فصل: إعراب الآيات (4- 6):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآيات (162- 167):

{ما أَنْتُمْ عَلَيْهِ بِفاتِنِينَ (162) إِلاَّ مَنْ هُوَ صالِ الْجَحِيمِ (163) وَما مِنَّا إِلاَّ لَهُ مَقامٌ مَعْلُومٌ (164) وَإِنَّا لَنَحْنُ الصَّافُّونَ (165) وَإِنَّا لَنَحْنُ الْمُسَبِّحُونَ (166) وَإِنْ كانُوا لَيَقُولُونَ (167)}.
(ما) نافية تعمل عمل ليس (أَنْتُمْ) اسمها (عَلَيْهِ) متعلقان بفاتنين (بِفاتِنِينَ) حرف جر زائد وفاتنين مجرور لفظا منصوب محلا خبر ما والجملة مستأنفة (إِلَّا) أداة حصر (مَنْ) موصولية مفعول به لفاتنين (هُوَ) مبتدأ (صالِ) خبره (الْجَحِيمِ) مضاف إليه والجملة الاسمية صلة لا محل لها (وَما) الواو حرف استئناف وما نافية (مِنَّا) متعلقان بمحذوف صفة المبتدأ المحذوف والخبر الجملة الاسمية الواقعة بعد إلا (إِلَّا) أداة حصر (لَهُ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم (مَقامٌ) مبتدأ مؤخر (مَعْلُومٌ) صفة (وَإِنَّا) الواو حرف عطف وإن واسمها (لَنَحْنُ) اللام المزحلقة ونحن ضمير فصل (الصَّافُّونَ) خبر إنا والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها (وَإِنَّا لَنَحْنُ الْمُسَبِّحُونَ) إعرابها كالآية السابقة (وَإِنْ) الواو استئنافية وإن مخففة من الثقيلة مهملة (كانُوا) ماض ناقص واسمه (لَيَقُولُونَ) اللام الفارقة ومضارع مرفوع وفاعله الواو وجملة يقولون خبر كان وجملة كان استئنافية لا محل لها.

.إعراب الآيات (168- 173):

{لَوْ أَنَّ عِنْدَنا ذِكْراً مِنَ الْأَوَّلِينَ (168) لَكُنَّا عِبادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ (169) فَكَفَرُوا بِهِ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ (170) وَلَقَدْ سَبَقَتْ كَلِمَتُنا لِعِبادِنَا الْمُرْسَلِينَ (171) إِنَّهُمْ لَهُمُ الْمَنْصُورُونَ (172) وَإِنَّ جُنْدَنا لَهُمُ الْغالِبُونَ (173)}.
(لَوْ) شرطية غير جازمة (أَنَّ) حرف مشبه بالفعل (عِنْدَنا) ظرف مكان (ذِكْراً) اسم أن المؤخر وخبر أن مقدم محذوف وأن وما بعدها فاعل لفعل محذوف أي لو ثبت والجملة المحذوفة ابتدائية لا محل لها (مِنَ الْأَوَّلِينَ) صفة ذكرا (لَكُنَّا) اللام واقعة في جواب لو وكان واسمها (عِبادَ) خبرها منصوب (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (الْمُخْلَصِينَ) صفة عباد والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها (فَكَفَرُوا) الفاء حرف عطف وماض وفاعله (بِهِ) متعلقان بكفروا (فَسَوْفَ) الفاء حرف استئناف وسوف حرف استقبال (يَعْلَمُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة مستأنفة (وَلَقَدْ) الواو حرف استئناف واللام واقعة في جواب القسم المحذوف وقد حرف تحقيق (سَبَقَتْ) ماض (كَلِمَتُنا) فاعله والجملة جواب القسم لا محل لها (لِعِبادِنَا) متعلقان بسبقت (الْمُرْسَلِينَ) صفة لعبادنا (إِنَّهُمْ) إن واسمها (لَهُمُ) اللام المزحلقة وهم ضمير فصل (الْمَنْصُورُونَ) خبر إنهم والجملة بدل من كلمتنا.
(وَإِنَّ جُنْدَنا) الواو حرف عطف وإن واسمها.
(لَهُمُ) اللام المزحلقة وهم ضمير فصل.
(الْغالِبُونَ) خبر إن مرفوع بالواو والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها.

.إعراب الآيات (174- 177):

{فَتَوَلَّ عَنْهُمْ حَتَّى حِينٍ (174) وَأَبْصِرْهُمْ فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ (175) أَفَبِعَذابِنا يَسْتَعْجِلُونَ (176) فَإِذا نَزَلَ بِساحَتِهِمْ فَساءَ صَباحُ الْمُنْذَرِينَ (177)}.
(فَتَوَلَّ) الفاء حرف استئناف وأمر مبني على حذف حرف العلة والفاعل مستتر (عَنْهُمْ) متعلقان بتول (حَتَّى) حرف غاية وجر (حِينٍ) اسم مجرور بحتى والجار والمجرور متعلقان بتول والجملة مستأنفة (وَأَبْصِرْهُمْ) الواو حرف عطف وأمر وفاعله المستتر والهاء مفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها (فَسَوْفَ) الفاء رابطة لجواب الطلب وسوف حرف استقبال (يُبْصِرُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة تعليل لا محل لها (أَفَبِعَذابِنا) الهمزة للاستفهام الإنكاري والفاء حرف استئناف والجار والمجرور متعلقان بيستعجلون (يَسْتَعْجِلُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة مستأنفة (فَإِذا) الفاء حرف استئناف وإذا ظرفية شرطية غير جازمة (نَزَلَ) ماض فاعله مستتر والجملة في محل جر بالإضافة (بِساحَتِهِمْ) متعلقان بنزل (فَساءَ) الفاء رابطة لجواب الشرط وماض جامد (صَباحُ) فاعل مرفوع (الْمُنْذَرِينَ) مضاف إليه والجملة جواب الشرط لا محل لها.

.إعراب الآيات (178- 182):

{وَتَوَلَّ عَنْهُمْ حَتَّى حِينٍ (178) وَأَبْصِرْ فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ (179) سُبْحانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ (180) وَسَلامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ (181) وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ (182)}.
(وَتَوَلَّ عَنْهُمْ حَتَّى حِينٍ) الواو حرف عطف والآية سبق إعرابها (وَأَبْصِرْ فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ) وإعرابها واضح كما تقدم (سُبْحانَ) مفعول مطلق لفعل محذوف (رَبِّكَ) مضاف إليه (رَبِّ) بدل (الْعِزَّةِ) مضاف إليه (عَمَّا) متعلقان بسبحان (يَصِفُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة ما لا محل لها (وَسَلامٌ) الواو حرف استئناف ومبتدأ (عَلَى الْمُرْسَلِينَ) متعلقان بالخبر المحذوف والجملة استئنافية (وَالْحَمْدُ) الواو حرف عطف ومبتدأ (لِلَّهِ) متعلقان بمحذوف خبر (رَبِّ) بدل من لفظ الجلالة (الْعالَمِينَ) مضاف إليه مجرور بالياء والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها.

.سورة ص:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.إعراب الآيات (1- 3):

{ص وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ (1) بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي عِزَّةٍ وَشِقاقٍ (2) كَمْ أَهْلَكْنا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ قَرْنٍ فَنادَوْا وَلاتَ حِينَ مَناصٍ (3)}.
(ص) حرف لا محل له من الإعراب (وَالْقُرْآنِ) الواو حرف قسم القرآن مجرور بواو القسم وهما متعلقان بفعل أقسم المحذوف (ذِي) صفة للقرآن مجرورة بالياء (الذِّكْرِ) مضاف إليه وجواب القسم محذوف (بَلِ) حرف عطف وإضراب (الَّذِينَ) مبتدأ (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة لا محل لها (فِي عِزَّةٍ) متعلقان بخبر محذوف (وَشِقاقٍ) الواو حرف عطف وشقاق معطوف على عزة والجملة الاسمية معطوفة على جملة محذوفة لا محل لها (كَمْ) خبرية في محل نصب مفعول به مقدم لأهلكنا (أَهْلَكْنا) ماض وفاعله (مِنْ قَبْلِهِمْ) متعلقان بأهلكنا (مِنْ قَرْنٍ) تمييز لكم (فَنادَوْا) الفاء حرف عطف وماض والواو فاعله (وَلاتَ) الواو حالية ولات حرف مشبه بليس يعمل عملها واسمها محذوف تقديره ليس الحين (حِينَ) خبرها منصوب (مَناصٍ) مضاف إليه وجملة نادوا معطوفة على ما قبلها لا محل لها وجملة الفعل الناقص في محل نصب حال.

.إعراب الآيات (4- 6):

{وَعَجِبُوا أَنْ جاءَهُمْ مُنْذِرٌ مِنْهُمْ وَقالَ الْكافِرُونَ هذا ساحِرٌ كَذَّابٌ (4) أَجَعَلَ الْآلِهَةَ إِلهاً واحِداً إِنَّ هذا لَشَيْءٌ عُجابٌ (5) وَانْطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلى آلِهَتِكُمْ إِنَّ هذا لَشَيْءٌ يُرادُ (6)}.
(وَعَجِبُوا) الواو حرف استئناف وماض وفاعله والجملة مستأنفة (أَنْ) مصدرية وهي وما بعدها مؤولة بمصدر مجرور بحرف جر محذوف (جاءَهُمْ) ماض ومفعوله (مُنْذِرٌ) فاعل مؤخر (مِنْهُمْ) متعلقان بصفة لمنذر (وَقالَ) الواو حرف عطف وماض (الْكافِرُونَ) فاعل مرفوع بالواو والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها (هذا) مبتدأ (ساحِرٌ) خبره والجملة مقول القول (كَذَّابٌ) خبر ثان.
(أَجَعَلَ) الهمزة حرف استفهام إنكاري وماض وفاعله مستتر (الْآلِهَةَ) مفعول به أول (إِلهاً) مفعول به ثان (واحِداً) صفة والجملة مقول القول (إِنَّ هذا) إن واسمها (لَشَيْءٌ) اللام المزحلقة وشيء خبرها (عُجابٌ) صفة شيء (وَانْطَلَقَ) الواو حرف عطف وماض (الْمَلَأُ) فاعله (مِنْهُمْ) متعلقان بمحذوف حال (أَنِ) مصدرية مؤولة وما بعدها بمصدر في محل نصب مقول القول المحذوف (امْشُوا) أمر وفاعله (وَاصْبِرُوا) الواو حرف عطف وأمر وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها (عَلى آلِهَتِكُمْ) متعلقان باصبروا (إِنَّ هذا) إن واسمها (لَشَيْءٌ) اللام المزحلقة وشيء خبرها والجملة تعليل لاصبروا (يُرادُ) مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة صفة لشيء.

.إعراب الآيات (7- 9):

{ما سَمِعْنا بِهذا فِي الْمِلَّةِ الْآخِرَةِ إِنْ هذا إِلاَّ اخْتِلاقٌ (7) أَأُنْزِلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ مِنْ بَيْنِنا بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِنْ ذِكْرِي بَلْ لَمَّا يَذُوقُوا عَذابِ (8) أَمْ عِنْدَهُمْ خَزائِنُ رَحْمَةِ رَبِّكَ الْعَزِيزِ الْوَهَّابِ (9)}.
(ما) نافية (سَمِعْنا) ماض وفاعله (بِهذا) متعلقان بسمعنا (فِي الْمِلَّةِ) متعلقان بسمعنا (الْآخِرَةِ) صفة (إِنْ) نافية (هذا) مبتدأ (إِلَّا) حرف حصر (اخْتِلاقٌ) خبر (أَأُنْزِلَ) الهمزة حرف استفهام إنكاري وماض مبني للمجهول (عَلَيْهِ) متعلقان بأنزل (الذِّكْرُ) نائب فاعل (مِنْ بَيْنِنا) متعلقان بمحذوف حال والجملة الفعلية مقول القول (بَلْ) حرف إضراب (هُمْ) مبتدأ (فِي شَكٍّ) الجار والمجرور خبر والجملة استئنافية لا محل لها (مِنْ ذِكْرِي) صفة لشك (بَلْ) حرف إضراب (لَمَّا) حرف نفي وقلب وجزم (يَذُوقُوا) مضارع مجزوم بلما والواو فاعله (عَذابِ) مفعوله (أَمْ) حرف عطف (عِنْدَهُمْ) ظرف متعلق بخبر مقدم محذوف (خَزائِنُ) مبتدأ مؤخر (رَحْمَةِ) مضاف إليه (رَبِّكَ) مضاف إليه ثان (الْعَزِيزِ) صفة لربك (الْوَهَّابِ) صفة ثانية والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها.

.إعراب الآيات (10- 13):

{أَمْ لَهُمْ مُلْكُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَما بَيْنَهُما فَلْيَرْتَقُوا فِي الْأَسْبابِ (10) جُنْدٌ ما هُنالِكَ مَهْزُومٌ مِنَ الْأَحْزابِ (11) كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعادٌ وَفِرْعَوْنُ ذُو الْأَوْتادِ (12) وَثَمُودُ وَقَوْمُ لُوطٍ وَأَصْحابُ الْأَيْكَةِ أُولئِكَ الْأَحْزابُ (13)}.
(أَمْ) حرف عطف (لَهُمْ) جار ومجرور خبر مقدم (مُلْكُ) مبتدأ مؤخر (السَّماواتِ) مضاف إليه (وَالْأَرْضِ) معطوفة على السموات والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها (وَما) الواو حرف عطف وما موصولية معطوفة على السموات (بَيْنَهُما) ظرف متعلق بمحذوف صلة الموصول (فَلْيَرْتَقُوا) الفاء الفصيحة واللام لام الأمر ومضارع مجزوم والواو فاعله والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها (فِي الْأَسْبابِ) متعلقان بيرتقوا (جُنْدٌ) مبتدأ (ما) زائدة (هُنالِكَ) اسم إشارة في محل نعت والهاء للتنبيه (مَهْزُومٌ) خبر (مِنَ الْأَحْزابِ) متعلقان بمهزوم (كَذَّبَتْ) ماض (قَبْلَهُمْ) ظرف زمان (قَوْمُ) فاعل (نُوحٍ) مضاف إليه (وَعادٌ) عطف (وَفِرْعَوْنُ) عطف (ذُو) صفة لفرعون مرفوعة بالواو (الْأَوْتادِ) مضاف إليه والجملة مستأنفة (وَثَمُودُ) الواو حرف عطف وثمود معطوف على سابقه (وَقَوْمُ) معطوف على سابقه أيضا (لُوطٍ) مضاف إليه (وَأَصْحابُ) معطوف أيضا على سابقه (الْأَيْكَةِ) مضاف إليه و(أُولئِكَ) بدل مما قبله (الْأَحْزابُ) بدل من أولئك.

.إعراب الآيات (14- 17):

{إِنْ كُلٌّ إِلاَّ كَذَّبَ الرُّسُلَ فَحَقَّ عِقابِ (14) وَما يَنْظُرُ هؤُلاءِ إِلاَّ صَيْحَةً واحِدَةً ما لَها مِنْ فَواقٍ (15) وَقالُوا رَبَّنا عَجِّلْ لَنا قِطَّنا قَبْلَ يَوْمِ الْحِسابِ (16) اصْبِرْ عَلى ما يَقُولُونَ وَاذْكُرْ عَبْدَنا داوُدَ ذَا الْأَيْدِ إِنَّهُ أَوَّابٌ (17)}.
(إِنْ) نافية (كُلٌّ) مبتدأ (إِلَّا) حرف حصر (كَذَّبَ) ماض والجملة خبر المبتدأ (الرُّسُلَ) مفعول به (فَحَقَّ) الفاء حرف عطف وماض (عِقابِ) فاعل مرفوع بالضمة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة مراعاة للفاصلة (وَما) الواو حرف استئناف وما نافية (يَنْظُرُ) مضارع مرفوع (هؤُلاءِ) اسم الإشارة فاعله (إِلَّا) حرف حصر (صَيْحَةً) مفعول به (واحِدَةً) صفة لصيحة (ما) نافية عاملة عمل ليس (لَها) الجار والمجرور خبر مقدم (مِنْ) حرف جر زائد (فَواقٍ) مجرور لفظا مرفوع محلا اسم ما والجملة في محل نصب صفة ثانية لصيحة.
(وَقالُوا) الواو حرف استئناف وماض وفاعله (رَبَّنا) منادى مضاف (عَجِّلْ) فعل دعاء فاعله مستتر (لَنا) الجار والمجرور متعلقان بعجل وجملة النداء مقول القول وجملة قالوا استئنافية لا محل لها (قِطَّنا) مفعول به (قَبْلَ) ظرف زمان (يَوْمِ) مضاف إليه (الْحِسابِ) مضاف إليه ثان (اصْبِرْ) أمر وفاعل مستتر (عَلى ما) جار ومجرور متعلقان باصبر (يَقُولُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعل والجملة صلة (وَاذْكُرْ) الواو حرف عطف وأمر فاعله مستتر (عَبْدَنا) مفعول به (داوُدَ) بدل منه (ذَا) صفة لداود (الْأَيْدِ) مضاف إليه (إِنَّهُ) إن واسمها (أَوَّابٌ) خبرها والجملة تعليلية.

.إعراب الآيات (18- 21):

{إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِشْراقِ (18) وَالطَّيْرَ مَحْشُورَةً كُلٌّ لَهُ أَوَّابٌ (19) وَشَدَدْنا مُلْكَهُ وَآتَيْناهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطابِ (20) وَهَلْ أَتاكَ نَبَأُ الْخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُوا الْمِحْرابَ (21)}.
(إِنَّا) إن واسمها (سَخَّرْنَا) ماض وفاعله (الْجِبالَ) مفعوله والجملة خبر إن (مَعَهُ) ظرف مكان والهاء مضاف إليه (يُسَبِّحْنَ) مضارع ونون النسوة فاعله والجملة حال (بِالْعَشِيِّ) متعلقان بيسبحن (وَالْإِشْراقِ) معطوفة على العشي والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها (وَالطَّيْرَ) الواو حرف عطف والطير معطوفة على الجبال (مَحْشُورَةً) حال منصوبة (كُلٌّ) مبتدأ (لَهُ) متعلقان بالخبر (أَوَّابٌ) خبر (وَشَدَدْنا) الواو حرف عطف وماض وفاعله (مُلْكَهُ) مفعول به والهاء في محل جر بالإضافة والجملة معطوفة على سخرنا فهي مثلها في محل رفع (وَآتَيْناهُ) الواو حرف عطف وماض وفاعله ومفعوله الأول (الْحِكْمَةَ) مفعوله الثاني والجملة معطوفة على ما قبلها فهي مثلها في محل رفع أيضا (وَفَصْلَ) معطوف على الحكمة (الْخِطابِ) مضاف إليه (وَهَلْ) الواو حرف استئناف وهل حرف استفهام وتعجب (أَتاكَ نَبَأُ) ماض ومفعوله وفاعله (الْخَصْمِ) مضاف إليه (إِذْ) ظرف زمان (تَسَوَّرُوا) ماض وفاعله (الْمِحْرابَ) مفعول به والجملة في محل جر بالإضافة للظرف وجملة أتاك استئنافية لا محل لها.