كتاب: التفسير المنير في العقيدة والشريعة والمنهج

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: التفسير المنير في العقيدة والشريعة والمنهج

ملخص عن كتاب:   التفسير المنير في العقيدة والشريعة والمنهج

هذا الكتاب يتناول مؤلفه فيه تفسير القرآن الكريم في العقيدة والشريعة والمنهج، ويقدم لذلك ببيان بعض المعارف الضرورية المتعلقة بالقرآن، فيعرفه ويبين كيفية نزوله وطريقة جمعه ورسمه العثماني، وأحرفه السبعة وقراءاته، وأدلة إثبات أنه كلام الله بوجوه الإعجاز، ولغته العربية، وبلاغته.
ومنهج المؤلف في هذا الكتاب يقوم على تقسيم الآيات القرآنية إلى وحدات موضوعية بعناوين موضحة، ويبين ما اشتملت عليه كل سورة إجمالاً، ويوضح اللغويات، ويورد أسباب نزول الآيات في أصح ما ورد فيها، وينبذ الضعيف منها، ويسلط الضوء على قصص الأنبياء وأحداث الإسلام الكبرى كمعركة بدر وأحد من أوثق كتب السيرة.
ويحرص على التفسير الموضوعي فيورد تفسير مختلف الآيات القرآنية الواردة في موضوع واحد، أو في قصة قرآنية واحدة، ويبين الأحكام المستنبطة من الآيات.
ويكشف أوجه البلاغة والإعراب في كثير من الآيات ليوضح المعاني بعيداً عن المصطلحات التي تعوق فهم التفسير لمن لا يريد العناية بها.
ويبين أوجه القراءات المتواترة التي نزل بها الوحي الإلهي، أعظم نعمة على البشرية جمعاء، وعلى المسلمين خاصة.

التصنيف الفرعي للكتاب: التفاسير

المؤلفون

وهبة الزّحيلي

وهبة بن مصطفى الزحيلي، أحد أبرز علماء أهل السنة والجماعة من سوريا في العصر الحديث، عضو المجامع الفقهية بصفة خبير في مكة وجدة والهند وأمريكا والسودان. ورئيس قسم الفقه الإسلامي ومذاهبه بجامعة دمشق، كلية الشريعة. حصل على جائزة أفضل شخصية إسلامية في حفل استقبال السنة الهجرية التي أقامته الحكومة الماليزية سنة 2008 في مدينة بوتراجايا.


أجزاء الكتاب متن الكتاب فهرس الكتاب