فصل: باب الإيمان بالبعث

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: السنة **


 باب الإيمان بالبعث

وفيه أخبار قد ذكرناها في موضعها‏.‏

887 ثنا زكريا بن يحيى بن حمويه ثنا شريك عن منصور وثنا أبو موسى ثنا غندر عن شعبة عن منصور عن ربعي بن خراش عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا يؤمن عبد حتى يؤمن بأربع شهادة أن لا إله إلا الله وأني رسول الله بعثني الله بالحق ويؤمن بالبعث بعد الموت ويؤمن بالقدر 887 إسناده صحيح من الوجه الثاني وقد تقدم بإسنادين في أول الكتاب 130 وتكلمنا عليه هناك بما فيه كفاية‏.‏

888 حدثنا محمد بن عبدالله بن بزيع حدثنا زياد بن الربيع اليحمدي ثنا هشام عن محمد بن سيرين عن ابن الديلمي قال كنا ثلاثة نخدم معاذ بن جبل فلما حضر قلنا له يرحمك الله إنما صحبناك وانقطعنا إليك واتبعناك لمثل هذا اليوم فحدثنا بحديث سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏.‏

نعم وما ساعة الكذب هذه سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من مات وهو يوقن بثلاث إن الله حق وإن الساعة قائمة وإن الله يبعث من في القبور قال ابن سيرين فأنا نسيت إما قال دخل الجنة وإما قال نجا من النار‏.‏

888 إسناده صحيح ورجاله رجال الصحيح غير ابن الديلمي واسمه عبدالله وهو ثقة‏.‏

وللحديث شاهد من حديث رجل سمع النبي صلى الله عليه وسلم به نحوه بلفظ دخل الجنة وفيه فضل التهليل وغيره‏.‏

أخرجه أحمد 5366 بسند صحيح وهو مخرج في الصحيحة 1204‏.‏

889 حدثنا هشام بن عمار حدثنا صدقة بن خالد حدثنا ابن جابر عن عمير بن هانىء عن جنادة بن أبي أمية عن عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏.‏

من شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله وأن عيسى عبدالله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه وأن الجنة حق وأن النار حق وأن البعث حق أدخله الله من أي أبواب الجنة شاء‏.‏

889 إسناده صحيح عند البخاري في صحيحه وقد تكلم بعضهم في حفظ هشام ابن عمار وهو من شيوخه لكنه قد توبع كما يأتي والحديث أخرجه أحمد 5314 ثنا الوليد حدثني ابن جابر به ومن هذا الوجه أخرجه مسلم 142‏.‏

وتابعه الأوزاعي حدثني عمير بن هاني به‏.‏

أخرجه أحمد 5313 والبخاري 2366 ومسلم أيضا‏.‏

890 ثنا ابن نمير ثنا أبي عن الأعمش عن أبي الضحى عن مسروق عن خباب قال كان لي على العاص بن وائل السهمي حق فأتيته أتقاضاه ثم ذكر الحديث‏.‏

890 إسناده صحيح على شرط الشيخين وقد أخرجاه كما يأتي‏.‏

والحديث أخرجه مسلم 8129 بإسناد المصنف وأخرجه أحمد 5111 حدثني عبدالله بن نمير به‏.‏

ثم أخرجه هو 5110 والبخاري 214 و 53 و 92 و 3 384 والترمذي 2198 ومسلم أيضا من طرق أخرى عن الأعمش به وقال الترمذي حديث حسن صحيح‏.‏

891 ثنا محمد بن عوف عن عمرو بن هشام الحداني قال أصبت في كتاب عتاب بن بشير عن إسحاق بن راشد عن الزهري عن سعيد بن المسيب وأبي سلمة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏.‏

كل ابن آدم تأكله الأرض إلا عجب الذنب منه ينبت ويرسل الله ماء الحياة فينبتون فيه نبات الخضر حتى إذا أخرجت الأجساد أرسل الله الأرواح وكان كل روح أسرع إلى صاحبه من الطرف ثم ينفخ في الصور فإذا هم قيام ينظرون‏.‏

891 إسناده جيد ورجاله ثقات رجال البخاري على ضعف في عتاب بن بشير من قبل حفظه ولا يضر فإن عمرا نقله عن كتابه غير عمرو بن هشام ومحمد بن عوف وهما ثقتان‏.‏

وللحديث طريق آخر يرويه أبو صالح عن أبي هريرة مرفوعا بلفظ‏.‏

ما بين النفختين أربعون قالوا يا أبا هريرة أربعون يوما قال أبيت قالوا أربعون شهرا قال أبيت قالوا أربعون سنة قال أبيت ثم ينزل الله من السماء ماء فينبتون كما ينبت البقل ليس من الإنسان شيء إلا يبلى إلا عظم واحد وهو عجب الذنب ومنه يركب الخلق يوم القيامة‏.‏

أخرجه البخاري 3322 و 370 ومسلم 8210 وابن جرير الطبري 2421 22 ولابن ماجه 4266 منه قوله ليس من الإنسان‏.‏

وهذا القدر أخرجه مالك 1238 عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة به مرفوعا‏.‏

وكذلك أبو داود 4743 والنسائي 1293 عن مالك ومسلم والنسائي أيضا وأحمد 2322 و 428 من طرق أخرى عن أبي الزناد به‏.‏

وله عند مسلم طريق رابعة عن أبي هريرة‏.‏

وعند أحمد 2499 طريق خامسة عنه‏.‏

وله عنده 328 شاهد من رواية ابن لهيعة ثنا دراج عن أبي الهيثم عن أبي سعيد الخدري مرفوعا به‏.‏

175‏.‏

 باب في ذكر مفارق الجماعة

892 ثنا وهب بن بقية ثنا خالد بن عبدالله عن مطرف عن أبي الجهم عن خالد بن وهبان عن أبي ذر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من فارق الجماعة قيد شبر فقد خلع ربقة الإسلام من عتقه‏.‏

وفيه عن ابن عمر وأبي هريرة وأبي الدرداء وحارث الأشعري وعامر بن ربيعة عن النبي عليه السلام‏.‏

892 حديث صحيح ورجاله كلهم ثقات غير خالد بن وهبان فهو مجهول كما قال الحافظ والحديث أخرجه الحاكم 1117 من طريق عمرو بن عوف ابن عبدالله به‏.‏

وأخرجه هو وأبو داود 4758 وأحمد 5180 والمصنف فيما سيأتي 1053 1054 من طرق أخرى عن مطرف بن طريف به‏.‏

ورواه القاسم بن عوف الشيباني عن رجل عن أبي ذر نحوه‏.‏

أخرجه أحمد 5165‏.‏

ورجاله ثقات رجال مسلم غير الرجل الذي لم يسم فلم أعرفه ويحتمل أنه خالد بن وهبان الذي في الطريق الأول‏.‏

وللحديث شاهد من حديث ابن عمر وهو مخرج في الصحيحة 984 وآخر من حديث الحارث الأشعري مخرج في المشكاة 3694 و التعليق الرغيب 1189 190 وسنده صحيح خلافا للدكتور العتر وقد رددت عليه وبينت مبلغ معرفته بهذا العلم الشريف في التعليق على هذا الحديث في صحيح الجامع الصغير وزيادته رقم 1720‏.‏

893 ثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا حفص وأبو معاوية ووكيع عن الأعمش عن عبدالله بن مرة عن مسروق عن عبدالله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

لا يحل دم امرىء مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله إلا بإحدى ثلاث الثيب الزاني والنفس بالنفس والتارك لدينه المفارق الجماعة‏.‏

893 إسناده صحيح على شرط الشيخين وقد مضى 60 إسناده ولفظه فلا نعيد القول فيه‏.‏

894 ثنا ابن نمير حدثنا أبي عن الأعمش عن عبدالله بن مرة عن مسروق عن عبدالله عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله‏.‏

894 إسناده صحيح على شرطهما وهو مكرر الذي قبله‏.‏

895 حدثنا أبو يحيى محمد بن عبد الرحيم ثنا يونس بن محمد ثنا أبو وكيع عن القاسم بن الوليد أبي عبد الرحمن عن الشعبي عن النعمان بن بشير أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب فقال‏.‏

الجماعة رحمة والفرقة عذاب‏.‏

895 إسناده حسن وقد مضى بإسناده ولفظه مع التخريج فراجعه‏.‏

896 ثنا إبراهيم بن المنذر ثنا إبراهيم بن المهاجر بن مسمار ثنا أبي كذا بالوجهين عن عامر بن سعد عن أبيه قال وقف عمر بالجابية فقال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام فينا فقال‏.‏

من أراد بحبحة الجنة فعليه بالجماعة‏.‏

896 حديث صحيح وقد مضى بهذا الإسناد مع اختلاف يسير في اللفظ وبيان علته وإسناده والإشارة إلى شاهده الذي يقويه فانظر الحديث 86‏.‏

897 ثنا إسماعيل بن سالم حدثنا النضر بن إسماعيل أبو المغيرة ثنا محمد بن سوقة عن عبدالله بن دينار عن ابن عمر عن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال عليكم بالجماعة وأياكم والفرقة فمن أراد بحبحة الجنة فليلزم الجماعة‏.‏

897 حديث صحيح وهو مكرر الحديث المتقدم 88‏.‏

898 ثنا سعيد بن يحيى بن سعيد ثنا أبو بكر بن عياش عن عاصم عن زر عن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

من أراد بحبحة الجنة فليلزم الجماعة‏.‏

898 حديث صحيح وهو مكرر الحديث المتقدم‏.‏

899 ثنا المقدمي ثنا عمران بن عيينة عن عبدالله بن عمير عن ربعي بن حراش قال خطب عمر بالجابية فقال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من أراد بحبحة الجنة فليلزم الجماعة‏.‏

899 إسناده حسن رجاله ثقات رجال الشيخين غير عمران بن عيينة وهو صدوق له أوهام كما قال الحافظ وقد توبع كما يأتي بعد حديثين والمقدمي هو محمد بن أبي بكر بن علي بن عطاء بن مقدم الثقفي مولاهم البصري‏.‏

وللحديث طرق أخرى عن عمر تقدم بعضها آنفا‏.‏

900 ثنا دحيم ثنا ابن وهب ثنا أبو هانىء عن عمرو بن مالك عن فضالة بن عبيد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال‏.‏

ثلاثة لا يسأل عنهم رجل فارق الجماعة وعصى إمامه ومات عاصيا‏.‏

9000 إسناده صحيح وهو مكرر الحديث المتقدم 89‏.‏

901 حدثنا هدبة ثنا مهدي بن ميمون عن غيلان بن جرير عن زياد بن رباح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏.‏

من خرج من الطاعة وفارق الجماعة مات ميتة جاهلية 901 أسناده صحيح على شرط مسلم وهو مكرر الحديث المتقدم 90‏.‏

902 ثنا علي بن حمزة ثنا جرير بن حازم عن عبدالملك بن عمير عن جابر بن سمرة قال قال عمر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

من أراد بحبحة الجنة فليلزم الجماعة‏.‏

902 إسناده جيد ورجاله ثقات رجال الشيخين غير علي بن حمزة والظاهر أنه علي بن حمزة ابن سوار العتكي قال ابن أبي حاتم 31183‏.‏

روى عن جرير الأصل حمزة وهو خطأ مطبعي بن عبد الحميد المعولي روى عنه أبو زرعة‏.‏

والحديث تقدم قريبا من طريق أخرى عن ابن عمير‏.‏

903 حدثنا أبو بكر حدثنا أبو أسامة عن بريد بن أبي بردة عن أبيه عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏.‏

إن مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم مثل غيث أصاب الأرض وكانت منه أجادب أمسكت الماء فنفع الله به الناس فشربوا منها وزرعوا وسقوا وأصاب طائفة منهم من أخرى إنما هي قيعان لا ينبت ولا يمسك ولا ينبت كلأ فذلك مثل من تفقه في دين الله ونفعه الله بما بعثني الله به ونفع به فعلم وعلم ومثل من لم يرفع بذلك رأسا ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به‏.‏

903 إسناده صحيح على شرط الشيخين وقد أخرجاه كما يأتي وأبو بكر هو ابن أبي شيبة‏.‏

والحديث أخرجه أحمد 4399 وكذا ابنه عبدالله ومسلم 763 بإسناد المصنف وأخرجه البخاري 132 ومسلم أيضا من طرق أخرى عن أبي أسامة به 176‏.‏

 باب المارقة والحرورية والخوارج السابق لها خذلان خالقها

904 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا إسحاق الأزرق عن الأعمش عن ابن أبي أوفى قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏.‏

الخوارج كلاب أهل النار‏.‏

904 حديث صحيح ورجال إسناده ثقات رجال الشيخين غير أن الأعمش لم يسمع من عبدالله بن أبي أوفى وهو إلى ذلك مدلس لكن للحديث إسناد آخر يأتي في الكتاب بعده وشاهد من حديث أبي أمامة خرجته في الروض النضير 906 و المشكاة 3554‏.‏

والحديث أخرجه ابن ماجه 173 بإسناد المصنف ومتنه‏.‏

905 حدثنا أبو بكر حدثنا أبو الوليد ثنا حشرج بن ثباتة حدثني سعيد بن جمهان قال دخلت على ابن أبي أوفى وهو محجوب البصر فسلمت عليه فرد علي السلام فقال من هذا فقلت أنا سعيد بن جهمان فقال ما فعل والدك فقلت قتلته الأزارقة قال قتل الله الأزارقة كلها ثم قال ثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

ألا أنهم كلاب أهل النار قال قلت الأزارقة كلها أو الخوارج قال الخوارج كلها‏.‏

905 إسناده حسن رجاله ثقات وفي حشرج بن نباتة كلام من قبل حفظه وفي التقريب‏.‏

صدوق يهم ونحوه سعيد من جمهان‏.‏

والحديث أخرجه الطيالسي وأحمد والحاكم من طرق أخرى عن حشرج به وهو مخرج في الروض النضير تحت حديث أبي أمامة المشار إليه آنفا‏.‏

906 ثنا خلاد بن أسلم حدثنا النضر بن شميل ثنا حماد بن سلمة ثنا أبو حفص أنه سمع عبدالله بن أبي أوفى وهم يقاتلون الخوارج وكان غلام له قد لحق بالخوارج من الشق الآخر فناديناه يا فيروز يا فيروز هذا عبدالله بن أبي أوفى فقال نعم الرجل لو هاجر قال عبدالله ما يقول عدو الله فقيل له يقول نعم الرجل لو هاجر فقال أهجرة بعد هجرتي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول طوبى لمن قتلهم وقتلوه‏.‏

906 إسناده حسن وفي أبي حفص وهو سعيد بن جمهان كلام يسير كما سبقت الإشارة إليه آنفا وسائر رجاله ثقات‏.‏

والحديث أخرجه أحمد 4382 من طريقين آخرين عن حماد بن سلمة به‏.‏

907 ثنا الحسين بن علي بن يزيد الصدائي ثنا أبي عن فطر عن حكيم بن جبير عن ابراهيم النخعي عن علقمة قال سمعت علي بن أبي طالب رضي الله عنه يوم النهروان يقول أمرت بقتال المارقين وهؤلاء المارقون‏.‏

907 حديث صحيح وإسناده ضعيف حكيم بن جبير ضعيف وعلي بن يزيد الصدائي فيه لبن لكنه قد توبع وسائر الرواة ثقات‏.‏

والحديث أخرجه البزار ص 235 حدثنا علي بن المنذر ثنا عبدالله بن نمير ثنا فطر ابن خليفة به‏.‏

وللحديث شاهد من حديث ابن مسعود قال‏.‏

أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقتال الناكثين والقاسطين والمارقين‏.‏

رواه الطبراني بإسناد قال الهيثمي 6235 فيه من لم أعرفه‏.‏

ثم ذكر له شاهدا آخر من حديث أبي أيوب الأنصاري وفيه محمد بن كثير الكوفي وهو ضعيف وحديث ابن مسعود أخرجه أبو يعلى 1153 والبزار من حديث علي أيضا لكن فيه الربيع بن سهل وهو ضعيف وسائر رجاله ثقات‏.‏

908 ثنا أبو بكر ثنا علي بن مسهر عن الشيباني عن يسير بن عمرو قال سألت سهل بن حنيف هل سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر هؤلاء الخوارج قال سمعته وأشار نحو المشرق يخرج منه قوم يقرؤون القرآن بألسنتهم لا يعدو تراقيهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية‏.‏

908 إسناده صحيح على شرط الشيخين وقد أخرجاه كما يأتي‏.‏

والحديث أخرجه مسلم 3116 117 بإسناد المصنف ومتنه ثم أخرجه هو والبخاري 4332 وأحمد 3486 من طرق أخرى عن الشيباني به إلا أن البخاري وأحمد قالا وأشار بيده نحو العراق‏.‏

909 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا يزيد بن هارون عن العوام بن حوشب ثنا أبو اسحاق الشيباني عن يسير بن عمرو عن سهل بن حنيف عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏.‏

يتيه قوم من قبل المشرق محلقة رؤوسهم‏.‏

909 إسناده صحيح على شرط الشيخين أيضا وقد أخرجاه كما ذكرنا آنفا‏.‏

وقد أخرجه مسلم بإسناد المصنف هذا وعن إسحاق أيضا عن يزيد بن هارون وأخرجه أحمد ثنا يزيد بن هارون به‏.‏

910 حدثنا أيوب بن محمد أبو سليمان الوزان حدثنا عيسى بن يونس عن الجراح بن مليح حدثني أبو سفيان الثوري عن ابن أبي نعم عن أبي سعيد قال قال علي أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بذهبة وتربتها وكان بعثه مصدقا إلى اليمن فقال‏.‏

أقسمها بين أربعة بين الأقرع بن حابس وزيد الطائي وعيينة بن حصن الفزاري وعلقمة بن علاثة العامري فقام رجل غائر العينين ناتىء الجبين مشرف الجبهة محلوق فقال والله ما عدلت فقال ويلك من يعدل إذا لم أعدل إنما أتالفهم فأقبلوا عليه ليقتلوه فقال أتركوه فإنه من ضئضيء هذا أو من صئصىء هذا قوم يخرجون في آخر الزمان يقتلون أهل الإسلام ويتركون أهل الأوثان لئن أدركتهم لأقتلنهم قتل عاد‏.‏

910 حديث صحيح مرفوعا والموقوف منه منكر ورجال إسناده ثقات غير الجراح ابن مليح وهو الرؤاسي والد وكيع وهو وإن كان أخرج له مسلم ففيه كلام كثير وقد لخصه الحافظ في التقريب بقوله‏.‏

صدوق يهم‏.‏

فمثله قد يحسن حديثه لا سيما عند المتابعة وقد يرد ولا سيما عند المخالفة وقد توبع على هذا الحديث من جماعة ولكنهم خالفوه في قوله قال علي أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى قوله فقال اقسمها بين أربعة فقد اتفقوا على أن عليا كان باليمن لم يحضر القسمة وأن النبي صلى الله عليه وسلم هو الذي قسمها فقال الإمام أحمد 368 و 73 ثنا عبد الرزاق أنا سفيان عن أبيه عن ابن أبي نعم عن أبي سعيد الخدري قال‏.‏

بعث علي وهو باليمن إلى النبي صلى الله عليه وسلم بذهبية في تربتها فقسمها بين الأقرع بن حابس الحديث ورواه النسائي 2174 عن عبد الرزاق به وقد علقه البخاري 2337 من طريق أخرى عن سفيان به ووصله في مكان آخر 3252 من هذا الوجه مختصرا وأبو داود 4764 مطولا‏.‏

وتابعه أبو الأحوص عن سعيد بن مسروق وهو والد سفيان الثوري به‏.‏

أخرجه مسلم 3110‏.‏

وتابعه عمارة بن القعقاع حدثنا عبد الرحمن بن أبي نعم به‏.‏

أخرجه هو وأحمد 34 5 وكذا البخاري 3 158‏.‏

911 حدثنا الحسن بن علي ثنا اسحاق بن ادريس حدثنا حديج عن أبي أسحاق عن سويد بن غفلة قال سألت عليا عن الخوارج قال جاء ذو الثدية المخدجي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقسم فقال كيف تقسم والله ما تعدل فقال من يعدل قال فهم به أصحابه فقال دعوه سيكفيكموه غيركم يقتل في الفئة الباغية يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية قتالهم حق على كل مسلم‏.‏

911 إسناده ضعيف جدا رجاله ثقات غير إسحاق بن إدريس وهو الأسواري البصري وهو متروك كما قال النسائي وكذا ابن معين وحديج هو ابن معاوية بن حديج أخو زهير قال الحافظ‏.‏

صدوق يخطىء‏.‏

قلت لكنه قد توبع فقال أحمد 1156 ثنا يحيى بن آدم ثنا إسرائيل عن أبي إسحاق به دون القصة ودون قوله دعوه سيكفيكموه غيركم يقتل في الفئة الباغية‏.‏

ورجاله ثقات رجال مسلم إلا أن أبا إسحاق وهو السبيعي كان اختلط لكنه قد توبع كما سيأتي في الكتاب رقم 914 كما أن له طرقا أخرى كثيرة عن علي رضي الله عنه سيأتي بعضها برقم 912‏.‏

912 حدثنا أبو موسى ثنا عبد الوهاب الثقفي حدثنا أيوب وأبو بكر ابن أبي شيبة ثنا اسماعيل بن علية عن أيوب عن محمد عن عبيدة أن عليا ذكر الخوارج فقال إن فيهم رجلا مخدج اليد أو مثدون اليد لولا أن ينظروا لحديثكم ما وعد الله الذين يقتلونهم على لسان محمد صلى الله عليه وسلم قال عبيدة فقلت أنت سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏.‏

اي ورب الكعبة مرتين أو ثلاثا زاد عبد الوهاب فيهم رجل مخدج أو مثدون اليد قال محمد فطلب ذلك بعد فوجد في القتلى عند أحد منكبيه كهيئة الثدي عليه شعرات‏.‏

912 إسناده صحيح على شرط الشيخين وقد أخرجه مسلم كما يأتي والحديث أخرجه مسلم 3114 بإسناد المصنف الثاني وشيخه ولكنه قرن إليه زهير بن حرب وغيره وقرالسنة لابن أبي عاصم ج‏:‏ 2 155‏.‏

 باب في ذكر حوض النبي صلى الله عليه وسلم

697 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا عبدالله بن إدريس عن أشعث عن علي بن زيد عن يوسف بن مهران عن ابن عباس قال قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه سيأتي قوم يكذبون بالقدر ويكذبون بالحوض ويكذبون بالشفاعة ويكذبون يقوم يخرجون من النار حديث موقوف حسن وإسناده ضعيف علي بن زيد وهو ابن جدعان سيء الحفظ لكنه قد توبع كما يأتي‏.‏

698 حدثنا هدبة ثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس أن زيادا أو ابن زياد ذكر عنده الحوض فأنكر ذلك فبلغ ذلك أنسا فقال أما والله لأسوءنه غدا فقال ما أنكرتم من الحوض قالوا سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يذكره قال نعم ولقد أدركت عجائز بالمدينة لا يصلين صلاة إلا سألن الله تعالى أن يوردهن حوض محمد صلى الله عليه وسلم إسناده صحيح على شرط مسلم حلف رجل عند ابن زياد فقال لا سقاه الله من حوض محمد فقال له ابن زياد ولمحمد حوض قال نعم هذا أنس بن مالك رضي الله عنه يحدث أن له حوضا فجاء أنس فقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم إن لي حوضا وزنا فرطكم عليه أخرجه الآجري في الرشيعة ص 354 ومجالد وهو ابن سعيد ليس بالقوي ثم أخرج ص 354 من طريق الحسين بن الحسن المروزي أخبرني محمد بن أبي عدي قال حدثنا حميد عن أنس مثل حديث ثابت عن أنس قلت وإسناده صحيح رجاله كلهم ثقات‏.‏

699 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا يعلى بن عبيد عن أبي حيان عن يزيد بن حبان عن زيد بن أرقم قال بعث الي عبيد الله بن زياد فأتيته فقال ما أحاديث تبلغنا وتروونها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا نسمعها في كتاب الله وتحدث أن له حوضا فقال لقد حدثنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأعدناه‏.‏

699 إسناده صحيح على شرط مسلم والحديث أخرجه أحمد 4 366 367 ثنا إسماعيل بن إبراهيم عن أبي حيان التيمي به وزاد في آخره قال كذلك ولكنك شيخ قد خرفت قال إني قد سمعته اذناي ووعاه قلبي من رسول الله صلى الله عليه وسلم وزاد في أوله خطبة النبي صلى الله عليه وسلم في خم في الوصية بكتاب الله وأهل بيته وهذا القدر قد أخرجه مسلم 7 122 123 عن اسماعيل بن إبراهيم هذا وهو ابن علية‏.‏

700 حدثنا الحلواني حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن مطر الوراق عن عبد الله بن يريدة قال شك عبيد الله بن زياد في الحوض وكانت فيه حرورية فقال أرأيتم الحوض الذي تذكرون ما أراه شيئا فقال له ناس من أصحابه عندك رهط من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فأرسل إليهم فسلهم فأرسل عبيد الله إلى زيد بن أرقم فسأله عن الحوض فحدثه حديثا موثقا أعجبه فقال أنت سمعت هذا من رسول الله قال لا ولكن حدثنيه أخي قال لا حاجة لنا في حديث أخيك‏.‏

700 حديث صحيح ورجاله ثقات رجال الشيخين غير مطر الوراق فأخرج له مسلم والبخاري تعليقا لكن قال الحافظ فقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم إن لي حوضا وزنا فرطكم عليه أخرجه الآجري في الرشيعة ص 354 ومجالد وهو ابن سعيد ليس بالقوي ثم أخرج ص 354 من طريق الحسين بن الحسن المروزي أخبرني محمد بن أبي عدي قال حدثنا حميد عن أنس مثل حديث ثابت عن أنس قلت وإسناده صحيح رجاله كلهم ثقات‏.‏

699 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا يعلى بن عبيد عن أبي حيان عن يزيد بن حبان عن زيد بن أرقم قال بعث الي عبيد الله بن زياد فأتيته فقال ما أحاديث تبلغنا وتروونها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا نسمعها في كتاب الله وتحدث أن له حوضا فقال لقد حدثنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأعدناه‏.‏

699 إسناده صحيح على شرط مسلم والحديث أخرجه أحمد 4 366 367 ثنا إسماعيل بن إبراهيم عن أبي حيان التيمي به وزاد في آخره قال كذلك ولكنك شيخ قد خرفت قال إني قد سمعته اذناي ووعاه قلبي من رسول الله صلى الله عليه وسلم وزاد في أوله خطبة النبي صلى الله عليه وسلم في خم في الوصية بكتاب الله وأهل بيته وهذا القدر قد أخرجه مسلم 7 122 123 عن اسماعيل بن إبراهيم هذا وهو ابن علية‏.‏

700 حدثنا الحلواني حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن مطر الوراق عن عبد الله بن يريدة قال شك عبيد الله بن زياد في الحوض وكانت فيه حرورية فقال أرأيتم الحوض الذي تذكرون ما أراه شيئا فقال له ناس من أصحابه عندك رهط من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فأرسل إليهم فسلهم فأرسل عبيد الله إلى زيد بن أرقم فسأله عن الحوض فحدثه حديثا موثقا أعجبه فقال أنت سمعت هذا من رسول الله قال لا ولكن حدثنيه أخي قال لا حاجة لنا في حديث أخيك‏.‏

700 حديث صحيح ورجاله ثقات رجال الشيخين غير مطر الوراق فأخرج له مسلم والبخاري تعليقا لكن قال الحافظ ومما يدل على خطئه قوله في هذا الحديث أن يزيد بن أرقم لم يسمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا خلاف ما في الرواية السابقة عنه المصرحة بأنه سمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم وكذلك صرح بالسماع منه صلى الله عليه وسلم لحديث الحوض في طريق أخرى عنه عند الإمام أحمد 4 471 وأبي داود 4746 عن أبي حمزة عنه قلت وإسناده صحيح على شرط البخابدالله بن وهب السباءي فقال أذكركم الله ألا لما ألقيتم سلاحكم وانتزعتم السيوف من جفونها ثم حملتم حملة واحدة قال فشجرهم الناس برماحهم فقتلوا وبعضهم قريب من بعض ما أصيب من الناس إلا رجل واحد وقد كانت فيهم جراح فقال علي التمسوا هذا الرجل فالتمسوه فلم يجدوه فقام علي وإنا لنرى على وجهه كآبة حتى أتى على كتيبة من الناس قد ركب بعضهم على بعض فأمر بهم ففرجوا يمينا وشمالا فوجدوه مما يلي الأرض منهم فقال الله أكبر صدق الله ورسوله فقام إليه عبيدة السلماني فقال الله الذي لا إله إلا هو لأنت سمعت هذا الحديث من رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أي الذي لا إله إلا هو لأنا سمعت هذا الحديث من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ذلك ثلاثا كل ذلك يحلف‏.‏

916 إسناده جيد رجاله كلهم ثقات رجال مسلم غير يعقوب بن حميد وهو حسن الحديث كما تقدم مرارا وقد توبع كما يأتي‏.‏

والحديث أخرجه عبدالله بن أحمد 191 ثنا أحمد بن جميل أبو يوسف أخبرنا يحيى ابن عبد الملك بن حميد بن أبي غنية به‏.‏

قلت وهذا إسناد صحيح فإن أحمد بن جميل هذا ثقة وهو مترجم في الجرح والتعديل 1144 وتاريخ بغداد 4 76 77‏.‏

وله طريق أخرى عن عبد الملك وهي الآتية بعده 917 حدثنا أحمد بن الفرات الرازي ثنا عبد الرزاق أخبرنا عبد الملك ابن أبي سليمان حدثنا سلمة بن كهيل حدثني زيد بن وهب أنه كان في الجيش الذين خرجوا مع علي الذين ساروا إلى الخوارج فقال علي سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏.‏

إنه سيخرج من أمتي قوم يقرؤون القرآن ليس قراءتكم إلى قراءتهم بشيء ولا صلواتكم إلى صلواتهم بشيء ولا صيامكم إلى صيامهم بشيء يقرؤون القرآن يرون أنه لهم وهو عليهم لا يجاوز تراقيهم يمرقون من الإسلام مروق السهم من الرمية لو يعلم الجيش الذين يصيبون مالهم على لسان نبيهم صلى الله عليه وسلم لا نكلوا على العمل وآية ذلك أن فيهم رجلا له عضد ليس له دراع على عضده مثل حلمة المرأة على رأسه شعرات بيض فتذهبون إلى معاوية وأهل الشام وتتركون هؤلاء يخلفونكم في أموالكم وذراريكم والله إني لأرجو أن يكونوا هؤلاء القوم فإنهم قد سفكوا الدم الحرام وأغاروا على سرح الناس فسيروا بسم الله قال سلمة بن كهيل فنزلني زيد منزلا منزلا حتى مررنا على قنطرة ولقينا الخوارج فلقيهم عبد الله بن وهب وقال ألقوا الرماح وسلوا السيوف فإني أخشى أن يناشدوكم كما ناشدكم يوم حروراء فرجعوا وسلوا السيوف وشجرهم الناس برماحهم حتى قتل بعضهم على بعض قال ولم يصب يومئذ من الناس إلا رجلان قال فقال علي اطلبوا المخدج فطلبوه فلم يجدوه فقام علي بنفسه حتى أتى قوما قتل بعضهم على بعض فقال أخرجوهم فوجدوه مما يلي الأرض فكبر وقال صدق الله ورسوله فقام إليه عبيدة فقال يا أمير المؤمنين الله لسمعت هذا الحديث من رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏.‏

أي والذي لا إله إلا هو قال فاستحلفه ثلاثا كل ذلك يحلف له‏.‏

917 إسناده صحيح رجاله كلهم ثقات رجال مسلم غير أحمد بن الفرات وهو ثقة حافظ وقد توبع كما يأتي‏.‏

والحديث أخرجه مسلم 3 114 115 حدثنا عبد بن حميد حدثنا عبد الرزاق بن همام به وقال أبو داود 4768 حدثنا الحسن بن علي ثنا عبد الرزاق به 918 حدثنا أبو مسعود ثنا أبو داود حدثنا شريك عن عثمان بن المغيرة عن زيد بن وهب قال قام رأس الخوارج إلى علي يقال الجعد بن بعجة فقال اتق الله فإنك ميت وإنك تعرف سبيل المحسنين من سبيل المسيئين والمحسن عنده عمر والمسيء عنده عثمان اتق الله فإنك ميت قال لا ولكني مقتول من ضربة على الهامة هامة نفسه يخضب هذه يعني لحيته عهد معهود وقضاء مقضى وقد خاب من افترى وعاتبوه في لباسه فقال لباس هذا أبعد من الكبر وأجدر أن يقتدي بي المسلم‏.‏

918 إسناده ضعيف رجاله ثقات رجال مسلم إلا أنه لم يحتج بشريك وهو ابن عبد الله القاضي الكوفي وإنما أخرج له متابعة وذلك لضعف في حفظه‏.‏

وأبو داود هو الطيالسي صاحب المسند المعروف به وقد أخرجه فيه كما يأتي‏.‏

والحديث أخرجه الطيالسي في مسنده 157 ثنا شريك به مع شيء من الاختصار ودون ذكر المعاتبة في لباسه‏.‏

وأخرجه أحمد 1 91 من طريق أخرى عن شريك بتمامه‏.‏

ولفقرة قتله وخضب لحيته من دمه طريقان آخران في المسند 1 102 130 156 ولها شاهد من حديث عمار في خصائص علي للنسائي ص 39‏.‏

919 حدثنا الوارث بن عبد الصمد حدثنا أبي ثنا سويد العجلي صاحب القصب ثنا أبو مؤمن الواثلي قال شهدت عليا بن أبي طالب حين قتل الحرورية فقال انظروا في القتلى رجلا يده كأنها ثدي المرأة فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبرني أني صاحبه فقلبوا القتلى فلم يجدوه قال فقال لهم علي انظروا قال وتحت نخلة سبعة نفر فقلبوا فنظروا فإذا هو فيه فرأيت جيء به في رجله حبل أسود ألقى بين يديه فخر علي ساجدا وقال أبشروا قتلاكم في الجنة وقتلاهم في النار‏.‏

919 إسناده ضعيف ورجاله ثقات غير أبي مؤمن الواثلي قال الذهبي لا يعرف والحديث أخرجه النسائي في مسند علي من هذه الطريق كما في التهذيب‏.‏

وأخرجه أحمد 1 107 108 147 والنسائي في الخائص ص 45 من طريق طارق بن زياد عن علي نحوه دون التبشير في آخره‏.‏

وطارق هذا مجهول‏.‏

وللقصة طرق أخرى عن علي نحوه عند أحمد 1 88 139 140 151 وأبي يعلى 1 101 137 140 141 163 وأبي داود في السنن 4769 4770 والطيالسي 165 169‏.‏

920 ثنا ابن أبي عمر ثنا سفيان عن العلاء بن أبي العباس سمع أبا الطفيل يحدث عن بكر بن قرواش عن سعد بن أبي وقاص قال ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم ذو الثدية فقال شيطان الردهة راعي الخيل أو راعي الجبل يحتدره رجل من بجلية يقال له الأشهب أو ابن الأشهب علامته في قومه ظلمة قال سفيان أخبرني عمار الدهني فاحتدره رجل منا يقال له الأشهب أو ابن الأشهب‏.‏

920 إسناده ضعيف وقد تكلمت عليه في الأحاديث الضعيفة 3750 فلا داعي للاعادة‏.‏

921 ثنا شيبان بن فروخ ثنا سليمان بن المغيرة ثنا حميد بن هلال عن عبد الله بن الصامت عن أبي ذر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

إن بعدي من أمتي أو سيكون من أمتي قوم يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم يخرجون من الدين كما يخرج السهم من الرمية ثم لا يعودون فيهم شر الخلق والخليقة فقال ابن الصامت فلقيت رافع بن عمرو الغفاري أخا الحكم بن عمرو الغفاري فقلت ما حديث سمعته من أبي ذر فذكرت له هذا الحديث فقال وأنا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

921 إسناده صحيح على شرط مسلم وقد أخرجه كما يأتي‏.‏

والحديث أخرجه مسلم بإسناد المصنف ومتنه وأخرجه الطيالسي حدثنا شعبة وسليمان بن المغيرة به وأحمد 5 31 من طرق أخرى شعبة وسليمان بن المغيرة عن سليمان وحده وليس عنده الشك في بعدي كالرؤية التالية عند المصنف رحمه الله تعالى 922 حدثنا هدبة ثنا سليمان بن المغيرة ثنا حميد بن هلال عن عبد الله ابن الصامت عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله لم يشك في بعدي فقال سيما هم التحليق‏.‏

922 إسناده صحيح على شرط مسلم وهو مكرر الذي قبله وإنما ساقه المصنف ليبين أن الشك الذي وقع في متن الرواية الأولى في بعدي لم يقع في رواية هدبة هذه وكذلك رواه جماعة من الثقات عند الإمام أحمد كما ذكرت آنفا وليبين أيضا أن في هذه الرواية زيادة سيماهم التحليق وهذه الزيادة صحيحة الإسناد ولها شواهد كثيرة تقدم أحدها من حديث سهل بن حنيف 909 ويأتي بعضها من حديث أبي سعيد الخدري في بعض طرقه كما سأبينه‏.‏

923 حدثنا أبو بكر ثنا يحيى بن آدم ثنا يزيد بن عبد العزيز ثنا اسحاق بن راشد عن الزهري عن أبي سلمة بن عبد الرحمن والضحاك بن قيس عن أبي سعيد الخدري قال بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسم مغانم حنين فأتاه رجل من بني تميم يقال له ذو الخويصرة فقال يا رسول الله أعدل فقال له خبت وخسرت إن لم أعدل ثم قال عمر دعني أقتله فقال إن لهذا أصحابا يخرجون عند اختلاف في الناس يقرؤون القرآن لا يجاوز حناجرهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية وآيتهم رجل منهم كأن يده ثدي المرأة وكأنها بضعة تدردر قال فقال أبو سعيد سمع أذني من رسول الله صلى الله عليه وسلم وبصر عيني مع علي رضي الله عنه حين قتلهم ثم استخرجه حتى نظرت إليه‏.‏

923 إسناده جيد على شرط البخاري على ضعف في روايته عن الزهري خاصة ولكنه قد توبع في روايته عنه كما يأتي بيانه‏.‏

والحديث أخرجه أحمد 3 65 والبخاري 3 151 والنسائي في الخصائص ص 44 والمصنف في الذي يليه عن الأوزاعي ومسلم 3 112 عن يونس كلاهما عن الزهري به‏.‏

ثم أخرجه أحمد 3 56 والبخاري 2 406 ومسلم والنسائي أيضا من طرق أخرى عن الزهري عن أبي سلمة وحده‏.‏

وتابعه محمد بن إبراهيم عن أبي سلمة به أخرجه أحمد 3 60 ومسلم أيضا لكنه زاد في السند وعطاء بن يسار قرنه مع أبي سلمة‏.‏

وتابعهما معبد بن سيربن عن أبي سعيد الخدري به مرفوعا دون القصة وزاد سيماهم التحليق أو قال التسييد‏.‏

أخرجه البخاري 4 500‏.‏

وتابعهم أبو نضرة عن أبي سعيد به مع الزيادة دون قوله أو التسييد‏.‏

أخرجه أحمد 3 5 ومسلم 3 113 والنسائي في الخصائص ص 43 وتابعهم قتادة عنه به مع الزيادة‏.‏

أخرجه أبو داود 4765‏.‏

متابعهم عاصم بن شميخ عنه به‏.‏

أخرجه أحمد 3 33‏.‏

وله عنده 3 15 52 طريقان آخران عن أبي سعيد دون الزيادة‏.‏

وعند المصنف طريق ثالثة تأتي برقم 937‏.‏

924 ثنا هشام بن عمار ثنا عبد الحميد بن أبي العشرين عن الأوزاعي حدثني الزهري عن أبي سلمة بن عبد الرحمن والضحاك بن قيس عن أبي سعيد الخدري قال بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم يقسم قسما فقال له ذو الخويصرة رجل من بني تميم يا رسول الله أعدل قال ويحك ومن يعدل إذا لم أعدل فقام عمر فقال يا رسول الله دعني أئذن لي فلأضرب عنقه فقال لا إن له أصحابا يحقر أحدكم صلاته عند صلاتهم وصيامه مع صيامهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية ينظر إلى نصله فلا يوجد شيء ثم ينظر فوقه فلا يوجد شيء سبق الغرث والدم يخرجون على حين فترة من الناس آيتهم رجل ادعج إحدى يديه مثل ثدي المرأة أو كالبضعة تدردر وقال أبو سعيد أشهد لسمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم وأشهد أني كنت مع علي رضي الله عنه حين قتلهم فالتمس في القتلى فأتي به على النعت الذي نعت رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

حديث صحيح ورجاله ثقات رجال البخاري غير عبد الحميد وهو ابن حبيب ابن أبي العشرين الدمشقي قال الحافظ‏.‏

صدوق ربما أخطأ قال أبو حاتم كان كاتب ديوان ولم يكن صاحب حديث‏.‏

قلت لكنه قد توبع فقال أحمد 3 65 ثنا محمد بن مصعب ثنا الأوزاعي به وتابعه الوليد عن الأوزاعي به‏.‏

أخرجه البخاري 4 151‏.‏

وتابع الأوزاعي جماعة على ما سبق بيانه في الذي قبله وانظر الذي بعده‏.‏

925 ثنا ابن أبي عمر ثنا عبد الرزاق وعبد الله بن معاذ عن معمر عن الزهري عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه قال وآيتهم رجل أسود إحدى يديه مثل ثدي المرأة‏.‏

925 إسناده صحيح على شرط الشيخين غير ابن عمر واسمه محمد بن يحيى فهو على شرط مسلم وحده وقد أخرجه البخاري من غير طريق كما يأتي‏.‏

والحديث أخرجه البخاري 4 331 حدثنا عبد الله بن محمد حدثنا هشام أخبرنا معمر به‏.‏

وقد تابع معمرا الأوزاعي وغيره كما سبقت الإشارة إليه قبل حديث‏.‏

926 حدثنا محمد بن عبد الرحيم ثنا سعيد بن سليمان ثنا خلف بن خليفة ثنا يحيى بن يزيد قال كنت محبوسا في السجن أنا والفرزدق في يدي مالك بن المنذر فقال الفرزدق في السجن يا يحيى إن كنت كاذبا فلا أخرجني الله من السجن ولا أنجاني من يدي مالك وكان يخافه إن لم أكن أتيت أبا هريرة وأبا سعيد فقلت إني رجل من أهل المشرق وإن قوما يخرجون علينا فيقتلون من قال لا إله إلا الله ويأمن من سواه من الناس فقالا وإلا لا نجاني الله من السجن سمعنا خليلنا صلى الله عليه وسلم يقول من قتلهم فله أجر شهيد ومن قتله فله أجر شهيدين‏.‏

926 إسناده ضعيف ورجاله كلهم ثقات رجال مسلم غير محمد بن عبد الرحيم وهو أبو يحيى البغدادي المعروف ب صاعقة الحافظ فإنه من رجال البخاري إلا أن خلف بن خليفة كان اختلط في آخر عمره وادعى أنه رأى عمرو بن حريث الصحابي فأنكر عليه ذلك ابن عيينة وأحمد‏.‏

والحديث قال الهيثمي 6 234‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ثقات‏.‏

927 حدثنا أبو بكر ثنا عفان ثنا حماد بن سلمة عن عطاء بن السايب عن بلال بن بقطر عن أبي بكرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتي بدنانير فقسمها فكل ما قبض قبضة نظر عن يمينه كأنه يؤامر أحدا وقال حماد وعنده رجل أسود مطموم الشعر عليه ثوبان أبيضان بين عينيه أثر السجود فقال يا محمد ما عدلت منذ اليوم في القسمة قال فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال‏.‏

من يعدل عليكم بعدي فقالوا يا رسول الله ألا نقتله قال لا إن هذا وأصحابه يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية لا يتعلقون من الإسلام بشيء‏.‏

927 إسناده ضعيف عطاء بن السائب كان اختلط وحماد بن سلمة روى عنه قبل الاختلاط وبعده فلا يعرف حديثه في حال الصحة عن حالة الاختلاط‏.‏

وبلال بن بقطر ذكره ابن أبي حاتم 1 1 396 برواية عطاء فقط عنه فهو مجهول وأما ابن حبان فذكره في الثقات‏.‏

والحديث أخرجه أحمد 5 42 ثنا عبد الصمد وعفان قالا ثنا حماد بن سلمة به وقال الهيثمي 6 227‏.‏

رواه أحمد والبزار باختصار والطبراني وفيه عطاء بن السائب وقد اختلط‏.‏

وله طريقان آخران يأتيان في الكتاب برقم 936 937‏.‏

928 حدثنا أبو حاتم ثنا أصبغ بن الفرج ثنا ابن وهب ثنا عمرو بن الحارث عن بكير بن عبد الله بن الأشج عن بسر بن سعيد عن عبيد الله بن أبي رافع أن الحرورية هاجت وهو مع علي بن أبي طالب فقالوا لا حكم إلا لله فقال علي كلمة حق أريد بها باطل إن رسول الله صلى الله عليه وسلم وصف ناسا وأشار إلى خلقه من أبغض خلق الله إليه فيهم أسود إحدى يديه طبي شاة أو حلمة ثدي قال عبيد الله وأنا حاضر ذلك من أمورهم وقول علي فيهم‏.‏

928 إسناده صحيح على شرط البخاري غير أبي حاتم وهو الرازي الإمام الثقة الحافظ‏.‏

والحديث أخرجه مسلم 3 116 والنسائي ص 44 من طرق آخرى عن ابن وهب به‏.‏

929 حدثنا سعيد بن يحيى بن سعيد الأموي ثنا أبي حدثنا محمد بن إسحاق عن أبي عبيدة بن محمد بن عمار بن ياسر عن مقسم أبي القاسم عن عبد الله بن عمرو و عن محمد بن علي بن حسين وعن عبد الله بن أبي نجيح أنه قال تكلم يومئذ رجل لم يسمه إلا محمد بن علي قال هو ذو الخويصرة رجل من بني تميم فقال يا محمد فقد رأيت ما صنعت في هذا اليوم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

أجل فكيف رأيت فقال لم أرك عدلت فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ويحك إذا لم يكن العدل عندي فعند من فقال المسلمون يا رسول الله أفلا نقتله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم دعوه فإنه سيكون له شيعة يخرجون من الدين كما يخرج السهم من الرمية ينظر في النصل فلا يجد شيئا ثم ينظر في القدح فلا يوجد شيء ثم ينظر في الفوق فلا يوجد شيء سبق الفرث والدم‏.‏

929 حديث حسن رجاله كلهم ثقات غير أن محمد بن إسحاق مدلس وقد عنعنه ولكنه قد صرح بالتحديث في رواية إبراهيم بن سعد الآتية في الكتاب بعده وله فيه ثلاثة أسانيد‏.‏

الأول عن أبي عبيدة بن محمد بن عمار بن ياسر عن مقسم أبي القاسم عن عبد الله بن عمرو وهذا مسند لأن ابن عمرو وهو ابن العاص صحابي مشهور‏.‏

الثاني عن محمد بن علي بن حسين وهذا مرسل لأن محمد بن علي وهو أبو جعفر الباقر تابعي ثقة‏.‏

الثالث عن عبد الله بن أبي نجيج وهذا معضل لأن عبد الله هذا وهو أبو يسار المكي من أتباع التابعين وقد رواه عن أبيه مرسلا كما في الإسناد التالي‏.‏

وللحديث طريقان موصولان عن ابن عمرو يأتيان في الكتاب برقمي 934 944‏.‏

930 حدثنا محمد بن منصور ثنا يعقوب بن إبراهيم ثنا أبي عن ابن اسحاق حدثني أبو عبيدة بن محمد بن عمار بن ياسر عن مقسم أبي القاسم مولى عبد الله بن الحارث بن نوفل قال خرجت أنا وتليد بن كلاب الليثي حتى أتينا عبد الله بن عمرو وهو يطوف بالبيت معلقا نعليه بيده فقلنا له هل حضرت رسول الله صلى الله عليه وسلم حين كلمه التميمي يوم حنين قال نعم أقبل رجل من بني تميم يقال له ذو الخويصرة فوقف على رسول الله وهو يعطي الناس قال يا محمد قد رأيت ما صنعت في هذا ليوم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أجل فكيف رأيت قال لم أرك عدلت قال فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ويحك إذا لم يكن العدل عندي فعند من يكون فقال عمر يا رسول الله أفلا نقتله قال لا دعوه فإنه سيكون له شيعة يتعمقون في الدين حتى يخرجوا منه كما يخرج السهم من الرمية ينظر في النصل فلا يجد شيئا ثم ينظر في القدح فلا يوجد شييء سبق الفرث والدم‏.‏

930 إسناده جيد ورجاله كلهم ثقات قد صرح فيه ابن اسحاق بالتحديث فأمنا بذلك شر تدليسه‏.‏

ومحمد بن منصور هو أبو جعفر العابد نزيل في بغداد من شيوخ أبي داود والنسائي الثقات وقد توبع كما يأتي‏.‏

والحديث أخرجه أحمد 2 219 فقال ثنا يعقوب ثنا أبي به‏.‏

وقال الهيثمي 6 228‏.‏

رواه أحمد والطبراني باختصار ورجال أحمد ثقات‏.‏

قلت وفي آخر الحديث في مسند أحمد فائدة حديثيه من كلام عبد الله بن الإمام أحمد نصه‏.‏

قال أبو عبد الرحمن أبو عبيدة هذا اسمه محمد ثقة وأخوه سلمة بن محمد بن عمار لم يرو عنه إلا علي بن زيد ولا نعلم خبره ومقسم ليس به بأس ولهذا الحديث طرق في هذا المعنى وطرق أخرى في هذا المعنى صحاح والله سبحانه وتعالى أعلم‏.‏

931 قال ابن اسحاق وأخبرني محمد بن علي بن الحسين أبو جعفر مثل حديث أبي عبيدة وسماه ذو الخويصرة التميمي قال ابن اسحاق حدثني ابن أبي نجيح عن أبيه بمثل ذلك‏.‏

931 هذا إسناد آخر لا بن إسحاق وهومرسل كما تقدم بيانه في الكلام على الذي قبله‏.‏

932 قال ابن اسحاق حدثني ابن أبي نجيح عن أبيه بمثل ذلك‏.‏

932 وهذا إسناد ثالث لابن إسحاق وهو مرسل أيضا تقدم بيانه هناك‏.‏

933 حدثنا الحسن بن علي حدثنا سعيد بن عامر عن محمد بن عمرو قال فلم يبق فيهم من الدين إلا كما يبقى من ذلك السهم من الرمية‏.‏

933 وهذا إسناد معضل لأن محمد بن عمرو وهو ابن علقمة بن وقاص الليثي من أتباع التابعين ولم يذكر من حدثه به ويحتمل أن يكون يلقاه عن مقسم أو عن أبي عبيدة عنه عن ابن عمرو والله أعلم‏.‏

934 حدثنا أبو موسى حدثنا معاد بن هشام ثنا أبي عن قتادة عن عقبة بن وساج قال كان صاحب لي يحدثني عن شأن الخوارج وطعنهم على أمرائهم فحججت فلقيت عبد الله بن عمرو فقلت له أنت من بقية أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد جعل الله عندك علما وأناس بهذا العراق يطعنون على أمرائهم ويشهدون عليهم بالضلالة فقال لي أولئك عليهم لعنة الله والملائكة والناس أجمعين أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بقليد من ذهب وفضة فجعل يقسمها بين أصحابه فقام رجل من أهل البادية فقال يا محمد والله لئن أمرك الله أن تعدل فما أراك أن تعدل فقال ويحك من يعدل عليه بعدي فلما ولى قال ردوه رويدا فقال النبي صلى الله عليه وسلم إن في أمتي أخا لهذا يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم كلما خرجوا فاقتلوهم ثلاثا 934 إسناده صحيح على شرط البخاري‏.‏

والحديث أخرجه البزار في مسنده ص 207 زوائده حدثنا عمرو بن علي ثنا معاذ بن هشام به‏.‏

935 حدثنا يعقوب بن حميد ثنا عبد العزيز بن محمد عن يحيى بن سعيد عن محمد بن يحيى بن حيان عن أبي سلمة بن عبد الرحمن وعطاء بن يسار أنهما أتيا أبا سعيد الخدري فسألاه في الحرورية فقال أجل سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر الحرورية وما أدري ما الحرورية ولكني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏.‏

يخرج في هذه الأمة ولم يقل منها قوم تحقرون صلاتكم مع صلاتهم يقرؤون القرآن لا يجاوز حلوقهم أو حناجرهم يمرقون من الدين مروق السهم من الرمية ينظر الرامي إلى سهمه ثم إلى نصله ثم إلى رصافه فينظر ويتمارى في الفوق هل علق به شيء من الدم أم لا‏.‏

935 إسناده جيد ورجاله ثقات رجال مسلم غير يعقوب بن حميد وهو حسن الحديث كما تقدم مرارا ولم يتفرد به كما يأتي بيانه‏.‏

والحديث أخرجه البخاري 4 331 حدثنا محمد بن المثنى حدثنا عبد الوهاب قال سمعت يحيى بن سعيد به‏.‏

وللحديث طرق أخرى كثيرة عن أبي سعيد الخدري تقدم تخريج بعضها عند حديثه المتقدم 923 وفي بعضها من الزيادات ما ليس هنا‏.‏

936 حدثنا هارون بن محمد حدثنا أبي عن سعيد عن قتادة عن نصر بن عاصم عن أبي بكرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏.‏

إن في أمتي قوما يقرؤون القرآن لا يجاوز حناجرهم فإذا خرجوا فاقتلوهم فإذا خرجوا فاقتلوهم‏.‏

936 إسناده جيد رجاله ثقات رجال مسلم غير هارون بن محمد وهو ابن بكار بن بلال العاملي الدمشقي وأبيه وهما ثقتان‏.‏

وللحديث طريقان آخران تقدم أحدهما برقم 927 ويأتي الآخر بعده‏.‏

937 حدثنا أبو بكر ثنا وكيع عن عثمان الشحام حدثني مسلم بن أبي بكرة عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

سيخرج من أمتي ناس ذلقة ألسنتهم بالقرآن لا يجاوز تراقيهم فإذا لقيتموهم فاقتلوهم فإنه يؤجر قاتلهم‏.‏

إسناده صحيح على شرط مسلم‏.‏

والحديث أخرجه أحمد 5 36 ثنا وكيع به‏.‏

وله طريقان آخران عن أبي بكرة فانظر الذي قبله وطريق آخر عن عثمان الشحام وهو الآتي بعده‏.‏

938 ثنا الحسين بن البزار حدثنا روح بن عبادة عن عثمان الشحام عن مسلم بن أبي بكرة عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم مر برجل ساجد وهو منطلق إلى الصلاة فلما قضى الصلاة ورجع إليه وهو ساجد قال ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

من يقتل هذا فقام رجل فحسر عن ذراعيه واخترط سيفه وهزه ثم قال يا نبي الله بأبي أنت وأمي كيف أقتل رجلا ساجدا يشهد أن لا إله إلا الله وأنك محمد عبده ورسوله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال من يقتل هذا فقام رجل فقال أنا فحسر عن ذراعيه واخترط سيفه حتى رعدت يده فقال يا رسول الله كيف أقتل رجلا ساجدا يشهد أن لا إله إلا الله وأنك محمد عبده ورسوله‏.‏

 باب في ذكر حوض النبي صلى الله عليه وسلم

697 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا عبدالله بن إدريس عن أشعث عن علي بن زيد عن يوسف بن مهران عن ابن عباس قال قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه سيأتي قوم يكذبون بالقدر ويكذبون بالحوض ويكذبون بالشفاعة ويكذبون يقوم يخرجون من النار حديث موقوف حسن وإسناده ضعيف علي بن زيد وهو ابن جدعان سيء الحفظ لكنه قد توبع كما يأتي‏.‏

698 حدثنا هدبة ثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس أن زيادا أو ابن زياد ذكر عنده الحوض فأنكر ذلك فبلغ ذلك أنسا فقال أما والله لأسوءنه غدا فقال ما أنكرتم من الحوض قالوا سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يذكره قال نعم ولقد أدركت عجائز بالمدينة لا يصلين صلاة إلا سألن الله تعالى أن يوردهن حوض محمد صلى الله عليه وسلم إسناده صحيح على شرط مسلم حلف رجل عند ابن زياد فقال لا سقاه الله من حوض محمد فقال له ابن زياد ولمحمد حوض قال نعم هذا أنس بن مالك رضي الله عنه يحدث أن له حوضا فجاء أنس فقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم إن لي حوضا وزنا فرطكم عليه أخرجه الآجري في الرشيعة ص 354 ومجالد وهو ابن سعيد ليس بالقوي ثم أخرج ص 354 من طريق الحسين بن الحسن المروزي أخبرني محمد بن أبي عدي قال حدثنا حميد عن أنس مثل حديث ثابت عن أنس قلت وإسناده صحيح رجاله كلهم ثقات‏.‏

699 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا يعلى بن عبيد عن أبي حيان عن يزيد بن حبان عن زيد بن أرقم قال بعث الي عبيد الله بن زياد فأتيته فقال ما أحاديث تبلغنا وتروونها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا نسمعها في كتاب الله وتحدث أن له حوضا فقال لقد حدثنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأعدناه‏.‏

699 إسناده صحيح على شرط مسلم والحديث أخرجه أحمد 4 366 367 ثنا إسماعيل بن إبراهيم عن أبي حيان التيمي به وزاد في آخره قال كذلك ولكنك شيخ قد خرفت قال إني قد سمعته اذناي ووعاه قلبي من رسول الله صلى الله عليه وسلم وزاد في أوله خطبة النبي صلى الله عليه وسلم في خم في الوصية بكتاب الله وأهل بيته وهذا القدر قد أخرجه مسلم 7 122 123 عن اسماعيل بن إبراهيم هذا وهو ابن علية‏.‏

700 حدثنا الحلواني حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن مطر الوراق عن عبد الله بن يريدة قال شك عبيد الله بن زياد في الحوض وكانت فيه حرورية فقال أرأيتم الحوض الذي تذكرون ما أراه شيئا فقال له ناس من أصحابه عندك رهط من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فأرسل إليهم فسلهم فأرسل عبيد الله إلى زيد بن أرقم فسأله عن الحوض فحدثه حديثا موثقا أعجبه فقال أنت سمعت هذا من رسول الله قال لا ولكن حدثنيه أخي قال لا حاجة لنا في حديث أخيك‏.‏

700 حديث صحيح ورجاله ثقات رجال الشيخين غير مطر الوراق فأخرج له مسلم والبخاري تعليقا لكن قال الحافظ فقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم إن لي حوضا وزنا فرطكم عليه أخرجه الآجري في الرشيعة ص 354 ومجالد وهو ابن سعيد ليس بالقوي ثم أخرج ص 354 من طريق الحسين بن الحسن المروزي أخبرني محمد بن أبي عدي قال حدثنا حميد عن أنس مثل حديث ثابت عن أنس قلت وإسناده صحيح رجاله كلهم ثقات‏.‏

699 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا يعلى بن عبيد عن أبي حيان عن يزيد بن حبان عن زيد بن أرقم قال بعث الي عبيد الله بن زياد فأتيته فقال ما أحاديث تبلغنا وتروونها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا نسمعها في كتاب الله وتحدث أن له حوضا فقال لقد حدثنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأعدناه‏.‏

699 إسناده صحيح على شرط مسلم والحديث أخرجه أحمد 4 366 367 ثنا إسماعيل بن إبراهيم عن أبي حيان التيمي به وزاد في آخره قال كذلك ولكنك شيخ قد خرفت قال إني قد سمعته اذناي ووعاه قلبي من رسول الله صلى الله عليه وسلم وزاد في أوله خطبة النبي صلى الله عليه وسلم في خم في الوصية بكتاب الله وأهل بيته وهذا القدر قد أخرجه مسلم 7 122 123 عن اسماعيل بن إبراهيم هذا وهو ابن علية‏.‏

700 حدثنا الحلواني حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن مطر الوراق عن عبد الله بن يريدة قال شك عبيد الله بن زياد في الحوض وكانت فيه حرورية فقال أرأيتم الحوض الذي تذكرون ما أراه شيئا فقال له ناس من أصحابه عندك رهط من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فأرسل إليهم فسلهم فأرسل عبيد الله إلى زيد بن أرقم فسأله عن الحوض فحدثه حديثا موثقا أعجبه فقال أنت سمعت هذا من رسول الله قال لا ولكن حدثنيه أخي قال لا حاجة لنا في حديث أخيك‏.‏

700 حديث صحيح ورجاله ثقات رجال الشيخين غير مطر الوراق فأخرج له مسلم والبخاري تعليقا لكن قال الحافظ ومما يدل على خطئه قوله في هذا الحديث أن يزيد بن أرقم لم يسمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا خلاف ما في الرواية السابقة عنه المصرحة بأنه سمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم وكذلك صرح بالسماع منه صلى الله عليه وسلم لحديث الحوض في طريق أخرى عنه عند الإمام أحمد 4 471 وأبي داود 4746 عن أبي حمزة عنه قلت وإسناده صحيح على شرط البخا معاذ بن رفاعة وهو تابعي فإنه مات سنة 212 وقد صرح بالتحديث عنه فلا بد أن يكون بينهما واسطة سقطت من الناسخ أو الطابع فمن هو لم يتبين لي شيء الآن فعسى أن نحظى به بعد بإذن الله تعالى‏.‏

وثمة إشكال آخر فقد ذكر الهيثمي 6 231 طرفا من هذا الحديث وقال عقبة‏.‏

رواه أحمد وفيه ابن لهيعة وفيه ضعف وحديثه حسن‏.‏

فأنت ترى أنه لا ذكر لابن لهيعة في كل من الطريقين المذكورين عن الإمام أحمد فهل عنده طريق أخرىثالثة فيها ابن لهيعة لم أقف عليها الآن كما لم يقف الهيثمي على الطريقين المشار إليهما أم هو الوهم الذي لا ينجو منه إنسان هذا ما ستكشف عنه الأيام بإذنه تعالى‏.‏

944 ثنا أبو موسى حدثنا عبد الله بن حمران ثنا عبد الحميد بن جعفر عن أبيه عن عمر بن الحكم عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال أتاه رجل يعني النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقسم تبرأ يوم حنين فقال يا محمد أعدل فقال ويحك إن لم أعدل عند من يلتمس العدل ثم قال يوشك أن يأتي قوم مثل هذا يسألون كتاب الله وهم أعداؤه يقرؤون كتاب الله محلقة رؤوسهم إذا خرجوا فاضربوا أعناقهم 944 إسناده جيد ورجاله كلهم ثقات على شرط مسلم وفي بعضهم كلام لا يضر وجعفر والد عبد الحميد هو ابن عبد الله بن الحكم الأنصاري‏.‏

وللحديث طريقان آخران موصولان عن ابن عمرو وآخران مرسلان فانظر الحديث المتقدم 929‏.‏

945 حدثنا عبيد الله بن معاذ ثنا معتمر ثنا أبي قال سمعت أنس بن مالك يقول ذكر لي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏.‏

يخرج فيكم أو يكون فيكم قوم يتعبدون ويتدينون حتى يعجبوكم وتعجبهم أنفسهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية‏.‏

945 إسناده صحيح على شرط الشيخين‏.‏

والحديث رواه قتادة أيضا عن أنس نحوه وقد مضى 940‏.‏

 باب في الإرجاء والمرجية والإيمان قول وعمل يزيد وينقص

946 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا محمد بن بشر حدثنا ابن نزار عن أبيه عن عكرمة عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏.‏

صنفان من أمتي لا تنالهما شفاعتي المرجية والقدرية‏.‏

946947948 948 أسانيدها ضعيفة جدا لأن مدار ثلاثتها على نزار بن حيان وقد مضى الحديث بالإسنادين الأولين منها مع الكلام عليه فأغنى عن إعادته 334 335‏.‏

ويأتي له في الكتاب قريبا 951 طريق أخرى عن عكرمة به نحوه وهي ضعيفة أيضا كما سأبينه‏.‏

947 حدثنا يحيى بن داود ثنا محمد بن فضيل عن القاسم بن حبيب عن نزار عن عكرمة عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏.‏

صنفان من أمتي ليس لهما في الإسلام أو في الأخرة نصيب القدرية والمرجية 948 حدثنا محمد بن عبد الرحيم أبو يحيى حدثنا يونس بن محمد حدثنا عبيد الله بن محمد التيمي ثنا نزار بن حيان عن عكرمة عن ابن عباس وعن جابر بن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

صنفان من أمتي ليس لهما في الإسلام نصيب أهل الإرجاء وأهل القدر‏.‏

949 ثنا هارون ين موسى الفروي ثنا أبو ضمرة عن سليمان بن جعفر الأسدي عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن أبيه عن جده قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

صنفان من أمتي لا يردان علي الحوض القدرية والمرجية‏.‏

949 إسناده ضعيف لجهالة سليمان بن جعفر الأسدي وضعف ابن أبي ليلى‏.‏

والحديث خرجته في الضعيفة 3785 فأغنى عن الإعادة‏.‏

950 ثنا محمد بن مرزوق ثنا عمرو بن يوسف ثنا سعيد الحمصي عن هارون بن هارون عن مجاهد عن ابن عباس قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول هلاك أمتي في العصبية والقدرية والرواية من غير ثبت‏.‏

950 إسناده ضعيف جدا فيه من اتهم بالوضع وقد سبق مع الكلام عليه فراجعه إن شئت 326‏.‏

951 ثنا يوسف بن موسى ثنا محمد بن بشر ثنا سلام بن أبي عمرة عن عكرمة عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

اثنتان من أمتي ليس لهما في الإسلام سهم القدرية والمرجية‏.‏

951 إسناده ضعيف وقد سبق الكلام عليه تحت الحديث المتقدم 334‏.‏

952 حدثنا ابن مصفا حدثنا بقية عن أبي العلاء الدمشقي عن محمد ابن جحادة عن يذيد بن حصين عن معاذ بن جبل قال قال رسول الله‏.‏

ما بعث الله نبيا قط إلا جعل في أمته قدرية ومرجية وإن الله تعالى لعن على لسان سبعين نبيا القدرية والمرجية‏.‏

952 إسناده ضعيف وهو مكرر المتقدم برقم 325 فراجعه إن شئت 953 قال أبو بكر بن أبي عاصم سمعت المسيب بن واضح سنة تسع وعشرين ومائتين يقول أتيت يوسف بن أسباط فقلت يا أبا محمد إنك بقية ممن مضى من العلماء وأنت حجة على من لقيت وأنت إمام سنة ولم آتك أسمع منك الأحاديث ولكن أتيتك أسألك عن تفسيرها وقد جاء هذا الحديث إن بني إسرائيل افترقت على إحدى وسبعين فرقة وإن هذه الأمة ستفترق على اثنتين وسبعين فرقة فما هذه الفرق حتى نجتنبهم فقال أصلها أربعة القدرية والمرجية والشيعة والخوارج فثمانية عشرمنها في الشيعة‏.‏

953 هذا مقطوع والمسيب وشيخه ابن أسباط فيهما كلام‏.‏