سورة يس / الآية رقم 61 / تفسير تيسير التفسير / أحمد بن علي العجمي / القرآن الكريم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
القرآن الكريم
طريقة عرض الآيات
صور
نصوص

إِنَّ أَصْحَابَ الجَنَّةِ اليَوْمَ فِي شُغُلٍ فَاكِهُونَ هُمْ وَأَزْوَاجُهُمْ فِي ظِلالٍ عَلَى الأَرَائِكِ مُتَّكِئُونَ لَهُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ وَلَهُم مَّا يَدَّعُونَ سَلامٌ قَوْلاً مِّن رَّبٍّ رَّحِيمٍ وَامْتَازُوا اليَوْمَ أَيُّهَا المُجْرِمُونَ أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَن لاَّ تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ وَأَنِ اعْبُدُونِي هَذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنكُمْ جِبِلاًّ كَثِيراً أَفَلَمْ تَكُونُوا تَعْقِلُونَ هَذِهِ جَهَنَّمُ الَتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ اصْلَوْهَا اليَوْمَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ وَتُكَلِّمُنَا أَيْدِيهِمْ وَتَشْهَدُ أَرْجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ وَلَوْ نَشَاءُ لَطَمَسْنَا عَلَى أَعْيُنِهِمْ فَاسْتَبَقُوا الصِّرَاطَ فَأَنَّى يُبْصِرُونَ وَلَوْ نَشَاءُ لَمَسَخْنَاهُمْ عَلَى مَكَانَتِهِمْ فَمَا اسْتَطَاعُوا مُضِياًّ وَلاَ يَرْجِعُونَ وَمَن نُّعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي الخَلْقِ أَفَلاَ يَعْقِلُونَ وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنْبَغِي لَهُ إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُّبِينٌ لِيُنذِرَ مَن كَانَ حَياًّ وَيَحِقَّ القَوْلُ عَلَى الكَافِرِينَ

يسيسيسيسيسيسيسيسيسيسيسيسيسيسيس




تلاوة آية تلاوة سورة الشرح الصوتي

التفسير


في شغل: في شأن كبير من المسرة والنعيم. فاكهون: مرحون في عيش ناعم. ظلال: جمع ظل وهو الفيء. الأرائك: جمع أريكة، وهي كل ما استراح عليه الإنسان من مقعد وسرير أو فراش أو منصة. ما يدّعون: ما يطلبون. امتازوا: انفرِدوا وابتعدوا عن المؤمنين. الم أعهد: ألم أوصِ، الم اعرض ما فيه الخير. جبلاّ كثيرا: خلقا كثير. اصلَوها: ادخلوها، ذوقوا حرها. لطمسنا على أعينهم: لأعميناهم. فاستبقوا لاصراط: تسابقوا إلى الطريق المألوف. لمسخناهم: لغيرنا صورهم إلى أقبح صورة. على مكانتهم: في اماكنهم. نعمّره: نطل عمره. ننكّسه في الخلق: نردّه من القوة إلى الضعف حتى يردّ إلى أرذل بعد انتها الحساب يذهب كلٌّ إلى مقرة الأخير، أهل الجنة إلى الجنّة وغيرهم إلى النار.
ويحدّثنا القرآن عما هم فيه نم نعيم ملتذون فيه متفكهون، هم وازواجهم في ظِلال مستطابةٍ على الفُرش والأرائك متكئون، لهم في جنّتهم فاكهة ولهم كل ما يطلبون ويشتهون، ولهم فوق كل هذه اللذائذ والمتع تكريم من الله ويقال لهم: {سَلاَمٌ قَوْلاً مِّن رَّبٍّ رَّحِيمٍ}.
اما اصحاب الجحيم فعلى العكس من ذلك فانهم يلقون التحقير والاهانة، ويقال لهم: {وامتازوا اليوم أَيُّهَا المجرمون}
أبعِدوا عن المؤمنين، وادخلوا جهنم، ألم أُوصِكم يا بني آدم ان لا تطيعوا الشيطان؟ إنه لكم عدو ظاهر العداوة يوردكم موارد الهلاك.
{وَأَنِ اعبدوني هذا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ}.
اطيعوني، فإن طاعتي هي التي توصلكم إلى الطريق المستقيمة. لقد بيّنتُ لكم ذلك فلم تحذَروا عدوكم الذي اضل منكم أجيالا كثيرة {أَفَلَمْ تَكُونُواْ تَعْقِلُونَ} حين أطعتموه! اذهبوا إلى مصيركم المحتوم.
{هذه جَهَنَّمُ التي كُنتُمْ تُوعَدُونَ}
ادخولها وقاسوا حرّها واحترقوا يها بسبب كفركم وجحودكم.
ثم بين الله تعالى ان جوارحهم تشهد عيلهم، وذلك بمشهد عجيب.
{اليوم نَخْتِمُ على أَفْوَاهِهِمْ وَتُكَلِّمُنَآ أَيْدِيهِمْ وَتَشْهَدُ أَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ}
اليوم تُلجَم أفواههم فلا ينطِقون، وتتكلم جوارحهم بما اقترفته.... ويا له من موقف رهيب مخيف.
{وَلَوْ نَشَآءُ لَطَمَسْنَا على أَعْيُنِهِمْ فاستبقوا الصراط فأنى يُبْصِرُونَ}
ولو نشاء لعاقبناهم على كفرهم فطمسْنا على أعينهم فصيّرناهم عمياً لا يبصرون طريقا ولا يهتدون. ولو اردنا لغيّرنا صورهم وحولناهم إلى تماثيل جامدة {فَمَا استطاعوا مُضِيّاً وَلاَ يَرْجِعُونَ} بل يبقون في اماكنهم جامدين.
{وَمَن نّعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي الخلق أَفَلاَ يَعْقِلُونَ!}
ومن يُطِل الله عمره يَخْرَفُ وينتكس بعد شبابه وعقله إلى ضَعفٍ وخَرَفٍ وهزال. افلا يعلمون أن الدنيا دارُ فناء وان الآخرة دار البقاء!.
قراءات:
قرأ أبو عمرو ونافع وابن كثير: {في شغْل} باسكان الغين، والباقون: {في شغُل} بضم الشين والغين وهما لغتان. وقرأ أبو جعفر: {فكِهون} بكسر الكاف بدون الف بعد الفاء. والباقون: {فاكهون}. قرأ حمزة والكسائي: {في ظلل جمع ظلة}، والباقون: {في ظلال}. قرأ نافع وعاصم وأبو جعفر: {جِبلاّ} بكسر الجيم والباء وتشديد اللام. وقرأ حمزة والكسائي وخلف ورويس: {جُبلا} بضم الجيم والباء وتخفيف اللام. وقرأ أبو عمرو وابن عامر: {جُبْلا} بضم الجيم وسكون الباء، وهذه كلها لغات معناها واحد. وقرأ أبو بكر: {على مكاناتهم} بالجمع، والباقون: {على مكانتهم} بالافراد. وقرأ عاصم وحمزة: {نُنَكسه} بضم النون الاولى وفتح الثانية وكسر الكاف المشددة. والباقون: {نُنْكسه} بضم النون الاولى وإسكان الثانية وكسر الكاف من غير تشديد. وقرأ نافع وابن ذكوان ويعقوب: {افلا تعقلون} بالتاء، والباقون: {افلا يعقلون} بالياء.




البحث


كلمات متتالية كلمات متفرقة




موضوعات القرآن
  • الإيمان
  • العلم
  • العبادات
  • أحكام الأسرة
  • المعاملات
  • الحدود والجنايات
  • الجهاد
  • الأطعمة والأشربة
  • أحكام الجنائز
  • الأخلاق
  • تكريم الله للإنسان
  • القصص والتاريخ
  • الأمثال