فصل: إعراب الآية (14):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.سورة آل عمران:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.إعراب الآيات (1- 4):

{الم (1) الله لا إله إلا هو الْحَيُّ الْقَيُّومُ (2) نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِما بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنْزَلَ التَّوْراةَ وَالْإِنْجِيلَ (3) مِنْ قَبْلُ هُدىً لِلنَّاسِ وَأَنْزَلَ الْفُرْقانَ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآياتِ الله لَهُمْ عَذابٌ شَدِيدٌ وَالله عَزِيزٌ ذُو انْتِقامٍ (4)}.
(الم) ينظر إعرابها في أول سورة البقرة (الله لا إله إلا هو الْحَيُّ الْقَيُّومُ) وينظر إعرابها في الآية 254. البقرة.
(نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتابَ) فعل ماض ومفعوله والجار والمجرور متعلقان بالفعل والفاعل هو (بِالْحَقِّ) متعلقان بمحذوف حال من الكتاب (مُصَدِّقًا) حال (لِما) ما اسم موصول والجار والمجرور متعلقان بمصدقا (بَيْنَ) ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة الموصول (يَدَيْهِ) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى (وَأَنْزَلَ التَّوْراةَ وَالْإِنْجِيلَ) عطف على أنزل الكتاب (مِنْ قَبْلُ) متعلقان بأنزل وبنيت قبل على الضم لأنها قطعت عن الإضافة والتقدير: من قبل ذلك.
(هُدىً لِلنَّاسِ) حال من التوراة والإنجيل منصوبة بالفتحة المقدرة للناس متعلقان بالمصدر هدى (وَأَنْزَلَ الْفُرْقانَ) عطف على (أَنْزَلَ التَّوْراةَ) (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآياتِ) إن واسم الموصول اسمها وجملة كفروا الفعلية صلة الموصول والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما (الله) لفظ الجلالة مضاف إليه.
(لَهُمْ عَذابٌ شَدِيدٌ) عذاب مبتدأ شديد صفة والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ، والجملة الاسمية خبر إن (وَالله عَزِيزٌ) لفظ الجلالة مبتدأ وعزيز خبر (ذُو) خبر ثان مرفوع لأنه من الأسماء الخمسة (انْتِقامٍ) مضاف إليه والجملة استئنافية لا محل لها.

.إعراب الآيات (5- 6):

{إِنَّ الله لا يَخْفى عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلا فِي السَّماءِ (5) هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الْأَرْحامِ كَيْفَ يَشاءُ لا إله إلا هو الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (6)}.
(إِنَّ الله) إن ولفظ الجلالة اسمها (لا يَخْفى عَلَيْهِ شيء) لا نافية يخفى مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف شيء فاعله والجار والمجرور متعلقان بيخفى.
(فِي الْأَرْضِ) متعلقان بمحذوف صفة شيء، (وَلا فِي السَّماءِ) عطف على في الأرض.
(هُوَ) ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ (الَّذِي) اسم موصول خبر (يُصَوِّرُكُمْ) فعل مضارع ومفعوله وفاعله مستتر (فِي الْأَرْحامِ) متعلقان بيصوركم والجملة صلة الموصول (كَيْفَ) أداة شرط في محل نصب حال (يَشاءُ) فعل مضارع والفاعل ضمير مستتر تقديره: هو (لا إله إلا هو) تقدم إعرابها والجملة استئنافية (الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) العزيز خبر أول لمبتدأ محذوف تقديره: هو العزيز والحكيم خبر ثان.

.إعراب الآية (7):

{هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتابَ مِنْهُ آياتٌ مُحْكَماتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتابِ وَأُخَرُ مُتَشابِهاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ ما تَشابَهَ مِنْهُ ابْتِغاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغاءَ تَأْوِيلِهِ وَما يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ الله وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنا وَما يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُولُوا الألباب (7)}.
(هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتابَ) هو مبتدأ واسم الموصول خبر وجملة أنزل عليك الكتاب صلة (مِنْهُ) الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم (آياتٌ) مبتدأ مؤخر (مُحْكَماتٌ) صفة (هُنَّ أُمُّ الْكِتابِ) هن ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ، أم خبره الكتاب مضاف إليه والجملة صفة لآيات (وَأُخَرُ مُتَشابِهاتٌ) عطف على آيات محكمات وتعرب كإعرابها (فَأَمَّا) الفاء استئنافية أما أداة الشرط (الَّذِينَ) مبتدأ (فِي قُلُوبِهِمْ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم (زَيْغٌ) مبتدأ مؤخر والجملة صلة الموصول (فَيَتَّبِعُونَ) الفاء رابطة لجواب الشرط يتبعون فعل مضارع وفاعل والجملة خبر اسم الموصول الذين وقد سدت مسد جواب الشرط (ما) ما اسم موصول في محل نصب مفعول به فاعله مستتر (تَشابَهَ مِنْهُ) فعل ماض فاعله مستتر والجار والمجرور متعلقان بتشابه والجملة صلة الموصول.
(ابْتِغاءَ) مفعول لأجله (الْفِتْنَةِ) مضاف إليه (وَابْتِغاءَ تَأْوِيلِهِ) عطف على ابتغاء الفتنة (وَما) الواو حالية ما نافية (يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ) فعل مضارع ومفعوله (إِلَّا الله) إلا أداة حصر الله لفظ الجلالة فاعل (وَالرَّاسِخُونَ) الواو عاطفة أو استئنافية الراسخون عطف على الله مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم أو مبتدأ على إعراب الواو استئنافية (فِي الْعِلْمِ) متعلقان بالراسخون (يَقُولُونَ) فعل وفاعل والجملة في محل نصب حال من الراسخون أو خبر المبتدأ الراسخون (آمَنَّا) فعل ماض وفاعل (بِهِ) متعلقان بآمنا والجملة في محل نصب مفعول به مقول القول: (كُلٌّ) مبتدأ (مِنْ عِنْدِ) متعلقان بمحذوف خبره.
(رَبِّنا) مضاف إليه والجملة مقول القول: (وَما يَذَّكَّرُ) الواو حالية ما نافية يذكر فعل مضارع (إِلَّا) أداة حصر (أُولُوا) فاعل مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم (الألباب) مضاف إليه والجملة حالية.

.إعراب الآيات (8- 9):

{رَبَّنا لا تُزِغْ قُلُوبَنا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنا وَهَبْ لَنا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً أنك أَنْتَ الْوَهَّابُ (8) رَبَّنا أنك جامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لا رَيْبَ فِيهِ إِنَّ الله لا يُخْلِفُ الْمِيعادَ (9)}.
(رَبَّنا) منادى مضاف منصوب ونا في محل جر بالإضافة (لا تُزِغْ قُلُوبَنا) تزغ فعل مضارع مجزوم بلا والفاعل أنت قلوبنا مفعول به (بَعْدَ) ظرف زمان متعلق بتزغ (إِذْ) ظرف لما مضى من الزمن في محل جر بالإضافة (هَدَيْتَنا) فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة في محل جر بالإضافة (وَهَبْ) الواو عطف (هَبْ) فعل دعاء وفاعله مستتر (لَنا) متعلقان بهب (مِنْ لَدُنْكَ) اسم مبني على السكون في محل جر بحرف الجر متعلقان بهب أو بمحذوف حال من (رَحْمَةً) مفعول به.
(إِنَّكَ) إن واسمها (أَنْتَ) ضمير منفصل مبتدأ أو بدل (الْوَهَّابُ) خبر أنت والجملة الاسمية (أَنْتَ الْوَهَّابُ) خبر إن وجملة (إِنَّكَ أَنْتَ) تعليله لا محل من الإعراب.
(رَبَّنا) منادى (إِنَّكَ جامِعُ) إن واسمها وخبرها (النَّاسِ) مضاف إليه (لِيَوْمٍ) متعلقان بجامع (لا رَيْبَ) لا نافية للجنس (رَيْبَ) اسمها المبني على الفتح (فِيهِ) متعلقان بمحذوف خبر لا. والجملة في نحل جر صفة ليوم (إِنَّ الله لا يُخْلِفُ الْمِيعادَ) إن ولفظ الجلالة اسمها وجملة لا يخلف الميعاد خبرها. وجملة (إِنَّ الله) تعليلة.

.إعراب الآيات (10- 11):

{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوالُهُمْ وَلا أَوْلادُهُمْ مِنَ الله شَيْئًا وَأُولئِكَ هُمْ وَقُودُ النَّارِ (10) كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَذَّبُوا بِآياتِنا فَأَخَذَهُمُ الله بِذُنُوبِهِمْ وَالله شَدِيدُ الْعِقابِ (11)}.
(إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا) إن واسم الموصول اسمها وجملة كفروا صلة الموصول (لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوالُهُمْ) لن حرف ناصب تغني فعل مضارع منصوب عنهم متعلقان بتغني أموالهم فاعل (وَلا أَوْلادُهُمْ) عطف على أموالهم (مِنَ الله) لفظ الجلالة مجرور بمن متعلقان بتغني.
(شَيْئًا) مفعول مطلق أو مفعول به (وَأُولئِكَ) الواو استئنافية أولئك اسم إشارة في محل رفع مبتدأ (هُمْ) ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ ثان (وَقُودُ) خبرهم والجملة الاسمية (هُمْ وَقُودُ) خبر أولئك وجملة: (أُولئِكَ) استئنافية (النَّارِ) مضاف إليه.
(كَدَأْبِ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر لمبتدأ محذوف التقدير: دأبهم كدأب آل فرعون (آلِ) مضاف إليه (فِرْعَوْنَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة (وَالَّذِينَ) الواو عاطفة أو استئنافية الذين اسم موصول مبتدأ (مِنْ قَبْلِهِمْ) متعلقان بصلة الموصول (كَذَّبُوا بِآياتِنا) فعل ماض وفاعل والجار والمجرور متعلقان بكذبوا والجملة في محل نصب حال من آل فرعون.
(فَأَخَذَهُمُ الله بِذُنُوبِهِمْ) فعل وفاعل ومفعول به والجار والمجرور متعلقان بأخذهم، والجملة معطوفة (وَالله) الواو استئنافية الله لفظ الجلالة مبتدأ (شَدِيدُ) خبر (الْعِقابِ) مضاف إليه والجملة استئنافية.

.إعراب الآيات (12- 13):

{قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا سَتُغْلَبُونَ وَتُحْشَرُونَ إِلى جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمِهادُ (12) قَدْ كانَ لَكُمْ آيَةٌ فِي فِئَتَيْنِ الْتَقَتا فِئَةٌ تُقاتِلُ فِي سَبِيلِ الله وَأُخْرى كافِرَةٌ يَرَوْنَهُمْ مِثْلَيْهِمْ رَأْيَ الْعَيْنِ وَالله يُؤَيِّدُ بِنَصْرِهِ مَنْ يَشاءُ إِنَّ فِي ذلِكَ لَعِبْرَةً لِأُولِي الْأَبْصارِ (13)}.
(قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا) قل فعل أمر والفاعل أنت والجار والمجرور متعلقان بالفعل قل والجملة مستأنفة وجملة كفروا صلة الموصول (سَتُغْلَبُونَ) السين للاستقبال تغلبون فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون والواو نائب فاعل (وَتُحْشَرُونَ) عطف على تغلبون والجملتان مقول القول: (إِلى جَهَنَّمَ) جهنم اسم مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة للعلمية والعجمة، والجار والمجرور متعلقان بتحشرون.
(وَبِئْسَ الْمِهادُ) الواو استئنافية بئس فعل جامد لإنشاء الذم والمهاد فاعل مرفوع والمخصوص بالذم محذوف تقديره: جهنم وهو في محل رفع مبتدأ خبره جملة بئس المهاد على أرجح الأقوال.
(قَدْ) حرف تحقيق (كانَ) فعل ماض ناقص (لَكُمْ) متعلقان بمحذوف خبر كان (آيَةٌ) اسمها (فِي فِئَتَيْنِ) متعلقان بمحذوف خبر كان (الْتَقَتا) فعل ماض والتاء تاء التأنيث وحركت بالفتحة لاتصالها بألف الاثنين الساكنة وألف الاثنين فاعل والجملة في محل جر صفة (فِئَةٌ) خبر لمبتدأ محذوف تقديره: الأولى فئة.
(تُقاتِلُ فِي سَبِيلِ الله) الجملة في محل رفع صفة لفئة (وَأُخْرى كافِرَةٌ) الواو عاطفة أخرى عطف على فئة كافرة صفة (يَرَوْنَهُمْ) فعل مضارع وفاعل ومفعول به (مِثْلَيْهِمْ) حال منصوبة بالياء لأنه مثنى (رَأْيَ) مفعول مطلق (الْعَيْنِ) مضاف إليه والجملة في محل رفع صفة لأخرى (وَالله) الواو استئنافية الله لفظ الجلالة مبتدأ (يُؤَيِّدُ بِنَصْرِهِ مَنْ يَشاءُ) يؤيد فعل مضارع واسم الموصول من مفعوله. والجار والمجرور متعلقان بيؤيد والجملة خبر وجملة (يَشاءُ) لا محل لها صلة الموصول (إِنَّ فِي ذلِكَ لَعِبْرَةً لِأُولِي الْأَبْصارِ) لعبرة اللام المزحلقة وعبرة اسم إن المؤخر في ذلك متعلقان بمحذوف خبر أن لاولي اللام حرف جر أولي اسم مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم الأبصار مضاف إليه والجملة استئنافية.

.إعراب الآية (14):

{زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَواتِ مِنَ النِّساءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَناطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعامِ وَالْحَرْثِ ذلِكَ مَتاعُ الْحَياةِ الدُّنْيا وَالله عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ (14)}.
(زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَواتِ) زين فعل ماض مبني للمجهول والجار والمجرور متعلقان بزين حب نائب فاعل الشهوات مضاف إليه (مِنَ النِّساءِ) متعلقان بمحذوف حال من الشهوات (وَالْبَنِينَ) معطوف على النساء مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم (وَالْقَناطِيرِ) عطف على البنين (الْمُقَنْطَرَةِ) صفة (مِنَ الذَّهَبِ) متعلقان بالمقنطرة (وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعامِ وَالْحَرْثِ) عطف على ما قبلها.
(ذلِكَ) اسم إشارة مبتدأ (مَتاعُ) خبر (الْحَياةِ) مضاف إليه (الدُّنْيا) صفة الحياة مجرورة والجملة مستأنفة (وَالله) الله لفظ الجلالة مبتدأ (عِنْدَهُ) مفعول فيه ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر مقدم للمبتدأ المؤخر (حُسْنُ) (الْمَآبِ) مضاف إليه والجملة الاسمية (عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ) في محل رفع خبر المبتدأ الله، وجملة (وَالله عِنْدَهُ) استئنافية.

.إعراب الآية (15):

{قُلْ أَأُنَبِّئُكُمْ بِخَيْرٍ مِنْ ذلِكُمْ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ خالِدِينَ فِيها وَأَزْواجٌ مُطَهَّرَةٌ وَرِضْوانٌ مِنَ الله وَالله بَصِيرٌ بِالْعِبادِ (15)}.
(قُلْ) فعل أمر والفاعل أنت (أَأُنَبِّئُكُمْ) الهمزة للاستفهام أنبئكم: فعل مضارع والكاف مفعول به أول (بِخَيْرٍ) متعلقان بالفعل قبلهما وهما المفعول الثاني (مِنْ ذلِكُمْ) متعلقان باسم التفضيل خير (لِلَّذِينَ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم (اتَّقَوْا) فعل ماض والواو فاعل (عِنْدَ) ظرف متعلق بمحذوف خبر مقدم.
(رَبِّهِمْ) مضاف إليه (جَنَّاتٌ) مبتدأ وجملة (تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ) في محل رفع صفة لجنات (خالِدِينَ) حال منصوبة بالياء لأنه جمع مذكر سالم (فِيها) متعلقان بخالدين (وَأَزْواجٌ) عطف على جنات (مُطَهَّرَةٌ) صفة (وَرِضْوانٌ مِنَ الله) عطف على أزواج (وَالله بَصِيرٌ) لفظ الجلالة مبتدأ وبصير خبر (بِالْعِبادِ) متعلقان ببصير.

.إعراب الآيات (16- 17):

{الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنا إِنَّنا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنا ذُنُوبَنا وَقِنا عَذابَ النَّارِ (16) الصَّابِرِينَ وَالصَّادِقِينَ وَالْقانِتِينَ وَالْمُنْفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحارِ (17)}.
(الَّذِينَ) اسم موصول في محل جر بدل من الذين في الآية السابقة. أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره:
هم (يَقُولُونَ) فعل مضارع وفاعل والجملة صلة الموصول (رَبَّنا) منادى (إِنَّنا آمَنَّا) إن ونا اسمها وجملة آمنا الفعلية خبرها (فَاغْفِرْ) الفاء فاء الفصيحة واغفر فعل دعاء فاعله مستتر (لَنا) متعلقان باغفر (ذُنُوبَنا) مفعول به والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم مقدر.
(وَقِنا) فعل دعاء مبني على حذف حرف العلة والفاعل أنت ونا مفعول به أول عذاب مفعول به ثان.
(النَّارِ) مضاف إليه (الصَّابِرِينَ) بدل من الذين مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم أو اسم منصوب على المدح بفعل محذوف والأسماء (الصَّادِقِينَ وَالْقانِتِينَ وَالْمُنْفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ) عطف على الصابرين (بِالْأَسْحارِ) متعلقان بالمستغفرين.

.إعراب الآية (18):

{شَهِدَ الله أنه لا إله إلا هو وَالْمَلائِكَةُ وَأُولُوا الْعِلْمِ قائِمًا بِالْقِسْطِ لا إله إلا هو الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (18)}.
(شَهِدَ الله) فعل ماض ولفظ الجلالة فاعل والجملة استئنافية (أَنَّهُ) أن واسمها وجملة (لا إله إلا هو) هو توكيد للضمير المستتر في الخبر المحذوف والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بشهد (وَالْمَلائِكَةُ) عطف على الله (وَأُولُوا) عطف على الملائكة مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم (قائِمًا) حال منصوبة (لا إله إلا هو) تقدم إعرابها (الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) خبران لمبتدأ محذوف تقديره، الله العزيز الحكيم.
(بِالْقِسْطِ) متعلقان (بقائما).