فصل: (9051) هرم بن قطبة بن سنان الفزاري

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الإصابة‏ في تمييز الصحابة **


القسم الثاني ‏[‏فيمن له رؤية‏]‏

الهاء بعدها الراء

‏[‏9034‏]‏ هرمى بن عبد الله

ويقال بن عتبة ويقال بن عمرو الأنصاري الخطمي ويقال الواقفي ذكره أبو موسى في الذيل وأخرج من طريق بن إسحاق حدثني ثمامة بن قيس بن رفاعة عن هرمى بن عبد الله رجل من قومه كان ولد في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ورأى أصحابه وهم متوافرون قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أدرك الجمعة ثم لم يأتها كان في التي بعدها أثقل الحديث ولهرمى هذا رواية عن خزيمة بن ثابت عند النسائي وفي سنده اختلاف وقيل فيه عبد الله بن هرمى وهو مقلوب أشار إلى ذلك البخاري في تاريخه‏.‏

بعدها اللام

‏[‏9035‏]‏ هلال بن عامر النميري

هو بن سحيم لأبيه صحبة وله رؤية قاله بن منده وأورد في ترجمته من طريق وهيب عن أيوب عن أبي قلابة عن قبيصة في كسوف الشمس قاله بن منده وقال غيره عن هلال بن عامر يعني أن أبا قلابة رواه عن هلال بن عامر عن قبيصة لا أن هلال بن عامر هو صحابته وقد أخرجه أبو داود من رواية عباد بن منصور عن أيوب عن أبي قلابة عن هلال أن قبيصة حدثه والطبراني من طريق أنيس بن سوار عن أيوب نحوه‏.‏

القسم الثالث ‏[‏من أدرك النبي صلى الله عليه وسلم ولم يره‏]‏

بعدها الألف

‏[‏9036‏]‏ هاشم بن حرملة المري

من فرسان الجاهلية أدرك الإسلام وعاش إلى خلافة عمر وقرأت في التاريخ المظفري أن عمر قال لرجل من بني مرة إن شئتم أن ترجعوا إلى نسبكم يعني في قريش وكان منهم الحارث بن عوف وحصين بن الحمام وهرم وخارجة ولدا سنان وهاشم بن حرملة وهاشم هو الذي مدحه عامر الجعفي بقوله‏:‏

أحيا أباه هاشم بن حرملة ** يوم الهباءات ويوم اليعمله

فلم يعجبه فزاد فيها‏:‏

ترى الملوك حوله مغربله ** يقتل ذا الذنب ومن لا ذنب له

فأعجبه وأثابه‏.‏

‏[‏9037‏]‏ هانئ بن عروة بن الفضفاض بن نمران بن عمرو

بن قماس بن عبد يغوث المرادي ثم الغطيفي مخضرم سكن الكوفة وكان من خواص علي ولما بايع أهل الكوفة مسلم بن عقيل بن أبي طالب للحسين بن علي نزل على هانئ المذكور فلما قدم عبيد الله بن زياد قتل مسلم بن عقيل وقتل هانئ بن عروة وذكر بن سعد بأسانيده إلى الشعبي وغيره أن مسلمًا قدم الكوفة مستخفيا والنعمان بن بشير أمير الكوفة فبلغ يزيد بن معاوية مسير الحسين بن علي قاصدا الكوفة فخشي أن النعمان لا يقاومه فكتب إلى عبد الله بن زياد وهو أمير البصرة يضم إليه إمرة الكوفة فقدمها وصحبته شريك بن الأعور الحارثي فنزل شريك على هانئ بن عروة وتمارض فعاده عبيد الله بن زياد فأرادوا الفتك به ففطن ورجع مسرعا واستدعى بهانئ بن عروة فأدخل عليه القصر وهو بن بضع وتسعين سنة فعاتبه ثم طعنه بالحربة وحز رأسه ورمى به من أعلى القصر والقصة مشهورة في جزء مقتل الحسين والغرض منها قوله أنه جاوز التسعين فيكون أدرك من الحياة النبوية فوق الأربعين فهو من أهل هذا القسم وقد مضى ذكر أبيه عروة في القسم الثالث أيضا‏.‏

‏[‏9038‏]‏ هانئ بن معاوية الصدفي

له إدراك وشهد فتح مصر وحج مع عثمان وروى عن عثمان بن حنيف ذكره بن يونس‏.‏

الهاء بعدها الباء

‏[‏9039‏]‏ هبيرة بن أسعد بن كهلان السبائي

له إدراك وشهد فتح مصر ذكره بن يونس وقال إن في برقة بقية من ولده‏.‏

‏[‏9040‏]‏ هبيرة بن أخنس بن كور بن مولة بن همام بن ضب

بن كعب بن مالك بن ثعلبة بن دودان بن أسد بن خزيمة الأسدي

ذكره المرزباني في معجم الشعراء وقال أنه مخضرم يقول‏:‏

فزعت إليهم دعوة يال مالك ** وقد جعلت دودان قوم تسود

‏[‏9041‏]‏ هبيرة بن خالد بن مسلم بن الحارث بن مخصف بن حاج

وهو مالك بن الحارث بن بكر بن ثعلبة بن عقبة بن السكون السكوني له إدراك وابنه مالك كان شريفًا أميرًا عند معاوية وله معه قصة في قتل حجر بن عدي ذكره بن الكلبي وقد مضى له ذكر في ترجمة محمد بن أبي حذيفة‏.‏

‏[‏9042‏]‏ هبيرة بن مفاضة العامري

ذكر وثيمة في كتاب الردة أنه أرسل إلى بني سليم يأمرهم بالثبات على الإسلام حين ارتدت العرب ذكر المرزباني في معجم الشعراء هبيرة بن عامر بن ربيعة بن عبادة بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة هو الذي يقال له هبيرة بن المفاضة والمفاضة أمه وهي من بني أسد وأورد له شيئًا من شعره‏.‏

‏[‏9043‏]‏ هبيرة بن النعمان بن قيس بن مالك بن معاوية

بن سعنة بن بداء بن سعد بن عمرو بن ذهل بن مران بن جعفى بن سعد العشيرة الجعفي له إدراك وكان من أمراء علي وشهد معه صفين واستعمله على المدائن وكان شريفًا قاله بن الكلبي‏.‏

الهاء بعدها الجيم

‏[‏9044‏]‏ هجاس الأيادي

قال أبو الفرج الأصبهاني أدرك الجاهلية وأنشد عنه داود الايادي شعرا‏.‏

‏[‏9045‏]‏ هجالة بن أفلح بن قيس بن عرعرة الغافقي

أدرك الجاهلية وشهد فتح مصر هو وابناه عبد الله وعبد الرحمن ومات قديما بعد فتح مصر بقليل ذكره بن يونس‏.‏

الهاء بعدها الدال

‏[‏9046‏]‏ هديل بن هبيرة الثعلبي

ذكره المرزباني في معجم الشعراء وقال مخضرم‏.‏

‏[‏9047‏]‏ هديل الكاهلي

ذكره سيف في الفتوح والطبري في التاريخ وأن خالد بن الوليد أوفده على أبي بكر الصديق بفتح الحيرة‏.‏

‏[‏9048‏]‏ هديم الثعلبي

تقدم ذكره في أديم‏.‏

الهاء بعدها الراء

‏[‏9049‏]‏ هرم بن حيان العبدي المشهور

أنه من كبار التابعين وقد تقدم ذكره في الأول‏.‏

‏[‏9050‏]‏ هرم بن سنان المزي

ذكر في ترجمة هاشم بن حرملة وهرم هذا هو الذي أصلح بين بني عبس وبني فزارة بعد أن كادوا يتفانون في الحرب التي كانت بينهم بسبب داحس والغبراء وهو الذي عناه زهير بن أبي سلمى الشاعر المشهور والد كعب بن زهير بقوله فيه وفي رفيقه‏:‏

تداركتما عبسا وذبيان بعدما ** تفانوا ودقوا بينهم عطر منشم

ولزهير فيه غرر المدائح قال بن الكلبي حدثني أبي قال عاش هرم حتى أدرك عمر فقال له أي الرجلين كنت مفضلا عامر بن الطفيل أو علقمة بن علاثة فقال لو قلت ذاك لعادت جذعة قال عمر نعم مستودع السر أنت يا هرم‏.‏

‏[‏9051‏]‏ هرم بن قطبة بن سنان الفزاري

أدرك الجاهلية وأسلم في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وثبت في الردة وذكر وثيمة أنه دعا عيينة بن حصن إلى الثبات على الإسلام وقال له اذكر عواقب البغي يوم الهباءة ولجاج الرهان يوم قيس وهزيمتك يوم الأحزاب في موعظة طويلة فلم يقبل منه ففارقه وقال فيه شعرًا وكان هرم بن قطبة يقضي بين العرب في الجاهلية وقد تنافر إليه عامر بن الطفيل وعلقمة بن علاثة فاستخفى منهما ذكر ذلك أبو عبيدة في كتاب الديباج وقال أسلم هرم بن قطبة وقال عمر في خلافته لمن كنت حاكما بينهما لو حكمت فقال أعفني فوالله لو أظهرت هذا لعادت الحكومة جذعة فقال صدقت والله وبهذا العقل أحكمت وروى هذه القصة أبو الحسين الرازي والد تمام في فوائده من طريق الشافعي قال حدثني غير واحد فذكرها وقال الجاحظ في كتاب البيان أول ما رآه عمر أراد أن يكشفه يستثير ما عنده لأنه كان دميم الخلقة ملتفا في بت في ناحية البيت فلما أجابه بهذا الحديث أعجب به وأورد قصة المنافرة مطولة بن دريد في أماليه من طريق بن الكلبي عن أبيه عن أبي مسكين عن أشياخهم‏.‏

‏[‏9052‏]‏ الهرمزان الفارسي

كان من ملوك فارس وأسر في فتوح العراق وأسلم على يد عمر ثم كان مقيما عنده بالمدينة واستشاره في قتال الفرس وقال القاضي إسماعيل بن إسحاق حدنثا يحيى بن عبد الحميد حدثنا عباد بن العوام عن حصين عن عبد الله بن شداد قال كتب النبي صلى الله عليه وسلم إلى الهرمزان من محمد رسول الله اني أدعوك إلى الإسلام أسلم تسلم الحديث وقال الشافعي أنبأنا الثقفي وابن أبي شيبة حدثنا مروان بن معاوية كلاهما عن حميد عن أنس حاصرنا تستر فنزل الهرمزان على حكم عمر فقدم به عليه فاستفخمه فقال له تكلم لا بأس وكان ذلك تأمينا من عمر هكذا جاء مختصرًا ورواها على بن حجر في فوائد إسماعيل بن جعفر مطولة قال عن حميد عن أنس بعثني أبو موسى بالهرمزان إلى عمر وكان نزل على حكمه فجعل عمر يكلمه فجعل لا يرجع إليه الكلام فقال له تكلم فقال له أكلام حي أم كلام ميت قال تكلم لا بأس عليك قال كنا وأنتم يا معشر العرب ما خلى الله بيننا وبينكم نستعبدكم فلما كان الله معكم لم يكن لنا بكم يدان فذكر قصته معه في تأمينه قال فأسلم الهرمزان وفرض له عمر وقال يحيى بن آدم في كتاب الخراج عن الحسن بن صالح عن إسماعيل بن أبي خالد قال فرض عمر للهرمزان في ألفين وقال علي بن عاصم عن داود بن أبي هند عن الشعبي عن أنس قدم الهرمزان على عمر فذكر قصة أماناه فقال عمر أخرجوه عني سيروه في البحر ثم قال كلامًا فسألت عنه فقيل لي أنه قال اللهم اكسر به فأنزل في سفينة فسارت غير بعيد ففتحت ألواحها فوقعت في البحر فذكرت قوله اكسر به ولم يقل غرقه فطمعت في النجاة فسبحت فنجوت فأسلمت وروى الحميدي في النوادر عن سفيان عن عمرو بن دينار عن بن شهاب عن عبد الله بن خليفة رأيت الهرمزان مع عمر رافعًا يديه يدعو ويهلل وأخرج الكرابيسي في أدب القضاء بسند صحيح إلى سعيد بن المسيب أن عبد الرحمن بن أبي بكر قال لما قتل عمر اني مررت بالهرمزان وجفينة وأبي لؤلؤة وهم نجى فلما رأوني ثاروا فسقط من بينهم خنجر له رأسان نصابه في وسطه فانظروا إلى الخنجر الذي قتل به عمر فإذا هو الذي وصفه فانطلق عبيد الله بن عمر فأخذ سيفه حين سمع ذلك من عبد الرحمن فأتى الهرمزاني فقتله وقتل جفينة وقتل بنت أبي لؤلؤة صغيرة وأراد قتل كل سبي بالمدينة فمنعوه فلما استخلف عثمان قال له عمرو بن العاص إن هذا الأمر كان وليس لك على الناس سلطان فذهب دم الهرمزان هدرا‏.‏

‏[‏9053‏]‏ هريم بن جواس التميمي

أحد بني عامر من بني كعب بن سعد بن زيد مناة بن تميم له إدراك وهو مخضرم وكان يهاجي الأغلب العجلي الراجز الماضي ذكره في حرف الألف في القسم الأول ذكره المرزباني في معجم الشعراء وذكر أنه وافقه بسوق عكاظ فقال له‏:‏

قبحت من سالفة ومن قفا ** عبد إذا ما رسب القوم طفا

فما صفا عدوكم ولا صفا ** كما شرار البقل أطراف السفا

فقال له من أنت ويلك قال‏:‏

أنا غلام من بني مقاعس ** الضاربين فلك الفوارس

الأبيات‏.‏

‏[‏9054‏]‏ هزال التميمي

له إدراك وله قصة ذكرها المرزباني قال خطب هزال التميمي والمخبل السعدي الشاعر إلى الزبرقان ابنته فأجاب هزالًا وترك المخبل فغضب وكان هزال قتل جارية للزبرقان قال فهجا المخبل الزبرقان وعيره بذلك في أبيات‏.‏

‏[‏9055‏]‏ هزال بن الحارث بن الصعب بن مخرم الخولاني

أدرك الجاهلية وشهد فتح مصر وكان عريفًا على قومه لما دخلوا مصر ذكره بن يونس‏.‏

‏[‏9056‏]‏ هزيل بن شرحبيل الأزدي الكوفي

ذكره أبو موسى في الذيل وقال يقال أنه أدرك الجاهلية وذكره بن سعد في الطبقة الأولى من التابعين ووثقه قلت وله رواية عن أبي ذر وابن مسعود وعثمان وعلي وطلحة وسعد بن أبي وقاص وقيس بن عسد بن عبادة وغيرهم من كبار الصحابة روى عنه الشعبي وأبو إسحاق وطلحة بن مصرف وعمرو بن مرة وآخرون ووثقه الدارقطني وقال العجلي يعد من أصحاب عبد الله بن مسعود‏.‏

الهاء بعدها اللام

‏[‏9057‏]‏ هلال بن عُلفة

بضم المهملة وتشديد اللام بعدها فاء‏.‏

‏[‏9058‏]‏ هلال بن وكيع بن بشر بن عمرو بن عدس بن دارم

ذكره أبو عمر في الصحابة ولم يذكر مستندا وقال أنه قتل يوم الجمل وقد تقدم في ترجمة زيد بن جبلة أن هلال بن وكيع وفد على عمر فدل على أنه لم ير النبي صلى الله عليه وسلم فهو من أهل هذا القسم‏.‏

الهاء بعدها الميم

‏[‏9059‏]‏ همدان الصنعاني

بريد أهل اليمن إلى عمر أدرك النبي صلى الله عليه وسلم وروى عن عمر قوله المصلون أحق بالسواري من المتحدثين إليها أخرجه الحميدي في النوادر وابن أبي شيبة جميعًا عن وكيع عن ربيعة بن عثمان عن إدريس الصنعاني عن همدان‏.‏

‏[‏9060‏]‏ الهملع بن أعفر التميمي

من بني الهجيم قال المرزباني في معجم الشعراء مخضرم نزل البصرة وخطب إليه الزبير بن العوام ابنته فرده وقال أبياتًا منها‏:‏

وإني لسمح البيع إن صفقت بها ** يميني وأهدت للحواري زينبا

الهاء بعدها النون

‏[‏9061‏]‏ هند بن عمرو الجملي

بفتح الجيم المرادي أدرك الجاهلية وولاه عمر على نصارى بني تغلب سنة سبع عشرة وكان قاتل هند بن عبد الله بن يثربي الضبي وفي ذلك يقول‏:‏

ان تقتلوني فأنا بن يثربي ** قاتل عليا وهند الجملي

وقتل يوم الجمل مع علي واستدركه بن فتحون‏.‏

‏[‏9062‏]‏ هُني

بالتصغير مولى عمر أدرك النبي صلى الله عليه وسلم واستعمله عمر على الحمى والرواية بذلك في صحيح البخاري وأخرج بن سعد عن الواقدي عن عمرو بن عمير بن هنى عن أبيه عن جده قال لم يحم أبو بكر شيئًا من الأرض إلا البقيع فلما كان عمر وكثر الناس استعملني على حمى الريذة وأخرج بن سعد أيضًا عن خالد بن مخلد عن سليمان بن بلال عن جعفر بن محمد سمعت رجلًا من الأنصار يحدث أبي عن هنى مولى عمر أنه كان بصفين فذكر قصة قتل عمار وذكر له قصة في ذلك مع عمرو بن العاص‏.‏

الهاء بعدها الواو

‏[‏9063‏]‏ هوذة بن الحارث بن عجرة بن عبد الله بن يقظة السلمي

ويعرف بابن الحمامة وهي أمه له إدراك ذكره المرزباني في معجم الشعراء وقال حضر العطاء في أيام عمر بن الخطاب فدعا أناسًا قبله من قومه فقال‏:‏

لقد دار هذا الأمر في غير أهله ** فأبصر أمين الله كيف يذود

أيدعى خثيم والشريد أمامنا ** ويدعى رباح قبلنا وطرود

فإن كان هذا في الكتاب فهم إذا ** ملوك بني حر ونحن عبيد

قال فدعا به عمر فأعطاه قلت والأربعة المذكورون من الصحابة فيما أحسب والشريد هو بن السلمي صحابي مشهور وكأنهم قدموا على هوذة لصحبتهم وكان هو عند نفسه مقدما عليهم قبل الإسلام كما وقع ذلك للحارث بن هشام ومن معه لما رأوا صهيبا وأمثاله يؤذن لهم قبلهم على عمر‏.‏

‏[‏9064‏]‏ هوذة بن عبد الله بن الطفيل

استشهد بأجنادين ذكره في التاريخ المظفري‏.‏

‏[‏9065‏]‏ هوذة غير منسوب

ذكره بن عساكر في تاريخه فقال أدرك النبي صلى الله عليه وسلم وشهد بدرًا مع المشركين ثم أسلم بعد ووفد على معاوية في خلافته وأورد له بن منده من طريق رحمة بن عصمة عن مجالد عن الشعبي قال وفد على معاوية رجل يقال له هوذة فقال له معاوية أشهدت بدرًا قال نعم يا أمير المؤمنين علي لا لي وكأني أرى بريق سيوفهم كأنها شعاع الشمس خلل السحاب قال فابن كم كنت قال أنا يومئذ قمد ممدود مثل صفا الجلمود القصة قال أبو نعيم لا تصح له صحبة لأنه أسلم بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

الهاء بعدها الياء

‏[‏9066‏]‏ الهيثم بن الأسود بن قيس بن معاوية بن سفيان النخعي

يكنى أبا العريان جوز أبو عمر أنه الذي روى عنه حديث السهو وذكره بن الكلبي عن عوانة وذكر له قصة مع المغيرة بن شعبة لما كان أمير البصرة في خلافة عمر فدل على أن له إدراكًا قال بن الكلبي كان من رجال مذحج وقتل أبوه يوم القادسية وقال المرزباني في معجم الشعراء كان أبو العريان أحد من شهد على حجر بن عدي وبقي حتى علت سنه ذكره أبو أحمد الحاكم في الكنى وساق من طريق عبد الملك بن عمير قال عاد عمرو بن حريث أبا العريان فقال كيف تجدك قال أجدني قد أبيض مني ما كنت أحب أن يسود واسود مني ما كنت أحب أن يبيض وأنشده‏:‏

اسمع أنبيك بآيات الكبر ** تقارب الخطو وسوء في البصر

وقلة الطعم إذا الزاد حضر ** وكثرة النسيان لما يدكر

وأما تجويز أبي عمر أنه الذي روى عنه محمد بن سيرين حديث السهو فيأتي بيان ذلك في الكنى‏.‏

‏[‏9067‏]‏ الهيثم الحنفي

ذكره وثيمة في كتاب الردة وذكر له شعرًا يدل على أنه استمر على الإسلام وذكر سيف في الفتوح أن أبا بكر كتب إلى خالد وقد جعلت بينك وبين الناس شعارا وهو الأذان فمن أعلنه فدعه ومن لم يعلنه فاعزه وفي ذلك يقول رجل من بني حنيفة يقال له الهيثم وكان جيش خالد بن الوليد أسروه‏:‏

أترى خالدا يقتلنا اليوم ** بذنب الأصيغر الكذاب

لم ندع ملة النبي ولا نحن ** رجعنا منها على الأعقاب

في أبيات فبلغ ذلك خالدا فأطلقه فلما انحدر من الثنية صرعته دابة فقتلته‏.‏

‏[‏9068‏]‏ الهيثم بن مالك التنوخي

من بني ساعدة له إدراك قال أبو سعيد بن يونس شهد فتح مصر وذكروه في كتبهم‏.‏

القسم الرابع ‏[‏فيمن ذكر في كتب الصحابة غلطا‏]‏

بعدها الألف

‏[‏9069‏]‏ الهاد

ذكر الذهبي في التجريد أن له في مسند بقي بن مخلد حديثًا وهذا خطأ وإنما الحديث عن ابنه شداد بن الهاد الليثي‏.‏

الهاء بعدها الجيم

‏[‏9070‏]‏ الهجنع بن عبد الله بن جندع بن البكاء بن عامر بن صعصعة العامري

ذكره بن قانع في الصحابة فأخطأ في ذلك خطأ فاحشا وأورد من طريق عقبة بن وهب بن عقبة عن أبيه أن الهجنع قال يا رسول الله ما يحل لنا من الميتة الحديث وقوله الهجنع تصحيف وإنما هو الفجيع بفاء وبعد الجيم تحتانية ساكنة وقد تقدم في حرف الفاء على الصواب والحديث عند أبي داود وقد أخرجه الخطيب في المؤتلف من الطريق التي أخرجها بن قانع فقال عن الهجنع بن عبد الله فذكره وقال كذا وقع والصواب الفجيع بن عبد الله‏.‏

‏[‏9071‏]‏ الهجنع بن قيس الحارثي

ذكره أبو موسى في الذيل وقال أورده أبو بكر بن أبي علي في الصحابة وساق من طريق هشيم عن يحيى بن عبد الرحمن عن هجنع قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من سره أن ينظر إلى عيسى بن مريم فلينظر إلى أبي ذر انتهى وأورده بن عساكر في ترجمة أبي ذر من طريق هشيم وقال هذا مرسل قلت وأخرج الطبراني الحديث المذكور من رواية إبراهيم الهجري عن عبد الله بن مسعود وقال أبو حاتم الرازي روى الهجنع عن علي مرسلًا وذكره بن حبان في أتباع التابعين وقال روى عن إبراهيم النخعي وذكره بن يونس في تاريخ مصر وقال أنه يروى عن حذيفة وأنه كان ينزل الأشمونين قال وأحسبه ناقلة من الكوفة ثم أخرج من طريق بن وهب عن عبد الرحمن بن رزين أن الهجنع بن قيس حدثه أن رجلًا قال يا رسول الله ما يكفيني من الدنيا قال ما أشبع جوفك وستر عورتك‏.‏

الهاء بعدها الدال

‏[‏9072‏]‏ هديل

ذكره أبو موسى في الذيل وأخرج من طريق بن أبي الدنيا بسنده إلى أبي السوداء عن أبي سابط قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لو ترك شيء لشيء لترك لهديل لأبويه قلت توهم أبو موسى أن الهديل هذا اسم رجل وليس كذلك وإنما هو اسم جنس وهو بفتح الهاء بوزن عظيم الفرخ الصغير الذكر من الحمام والمراد بذكره هنا ضرب المثل قال ذو الرمة الشاعر قلت أتبكي ذات طوق تذكرت هديلا وقد أودى الهديل قديما‏.‏

الهاء بعدها الراء

‏[‏9073‏]‏ هرماس بن حبيب العنبري

قال بن حبان له صحبة هكذا أورده عقب هرماس بن زياد وهو خطأ فإن البخاري ذكر عقب ترجمة هرماس بن زياد هرماس بن حبيب لكن قال روى عن أبيه عن جده روى عنه النضر بن شميل وهذا هو الصواب وهرماس بن حبيب من أتباع التابعين اختلف في اسم جده‏.‏

‏[‏9074‏]‏ هرم بن مسعدة

من بني عدي بن بجاد ذكره بن شاهين عن بن الكلبي وصحف اسمه واسم أبيه وإنما هو هدم بالدال بن مسعدة أحد الوفد التسعة من بني عبس كذا ذكره بن الكلبي على الصواب وتبعه الرشاطي وغيره وقد تقدم في الأول‏.‏

الهاء بعدها الزاي

‏[‏9075‏]‏ هزال بن مرة الأشجعي

ذكره الأزرقي في الصحابة قاله أبو عمر قلت وهو خطأ نشأ عن تصحيف وإنما هو هلال بن مرة كما مضى في الأول‏.‏

‏[‏9076‏]‏ هشام بن عتبة بن أبي وقاص

تقدم أن الصواب هاشم كما مضى في الأول‏.‏

‏[‏9077‏]‏ هشام بن قتادة الرهاوي

ذكره البغوي ويحيى بن يونس وأبو نعيم تبعا لغلط وقع لبعض الرواة في إسقاط ذكر أبيه من السند قال البغوي حدثنا أبو بكر بن زنجويه حدثنا علي بن بحر حدثنا قتادة بن الفضيل بن عبد الله بن قتادة حدثنا أبي حدثنا عمي هشام بن قتادة قال لما عقد لي النبي صلى الله عليه وسلم على قومي أخذت بيده فودعته قال أبو موسى في الذيل رواه غيره عن علي بن بحر يعني بهذا السند إلى هشام بن قتادة فقال عن أبيه قال لما عقد لي رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت وهذا هو الصواب فقد أخرجه أحمد بن أبي خيثمة عن علي بن بحر كذلك وكذا أخرجه البخاري عن أحمد بن أبي طالب عن قتادة بن الفضل وكذا هو في الطبراني من وجه آخر عن علي بن بحر وذكر البخاري وابن أبي حاتم وابن حبان وغيرهم هشام بن قتادة في التابعين‏.‏

‏[‏9078‏]‏ هشام بن المغيرة بن العاص

ذكره يحيى بن يونس والمستغفري في الصحابة وتبعهما أبو موسى في الذيل وأخرجوا من طريق أبي غسان عن بن أبي حازم عن أبيه عن عمرو بن هشام عن جديه عمرو وهشام قالا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما نزل القرآن يصدق بعضه بعضا الحديث وقوله في السند عن عمرو بن هشام غلط وإنما هو عمرو بن شعيب وجداه عمرو وهشام هما ابنا العاص بن وائل وذكر المغيرة بن هشام والعاصي في الترجمة زيادة لا حاجة إليها وقد مضى الحديث في ترجمة هشام بن العاص من رواية سويد بن سعيد عن بن أبي حازم عن أبيه عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال كنت أنا وأخي هشام بباب حجرة النبي صلى الله عليه وسلم فذكر القصة‏.‏

الهاء بعدها اللام

‏[‏9079‏]‏ هلال بن الحارث

أبو الحمل مشهور بكنيته هكذا أورده بن عبد البر ثم أعاده في الكنى ونسبه العباس بن محمد عن بن معين وصحفه في الموضعين تصحيفا شنيعا وإنما هو أبو الحمراء بفتح المهملة وسكون الميم بعدها راء ثم ألف وقد تعقبه عليه أصحابه وأتباعهم والأمر فيه أشهر من ذلك وبالله التوفيق‏.‏

‏[‏9080‏]‏ هلال بن الحكم

ذكره المستغفري وأورد من طريق علي بن سلمة عن عبد الملك بن عمرو عن فليح عن هلال بن علي عن عطاء بن يسار عن هلال بن الحكم قال لما قدمت على النبي صلى الله عليه وسلم علمت أمورا من أمور الإسلام فكان فما علمت أن أشمت من عطس إذا حمد الله تعالى الحديث وفيه قصة في تشميت العاطس وهو يصلي قال أبو موسى في الذيل هذا الحديث يعرف بمعاوية بن الحكم إلا أن هذا الراوي وهم فيه قلت ولم يعينه وهو علي بن سلمة فقد أخرجه أبو داود عن محمد بن يونس النسائي عن عبد الملك بن عمرو بهذا السند فقال عن معاوية بن الحكم وهو عند مسلم والنسائي من طريق يحيى بن أبي كثير عن هلال بن علي كذلك‏.‏

‏[‏9081‏]‏ هلال بن ربيعة

ذكره بن منده وأخرج من طريق عبد الرحمن بن بشير عن بن إسحاق عن عبد الله بن أبي بكر عن هلال بن ربيعة قال أصبت سيف بن عائذ المخزومي فألقيته في النفل فرآه الأرقم بن أبي الأرقم المخزومي فسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه فأعطاه إياه قال أبو نعيم صوابه مالك بن ربيعة وهو أبو أسيد الساعدي ثم ساقه من طريق إبراهيم بن سعد عن إسحاق كذلك قلت ليت بن منده سكت على ذلك مع سعة اطلاعه‏.‏

‏[‏9082‏]‏ هلال بن عامر

ذكره بن منده في الصحابة ووهم فيه وهما فاحشا فإنه ظنه صحابيًا وإنما هو اسم قبيلة معروفة نسبوا إلى جدهم هلال بن عامر وقد تقدم بيان ذلك في نمير بن عامر من حرف النون‏.‏

‏[‏9083‏]‏ هلال بن عامر المزني آخر

ذكره جعفر المستغفري ووهم فيه فإنه تابعي فأورد من طريق عبدة عن محمد بن عبيد الطنافسي سمعت شيخا من بني فزارة يحدث عن هلال بن عامر المزني وغيره قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم على بغلة شهباء أو على بعير الحديث قلت تبعه أبو موسى في الذيل وإنما رواه هلال بن عامر عن أبيه عن رافع بن عمر وأخرجه أحمد عن محمد بن عبيد كذلك عن أبي معاوية عن هلال بن عامر عن أبيه وأبو داود والنسائي من طريق مروان بن معاوية عن هلال عن رافع وتابع أبا معاوية يعلى بن عبيد ويحيى القطان وغيرهما وهي الراجحة‏.‏

الهاء بعدها الميم

‏[‏9084‏]‏ همام مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم

أخرج أبو موسى من طريق جعفر المستغفري عن البردعي أن أبا الزبير روى عن همام مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن رجلًا قال يا رسول الله إن امرأتي لا ترد يد لامس‏.‏ الحديث وهو تصحيف وإنما هو هشام كما تقدم في الأول‏.‏

الهاء بعدها النون

‏[‏9085‏]‏ هناد

وجدته في جزء أبي إسحاق بن أبي ثابت بسنده إلى العرزمي وهو محمد بن عبيد العرزمي عن عبيد الله بن عبيد الله بن هناد عن أبيه قال زوج هناد ابنته فضرب عليها بالغربال الحديث وهو تصحيف وإنما هو هبار بموحدة وآخره وقد تقدم على الصواب في الأول‏.‏

‏[‏9086‏]‏ هنيدة بن مغفل الغفاري

ذكره بن حبان في الصحابة فقال له صحبة سكن مصر وأحسبه هبيب بن مغفل قلت هو كما ظن وكأنه وجده في موضع على الصواب فذكره ثم وجده في آخر على الخطأ فذكره احتياطيا وهو واحد بلا ريب وأبوه مغفل بضم أوله وسكون المعجمة وكسر الفاء‏.‏

الهاء بعدها الواو

‏[‏9087‏]‏ هوذة بن قيس بن عبادة بن دهيم الأنصاري

ذكره بن شاهين وابن مندة ووهما فيه وإنما الصحبة لولده معبد فأخرج بن شاهين من طريق صالح بن زريق عن علي بن ثابت عن عبد الرحمن بن معبد بن هوذة عن أبيه عن جده وأخرج بن منده من طريق النفيلي عن علي بن ثابت عن عبد الرحمن بن النعمان بن هوذة عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بالأثمد المروح وقال ليتقه الصائم والصواب ما أخرجه أحمد وأبو داود وابن قانع من طرق عن علي بن ثابت عن عبد الرحمن بن النعمان بن معبد بن هوذة عن أبيه عن جده فسقط من الرواية الأولى في نسب الراوي النعمان ومن الثانية معبد نبه عليه العلائي فالصحبة لمعبد بن هوذة وقد اغتر بن الأثير بما ذكره بن منده فأخرج الحديث في هده الترجمة من مسند أحمد وساقه على سياق بن منده فوهم وإنما هو في المسند بإثبات النعمان في السند‏.‏

‏[‏9088‏]‏ هوذة العصري

ذكره بن قانع فوهم فيه وهما ظاهرا فإنه أورد في ترجمته حديثًا من طريق هوذة العصري عن جده فما أدري كيف غفل حتى جعل هوذة صحابيًا وإنما الصحبة لجده وهو جده لأمه واسمه مرثد بن جابر كما تقدم في حرف الميم‏.‏

الهاء بعدها الياء

‏[‏9089‏]‏ الهيثم بن الربيع

أبو حية النميري يأتي في الكنى‏.‏

‏[‏9090‏]‏ الهيثم بن مالك الطائي

تابعي من أهل الشام أرسل حديثًا فظنه بعضهم صحابيًا فأورد إبراهيم الحربي من طريق صفوان بن عمرو عن الهيثم بن مالك قال جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم تشكو زوجها فقال أتريدين أن تزوجي ذا جمة فينشأ على كل خصلة منها شيطان وهذا مرسل صحيح السند وأخرج البيهقي من طريق الهيثم بن مالك أيضًا أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب فبكى رجل فقال النبي صلى الله عليه وسلم لو شهدكم اليوم كل مؤمن عليه من الذنوب كأمثال الجبال الرواسي لغفر لهم ببكاء هذا الرجل وذلك أن الملائكة لما يبكي تدعو وتقول اللهم شفع البكائين فيمن لم يبك وذكره البخاري وابن أبي حاتم وغيرهما في التابعين والله أعلم‏.‏