‏ أنه قد آن نقل السنة فأنشأ سجلًا بنقلها نسخ الدواوين وحمل الأمر على حكمه وما برح الملوك والوزراء يعتنون بنقل السنين في أحيانها‏.‏ و