الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
{إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمنِ صَوْمًا (26)} يقال لكل ممسك عن شيء من طعام أو شراب أو كلام أو عن أعراض الناس وعيبهم صائم، قال النابغة الذبيانيّ:
[508].(صوم).{شَيْئًا فَرِيًّا (27)} أي عجبا فائقا، وكذلك كل شيء فائق من عجب أو عمل أو جرى فهو فرى.{مَنْ كانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا (29)} ول {كان} مواضع، فمنها لما مضى، ومنها لما حدث ساعته وهو: كيف نكلم من حدث في المهد صبيا ومنها لما يجيء بعد في موضع (يكون) والعرب تفعل ذلك، قال الشاعر: (210) أي يطيروا ويدفنوا. {وَكانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا} فيما مضى والساعة، وفيما يكون ويجيء {كان} أيضا زائدة ولا تعمل في الاسم، كقوله: [509] والمعنى وديار جيران كرام كانوا، و(كانوا) فضل لأنها لم تعمل فتنصب القافية، قال غيلان بن حريث الرّبعي: [510] وكان فضل، يريد إلى كناس مستعيده. وسمعت قيس بن غالب البدرىّ يقول: ولدت فاطمة بنت الخرشب الكملة من بنى عبس لم يوجد كان مثلهم، أي لم يوجد مثلهم، (كان) فضل.{كانَ بِي حَفِيًّا} [47] أي متحفيا، يقال: تحفيت بفلان.{وَقَرَّبْناهُ نَجِيًّا} [52].{وَاجْتَبَيْنا} [58] أي اخترنا.{وَبُكِيًّا} [58] جمع باك.{لا يَسْمَعُونَ فِيها لَغْوًا} [62] أي هذرا وباطلا {إِلَّا سَلامًا} فالسلام ليس من الّلغو والعرب تستثنى الشيء بعد الشيء وليس منه وذلك أنها تضمر فيه، فكان مجازه: لا يسمعون فيها لغوا إلّا أنهم يسمعون سلاما، قال: (408) فاستثنى النجاء من قطرة الماء وليس منها، قال أبو جندب الهذلىّ: [511] وليسا منه.{هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا (65)} هل تعرف له نظيرا ومثلا، إذا كان بعد هل تاء ففيها لغتان فبعضهم يبين لام هل وبعضهم يخمدها فيقول: (هتّعلم)، كأنها أدغمت اللام في التاء فثقّلوا التاء.{حَوْلَ جَهَنَّمَ جِثِيًّا (68)} جميع جاث، خرج مخرج فاعل والجميع فعول، غير أنهم لا يدخلون الواو في المعتلّ.{عِتِيًّا (69)} مصدر عتوت تعتو.{صِلِيًّا (70)} مصدر (صليت تصلى) خرج مخرج فعلت فعولا ولا يظهرون في هذا أيضا الواو.{وَأَحْسَنُ نَدِيًّا (73)} أي مجلسا والنّدى والنادي واحد، قال حاتم طيى: [515] والجميع منها أندية، قال سلامة بن جندل: [516].{أَثاثًا (74)} أي متاعا وهو جيد المتاع.{وَرِءْيًا (74)} وهو ما ظهر عليه ورأيته عليه.{أَفَرَأَيْتَ الَّذِي كَفَرَ بِآياتِنا (77)} إذا استفهموا ب (رأيت).فمنهم من يدعها على حالها كأنه لم يعدّه أحدث فيها شيئا كما أحدث في (يرى) فيبقى همزتها، ومنهم من يرى أنه أحدث فيها شيئا فيدع همزتها، قال أبو الأسود: وقال المتوكّل اللّيثىّ: [519].{تَؤُزُّهُمْ أَزًّا (83)} أي تهيّجهم وتغوبهم، قال رؤبة: [520] العدى بضم العين الأعداء، والعدى بكسر العين الغرباء.{إِلَى الرَّحْمنِ وَفْدًا (85)} جمع وافد.{إِلى جَهَنَّمَ وِرْدًا (86)} مصدر (ورد يرد).{جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّا (89)} عظيما من أعظم الدّواهى، قال رؤبة: [521] وقال: [522] وكذلك {إِمْرًا} (18/ 71) وكذلك {شَيْئًا نُكْرًا} (18/ 75) وكذلك {شَيْئًا فَرِيًّا} (19/ 27) عظيما من أعظم الدواهي.{تَكادُ السَّماواتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ (90)} أي يتشققن كما يتفطر الزجاجة والحجر ويقال: فطر نابه إذا شقّ نابه.{وَتَخِرُّ الْجِبالُ هَدًّا (90)} مصدر (هددت)، أي سقطت فجاء مصدره صفة للجبال.{أَنْ دَعَوْا لِلرَّحْمنِ وَلَدًا (91)} وليس هو من دعاء الصوت، مجازه: أن جعلوا للّه ولدا، قال الشاعر: [523] وقال ابن أحمر: [525] القرد المنقطع من الإثمد يلزم بعضه بعضا أدعو أجعل الحشر السهم الذي حشر حشرا، وهو المخفّف الرّيش ويقال للحمار: حشر، إذا كان خفيفا، وللرجل إذا كان صدعا، والصّدع: الرّبعة من الرجال.{سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمنُ وُدًّا (96)} أي محبّة، وهو مصدر (وددت)، (سَيَجْعَلُ لَهُمُ) أي سيثيبهم ويرزقهم ذلك.{قَوْمًا لُدًّا (97)} واحدهم: ألدّ، وهو الشديد الخصومة الذي لا يقبل الحق ويدعى الباطل، قال مهلهل: [526].ويروى مغلاق الحجة عن أبى عبيدة وقال رؤبة: [528].{رِكْزًا (98)} الركز: الصوت الخفي والحركة كركز الكتيبة، قال لبيد: [529]. اهـ.
|