فصل: باب

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: السنة **


 باب

954 ثنا أبو بكر ثنا غندر عن شعبة عن عمرو بن أبي حكيم عن عبد الله بن بريدة عن يحيى بن يعمر عن الأسود الديلي قال كان معاذ بن جبل باليمن فارتفعوا إليه في يهودي مات وترك أخاه مسلما فقال معاذ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏.‏

الإسلام يزيد ولا ينقص فورثه‏.‏

954 إسناده ضعيف لانقطاعه بين أبي الأسود ومعاذ بينهما رجل لم يسم كما حققته في الأحاديث الضعيفة 1123 فلا داعي للإعادة‏.‏

955 ثنا يعقوب حدثنا ابن أبي حازم عن يزيد بن عبد الله بن الهاد عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏.‏

تصدقن يا معشر النساء وأكثرن الاستغفار ما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب لذي لب منكن قلن يا رسول الله وما نقصان العقل والدين قال أما نقصان العقل فشهادة امرأتين بشهادة رجل فهذا نقصان العقل ويمكثن الليالي ولا يصلين ويفطرن في رمضان فهذا نقصان الدين‏.‏

955 إسناده جيد رجاله ثقات رجال الشيخين غير يعقوب وهو ابن كاسب وهو حسن الحديث وقد توبع كما يأتي والحديث أخرجه مسلم 1 61 وأبو داود 4679 وابن ماجه 4003 وأحمد 2 66 67 من طرق عن ابن الهاد به‏.‏

956 ثنا يعقوب ثنا عبد العزيز بن محمد عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

ما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب لذوي الألباب وذوي الرأي منكن قالت امرأة يا رسول الله وما نقصان عقولنا وديننا قال شهادة المرأتين منكن بشهادة رجل ونقصان إحداكن الحيض تمكث الثلاث والأربع ولا تصلي‏.‏

956 إسناده جيد أيضا ورجاله ثقات رجال مسلم غير يعقوب وهو المذكور قبله وقد أخرجه مسلم بإسناد آخر كما يأتي‏.‏

والحديث أخرجه الترمذي 2 102 حدثنا أبو عبد الله هريم بن مسعر الأزدي الترمذي حدثنا عبد العزيز بن محمد به وقال‏.‏

حديث صحيح غريب حسن من هذا الوجه‏.‏

قلت وهريم هذا روى عنه غير الترمذي أيضا من الثقات وذكره ابن حبان في الثقات‏.‏

وأخرجه أحمد 2 373 ومسلم 1 61 من طريق إسماعيل بن جعفر عن عمرو بن أبي عمرو عن المقبري عن أبي هريرة به‏.‏

957 حدثنا عقبة بن مكرمة حدثنا عبد الله بن عمر وأبو معمر ثنا عبد الوارث حدثنا حسين المعلم عن أبي بريدة أن يحيى بن يعمر حدثه أن أبا الأسود حدثه أن أبا ذر حدثه قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم عليه ثوب أبيض وهو نائم ثم انتبه فإذا هو نائم ثم انتبه وهو نائم وقد استيقظ فجلس إليه فقال ما من عبد قال لا إله إلا الله ثم مات على ذلك إلا دخل الجنة قلت وإن زنى وإن سرق قال وإن زنى وإن سرق قلت وإن زنى وإن سرق قال وإن زنى وسرق وإن رغم أنف أبي ذر قال فخرج أبو ذر وهو يجر رداءه وهو يقول نعم وإن رغم أنف أبي ذر قال فكان أبو ذر يحدث ويقول وإن رغم أنف أبي ذر 957 إسناده صحيح على شرط الشيخين غير عقبة بن مكرم وهو من شيوخ مسلم وقد تابعه البخاري كما يأتي‏.‏

والحديث أخرجه البخاري 4 82 حدثنا أبو معمر به وأخرجه مسلم 1 66 وأحمد 5 166 من طرق عن عبد الصمد بن عبد الوارث حدثنا أبي به‏.‏

958 ثنا أبو بكر حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن زيد بن وهب عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم وإن زنى وإن سرق مثله‏.‏

958 إسناده صحيح على شرط الشيخين وقد أخرجاه كما يأتي‏.‏

والحديث أخرجه مسلم 375 بإسناد المصنف وغيره عن أبي معاوية بتمامة مطولا نحوه وانظر الصحيحة 824 وأخرجه البخاري من طريقين آخرين عن الأعمش به وتابعه عبدالعزيز بن رفيع عن زيد بن وهب به‏.‏

وأخرجه البخاري 4217 218 ومسلم 376‏.‏

وتابعه المعرور بن سويد عن أبي ذر وهو الآتي بعده‏.‏

959 حدثنا عبدالله بن محمد بن محمد بن أسماء ثنا مهدي بن ميمون عن واصل عن المعرور بن سويد عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم وإن زنى وإن سرق‏.‏

959 إسناده صحيح على شرط الشيخين وقد أخرجه البخاري كما يأتي‏.‏

والحديث أخرجه البخاري 1313 حدثنا موسى بن اسماعيل قال حدثنا مهدي ابن ميمون به‏.‏

وتابعة شعبة عن واصل به‏.‏

أخرجه البخاري 4477‏.‏

ورواه أحمد 6447 من طريق الأعمش عن أبي صالح عن أبي الدرداء قبل حديث زيد بن وهب عن أبي ذر به وهو رواية للبخاري 179‏.‏

 باب في الوعد والوعيد وإن لله فيه خيارا ومشيئة

960 ثنا هدبة ثنا سهيل بن أبي حزم القطعي عن ثابت عن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

من وعده الله على عمل ثوابا فهو منجزه له ومن وعده على عمل عقابا فهو فيه بالخيار‏.‏

960 حديث حسن وإسناده ضعيف كما بينته في الأحاديث الصحيحة 24463 وإنما حسنته لشواهده الآتية ولأن الشطر الأول منه له شواهد الأول منه له شواهد كثيرة في الآيات القرآنية معروفة‏.‏

961 حدثنا أبو كامل الفضيل بن حسين ثنا يزيد بن زريع ثنا خالد عن أبي قلابة عن أبي أسماء عن عبادة بن الصامت قال أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم علينا كما أخذ على النساء فقال‏.‏

إن أصاب أحد منكم حدا تعجلت له عقوبة فهو كفارة له ومن أخر عنه فأمره إلى الله إن شاء عذبه وإن شاء رحمه رواه أيضا يحيى عن عبادة رواه أيضا يحيى عن عبادة وقال إن شاء عذبه وإن شاء غفر له ورواه أبو ادريس الخولاني عن عبادة‏.‏

961 إسناده صحيح على شرط مسلم وقد أخرجه من الطريق التالية في الكتاب وهي عندي أصح‏.‏

والحديث أخرجه أحمد 5313 ثنا إسماعيل بن إبراهيم أنا خالد الحذاء عن أبي قلابة قال خالد أحسبه ذكره عن أبي اسماء به‏.‏

قلت الظاهر أن خالدا كان يتردد في شيخ أبي قلابة فتارة يجعله أبا أسماء إلا أنه كان لا يجزم به كما دلت رواية إسماعيل هذه وهو ابن علية وتارة كان يجعله أبا الأشعث وعليه أكثر الرواة عنه وقد ساق المصنف أسانيد عديدة إليهم كما يأتي وكأنه أشار بذلك إلى ترجيح روايتهم على الرواية الأولى وهو الأصح عندي كما سبق‏.‏

‏.‏

وقد توبع أبو الأشعث عن أبي عبادة كما يأتي بعده‏.‏

962 ورواه أبو أدريس الخولاني عن عبادة 962 هذا معلق وقد وصله البخاري 112 و 4297 298 ومسلم 5 127 وأحمد 5314 و 320 من طريق الزهري عن أبي إدريس به‏.‏

963 ثنا أبو بكر بن خلاد حدثنا عبد الوهاب عن خالد عن أبي قلابة عن أبي الأشعث عن عبادة عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه‏.‏

963 إسناده جيد رجاله كلهم ثقات رجال مسلم غير أبي بكر بن خلاد وهو صدوق وانظر ما علقت عليه في كتابي فهرس مخطوطات الظاهرية ص 135‏.‏

وأبو الأشعث اسمه شراحبل بن آدة الصنعاني‏.‏

وعبد الوهاب هو ابن عبد المجيد الثقفي وقد توبع كما يأتي في الذي بعده‏.‏

964 ثنا أبو بكر بن خلاد ثنا ابن أبي عدي عن خالد عن أبي قلابة عن أبي الأشعث عن عبادة عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله‏.‏

964 إسناده جيد والكلام فيه كالكلام الذي قبله‏.‏

والحديث أخرجه مسلم 5127 وأحمد 5313 و320 من طرق عن خالد به‏.‏

تابعه أبو عبدالله عبد الرحمن بن عسيلة الصنابحي عن عبادة بن الصامت به مثله‏.‏

أخرجه أحمد 5323 ومسلم‏.‏

965 ثنا محمد بن بكار ثنا أبو داود حدثنا شعبة ووهيب عن خالد عن أبي قلابة عن أبي الأشعث عن عبادة عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله‏.‏

965 إسناده صحيح على شرط مسلم عير محمد بن بكار وهو ابن بلال العاملي الدمشقي صدوق‏.‏

وأبو داود هو الطيالسي سليمان بن داود صاحب المسند وقد أخرجه فيه كما يأتي‏.‏

والحديث رواه الطيالسي في مسند 579 حدثنا شعبة عن خالد به لم يذكر وهيبا‏.‏

وأخرجه مسلم وأحمد من طرق أخرى عن خالد به وقد مضى قريبا‏.‏

966 ثنا محمود بن خالد ثنا الفيريابي عن سفيان عن خالد عن أبي قلابة عن أبي الأشعث عن عبادة عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله‏.‏

966 إسناده صحيح على شرط مسلم غير محمود بن خالد وهو السلمي الدمشقي وهو ثقة‏.‏

وشيخه الفريابي اسمه محمد بن يوسف وهو من ملازمي سفيان وهو الثوري وهو من أثبت الناس فيه‏.‏

والحديث تقدم تخريجه قريبا‏.‏

967 ثنا أبو موسى حدثنا محمد بن خالد بن عثمة ثنا نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم حدثني محمد بن حبان عن ابن محيريز عن أبي رفيع عن عبادة قال أشهد لسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول خمس صلوات كتبهن الله على عباده من جاء بهن يوم القيامة لم يضيع منهن شيئا استخفاقا بحقهن كان له عند الله عهدا أن يدخله الجنة ومن لم يأت بهن لم يكن له عند الله عهدا إن شاء عذبه وإن شاء رحمه‏.‏

967 حديث صحيح وإسناده ضعيف ورجاله موثقون غير أبي رفيع وقيل رفيع المخدجي وهو مجهول لم يوثقه غير ابن حبان لكنه لم يتفرد به كما حققته في صحيح أبي داود 1276‏.‏

والحديث في المسند 5315 و 317 و 319 و 322 من هذه الطريق وطريق أخرى وله عند الطيالسي 573 طريق ثالثة من رواية زمعة عن الزهري عن أبي إدريس الخولاني عن عبادة به‏.‏

968 حدثنا عبد الوهاب بن نجدة حدثنا اسماعيل بن عياش عن عقيل ابن مدرك عن لقمان بن عامر عن أبي راشد الجراني عن عبادة بن الصامت أنه قام فيهم عند كنيسة معاوية فحدث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول‏.‏

من عبدالله لا يشرك به شيئا وأقام الصلاة وآتى الزكاة وسمع وأطاع فإن الله يدخله من أي أبواب الجنة شاء وإن لها ثمانية أبواب ومن عبدالله لا يشرك به شيئا وآتى الزكاة وسمع وعصى فإن الله من أمره على الخيار إن شاء رحمه وإن شاء عذبه‏.‏

968 إسناده حسن رجاله ثقات غير عقيل بن مدرك وقد وثقه ابن حبان وروي عنه ثقتان آخران‏.‏

والحديث أخرجه أحمد 5325 ثنا أبو اليمان ثنا ابن عياش به‏.‏

969 ثنا هدبة بن خالد ثنا سهيل بن أبي حزم حدثنا ثابت البناني عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذه الآية‏.‏

وهو أهل التقوى وأهل المغفرة‏.‏

قال أنا أهل أن أتقى فلا يشرك بي غيري وأنا أهل لمن اتقى أن لا يشرك بي غيري أن أغفر له‏.‏

969 حديث حسن وإسناده ضعيف لضعف سهيل بن أبي حزم كما سبقت الإشارة إليه قريبا 960 وإنما حسنته لشاهد له سأذكره بإذن الله تعالى‏.‏

والحديث أخرجه أبو يعلى في مسند 2838 حدثنا هدبة بن خالد وبشر بن الوليد الكندي قالا ثنا سهيل بن أبي حزم به‏.‏

وأخرجه أحمد 3142 243 والترمذي 2234 والدارمي 366 هند وابن ماجه 4299 والحاكم 2508 من طرق أخرى عن سهيل به وقال الترمذي‏.‏

حديث غريب وسهيل ليس بالقوي في الحديث قد تفرد بهذا الحديث عن ثابت‏.‏

وأما الحاكم فقال‏.‏

صحيح الإسناد ووافقه الذهبي‏.‏

وأقول إنما هو حسن لغيره لضعف سهيل ولأن له شاهدا من حديث عبدالله بن دينار قال سمعت أبا هريرة وابن عمر وابن عباس رضي الله عنهم يقولون فذكره مرفوعا نحوه‏.‏

أخرجه ابن مردويه كما في الدر المنثور 6287‏.‏

970 حدثنا أبو بكر ثنا أبو الأحوص عن منصور عن هلال بن يساف عن سلمة بن نعيم الأشجعي وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

إنما هي أربع لا تشركوا بالله شيئا ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا تسرقوا ولا تزنوا‏.‏

970 إسناده صحيح على شرط مسلم وأبو الأحوص اسمه سلام بن سليم الحنفي الكوفي الحافظ‏.‏

971 حدثنا أبو بكر حدثنا هاشم بن القاسم حدثنا شيبان عن منصور عن هلال بن يساف عن سالم بن أبي الجعد عن سلمة بن نعيم وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

من لقي الله تبارك وتعالى لا يشرك به شيئا دخل الجنة قلت وإن زنى وإن سرق قال وإن زنى وإن سرق‏.‏

971 إسناده صحيح ورجاله كلهم ثقات رجال مسلم‏.‏

والحديث أخرجه أحمد 4260 و 5285 من طريقين آخرين عن شيبان به‏.‏

972 حدثنا الشافعي ثنا عبدالله بن رجاء ثنا عبيد الله بن عمر عن علي بن زيد عن يوسف بن مهران عن ابن عباس قال قرأنا هذه على رسول الله صلى الله عليه وسلم سنتين والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ثم نزلت إلا من تاب وآمن فما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فرج بشيء قط فرحه بها وفرحة بإنا فتحنا لك فتحا مبينا‏.‏

972 إسناده ضعيف علي بن زيد وهو ابن جدعان ضعيف‏.‏

والحديث قال الهيثمي 784‏.‏

رواه الطبراني من رواية علي بن زيد عن يوسف بن معران وقد وثقا وفيهما ضعف وبقية رجاله ثقات‏.‏

والحديث أخرجه البغوي في تفسيره 6197 منارمن طريق أخرى عن إبراهيم ابن محمد الشافعي به قلت والمحفوظ عن ابن عباس ما رواه سعيد بن جبير عنه‏.‏

أن ناسا من أهل الشرك كانوا قد قتلوا وأكثروا وزنوا وأكثروا فأتوا محمد صلى الله عليه وسلم فقالوا إن الذي تقول وتدعو إليه لحسن لو تخبرنا أن لما عملنا كفارة فنزل والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون ونزل يا عبادي الذي أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله‏.‏

أخرجه البالسنة لابن أبي عاصم ج‏:‏ 2 155‏.‏

 باب في ذكر حوض النبي صلى الله عليه وسلم

697 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا عبدالله بن إدريس عن أشعث عن علي بن زيد عن يوسف بن مهران عن ابن عباس قال قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه سيأتي قوم يكذبون بالقدر ويكذبون بالحوض ويكذبون بالشفاعة ويكذبون يقوم يخرجون من النار حديث موقوف حسن وإسناده ضعيف علي بن زيد وهو ابن جدعان سيء الحفظ لكنه قد توبع كما يأتي‏.‏

698 حدثنا هدبة ثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس أن زيادا أو ابن زياد ذكر عنده الحوض فأنكر ذلك فبلغ ذلك أنسا فقال أما والله لأسيقتل مؤمنا متعمدا وإن كانت مدنية إلا أنها مطلقة فتحمل على من لم يتب لأن آية الفرقان مقيدة بالتوبة لا سيما وقد قال تعالى إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء انظر تفسير الحافظ ابن كثير غيره‏.‏

973 ثنا إبراهيم بن حجاج السامي ثنا ابن زياد عن كليب بن وائل حدثني ابن عمر قال كنا نوجب لأهل الكبائر النار حتى نزلت هذه الآية على النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء فنهنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نوجب لأحد من أهل الدين النار‏.‏

973 إسناده جيد رجاله كلهم ثقات‏.‏

والحديث تقدم في الكتاب برقم 830 من طريق نافع عن ابن عمر وقد خرجته هناك‏.‏

974 حدثنا إسماعيل بن موسى ثنا سيف بن هارون عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم عن جرير بن عبدالله قال بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على مثل ما تبايعت عليه النساء فمن مات منا ولم يأت منهن شيئا ضمن له ومن مات منا وأتى منهن شيئا فأقيم عليه الحد فهو كفارة له ومن مات وأتى شيئا منهن فستره عليه فعلى الله حسابه‏.‏

974 إسناده ضعيف رجاله موثقون غير سيف بن هارون قال الحافظ‏.‏

ضعيف أفحش ابن حبان القول فيه‏.‏

والحديث قال الهيثمي 637‏.‏

رواه الطبراني وفيه سيف بن هارون وثقه أبو نعيم وضعفه جماعة وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

975 ثنا الحوطي ثنا بقية بن الوليد عن صفوان بن عمرو حدثني ابن جبير بن نفير وشربح بن عبيد عن عمرو بن الأسود قال خرج من منزلة وخرج أبو الدرداء وهو يقول ولمن خاف مقام ربه جنتان فذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم وإن زنى وإن سرق‏.‏

975 حديث صحيح ورجاله ثقات لولا عنعنة بقية وهو ابن الوليد لكنه لم يتفرد به كما يأتي‏.‏

والحديث قال الهيثمي 7118‏.‏

رواه أحمد والطبراني ورجال أحمد رجال الصحيح‏.‏

قلت وعزاه لأحمد أيضا السيوطي في الدر المنثور 6146 ولابن أبي شيبة أيضا وابن منيع والحكيم في النوادر والبزار وأبي يعلى وابن جرير وابن أبي حاتم وابن المنذر وابن مردويه ولم أره في مسند أبي الدرداء وفي ضعيف في موضعين منه وإنما رواه من طريقين آخرين عن أبي الدرداء 6442 و 447 مطولا ومختصرا وليس فيها ذكر الآية وقد سبقت الإشارة إلى المختصر منهما تحت الحديث 959‏.‏

وليس هو في سنن النسائي الصغرى فالظن أنه في الكبرى له وقد عزاه إليه الحافظ ابن كثير أيضا في تفسيره 8162 منار أخرجه هو وابن جرير والبغوي أيضا من طريق محمد بن أبي مرحلة بن أبي مرحلة مولى حويطب بن عبد العزيز عن عطاء بن يسار عن أبي الدرادء أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقص على المنبر وهو يقول لمن خاف مقام ربه جنتان قلت وإن زنى وإن سرق يا رسول الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ولمن خاف مقام ربه جنتان فقلت الثالثة وإن زنى وإن سرق يا رسول الله قال وإن زنى وإن سرق على رغم أنف أبي الدرداء‏.‏

قلت وإسناده صحيح على شرط الشيخين‏.‏

وأخرجه النسائي وابن خزيمة أيضا في التوحيد ص 223 من طريق موسى عن محمد بن سعد بن أبي وقاص أن أبا الدرداء قال فذكره‏.‏

قلت وموسى هذا مجهول كما في التقريب‏.‏

976 حدثنا الحسين بن البزار حدثنا يحيى بن عبادة ثنا سعيد بن زيد ثنا الجعد ابن دينار أبو عثمان حدثنا سليمان بن قيس اليشكري الأعور قال سألت جابر بن عبدالله هل كنتم ترون الذنوب شركا فقال معاذ الله ما كنا نزعم أن في المصلين مشركا‏.‏

976 إسناده ضعيف ورجاله موثقون غير يحيى بن عبادة والظاهر أنه الذي في الجرح والتعديل 42173‏.‏

يحيى بن عبادة بن عبيدالله العمري روى عن القاسم بن محمد روى عنه الفزاري سمعت أبي يقول لا أعرفه‏.‏

977 حدثنا محمد بن اسكاف حدثنا عثمان بن عمر ثنا حماد بن سلمة عن علي بن زيد عن عبيد الله بن أبي عتبة عن أبي سعيد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قضى الله عليه الخلود لم يخرج منها 977 حديث صحيح وإسناده ضعيف لضعف علي بن زيد وهو ابن جدعان ومن دونهم لم أعرفهم الآن سوى حماد بن سلمة‏.‏

لكن الحديث يشهد له أحاديث كثيرة مثل حديث ذبح الموت وقوله تعالى كلما أرادوا أن يخرجوا منها أعيدوا فيها وقيل لهم ذوقوا عذاب النار الذي كنتم به تكذبون‏.‏

180‏.‏

 باب في ذكر الرافضة أذلهم الله

978 ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا يزيد بن هارون حدثنا يحيى بن المتوكل أبو عقيل حدثنا كثير بن اسماعيل أبو اسماعيل عن ابراهيم بن الحسن عن أبيه عن جده عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏.‏

يكون قوم يسمون الرافضة يرفضون الإسلام‏.‏

978 إسناده ضعيف يحيى بن المتوكل وشيخه كثير وهو ابن اسماعيل أبو اسماعيل النواء كلاهما ضعيف وساق الذهبي هذا الحديث فيما أنكر على النواء‏.‏

والحديث أخرجه عبدالله بن أحمد في زوائد المسند 1103 من طريقين آخرين عن يحيى به‏.‏

وقال الهيثمي 1022‏.‏

رواه عبدالله والبزار وفيه كثير بن إسماعيل النواء وهو ضعيف‏.‏

979 حدثنا محمد بن علي بن ميمون حدثنا أبو سعيد محمد بن أسعد التغلبي حدثنا عثبر بن القاسم أبو زبيد عن حصين بن عبد الرحمن عن أبي عبد الرحمن السلمي عن علي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

سيأتي بعدي قوم لهم نبز يقال لهم الرافضة فإذا لقيتموهم فاقتلوهم فإنهم مشركون‏.‏

قلت يا رسول الله ما العلامة فيهم قال يقرضونك بما ليس فيك ويطعنون على أصحابي ويشتمونهم‏.‏

979 إسناده ضعيف ورجاله كلهم ثقات غير محمد بن أسعد التغلبي قال أبو زرعة والعقيلي منكر الحديث‏.‏

980 حدثنا محمد بن عوف ثنا بكر بن خنيس حدثنا سواد بن مصعب عن داود بن أبي عوف عن فاطمة بنت علي عن فاطمة الكبرى عن أسماء بنت عميس عن أم سلمة قالت كانت ليلتي وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم عندي فجاءت إلي فاطمة مسلمة فتبعها علي فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم رأسه فقال‏.‏

أبشر يا علي أنت وأصحابك في الجنة إلا إن ممن يزعم أنه يحبك قوم يرفضون الإسلام يلفظونه يقال لهم الرافضة فإذا التقيتهم فجاهدهم فإنهم مشركون قلت يا رسول الله ما العلامة فيهم قال لا يشهدون جمعة ولا جماعة ويطعنون على السلف‏.‏

980 إسناده ضعيف جدا آفته سوار بن مصعب قال البخاري‏.‏

منكر الحديث وقال النسائي وغيره‏.‏

متروك‏.‏

وبكر بن خنيس ضعيف لكنه قد توبع من مثله كما يأتي‏.‏

والحديث أخرجه الخطيب في التاريخ 12358 من طريق الفضل بن غانم وحدثنا سوار بن مصعب به وأتم منه‏.‏

والفضل هذا ضعيف كما قال الخطيب ومن طريقه أخرجه الطبراني في الأوسط كما في مجمع الزوائد 1022 والحديث أورده الشوكاني في الأحاديث الموضوعة ص 381‏.‏

981 حدثنا اسماعيل بن سالم حدثنا يونس بن محمد حدثنا عمران ابن زيد عن الحجاج بن تميم عن ميمون بن مهران عن ابن عباس قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏.‏

يكون في آخر الزمان قوم ينبزون الرافضة يرفضون الإسلام ويلفظونه فاقتلوهم فإنهم مشركون 981 إسناده ضعيف الحجاج بن تميم ضعيف‏.‏

وعمران بن زيد وهو التغلبي كما في التقريب‏.‏

وسائر رجاله ثقات رجال مسلم وإسماعيل بن سالم هو الصائغ البغدادي‏.‏

والحديث أخرجه أبو يعلى 2673 من طريق أخرى عن عمران بن زيد به وقال الهيثمي 1022‏.‏

رواه ابو يعلى والبزار والطبراني ورجاله وثقوا وفي بعضهم خلاف‏.‏

ثم ساقه بلفظ آخر عنه‏.‏

يا علي سيكون في أمتي قوم ينتحلون حب أهل البيت لهم نبز يسمون الرافضة قاتلوهم فإنهم مشركون‏.‏

وقال رواه الطبراني وإسناده حسن‏.‏

982 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا محمد بن الحسن الأسدي حدثنا هارون بن صالح عن الحارث بن عبد الرحمن عن أبي الجلاس قال سمعت عليا يقول لعبدالله السبائي ويلك ما أقضى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بشيء كتمته أحدا من الناس ولقد سمعته يقول إن بين يدي الساعة ثلاثين كذابا وإنك أحدهم‏.‏

982 إسناده ضعيف أبو الجلاس كوفي مجهول كما في التقريب‏.‏

وهارون بن صالح مجهول أيضا وفي التقريب مستور‏.‏

والحديث أخرجه أبو يعلى 1128 من طريقين آخرين عن الأسدي به‏.‏

983 ثنا أبو بكر ثنا وكيع عن شعبة عن أبي التياح عن أبي السوار العدوي قال قال علي رضي الله عنه ليحبني قوم حتى يدخلوا النار في وليبغضني قوم حتى يدخلوا النار في بغضي‏.‏

983 إسناده صحيح على شرط الشيخين‏.‏

984 ثنا أبو بكر ثنا وكيع عن حماد بن نجيح عن أبي التياح عن أبي حيرة قال سمعت عليا يقول يهلك في رجلان مفرط في حبي ومفرط في بغضي 984 إسناده حسن رجاله ثقات رجال الشيخين غير حماد بن نجيح وهو الاسكاف السدوسي وهو ثقة وأبي حيرة واسمه شيحة بن عبدالله الضبعي روى عنه جماعة ذكرهم في الجرح والتعديل 21389 ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا وروى عنه عنبسة القطان أيضا كما في الكنى للدولابي 1143 أسند إليه عنه عن علي حديثين آخرين‏.‏

985 حدثنا أبو بكر حدثنا المطلب بن زياد عن السدي قال صعد علي المنبر فقال اللهم العن كل مبغض لنا غال قال وكل محب لنا غال‏.‏

985 إسناده ضعيف ورجاله ثقات لكنه منطقع السدي واسمه اسماعيل بن عبد الرحمن الكوفي لم يدرك عليا رضي الله عنه‏.‏

986 حدثنا محمد بن مهدي حدثنا عبد الرزاق عن عبدالله بن كثير عن شعبة عن عمرو بن مرة عن أبي البختري قال قال علي رضي الله عنه‏.‏

ليحبني قوم حتى يدخلهم حبي النار وليبغضني أقوام حتى يدخلهم بغضي النار‏.‏

986 إسناده جيد ورجاله ثقات رجال الشيخين غير محمد بن مهدي وهو الأيلي ثقة تقدم وعبدالله بن كثير وهو الدمشقي الطويل فيما يبدو وهو صدوق‏.‏

987 ثنا أحمد أحمد بن محمد بن الحسين بن جعفر ثنا خلاد بن يحيى ثنا حسين بن عقيل عن عائشة بنت بجدان قالت قال لي علي يا بنت بجدان فقلت لبيك يا أمير المؤمنين قال يهلك في رجلان محب مفرط ومبغض مفرط‏.‏

987 إسناده ضعيف عائشة بنت بجدان لم أجد من ترجمها وأحمد بن محمد بن الحسين بن جعفر لم أعرفه‏.‏

وحسين بن عقيل وهو العقيلي وثقة ابن معين كما في الجرح 1261‏.‏

واعلم أن هذا الحديث والأربعة قبله كلها موقوفة على علي رضي الله عنه ولكنها في حكم المرفوع لأنه من الغيب الذي لا يعرف بالرأي وقد روي مرفوعا من طريق الحكم بن عبدالملك عن الحارث بن حصيرة عن أبي صادق عن ربيعة بن ناجز عن علي بن أبي طالب قال قال لي النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

فيك مثل من عيسى ابغضته اليهود حتى بهتوا أمه وأحبته النصارى حتى أنزلوه بالمنزلة التي ليس به ثم قال يهلك في رجلان محب مفرط يقرظني بما ليس في ومبغض يحمله شنآني على أن يبهتني‏.‏

أخرجه عبدالله بن أحمد 1160 وأبو يعلى 1156 والمصنف فيما يأتي 1004‏.‏

وهذا بإسناد ضعيف الحكم هذا ضعيف كما في التقريب وكذا في مجمع الزوائد 9133 وقال‏.‏

ورواه البزار باختصار وفي إسناده محمد بن كثير القرشي الكوفي وهو ضعيف‏.‏

988 ثنا عباس بن الوليد النرسي حدثنا بشر بن منصور عن سفيان عن الأعمش عن ذكوان عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

لا تسبوا أصحابي فوالذي نفسي بيده لو أنفق أحدكم مثل أحد ذهبا ما بلغ من أحدهم ولا نصيفه‏.‏

988 إسناده صحيح على شرط الشيخين غير بشر بن منصور السليمي فهو من أفراد مسلم لكنه قد توبع كما يأتي‏.‏

والحديث أخرجه الطيالسي 2183 حدثنا شعبة عن الأعمش قال سمعت أبي صالح به وأخرجه الترمذي 2318 من طريق الطيالسي وصححه وأحمد 363 والبخاري 2423 ومسلم 7188 والمصنف فيما يأتي من طرق أخرى عن شعبة به‏.‏

وأحمد أيضا 311 و 54 ومسلم وأبو داود 4658 والترمذي من طرق أخرى عن الأعمش به‏.‏

وخالفهم جميعا ابن ماجه فرواه 161 من الطرق التي عند مسلم غير طريق شعبة عن الأعمش به إلا أنه قال أبي هريرة بدل أبي سعيد وهو شاذ وهو رواية أبي معاوية عن الأعمش عند مسلم وحده‏.‏

989 حدثنا عباس ثنا بشر بن منصور السلمي ثنا شعبة عن الأعمش عن ذكوان عن أبي سعيد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

لا تسبوا أصحابي مثله‏.‏

989 إسناده صحيح على شرط مسلم وهو مكرر الذي قبله إلا أنه يختلف عنه في أن شيخ بشر بن منصور هنا شعبة وهناك سفيان وهو الثوري فأراد المصنف رحمه الله أن يبين به أن لبشر فيه شيخين يرويه كلاهما عن الأعمش وقد سبق آنفا تخريج من رواه عنهما‏.‏

990 ثنا أبو بكر حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي سعيد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

لا تسبوا أصحابي مثله‏.‏

990 إسناده صحيح على شرط الشيخين وقد أخرجاه كما سبق بيانه قبل حديث‏.‏

991 ثنا أبو بكر ثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي سعيد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

لا تسبوا أصحابي مثله‏.‏

991 إسناده مكرر الذي قبله بالحرف الواحد فلا أدري لم أعاده وقد أخرجه مسلم بهذا الإسناد إلا أنه جعله من مسند أبي هريرة كما تقدم بيانه قبل حديثين فلعله كان في الأصل أبي هريرة مكان أبي سعيد فظن الناسخ أنه خطأ وأن الصواب أنه من مسند أبي سعيد فأثبته فإن صدق ظنه فهو تصرف خاطىء لأن المصنف أراد بإعادة الإسناد بيان أن أبا بكر وهو ابن أبي شيبة حدثه به مرة عن أبي سعيد وأخرى عن أبي هريرة والصواب الأول لاطباق الثقات على روايته كذلك عن الأعمش ومنهم أبو معاوية نفسه عند أبي داود الترمذي والله أعلم‏.‏

992 قال أبو بكر بن أبي عاصم أحسب ابن حموية زكريا بن يحيى حدثنا قال ثنا إبراهيم بن سعد عن عبيدة بن أبي رابطة عن عبدالله بن عبد الرحمن عن عبدالله بن مغفل قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

اتقوا الله في أصحابي لا تتخذوهم غرضا من أحبهم فبحبي أحبهم ومن أبغضهم فبغضبي أبغضهم ومن أذاهم فقد أذاني ومن أذاني فقد أذى الله ومن أذى الله يوشك أن يأخذه‏.‏

992 إسناده ضعيف لجهالة عبدالله بن عبد الرحمن ويقال عبد الرحمن بن زياد وقد تكلمت عليه وخرجت حديثه في الضعيفة 2901‏.‏

993 حدثنا أبو علي الحسن بن البزار حدثنا الهيثم بن خارجة ثنا شهاب بن خراش عن حجاج بن دينار عن أبي معشر عن إبراهيم عن علقمة قال سمعت عليا على المنبر فضرب بيده على منبر الكوفة يقول بلغني أن قوما يفضلوني على أبي بكر وعمر ولو كنت تقدمت في ذلك لعاقبت فيه ولكني أكره العقوبة قبل التقدمة من قال شيئا من هذا فهو مفتر عليه ما على المفتري أن خيرة الناس رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو بكر ثم عمر وقد أحدثنا أحداثا يقضي الله فيها ما أحب‏.‏

993 إسناده حسن ورجاله ثقات على خلاف شهاب بن خراش من قبل حفظه وقد رمز الذهبي لحديثه بالصحة وقال صدوق مشهور له ما يستنكر وقال الحافظ‏.‏

صدوق يخطىء‏.‏

والحديث أخرجه عبدالله بن أحمد 1127 حدثني أبو صالح الحكم بن موسى حدثنا شهاب بن خراش به‏.‏

ثم أخرجه بهذا الإسناد عن الحجاج بن دينار إلا أنه قال عن حصين بن عبد الرحمن عن أبي جحفية به نحوه دون قوله في آخره‏.‏

وقد أحدثنا‏.‏

وله شاهد قوي من طريق المسيب بن عبد خير عن أبيه قال‏.‏

قام علي فقال خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر وعمر وإنما قد أحدثنا بعدهم أحداثا يقضي الله تعالى فيها ما شاء‏.‏

أخرجه عبدالله 1115 و 125‏.‏

وهذا إسناد صحيح‏.‏

ولأصل الحديث طرق كثيرة جدا عن علي منها عن ابنه محمد بن الحنفية قال‏.‏

قلت لأبي أي الناس خير بعد النبي صلى الله عليه وسلم قال أبو بكر قلت ثم من قال عمر وخشيت أن يقول عثمان قلت ثم أنت قال ما أنا إلا رجل من المسلمين‏.‏

أخرجه البخاري 2422 وأبو داود 4629‏.‏

وراجع سائر الطرق إن شئت في المسند 1106 و 110 و 112 و 113 و114 و 15 و 125 و 126 و 128‏.‏

ورحم الله سفيان الثوري إذ يقول‏.‏

من زعم أن عليا عليه السلام كان أحق بالولاية منهما فقد خطأ أبا بكر وعمر والمهاجرين والأنصار وما أراه يرتفع له مع هذا عمل إلى السماء‏.‏

رواه أبو داود 4630 بسند صحيح عنه‏.‏

994 حدثنا أبو يحيى محمد بن عبد الرحيم ثنا خلف بن تميم حدثنا عبدالله بن السري وكان من الصالحين عن محمد بن المنكدر عن جابر بن عبدالله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

إذا لعنت آخر هذه الأمة أولها فمن كان عنده علم فليظهره فإن كاتم العلم ككاتم ما أنزل الله على محمد صلى الله عليه وسلم‏.‏

994 إسناده ضعيف من أجل عبدالله بن السري فإنه ضعيف لكن رواه غير خلف ابن تميم عنه فأدخل بينه وبين محمد بن المنكدر متروكين كما بينته في الضعيفة 1507 فمن شاء التحقيق فليرجع إليه‏.‏

995 حدثنا أسيد بن عاصم حدثنا عامر بن إبراهيم عن يعقوب عن ليث عن مجاهد عن ابن عباس عن علي قال‏.‏

تفرقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة والنصارى على اثنتين وسبعين فرقة وأنتم على ثلاث وسبعين وإن من أضلها وأخبثها من يتشيع أو الشيعة‏.‏

995 إسناده ضعيف ورجاله ثقات غير ليث وهو ابن أبي سليم فأنه ضعيف كان اختلط‏.‏

والحديث صحيح دون ذكر الشيعة فيه فقد جاء عن جمع من الصحابة استقصى المصنف طائفة كثيرة من طرقه فيما تقدم 63 69 وراجع الصحيحة 203‏.‏

996 ثنا أبو سعيد الأشج ثنا أبو خالد الأحمر عن يحيى بن سعيد قال سمعت علي بن الحسين يقول يا أهل العراق أحبونا لحب الإسلام فوالله إنه زاد حبكم بنا حتى صار شينا‏.‏

996 حديث مقطوع وإسناده صحيح وعلي بن الحسين هو أبو عبدالله زين العابدين حفيد علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين‏.‏

997 حدثنا أبو سعيد الأشج حدثنا ابن أبي عيينة حدثنا أبي عن أبي اسحاق الشيباني عن القاسم بن عوف الشيباني قال قال علي بن الحسين‏.‏

جاءني رجل من أهل البصرة فقال ما جئت حاجا ولا معتمرا قال قلت فما جاء بك قال جئت أسألك متى يبعث علي قال قلت يبعث يوم القيامة وهمه نفسه‏.‏

997 حديث مقطوع وإسناده صحيح وابن أبي غنية اسمه يحيى بن عبد الملك ابن حميد بن أبي غنية‏.‏

998 حدثنا الأشج ثنا أبو أسامة عن الأعمش ثنا مسعود بن الحكم قال قال لي علي بن الحسين قال‏.‏

تجالس سعيد بن جبير قلت نعم قال إني لأحب مجالسته وأحب حديثه قال ثم أشار بيده نحو الكوفة فقال إن هؤلاء يشيرون إلينا بما ليس عندنا‏.‏

988 حديث مقطوع وإسناده صحيح‏.‏

999 حدثنا رحموية ثنا شريك عن الأسود بن قيس عن نبيح العنزي قال خرج إلينا أبو سعيد وعلى الباب شيعة علي وعثمان فقال‏.‏

لا تسبوا حواري رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن عقوبتهم كانت القتل‏.‏

999 حديث موقوف وإسناده ضعيف لسوء حفظ شريك وهو ابن عبدالله القاضي ورحموية لم أعرفه الآن 1000 ثنا دحيم ثنا محمد بن طلحة ثنا عبد الرحمن بن سالم عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏.‏

إن الله اختارني واختار لي أصحابا فجعلهم لي وزراء وأنصار وأصهارا فمن سبهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منهم صرف ولا عدل‏.‏

1000 إسناده ضعيف لجهالة عبد الرحمن بن سالم وأبيه وسوء حفظ محمد بن طلحة كما هو مبين في الضعيفة 3036‏.‏

1001 ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا أبو معاوية عن محمد بن خالد عن عطاء قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

من سب أصحابي فعليه لعنة الله‏.‏

1001 حديث حسن وإسناده مرسل صحيح رجاله كلهم ثقات رجال الشيخين غير محمد بن خالد وهو الغبي الملقب بسور الأسد وهو صدوق‏.‏

وللحديث بعض الشواهد الموصولة المسندة ومن أجلها أوردت الحديث في الصحيحة 2340‏.‏

1002 حدثنا يعقوب بن الدورقي ثنا عبد الرحمن بن محمد المحاربي حدثنا عمرو بن النضر عن أبي غالب عن الحسين قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

إذا كان يوم القيامة جمع الله الأولين والآخرين فجعل أمة محمد في زمرة فيلقى أولهم آخرهم فيصافحونهم ويعانقونهم ويسلمون عليهم ويقولون إخواننا هؤلاء الذين كانوا يترحمون علينا ويستغفرون لنا قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

فما من أحد خارج من الدنيا شاتما لأحد منهم إلا سلطة الله عليه دابة في قبره تقرض لحمه فيجد ألمه إلى يوم القيامة‏.‏

1002 إسناده ضعيف ورجاله موثقون غير عمرو بن النضر فإنه مجهول كما في الميزان وأما ابن حبان فذكره في الثقات 1003 حدثنا أبو بكر ثنا وكيع عن هشام عن عروة عن أبيه عن عائشة قالت امروا بالاستغفار لأصحاب محمد صلى الله عليه وسلم فسبوهم‏.‏

1003 إسناده صحيح على شرط الشيخين‏.‏

1004 ثنا محمد بن إدريس أبو حاتم حدثنا أبو غسان ثنا الحكم بن عبد الملك عن الحارث بن حصيرة عن أبي صاق عن ربيعة بن ماجد عن علي رضي الله عنه قال دعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏.‏

يا علي إن فيك من عيسى مثلا أبغضته يهود حتى بهقوا أمه وأحبته النصارى حتى أنزلته بالمنزلة التي ليس به‏.‏

1004 إسناده ضعيف من أجل الحكم بن عبد الملك وقد سبق الكلام عليه وتخريج حديثه تحت الحديث المتقدم 987 وله شواهد موقوفة سبق ذكرها هناك‏.‏

1005 ثنا كثير الحذاء ثنا مروان بن معاوية عن جويبر عن الضحاك عن النزال بن سبرة قال قال علي‏.‏

يهلك فينا أهل البيت فريقان محب مطري وباهت مفتري‏.‏

1005 إسناده ضعيف جدا جويبر وهو ابن سعيد الأزدي متروك‏.‏

والضحاك هو ابن مزاحم‏.‏

وكثير هو ابن عبيد الحمصي‏.‏

1006 ثنا أبو بكر ثنا وكيع عن سفيان عن بسر بن دعلوق قال سمعت ابن عمر يقول‏.‏

لا تسبوا أصحاب محمد فلمقام أحدهم ساعة خير من عمل أحدكم عمره‏.‏

1006 رجال إسناده ثقات رجال الشيخين غير بسر بن دعلوق فلم أعرفه الآن‏.‏

1007 ثنا يعقوب بن الدورقي ثنا هاشم عن الأشجعي قال سمعت سفيان الثوري قال مسلم البطين شعرا أني تعاتب لا أبالك عصبة‏.‏

علقوا الفرى وتروا من الصديق‏.‏

‏.‏

وبروا شفاها من وزير نبيهم‏.‏

تبا لمن يبرأ من الفاروق‏.‏

‏.‏

إني على رغم العداة لقائل‏.‏

دانا بدين الصادق المصدوق‏.‏

‏.‏

1007 إسناده صحيح ورجاله ثقات رجال الشيخين والأشجعي هو عبيدالله بن عبيدالرحمن وهاشم هو ابن القاسم أبو النضر البغدادي ويعقوب هو ابن إبراهيم الدورقي‏.‏

1008 قال عثمان أو زاد سفيان عن مسلم البطين‏.‏

‏.‏

قول يصدقني به أهل التقى‏.‏

والعلم من ذي العرش والتوفيق‏.‏

‏.‏

وإلا هما في الذين كل مهاجر‏.‏

صحب النبي وفاز بالتصديق‏.‏

‏.‏

1008 هذا معلق ولم أر من وصالسنة لابن أبي عاصم ج‏:‏ 2 155‏.‏

 باب في ذكر حوض النبي صلى الله عليه وسلم

697 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا عبدالله بن إدريس عن أشعث عن علي بن زيد عن يوسف بن مهران عن ابن عباس قال قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه سيأتي قوم يكذبون بالقدر ويكذبون بالحوض ويكذبون بالشفاعة ويكذبون يقوم يخرجون من النار حديث موقوف حسن وإسناده ضعيف علي بن زيد وهو ابن جدعان سيء الحفظ لكنه قد توبع كما يأتي‏.‏

698 حدثنا هدبة ثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس أن زيادا أو ابن زياد ذكر عنده الحوض فأنكر ذلك فبلغ ذلك أنسا فقال أما والله لأسوءنه غدا فقال ما أنكرتم من الحوض قالوا سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يذكره قال نعم ولقد أدركت عجائز بالمدينة لا يصلين صلاة إلا سألن الله تعالى أن يوردهن حوض محمد صلى الله عليه وسلم إسناده صحيح على شرط مسلم حلف رجل عند ابن زياد فقال لا سقاه الله من حوض محمد فقال له ابن زياد ولمحمد حوض قال نعم هذا أنس بن مالك رضي الله عنه يحدث أن له حوضا فجاء أنس فقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم إن لي حوضا وزنا فرطكم عليه أخرجه الآجري في الرشيعة ص 354 ومجالد وهو ابن سعيد ليس بالقوي ثم أخرج ص 354 من طريق الحسين بن الحسن المروزي أخبرني محمد بن أبي عدي قال حدثنا حميد عن أنس مثل حديث ثابت عن أنس قلت وإسناده صحيح رجاله كلهم ثقات‏.‏

699 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا يعلى بن عبيد عن أبي حيان عن يزيد بن حبان عن زيد بن أرقم قال بعث الي عبيد الله بن زياد فأتيته فقال ما أحاديث تبلغنا وتروونها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا نسمعها في كتاب الله وتحدث أن له حوضا فقال لقد حدثنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأعدناه‏.‏

699 إسناده صحيح على شرط مسلم والحديث أخرجه أحمد 4 366 367 ثنا إسماعيل بن إبراهيم عن أبي حيان التيمي به وزاد في آخره قال كذلك ولكنك شيخ قد خرفت قال إني قد سمعته اذناي ووعاه قلبي من رسول الله صلى الله عليه وسلم وزاد في أوله خطبة النبي صلى الله عليه وسلم في خم في الوصية بكتاب الله وأهل بيته وهذا القدر قد أخرجه مسلم 7 122 123 عن اسماعيل بن إبراهيم هذا وهو ابن علية‏.‏

700 حدثنا الحلواني حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن مطر الوراق عن عبد الله بن يريدة قال شك عبيد الله بن زياد في الحوض وكانت فيه حرورية فقال أرأيتم الحوض الذي تذكرون ما أراه شيئا فقال له ناس من أصحابه عندك رهط من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فأرسل إليهم فسلهم فأرسل عبيد الله إلى زيد بن أرقم فسأله عن الحوض فحدثه حديثا موثقا أعجبه فقال أنت سمعت هذا من رسول الله قال لا ولكن حدثنيه أخي قال لا حاجة لنا في حديث أخيك‏.‏

700 حديث صحيح ورجاله ثقات رجال الشيخين غير مطر الوراق فأخرج له مسلم والبخاري تعليقا لكن قال الحافظ فقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم إن لي حوضا وزنا فرطكم عليه أخرجه الآجري في الرشيعة ص 354 ومجالد وهو ابن سعيد ليس بالقوي ثم أخرج ص 354 من طريق الحسين بن الحسن المروزي أخبرني محمد بن أبي عدي قال حدثنا حميد عن أنس مثل حديث ثابت عن أنس قلت وإسناده صحيح رجاله كلهم ثقات‏.‏

699 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا يعلى بن عبيد عن أبي حيان عن يزيد بن حبان عن زيد بن أرقم قال بعث الي عبيد الله بن زياد فأتيته فقال ما أحاديث تبلغنا وتروونها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا نسمعها في كتاب الله وتحدث أن له حوضا فقال لقد حدثنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأعدناه‏.‏

699 إسناده صحيح على شرط مسلم والحديث أخرجه أحمد 4 366 367 ثنا إسماعيل بن إبراهيم عن أبي حيان التيمي به وزاد في آخره قال كذلك ولكنك شيخ قد خرفت قال إني قد سمعته اذناي ووعاه قلبي من رسول الله صلى الله عليه وسلم وزاد في أوله خطبة النبي صلى الله عليه وسلم في خم في الوصية بكتاب الله وأهل بيته وهذا القدر قد أخرجه مسلم 7 122 123 عن اسماعيل بن إبراهيم هذا وهو ابن علية‏.‏

700 حدثنا الحلواني حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن مطر الوراق عن عبد الله بن يريدة قال شك عبيد الله بن زياد في الحوض وكانت فيه حرورية فقال أرأيتم الحوض الذي تذكرون ما أراه شيئا فقال له ناس من أصحابه عندك رهط من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فأرسل إليهم فسلهم فأرسل عبيد الله إلى زيد بن أرقم فسأله عن الحوض فحدثه حديثا موثقا أعجبه فقال أنت سمعت هذا من رسول الله قال لا ولكن حدثنيه أخي قال لا حاجة لنا في حديث أخيك‏.‏

700 حديث صحيح ورجاله ثقات رجال الشيخين غير مطر الوراق فأخرج له مسلم والبخاري تعليقا لكن قال الحافظ ومما يدل على خطئه قوله في هذا الحديث أن يزيد بن أرقم لم يسمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا خلاف ما في الرواية السابقة عنه المصرحة بأنه سمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم وكذلك صرح بالسماع منه صلى الله عليه وسلم لحديث الحوض في طريق أخرى عنه عند الإمام أحمد 4 471 وأبي داود 4746 عن أبي حمزة عنه قلت وإسناده صحيح على شرط البخاهذا اللفظ إنما هو عنده من حديث ابن عمر كما رأيت‏.‏

1015 حدثنا هدية بن عبد الوهاب ثنا الفضل بن موسى حدثنا حسين ابن واقد عن قيس بن وهب عن أنس بن مالك قال نهانا كبراؤنا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏.‏

لا تسبوا امراءكم ولا تغشوهم ولا تبغضوهم واتقوا الله واصبروا فإن الأمر قريب‏.‏

1015 إسناده جيد ورجاله ثقات وفي بعضهم كلام لا يضر‏.‏

1016 حدثنا الحوطي ثنا اسماعيل بن عياش عن صفوان بن عمر عن أبي اليمان الهوزني عن أبي الدرداء قال إياكم ولعن الولاة فإن لعنهم الحالقة وبغضهم العاقرة قبل يا أبا الدرداء فكيف نصنع إذا رأينا منهم ما لا نحب قال اصبروا فإن الله إذا رأى ذلك منهم حبسهم عنكم بالموت‏.‏

61 إسناده ضعيف ورجاله ثقات غير أبي اليمان الهوزني قال ابن القطان‏.‏

لا يعرف له حال‏.‏

وأما ابن حبان فوثقه‏.‏