سورة الأنعام / الآية رقم 82 / تفسير تفسير النسفي / أحمد بن علي العجمي / القرآن الكريم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
القرآن الكريم
طريقة عرض الآيات
صور
نصوص

الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُوْلَئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاءُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلاًّ هَدَيْنَا وَنُوحاً هَدَيْنَا مِن قَبْلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي المُحْسِنِينَ وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَ وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطاً وَكُلاًّ فَضَّلْنَا عَلَى العَالَمِينَ وَمِنْ آبَائِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَإِخْوَانِهِمْ وَاجْتَبَيْنَاهُمْ وَهَدَيْنَاهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَلَوْ أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُم مَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ فَإِن يَكْفُرْ بِهَا هَؤُلاءِ فَقَدْ وَكَّلْنَا بِهَا قَوْماً لَّيْسُوا بِهَا بِكَافِرِينَ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ قُل لاَّ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرَى لِلْعَالَمِينَ

الأنعامالأنعامالأنعامالأنعامالأنعامالأنعامالأنعامالأنعامالأنعامالأنعامالأنعامالأنعامالأنعامالأنعامالأنعام




تلاوة آية تلاوة سورة الشرح الصوتي

التفسير


{وَإِذَا رَأَيْتَ الذين يَخُوضُونَ فِي ءاياتنا} أي القرآن يعني يخوضون فى الاستهزاء بها والطعن فيها، وكانت قريش في أنديتهم يفعلون ذلك {فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ} ولا تجالسهم وقم عنهم {حتى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ} غير القرآن مما يحل فحينئذ يجوز أن تجالسهم {وَإِمَّا يُنسِيَنَّكَ الشيطان} ما نهيت عنه {يُنسِيَنَّكَ} شامي نسّي وأنسى واحد {فَلاَ تَقْعُدْ بَعْدَ الذكرى} بعد أن تذكر {مَعَ القوم الظالمين * وَمَا عَلَى الذين يَتَّقُونَ مِنْ حِسَابِهِم} من حساب هؤلاء الذين يخوضون في القرآن تكذيباً واستهزاء {مِّن شَيْءٍ} أي وما يلزم المتقين الذين يجالسونهم شيء مما يحاسبون عليه من ذنوبهم {ولكن} عليهم أن يذكروهم {ذِكْرِى} إذا سمعوهم يخوضون بالقيام عنهم وإظهار الكراهة لهم وموعظتهم. ومحل {ذِكْرِى} نصب أي ولكن يذكرونهم ذكرى أي تذكيراً، أورفع والتقدير ولكن عليهم ذكرى؛ {ذِكْرِى} مبتدأ والخبر محذوف.
{لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ} لعلهم يجتنبون الخوض حياء أو كراهة لمساءتهم {وَذَرِ الَّذِينَ اتخذوا دِينَهُمْ} الذي كلفوه ودعوا إليه وهو دين الإسلام {لَعِباً وَلَهْواً} سخروا به واستهزءوا. ومعنى {ذَرْهُمْ} أعرض عنهم ولا تبال بتكذيبهم واستهزائهم، واللهو ما يشغل الإنسان من هوى أو طرب {وَغَرَّتْهُمُ الحياة الدنيا وَذَكّرْ بِهِ} وعظ بالقرآن {أَن تُبْسَلَ نَفْسٌ بِمَا كَسَبَتْ} مخافة أن تسلم إلى الهلكة والعذاب وترتهن بسوء كسبها، وأصل الإبسال المنع {لَيْسَ لَهَا مِن دُونِ الله وَلِيٌّ} ينصرها بالقوة {وَلاَ شَفِيعٌ} يدفع عنها بالمسألة. ولا وقف على {كَسَبَتْ} في الصحيح لأن قوله {لَيْسَ لَهَا} صفة لنفس والمعنى وذكر بالقرآن كراهة أن تبسل نفس عادمة ولياً وشفيعاً بكسبها {وَإِن تَعْدِلْ كُلَّ عَدْلٍ} نصب على المصدر وإن تفد كل فداء، والعدل الفدية لأن الفادي يعدل المفدي بمثله، وفاعل {لاَّ يُؤْخَذْ مِنْهَا} لا ضمير العدل لأن العدل هنا مصدر فلا يسند إليه الأخذ، وأما في قوله {وَلاَ يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ} [البقرة: 48] فبمعنى المفدى به فصح إسناده إليه {أولئك} إشارة إلى المتخذين من دينهم لعباً ولهواً وهو مبتدأ والخبر {الذين أُبْسِلُواْ بِمَا كَسَبُواْ} وقوله {لَهُمْ شَرَابٌ مِّنْ حَمِيمٍ} أي ماء سخين حار خبر ثان ل {أولئك} والتقدير: أولئك المبسلون ثابت لهم شراب من حميم أو مستأنف. {وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُواْ يَكْفُرُونَ} بكفرهم.
{قُلْ} لأبي بكر يقل لابنه عبد الرحمن وكان يدعو أباه إلى عبادة الأوثان {أَنَدْعُواْ} أنعبد {مِن دُونِ الله} الضار النافع {مَا لاَ يَنفَعُنَا} ما لا يقدر على نفعنا إن دعوناه {وَلاَ يَضُرُّنَا} إن تركنا {وَنُرَدُّ} وأنرد {على أعقابنا} راجعين إلى الشرك {بَعْدَ إِذْ هدانا الله} للإسلام وأنقذنا من عبادة الأصنام {كالذي استهوته الشياطين} كالذي ذهبت به الغيلان ومردة الجن.
والكاف في محل النصب على الحال من الضمير في {نُرَدُّ على أعقابنا} أي أننكص مشبهين من استهوته الشياطين وهو استفعال من هوى في الأرض إذا ذهب فيها كأن معناه طلبت هويه {فِي الأرض} في المهمه {حَيْرَانَ} حال من مفعول {استهوته} أي تائهاً ضالاً عن الجادة لا يدري كيف يصنع {لَهُ} لهذا المستهوي {أصحاب} رفقة {يَدْعُونَهُ إِلَى الهدى} إلى أن يهدوه الطريق. سمي الطريق المستقيم بالهدى يقولون له {ائتنا} وقد اعتسف المهمة تابعاً للجن لا يجيبهم ولا يأتيهم، وهذا مبني على ما يقال إن الجن تستهوي الإنسان، والغيلان تستولي عليه، فشبه به الضال عن طريق الإسلام التابع لخطوات الشيطان، والمسلمون يدعونه إليه فلا يلتفت إليهم {قُلْ إِنَّ هُدَى الله} وهو الإسلام {هُوَ الهدى} وحده وما وراءه ضلال {وَأُمِرْنَا} محله النصب بالعطف على محل {إِنَّ هُدَى الله هُوَ الهدى} على أنهما مقولان كأنه قيل: قل هذا القول وقل أمرنا {لِنُسْلِمَ لِرَبّ العالمين * وَأَنْ أَقِيمُواْ الصلاة} والتقدير: وأمرنا لأن نسلم ولأن أقيموا أي للإسلام ولإقامة الصلاة {واتقوه وَهُوَ الذي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ} يوم القيامة {وَهُوَ الذي خَلَقَ السماوات والأرض بالحق} بالحكمة أو محقاً {وَيَوْمَ يَقُولُ كُن فَيَكُونُ} على الخبر دون الجواب {قَوْلُهُ الحق} مبتدأ و{يَوْمَ يَقُولُ} خبره مقدماً عليه كما تقول (يوم الجمعة قولك الصدق) أي قولك الصدق كائن يوم الجمعة واليوم بمعنى الحين. والمعنى أنه خلق السماوات والأرض بالحق والحكمة وحين يقول لشيء من الأشياء كن فيكون ذلك الشيء، قوله الحق والحكمة أي لا يكوَّن شيئاً من السماوات والأرض وسائر المكونات إلا عن حكمة وصواب {وَلَهُ الملك} مبتدأ وخبر {يَوْمَ يُنفَخُ} ظرف لقوله {وَلَهُ الملك} {فِي الصور} هو القرن بلغة اليمن أو جمع صورة {عالم الغيب} هو عالم الغيب {والشهادة} أي السر والعلانية {وَهُوَ الحكيم} في الإفناء والإحياء {الخبير} بالحساب والجزاء.
{وَإِذْ قَالَ إبراهيم لأَبِيهِ ءَازَرَ} هو اسم أبيه أو لقبه لأنه لا خلاف بين النسابين أن اسم أبيه تارخ، وهو عطف بيان لأبيه وزنه فاعل {أَتَتَّخِذُ أَصْنَاماً ءَالِهَةً} استفهام توبيخ أي أتتخذها آلهة وهي لا تستحق الإلهية {إِنّي أَرَاكَ وَقَوْمَكَ فِي ضلال مُّبِينٍ * وكذلك} أي وكما أريناه قبح الشرك {نُرِي إبراهيم مَلَكُوتَ السماوات والأرض} أي نري بصيرته لطائف خلق السماوات والأرض، ونرى حكاية حال ماضية. والملكوت أبلغ من الملك لأن الواو والتاء تزادان للمبالغة.
قال مجاهد: فرجت له السموات السبع فنظر إلى ما فيهن حتى انتهى نظره إلى العرش، وفرجت له الأرضون السبع حتى نظر إلى ما فيهن {وَلِيَكُونَ مِنَ الموقنين} فعلنا ذلك أو ليستدل، وليكون من الموقنين عياناً كما أيقن بياناً {فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اليل} أي أظلم وهو عطف على {قَالَ إبراهيم لأَبِيهِ} وقوله: {وَكَذَلِكَ نُرِي إبراهيم} جملة اعتراضية بين المعطوف والمعطوف عليه {رَءاَ كَوْكَباً} أي الزهرة أو المشتري، وكان أبوه وقومه يعبدون الأصنام والشمس والقمر والكواكب، فأراد أن ينبههم على الخطأ في دينهم وأن يرشدهم إلى طريق النظر والاستدلال، ويعرفهم أن النظر الصحيح مؤد إلى أن شيئاً منها ليس بإله لقيام دليل الحدوث فيها، ولأن لها محدثاً أحدثها ومدبراً دبر طلوعها وأفولها وانتقالها ومسيرها وسائر أحوالها. فلما رأى الكوكب الذي كانوا يعبدونه {قَالَ هذا رَبّي} أي قال لهم هذا ربي في زعمكم، أو المراد أهذا استهزاء بهم وإنكاراً عليهم، والعرب تكتفي عن حرب الاستفهام بنغمة الصوت. والصحيح أن هذا قول من ينصف خصمه مع علمه أنه مبطل فيحكي قوله كما هو غير متعصب لمذهبه لأنه أدعى إلى الحق وأنجى من الشغب، ثم يكر عليه بعد حكايته فيبطله بالحجة {فَلَمَّا أَفَلَ} غاب {قَالَ لا أُحِبُّ الآفلين} أي لا أحب عبادة الأرباب المتغيرين عن حال إلى حال لأن ذلك من صفات الأجسام {فَلَمَّا رَءَا القمر بَازِغاً} مبتدئاً في الطلوع {قَالَ هذا رَبّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِن لَّمْ يَهْدِنِي رَبّي لأَكُونَنَّ مِنَ القوم الضآلين} نبه قومه على أن من اتخذ القمر إلها فهو ضال، وإنما احتج عليهم بالأفول دون البزوغ وكلاهما انتقال من حال إلى حال لأن الاحتجاج به أظهر لأنه انتقال مع خفاء واحتجاب {فَلَمَّا رَءا الشمس بَازِغَةً قَالَ هذا رَبّي} وإنما ذكره لأنه أراد الطالع، أو لأنه جعل المبتدأ مثل الخبر لأنهما شيء واحد معنى، وفيه صيانة الرب عن شبهة التأنيث ولهذا قالوا في صفات الله تعالى علام ولم يقولوا علامة وإن كان الثاني أبلغ تفادياً من علامة التأنيث {هذا أَكْبَرُ} من باب استعمال النصفة أيضاً مع خصومه {فَلَمَّآ أَفَلَتْ قَالَ ياقوم إِنّي بَرِئ مّمَّا تُشْرِكُونَ} من الأجرام التي تجعلونها شركاء لخالقها. وقيل: هذا كان نظره واستدلاله في نفسه فحكاه الله تعالى، والأول أظهر لقوله {ياقوم إِنّي بَرِئ مّمَّا تُشْرِكُونَ} {إِنّى وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِى فَطَرَ السماوات والأرض} أي للذي دلت هذه المحدثات على أنه منشئها {حَنِيفاً} حال أي مائلاً عن الأديان كلها إلى الإسلام {وَمَا أَنَاْ مِنَ المشركين} بالله شيئاً من خلقه.
{وَحَاجَّهُ قَوْمُهُ} في توحيد الله تعالى ونفى الشركاء عنه {قَالَ أَتُحَآجُّونّي فِي الله} في توحيده.
{أَتُحَاجُّونّي} مدني وابن ذكوان {وَقَدْ هدان} إلى التوحيد، وبالياء في الوصل: أبو عمرو. ولما خوفوه أن معبوداتهم تصيبه بسوء قال: {وَلاَ أَخَافُ مَا تُشْرِكُونَ بِهِ إِلاَّ أَن يَشَاءَ رَبّي شَيْئاً} أي لا أخاف معبوداتكم في وقت قط لأنها لا تقدر على منفعة ولا مضرة إلا إذا شاء ربي أن يصيبني منها بضر، فهو قادر على أن يجعل فيما شاء نفعاً وفيما شاء ضراً لا الأصنام {وَسِعَ رَبّي كُلَّ شَيْءٍ عِلْماً} فلا يصيب عبداً شيء من ضر أو نفع إلا بعلمه {أَفَلاَ تَتَذَكَّرُونَ} فتميزوا بين القادر والعاجز {وَكَيْفَ أَخَافُ مَا أَشْرَكْتُمْ} معبوداتكم وهي مأمونة الخوف {وَلاَ تَخَافُونَ أَنَّكُمْ أَشْرَكْتُم بالله مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ} بإشراكه {عَلَيْكُمْ سلطانا} حجة إذ الإشراك لا يصح أن يكون عليه حجة، والمعنى وما لكم تنكرون عليّ الأمن في موضع الأمن ولا تنكرون على أنفسكم الأمن في موضع الخوف {فَأَيُّ الفريقين} أي فريقي الموحدين والمشركين {أَحَقُّ بالأمن} من العذاب {إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ} ولم يقل (فأينا) احترازاً من تزكية نفسه، ثم استأنف الجواب عن السؤال بقوله {الذين ءَامَنُواْ وَلَمْ يَلْبِسُواْ إيمانهم بِظُلْمٍ} بشرك عن الصديق رضي الله عنه {أولئك لَهُمُ الأمن وَهُمْ مُّهْتَدُونَ} تم كلام إبراهيم عليه السلام.




البحث


كلمات متتالية كلمات متفرقة




موضوعات القرآن
  • الإيمان
  • العلم
  • العبادات
  • أحكام الأسرة
  • المعاملات
  • الحدود والجنايات
  • الجهاد
  • الأطعمة والأشربة
  • أحكام الجنائز
  • الأخلاق
  • تكريم الله للإنسان
  • القصص والتاريخ
  • الأمثال