فصل: سنة سبع وتسعين وثلثمائة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: اتعاظ الحنفاء بأخبار الأئمة الفاطميين الخلفاء **


 سنة سبع وتسعين وثلثمائة

في شهر ربيع الأول تزايد أمر الدراهم القطع المتزايدة فبلغت أربعة وثلاثين درهما بدينار ونزع السعر واضطربت أمور الناس‏.‏

فرفعت هذه الدراهم وأنزل من بيت المال بعشرين صندوقا فيها الدراهم الجدد لتفرق على الصيارفة‏.‏

وقرئ سجل يرفع تلك الدراهم والمنع من المعاملة بها وأنظر من في يده منها شيء ثلاثة أيام وأمر الناس بحمل ما كان مها إلى دار الضرب فقلق الناس وبلغ كل درهم من الجدد أربعة دراهم من القطع‏.‏

وبيع الخبز كل ثلاثة أرطال بدرهم فنودي أن يكون الخبز كل اثني عشر رطلا بدرهم جديد واللحم رطلين بدرهم وسعر أكثر الأشياء واستقر كل دينار بثمانين درهماً من الجدد‏.‏

وسكن أمر الناس بعد ما ضرب كثير من الباعة بالسياط وشهروا‏.‏

وقبض على جماعة من أصحاب الفقاع والسماكين وكبست الحمامات وضرب جماعة لمخالفتهم ما نهو عنه وشهروا‏.‏

وفي تاسع ربيع الآخر أمر الحاكم بمحو ما هو مكتوب على المساجد والأبواب وغيرها من سب السلف فمحي بأسره وطاف متولي الشرطة حتى أزال سائر ما كان منه‏.‏

وقرئ سجل بترك الخوض فيما لا يعنى واشتغال كل أحد بمعيشته عن الخوض في أعمال أمير المؤمنين وأوامره‏.‏

وجرى الأمر في الفطر على السماط ليالي رمضان وفي صلاة الحاكم بالناس يوم الجمعة على ما تقدم‏.‏

وركب الحاكم لفتح الخليج في ذي القعدة والماء على أربعة عشر ذراعا وأصابع وهو تاسع توت فانتهى بعد فتح الخليج ماء النيل إلى ستة عشر أصبعا من خمسة عشر ذراعا ثم نقص فتحرك السعر وازدحم الناس على شراء الغلال وابتدأت الشدة‏.‏

وفيها مات يعقوب بن نسطاس النصراني طبيب الحاكم سكران في بركة ماء فحمل إلى الكنيسة في تابوت وشق به البلد ثم أعيد إلى داره فدفن بها وسائر أهل الدولة في جنازته ومعه شموع كثيرة تتقد ومداخن عدة فيها بخور‏.‏

وكان طبيب وقته عارفا بالطب آية في الحفظ ما يغنى له قط صوت إلا حفظه‏.‏

ولو غناه مائة مغن في مجلس واحد لحفظ سائر ما غنوه به وتكلم على ألحانها وأشعارها‏.‏

وكانت له يد في الموسيقا وانفرد بخدمة الحاكم في الطب فأثرى وترك زيادة على عشرين ألف دينار عينا سوى الثياب وغيرها‏.‏

وتوفى الأمير منجوتكين لأربع خلون من ذي الحجة فصلى عليه الحاكم‏.‏

 سنة ثمان وتسعين وثلثمائة

في المحرم ابتدأ نقص ماء النيل من ثامن عشر توت فاشتد الأمر وبيع الخبز مبلولا وضرب جماعة من الخبازين وشهروا لتعذر وجود الخبز بالعشايا‏.‏

ووصل الحاج لثمان بقين من صفر‏.‏

وفي ربيع الأول خلع على علي بن جعفر بن فلاح بولاية دمشق حربا وخراجا‏.‏

واشتد الغلاء‏.‏

فلما كان ليلة عيد الشعانين منع النصارى من تزيين كنائسهم على ما هي عادتهم وقبض على جماعة منهم في رجب وأمر باحضار ما هو معلق على الكنائس وإثباته في دواوين السلطان وكتب إلى سائر الأعمال بذلك‏.‏

وأحرق صلبان كثيرة على باب الجامع وفي وفي يوم الجمعة سادس عشر رجب ولي مالك بن سعيد الفارقي القضاء وخلع عليه في بيت المال قميص مصمت وعمامة مذهبة وطيلسان محشى مذهب وقلد بسيف‏.‏

وقرأ سجله أحمد بن عبد السميع وهو قائم فخرج وبين يديه سفط ثياب وحمل على بغلة وبين يديه بغلتان وكان مالك بن سعيد لما قرئ سجله قائماً على قدميه وكلما مر ذكر أمير المؤمنين قبل الأرض‏.‏

ثم سار من القصر إلى الجامع العتيق وكلما مر بباب من أبواب القصر نزل عن بغلته وقبل الباب‏.‏

فلما وصل إلى الجامع وقف خلف المنبر قائما حتى انتهت قراءة السجل وقبل الأرض كلما ذكر أمير المؤمنين‏.‏

ثم عاد إلى داره بالقاهرة وتسلم كتب الدعوة التي تقرأ بالقصر على الأولياء‏.‏

وفي يوم الجمعة سابع شعبان اجتمع أهل الدولة في القصر بعد ما طلبوا لذلك وأمروا ألا يقام لأحد فخرج خادم وأسر إلى صاحب الستر كلاما فصاح‏:‏ صالح بن علي فقام صالح بن علي الروزباري فأخذ بيده ولا يعلم أحد ما يراد به‏.‏

فأدخل إلى بيت المال ثم خرج وعليه دراعة مصمتة وعمامة مذهبة ومعه مسعود صاحب الستر فجلس بحضرة قائد القواد وأخرج سجلا قرأه ابن عبد السميع فإذا فيه رد سائر الأمور التي ينظر فيها قائد القواد حسين بن جوهر إليه‏.‏

فعندما سمع في السجل صالح ذكر قام وقبل الأرض‏.‏

ولما انتهى ابن عبد السميع من القراءة قام قائد القواد وقبل خد صالح وهنأه وانصرف‏.‏

فخرج صالح وبين يديه عدة أسفاط وثلاث بغلات بسروجها ولجمها‏.‏

قال المسبحي‏:‏ قال لي الحاكم بأمر الله أحضرت ابن سورين وحلفته على الإنجيل أن يكتب سجل صالح بن علي ولا يطلع عليه أحدا من ابن جوهر ولا غيره وقلت له إنك تعرف ما أجازي به من يخالف أمري فكن منه على يقين‏.‏

فوالله ما اطلع عليه أحد غيري وغيره حتى كان‏.‏

وجلس صالح في مجلس قائد القواد من القصر ووقع عن الحاكم‏:‏ ورفع إليه الأولياء وسائر المتصرفين قصصهم وأحوالهم ونفذ أوامر الحاكم وطالع بما تجب مطالعته به‏.‏

وقلد ديوان الشام الذي كان يتولاه لأبي عبد الله الموصلي الكاتب‏.‏

وخلع علي الشريف أبي الحسن علي بن إبراهيم النرسي لنقابة الطالبيين وحمل على فرسين وقرئ سجله في القصر والجامع‏.‏

وخلع على صقر اليهودي وحمل على بغلة وقيد إليه ثلاث بغلات بسروج ولجم ثقال وحمل معه عشرون سفط ثياب وأنزل في دار فرشت وزينت وعلق على أبوابها وحجرها الستور وأعطى فيها جميع ما يحتاج إليه وقيل له هذه دارك فحصل له في ساعة واحدة ما قيمته عشرة آلاف دينار‏.‏

واستقر طبيب الحاكم عوضا عن ابن نسطاس‏.‏

وورد الخبر بأن ابن الجراح فر بعد قتل جماعة من أصحابه‏.‏

وخلع على ياروخ وسار إلى دمشق وتبعه عسكر كثير‏.‏

واستهل رمضان فحضر الأسماط مع الحاكم القائد صالح قائد القواد والقاضي مالك بن سعيد وجلس فوق القاضي عبد العزيز بن النعمان‏.‏

وقد صلى الحاكم بالناس صلاة الجمعة في جامع راشدة وصلى صلاة عيد الفطر وخطب على ما جرت عادته به وأصعد معه المنبر وقت الخطبة قائد القواد صالح بن علي ومالك بن سعيد القاضي والشريف النرسي وجماعة‏.‏

وفي ثالث شوال أمر الحاكم قائد القواد السابق حسين بن جوهر والقاضي عبد العزيز بن النعمان بأن يلزما داريهما ومنعا من الركوب وسائر أولادهما فلبسوا الصوف وامتنع الداخل إليهم وجلسوا على الحصر‏.‏

وفي ذي القعدة ولي غالب بن مالك الشرطتين والحسبة والنظر في البلد وقرئ سجله بالجامع العتيق وجامع ابن طولون وصرف خود ومسعود‏.‏

وفي ثالث عشرة سارت قافلة الحاج‏.‏

وفي تاسع عشره عفا الحاكم عن قائد القواد والقاضي عبد العزيز وأذن لهما في الركوب فركبا إلى القصر بزيهما من غير حلق شعر ولا تغيير حال‏.‏

وتوقفت زيادة النيل فاستسقى الناس وخرجوا معهم النساء والصبيان مرتين‏.‏

وقرئ سجل بإبطال المكوس والمؤن التي تؤخذ من المسافرين عن الغلال والأرز‏.‏

وبيع الخبز ثلاثة أرطال بدرهم‏.‏

وتعذر وجوده‏.‏

وجرى الرسم في عيد الغدير على عادته‏.‏

واشتد تكالب الناس على الخبز فاجتمعوا وضجوا من قلته وسواده ورفعوا للحاكم قصة مع رغيفة وكانت الحملة الدقيق قد بلغت ستة دنانير‏.‏

وفتح الخليج في رابع توت والماء على خمسة عشر ذراعا فبلغ التليس أربعة دنانير والويبة من الأرز بدينار واللحم كل رطلين بدرهم ولحم البقر رطلين ونصفا بدرهم والبصل عشرة أرطال بدرهم والخبز ثمان أواق بدرهم وزيت الوقود الرطل بدرهم‏.‏

وفيها خرج النصارى من مصر إلى القدس لحضور الفصح بقمامة على عادتهم في كل سنة بتجمل عظيم كما يخرج المسلمون إلى الحج فسأل الحاكم ختكين الضيف العضدي أحد قواده عن ذلك لمعرفته بأمر قمامة فقال هذه بيعة تعظمها النصارى ويحج إليها من جميع البلاد وتأتيها الملوك وتحمل إليها الأموال العظيمة والثياب والستور والفرش والقناديل والصلبان المصوغة من الذهب والفضة والأواني من ذلك وبها من ذلك شيء عظيم‏.‏

فإذا كان يوم الفصح واجتمع النصارى بقمامة ونصبت الصلبان وعلقت القناديل في المذبح تحيلوا في إيصال النار إليه بدهن البيلسان مع دهن الزئبق فيحدث له ضياء ساطع يظن من يراه أنها نار نزلت من السماء‏.‏

فأنكر الحاكم ذلك وتقدم إلى بشر بن سورين كاتب الإنشاء فكتب إلى أحمد بن يعقوب الداعي أن يقصد القدس ويهدم قمامة وينهبها الناس حتى يعفى أثرها ففعل ذلك‏.‏

ثم أمر بهدم ما في أعمال مملكته من البيع والكنائس فخوف أن تهدم النصارى ما في بلادها من مساجد المسلمين فأمسك عن ذلك‏.‏

 سنة تسع وتسعين وثلثمائة

في ثالث المحرم نظر أبو نصر بن عبدون الكاتب النصراني في ديوان الخراج بانفراده من غير شريك‏.‏

وفي تاسعه وهو نصف توت أشيع وفاء النيل وخلع على ابن أبي الرداد فابتدأ في النقص قبل أن يوفى ستة عشر ذراعا من تاسع عشر توت فأمر الناس كافةً بألا يتظاهر أحد منهم على شاطىء النيل بشيء من الغناء ولا يسمع في دار ولا يشرب في المراكب‏.‏

وكبست عدة دور وقبض على جماعة‏.‏

وقدم الحاج في حادي عشري صفر‏.‏

ونودي ألا يدخل أحد الحمام إلا بمئزر ولا يمشي اليهود والنصارى إلا بالغيار وضربوا على ترك ذلك‏.‏

وكسبت الحمامات وأخذ منها جماعة وشهروا من أجل أنهم وجدوا بغير مئزر‏.‏

ومنع أن يدخل أحد إلى سوق الرقيق إلا أن يكون بائعا أو مشتريا وأفرد الجواري من الغلمان وجعل لكل منهم يوم‏.‏

ومنع من نصب الشراعات التي كانت النساء تنصبها في المقابر أيام الزيارة‏.‏

وأشيع بين الناس بأن النبيذ يمنع من بيعه فازدحموا على شرائه وبيع منه شيء كثير فعز حتى بيع كل عشر جرار بدينار ولم يوجد لكثرة طلابه‏.‏

ومنع كل أحد من الناس أن يخرج من منزله قبل صلاة الصبح وبعد صلاة العشاء واشتد الأمر في هذا واعتقل جماعة خالفوا ما أمر به‏.‏

وقرئ سجل بترك الخوض فيما لا عيني والاشتغال بالصلوات في أوقاتها والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وألا يخوض أحد في أحوال السلطان وأوامره وأسرار الملك‏.‏

وقرئ سجل في ربيع الأول بالمنع من حمل النبيذ والموز وحذر من التظاهر بشيء منه أو من الفقاع والدلينس والسمك الذي لا قشر له والترمس المعفن‏.‏

وقرئ آخر في سائر الجوامع بتسكين قلوب الناس وتطمينهم لكثرة ما اشتهر عندهم وداخلهم من الخوف بما يجري من أوامر الحضرة في البلد‏.‏

وفي حادي عشر جمادى الآخرة قبض على عبد العزيز بن النعمان وطلب حسين بن جوهر ففر هو وابناه وجماعة‏.‏

وكثر الصياح في دار عبد العزيز وغلقت حوانيت القاهرة وأسواقها‏.‏

فأفرج عن عبد العزيز ونودي في القاهرة بألا يغلق أحد‏.‏

ثم رد حسين بعد ثلاثة أيام بابنيه وصاروا إلى الحاكم فأمرهم بالانصراف إلى دورهم وخلع عليه وعلى عبد العزيز وعلى أولادهما وكتب لهما أمانان‏.‏

وفي رجب كثرت الأمراض في الناس وفشا الموت‏.‏

وتخوف الناس من الحاكم فكتب عدة أمانات لأناس شتى‏.‏

وأقطع مالك بن سعيد ناحية برنشت‏.‏

وفي شعبان تراخت الأسعار‏.‏

وفي رمضان قرئ سجل فيه يصوم الصائمون على حسابهم ويفطرون ولا يعارض أهل الرؤية فيما هم عليه صائمون ويفطرون وصلاة الخمسين للذين بما جاءهم فيها يصلون وصلاة الضحى وصلاة التراويح لا مانع لهم منها ولاهم عنها يدفعون ويخمس في التكبير على الجنائز المخمسون ولا يمنع من التربيع عليها المربعون يؤذن بحي على خير العمل المؤذنون ولا يؤذى من بها لا يؤذنون لا يسب أحد من السلف ولا يحتسب على الواصف فيهم بما يصف والحالف منهم بما حلف لكل مسلم مجتهد في دينه اجتهاد‏.‏

وفيه ركب سائر العرائف والأولياء وأكثر أهل البلد إلى القصر وقد عظمت الزحمة واصطفت العساكر حول القصر بالسلاح ولم يعرف أحد ما هذا الاجتماع فخرج صالح ابن علي بالخلع على فرس بسرج ولجام ذهب وبين يديه فرسان وسفط ثياب وسجل يتضمن أنه لقب بثقة ثقات السيف والقلم‏.‏

وأعيد عبد العزيز بن النعمان إلى النظر في المظالم‏.‏

وتزايدت الأمراض وكثر موت الناس وعزت الأدوية فبلغ السكر أربعة دراهم للرطل وبذر الرمان كل أوقية بدرهم ودهن البنفسج كل أوقية بدينار والعناب والإجاص كل أوقيتين بدرهم وباقة لينوفر بدينار والبطيخة بثلاثة دنانير‏.‏

ولم يركب الحاكم لصلاة عيد الفطر وصلى القاضي مالك بن سعيد بالناس في المصلى وخطب‏.‏

وفي ذي القعدة أعيدت المكوس التي كانت رفعت‏.‏

وسارت قافلة الحاج في النصف منه‏.‏

وحمل سماط عيد النحر يوم التاسع من ذي الحجة على عادته غير أنه أبطل منه الملاهي والخيال واللعب الذي كان يعمل في كل سنة‏.‏

وصلى القاضي بالناس صلاة عيد النحر وخطب‏.‏

وفي يوم عيد الغدير منع الناس من عمله‏.‏

ودرست كنائس كانت بطريق المكس وكنيسة بحارة الروم من القاهرة ونهب ما فيها‏.‏

وقتل في هذه الليلة كثير من الخدم والصقالبة والكتاب بعد أن قطعت أيديهم بالساطور على خشبة من وسط الذراع‏.‏

وفيها مات أبو الحسن علي بن عبد الرحمن بن أحمد بن يونس المنجم لثلاث خلون من جمادى الأولى وقتل القائد فضل بن صالح ضربت رقبته لتسع بقين من ذي القعدة‏.‏

وقتل أبو أسامة جنادة أسامة بن محمد اللغوي لثلاث عشرة خلت من ذي الحجة ومعه الحسن بن سليمان الأنطاكي النحوي واستتر عبد الغني بن سعيد وكان ذلك بسبب اجتماعهم بدار العلم وجلوسهم فيها‏.‏

وقتل رجاء بن أبي الحسين من أجل أنه صلى صلاة التراويح في شهر رمضان‏.‏

وقتل أصحاب الأخبار عن آخرهم لكثرة أذيتهم الناس بالكذب عليهم وأخذهم الأموال من الناس‏.‏

وفيها قتل أبو علي بن ثمال الخفاجي متولي الرحبة من قبل الحاكم وملكها بعده صالح بن مرداس الكلابي متملك حلب‏.‏

في حادي عشر صفر صرف أبو الفضل صالح بن علي الروزباري ثقة ثقات السيف والقلم وقرر مكانه أبو نصر بن عبدون الكاتب النصراني فوقع من الحاكم فيما كان يوقع فيه صالح ونظر فيما كان ينظر فيه وأذن لصالح في الركوب إلى القصر‏.‏

وسار ابن عبدون في الموكب مع الشيوخ في المنتهى وقال مثلي لا يساير أمير المؤمنين بأعلى من ذلك‏.‏

وكتب من إنشاء ابن سورين لخدم قمامة بالقدس‏.‏

وأحدث الحاكم ديوانا سماه الديوان المفرد برسم من يقبض ماله من المقتولين وغيرهم‏.‏

ووصل الحاج في حادي عشر منه‏.‏

وفي ربيع الأول كثرت الأمراض والموت وعزت الأدوية المطلوبة للمرضى‏.‏

وشهر جماعة وجد عندهم فقاع وملوخية وترمس ودلينس بعد ضربهم‏.‏

وهدم دير القصير ونهب‏.‏

ولقب ابن عبدون بالقاضي وكتب له سجل بذلك وحمل على بغلتين‏.‏

واشتد الأمر على اليهود والنصارى في إلزامهم لبس الغيار‏.‏

ورد إقطاع حسين بن جوهر إليه وإلى أولاده وصهره عبد العزيز بن النعمان وقرئ لهم بذلك وصلى القاضي بالناس صلاة عيد الفطر على الرسم‏.‏

وقرئ سجل بإبطال ما كان يؤخذ على أيدي القضاة من الخمس والفطرة والنجوى‏.‏

في تاسع ذي القعدة فر حسين بن جوهر وأولاده وصهره عبد العزيز بن النعمان وأولاده بجماعة منهم في أموال وسلاح وخرجوا ليلاً فلما أصبحوا سير الحاكم خيلا في طلبهم نحو وجرة فلم يدركوهم‏.‏

وأحيط بدورهم فأخذت للديون المفرد‏.‏

وفر أبو القاسم الحسين بن المغربي في زي حمال إلى حسان بن علي بن مفرج بن دغفل بن الجراح‏.‏

وفيه قرىء عدة أمانات بالقصر للكتاميين من جند إفريقية والأتراك والقضاة والشهود وسائر الأولياء والأمناء والرعية والكتاب والأطباء والخدام السود والخدام الصقالبة لكل طائفة أمان‏.‏

وحمل سائر ما في دور حسين بن جوهر وعبد العزيز بن النعمان إلى القصر بعد أن احصاه القاضي ملك بن سعيد وضبطه‏.‏

وقرئ سجل بقطع مجالس الحكمة التي كانت تقرأ على الأولياء في يومي الخميس والجمعة‏.‏

وقرئ سجل في الجامع العتيق بإقبال الناس على شأنهم وتركهم الخوض فيما لا يعنيهم وسجل آخر برد التثويب في الأذان والإذن للناس في صلاة الضحى وصلاة القنوت‏.‏

ثم جمع في سائر الجوامع وقرئ عليهم سجل بأن يتركوا الأذان بحي على خير العمل ويزاد في أذان الفجر‏:‏ الصلاة خير من النوم وأن يكون ذلك من مؤذني القصر عند قولهم‏:‏ السلام على أمير المؤمنين ورحمة الله فامتثل الناس وعمل‏.‏

وسار محمد بن نزال بعسكر إلى الشام‏.‏

وقرئ سجل مندد فيه بشرب النبيذ وجميع أنواع المسكر‏.‏

وصلى الحاكم بالناس في المصلى صلاة عيد النحر وخطب ونحر وحضر السماط على رسمه‏.‏

وقرئت عدة أمانات بالقصر‏.‏

وفيه سارت العساكر بعدة مواضع تطلب قائد القواد حسين بن جوهر وصهره عبد العزيز وشاع الخبر بأنه عند بني قرة‏.‏

وقرئ سجل في الجوامع بالرخصة فيما كان يشدد فيه في الجمعة الماضية من أمر النبيذ‏.‏

وقتل في هذه السنة عدة كثيرة من الخدام والفراشين والكتاب وغيرهم‏.‏

ومات أبو منصور بشر بن عبيد الله بن سورين كاتب السجلات في صفر‏.‏

وتوفي صقر اليهودي طبيب الحاكم في ربيع الآخر‏.‏

وتوفي أبو عبد الله اليمنى المؤرخ وله تاريخ النحاة وسيرة جوهر القائد‏.‏

وقتل أبو الفضل صالح بن علي الروزباري ليلة الثاني عشر من شوال‏.‏

وقتل غالب بن هلال متولي الشرطتين والحسبة في شوال‏.‏

 سنة احدى وأربعمائة

في رابع المحرم صرف ابن عبدون النصراني وخلع على أحمد بن محمد القشوري الكاتب وقرئ سجله في القصر بأنه تقلد الوساطة والسفارة بين أولياء أمير المؤمنين الحاكم وبينه وأمر الرعايا وفوضت له الأمور وعول عليه فيها‏.‏

وكان سبب صرف ابن عبدون عن الوساطة والسفارة أن كتب الحاكم تكررت إلى قائد القواد حسين بن جوهر وإلى صهره عبد العزيز بن النعمان بأمانهم وعودهم فأبى ابن جوهر أن يدخل وابن عبدون واسطة وقال‏:‏ أنا أحسنت إليه نظري فسعى فيّ إلى أمير المؤمنين ونال مني كل منال لا أعود أبدا وهو وزير‏.‏

فصرف لذلك وحضر حسين وعبد العزيز ومن خرج معهما فنزل سائر أهل الدولة إلى لقائه وتلقته الخلع وأفيضت عليه وعلى أولاده وصهره عبد العزيز وقيد بين أيديهم الدواب‏.‏

فعندما وصلوا إلى باب القاهرة ترجلوا ومشوا ومشى معهم سائر الناس إلى القصر فمثلوا بحضرة الحاكم ثم خرجوا وقد عفى عنهم‏.‏

وأذن للحسين أن يكاتب بقائد القواد ويكون اسمه تالياً للقبه وأن يخاطب بذلك فانصرف إلى داره فكان يوما عظيما‏.‏

وحمل إليه جميع ما قبض له من مال وغيره وأنعم عليه‏.‏

وواصل هو وعبد العزيز الركوب إلى القصر‏.‏

وكتب لابن عبدون أمان خطه الحاكم بيده وكان يقول عنه‏:‏ ما خدمني أحد ولا بلغ في خدمته ما بلغه ابن عبدون‏.‏

ولقد جمع لي من الأموال ما هو خارج في أموال الدواوين ثلثمائة ألف دينار‏.‏

وأقام ابن القشوري على رسمه ينظر عشرة أيام إلى ثالث عشره فبينا هو يوقع إذ قبض عليه وضربت رقبته من أجل أنه بلغ الحاكم عنه أنه يبالغ في تعظيم حسين بن جوهر وأكثر من السؤال في حوائجه‏.‏

وفي يومه أجلس أبو الخير بن زرعة بن عيسى بن نسطورس الكاتب النصراني في مكان ابن القشوري وأمر أن يوقع عن الحاكم في أوامره فجلس ونظر في الوساطة والسفارة بغير خلع‏.‏

ومنع من الركوب في المراكب بالخليج وسدت أبواب القاهرة التي مما يلي الخليج وأبواب الدور والطاقات المطلة عليه والخوخ‏.‏

وخلع على قاضي القضاة مالك وقلد النظر في المظالم مع القضاء وقرئ سجله بالجامع‏.‏

وكتب سجل بإعادة مجالس الحكمة‏.‏

وأخذ النحوي‏.‏

وشدد على النصارى في لبس الغيار بالعمائم الشديدة السواد دون ما عداها من الألوان‏.‏

وفيه قبض على حسين بن جوهر وعبد العزيز بن النعمان واعتقلا ثلاثة أيام ثم حلفا أنهما لا يغيبان عن الحضرة وأشهدا على أنفسهما بذلك وأفرج عنهما وحلف لهما الحاكم في أمان كتبه لهما‏.‏

واعتقل ابن عبدون وأمر بعمل حسابه ثم ضربت عنقه وقبض ماله‏.‏

وفي سابع عشر صفر وصل الحاج من غير زيارة المدينة النبوية فأمر أن يكون مسير الحاج للنصف من شوال وأن يبدءوا بزيارة المدينة وكتب بذلك إلى سائر الأعمال‏.‏

وفي سابع ربيع الآخر خلع على زرعة بن عيسى بن نسطورس وحمل وقرئ له سجل في القصر لقب فيه بالشافي‏.‏

وخلع على أبي القاسم علي بن أحمد الزيدي وقرئ له سجل بنقابة الطالبيين‏.‏

وقرئ سجل في سائر الجوامع فيه النهي عن معارضة الإمام فيما يفعله وترك الخوض فيما لا يعنى وأن يؤذن بحي على خير العمل ويترك من أذان الصبح قول‏:‏ الصلاة خير من النوم والمنع من صلاة الضحى وصلاة التراويح وإعادة الدعوة والمجلس على الرسم‏.‏

فكان بين المنع من ذلك وضرب جماعة وشهروا لبيعهم الملوخية والسمك الذي لا قشر له‏.‏

وقبض على جماعة بسبب بيع النبيذ واعتقلوا وكبست مواضع ذلك‏.‏

ومنع النصارى من الغطاس فلم يتظاهروا على شاطىء البحر بما جرت عادتهم به‏.‏

وفي ثاني عشر جمادى الآخرة ركب حسين بن جوهر وعبد العزيز بن النعمان على رسمهما إلى القصر فلما خرج المتسلم قيل لحسين وعبد العزيز وأبي علي أخي الفضل أطيعوا لأمر تريده الحضرة منكم‏.‏

فجلس الثلاثة وانصرف الناس فقبض على ثلاثتهم وقتلوا في وقت واحد وأحيط بأموالهم وضياعهم ودورهم فوجد لحسين بن جوهر في جملة ما وجد سبعة آلاف مبطنة حريرا من سائر أنواع الديباج والعتابي وغيره وتسع متارد صيني مملؤة حب كافور قنصوري وزن الحبة الواحدة ثلاثة مثاقيل‏.‏

وأخذت الأمانات والسجلات التي كتبت لهم‏.‏

واستدعي أولاد حسين وأولاد عبد العزيز ووعدوا بالجميل وخلع عليهم وحملوا على دواب‏.‏

وفيه ذبحت نعجة فوجد في بطنها حمل وجهه كوجه إنسان‏.‏

وفي شعبان وقع قاضي القضاة مالك إلى سائر الشهود بخروج الأمر العالي المعظم أن يكون الصوم يوم الجمعة والعيد يوم الأحد‏.‏

واشتد الأمر في منع المسكرات وتتبع مواضعها‏.‏

وأبطلت عدة جهات من جهات المكوس والرسوم‏.‏

ومنع الغناء واللهو وأمر الاتباع مغنية وألا يجتمع الناس في الصحراء ومنع النساء من الحمام‏.‏

وأن يكون الخروج للحج في سابع شوال‏.‏

وركب الحاكم لصلاة العيد على رسمه‏.‏

وفي ثاني شوال سار على بن جعفر بن فلاح بالعساكر لقتال حسان بن علي بن مفرج بن دغفل بن الجراح عند هزيمته ياروخ وقبضه عليه وعلى أصحابه بالرملة فقاتلهم في ثالث عشره وقتل منهم وظهر عليهم وخلع طاعة الحاكم وأقام الدعوة لأبي الفتوح حسين بن جعفر بن محمد بن الحسين بن محمد بن موسى بن عبد الله بن موسى بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب الحسني أمير مكة‏.‏

وقتل ياروخ‏.‏

وفيه تأخر الحاج إلى نصف ذي القعدة فخرجوا في سابع عشره ورجعوا في ثالث عشريه من القلزم فلم يحج أحد من مصر في هذه السنة‏.‏

وصلى مالك بن سعيد بالناس صلاة عيد النحر وخطب ونحر في المصلى والملعب مدة أيام النحر‏.‏

ولم يركب الحاكم ولا نحر‏.‏

وفيها مات أبو الحسن علي بن ابراهيم النرسي نقيب الطالبيين في رابع ربيع الآخر وقد أناف على السبعين‏.‏

وفيها خطب قرواش بن المقلد بن المسيب أمير بني عقيل للحاكم بالموصل والأنبار والمدائن والكوفة وغيرها فكان أول الخطبة‏:‏ الحمد لله الذي انجلت بنوره غمرات الغضب وانهدت بعظمته أركان النصب وأطلع بقدرته شمس الحق من المغرب‏.‏

ثم بطلت الخطبة بعد شهر وأعيدت لبني العباس‏.‏

 سنة اثنتين وأربعمائة

في المحرم قلدت الشرطتان لمحمد بن نزال وأمر بتتبع المنكرات والمنع منها وألا يباع زبيب أكثر من خمسة أرطال ولا تباع الجرار‏.‏

ومنع النصارى من الاجتماع في عيد الصليب وأن يظهروا في المضي إلى الكنائس‏.‏

وأوفى النيل ستة عشر ذراعا في رابع عشر صفر وهو سادس عشر توت‏.‏

وفي تاسع ربيع الآخر خلع على غين الخادم وقلد بسيف وقرئ سجله بأنه لقب بقائد القواد فليكاتب بذلك ويكاتب به وقيد معه عشرة أفراس بسروجها ولجمها‏.‏

وهدمت اللؤلؤة‏.‏

وفي جمادى الآخرة منع بيع قليل الزبيب وكثيره وكوتب بالمنع من حمله وألقى في النيل منه شيء كثير‏.‏

وفي رجب قطع الرسم الجاري من الخبز والحلوى الذي كان يقام في الثلاثة أشهر لمن يبيت بجامع القاهرة في ليالي الجمع والأنصاف‏.‏

وحضر القاضي مالك إلى جامع القاهرة في ليلة النصف من رجب‏.‏

واجتمع الناس بالقرافة على عادتهم في كثرة اللعب والمزاح‏.‏

وقرئ سجل في القصر بأن أحداً لا يلتمس من أمير المؤمنين زيادة رزق ولا صلة ولا إقطاع ولا غير ذلك من المنافع‏.‏

واستهل شعبان يوم الاثنين فأمر أن يجعل أوله يوم الثلاثاء وأخذ جميع ما عند التجار من السلاح بثمنه للخزانة‏.‏

ومنع النساء من الخروج بعد العشاء الآخرة‏.‏

وفي ليلة النصف من شعبان كثر إيقاد القناديل في المساجد وتنافس الناس في ذلك‏.‏

وصلى مالك بن سعيد بالناس صلاة العيد‏.‏

وتشدد الأمر في الإنكار على بيع الفقاع والملوخية والسمك الذي لا قشر له‏.‏

ومنع الناس من الاجتماع في المآتم ومن اتباع الجنائز‏.‏

وأحرق زبيب كثير كان في محارق التجار‏.‏

وجمع الشطرنج من أماكن متعددة وأحرق‏.‏

وجمع الصيادون وحلفوا أنهم لا يصطادون سمكا بغير قشر ومن فعل ذلك ضربت رقبته وتوالى إحراق الزبيب عدة أيام بحضرة الشهود وتولى مؤنة الإنفاق على حمله وإحراقه متولى ديوان النفقات فأحرق منه ألفان وثمانمائة وأربعون قطعة بلغت مؤنة الإنفاق وقرئ سجل بمنع الناس من السفر إلى مكة في البر والبحر ومن حمل الأمتعة والأقوات إليها فرد قوم خرجوا إلى الحج من الطريق‏.‏

ومرض غين الخادم فركب الحاكم لعيادته وسير إليه خمسة آلاف دينار وخمسة وعشرين فرسا مسرجة ملجمة وقلد الشرطة والحسبة بمصر والقاهرة والجزيرة والنظر في جميع الأموال والأحوال‏.‏

ونزل إلى الجامع العتيق ومعه سائر العسكر بخلعه وقرئ سجله وفيه تشدده في المسكرات والمنع من بيع الفقاع والملوخية والسمك الذي لا قشر له والمنع من الملاهي ومن اجتماع الناس في المآتم واتباع الجنائز والمنع من بيع العسل إلا أن يكون ثلاثة أرطال فما دونها‏.‏

وفي ذي الحجة وردت هدية تنيس على العادة في كل سنة‏.‏

ولم يركب الحاكم لصلاة عيد النحر فصلى بالناس مالك بن سعيد وخطب‏.‏

ولم يخرج من النساء إلى الصحراء فلم تر امرأة على قبر‏.‏

ومنع من الاجتماع على شاطىء النيل ومن ركوب النساء المراكب مع الرجال وخروجهن إلى مواضع الحرج مع الرجال‏.‏

وفيه عمل عيد الغدير على رسمه وفرقت فيه دراهم كثيرة‏.‏

ومنع من بيع العنب وألا يتجاوز في بيعة أربعة أرطال ومنع من اعتصاره فبيع كل ثمانية أرطال بدرهم وطرح كثير منه في الطرقات وأمر بدوسه ومنع من بيعه ألبتة وغرق ما حمل منه في النيل‏.‏

وبعث شاهدين إلى الجيزة فأخذ جميع ما على الكروم من الأعناب وطرحت تحت أرجل البقر لدوسه وبعث بذلك إلى عدة جهات‏.‏

وتتبع من يبيع العنب واشتد الأمر فيه بحيث لم يستطع أحد بيعه فاتفق أن شيخا حمل خمرا له على حمار وهرب فصدفه الحاكم عند قائلة النهار على جسر ضيق فقال له‏:‏ من أين أقبلت قال من أرض الله الضيقة‏.‏

فقال‏:‏ يا شيخ أرض الله ضيقة فقال‏:‏ لو لم تكن ضيقة ما جمعتني وإياك على هذا الجسر‏.‏

فضحك منه وتركه‏.‏

وفيها أخذ بنو قرجه هدية باديس بن المنصور صاحب إفريقية وزحفوا إلى برقة ففر عاملها في البحر وفتحوها‏.‏

وفيه نزع السعر‏.‏

وفيها مات أبو القاسم ولى الدولة ابن خيران الكاتب في شهر رمضان‏.‏

وانتهى ماء النيل في زيادته إلى ستة عشر ذراعا ونصف ذراع‏.‏

 سنة ثلاث وأربعمائة

في محرم ختم على مخازن العسل وجميع ما عند التجار والباعة منه ورفعت مكوس الساحل‏.‏

ومنع الناس من عمل حزن عاشوراء‏.‏

وغرق في أربعة أيام خمسة آلاف وواحد وخمسون زيراً من أزيال العسل‏.‏

ونزع السعر وكثر الازدحام على الخبز ففرق الحاكم مالاً على الفقراء‏.‏

وكثر ابتياع الناس للسيوف والسكاكين والسلاح وحمله من لم يحمله قط من العوام والصناع وكثر الكلام فيه فقرئ سجل على منابر الجوامع بتطمين الناس وإعراضهم عن سماع أقوال المرجفين‏.‏

وفي ثاني ربيع الأول خلع على أبي الحسن علي بن جعفر بن فلاح ولقب قطب الدولة وقرئ له سجل بالتقدم على سائر الكتاميين والنظر في أحوالهم والسفارة بينهم وبين أمير المؤمنين‏.‏

وحمل على فرس وبين يديه ثياب‏.‏

وهلك زرعة بن عيسى بن نسطورس من علته في ثاني عشره فكانت مدة نظره في الوساطة سنتين وشهرا فتأسف الحاكم على فقده من غير قتل وقال ما أسفت على شيء قط أسفي على خلاص ابن نسطورس من سيفي وكنت أود ضرب عنقه لأنه أفسد دولتي وخانني ونافق علي وكتب إلى حسان بن الجراح في المداجاة علي وأنه يبعث من يهرب به إليه‏.‏

وخلع على إخوته الثلاثة وأقروا على ما بأيديهم من الدواوين‏.‏

وأمر النصارى إلا الحبابرة بلبس العمائم السود والطيالسة السود وأن يعلق النصارى في أعناقهم صلبان الخشب ويكون ركب سروجهم من خشب ولا يركب أحد منهم خيلا وأنهم يركبون البغال والحمير وألا يركبوا السروج واللجم محلاةً وأن تكون سروجهم ولجمهم بسيور سود وأنهم يشدون الزنانير على أوساطهم ولا يستعملون مسلما ولا يشترون عبدا ولا أمة وأذن للناس في البحث عنهم وتتبع آثارهم في ذلك فأسلم عدة من النصارى الكتاب وغيرهم‏.‏

وشدد الأمر عليهم ومنع المكاريون من تركيبهم وأخذوا بتسوية السروج والخفاف ومنعوا من ركوب النيل مع نواتية مسلمين‏.‏

واستدعى الحاكم حسين بن طاهر الوزان وكان منقطعا إلى غين الخادم الأسود وعرض عليه الوساطة فأجاب بشريطة أن يكون لكل قبيل من طوائف العسكر زمام عليهم يرجعون إليه ويكون نظره على الأزمة فيجعل لكل طائفة يوما ينظر في أمورهم وخاصة زمامهم فقط ففعل ذلك وخلع عليه‏.‏

وفوض في الوساطة والتوقيع وقرئ سجله بالقصر في تاسع عشر ربيع الأول‏.‏

وأمر الحاكم فنقش على خاتمه‏:‏ بنصر الله العظيم الولي ينتصر الإمام أبو علي‏.‏

وفيه أمر النصارى بعمل ركب السروج من خشب الجميز‏.‏

وقبض على جماعة بسبب اللعب بالشطرنج وضربوا وحبسوا‏.‏

وألزم النصارى أن يكون الصليب الذي في أعناقهم طوله ذراع في مثله وكثرت إهاناتهم وضيق عليهم وأمروا أن تكون زنة الصليب خمسة أرطال وأن يكون فوق الثياب مكشوفا ففعلوا ذلك‏.‏

ولما اشتدت عليهم الأمور تظاهر كثير منهم بالإسلام فوقع الأمر بهدم الكنائس وأقطعت بجميع مبانيها وبمالها من رباع وأراض لجماعة وعملت مساجد وأذن في بعضها وبيعت أوانيها‏.‏

ووجد في المعلقة بمصر وفي كنيسة بو شنوده مال جزيل من مصاغ وثياب وغيره‏.‏

وتتابع هدم الكنائس وكتب إلى الأعمال بهدمها فهدمت‏.‏

وأشيع سير أبي الفتوح أمير مكة من الرملة إلى الحجاز وكان قد قدم إليها فبايعه ابن الجراح ولقبه بالراشد بالله أمير المؤمنين ودعا له بالرملة‏.‏

وفي جمادى الأولى لقب الحسين بن طاهر الوزان بأمين الأمناء وكتب له سجل بذلك‏.‏

وظهر لحسين بن جوهر مال عظيم فأنعم به الحاكم على ورثته ولم يعرض لشيء منه‏.‏

وفي ذلك الحين كان وصول أبي الفتوح إلى مكة إقامته الدعوة للحاكم بها وضربت السكة باسمه‏.‏

وابتدأ مالك بن سعيد بعمل رصد فلم يتم‏.‏

وفي جمادى الآخرة اشتد الإنكار بسبب الفقاع والزبيب والسمك‏.‏

وقبض على جماعة فاعتقلوا وأمر بضرب أعناقهم ثم أطلقوا‏.‏

وتشدد في منع ذبح الأبقار السالمة من العيب ومنع النساء من الغناء والنشيد‏.‏

وأقطعت الكنائس والديارات بنواحي بمصر لكل من التمسها‏.‏

وفي رجب قرئ سجل بمنع الناس من تقبيل الأرض للحاكم وبمنعهم من تقبيل ركابه ويده عند السلام عليه في المواكب والانتهاء عن التخلق بأخلاق أهل الشرك من الانحناء إلى الأرض فإنه صنيع الروم وأمروا أن يكون للسلام عليه‏:‏ السلام على أمير المؤمنين ورحمة الله وبركاته‏.‏

ونهوا عن الصلاة عليه في المكاتبة والمخاطبة وأن تكون مكاتبتهم في رقاعهم ومراسلاتهم بإنهاء الحال ويقتصر في الدعاء على سلام الله وتحياته وتوالى بركاته على أمير المؤمنين ويدعى له بما سبق من الدعاء لا غير‏.‏

فلما كان يوم الجمعة لم يقل الخطيب سوى‏:‏ اللهم صل على محمد المصطفى وسلم على أمير المؤمنين علي المرتضى اللهم وسلم على أمراء المؤمنين آباء أمير المؤمنين اللهم اجعل أفضل سلامك على سرك وخليفتك‏.‏

وأنزل من القصر سبع صناديق فيها ألف ومائتان وتسعون مصحفا إلى الجامع العتيق ليقرأ فيها الناس‏.‏

وأحصيت المساجد التي لا غلة لها فكانت ثمانمائة مسجد ونيف فأطلق لها في كل شهر تسعة آلاف ومائتا درهم وعشرون درهما لكل مسجد اثنا عشر درهما‏.‏

ومنع من ضرب الطبول والأبواق التي كانت تضرب حول القصر في الليل فصاروا يطوفون بغير طبل ولا بوق‏.‏

وأنزل إلى جامع ابن طولون ثمانمائة مصحف وأربعة عشر مصحفا‏.‏

وأبطلت مكوس الحسبة وأذن للناس بالتأهب للحج في البر والبحر‏.‏

وفي رمضان صلى الحاكم بالناس مرة في جامعه براشدة ومرة بجامعه خارج باب الفتوح وفيه ظهر جراد كثير حتى أبيع في الأسواق‏.‏

وصلى بالجامع العتيق بمصر جمعة وهو أول من صلى فيه من الخلفاء الفاطميين‏.‏

ومنع النساء من الجلوس في الطرقات للنظر إليه‏.‏

وأخذ القصص بيده ووقف لأهلها وسمع كلامهم وخالطه العوام وحالوا بينه وبين موكبه‏.‏

واستماحه قوم فوصلهم بصلات كثيرة وأهدى إليه قوم مصاحف فقبلها وأجازهم عليها‏.‏

ووقف عليه اثنان من تربة عمرو بن العاص وشكوا أن حبسهما قبض عليه للديوان من أيام العزيز فخلع عليهما ووصلهما بألف دينار‏.‏

وكثرت في هذا الشهر إنعاماته فتوقف أمين الأمناء حسين بن طاهر الوزان في ذلك فكتب إليه الحاكم بخطه بعد البسملة‏:‏ الحمد لله كما هو أهله‏.‏

أصبحت لا أرجو ولا أتقي سوى إلهي وله الفضل جدّي نبيّي وإمامي أبي وديني الإخلاص والعدل المال مال الله عز وجل والخلق عباد الله ونحن أمناؤه في الأرض‏.‏

أطلق أرزاق الناس ولا تقطعها والسلام‏.‏

وركب في يوم الفطر إلى المصلى بغير شيء مما كان يظهر في هذا اليوم من الزينة والجنائب ونحوها فكان في عشرة أفراس جياد بين يديه بسروج ولجم محلاةً بالفضة البيضاء الخفيفة ومظلة بيضاء بغير ذهب وعليه بياض بغير طرز ولا ذهب ولا جوهر في عمامته ولم يفرش المنبر‏.‏

وولد لعبد الرحيم بن إلياس ابن عم الحاكم مولود فبعث إليه ثلاثة أفراس مسرجة ملجمة ومائة قطعة من الثياب وخمسة آلاف دينار عينا وسائر ما كان لأبيه أبي الأشبال المتوفي وكان شيخا جليلا‏.‏

ومنع الناس من سب السلف وضرب في ذلك رجل وشهر ونودي عليه‏:‏ هذا جزاء من سب أبا بكر وعمر وتبرأ الناس‏.‏

فشق هذا على كثير من الناس وتجمعوا يستغيثون وهم يستغيثون في الطرقات‏.‏

فقرئ سجل بالقصر فيه الترحم على السلف من الصحابة والنهي عن الخوض في مثل ذلك‏.‏

ورأى في طريقه وقد ركب لوحاً فيه سب على السلف فأنكره ووقف حتى قلع‏.‏

وتتبع الألواح التي فيها شيء من ذلك فقلعت كلها ومحى ما كان على الحيطان منها حتى لم يبق لها أثر‏.‏

وشدد في الإنكار على من خالف ذلك ووعد عليه بالعقوبة‏.‏

وسارت قافلة الحاج في رابع عشر ذي القعدة إلى بركة الجب ثم رجعوا من ليلتهم‏.‏

وخلع على قطب الدولة أبي الحسن على بن فلاح وسار في عسكر لقتال ابن الجراح‏.‏

وأملك ابنا عبد الرحيم بن إلياس بزوجتي حسين بن جوهر وقرئ كتابهما في القصر وقد كتبا في ثوب مصمت وفي رأس كل منهما بخط الحاكم‏:‏ يعقد هذا النكاح بمشيئة الله وعونه والحمد لله رب العالمين وحسبنا الله ونعم الوكيل‏.‏

وخلع على ابني عبد الرحيم وحمل عنهما المهر وهو ألفا وصلى الحاكم بالناس صلاة عيد النحر كهيئته في عيد الفطر ونحر عنه عبد الرحيم والمؤذنون يكبرون خلفه كما يفعلون بين يدي الحاكم والقاضي مالك إلى جنبه ومعه الرمح وكلما رمى الرمح لينحر به قبله قبل أن ينحر به فعل ذلك ثمانية أيام فعبث إليه الحاكم ثياباً جليلة وجواهر ثمينة وحمله على فرس بسرج مرصع بالجوهر‏.‏

وواصل الحاكم الركوب إلى الصحراء بحذاء في رجله وعلى رأسه فوطة‏.‏

وكان يركب كل ليلة بعد المغرب‏.‏

ووقف إليه خراساني يذكر أنه أخذ منه متاع برسم الخزانة ولم يدفع إليه ثمنه فدفع إليه جميع ما كان له وهو نحو خمسة آلاف دينار فشق به البلد وكثر الدعاء للحاكم‏.‏

وحمل إلى عبد الرحيم عشرة ألاف دينار في أكياس مكتوب عليها‏:‏ لابن عمنا وأعز الخلق علينا عبد الرحيم بن إلياس بن أحمد بن المهدي بالله سلمه الله وبلغنا فيه ما نؤمله‏.‏

وبعث إلى ملك الروم هدية مبلغ سبعة آلاف دينار‏.‏

وفيها وصلت هدية الحاكم إلى نصير الدولة أبي مناد مع عبد العزيز بن أبي كدينة لثلاث عشرة خلت من المحرم ومعه سجل بإضافة برقة وأعمالها إليه فخرج إلى لقائه ومعه القضاة والأعيان فكان يوماً مشهودا‏.‏

وفي أواخر رجب فلج أبو الفتوح يوسف بن عبد الله بن أبي الحسين أمير صقلية فتعطل جانبه الأيسر فقام بالأمر ابنه أبو محمد جعفر بن يوسف وكان بيده سجل الحاكم بولايته بعد أبيه ثم وصل إليه سجل لقب فيه تاج الدولة وسيف الملك‏.‏

ثم أنفذ إليه تشريف وعقد له لواء وزيد في لقبه الملك‏.‏

وفي ذي القعدة مات مفرج بن دغفل بن الجراح برملة لد من فلسطين‏.‏

 سنة أربع وأربعمائة

في محرم أمر ألا يدخل يهودي ولا نصراني الحمام إلا ويكون مع اليهودي جرس ومع النصارى صليب‏.‏

ونهى عن الكلام في النجوم فتغيب عدة من المنجمين وبقي منهم جماعة وطردوا وحذر الناس أن يخفوا أحداً منهم فأظهر جماعة منهم التوبة فعفى عنهم وحلفوا ألا ينظروا في النجوم‏.‏

وأمر بغلق سائر الدواوين وجميع الأماكن التي تباع فيها الغلال والفواكه وغيرها ثلاثة أيام من آخر حزن عاشوراء فلما كان يوم عاشوراء أغلقت سائر حوانيت مصر والقاهرة بأسرها إلا حوانيت الخبازين‏.‏

ونزل الذين عادتهم النزول في يوم عاشوراء إلى القاهرة من المنشدين وغيرهم أفراداً غير مجتمعين ولا متكلمين فما اجتمع اثنان في موضع‏.‏

وخرج الحاكم في أمره وبذيله وأكثر الحاكم في هذا الشهر من الصدقات وإعطاء الأموال الكثيرة جدا‏.‏

وأعتق سائر مماليكه وجواريه‏.‏

وفتح فيه الخليج يوم السابع عشر من مسرى والماء على أربعة عشر ذراعا وثمانية أصابع‏.‏

وفي أول صفر صرف القائد غين عن الشرطتين والحسبة وتقلدها مظفر الصقلبي حامل المظلة‏.‏

وأذن لليهود والنصارى في مسيرهم إلى حيث ساروا من بلاد الروم‏.‏

وورد الخبر بوصول عساكر مصر ودمشق إلى الرملة وخروج العرب منها‏.‏

وأمر ببناء جامع الإسكندرية وأطلق مالا كثيرا للصدقة والتفرقة‏.‏

وفيه جمع سائر الناس على اختلافهم بالقصر وقرئ عليهم سجل بأن أبا القاسم عبد الرحيم بن إلياس بن أبي علي بن المهدي بالله أبي محمد عبيد الله قد جعله الحاكم بأمر الله ولي عهد المسلمين في حياته والخليفة بعد وفاته وأمر الناس بالسلام عليه وأن يقولوا له في سلامهم عليه‏:‏ السلام على ابن عم أمير المؤمنين وولي عهد المسلمين وتعين له محل يجلس فيه من القصر‏.‏

ثم قرئ السجل على منابر البلد وبالإسكندرية وبعث بذلك سجلاً إلى إفريقية فقرئ بجامع القيروان وغيره وأثبت اسمه مع اسم الحاكم في البنود والسكة والطراز‏.‏

فعظم ذلك على نصير الدولة أبي مناد باديس وقال‏:‏ لولا أن الإمام لا يعترض عليه في تدبير لكاتبته ألا يصرف هذا الأمر وخلع على عبد الغني بن سعيد ودفع له ألف وخمسمائة دينار وخمس عشرة قطعة ثياب وحمل على بغلة ولرفيقه مثل ذاك‏.‏

وسير مع رسول متملك الروم بهدية عظيمة‏.‏

وبلغ الحاكم أن أبا القاسم علي بن أحمد الزيدي النقيب عليه عشرون ألف دينار فوقع له بها مما عليه من الخراج وبعث له بثلاثة آلاف دينار أخرى‏.‏

وكثر ركوب الحاكم وهو بدراعة صوف وبيضاء وعمامة فوطة وفي رجله حذاء عربي بقبالين فأقبل الناس إليه بالرقاع ما بين متظلم أو مستمنح فأجزل في الصلات والعطايا ما بين دور ودراهم وثياب فلم يرد أحد خائبا‏.‏

ورد ما كان في الديوان من الضياع والأملاك المأخوذة لأربابها وأقطع كثيرا من الناس عدة آدر‏.‏

وفي ربيع الأول بسط الحاكم يده بالعطاء‏.‏

وفي ثامن عشر ربيع الآخر أمر الحاكم بقطع يدي أبي القاسم أحمد بن علي الجرجرائي فقطعتا جميعاً وهو يومئذ كاتب قائد القواد غين‏.‏

وسبب ذلك أنه كان في خدمة ست الملك أخت الحاكم فانفصل عنها وهي غير راضية عنه وخدم عند غين ثم بعث إليها رقعة يستعطفها فارتابت منه وسيرتها في طي درجها إلى الحاكم فأمر بقطع يديه وقد اشتد غيظه‏.‏

ويقال بل كان عقيل صاحب الخبر يحمل الرقاع بالخبر إلى القائد غين ليوصلها إلى الحاكم وهي مختومة فجاءه في يوم بالرقاع على عادته فدفعها غين إلى كاتبه أبي القاسم الجرجرائي حتى يجد فراغا فيحملها إلى الحاكم ففك الجرجرائي الختم وقرأها فإذا في بعضها طعن على غين وذكره بسوء فقطع ذلك الموضع من الرقعة وحكه وأصلحه وأعاد الختم‏.‏

فبلغ ذلك عقيلا فأوصله إلى الحاكم فأمر بقطع يديه‏.‏

وفي ثالث جمادى الأولى قطعت يد غين بعد قطع يد كاتبه الجرجرائي بخمسة عشر يوماً وكانت يده الأخرى قد قطعت قبل ذلك بثلاث سنين وشهر فصار مقطوع اليدين‏.‏

ثم إن الحاكم بعث إليه بآلاف من الذهب وعدة أسفاط من الثياب وأمر بمداواته‏.‏

وأبطل عدة مكوس من جهات كثيرة‏.‏

فلما كان في ثالث عشره أمر بقطع لسان غين فقطع‏.‏

وفي رجب أمر برفع ما يؤخذ من الشرطتين وقتل الكلاب فقتلت بأجمعها وأبطل مكس الرطب ومكس دار الصابون ومبلغه ستة عشر ألف دينار وأطلق أموالا جزيلة للصدقة‏.‏

وأكثر من الركوب في الليل‏.‏

ونزل ليلة النصف من شعبان إلى القرافة ومشى فيها وتصدق بشيء كثير وأبطل عدة جهات من جهات المكس‏.‏

ومنع النساء أن يخرجن إلى الطرقات في ليل أو نهار سواء أكانت المرأة شابةً أم عجوزاً فاحتبسن في بيوتهن ولم تر امرأة في طريق وأغلقت حماماتهن وامتنع الأساكفة من عمل خفاف النساء وتعطلت حوانيتهم‏.‏

وفي سادس عشره وقع في الناس خوف وفزع من شناعة القول وكثرة إشاعته بأن السيف قد وقع في الناس فتهارب الناس وغلقت الحوانيت فلم يكن سوى القلب‏.‏

وضرب قوم خالفوا النهي عن بيع الملوخية والسمك الذي لا قشر له وشهروا‏.‏

وضرب كثير من النساء من أجل خروجهن من البيوت وحبسن‏.‏

وقرئ سجل بالمنع من تفتيش المسافرين في البحر والبر وانهي عن التعرض‏.‏

وفي رمضان صلى بالناس في الجوامع الأربعة‏:‏ جامع القاهرة والجامع خارج باب الفتوح وجامع عمرو وجامع راشدة وتصدق بأموال كثيرة ودعا فوق المنابر بنفسه لعبد الرحيم بن إلياس فقال‏:‏ اللهم استجب منى في ابن عمي وولي عهدي والخليفة من بعدي عبد الرحيم بن إلياس بن أحمد بن المهدي بالله أمير المؤمنين كما استجبت من موسى في أخيه هرون‏.‏

وفيه ركب قائد القواد غين إلى القصر في موكب عظيم فخلع عليه‏.‏

وضرب على السكة اسم عبد الرحيم ولي عهد المسلمين‏.‏

ومنع من عادته الطواف في الأعياد بالأسواق لأخذ الهبات من الرجالة والبواقين‏.‏

واجتمع الأولياء وغيرهم بالقصر في يوم الخميس ثامن عشريه لسماع ما يقرؤه القاضي من كتب مجالس الحكم فمنعوا من ذلك‏.‏

وركب لصلاة الجمعة بجامع القاهرة فازدحم الناس عليه بعد ركوبه من الجامع إلى القصر فوقف لهم وأخذ رقاعهم وحادثهم وضاحكهم فلم يرجع إلى القصر من كثرة وقوفه ومحادثته العوام إلى غروب الشمس ووقع صلات كثيرة‏.‏

وركب لصلاة العيد بغير زي الخلافة ومظلته بيضاء وعبد الرحيم يسايره وهو حامل الرمح الذي من عادة الخليفة حمله وأصعده معه المنبر ودعا له‏.‏

ولم يعمل في القصر سماط ولا رؤيت امرأة ولا أبيع شيء مما عادته يباع في الأعياد من اللعب والتماثيل‏.‏

واشتد الأمر في منع النساء من الخروج وحبس عدة عجائز وخدم وجدن في الطرقات‏.‏

وواصل الركوب في الليل‏.‏

وأطلق لخليج الإسكندرية خمسة عشر ألف دينار‏.‏

وقرئ سجل بأن كل من كانت له مظلمة فليرفعها إلى ولي العهد فجلس عبد الرحيم ورفعت إليه الرقاع فوقع عليها‏.‏

وللنصف من ذي القعدة سار الحاج‏.‏

وفي يوم النحر ركب عبد الرحيم بالعساكر إلى المصلى فصلى بالناس وخطب ونحر بالمصلى وبالملعب ولم يعمل سماط بالقصر‏.‏

وواصل الحاكم الركوب في العشايا‏.‏

واصطنع خادما وكاتبا أسود كناه بأبي الرضا سعد وأعطاه من الجواهر والأموال ما يجل وصفها وأقطعه إقطاعات كثيرة فقصده الناس لحوائجهم ولزموا بابه لمهماتهم فتكلم لهم مع الحاكم فلم يرد سؤاله في شيء‏.‏

وكان مما يسأل فيه إقطاعات للناس تتجاوز خمسين ألف دينار‏.‏

وفيه بعث أبو مناد باديس أمير إفريقية حميد بن تموصلت على عسكر إلى برقة فخرج منها سنة خمس وأربعمائة في المحرم تزايد وقوع النار وكثر الحرق في الأماكن فأمر الناس باتخاذ القناديل على الحوانيت وعلى أريافها وطرحت السقائف والرواشن وأمر بقتل الكلاب فقتل منها كثير‏.‏

وعظم الحريق ووقعت في أمره شناعات من القول فقرئ سجل في الجوامع بزجر السفهاء والكف عن أحوال تفعل وأن يدخل الناس إلى دورهم من بعد صلاة العشاء‏.‏

فأغلقت الدور والحوانيت والدروب من بعد صلاة المغرب وكثر الكلام وعظم الترحم في الليل‏.‏

وفيه وصل علي بن جعفر بن فلاح من الشام‏.‏

ووصلت قافلة الحاج في تاسع صفر من غير زيارة المدينة وقد أصابهم خوف شديد وهلك منهم خلق كثير من الجوع والعطش‏.‏

وفيه ركب الحاكم مرتين فرفعت إليه الرقاع فأمر برافعيها فحبسوا‏.‏

وحبس عدة قياسر وأملاك مع سبع ضياع بإطفيح وطوخ على القراء والمؤذنين بالجوامع وعلى ملء المصانع والمارستان وثمن الأكفان‏.‏

وفي ربيع الأول واصل الركوب وأخذ الرقاع ووقف مع الناس طويلا ثم امتنع من أخذ الرقاع وأمر أن ترفع إلى عبد الرحيم وإلى القاضي مالك وإلى أمين الأمناء فتناولوا الرقاع‏.‏

وأكثر من فلما كان يوم السبت سادس عشري ربيع الآخر ركب في الليل على رسمه إلى الجب وتلاحق به الناس وفيهم قاضي القضاة مالك بن سعيد فلما أقبل على الحاكم أعرض عنه فتأخر وإذا بصقلبي يقال له غادى يتولى الستر والحجية أخذه وسار به إلى القصور وألقاه مطروحا بالأرض فمر به الحاكم وأمر بمواراته فدفن هناك بثيابه وخفيه‏.‏

وكانت مدة نظره في الأحكام عشرين سنة منها ست سنين وتسعة أشهر قاضي القضاة وباقيها خلافة لبني النعمان‏.‏

وكان ينظر في القضاء والمظالم والأحباس والدعوة ودار الضرب ودار العيار وأمر الأضياف فعلت منزلته وقصده الناس في حوائجهم لكثرة اختصاصه بالحاكم وتزايد إقطاعاته من الدور بفرشها والضياع العديدة ومواصلة الركوب مع ليلا ونهارا ومشاورته في أمور الدولة ونظره في أمور الدواوين كلها‏.‏

وكان سخياً جواداً فصيحا بليغاً لم يضبط عليه قط صياح ولا حدة ولا سمعت منه في خطاباته أبداً كلمة فيها فحش ولا قذع ولا قبح‏.‏

وكان سبب قتله أنه اتهم بموالاة سيدة الملك ومراعاتها وكان الحاكم قد انفلق منها فلما قتل استدعى الحاكم أولاده وخاطبهم ولم يتعرض لشيء من تركة أبيهم وأمر ابنه أبا الفرج أن يركب في الموكب وأقره على إقطاعه ومبلغه في السنة خمسة عشر ألف دينار‏.‏

وفي جمادى الأولى رد الحاكم على بني عمرو بن العاص حبس جدهم عمرو بن العاص ومبلغه وتزايد ركوب الحاكم حتى كان يركب في اليوم الواحد عدة مرات وعظمت هباته وعطياته‏.‏

ثم أمر بابتياع الحمير وصار يركبها من تحت السرداب إلى باب البستان إلى المقس ويغلق الأبواب التي يتوصل منها إلى المقس وقت ركوبه ومنع الناس من الخروج إلى هذه المواضع‏.‏

وفي جمادى الآخرة قدم رسول ملك الروم فاصطفت العساكر من باب القصر إلى سقاية ريدان بعددها وأسلحتها وركب الحاكم بصوف أبيض وعمامة مفوطة بمظلة مثلها وولي العهد يسايره وعليه ثوب مثقل ومعهم الجواهر‏.‏

وأحضر الرسول ومعه عبد الغني بن سعيد بهدية إلى القصر فخلع على عبد الغني وأنزل الرسول في دار بالقاهرة وبلغ الحاكم أن ثلاثة من الركابية أخذوا هبة من الرسول فأمر بقتلهم فقتلوا من أجل ذلك‏.‏

وفي جمادى الآخرة ركب الحاكم ومعه أمين الأمناء الحسين بن طاهر الوزان على رسمه فلما انتهى إلى حارة كتامة خارج باب القاهرة أمر فضربت رقبة ابن الوزان ودفن مكانه‏.‏

فكانت مدة نظره في الوساطة سنتين وشهرين وعشرين يوما وكان توقيعه عن الحاكم‏:‏ الحمد لله وعليه توكلي‏.‏

وتقدم الأمر لسائر أرباب الدواوين بلزوم دواوينهم‏.‏

واعتل الحاكم أياما فركب على حمار بشاشية مكشوفة وأكثر من الحركة في العشيات إلى المقس والتعدية إلى الجيزة وهو على الحمار‏.‏

وأكثر من الركوب في النيل‏.‏

وفي حادي عشر شعبان أمر أصحاب الدواوين بأن يمتثلوا ما يرسم به عبد الرحيم بن أبي السيد الكاتب متولي ديوان النفقات وأخوه أبو عبد الله الحسين وجعلا في الوساطة والسفارة ثم قرئ لهما سجل بذلك وخلع عليهما وحملا فوقعا وكان توقيعهما‏:‏ الحمد لله حمدا يرضاه‏.‏

وفي حادي عشريه خلع على أبي العباس أحمد بن محمد بن عبد الله بن أبي العوام وأعطى سجلاً بتقليده قضاء القضاة وحمل على بغلة بسرج ولجام مصفح بالذهب وقيد بين يديه بغلة أخرى ونزل إلى الجامع فقرئ سجله على المنبر وفيه‏:‏ فقلدك أمير المؤمنين القضاة والصلاة والخطابة بحضرته والحكم فيها وراء حجابه من القاهرة المعزية ومصر وأعمالها والإسكندرية والحرمين وبرقة والمغرب وصقلية مع الإشراف على دور الضرب بهذه الأعمال والنظر في أحباس الجوامع والمساجد وأرزاق المرتزقة ووجوه البر وتستخلف على الحكم‏.‏

ونقل ديوان الحكم من بيت مالك بن سعيد إلى بيت المال بالجامع العتيق وهو أول من فعل ذلك من القضاة‏.‏

وكانت دواوين الحكام في دورهم فجعلها بالجامع وجعل جلوسه بالجامع العتيق يومي الاثنين والخميس وبالقاهرة يوم الثلاثاء ولحضور القصر يوم السبت‏.‏

وفي يوم الجمعة رابع رمضان ركب ولي العهد فصلى بالجامع الأنور الجديد بباب الفتوح في موكب الخلافة ثم صلى جمعة أخرى بجامع القاهرة ثم جمعتين بالجامع الجديد‏.‏

وفيه كثرت صلات الحاكم ومواهبه وإقطاعاته للناس حتى خرج في ذلك عن الحد‏.‏

وركب ولي العهد يوم الفطر في موكب الخلافة وصلى بالناس في المصلى وخطب‏.‏

وخرج الحاكم عن المعهود في العطاء والإقطاعات حتى أقطع النواتية الذين يجدفون به في العشاري وأقطع المشاعلية وكثيرا من الوجوه والأقارب وبني قرة فكان مما أقطع الإسكندرية والبحيرة ونواحيها‏.‏

وفي نصفه قتل ابنا أبي السيد حسين وعبد الرحيم ضربت أعناقهما بالقصر فكانت مدة نظرهما اثنين وتسعين يوما‏.‏

وواصل الركوب في كل غداة وهو على الحمار‏.‏

وقرئ سجل بأن يكون ما يرفعه الناس من حوائجهم في ثلاثة أيام يوم السبت للكتاميين والمغاربة ويوم الاثنين للمشارقة ويوم الخميس لسائر الناس كافة وأن يتجنبوا لقاء أمير المؤمنين ليلاً ونهاراً بالرقاع فما يتعلق بالمظالم فإلى ولي العهد وما يتعلق بالدعاوى فإلى قاضي القضاة وما استصعب من ذلك ينتهي إلى أمير المؤمنين‏.‏

وفي سابع عشره تقلد أبو العباس فضل بن جعفر بن الفرات الوساطة ولم يخلع عليه فجلس ووقع ثم قتل في اليوم الخامس من جلوسه‏.‏

وتشدد الأمر في منع النساء من الخروج في الطرقات ومن التطلع في الطيقان بأسرهن شبابهن وعجائزهن‏.‏

ومنع مؤذنو القصر وجامع القاهرة من قولهم بعد الأذان‏:‏ السلام على أمير المؤمنين وأن يقولوا بعد الأذان‏:‏ السلام من الله‏.‏

وفيه غلب بنو قرة على الإسكندرية وأعمالهما‏.‏

وأقطع القاضي ابن أبي العوام ناحية تلبانة عدي‏.‏

وأكثر الحاكم فيه من الركوب فركب في يوم واحد ست مرات تارة على فرس وأخرى على حمار ومرة في محفة تحمل على الأعناق ومرة في عشارى في النيل بشاشية لا عمامة عليها‏.‏

وأكثر من إقطاع الإقطاعات للجند وعبيد الشراء‏.‏

واستمر على مواصلة الركوب إلى ليلة النحر قرب العشاء وشق البلد والطرادون يفرقون الناس عنه‏.‏

وصلى ولي العهد صلاة عيد النحر ولم يضح بشيء ونهى الناس عن ذبح البقر‏.‏

وفيه قلد ذو الرياستين قطب الدولة أبو الحسن علي بن جعفر بن فلاح الوساطة والسفارة‏.‏

وفيها بعث نصير الدولة أبو مناد باديس من إفريقية هدية عظيمة إلى الغاية للحاكم بأمر الله فوصلت إلى مدينة برقة لأربع عشرة بقيت من رجب وسارت منها في سابع رمضان حتى ولت لك فأخذها بنو قرة عن آخرها‏.‏

وكانوا قد انتجعوا مع كبيرهم مختار بن قاسم من البحيرة ومعهم مواشيهم وقصدوا مدينة برقة ففر منها حميد بن تموصلت إلى إفريقية فملك برقة مختار بن قاسم‏.‏

وفيها بعث الحاكم عبد العزيز بن أبي كدينة ومعه أبو القاسم بن حسن إلى إفريقية بخلع وسيول وتشريف لمنصور بن نصير الدولة أبي مناد باديس لولاية ما يتولاه أبوه في حياته وبعد وفاته ولقبه عزيز الدولة‏.‏