سورة الطارق / الآية رقم 15 / تفسير تفسير الماوردي / أحمد بن علي العجمي / القرآن الكريم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
القرآن الكريم
طريقة عرض الآيات
صور
نصوص

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ النَّجْمُ الثَّاقِبُ إِن كُلُّ نَفْسٍ لَّمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ فَلْيَنظُرِ الإِنسَانُ مِمَّ خُلِقَخُلِقَ مِن مَّاءٍ دَافِقٍ يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ إِنَّهُ عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ فَمَا لَهُ مِن قُوَّةٍ وَلاَ نَاصِرٍ وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ وَالأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ وَمَا هُوَ بِالْهَزْلِ إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْداً وَأَكِيدُ كَيْداً فَمَهِّلِ الكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْداً بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَى وَالَّذِي أَخْرَجَ المَرْعَى فَجَعَلَهُ غُثَاءً أَحْوَى سَنُقْرِئُكَ فَلاَ تَنسَى إِلاَّ مَا شَاءَ اللَّهُ إِنَّهُ يَعْلَمُ الجَهْرَ وَمَا يَخْفَىوَنُيَسِّرُكَ لِلْيُسْرَى فَذَكِّرْ إِن نَّفَعَتِ الذِّكْرَى سَيَذَّكَّرُ مَن يَخْشَى وَيَتَجَنَّبُهَا الأَشْقَى الَّذِي يَصْلَى النَّارَ الكُبْرَى ثُمَّ لاَ يَمُوتُ فِيهَا وَلاَ يَحْيَى قَدْ أَفْلَحَ مَن تَزَكَّى وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى

الطارقالطارقالطارقالطارقالطارقالطارقالطارقالأعلىالأعلىالأعلىالأعلىالأعلىالأعلىالأعلىالأعلى




تلاوة آية تلاوة سورة الشرح الصوتي

التفسير


{والسماءِ ذاتِ الّرجْعِ} فيه أربعة أقاويل:
أحدها: ذات المطر، لأنه يرجع في كل عام، قاله ابن عباس.
الثاني ذات السحاب، لأنه يرجع بالمطر.
الثالث: ذات الرجوع إلى ما كانت، قاله عكرمة.
الرابع: ذات النجوم الراجعة، قاله ابن زيد.
ويحتمل خامساً: ذات الملائكة لرجوعهم إليها بأعمال العباد، وهذا قَسَمٌ.
{والأرضِ ذاتِ الصّدْعِ} فيها أربعة أقاويل:
أحدها: ذات النبات لانصداع الأرض عنه، قاله ابن عباس.
الثاني: ذات الأودية، لأن الأرض قد انصدعت بها، قاله ابن جريج.
الثالث: ذات الطرق التي تصدعها المشاة، قاله مجاهد.
الرابع: ذات الحرث لأنه يصدعها.
ويحتمل خامساً: ذات الأموات، لانصداعها عنهم للنشور وهذان قسمان:
{إنّهُ لَقَولٌ فَصْلٌ} على هذا وقع القَسَمُ، وفي المراد بأنه قول فصل قولان:
أحدهما: ما قدّمه عن الوعيد من قوله تعالى: {إنه على رجعه لقادر يوم تبلى السرائر} الآية. تحقيقاً لوعيده، فعلى هذا في تأويل قوله {فَصْل} وجهان:
أحدها: حد، قاله ابن جبير.
الثاني: عدل، قاله الضحاك.
القول: ان المراد بالفصل القرآن تصديقاً لكتابه، فعلى هذا في تاويل قوله (فصل) وجهان:
أحدهما: حق، قاله ابن عباس.
الثاني: ما رواه الحارث عن عليّ قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «كتابِ الله فيه خير ما قبلكم، وحكم ما بعدكم، هو الفصل ليس بالهزل، مَنْ تركه مِن جبّار قصمه الله، ومن ابتغى الهدى في غيره أضله الله».
{وما هو بالهزْلِ} وهذا تمام ما وقع عليه القسم، وفيه ثلاثة أوجه:
أحدها: باللعب، قاله ابن عباس ومجاهد.
الثاني: بالباطل، قاله وكيع والضحاك.
الثالث: بالكذب، قاله السدي.
{إنّهم يَكِيدُونَ كيْداً} يعني أهل مكة حين اجتمعوا في دار الندوة على المكر برسول الله صلى الله عليه وسلم، كما قال تعالى: {وإذ يمْكَرُ بك الذين كَفَروا لِيُثْبِتوكَ أو يَقْتلوكَ أو يُخْرِجوكَ} فقال ها هنا: {إنهم يكيدون كيداً} أي يمكرون مكراً.
{وأكيدُ كيْداً} يعني بالانتقام في الآخرة بالنار، وفي الدنيا بالسيف.
{فمهّلِ الكافرين أَمْهِلْهم رُوَيْداً} فيه ثلاثة أوجه:
أحدها: قريباً، قاله ابن عباس.
الثاني: انتظاراً، ومنه قول الشاعر:
رُويْدك حتى تنطوي ثم تنجلي *** عمايةُ هذا العارضِ المتألّقِ
الثالث: قليلاً، قاله قتادة.
قال الضحاك: فقتلوا يوم بدر.
وفي (مهّل) (وأمْهل) وجهان:
أحدهما: أنهما لغتان معناهما واحد.
الثاني: معناهما مختلف، فمهّل الكف عنهم، وأمْهِل انتظار العذاب لهم.




البحث


كلمات متتالية كلمات متفرقة




موضوعات القرآن
  • الإيمان
  • العلم
  • العبادات
  • أحكام الأسرة
  • المعاملات
  • الحدود والجنايات
  • الجهاد
  • الأطعمة والأشربة
  • أحكام الجنائز
  • الأخلاق
  • تكريم الله للإنسان
  • القصص والتاريخ
  • الأمثال