فصل: إعراب الآية رقم (152):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (150):

{وَلَمَّا رَجَعَ مُوسى إِلى قَوْمِهِ غَضْبانَ أَسِفاً قالَ بِئْسَما خَلَفْتُمُونِي مِنْ بَعْدِي أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ وَأَلْقَى الْأَلْواحَ وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ قالَ ابْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي وَكادُوا يَقْتُلُونَنِي فَلا تُشْمِتْ بِيَ الْأَعْداءَ وَلا تَجْعَلْنِي مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (150)}.
الإعراب:
الواو عاطفة (لمّا) مثل السابق فعل ماض (موسى) فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الألف ممنوع من التنوين (إلى قوم) جارّ ومجرور متعلّق به (رجع)، والهاء ضمير مضاف إليه (غضبان) حال منصوبة ممنوع من التنوين للوصفية وزيادة الألف والنون (أسفا) حال ثانية منصوبة (قال) ماض (بئس) فعل ماض جامد لإنشاء الذمّ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هي (ما) نكرة موصوفة في محلّ نصب تمييز للضمير الفاعل- أي الخلافة- والمخصوص بالذّم محذوف تقديره خلافتكم (خلفتم) فعل ماض مبنيّ على السكون... و(تم) ضمير فاعل والواو زائدة هي إشباع حركة الميم والنون للوقاية والياء ضمير مفعول به (من بعد) جارّ ومجرور متعلّق ب (خلفتموني)، والياء ضمير مضاف إليه الهمزة للاستفهام الإنكاريّ (عجلتم) مثل خلفتم (أمر) مفعول به منصوب، (ربّ) مضاف إليه مجرور و(كم) ضمير مضاف إليه الواو استئنافيّة (ألقى) فعل ماض مبنيّ على الفتح المقدّر على الألف والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (الألواح) مفعول به منصوب الواو عاطفة (أخذ) مثل رجع والفاعل هو (برأس) جارّ ومجرور متعلّق ب (أخذ) بتضمينه معنى مسك (أخي) مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الياء والهاء ضمير مضاف إليه (يجرّ) مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الياء والهاء ضمير مضاف إليه (يجرّ) مضارع مرفوع والهاء ضمير مفعول به، والفاعل هو (إلى) حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (يجرّ)، (قال) مثل الأول (ابن أمّ) منادى مبنيّ على الضمّ المقدّر على آخره منع من ظهوره حركة البناء الأصليّ وهو فتح الجزأين لأنه تركيب أشبه خمسة عشر في محلّ نصب (إنّ) حرف مشبّه بالفعل- ناسخ- (القوم) اسم إنّ منصوب (استضعفوا) مثل قالوا، والنون للوقاية والياء ضمير مفعول به الواو عاطفة (كادوا) فعل ماض ناقص- ناسخ- والواو ضمير اسم كاد (يقتلون) مضارع مرفوع وعلامة الرفع ثبوت النون.. والواو فاعل والنون الثانية للوقاية والياء مفعول به الفاء عاطفة لربط المسبّب بالسبب (لا) ناهية جازمة (تشمت) مضارع مجزوم والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت الباء حرف جرّ والياء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (تشمت)، (الأعداء) مفعول به منصوب الواو عاطفة (لا تجعل) مثل لا تشمت والنون للوقاية والياء مفعول به (مع) ظرف مكان منصوب متعلّق ب (تجعل)، (القوم) مضاف إليه مجرور (الظالمين) نعت للقوم مجرور وعلامة الجرّ الياء.
جملة: (رجع موسى...) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (قال...) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: (بئسما...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (خلفتموني) في محلّ نصب نعت ل (ما)، والعائد محذوف.
وجملة: (عجلتم...) لا محلّ لها استئناف في حيّز القول.
وجملة: (ألقى...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (أخذ...) لا محلّ لها معطوفة على جملة ألقى.
وجملة: (يجرّه...) في محلّ نصب حال من فاعل أخذ أو من رأس.
وجملة: (قال) الثانية لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (ابن أمّ...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (انّ القوم...) لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة: (استضعفوني) في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: (كادوا...) في محلّ رفع معطوفة على جملة استضعفوني.
وجملة: (يقتلونني) في محلّ نصب خبر كادوا.
وجملة: (لا نشمت...) لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب النداء.
وجملة: (لا تجعلني...) لا محلّ لها معطوفة على جملة لا تشمت.
الصرف:
(غضبان) صفة مشبّهة من فعل غضب يغضب باب فرح، وزنه فعلان بفتح فسكون.
(أسفا)، صفة مشبّهة من فعل أسف يأسف باب فرح، وزنه فعل بفتح فكسر.
الفوائد:
1- ابن أمّ: في اعراب هذين اللفظين رأيان:
أ- الرأي الراجح أنهما اسمان مبنيان على الفتح لأنهما مركبان تركيب الأعداد. مثل: خمسة عشر، وصباح مساء. وعلى هذا الرأي فحركتهما حركة بناء.
ب- رأي الكوفيين أنّ ابن مضاف لأم وأم مضاف إلى ياء المتكلم وقد قلبت الياء ألفا، ثم حذفت الألف واجتزئ عنها بالفتحة، وعليه فحركة ابن حركة اعراب وهو مضاف لأم وأم في محل جرّ بالإضافة، وعلى الرأيين فأداة النداء محذوفة. وقد اقتصر على ذكر الأم لأن ذكرها أعطف للقلب، فتأمل حكمة الله في كتابه الكريم..!

.إعراب الآية رقم (151):

{قالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِأَخِي وَأَدْخِلْنا فِي رَحْمَتِكَ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (151)}.
الإعراب:
(قال) فعل ماض والفاعل هو أي موسى (ربّ) منادى منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على ما قبل ياء المتكلّم المحذوفة للتخفيف، والياء المحذوفة مضاف إليه (اغفر) فعل أمر دعائيّ، والفاعل أنت اللام حرف جرّ والياء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (اغفر) الواو عاطفة (لأخ) جارّ ومجرور متعلّق ب (اغفر)، وعلامة الجرّ الكسرة المقدّرة على ما قبل الياء والياء مضاف إليه الواو عاطفة (أدخل) مثل اغفر و(نا) ضمير مفعول به (في رحمة) جارّ ومجرور متعلّق ب (أدخل)، والكاف ضمير مضاف إليه الواو حاليّة (أنت) ضمير منفصل مبتدأ في محلّ رفع (أرحم) خبر مرفوع (الراحمين) مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الياء.
جملة: (قال...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (ربّ الندائيّة) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (اغفر...) لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة: (أدخلنا...) لا محلّ لها معطوفة على جواب النداء.
وجملة: (أنت أرحم...) في محلّ نصب حال.

.إعراب الآية رقم (152):

{إِنَّ الَّذِينَ اتَّخَذُوا الْعِجْلَ سَيَنالُهُمْ غَضَبٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَذِلَّةٌ فِي الْحَياةِ الدُّنْيا وَكَذلِكَ نَجْزِي الْمُفْتَرِينَ (152)}.
الإعراب:
(إنّ) حرف مشبّه بالفعل- ناسخ- (الذين) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب اسم إنّ (اتّخذوا) فعل ماض مبني على الضمّ...
والواو فاعل (العجل) مفعول به أوّل منصوب، والمفعول الثاني محذوف تقديره إلها، السين حرف استقبال (ينال) مضارع مرفوع و(هم) ضمير مفعول به (غضب) فاعل مرفوع (من ربّ) جارّ ومجرور متعلّق ب (ينال) و(هم) ضمير مضاف إليه الواو عاطفة (ذلّة) معطوف على غضب مرفوع (في الحياة) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف نعت ل (ذلّة)، (الدنيا) نعت للحياة مجرور وعلامة الجرّ الكسرة المقدّرة على الألف الواو عاطفة الكاف حرف جرّ (ذلك) اسم إشارة مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف مفعول مطلق عامله نجزي... واللام للبعد والكاف للخطاب (نجزي) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن للتعظيم (المفترين) مفعول به منصوب وعلامة النصب الياء.
جملة: (إنّ الذين...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (اتّخذوا...) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (سينالهم غضب...) في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: (نجزي...) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة- أو استئنافية.
الصرف:
(المفترين)، جمع المفتري، اسم فاعل من افترى الخماسيّ، وفيه حذف الياء لام الكلمة لالتقاء الساكنين.

.إعراب الآية رقم (153):

{وَالَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئاتِ ثُمَّ تابُوا مِنْ بَعْدِها وَآمَنُوا إِنَّ رَبَّكَ مِنْ بَعْدِها لَغَفُورٌ رَحِيمٌ (153)}.
الإعراب:
الواو عاطفة (الذين عملوا السيّئات) مثل الذين اتّخذوا العجل وعلامة النصب في المفعول الكسرة والموصول مبتدأ (ثم) حرف عطف (تابوا) مثل اتخذوا (من بعد) جارّ ومجرور متعلّق ب (تابوا)، (وها) ضمير مضاف إليه الواو عاطفة (آمنوا) مثل اتّخذوا، (إنّ) مثل السابق، (ربّ) اسم إنّ منصوب والكاف ضمير مضاف إليه (من بعدها) مثل الأول متعلّق ب (غفور) وهو خبر إن مرفوع (رحيم) خبر ثان مرفوع.
وجملة: (الذين عملوا...) لا محلّ لها معطوفة على جملة إنّ الذين اتّخذوا.
وجملة: (عملوا...) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (تابوا) لا محلّ لها معطوفة على جملة صلة الموصول.
وجملة: (آمنوا) لا محلّ لها معطوفة على جملة تابوا.
وجملة: (إنّ ربك...) في محلّ رفع خبر الذين والرابط محذوف تقديره غفور لهم رحيم بهم.

.إعراب الآية رقم (154):

{وَلَمَّا سَكَتَ عَنْ مُوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الْأَلْواحَ وَفِي نُسْخَتِها هُدىً وَرَحْمَةٌ لِلَّذِينَ هُمْ لِرَبِّهِمْ يَرْهَبُونَ (154)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (لمّا سكت) مثل لمّا رجع، (عن موسى) جارّ ومجرور متعلّق ب (سكت)، وعلامة الجر الفتحة المقدّرة على الألف فهو ممنوع من الصرف (الغضب) فاعل مرفوع (أخذ) فعل ماض والفاعل هو (الألواح) مفعول به منصوب الواو حاليّة (في نسخة) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف خبر مقدّم و(ها) ضمير مضاف إليه (هدى) مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الألف الواو عاطفة (رحمة) معطوفة على هدى مرفوع مثله اللام حرف جرّ (الذين) موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بكلّ من هدى ورحمة، (هم) ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ اللام زائدة للتقوية، (ربّ) مجرور لفظا منصوب محلّا مفعول به مقدّم عاملة يرهبون و(هم) ضمير مضاف إليه (يرهبون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل.
جملة: (سكت... الغضب) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (أخذ...) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: (في نسختها هدى) في محلّ نصب حال.
وجملة: (هم... يرهبون) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (يرهبون) في محلّ رفع خبر المبتدأ هم.
الصرف:
(نسخة)، اسم جامد بمعنى الألواح لأنها نسخت من اللوح المحفوظ في نسخة ثانية منه... أو هو اسم مشتقّ بمعنى المنسوخ أي المكتوب فيها، فهي فعلة بضمّ فسكون بمعنى مفعول.
البلاغة:
الاستعارة: في قوله تعالى: (وَلَمَّا سَكَتَ عَنْ مُوسَى الْغَضَبُ) ففي الكلام استعارة مكنية، حيث شبه الغضب بشخص ناه آمر، وأثبت السكوت على طريق التخييل وقال السكاكي: إن فيه استعارة تبعية، حيث شبه سكون الغضب وذهاب حدته بسكون الآمر الناهي، والغضب قرينتها وقيل: الغضب استعارة بالكناية عن الشخص الناطق، والسكوت استعارة تصريحية لسكون هيجانه وغليانه، فيكون في الكلام مكنية قرينتها تصريحية لا تخييلية، وأيا ما كان ففي الكلام مبالغة وبلاغة لا يخفى علو شأنهما.

.إعراب الآيات (155- 157):

{وَاخْتارَ مُوسى قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلاً لِمِيقاتِنا فَلَمَّا أَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ قالَ رَبِّ لَوْ شِئْتَ أَهْلَكْتَهُمْ مِنْ قَبْلُ وَإِيَّايَ أَتُهْلِكُنا بِما فَعَلَ السُّفَهاءُ مِنَّا إِنْ هِيَ إِلاَّ فِتْنَتُكَ تُضِلُّ بِها مَنْ تَشاءُ وَتَهْدِي مَنْ تَشاءُ أَنْتَ وَلِيُّنا فَاغْفِرْ لَنا وَارْحَمْنا وَأَنْتَ خَيْرُ الْغافِرِينَ (155) وَاكْتُبْ لَنا فِي هذِهِ الدُّنْيا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ إِنَّا هُدْنا إِلَيْكَ قالَ عَذابِي أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشاءُ وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُها لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكاةَ وَالَّذِينَ هُمْ بِآياتِنا يُؤْمِنُونَ (156) الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِنْدَهُمْ فِي التَّوْراةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّباتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلالَ الَّتِي كانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (157)}.
الإعراب:
الواو عاطفة (اختار) فعل ماض (موسى) فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الألف (قوم) منصوب على نزع الخافض أي من قوم والهاء ضمير مضاف إليه (سبعين) مفعول به منصوب وعلامة النصب الياء، (رجلا) تمييز منصوب (لميقات) جارّ ومجرور متعلّق ب (اختار)، و(نا) ضمير مضاف إليه الفاء عاطفة (لمّا) ظرف بمعنى حين متضمّن معنى الشرط مبنيّ في محلّ نصب متعلّق بالجواب قال: (آخذت) فعل ماض.. والتاء للتأنيث و(هم) ضمير مفعول به (الرجفة) فاعل مرفوع (قال) مثل اختار (ربّ) منادى مضاف منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على الياء المحذوفة للتخفيف، والباء المحذوفة مضاف إليه (لو) حرف امتناع لامتناع، حرف شرط غير جازم (شئت) فعل ماض مبنيّ على السكون.. والياء فاعل (أهلكت) مثل شئت و(هم) ضمير مفعول به (من) حرف جرّ (قبل) اسم مبنيّ على الضمّ في محلّ جرّ متعلّق ب (أهلكتهم)، الواو عاطفة (إيّاي) ضمير منفصل في محلّ نصب معطوف على الضمير الغائب المتّصل الهمزة للاستفهام وفيه معنى الاستعطاف (تهلك) مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت و(نا) مفعول به الباء حرف جرّ (ما) حرف مصدري، (فعل) مثل اختار (السفهاء) فاعل مرفوع (من) حرف جرّ و(نا) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف حال من السفهاء والمصدر المؤول (ما فعل السفهاء) في محلّ جرّ بالباء متعلّق ب (تهلكنا) (إن) حرف نقي (هي) ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (فتنة) خبر مرفوع والكاف ضمير مضاف إليه (تضلّ) مثل تلك الباء حرف جرّ و(ها) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (تضلّ)، (من) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به (تشاء) مثل تهلك الواو عاطفة (تهدي من تشاء) مثل تضلّ من تشاء (أنت) ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (وليّ) خبر مرفوع (نا) ضمير مضاف إليه الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر (اغفر) فعل أمر دعائيّ، والفاعل أنت (لنا) مثل منّا متعلّق ب (أغفر)، الواو عاطفة (أرحم) مثل أغفر و(نا) ضمير مفعول به الواو عاطفة (أنت خير) مثل أنت وليّ (الغافرين) مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الياء.
جملة: (أخذتهم الرجفة) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (قال...) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم (لمّا).
وجملة النداء وجوابها في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (لو شئت...) لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة: (أهلكتهم...) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم (لو).
وجملة: (تهلكنا...) لا محلّ لها استئناف في حيّز القول.
وجملة: (فعل السفهاء) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما).
وجملة: (هي... فتنتك) لا محلّ لها استئنافيّة لتأكيد معنى الإهلاك.
وجملة: (تضلّ...) في محلّ نصب حال من ضمير الخطاب.
وجملة: (تضلّ...) لا محلّ لها صلة الموصول (من) الأول.
وجملة: (تهدي...) في محلّ نصب معطوفة على جملة تضلّ.
وجملة: (تشاء (الثانية) لا محلّ لها صلة الموصول (من) الثاني.
وجملة: (أنت وليّنا) لا محلّ لها استئناف في حيّز القول.
وجملة: (اغفر...) في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن أذنبنا فاغفر لنا.
وجملة: (ارحمنا) معطوفة على جملة اغفر لنا.
وجملة: (أنت خير...) لا محلّ لها معطوفة على جملة أنت وليّنا.
الواو عاطفة (اكتب) مثل اغفر (لنا) مثل منّا متعلّق ب (اكتب)، (في) حرف جرّ (ها) حرف تنبيه (ذه) اسم إشارة مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق ب (اكتب)، (الدنيا) بدل من اسم الإشارة- أو عطف بيان- مجرور وعلامة الجرّ الكسرة المقدّرة على الألف (حسنة) مفعول به منصوب الواو عاطفة في (الآخرة) جارّ ومجرور متعلّق بفعل محذوف يفسّره المذكور اكتب (حسنة) مفعول به عامله الفعل المحذوف منصوب (إنّ) حرف مشبّه بالفعل- ناسخ- و(نا) ضمير في محلّ نصب اسم إنّ (هدنا) فعل ماض مبنيّ على السكون... و(نا) ضمير فاعل (إلى) حرف جرّ والكاف ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (هدنا)، (قال) مثل الأول (عذاب) مبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على ما قبل الياء والياء ضمير مضاف إليه (أصيب) مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا (به) مثل بها متعلّق ب (أصيب) (من) مثل الأول (أشاء) مثل أصيب، ومفعول أشاء محذوف تقديره إصابته الواو عاطفة (رحمتي) مثل عذابي، (وسعت) فعل ماض... والتاء للتأنيث، والفاعل ضمير مستتر تقديره هي (كلّ) مفعول به منصوب (شيء) مضاف إليه مجرور الفاء عاطفة لربط المسبّب بالسبب السين حرف استقبال (أكتب) مثل أصيب و(ها) مفعول به اللام حرف جرّ (الذين) موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق ب (أكتبها)، (يتّقون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل الواو عاطفة (يؤتون) مثل يتّقون (الزكاة) مفعول به منصوب الواو عاطفة (الذين) مثل الأول ومعطوف عليه (هم) ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (بآيات) جارّ ومجرور متعلّق ب (يؤمنون)، و(نا) ضمير مضاف إليه (يؤمنون) مثل يتّقون.
وجملة: (اكتب لنا...) معطوفة على جملة اغفر لنا.
وجملة: (إنّا هدنا...) لا محلّ لها تعليل للدعاء السابق.
وجملة: (هدنا...) في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: (قال...) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (عذابي أصيب...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (أصيب...) في محلّ رفع خبر المبتدأ (عذابي).
وجملة: (أشاء) لا محلّ لها صلة الموصول (من).
وجملة: (رحمتي وسعت...) في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول.
وجملة: (وسعت كلّ..) في محلّ رفع خبر المبتدأ (رحمتي).
وجملة: (سأكتبها...) في محلّ رفع معطوفة على جملة وسعت.
وجملة: (يتقون) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (يؤتون...) لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.
وجملة: (هم... يؤمنون) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) الثاني.
وجملة: (يؤمنون) في محلّ رفع خبر المبتدأ هم.
(الذين) بدل من الذين يتقون في محلّ جرّ، (يتّبعون) مثل يتّقون (الرسول) مفعول به منصوب (النبيّ) بدل من الرسول- أو نعت له- منصوب (الأميّ) نعت للنبيّ منصوب (الذي) موصول مبنيّ في محلّ نصب نعت ثان للنبيّ (يجدون) مثل يتّقون والهاء ضمير مفعول به (مكتوبا) حال منصوبة من ضمير الغائب في (يجدونه)، (عند) ظرف منصوب متعلّق ب (يجدون)، و(هم) ضمير مضاف إليه (في التوراة) جارّ ومجرور متعلّق ب (يجدون)، الواو عاطفة (الإنجيل) معطوف على التوراة مجرور (يأمر) مضارع مرفوع، والفاعل هو و(هم) ضمير مفعول به (بالمعروف) جارّ ومجرور متعلّق ب (يأمر)، الواو عاطفة (ينهاهم) مثل يأمرهم (عن المنكر) جارّ ومجرور متعلّق ب (ينهاهم)، الواو عاطفة (يحلّ) مثل يأمر (لهم) مثل لنا متعلّق ب (يحلّ)، (الطيّبات) مفعول به منصوب وعلامة النصب الكسرة الواو حرف عطف (يحرّم عليهم الخبائث) مثل يحلّ لهم الطيّبات الواو عاطفة (يضع عنهم إصرهم) مثل يحلّ لهم الطّيبات الواو عاطفة (الأغلال) معطوفة على إصر منصوب (التي) موصول مبنيّ في محلّ نصب نعت للأغلال (كانت) فعل ماض ناقص- ناسخ- والتاء للتأنيث، واسمه ضمير مستتر تقديره هي (على) حرف جرّ و(هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر كانت.
الفاء استئنافيّة (الذين) موصول مبنيّ مبتدأ (آمنوا) فعل ماض مبنيّ على الضمّ.. والواو ضمير في محلّ رفع فاعل (به) مثل الأول متعلّق ب (آمنوا)، الواو عاطفة في المواضع الثلاثة (عزّروا، نصروا، اتّبعوا)، مثله آمنوا والهاء في الفعلين مفعولان (النور) مفعول به منصوب (الذي) مثل التي (أنزل) فعل ماض مبنيّ للمجهول ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو (معه) ظرف مكان منصوب متعلّق ب (أنزل)، والهاء مضاف إليه (أولئك) اسم إشارة مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ والكاف حرف خطاب (هم) ضمير فصل، (المفلحون) خبر المبتدأ أولئك مرفوع، وعلامة الرفع الواو.
وجملة: (يتّبعون...) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (يجدونه...) لا محلّ لها صلة الموصول (الذي).
وجملة: (يأمرهم...) في محلّ نصب حال من الرسول.
وجملة: (ينهاهم...) في محلّ نصب معطوفة على جملة يأمرهم.
وجملة: (يحلّ...) في محلّ نصب معطوفة على جملة يأمرهم.
وجملة: (يحرّم...) في محلّ نصب معطوفة على جملة يأمرهم.
وجملة: (يضع...) في محلّ نصب معطوفة على جملة يأمرهم.
وجملة: (كانت عليهم) لا محلّ لها صلة الموصول (التي).
وجملة: (الذين آمنوا...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (آمنوا) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) الثاني.
وجملة: (عزّروه) لا محلّ لها معطوفة على جملة صلة الموصول.
وجملة: (نصروه) لا محلّ لها معطوفة على جملة صلة الموصول.
وجملة: (اتّبعوا...) لا محلّ لها معطوفة على جملة صلة الموصول.
وجملة: (أنزل معه) لا محلّ لها صلة الموصول (الذي) الثالث.
وجملة: (أولئك هم المفلحون) في محلّ رفع خبر المبتدأ (الذين آمنوا).
الصرف:
(اختار)، الألف فيه منقلبة عن ياء، وأصله اختير بفتح الياء لأن المصدر اختيار حيث عادت الياء إلى أصلها، فلمّا تحرّكت الياء بعد فتح قلبت ألفا، وزنه افتعل.
(الغافرين)، جمع الغافر اسم فاعل من غفر الثلاثيّ وزنه فاعل.
(هدنا)، فيه إعلال بالحذف لمناسبة البناء على السكون فهو معتلّ أجوف هاد يهود بمعنى رجع وأصله هودنا، فلمّا بني الدال على السكون والتقى ساكنان حذف حرف العلّة، وزنه فلنا.
(الأمّيّ)، انظر بحثا عن تصريف هذه الكلمة في الآية (78) من سورة البقرة.
(مكتوبا)، اسم مفعول من كتب الثلاثيّ على وزن مفعول.
(الخبائث)، جمع خبيثة مؤنّث خبيث، صفة مشبّهة من فعل خبث يخبث باب كرم وزنه فعيل، ووزن الخبائث فعائل، قلبت الياء همزة لأنها مسبوقة بألف ساكنة، وهي زائدة.
(الأغلال)، جمع غلّ، اسم جامد لما يقيّد به وأستعير هنا للشدّة، وزنه فعل بكسر الفاء.
الفوائد:
- في هذه الآية إشارة صريحة إلى أن التوراة والإنجيل قد بشرا صراحة برسالة محمد صلّى اللّه عليه واله وسلم. ولكن اليهود كانوا يحرفون الكلم عن مواضعه، لطمس تلك البشارة، وتحريف الكلم، إما بتجاوز بعض ما ورد في التوراة وإخفائه، وإما بتفسيره تفسيرا مغايرا للمقصود، وكلاهما وقع من يهود المدينة وخيبر ومن لفّ لفّهما.