سورة النساء / الآية رقم 131 / تفسير تفسير النسفي / أحمد بن علي العجمي / القرآن الكريم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
القرآن الكريم
طريقة عرض الآيات
صور
نصوص

وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِنْ بَعْلِهَا نُشُوزاً أَوْ إِعْرَاضاً فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَن يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحاً وَالصُّلْحُ خَيْرٌ وَأُحْضِرَتِ الأَنفُسُ الشُّحَّ وَإِن تُحْسِنُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً وَلَن تَسْتَطِيعُوا أَن تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلاَ تَمِيلُوا كُلَّ المَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ وَإِن تُصْلِحُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُوراً رَّحِيماً وَإِن يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللَّهُ كُلاًّ مِّن سَعَتِهِ وَكَانَ اللَّهُ وَاسِعاً حَكِيماً وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُوا الكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُوا اللَّهَ وَإِن تَكْفُرُوا فَإِنَّ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ غَنِياًّ حَمِيداً وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلاً إِن يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ أَيُّهَا النَّاسُ وَيَأْتِ بِآخَرِينَ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى ذَلِكَ قَدِيراً مَن كَانَ يُرِيدُ ثَوَابَ الدُّنْيَا فَعِندَ اللَّهِ ثَوَابُ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعاً بَصِيراً

النساءالنساءالنساءالنساءالنساءالنساءالنساءالنساءالنساءالنساءالنساءالنساءالنساءالنساءالنساء




تلاوة آية تلاوة سورة الشرح الصوتي

التفسير


{وَإِن يَتَفَرَّقَا} أي إن لم يصطلح الزوجان على شيء وتفرقا بالخلع أو بتطليقه إياها وإيفائه مهرها ونفقة عدتها {يُغْنِ الله كُلاًّ} كل واحد منهما {مِّن سَعَتِهِ} من غناه أي يرزقه زوجاً خيراً من زوجه وعيشاً أهنأ من عيشه {وَكَانَ الله واسعا} بتحليل النكاح {حَكِيماً} بالإذن في السراح، فالسعة الغنى والقدرة والواسع الغني المقتدر. ثم بين غناه وقدرته بقوله {وَللَّهِ مَا فِي السموات وَمَا فِي الأرض} خلقاً والمتملكون عبيده رقا. {وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الذين أُوتُواْ الكتاب} هو اسم للجنس فيتناول الكتب السماوية {مِن قَبْلِكُم} مّن الأمم السالفة وهو متعلق ب {وصينا}أو ب {أتوا} {وإياكم} عطف على {الذين أوتوا} {أَنِ اتقوا الله} بأن اتقوا أو تكون {أن} المفسرة لأن التوصية في معنى القول، والمعنى أن هذه وصية قديمة ما زال يوصي الله بها عباده ولستم بها مخصوصين لأنهم بالتقوى يسعدون عنده {وَإِن تَكْفُرُواْ} عطف على {اتقوا} لأن المعنى أمرناهم وأمرناكم بالتقوى وقلنا لهم ولكم إن تكفروا {فَإِنَّ للَّهِ مَا فِي السموات وَمَا فِي الأرض وَكَانَ الله غَنِيّاً} عن خلقه وعن عبادتهم {حَمِيداً} مستحقاً لأن يحمد لكثرة نعمه وإن لم يحَمده أحد. وتكرير قوله: {لله ما في السماوات وما في الأرض}. تقرير لما هو موجب تقواه لأن الخلق لما كان كله له وهو خالقهم ومالكهم فحقه أن يكون مطاعاً في خلقه غير معصي. وفيه دليل على أن التقوى أصل الخير كله، وقوله: {وإن تكفروا}. عقيب التقوى دليل على أن المراد الاتقاء عن الشرك {وَللَّهِ مَا فِي السموات وَمَا فِي الأرض وكفى بالله وَكِيلاً} فاتخذوه وكيلاً ولا تتكلوا على غيره.
ثم خوفهم وبين قدرته بقوله {إِن يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ} يعدمكم {أَيُّهَا الناس وَيَأْتِ بِاخَرِينَ} ويوجد إنساً آخرين مكانكم أو خلقاً آخرين غير الإنس {وَكَانَ الله على ذلك قَدِيراً} بليغ القدرة {مَّن كَانَ يُرِيدُ ثَوَابَ الدنيا} كالمجاهد يريد بجهاده الغنيمة {فَعِندَ الله ثَوَابُ الدنيا والآخرة} فما له يطلب أحدهما دون الآخر والذي يطلبه أخسهما {وَكَانَ الله سَمِيعاً} للأقوال {بَصِيراً} بالأفعال وهو وعد ووعيد.
{ياأيها الذين ءَامَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ بالقسط} مجتهدين في إقامة العدل حتى لا تجوروا {شُهَدَاءَ} خبر بعد خبر {لِلَّهِ} أي تقيمون شهاداتكم لوجه الله {وَلَوْ عَلَى أَنفُسِكُمْ} ولو كانت الشهادة على أنفسكم والشهادة على نفسه هي الإقرار على نفسه لأنه في معنى الشهادة عليها بإلزام الحق، وهذا لأن الدعوى والشهادة والإقرار يشترك جميعها في الإخبار عن حق لأحد على أحد غير أن الدعوى إخبار عن حق لنفسه على الغير، والإقرار للغير على نفسه، والشهادة للغير على الغير {أَوِ الوالدين والأقربين} أي ولو كانت الشهادة على آبائكم وأمهاتكم وأقاربكم {إِن يَكُنْ} المشهود عليه {غَنِيّاً} فلا يمنع الشهادة عليه لغناه طلباً لرضاه {أَوْ فَقَيراً} فلا يمنعها ترحماً عليه {فالله أولى بِهِمَا} بالغني والفقير أي بالنظر لهما والرحمة.
وإنما ثنى الضمير في {بهما} وكان حقه أن يوحد، لأن المعنى إن يكن أحد هذين لأنه يرجع إلى ما دل عليه قوله: {غنياً أو فقيراً}. وهو جنس الغني والفقير كأنه قيل: فالله أولى بجنسي الغني والفقير أي بالأغنياء والفقراء {فَلاَ تَتَّبِعُواْ الهوى} إرادة {أن تعدلوا} عن الحق من العدول أو كراهة أن تعدلوا بين الناس من العدل {وَإِن تَلُوُاْ} بواو واحدة وضم اللام: شامي وحمزة من الولاية {أَوْ تُعْرِضُواْ} أي وإن وليتم إقامة الشهادة أو أعرضتم عن إقامتها. غيرهما: {تلووا} بواوين وسكون اللام من اللي أي وإن تلووا ألسنتكم عن شهادة الحق أو حكومة العدل أو تعرضوا عن الشهادة بما عندكم وتمنعوها {فَإِنَّ الله كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً} فيجازيكم عليه.
{يأَيُّهَا الذين ءَامَنُواْ} خطاب للمسلمين {ءَامَنُواْ} اثبتوا على الإيمان ودوموا عليه، ولأهل الكتاب لأنهم آمنوا ببعض الكتب والرسل وكفروا ببعض، أو للمنافقين أي يا أيها الذين آمنوا نفاقاً آمنوا إخلاصاً {بالله وَرَسُولِهِ} أي محمد صلى الله عليه وسلم {والكتاب الذي نَزَّلَ على رَسُولِهِ} أي الفرقان {والكتاب الذى أَنَزلَ مِن قَبْلُ} أي جنس ما أنزل على الأنبياء قبله من الكتب ويدل عليه قوله و{كتبه}. نزل وأنزل بالبناء للمفعول: مكي وشامي وأبو عمرو، وعلى البناء للفاعل فيهما: غيرهم. وإنما قيل {نزل على رسوله} و{أنزل من قبل} لأن الفرقان نزل مفرقاً منجماً في عشرين سنة بخلاف الكتب قبله {وَمَن يَكْفُرْ بالله وملائكته وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ واليوم الآخر} أي ومن يكفر بشيء من ذلك {فَقَدْ ضَلَّ ضلالا بَعِيداً} لأن الكفر ببعضه كفر بكله.
{إِنَّ الذين ءَامَنُواْ} بموسى عليه السلام {ثُمَّ كَفَرُواْ} حين عبدوا العجل {ثُمَّ ءَامَنُواْ} بموسى بعد عوده {ثُمَّ كَفَرُواْ} بعيسى عليه السلام {ثُمَّ ازدادوا كُفْراً} بكفرهم بمحمد صلى الله عليه وسلم {لَّمْ يَكُنْ الله لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلاَ لِيَهْدِيَهُمْ سَبِيلاً} إلى النجاة أو إلى الجنة، أو هم المنافقون آمنوا في الظاهر وكفروا في السر مرة بعد أخرى، وازدياد الكفر منهم ثباتهم عليه إلى الموت يؤيده قوله {بَشِّرِ المنافقين} أي أخبرهم ووضع بشر مكانه تهكماً بهم {بِأَنَّ لَهُمْ عَذَاباً أَلِيماً} مؤلماً {الذين} نصب على الذم أو رفع بمعنى أريد الذين أو هم الذين {يَتَّخِذُونَ الكافرين أَوْلِيَاءَ مِن دُونِ المؤمنين أَيَبْتَغُونَ عِندَهُمُ العزة} كان المنافقون يوالون الكفرة يطلبون منهم المنعة والنصرة ويقولون: لا يتم أمر محمد عليه السلام {فَإِنَّ العزة للَّهِ جَمِيعاً} ولمن أعزه كالنبي عليه السلام والمؤمنين كما قال: {وَلِلَّهِ العزة وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ} [المنافقون: 8].
{وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ} بفتح النون: عاصم. وبضمها: غيره {فِي الكتاب} القرآن {وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الكتاب أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ ءايات الله يُكَفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلاَ تَقْعُدُواْ مَعَهُمْ يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ} حتى يشرعوا في كلام غير الكفر والاستهزاء بالقرآن، والخوض: الشروع و{أن} مخففة من الثقيلة أي أنه إذا سمعتم أي نزل عليكم أن الشأن كذا. والشأن ما أفادته الجملة بشرطها وجزائها و{أن} مع ما في حيزها في موضع الرفع ب {نُزل} أو في موضع النصب ب {نَزل} والمنزل عليهم في الكتاب هو ما نزل عليهم بمكة من قوله: {وَإِذَا رَأَيْتَ الذين يَخُوضُونَ فِي ءاياتنا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حتى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ} [الأنعام: 68]. وذلك أن المشركين كانوا يخوضون في ذكر القرآن في مجالسهم فيستهزئون به، فنهى المسلمين عن القعود معهم ما داموا خائضين فيه، وكان المنافقون بالمدينة يفعلون نحو فعل المشركين بمكة فنهوا أن يقعدوا معهم كما نهوا عن مجالسة المشركين بمكة {إِنَّكُمْ إِذاً مِّثْلُهُمْ} أي في الوزر إذا مكثتم معهم، ولم يرد به التمثيل من كل وجه فإن خوض المنافقين فيه كفر ومكث هؤلاء معهم معصية {إِنَّ الله جَامِعُ المنافقين والكافرين فِي جَهَنَّمَ جَمِيعاً} لاجتماعهم في الكفر والاستهزاء {الذين} بدل من {الذين يتخذون} أو صفة للمنافقين أو نصب على الذم منهم {يَتَرَبَّصُونَ بِكُمْ} ينتظرون بكم ما يتجدد لكم من ظفر أو إخفاق {فَإِن كَانَ لَكُمْ فَتْحٌ مِّنَ الله} نصرة وغنيمة {قَالُواْ أَلَمْ نَكُنْ مَّعَكُمْ} مظاهرين فأشركونا في الغنيمة {وَإِن كَانَ للكافرين نَصِيبٌ} سمى ظفر المسلمين فتحاً تعظيماً لشأنهم لأنه أمر عظيم تفتح له أبواب السماء، وظفر الكافرين نصيباً تخسيساً لحظهم لأنه لمظة من الدنيا يصيبونها.
{قَالُواْ} للكافرين {أَلَمْ نَسْتَحْوِذْ عَلَيْكُمْ} ألم نغلبكم ونتمكن من قتلكم فأبقينا عليكم، والاستحواذ الاستيلاء والغلبة {وَنَمْنَعْكُمْ مّنَ المؤمنين} بأن ثبطناهم عنكم وخيلنا لهم ما ضعفت قلوبهم به ومرضوا عن قتالكم وتوانينا في مظاهرتهم عليكم فهاتوا نصيباً لنا مما أصبتم {فالله يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ} أيها المؤمنون والمنافقون {يَوْمَ القيامة} فيدخل المنافقين النار والمؤمنين الجنة {وَلَن يَجْعَلَ الله للكافرين عَلَى المؤمنين سَبِيلاً} أي في القيامة بدليل أول الآية كذا عن علي رضي الله عنه، أو حجة كذا عن ابن عباس رضي الله عنهما.




البحث


كلمات متتالية كلمات متفرقة




موضوعات القرآن
  • الإيمان
  • العلم
  • العبادات
  • أحكام الأسرة
  • المعاملات
  • الحدود والجنايات
  • الجهاد
  • الأطعمة والأشربة
  • أحكام الجنائز
  • الأخلاق
  • تكريم الله للإنسان
  • القصص والتاريخ
  • الأمثال