فصل: باب في تلاقي المعاني على اختلاف الأصول والمباني

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الخصائص **


  باب في قلب لفظ إلى لفظ بالصنعة والتلطف لا بالإقدام والتعجرف

أما ما طريقه الإقدام من غير صنعة فنحو ما قدمناه آنفا من قولهم‏:‏ ما أطيبه وأيطبه وأشياء في قول الخليل وقسيّ وقوله أخو اليوم اليمى‏.‏

فهذا ونحوه طريقه طريق الاتساع في اللغة من غير تأت ولا صنعة‏.‏

ومثله موقوف على السماع وليس لنا الإقدام عليه من طريق القياس‏.‏

فأما ما يتأتى له ويتطرق إليه بالملاينة والإكثاب من غير كد ولا اغتصاب فهو ما عليه عقد هذا الباب‏.‏

وذلك كأن يقول لك قائل‏:‏ كيف تحيل لفظ وأيت إلى لفظ أويت فطريقه أن تبني من وأيت فَوْعلاً فيصير بك التقدير فيه إلى وَوْأَىٍ فتقلب اللام ألفاً لتحركها وانفتاح ما قبلها فيصير وَوْأًى ثم تقلب الواو الأولى همزة لاجتماع الواوين في أول الكلمة فيصير أَوْأًى قم تخفف الهمزة فتحذفها وتلقي حركتها على الواو قبلها فيصير أَواً اسما كان أو فعلاً‏.‏

فقد رأيت كيف استحال لفظ وأى إلى لفظ أوا من غير تعجرف ولا تهكم على الحروف‏.‏

وكذلك لو بنيت مثل فَوْعال لصرت إلى وَوْآىٍ ثم إلى أَوْآىٍ ثم أوْآءٍ‏.‏

ثم تخفف فيصير إلى أواءٍ فيشبه حينئذ لفظ آءة أو أويت أو لفظ قوله‏:‏ فأو لذكراها إذا ما ذكرتها وقد فعلت العرب ذلك منه قولهم‏:‏ أوار النار وهو وهجها ولفحها ذهب فيه الكسائي مذهباً حسناً وكان هذا الرجل كثيراً في السداد والثقة عند أصحابنا قال‏:‏ هو فُعَال من وَأَرْتُ الإرة أي احتفرتها لإضرام النار فيها‏.‏

وأصلها وُآر ثم خففت الهمزة فأبدلت في اللفظ واواً فصارت ووار فلما التقت في أول الكلمة الوالوان وأجرى غير اللازم مجرى اللازم أبدلت الأولى همزة فصارت أوَار أفلا ترى إلى استحالة لفظ وأر إلى لفظ أور بالصنعة‏.‏

وقال أبو زيد في تخفيف همزتي افعوعلت من وأيت جميعاً‏:‏ أويت وقد أوضح هذا أبو زيد وكيف صنعته وتلاه بعده أبو عثمان في تصريفه‏.‏

وأجاز أبو عثمان أيضاً فيها وويت قال لأن نية الهمزة فاصلة بين الواوين‏.‏

فقياس هذا أن تصحح واوى ووار عند التخفيف لتقديرك فيه نية التحقيق وعليه قال الخليل في تخفيف فعل من وأيت أوى أفلا تراه كيف أحالته الصنعة من لفظ إلى لفظ‏.‏

وكذلك لو بنيت من أول مثال فَعْل لوجب أن تقول أَوْل‏:‏ فتصيرك الصنعة من لفظ وول إلى لفظ أول‏.‏

ومن ذلك قول العرب‏:‏ نسريت من لفظ ‏"‏ س ر ر ‏"‏ ومثله قصيت أظفاري هو من لفظ ‏"‏ ق ص ص ‏"‏ وقد آل بالصنعة إلى لفظ ‏"‏ ق ص ى ‏"‏‏.‏

وكذلك قوله‏:‏ تقضى البازي إذا البازي كسر هو في الأصل من تركيب ‏"‏ ق ض ض ‏"‏ ثم أحاله ما عرض من استثقال تكريره إلى لفظ ‏"‏ ق ض ى ‏"‏‏.‏

وكذلك قولهم‏:‏ تلعيت من اللعاعة أي خرجت أطلبها وهي نبت أصلها ‏"‏ ل ع ع ‏"‏ ثم صارت بالصنعة إلى لفظ ‏"‏ ل ع ى ‏"‏ قال‏:‏ كاد اللعاع من الحوذان يسحطها ورجرج بين لحييها خناطيل وأشباه هذا كثير‏.‏

والقياس من بعد أنه متى ورد عليك لفظ أن تتناوله على ظاهره ولا تدعي فيه قلباً ولا تحريفاً إلا أن تضح سبيل أو يقتاد دليل‏.‏

ومن طريف هذا الباب قولك في النسب إلى محياً‏:‏ محوى وذلك أنك حذفت الألف لأنها خامسة فبقي مُحَىّ كقُصَىّ فحذفت للإضافة ما حذفت من قُصَىّ وهي الياء الأولى التي هي عين محيا الأولى فبقي محى فقلبت الياء ألفا لتحركها وانفتاح ما قبلها فصارت مُحاً كهُدىً‏.‏

فلما أضفت إليها قلبت الألف واواً فقلت مُحَوِىّ كقولك في هُدىً‏:‏ هُدَوِىّ‏.‏

فمثال محوى في اللفظ مُفَعِىّ واللام على ما تقدم محذوفة‏.‏

ثم إنك من بعد لو بنيت من ضرب على قول من أجاز الحذف في الصحيح لضربٍ من الصنعة مثل قولك محوى لقلت مضرى فحذفت الياء من ضرب كما حذفت لام محياً‏.‏

أفلا تراك كيف أحلت بالصنعة لفظ ضرب إلى لفظ مضر فصار مضرى كأنه منسوب إلى مضر‏.‏

وكذلك لو بنيت مثل قولهم في النسب إلى تحية‏:‏ تحوى من نزف أو نشف أو نحو ذلك لقلت‏:‏ تَنَفِىّ‏.‏

وذلك أن تحية تفعلة وأصلها تحيية كالتسوية والتجزئة فلما نسبت إليها حذفت أشبه حرفيها بالزائد وهو العين أعني الياء الأولى فكما تقول في عصية وقضية عصوى وقضوى قلت أيضاً في تحية تحوى فوزن لفظ تحوى الآن تفلى فإذا أردت مثل ذلك من نزف ونشف قلت تنفي ومثالها تفلي إلا أنه مع هذا خرج إلى لفظ الإضافة إلى تنوفة إذا قلت تنفى كقول العرب في الإضافة إلى شنوءة‏:‏ شنئى‏.‏

أفلا ترى إلى الصنعة كيف تحيل لفظاً إلى لفظ وأصلاً إلى أصل‏.‏

وهذا ونحوه إنما الغرض فيه الرياضة به وتدرب الفكر بتجشمه وإصلاح الطبع لما يعرض في معناه وعلى سمته‏.‏

فأما لأن يستعمل في الكلام مضرى من ضرب وتنفى من نزف فلا‏.‏

ولو كان لا يخاض في علم من العلوم إلا بما لا بد له من وقوع مسائله معينة محصلة لم يتم علم على وجهٍ ولبقي مبهوتاً بلا لحظٍ ومخشوباً بلا صنعة ألا ترى إلى كثرة مسائل الفقه والفرائض والحساب والهندسة وغير ذلك من المركبات المستصعبات وذلك إنما يمر في الفرط منها الجزء النادر الفرد وإنما الانتفاع بها من قبل ما تقنيه النفس من الارتياض بمعاناتها‏.‏

  باب في اتفاق اللفظين واختلاف المعنيين في الحروف والحركات والسكون

غرضنا من هذا الباب ليس ما جاء به الناس في كتبهم نحو وجدت في الحزن ووجدت الضالة ووجدت في الغضب ووجدت أي علمت كقولك‏:‏ وجدت الله غالباً ولا كما جاء عنهم من نحو الصدى‏:‏ الطائر يخرج من رأس المقتول إذا لم يدرك بثأره والصدى‏:‏ العطش والصدى‏:‏ ما يعارض الصوت في الأوعية الخالية والصدى من قولهم‏:‏ فلان صدى مال أي حسن الرعية له والقيام عليه‏.‏

ولا ‏"‏ هل ‏"‏ بمعنى الاستفهام وبمعنى قد و ‏"‏ أم ‏"‏ للاستفهام وبمعنى بل ونحو ذلك فإن هذا الضرب من الكلام وإن كان أحد الأقسام الثلاثة عندنا التي أولها اختلاف اللفظين لاختلاف المعنيين ويليه اختلاف اللفظين واتفاق المعنيين كثير في كتب العلماء وقد تناهبته أقوالهم وأحاطت بحقيقته أغراضهم‏.‏

وإنما غرضنا هنا ما وراءه من القول على هذا النحو في الحروف والحركات والسكون المصوغة في أنفس الكلم‏.‏

قد يتفق لفظ الحروف ويختلف معناها وذلك نحو قولهم‏:‏ درع دلاص وأدرع دلاص وناقة هجان ونوق هجان‏.‏

فالألف في دلاص في الواحد بمنزلة الألف في ناقة كناز وامرأة ضناك والألف في دلاص في الجمع بمنزلة ألف ظراف وشراف‏.‏

وذلك لأن العرب كسرت فعالا على فعال كما كسرت فعيلاً على فعال نحو كريم وكرام ولئيم ولئام‏.‏

وعذرها في ذلك أن فعيلاً أخت فعال ألا ترى أن كل واحد منهما ثلاثي الأصل وثالثه حرف لين وقد اعتقبا أيضاً على المعنى الواحد نحو كليب وكلاب وعبيدٍ وعباد وطسيس وطساس قال الشاعر‏:‏ قرع يد اللعابة الطسيسا فملا كانا كذلك وإنما بينهما اختلاف حرف اللين لا غير ومعلوم مع ذلك قرب الياء من الألف وأنها أقرب إلى الياء منها إلى الواو كسر أحدهما على ما كسر عليه صاحبه فقيل‏:‏ درع دلاص وأدرع دلاص كما قيل‏:‏ ظريف وظراف وشريف وشراف‏.‏

ومثل ذلك قولهم في تكسير عُذَافِر وجُوَالِق‏:‏ عَذافِر وجَوالِق وفي تكسير قُناقِنٍ‏:‏ قَنَاقِن وهُداهِدٍ‏:‏ هَداهِد قال الراعي‏:‏ كهُداهِدٍ كسر الرماة جناحه يدعو بقارعة الطريق هَدِيلا فألف عذافِرٍ زيادة لحقت الواحد للبناء لا غير وألف عذافِر ألف التكسير كألف دَراهم ومنابر‏.‏

فألف عُذافِر تحذف كما تحذف نون جَحَنْفَلٍ في جحافِل وواو فَدَوْكسٍ في فداكِس وكذلك بقية الباب‏.‏

وأغمض من ذلك أن تسمى رجلاً بعبالٍّ وحمارٍّ جمع عبالة وحمارةٍ على حد قولك‏:‏ شجرة وشجر ودجاجة ودجاج فتصرف فإن كسرت عبالاً وحمارا هاتين قلت حَمَارُّ وعَبَالٌّ فلم تصرف لأن هذه الألف الآن ألف التكسير بمنزلة ألف مخاد ومشاد جمع مخدة ومشد‏.‏

أفلا نرى إلى هاتين الألفين كيف اتفق لفظاهما واختلف معناهما ولذلك لم تصرف الثاني لما ذكرنا وصرفت الأول لأنه ليست ألفه للتكسير إنما هي كألف دجاجةٍ وسمامةٍ وحمامةٍ‏.‏

ومن ذلك أن توقع في قافية اسماً لا ينصرف منصوباً في لغة من نون القافية في الإنشاد نحو قوله‏:‏ أقلى اللوم عاذل والعتابن فتقول في القافية‏:‏ رأيت سعاداً فأنت في هذه النون مخير‏:‏ إن شئت اعتقدت أنها نون الصرف وأنك صرفت الاسم ضرورة أو على لغة من صرف جميع ما لا ينصرف كقول الله تعالى ‏{‏سَلَاسِلَا وَأَغْلَالًا وَسَعِيرًا‏}‏ وإن شئت جعلت هذه النون في سعاداً نون الإنشاد كقوله‏:‏ داينت أروى والديون تقضن فمطلت بعضاً وأدت بعضن يا أبتا علك أو عساكن ولكن إنما يفعل ذلك في لغة من وقف على المنصوب بلا ألف كقول الأعشى‏:‏ وآخذ من كل حي عصم وكما رويناه عن قطرب من قول آخر‏:‏ شئز جنبي كأني مهدأ جعل القين على الدف إبر وعليه قال أهل هذه اللغة في الوقف‏:‏ رأيت فرح‏.‏

ولم يحك سيبويه هذه اللغة لكن حكاها الجماعة‏:‏ أبو الحسن وأبو عبيدة وقطرب وأكثر اكوفيين‏.‏

فعلى هذه اللغة يكون قوله‏:‏ فمطلت بعضاً وأدت بعضن إنما نونه نون الإنشاد لا نون الصرف ألا ترى أن صاحب هذه اللغة إنما يقف على حرف الإعراب ساكنا فيقول‏:‏ رأيت زيد كالمرفوع والمجرور‏.‏

هذا هو الظاهر من الأمر‏.‏

فإن قلت‏:‏ فهل تجيز أن يكون قوله‏:‏ وأدت بعضاً تنوينه تنوين الصرف لا تنوين الإنشاد إلا أنه على إجراء الوقف مجرى الوصل كقوله‏:‏ بل جوزتيهاء كظهر الحجفت فإن هذا وإن كان ضرباً من ضروب المطالبة فإنه يبعد وذلك أنه لم يمر بنا عن أحد من العرب أنه يقف في غير الإنشاد على تنوين الصرف فيقول في غير قافية الشعر‏:‏ رأيت جعفرن ولا كلمت سعيدن فيقف بالنون‏.‏

فإذا لم يجئ مثله قبح حمله عليه‏.‏

فوجب حمل قوله‏:‏ وأدت بعضن على أنه تنوين الإنشاد على ما تقدم من قوله‏:‏ ولا تبقي خمر الأندرينن و # أقلى اللوم عاذل والعتابن و # ما هاج أحزانا وشجواً قد شجنْ ولم تحضرنا هذه المسألة في وقت علمنا الكتاب المعرب في تفسير قوافي أبي الحسن فنودعها إياه فلتلحق هذه المسألة به بإذن الله‏.‏

فإذا مر بك في الحروف ما هذه سبيله فأضفه إليه‏.‏

ومن ذلك الحركات‏.‏

هذه الحال موجودة في الحركات وجدانها في الحروف‏.‏

وذلك كامرأة سميتها بحيث وقبل وبعد فإنك قائل في رفعه‏:‏ هذه حيث وجاءتني قبل وعندي بعد‏.‏

فالضمة الآن إعراب وقد كانت في هذه الأسماء قبل التسمية بها بناء‏.‏

وكذلك لو سميتها بأين وكيف وفقلت‏:‏ رأيت أين وكلمت كيف لكانت هذه الفتحة إعراباً بعد ما كانت قبل التسمية في أين وكيف بناء‏.‏

وكذلك لو سميت رجلاً بأمسِ وجيرِ لقلت مررت بأمسٍ وجيرٍ فكانت هذه الكسرة إعراباً بعد ما كانت قبل التسمية بناء‏.‏

وهذا واضح‏.‏

فإن سميته بهؤلاء فقلت في الجر‏:‏ مررت بهؤلاء كانت كسرة الهمزة بعد التسمية به هي الكسرة قبل التسمية به‏.‏

وخالف هؤلاء باب أمس وجير وذلك أن هؤلاء مما يجب بناؤه وحكايته بعد التسمية به على ما كان من قبل التسمية ألا ترى أنه اسم ضم إليه حرف فأشبه الجملة كرجل سميته بلعل فإنك تحكي الاسم لأنه حرف ضم إليه حرف وهو عَلَّ ضمت إليه اللام كما أنك لو سميته بأنت لحكيته أيضاً فقلت‏:‏ رأيت أنت ولعل فكانت الفتحة في التاء بعد التسمية به هي التي كانت فيه قبلها لكنك إن سميته بأولاء أعربته فقلت‏:‏ هذا أولاء ورأيت أولاءً ومررت بأولاٍ فكانت الكسرة لأن فيه إعراباً لا غير لأن أولاء اسم مفرد مثاله فعال كغراب وعقاب‏.‏

ومن الحركات في هذا الباب أن ترخم اسم رجل يسمى منصوراً فتقول على لغة من قال يا حارِ‏:‏ يا منصُ ومن قال يا حارُ قال كذلك أيضاً بضم الصاد في الموضعين جميعاً‏.‏

أما على يا حار فلأنك حذفت الواو وأقررت الضمة بحالها كما أنك لما حذفت الثاء أقررت الكسرة بحالها‏.‏

وأما على يا حار فلأنك حذفت الواو والضمة قبلها كما في يا حارُ حذفت الثاء والكسرة قبلها ثم اجتلبت ضمة النداء فقلت‏:‏ يا مَنْصُ‏.‏

فاللفظان كما ترى واحد والمعنيان مختلفان‏.‏

ومثل ذلك قول العرب في جمع الفُلكِ‏:‏ الفُلْك كسروا فُعْلا على فُعْلٍ من حيث كانت فٌعْل تعاقب فَعَلاً على المعنى الواحد نحو الشُغْل والشَغَلِ والبُخْلِ والبَخَل و العُجْمِ والعَجَم والعُرْب والعَرَب‏.‏

وفَعَلٌ مما يكسر على فُعْل كأََسَدٍ وأسْد ووَثَنٍ ووُثْن‏.‏

حكى صاحب الكتاب إن تدعون من دونه إلا أُثْنا وذكر أنها قراءة‏.‏

وكما كسروا فعلا على فُعْل وكانت فُعْل وفَعَل أختين معتقبتين على المعنى الواحد كعجمٍ وعَجَم وبابه جاز أيضاً أن يكسر فُعْل على فُعْل كما ذهب إليه صاحب الكتاب في الفُلْكِ إذ كسر على الفُلْك ألا ترى أن قوله عز اسمه ‏{‏فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ‏}‏ يدل على أنه واحد وقوله تعالى ‏{‏حَتَّى إِذَا كُنتُمْ فِي الْفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِم‏}‏ فهذا يدل على الجمعية‏.‏

فالفُلْك إذاً في الواحد بمنزلة القُفْلِ والخُرْج والفُلْك في الجميع بمنزلة الحُمْرِ والصُفْر‏.‏

فقد ترى اتفاق الضمتين لفظاً واختلافهما تقديراً ومعنى‏.‏

وإذا كان كذلك فكسرة الفاء في هجان ودلاص في الواحد ككسرة الفاء في كنازٍ وضناكٍ وكسرة الفاء في هجانٍ ودلاصٍ في الجمع ككسرة الفاء في كرامٍ ولئام‏.‏

ومن ذلك قولهم قنو وقنوانٌ وصنو وصنوانٌ وخشف وخشفانٌ ورئد ورئدان ونحو ذلك مما كسر فيه فِعْل على فِعْلان كما كسروا فَعَلا على فِعْلان‏.‏

وذلك أن فِعْلا وفَعَلا قد اعتقبا على المعنى الواحد نحو بِدْلٍ وبَدَلٍ وشِبْهٍ وشَبَهٍ ومِثْلٍ ومَثَلٍ‏.‏

فكما كسروا فَعَلا على فِعلان كَشَبثٍ وشبْثان وخَرَبٍ وخِرْبانٍ ومن المعتل تاج وتيجان وقاع وقيعان كذلك كسروا أيضاً فِعْلاً على فِعْلان فقالوا‏:‏ قِنْو وقِنْوانٌ وصِنْو وصِنْوانٌ‏.‏

ومن وجه آخر أنهم رأوا فِعْلا وفُعْلا قد اعتقبا على المعنى الواحد نحو العِلْو والعُلْو والسِفْل والسُفْل والرِجْز والرُجْز فكما كسروا فُعْلا على فِعلان ككُوزٍ وكِيزان وحوت وحيتان كذلك كسروا أيضاً فعلا على فعلان نحو صنو وصنوان وحسلٍ وحسلان وخشف وخشفان‏.‏

فكما أن كسرة فاء شِبثان وبِرقان غير فتحة فاء شَبثٍ وبَرق لفظاً فكذلك كسرة فاء صنو غير كسرة فاء صِنوان تقديراً‏.‏

وكما أن كسرة فاء حيتان وكيزان غير ضمة فاء كُوزٍ وحوت لفظاً فكذلك أيضاً كسرة فاء صِنوان غير كسرة فاء صِنْو تقديرا‏.‏

وسنذكر في كتابنا هذا باب حمل المختلف فيه على المتفق عليه بإذن الله‏.‏

وعلى هذا فكسرة فاء هجان ودلاص لفظاً غير كسرة فاء هجان ودلاص تقديراً كما أن كسرة فاء كرام ولئام غير فتحة فاء كريم ولئيم لفظا‏.‏

وعلى هذا استمرار ما هذه سبيله فاعرفه‏.‏

وأما السكون في هذه الطريقة فهو كسكون نون صِنْو وقِنْوٍ فينبغي أن يكون في الواحد غير سكون نون صِنوان وقِنْوان لأن هذا شيء أحدثته الجمعية وإن كان بلفظ ما كان في الواحد ألا ترى أن سكون عين شِبْثان وبِرْقان غير فتحة عين شَبَث وبَرَق فكما أن هذين مختلفان ونظير فِعْل وفِعْلان في هذا الموضع فُعْل وفُعْلان في قولهم قُوم وقُومَان وخُوط وخُوطان‏.‏

فواجب إذاً أن تكون الضمة والسكون في فُوم غير الضمة والسكون في فُومان وكذلك خُوط وخُوطان‏.‏

ومثله أن سكون عين بُطْنان وظُهْران غير سكون عين بَطْن وظَهْر الباب واحد غير مختلف‏.‏

وكذلك كسرة اللام من دِهْليِز ينبغي أن تكون غير كسرتها في دهالِيز لأن هذه كسرة ما يأتي بعد ألف التكسير وإن لم يكن في الواحد مكسورا نحو مفتاح ومفاتيح وجُرْموق وجرامِيق وعلى هذا أيضاً يجب أن تكون ضمة فاء رُبَابٍ غير ضمة فاء رُبى لأن ربابا كعُراق وظُؤارٍ ونُؤَام‏.‏

فكما أن أوائل كل منهن على غير أول واحده الذي هو عرق وظئر وتوأم لفظا فكذلك فليكن أول رُبَّى ورُبَابٍ تقديراً‏.‏

  باب في اتفاق المصاير على اختلاف المصادر

من ذلك اسم الفاعل والمفعول في افتعل مما عينه معتلة أوة ما فيه تضعيف‏.‏

فالمعتل نحو قولك‏:‏ اختار فهو مختار واختير فهو مختار‏:‏ الفاعل والمفعول واحد لفظاً غير أنهما مختلفان تقديراً ألا ترى أن أصل الفاعل مختِير بكسر العين وأصل المفعول مختَير بفتحها‏.‏

وكذلك هذا رجل معتاد للخير وهذا أمر معتاد وهذا فرس مقتاد إذا قاده صاحبه الصاحب مقتاد له‏.‏

وأما المدغم فنحو قولك‏:‏ أنا معتد لك بكذا وكذا وهذا أمر معتد به‏.‏

فأصل الفاعل معتدد كمقتطع وأصل المفعول معتدد كمقتطع‏.‏

ومثله هذا فرس مستن لنشاطه وهذا مكان مستن فيه إذا استنت فيه الخيل ومنه قولهم ‏"‏ استنت الفصال حتى القرعى ‏"‏‏.‏

وكذلك افعَلَّ وافعالَّ من المضاعف أيضاً نحو هذا بسر محمر ومحمار وهذا وقت محمر فيه ومحمار فيه‏.‏

فأصل الفاعل محمِرر ومحمارِر مكسور العين وأصل المفعول محمَرر فيه مفتوحها‏.‏

وليس كذلك اسم الفاعل والمفعول في افعل وأفعال إذا ضعف فيه حرفا علة بل ينفصل فيه اسم الفاعل من اسم المفعول عندنا‏.‏

وذلك قولك‏:‏ هذا رجل مُرْعَوٍ وأمر مُرْعَوى إليه وهذا رجل مًغَزاوٍ وهذا وقت مُغْزَاوًى فيه لكنه على مذهب الكوفيين لا فرق بينهما لأنهم يدغمون هذا النحو من مضاعف المعتل ويجرونه مجرى الصحيح فيقولون اغزوا يغزاو وآغزوَّ يغزو‏.‏

واستشهد أبو الحسن على فساد مذهبهم بقول العرب‏:‏ أرعوى‏.‏

قال ولم يقولوا‏:‏ أرعوَّ‏.‏

ومثله من كلامهم قول يزيد بن الحكم أنشدنيه أبو علي وقرأته في القصيدة عليه‏:‏ تبدل خليلا بي كشكلك شكله فإني خليلاً صالحاً بك مقتوى فهذا عندنا مُفْعِّل من القنو وهو المراعاة والخدمة كقوله‏:‏ إني امرؤ من بني خزيمة لا أحسن قتو الملوك والحفدا وفيها أيضاً‏:‏ مُدْحَوِى وفيها أيضاً مُحْجَوِى‏:‏ فهذا كله مُفْعَل كما تراه غير مدغم‏.‏

وانفعل في المضاعف كافتعل نحو قولك هذا أمر منحل ومكان منحل فيه ويوم منحل فيه أي تنحل فيهما الأمور‏.‏

فهذا طرف من هذا النحو‏.‏

ومن ذلك قولك في تخفيف فُعْل من جئت على قول الخليل وأبي الحسن تقول في القولين جميعاً‏:‏ وذلك أن الخليل يقول في فُعْل من جئت‏:‏ جيء كقوله فيه من بِعْت بِيعٌ‏.‏

وأصل الفاء عنده الضم لكنه كسرها لئلا تنقلب الياء واواً فيلزمه أن يقول‏:‏ بُوع‏.‏

ويستدل على ذلك بقول العرب في جمع أبيض وبيضاء‏:‏ بيض‏.‏

وكذلك عين تكسير أًعْيَن وعَيْناء وشِيم في أشيم وشيماء‏.‏

وأبو الحسن يخالفه فيقر الضمة في الفاء فيبدل لها العين واواً فيقول‏:‏ برع وجوء‏.‏

فإذا خففا جميعاً صارا إلى جُيٍ لا غير‏.‏

فأما الخليل فيقول‏:‏ إذا تحركت العين بحركة الهمزة الملقاة عليها فقويت رددت ضمة الفاء لأمنى على العين القلب فأقول‏:‏ جيٌ وأما أبو الحسن فيقول‏:‏ إنما كنت قلت‏:‏ جُوء فقلبت العين واواً لمكان الضمة قبلها وسكونها فإذا قويت بالحركة الملقاة عليها تحصنت فحمت نفسها من القلب فأقول‏:‏ جُي‏.‏

أفلا ترى إلى ما ارتمى إليه الفرعان من الوفاق بعد ما كان عليه الأصلان من الخلاف‏.‏

وهذا ظاهر‏.‏

ومن ذلك قولك في الإضافة إلى مائة في قول سيبويه ويونس جميعاً فيمن رد اللام‏:‏ مئوى كمعوى فتوافى اللفظان على أصلين مختلفين‏.‏

ووجه ذلك أن مائة أصلها عند الجماعة مِئية ساكنة العين فلما حذفت اللام تخفيفاً جاورت العين تاء التأنيث فانفتحت على العادة والعرف في ذلك فقيل‏:‏ مئة‏.‏

فإذا رددت اللام فمذهب سيبويه أن يقر العين بحالها متحركة وقد كانت قبل الرد مفتوحة فتقلب لها الام ألفاً فيصير تقديرها‏:‏ مِئا كمعي فإذا أضفت إليها أبدلت الألف واوا فقلت‏:‏ مئوى كثنوى‏.‏

وأما مذهب يونس فإنه كان إذا نسب إلى فَعْلة أو فعْلة مما لامه ياء أجراه مجرى ما أصله فَعِلة ألا تراه كيف كان يقول في الإضافة إلى ظَبْية‏:‏ ظَبوَى ويحتج بقول العرب في النسب إلى بطية‏:‏ بِطَوِيّ وإلى زنية‏:‏ زِنَوِيّ فقياس هذا أن تجري مائة وإن كانت فِعْلة مجرى فِعِلة فتقول فيها‏:‏ مِئَوىّ‏.‏

فيتفق اللفظان من أصلين مختلفين‏.‏

ومن ذلك أن تبنى من قلت ونحوه فُعُلا فتسكن عينه استثقالاً للضمة فيها فتقول‏:‏ فُولٌ كما يقول أهل الحجاز في تكسير عَوَان ونَوَار‏:‏ عُون ونُور فيسكنون وإن كانوا يقولون‏:‏ رُسُل وكُتُب بالتحريك‏.‏

فهذا حديث فُعُل من باب قلت‏.‏

وكذلك فُعْل منه أيضاً قُول فيتفق فُعُل وفُعْل فيخرجان على لفظ متفق عن أول مختلف‏.‏

وكذلك فِعْل من باب بعت وفُعْل في قول الخليل وسيبويه‏:‏ تقول فيهما جميعاً بيعٌ‏.‏

وسألت أبا علي رحمه الله فقلت‏:‏ لو أردنا فُعْلات مما عينه ياء لا نريد بها أن تكون جارية على فِعْلة كتينة وتينات فقال أقول على هذا الشرط‏:‏ تونات وأجراها لبعدها عن الطرف مُجرى واو عُوطَطٍ‏.‏

ومن ذلك أن تبنى من غَزَوت مثل إصبُع بضم الباء فتقول‏:‏ إغزٍ‏.‏

وكذلك إن أردت مثل إصبع قلت أيضا‏:‏ إغز‏.‏

فيستوي لفظ إفعُل ولفظ إفْعِل‏.‏

وذلك أنك تبدل من الضمة قبل الواو كسرة فتقلبها ياء فيستوي حينئذ لفظها ولفظ إفِعل‏.‏

وإِصْبُع وإن كانت مستكَرهة لخروجك من كسر وما يخرج إلى لفظ واحد عن أصلين مختلفين كثير لكن هذا مذهبه وطريقه فاعرفه وقسه‏.‏

ومن ذلك قولك في جمع تعزية وتعزوة جميعاً‏:‏ تَعَازٍ وكذلك اللفظ بمصدر تعازَينا أي عَزَّى بعضًنا بعضاً‏:‏ تعاز يا فتى‏.‏

فهذه تفاعُل كتضارُب وتحاسد وأصلها تعازو ثم تعازِى ثم تعازٍ‏.‏

فأما تعازٍ في الجمع فأصل عينها الكسر كنتافِل وتناضِب جمع تتفُل وتَنْضُبٍ‏.‏

ونظائره كثيرة‏.‏

  باب في ترافع الأحكام

هذا موضع من العربية لطيف لم أر لأحد من أصحابنا فيه رسماً ولا نقلوا إلينا فيه ذكرا‏.‏

من ذلك مذهب العرب في تكسير ما كان من فعل على أفعال نحو عَلَم وأعلام وقدمٍ وأقدام ورَسنٍ وأرسان وفَدَنٍ وأفدانٍ‏.‏

قال سيبويه‏:‏ فإن كان على فَعَلة كسروه على أَفْعُلٍ نحو أَكَمةٍ وآكُمٍ‏.‏

ولأجل ذلك ما حمل أمة على أنها فَعَلة لقولهم في تكسيرها‏:‏ آمٍ إلى هنا انتهى كلامه إلا أنه أرسله ولم يعلله‏.‏

والقول فيه عندي أن حركة العين قد عاقبت في بعض المواضع تاء التأنيث وذلك في الأدواء نحو قولهم‏:‏ رمث رمثا وحبط حبطا وحبج حبجاً‏.‏

فإذا ألحقوا التاء أسكنوا العين فقالوا‏:‏ حَقِل حَقْلة ومغَل مَغْلة‏.‏

فقد ترى إلى معاقبة حركة العين تاء التأنيث‏.‏

ومن ذلك قولهم‏:‏ جَفْنة وجَفَنات وقَصْعة وقَصَعات لما حذفوا التاء حركوا العين‏.‏

فلما تعاقبت التاء وحركة العين جريا لذلك مجرى الضدين المتعاقبين‏.‏

فلما اجتمعا في فَعَلة ترافعا أحكامهما فأسقطت التاءُ حكم الحركة وأسقطت الحركة حكم التاء‏.‏

فآل الأمر بالمثال وهذا حديث من هذه الصناعة غريب من هذه الصناعة غريب المأخذ لطيف المضطرب‏.‏

فتأمله فإنه مُجْدٍ عليك مُقَوِّ لنظرك‏.‏

ومن فَعَلة وأفعُل رَقَبة وأَرْقُب وناقة وأَيْنُق‏.‏

ومن ذلك أنا قد رأينا تاء التأنيث تعاقب ياء المد وذلك نحو فرازين وفرازنة وحجاجيح وجحاجحة وزناديق وزنادقة‏.‏

فلما نسبوا إلى نحو حنيفة وبجيلة تصوروا ذلك الحديث أيضاً فترافعت التاء والياء أحكامهما فصارت حنيفة وبجيلة إلى أنهما كأنهما حَنِف وبَجِل فجريا لذلك مجرى شَقِر ونَمِر فكما تقول فيهما‏:‏ شَقَرِيّ ونَمَريّ كذلك قلت أيضاً في حنيفة‏:‏ حنفي وفي بجيلة‏:‏ بجلي‏.‏

يؤكد ذلك عندك أيضاً أنه إذا لم تكن هناك تاء كان القياس إقرار الياء كقولهم في حنيف‏:‏ حنيفي وفي سعيد‏:‏ سعيديّ‏.‏

فأما ثقفي فشاذ عنده ومشبه بحنفي‏.‏

فهذا طريق آخر من الحجاج في باب حنفيّ وبجليّ مضاف إلى ما يحتج به أصحابنا في حذف تلك الياء‏.‏

ومما يدلك على مشابهة حرف المد قبل الطرف لتاء التأنيث قولهم‏:‏ رجل صَنَع اليد وامرأة صَنَاع اليد فأغنت الألف قبل الطرف مغنى التاء التي كانت تجب في صنعة لو جاءت على حكم نظيرها نحو حَسَن وحَسَنةٍ وبَطَلٍ وبَطَلة‏.‏

وهذا أيضاً حَسَن في بابه‏.‏

ويزيد عندك في وضوح ذلك أنهم قالوا في الإضافة إلى اليمن والشأم وتهامة‏:‏ يمان وشآم وتهامٍ فجعلوا الألف قبل الطرف عوضاً من إحدى الياءين اللاحقتين بعدها‏.‏

وهذا يدلك أن الشيئين إذا اكتنفا الشيء من ناحيتيه تقاربت حالاهما وحالاه بهما‏.‏

ولأجله وبسببه ما ذهب قوم إلى أن حركة الحرف تحدث قبله وآخرون إلى أنها تحدث بعده وآخرون إلى أنها تحدث معه‏.‏

قال أبو علي‏:‏ وذلك لغموض الأمر وشدة القرب‏.‏

نعم وربما احتج بهذا لحسن تقدم الدلالة وتأخرها هذا في موضع وهذا في موضع‏.‏

وذلك لإحاطتهما جميعاً بالمعنى المدلول عليه‏.‏

فمما تأخر دليله قولهم‏:‏ ضربني وضربت زيداً ألا ترى أن المفسر للضمير المتقدم جاء من بعده‏.‏

وضده زيد ضربته لأن المفسر للضمير متقدم عليه‏.‏

وقريب من هذا أيضاً إتباع الثاني للأول نحو شُدٌّ وفِرٌّ وضّنَّ وعكسه قولك‏:‏ اقتل اُستُضعِف ضممت الأول للآخر‏.‏

فإن قلت‏:‏ فإن في تهامة ألفا فلم ذهبت إلى أن الألف في تهام عوض من إحدى الياءين للإضافة قيل‏:‏ قال الخليل في هذا‏:‏ إنهم كأنهم نسبوه إلى فَعْل أو فَعَل وكأنهم فكوا صيغة تهامة فأصاروها إلى تَهَمٍ أو تَهْم ثم أضافوا إليه فقالوا‏:‏ تهامٍ‏.‏

وإنما ميل الخليل بين فَعْل وفَعَل ولم يقطع بأحدهما لأنه قد جاء هذا العمل في هذين المثالين جميعاً وهما الشأم واليمن‏.‏

وهذا الترجيم الذي أشرف عليه الخليل ظنَّا قد جاء به السماع أرَّقنى الليلةَ بَرْقٌ بالتَهم يا لكَ برقا من يَشُفْه لا ينمْ فانظر إلى قوة تصور الخليل إلى أن هجم به الظن على اليقين فهو المعنى بقوله‏:‏ الألمعى الذيب يظنُّ بك الظ ن كأن قد رأى وقد سمعا وإذا كان ما قدمناه من أن العرب لا تكسر فعلة على أفعال مذهبا لها فواجب أن يكون أفلاء من قوله‏:‏ مثلها يخرج النصيحة للقو م فلاة من دونها أفلاء تكسير فلا الذي هو جمع فلاة لا جمعا لفلاة إذ كانت فَعَلة‏.‏

و على هذا فينبغي أيضاً أن يكون قوله‏:‏ كأن متنيه من النفي مواقع الطير على الصفي إنما هو تكسير صفاً الذي هو جمع صفاة إذ كانت فعلة لا تكسر على فعول إنما ذلك فعلة كبدرة وبدور ومأنة ومئون‏.‏

أو فعل كطلل وطلول وأسد وأسود‏.‏

وقد ترى بهذا أيضاً مشابهة فعلة لفعل في تكسيرهما جميعاً على فعول‏.‏

ومن ذلك قولهم في الزكام‏:‏ آرضه الله وأملأه وأضأده‏.‏

وقالوا‏:‏ هي الضؤدة والملأة والأرض‏.‏

و الصنعة في ذلك أن فُعْلا قد عاقبت فَعَلا على الموضع الواحد نحو المعُجْم والعَجَم والعُرْب والعَرَب والشُغْل والشَغَل والبُخْل والبَخَل‏.‏

و قد عاقبتها أيضاً في التكسير على أفعال نحو بُرْدٍ وأبراد وجُنْد وأجناد فهذا كقلم وأقلام وقدم وأقدام‏.‏

فلما كان فُعْل من حيث ذكرنا كفَعَل صارت الملأة والضؤدة كأنها فعلة وفعلة قد كسرت على أفْعُل على ما قدمنا في أكمة وآكُم وأمة وآمٍ‏.‏

فكما رفعت التاء في فَعَلة حكم الحركة في العين ورفعت حركة العين حكم التاء فصار الأمر لذلك إلى حكم فَعْلٍ حتى قالوا‏:‏ أكمة وآكم ككلب وأكلب وكعب وأكعب فكذلك جرت فُعْلة مجرى فَعْل حتى عاقبته في الضؤدة والملأة والأرض فصارت الأرض كأنه أرضة أو صار الملأة والضؤدة كأنهما ملء وضأد‏.‏

أفلا ترى إلى الضمة كيف رفعت حكم التاء كما رفعت التاء حكم الضمة وصار الأمر إلى فَعْل‏.‏

  باب في تلاقي المعاني على اختلاف الأصول والمباني

هذا فصل من العربية حسن كثير المنفعة قوي الدلالة على شرف هذه اللغة‏.‏

وذلك أن تجد للمعنى الواحد أسماء كثيرة فتبحث عن أصل كل اسم منها فتجده مفضي المعنى إلى معنى صاحبه‏.‏

وذلك كقولهم خُلق الإنسان فهو فعل من خلقت الشيء أي ملسته ومنه صخرة خلقاء للملساء‏.‏

ومعناه أن خلق الإنسان هو ما قدر له ورتب عليه فكأنه أمر قد استقر وزال عنه الشك‏.‏

ومنه قولهم في الخبر‏:‏ قد فرغ الله من الخَلْق والخُلقُ‏.‏

والخليقة فَعِيلة منه‏.‏

وقد كثرت فعيلة في هذا الموضع‏.‏

وهو قولهم‏:‏ الطبيعة وهي من طبعت الشيء أي قررته على أمر ثبت عليه كما يطبع الشيء كالدرهم والدينار فتلزمه أشكاله فلا يمكنه انصرافه عنها ولا انتقاله‏.‏

ومنها النحية وهي فَعِيلة من نحت الشيء أي ملسته وقررته على ما أردته منه‏.‏

فالنحيتة كالخليقة‏:‏ هذا من نحت وهذا من خلقت‏.‏

ومنها الغريزة وهي فعيلة من غرزت كما قيل لها طبيعة لأن طبع الدرهم ونحوه ضرب من وسمه وتغريزه بالآلة التي تثبت عليه الصورة‏.‏

وذلك استكراه له وغمز عليه كالطبع‏.‏

ومنها النقيبة وهي فَعِيلة من نقبت الشيء وهو نحو من الغريزة‏.‏

ومنها الضريبة وذلك أن الطبع لا بد معه من الضرب لتثبيت له الصورة المرادة‏.‏

ومنها النخيزة هي فَعِيلة من نَخَزْت الشيء أي دققته ومنه المنحاز‏:‏ الهاوون لأنه موضوع للدفع به والاعتماد على المدقوق قال‏:‏ ينحزن من جانبيها وهي تنسلب أي تضرب الإبل حول هذه الناقة للحاق بها وهي تسبقهن وتنسلب أمامهن‏.‏

ومنها السجية هي فعيلة من سجا يسجو إذا سكن ومنه طرف ساج وليل ساج قال‏:‏ يا حبذا القمراء والليل الساج وطرق مثل ملاء النساج وقال الراعي‏:‏ ألا أسلمي اليوم ذات الطوق والعاج والدل والنظر المستأنس الساجي وذلك أن خلق الإنسان أمر قد سكن إليه واستقر عليه ألا تراهم يقولون في مدح الرجل‏:‏ فلان يرجع إلى مروءة ويخلد إلى كرم ويأوي إلى سداد وثقة‏.‏

فيأوي إليه هو هذا لان المأوى ومنها الطريقة من طرقت الشيء أي وطأتة وذللته وهذا هو معنى ضربته ونقبته وغرزته ونحته لأن هذه كلها رياضات وتدريب واعتمادات وتهذيب‏.‏

ومنها السجيحة وهي فَعِيلة من سجح خلقه‏.‏

وذلك أن الطبييعة قد قرت واطمأنت فسجحت وتذللت‏.‏

وليس على الإنسان من طبعه كُلْفَة وإنما الكلفة فيما يتعاطاه ويتجشمه قال حسان‏:‏ ذروا التخاجؤ وامشوا مشية سجحاً إن الرجحال ذوو عصب وتذكير وقال الأصمعي‏:‏ إذا استوت أخلاق القوم قيل‏:‏ هم على سرجوجة واحدة ومرن واحد ومنهم من يقول‏:‏ سرجيجة وهي فعليلة من هذا فسرجوجة‏:‏ فعلولة من لفظ السرج ومعناه‏.‏

والتقاؤهما أن السرج إنما أريد للراكب ليعدله ويزل اعتلاله وميله‏.‏

فهو من تقويم الأمر‏.‏

وكذلك إذا استتبوا على وتيرة واحدة فقد تشابهت أحوالهم وزاح خلافهم وهذا أيضاً ضرب من التقرير والتقدير فهو بالمعنى عائد إلى النحيتة والسجية والخليقة لأن هذه كلها صفات تؤذن بالمشابهة والمقاربة‏.‏

والمرن ومصدر كالحلف والكذب‏.‏

والفعل منه مرن على الشيء إذا ألفه فلان له‏.‏

وهو عندي من مارن الأنف لما لان منه‏.‏

فهو أيضاً عائد إلى أصل الباب ألا ترى أن الخليقة والنحيتة والطبيعة والسجية وجميع هذه المعاني التي تقدمت تؤذن بالإلف والملاينة والإصحاب والمتابعة‏.‏

ومنها السليقة وهي من قولهم‏:‏ فلان يقرأ بالسليقية أي بالطبيعة‏.‏

وتلخيص ذلك أنها كالنحيتة‏.‏

وذلك أن السليق ما تحات من صغار الشحر قال‏:‏ تسمع منها في السليق الأشهب معمعة مثل الأباء الملهب وذلك أنه إذا تحات لان وزالت شدته‏.‏

والحت كالنحت وهما في غاية القرب‏.‏

ومنه قول الله سبحانه سلقوكم بألسنة حداد أي نالوا منكم‏.‏

وهذا هو نفس المعنى في الشيء المنحوت المحتوت ألا تراهم يقولون‏:‏ فلان كريم النجار والنجر أي الأصل‏.‏

والنجر والنحت والحت والضرب والدق والنحز والطبع والخلق والغرز والسلق وكله التمرين على الشيء وتلييين القوى ليصحب وينجذب‏.‏

فأعجب للطف صنع الباري سبحانه في أن طبع الناس على هذا وأمكنهم من ترتيبه وتنزيله وهداهم للتواضع عليه وتقريره‏.‏

ومن ذلك قولهم للقطعة من المسك‏:‏ الصوار قال الأعشى‏:‏ إذا تقوم يضوع المسك أصورة والعنبر الورد من أردانها شمل فقيل له‏:‏ صوار لأنه فعال من صاره يصوره إذا عطفه وثناه قال الله سبحانه ‏{‏فَخُذْ أَرْبَعَةً مِّنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ‏}‏ وإنما قيل له ذلك لأنه يجذب حاسة من يشمه إليه وليس من خبائث ولو أن ركنا يمموك لقادهم نسيمك حتى يستدل بك الركب وكذا تجد أيضاً معنى المسك‏.‏

وذلك أنه فعل من أمسكت الشيء كأنه لطيب رائحته يمسك الحاسة عليه ولا يعدل بها صاحبها عنه‏.‏

ومنه عندي قولهم للجلد‏:‏ المسك هو فعل من هذا الموضع ألا ترى أنه يمسك ما تحته من جسم الإنسان وغيره من الحيوان‏.‏

ولولا الجلد لم يتماسك ما في الجسم‏:‏ من اللحم والشحم والدم وبقية الأمشاج وغيرها‏.‏

فقولهم إذا‏:‏ مسك يلاقي معناه معنى الصوار إن كانا من أصلين مختلفين وبناءين متباينين‏:‏ أحدهما ‏"‏ م س ك ‏"‏ والآخر ص و ر ‏"‏ كما أن الخليقة من ‏"‏ خ ل ق ‏"‏ والسجية من ‏"‏ س ج و ‏"‏ والطبيعة من ‏"‏ ط ب ع ‏"‏ والنحيتة من ‏"‏ ن ح ت ‏"‏ والغريزة من ‏"‏ غ ر ز ‏"‏ والسليقة من ‏"‏ س ل ق ‏"‏ والضريبة من ‏"‏ ض ر ب ‏"‏ والسجيحة من ‏"‏ س ج ح ‏"‏ والسرجوجة والسرجيجة من ‏"‏ س ر ج ‏"‏ والنجار من ‏"‏ ن ج ر ‏"‏ والمرن من ‏"‏ م ر ن ‏"‏‏.‏

فالأصول مختلفة والأمثلة متعادية والمعاني مع ذينك متلاقية‏.‏

ومن ذلك قولهم‏:‏ صبي وصبية وطفل وطفلة وغلام وجارية وكله للين والانجذاب وترك الشدة والاعتياص‏.‏

وذلك أن صبياً من صبوت إلى الشيء إذا ملت إليه ولم تستعصم دونه‏.‏

وكذلك الطفل‏:‏ هو من لفظ طفلت الشمس للغرب أي مالت إليه وانجذبت نحوه ألا ترى إلى والشمس قد كادت تكون دنفا يصف ضعفها وإكبابها‏.‏

وقد جاء به بعض المولدين فقال‏:‏ وقد وضعت خدا إلى الأرض أضرعا ومنه قيل‏:‏ فلان طفيلي وذلك أنه يميل إلى الطعام‏.‏

وعلى هذا قالوا له‏:‏ غلام لأنه من الغلمة وهي اللين وضعفة العصمة‏.‏

وكذلك قالوا‏:‏ جارية‏.‏

فهي فاعلة من جرى الماء وغيره ألا ترى أنهم يقولون‏:‏ إنها غضة بضة رطبة ولذلك قالوا‏:‏ قد علاها ماء الشباب قال عمر‏:‏ وهي مكنونة تحير منها في أديم الخدين ماء الشباب وذلك أن الطفل والصبي والغلام والجارية ليست لهم عصمة الشيوخ ولا جسأة الكهول‏.‏

وسألت بعض بني عقيل عن قول الحمصي‏:‏ لم تبل جدة سمرهم سمر ولم تسم السموم لأدمهن أديما فقال‏:‏ هن بمائهن كما خلقنه‏.‏

فإذا اشتد الغلام شيئاً قيل له حرور‏.‏

وهو فعول من اللبن الحازر إذا اشتد للحموضة قال العجلي‏:‏ وكأنهم زادوا الواو وشددوها لتشديد معنى القوة كما قالوا للسيء الخلق‏:‏ عذور فضاعفوا الواو الزائدة لذلك قال‏:‏ إذا نزل الأضياف كان عذورا على الحي حتى تستقل مراجله ومنه رجل كروس للصلب الرأس وسفر عطود للشديد قال‏:‏ إذا جشمن قذفا عطودا رمين بالطرف مداه الأبعدا ومثل الأول‏:‏ قولهم‏:‏ غلام رطل وجارية رطلة للينها‏.‏

وهو من قولهم‏:‏ رطل شعره إذا أطاله فاسترخى‏.‏

ومنه عندي الرطل الذي يوزن به‏.‏

وذلك أن الغرض في الأوزان أن تميل أبداً إلى أن يعادلها الموزون بها‏.‏

ولهذا قيل لها‏:‏ مثاقيل فهي مفاعيل من الثقل والشيء إذا ثقل استرسل وارجحن فكان ضد الطائش الخفيف‏.‏

فهذا ونحوه من خصائص هذه اللغة الشريفة اللطيفة‏.‏

وإنما يسمع الناس هذه الألفاظ فتكون الفائدة عندهم منها إنما هي علم معنياتها‏.‏

فأما كيف ومن أين فهو ما نحن عليه‏.‏

وأحج به أن يكون عند كثير منهم نيفاً لا يحتاج إليه وفضلا غيره أولى منه‏.‏

ومن ذلك أيضاً قالوا‏:‏ ناقة كما قالوا‏:‏ جمل‏.‏

وقالوا ما بها دبيج كما قالوا‏:‏ تناسل عليه الوشاء‏.‏

والتقاء معانيهما أن الناقة كانت عندهم مما يتحسنون به ويتباهون بملكه فهي فعلة من ‏.‏

‏.‏

‏.‏

‏.‏

‏.‏

‏.‏

‏.‏

‏.‏

‏.‏

‏.‏

‏.‏

‏.‏

‏.‏

‏.‏

‏.‏

تنوقت به حضرميات الأكف الحوائك وعلى هذا قالوا‏:‏ جمل لأن هذا فَعَل من الجمال كما أن تلك فَعَلة من تنوقت وأجود اللغتين تأنقت قال الله سبحانه‏:‏ ‏{‏وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ‏}‏‏.‏

وقولهم‏:‏ ما بها دبيج هو فِعْيل من لفظ الديباج ومعناه‏.‏

وذلك أن الناس بهم العمارة وحسن الآثار وعلى أيديهم يتم الأنس وطيب الديار‏.‏

ولذلك قيل لهم‏:‏ ناس لأنه في الأصل أناس فحذفت الهمزة لكثرة الاستعمال‏.‏

فهو فعال من الأنس قال‏:‏ أناس لا يملون المنايا إذا دارت رحى الحرب الزبون وقال‏:‏ أناس عدا علقت فيهم وليتني طلبت الهوى في رأس ذي زلق أشم وكما اشتقوا ديبجا من الديباج كذلك اشتقوا الوشاء من الوشي فهو فعال منه‏.‏

وذلك أن المال يشي الأرض ويحسنها‏.‏

وعلى ذلك قالوا‏:‏ الغنم لأنه من الغنيمة كما قالوا لها‏:‏ الخيل لأنها فَعْل من الاختيال وكل ذلك مستحب‏.‏

أفلا ترى إلى تتالي هذه المعاني وتلاحظها وتقابلها وتناظرها وهي النتوق والجمال والأنس والديباج والوشي والغنيمة والاختيال‏.‏

ولذلك قالوا‏:‏ البقر من بقرت بطنه أي شققته فهو إلى فإن قلت‏:‏ فإن الشاة من قولهم‏:‏ رجل أشوه وامرأة شوهاء للقبيحين‏.‏

وهذا ضد الأول ففيه جوابان‏:‏ أحدهما أ تكون الشاة جرت مجرى القلب لدفع العين عنها لحسنها كما يقال في استحسان الشيء‏:‏ قاتله الله كقوله‏:‏ رمى الله في عيني بثينة بالقدى وفي الشنب من أنيابها بالقوادح وهو كثير‏.‏

والآخر أن يكون من باب السلب كأنه سلب القبح منها كما قيل للحرم‏:‏ نالة‏.‏

ولخشسبة الصرار تودية ولجو السماء السكاك‏.‏

ومنه تحوب وتأثم أي ترك الحوب والإثم‏.‏

وهو باب واسع وقد كتبنا منه في هذا الكتاب ما ستراه بإذن الله تعالى‏.‏

وأهل اللغة يسمعون هذا فيرونه ساذجا غفلا ولا يحسنون لما نحن فليه من حديثه فرعا ولا أصلاً‏.‏

ومن ذلك قولهم‏:‏ الفضة سميت بذلك لانفضاض أجزائها وتفرقها في تراب معدنها كذا أصلها وإن كانت فيما بعد قد تصفى وتهذب وتسبك‏.‏

وقيل لها فضة كما قيل لها لجين‏.‏

وذلك لأنها ما دامت في تراب معدنها فيه ملتزقة في التراب متلجنة به قال الشماخ‏:‏ وماء قد وردت أميم طام عليه الطير كالورق اللجين أي المتلزق المتلجن وينبغي أن يكونوا إنما ألزموا هذا الاسم التحقير لاستصغار معناه ما دام في تراب معدنه‏.‏

ويشهد عندك بهذا المعنى قولهم في مراسله الذهب وذلك لأنه ما دام كذلك غير مصفى فهو كالذاهب لأن ما فيه من التراب كالمستهلك له أو لأنه لما قل في الدنيا فلم يوجد إلا عزيزاً صار كأنه مفقود ذاهب ألا ترى أن الشيء إذا قل قارب الانتفاء‏.‏

وعلى ذلك قالت العرب‏:‏ قل رجل يقول ذلك إلا زيد بالرفع لأنهم أجروه مجرى ما يقول ذاك أحد إلا زيد‏.‏

وعلى نحو من هذا قالوا‏:‏ قلما يقوم زيد فكفوا قل بما عن اقتضائها الفاعل وجاز عندهم إخلاء الفعل من الفاعل لما دخله من مشابهة حرف النفي كما بقوا المبتدأ بلا خبر في نحو هذا من قولهم‏:‏ أقل امرأتين تقولان ذلك لما ضارع المبتدأ حرف النفي‏.‏

أفلا ترى إلى أنسهم باستعمال القلة مقارنة للانتفاء‏.‏

فكذلك لما قل هذا الجوهر في الدنيا أخذوا له اسماً من الذهاب الذي هو الهلاك‏.‏

ولأجل هذا أيضاً سموه تبراً لأنه فعل من التبار‏.‏

ولا يقال له تبر حتى يكون في تراب معدنه أو مكسور‏.‏

ولهذا قالوا للجام من الفضة الغرب وهو فعل من الشيء الغريب وذلك أنه ليس في العادة والعرف استعمال الأنية من الفضة فلما استعمل ذلك في بعض الأحوال كان عزيزاً غريباً‏.‏

هذا قول أبي إسحق‏.‏

وإن شئت جذبته إلى ما كنا عليه فقلت‏:‏ إن هذا الجوهر غريب من بين الجواهر لنفاسته وشرفه ألا تراهم إذا أثنوا على إنسان قالوا‏:‏ هو وحيد في وقته وغريب غربته العلا على كثرة النا س فأضحى في الأقربين جنيبا فليطل عمره فلو مات في مر و مقيما بها لمات غريبا وقول شاعرنا‏:‏ أبدو فيسجد من بالسوء يذكرني ولا أعاتبه صفحاً وإهوانا وهكذا كنت في أهلي وفي وطني إن النفيس عزيز حيثما كانا ويدلك على أنهم قد تصوروا هذا الموضع من امتزاجه بتراب معدنه أنهم إذا صفوه وهذبوه أخذوا له اسماً من ذلك المعنى فقالوا له‏:‏ الخلاص والإبريز والعقيان‏.‏

فالخلاص فعال من تخلص والإبريز إفعيل من برز يبرز والعقيان فعلان من عقى الصبي يعقي وهو أول ما ينجيه عند سقوطه من بطن أمه قبل أن يأكل وهو العقي‏.‏

فقيل له ذلك لبروزه كما قيل له البراز‏.‏

فالتأتي والتلطف في جميع هذه الأشياء وضمها وملاءمة ذات بينها هو خاص اللغة وسرها وطلاوتها الرائقة وجوهرها‏.‏

فأما حفظها ساذجة وقمشها محطوبة هرجة فنعوذ بالله منه ونرغب بما أتاناه سبحانه عنه‏.‏

وقال أبو علي رحمه الله‏:‏ قيل له حبي كما قيل له سحاب‏.‏

تفسيره أن حبيا فعيل من حبا يحبو‏.‏

وكأن السحاب لثقله يحبو حبواً كما قيل له سحاب وهو فعال من سحب لأنه يسحب وأقبل يزحف زحف الكسير سياق الرعاء البطاء العشارا وقال أوس‏:‏ دان مسف فويق الأرض هيدبه يكاد يدفعه من قام بالراح وقالت صبية منهم لأبيها فتجاوزت ذلك‏:‏ أناخ بذي نفر بركه كأن على عضديه كتافا وقال أبوهم‏:‏ وألقى بصحراء الفبيط بعاعه نزول اليماني ذي العياب المحمل قال‏:‏ ومن ذلك قولهم في أسماء الحاجة‏:‏ الحاجة والحوجاء واللوجاء والإرب والإربة والمأربة واللبانة والتلاوة بقية الحاجة والتلية أيضاً والأشكلة والشهلاء قال الشاعر‏:‏ لم أقض حين ارتحلوا شهلائي من الكعاب الطفلة الغيداء وأنت تجد مع ذلك من اختلاف أصولها ومبانيها جميعها راجعاً إلى موضع واحد ومخطوما بمعنى لا يختلف وهو الإقامة على الشيء والتشبث به‏.‏

وذلك أن صاحب الحاجة كلف بها ملازم للفكر فيها ومقيم على تنجزها واستحثاثها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏(‏ حبك الشيء يعمى ويصم ‏)‏ وقال المولد‏:‏ وتفسير ذلك أن الحاج شجر له شوك وما كانت هذه سبيله فهو متشبث بالأشياء فأي شيء مر عليه اعتاقه وتشبث به‏.‏

فسميت الحاجة تشبيهاً بالشجرة ذات الشوك‏.‏

أي أنا مقيم عليها متمسك بقضائها كهذه الشجرة في اجتذابها ما مر بها وقرب منها‏.‏

والحوجاء منها وعنها تصرف الفعل‏:‏ احتاج يحتاج احتياجا وأحوج يحوج وحاج يحوج فهو حائج‏.‏

واللوجاء من قولهم‏:‏ لجت الشيء ألوجه لوجا إذا أدرته في فيك‏.‏

والتقاؤهما أن الحاجة مترددة على الفكر ذاهبة جائية إلى أن تقضى كما أن الشيء إذا تردد في الفم فإنه لا يزال كذلك إلى أن يسيغه الإنسان أو يلفظه‏.‏

والإرب والإربة والمأربة كله من الأربة وهي العقدة وعقد مؤرب إذا شدد‏.‏

وأنشد أبو العباس لنكاز بن نفيع يقوله لجرير‏:‏ غضبت علينا أن علاك ابن غالب فهلا على جديك إذ ذاك تغضب‏!‏ هما حين يسعى المرء مسعاة جده أناخا فشداك العقال المؤرب‏!‏ والحاجة معقودة بنفس الإنسان مترددة على فكره‏.‏

واللبانة من قولهم‏:‏ تلبن بالمكان إذا أقام به ولزمه‏.‏

وهذا هو المعنى عينه‏.‏

والتلاوة والتلية من تلوت الشيء إذا قفوته واتبعته لتدركه‏.‏

ومنه قوله‏:‏ والأشكلة كذلك كأنها من الشكال أي طالب الحاجة مقيم عليها كأنها شكال له ومانعة من تصرفه وانصرافه عنها‏.‏

ومنه الأشكل من الألوان‏:‏ الذي خالطت حمرته بياضه فكأن كل واحد من اللونين أعتاق صاحبه أن يصح ويصفو لونه‏.‏

والشهلاء كذلك لأنها من المشاهلة وهي مراجعة القول قال‏:‏ قد كان فيما بيننا مشاهلة ثم تولت وهي تمشي البأدله البأدلة‏:‏ أن تحرك في مشيها بآدلها وهي لحم صدرها‏.‏

وهي مشية القصار من النساء‏.‏

فقد ترى إلى ترامي هذه الأصول والميل بمعانيها إلى موضع واحد‏.‏

ومن ذلك ما جاء عنهم في الرجل الحافظ للمال الحسن الرعية له والقيام عليه‏.‏

يقال‏:‏ هو خال مال وخائل مال وصدى مال وسرسور مال وسؤبان مال ومحجن مال وإزاء مال وبلو مال وحبل مال وعسل مال وزر مال‏.‏

وجميع ذلك راجع إلى الحفظ لها والمعرفة بها‏.‏

فخال مال يحتمل أمرين‏:‏ أحدهما أن يكون صفة على فَعَل كبطل وحسن أو فَعِلٍ ككبش صاف ورجل مال‏.‏

ويجوز أن يكون محذوفاً من فاعل كقوله‏:‏ لاثٌ به الأشاء والعبرى فأما خائل مال ففاعل لا محالة‏.‏

وكلاهما من قوله‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتخولنا بالموعظة أي يتعهدنا بها شيئاً فشيئاً ويراعينا‏.‏

قال أبو علي‏:‏ هو من قولهم تساقطوا أخولَ أخولَ أي شيئاً بعد شيء‏.‏

وأنشدنا‏:‏ يساقط عنه روقه ضارياتها سقاط حديد القين أخول أخولا فكأن هذا الرجل يرعى ماله ويتعهده حفظاً له وشحاً عليه‏.‏

وأما صدى مال فإنه يعارضها من ههنا وههنا ولا يهملها ولا يضيع أمرها ومنه الصدى لما يعارض الصوت‏.‏

ومنه قراءة الحسن رضي الله عنه صاد والقرآن وكان يفسره‏:‏ عارض القرآن بعملك أي قابل كل واحد منهما بصاحبه قال العجلي‏:‏ يأتي لها من أيمن وأشمل وكذلك سرسور مال أي عارف بأسرار المال فلا يخفى عنه شيء من أمره‏.‏

ولست أقول كما يقول الكوفيون وأبو بكر معهم‏:‏ إن سرسورا من لفظ السر لكنه قريب من لفظه ومعناه بمنزلة عين ثرة وثرثارة‏.‏

وقد تقدم ذكر ذلك‏.‏

وكذلك سوبان مالٍ هو فُعْلان من السأب وهو الزق للشراب قال الشاعر‏:‏ إذا ذقت فاها قلت علق مدمس أريد به قيل فغودر في ساب والتقاؤهما أن الزق إنما وضع لحفظ ما فيه فكذلك هذا الراعي يحفظ المال ويحتاط عليه وكذلك محجن مال هو مِفْعل من احتجنت الشيء إذا حفظته وادخرته‏.‏

وكذلك إزاء مال هو فِعَال من أزى الشيء يأزى إذا تقبض واجتمع قال‏:‏ ظل لها يوم من الشعري أزى أي يغم الأنفاس ويضيقها لشدة الحر‏.‏

وكذلك هذا الراعي يشح عليها ويمنع من تسربها‏.‏

وأنشد أبو علي عن أبي بكر لعمارة‏:‏ هذا الزمان مول خيره أزى صارت رءوس به أذناب أعجاز وكذلك بلو مال أي هو بمعرفته به قد بلاه واختبره قال الله سبحانه ‏{‏وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ الْمُجَاهِدِينَ مِنكُمْ وَالصَّابِرِينَ وَنَبْلُوَ أَخْبَارَكُمْ‏}‏ قال عمر بن لجأ‏:‏ فصادفت أعصل من أبلائها يعجبه النزع على ظمائها وكذلك حبل مال كأنه يضبطها كما يضبطها الحبل يشد به‏.‏

ومنه الحبل‏:‏ الداهية من الرجال لأنه يضبط الأمور ويحيط بها‏.‏

وكذلك عسل مال لأنه يأتيها ويعسل إليها من كل مكان ومنه الذئب العسول ألا ترى أنه إنما سمي ذئباً لتذاؤ به وخبثه ومجيئه تارة من هنا ومرة من هنا‏.‏

وكذلك زر مال‏:‏ أي يجمعه ويضبطه كما يضبط الزر الشيء المزرور‏.‏

ومن ذلك قولهم للدم‏:‏ الجدية والبصيرة‏.‏

فالدم من الدمية لفظاً ومعنى‏.‏

وذلك أن الدمية إنما هي للعين والبصر وإذا شوهدت فكأن ما هي صورته مشاهد بها وغير غائب مع حضورها فهي تصف حال ما بعد عنك‏.‏

وهذا هو الغرض في هذه الصور المرسومة للمشاهدة‏.‏

وتلك عندهم حال الدم ألا ترى أن الرمية إذا غابت عن الرامي استدل عليها بدمها فاتبعه حتى يؤديه إليها‏.‏

ويؤكد ذلك لك قولهم فيه البصيرة وذلك أنها إذا أبصرت أدت إلى المرمى الجريح‏.‏

ولذلك أيضاً قالوا له الجدية لأنه يجدي على الطالب للرمية ما يبغيه منها‏.‏

ولو لم ير الدم لم يستدلل عليها ولا عرف موضعها قال صلى الله عليه وسلم ‏(‏ كل ما أصميت ودع وهذا مذهب في هذه اللغة طريف غريب لطيف‏.‏

وهو فقهها وجامع معانيها وضام نشرها‏.‏

وقد هممث غير دفعة أن أنشء في ذلك كتاباً أتقصى فيه أكثرها والوقت يضيق دونه‏.‏

ولعله لو خرج لما أقنعه ألف ورقة إلا على اختصار وإيماء‏.‏

وكان أبو علي رحمه الله يستحسن هذا الموضع جداً وينبه عليه ويسر بما يحضره خاطره منه‏.‏

هذا باب إنما يجمع بين بعضه وبعض من طريق المعاني مجردة من الألفاظ وليس كالاشتقاق الذي هو من لفظ واحد فكأن بعضه منبهة على بعض‏.‏

وهذا إنما يعتنق فيه الفكر المعاني غير منبهته عليها الألفاظ‏.‏

فهو أشرف الصنعتين وأعلى المأخذين‏.‏

فتفطن له وتأن لجمعه فإنه يؤنقك ويفئ عليك ويبسط ما تجعد من خاطرك ويريك من حكم الباري عز اسمه ما تقف تحته وتسلم لعظم الصنعة فيه وما أودعته أحضانه ونواحيه‏.‏