سورة الفتح / الآية رقم 29 / تفسير تفسير الجلالين / أحمد بن علي العجمي / القرآن الكريم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
القرآن الكريم
طريقة عرض الآيات
صور
نصوص

مُحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وَجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلاَ تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَن تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لاَ تَشْعُرُونَ إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِندَ رَسُولِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِن وَرَاءِ الحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ

الفتحالفتحالفتحالفتحالفتحالفتحالحجراتالحجراتالحجراتالحجراتالحجراتالحجراتالحجراتالحجراتالحجرات




تلاوة آية تلاوة سورة الشرح الصوتي

التفسير


{مُحَمَّدٌ} مبتدأ {رَسُولِ الله} خبره {والذين مَعَهُ} أي أصحابه من المؤمنين مبتدأ خبره {أَشِدَّاءُ} غلاظ {عَلَى الكفار} لا يرحمونهم {رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ} خبر ثان، أي متعاطفون متوادّون كالوالد مع الولد {تَرَاهُمْ} تبصرهم {رُكَّعاً سُجَّداً} حالان {يَبْتَغُونَ} مستأنف يطلبون {فَضْلاً مِّنَ الله وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ} علاماتهم مبتدأ {فِى وُجُوهِهِمْ} خبره وهو نور وبياض يُعْرَفون به في الآخرة أنهم سجدوا في الدنيا {مِّنْ أَثَرِ السجود} متعلق بما تعلق به الخبر، أي كائنة. وأعرب حالاً من ضميره المنتقل إلى الخبر {ذلك} أي الوصف المذكور {مّثْلُهُمْ} صفتهم مبتدأ {فِي التوراة} خبره {وَمَثَلُهُمْ فِى الإنجيل} مبتدأ وخبره {كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْئَهُ} بسكون الطاء وفتحها: فراخه {فَآزَرَهُ} بالمد والقصر. قواه وأعانه {فاستغلظ} غلظ {فاستوى} قوي واستقام {على سُوقِهِ} أصوله جمع ساق {يُعْجِبُ الزراع} أي زرَّاعه لحسنه، مثّل الصحابة رضي الله عنهم بذلك لأنهم بدأوا في قلة وضعف فكثروا وقووا على أحسن الوجوه {لِيَغِيظَ بِهِمُ الكفار} متعلق بمحذوف دل عليه ما قبله، أي شبهوا بذلك {وَعَدَ الله الذين ءامَنُواْ وَعَمِلُواْ الصالحات مِنْهُم} أي الصحابة ومن لبيان الجنس لا للتبعيض لأنهم كلهم بالصفة المذكورة {مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً} الجنة وهما لمن بعدهم أيضاً كما في آيات.




البحث


كلمات متتالية كلمات متفرقة




موضوعات القرآن
  • الإيمان
  • العلم
  • العبادات
  • أحكام الأسرة
  • المعاملات
  • الحدود والجنايات
  • الجهاد
  • الأطعمة والأشربة
  • أحكام الجنائز
  • الأخلاق
  • تكريم الله للإنسان
  • القصص والتاريخ
  • الأمثال