فصل: سعدي بنت عوف المُرِّيَّة- زوج طلحة، ولها صحبة- عن طلحة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف



.موسى بن طلحة بن عُبَيد الله التيميُّ، عن أبيه طلحة:

5011- [م د ت ق] حديث: «إذا وضع أحدكم بين يديه مثل آخرة الرجل، فليصل ولا يضرُّه من مرَّ وراء ذلك». م في الصلاة (47: 1) عن يحيى بن يحيى وقُتَيْبَة وأبي بكر بن أبي شيبة، ثلاثتهم عن أبي الأحوص- و(47: 2) عن محمد بن عبد الله بن نمير وإسحاق بن إبراهيم، كلاهما عن عمر بن عُبَيد الطنافسيِّ- د فيه (الصلاة 103: 1) عن محمد بن كثير، عن إسرائيل- ثلاثتهم عن سماك بن حرب، عنه بِهِ. ت فيه (الصلاة 134) عن قُتَيْبَة وهناد، كلاهما عن أبي الأحوص بِهِ، وقال: حسن صحيح. ق فيه (الصلاة 75: 1) عن ابن نمير به.
5012- [م ق] حديث: مررت مع النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بقوم على رؤس النخل، فقال: ما يصنع هؤلاء؟... الحديث. م في فضائل النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (الفضائل 38: 1) عن أبي كامل الجحدري وقُتَيْبَة بن سعيد، كلاهما عن أبي عَوَانة، عن سماك بن حرب، عنه بِهِ. ق في الأحكام (76: 1) عن علي بن محمد، عن عُبَيد الله بن موسى، عن إسرائيل، عن سماك نحوه.
5013- [ت] حديث: إن أصحاب النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قالوا لأعرابي جاهل: سله عن {مَنْ قَضَى نَحْبهُ} (33: 23)... الحديث. تقدم في ترجمة عيسى بن طلحة، عن أبيه طلحة- (ح 5005).
5014- [س] حديث: قلنا: يا رسول الله! كيف الصلاة عليك؟... الحديثَ. س في الصلاة (505: 1) وفي النعوت (الكبرى 6: 1) عن إسحاق بن إبراهيم، عن محمد بن بشر، عن مجمع بن يحيى- و(الصلاة 505: 2) عن عُبَيد الله بن سعد بن إبراهيم، عن عمه يعقوب بن إبراهيم، عن شريك- كلاهما عن عثمان بن موهب، عنه بِهِ. رواه خالد بن سلمة [س (النعوت 6: 2)]، عن موسى بن طلحة، عن زيد بن خارجة، وقد مضى- (ح 3746).

.يحيى بن طلحة بن عُبَيد الله التيميُّ، عن أبيه طلحة:

5015- [ت] حديث: أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان إذا رأى الهلال قال: اللهم! أهلَّه علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام، ربي وربك الله. ت في الدعوات (52) عن بُنْدَار، عن أبي عامر العقديِّ، عن سليمان بن سفيان المدينيِّ، عن بلال بن يحيى بن طلحة بن عُبَيد الله، عن أبيه بِهِ، وقال: حسن غريب. وَقَع في بعض النسخ: عن أبيه، عن جده، عن طلحة- وهو وهم.
5016- [سي] حديث: أنّ عمر رآه كئيبًا فقال: يا أبا محمد! ما لي أراك كئيبًا؟... الحديث في كلمة الإخلاص. س في اليوم والليلة (309: 8) عن علي بن حُجْر، عن علي بن مسهر، عن مطرف، عن الشعبي، عنه به. ز اختلف فيه على الشعبي، وقد ذكرنا ذلك في ترجمة جابر بن عبد الله، عن طلحة- (ح 4995).

.أبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف الزهريُّ، عن طلحة:

5017- [ق] حديث: أنّ رجلين من بلى قدما على النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فكان إسلامهما جميعًا... الحديثَ. ق في (تعبير) الرؤيا (10: 9) عن محمد بن رمح، عن الليث، عن ابن الهاد، عن محمد بن إبراهيم التيمي، عنه به. ز قال يحيى بن معين وعلي بن المديني: أبو سلمة لم يسمع من طلحة شيئًا. رواه سليمان بن أيوب الطلحي عن أبيه، عن جده، عن موسى بن طلحة، عن أبيه. وقد ذكرنا قول يعقوب بن شيبة في هذه الأحاديث في ترجمة عبد الملك الزبيريِّ، عن طلحة- (ح 5004).

.ابنٌ لطلحة بن عُبَيد الله، عن أبيه طلحة:

5018- [سي] حديث: رأى عمر طلحة حزينًا فقال: ما لك يا فلان؟ قال: سمعت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: «إني لأعلم كلمة لا يقولها عبد عند موته إلا نفَّس الله عنه كربه...» الحديثَ. س في اليوم والليلة (309: 7) عن إسحاق بن إبراهيم، عن جرير، عن مطرف، عن الشعبي، عنه به. ز رواه علي بن مسهر [سي]، عن مطرف، وقال: عن يحيى بن طلحة، وقد مضى- (ح 5016). وفيه خلاف غير ذلك، مذكور في ترجمة جابر بن عبد الله، عن طلحة- (ح 4995).

.أعرابيٌّ- له صحبة- عن طلحة:

5019- [د] حديث: نهى أن يبيع حاضر لباد. د في البيوع (47: 3) عن موسى، عن حماد، عن ابن إسحاق، عن سالم المكيِّ أنّ أعرابيًا حدَّثه أنه قدم بحلوبة له على عهد النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فنزل على طلحة... فذكره- وفيه قصة. ز رواه عبد الله بن وهب، عن عمرو بن الحارث وابن لهيعة، عن سالم أبي النضر، عن رجل من بني تميم، عن أبيه، عن طلحة. ورَواهُ سليمان بن أيوب الطلحيُّ، عن أبيه، عن جده، عن موسى بن طلحة، عن أبيه. وقد ذكرنا قول يعقوب بن شيبة في هذه الأحاديث في ترجمة عبد الملك الزبيري، عن طلحة- (ح 5004).

.رجل- لم يُسمَّ- عن طلحة:

5020- [د] حديث: «كل مال النبيّ...» الحديث. في ترجمة رجل، عن الزبير- (ح 3649).

.سعدي بنت عوف المُرِّيَّة- زوج طلحة، ولها صحبة- عن طلحة:

5021- [سي ق] حديث: مرَّ عمر بطلحة بعد وفاة رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: ما لك كئيب [ا]؟... الحديث في كلمة الإخلاص. س في اليوم والليلة (309: 9) ق في ثواب التسبيح (الأدب 54: 2) جميعًا عن هارون بن إسحاق الهمداني، عن محمد بن عبد الوهاب القناد، عن مسعر، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن الشعبي، عن يحيى بن طلحة، عن أُمِّه سعدي به. ز اختلف فيه على الشعبي، وقد ذكرناه في ترجمة جابر بن عبد الله، عن طلحة- (ح 4995).

.ومن مسند طلحة بن مالك الخزاعيِّ- ويُقال الليثيُّ- عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

5022- حديث: كانت أمُّ الجرير إذا مات أحد من الحرب اشتدَّ عليها، وقالت: سمعت مولاي يقول: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: من اقتراب الساعة هلاك العرب. ت في المناقب (143: 3) عن يحيى بن عيسى، عن سليمان بن حرب، عن محمد بن أبي رزين، عن أمّه، قالت: كانت أم الجرير بِهِ. قال محمد بن أبي رزين: ومولاها طلحة بن مالك. قال ت: غريب، لا نعرفه إلا من حديث سليمان بن حرب. رواه أبو بكر وعثمان- ابنا أبي شيبة- وغير واحد، عن سليمان بن حرب نحوه.

.ومن مسند طلق بن علي بن المنذر بن قيس بن عمرو بن عبد الله بن عمرو بن عبد العزي بن سحيم بن مرة بن الدول بن حنيفة بن لحيم بن صعب بن علي بن بكر بن وائل الحنفيِّ اليماميِّ عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

5023- [د ت س ق] حديثٌ في ترك الوضوء من مسِّ الذكر. د في الطهارة (71: 1) عن مسدد، عن ملازم بن عمرو الحنفيِّ، عن عبد الله بن بدر- و(71: 2) عن مسدد، عن محمد بن جابر- كلاهما عن قيس بن طلق، عن أبيه بِهِ. ت فيه (الطهارة 62) عن هناد، عن ملازم بِهِ. قال: وقد تكلم بعض أهل الحديث في محمد بن جابر وأيوب بن عتبة. س فيه (الطهارة 119) عن هناد- بإسناده- أتم من الأول. ق فيه (الطهارة 64: 1) عن علي بن محمد، عن وكيع، عن محمد بن جابر، قال: سمعت قيس بن طلق بِهِ.
5024- [د ت س] حديث: زارنا طلق بن علي... الحديث- وفيه: لا وتران في ليلة. د في الصلاة (345) عن مسدد، عن ملازم بن عمرو، عن عبد الله بن بدر، عن قيس بن طلق، قال: زارنا طلق... فذكره. ت فيه (الصلاة 227: 1) عن هناد، عن ملازم بِهِ- مختصرًا: لا وتران في ليلة وقال: حسن غريب. س فيه (الصلاة 714) عن هناد- بتمامه.
5025- [د ت] حديث: «كلوا واشربوا ولا يهدنكم الساطع المصعد...» الحديثَ. د في الصيام (17: 3) عن محمد بن عيسى بن الطباع- ت فيه (الصيام 15: 1) عن هناد- كلاهما عن ملازم بن عمرو، عن عبد الله بن النعمان السحيميِّ، عن قيس بن طلق، عن أبيه به. وقال ت: حَسَنٌ غريب من هذا الوجه.
5026- [ت س] حديث: «إذا دعا الرجل زوجته لحاجته فلتأته، وإن كانت على التنُّور». ت في ح (10: 2) س في عشرة النساء (الكبرى 21: 2) جميعًا عن هناد، عن ملازم، عن عبد الله بن بدر، عن قيس بن طلق، عن أبيه به. وقال ت: حَسَنٌ غريب.
5027- [د] حديث: قدمنا على النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فجاءه رجل فقال: يا نبيَّ الله! ما ترى في الصلاة في الثوب الواحد؟... الحديثَ. د في الصلاة (78: 5) عن مسدد، عن ملازم، عن عبد الله بن بدر، عن قيس بن طلق، عن أبيه به.
5028- [س] حديث: خرجنا وفدًا إلى النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فبايعناه وصلَّينا معه وأخبرناه أنّ بأرضنا بيعة لنا... الحديثَ. س في الصلاة (132) عن هناد، عن ملازم، عن عبد الله بن بدر، عن قيس بن طلق، عن أبيه به.

.حرف الظاء:

.ومن مسند ظُهير بن رافع الأنصاريِّ- عم رافع بن خَدِيج- عن النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

5029- [خ م س ق] حديث: لقد نهانا النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن أمر كان بنا رافقًا... الحديث. خ في المزارعة (18: 1) عن محمد بن مقاتل، عن ابن المبارك- م في البيوع (18: 5) عن إسحاق بن منصور، عن أبي مسهر عبد الأعلى بن مسهر، عن يحيى بن حمزة- كلاهما عن الأوزاعيِّ، عن أبي النجاشيِّ، عن رافع بن خَدِيج، عنه بِهِ. س في المزارعة (2: 63) عن هشام بن عمار، عن يحيى بن حمزة بِهِ. ق في الأحكام (71: 1) عن دحيم، عن الوليد بن مسلم، عن الأوزاعيِّ بِهِ. رواه يحيى بن أبي د [س] وعكرمة بن عمار [م]، عن أبي النجاشي، عن رافع بن خَدِيج عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وقد مضى- [10] (ح 3574).

.حرف العين:

.ومن مسند عاصم بن عديِّ بن الجدِّ بن العجلان بن حارثة بن ضُبيعة بن حزام القُضاعيِّ-والد أبي البداح بن عاصم، حليف بني زيد بن مالك بن عوف الأنصاريِّين- عن النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

5030- [د ت س ق] حديث: (أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رخص لرعاء الإبل في البيتوتة يرمون يوم النحر... الحديثَ. د في الحج 78: 10) عن القعنبي، عن مالك؛ و(78: 10) عن أبي الطاهر بن السرح، عن ابن وهب، عن مالك، عن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم، عن أبيه، عن أبي البدَّاح، عن عاصم بن عدي، عن أبيه بِهِ. و(78: 11) عن مسدد، عن سفيان، عن عبد الله ومحمد- ابني أبي بكر-، كلاهما عن أبيهما نحوه- والأول أتمُّ. ت فيه (الحجّ 108: 1) عن ابن أبي عمر، عن سفيان مثل حديث مسدد. و(108: 2) عن الحسن بن علي، عن عبد الرزاق، عن مالك بِهِ. وقال: هكذا روى ابن عُيَيْنَة، ورواية مالك أصح وهو من صحيح. س فيه (المناسك 225: 2) عن عمرو بن علي، عن يحيى- و(الكبرى 275) عن إسحاق بن منصور، عن ابن مهدي، كلاهما عن مالك بِهِ. و(225: 1) عن الحسين بن حريث ومحمد بن المثنى، كلاهما عن سفيان، عن عبد الله بن أبي بكر- وحده- بِهِ. ق فيه (المناسك 67: 2) عن محمد بن يحيى، عن عبد الرزاق بِهِ. و(67: 2) عن أحمد بن سنان الواسطيِّ، عن ابن مهديِّ بِهِ. و(67: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن سفيان، عن عبد الله بن أبي بكر، عن عبد الملك بن أبي بكر، عن أبي البداح به.
5031- [س] حديث: كان عويمر رجلاً من بني العجلان فقال: أي عاصم! أرأيتم رجلاً رأى مع أمرأته رجلاً... الحديث في اللعان. س في الطلاق (35) عن محمد بن معمر، عن أبي داود، عن عبد العزيز بن أبي سلمة وإبراهيم بن سعد، كلاهما عن الزهري، عن سهل بن سعد، عنه بِهِ. والمحفوظ حديث سهل بن سعد عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وقد مضى- (ح 4805).

.ومن مسند عامر بن ربيعة أبي عبد الله العنزيِّ- حليف بني عديَ- عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

.أسعد أبو أمامة بن سهل بن حنيف الأنصاريُّ، عن عامر بن ربيعة:

5032- [سي] حديث: أنَّه رأى سهل بن حنيف- وهو مع النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بالجعرانة- يغتسل... الحديثَ. س في اليوم والليلة (79: 3) عن أحمد بن سليمان، عن عثمان بن عبد الرحمن، عن جعفر بن برقان، عن الزهري، عنه به. ز روى عن الزهريِّ، عن أبي أمامة، عن أبيه- (ح 4660). وعنه، عن أبي أمامة [س ق] عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وقد مضى- (ح 136).

.عبد الله بن عامر بن ربيعة- وله صحبة- عن أبيه عامر بن ربيعة:

5033- [خ م] حديث: رأيت النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصلي على راحلته حيث توجَّهت به. خ في تقصير الصلاة (464: 1) عن علي، عن عبد الأعلى، عن معمر- و(466: 1) عن يحيى بن بكير، عن ليث، عن عقيل- م في الصلاة (112: 10) عن عمرو بن سواد وحرملة بن يحيى، كلاهما عن ابن وهب، عن يونس- ثلاثتهم عن الزهري، عنه بِهِ.
5034- [د ت] حديث: رأيت النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يستاك، وهو صائم. د في الصيام (26) عن محمد بن الصباح، عن شريك- و(26) عن مسدد، عن يحيى، عن سفيان- كلاهما عن عاصم بن عُبَيد الله، عنه بِهِ. ت فيه (الصوم 29) عن محمد بن بشار، عن ابن مهدي، عن سفيان بِهِ- أتمُّ من الأول، وقال: حسن.
5035- [ت ق] حديث: كنا مع النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في سفر في ليلة مظلمة، فلم ندر أين القبلة... الحديثَ. ت في الصلاة (141) وفي التفسير (3 البقرة: 3) عن محمود بن غيلان، عن وكيع- ق في الصلاة (99) عن يحيى بن حكيم، عن أبي داود- كلاهما عن أشعث بن سعيد السمان، عن عاصم بن عُبَيد الله، عنه بِهِ. وقال: ليس إسناده بذاك، لا نعرفه إلا من حديث أشعث- وأشعث يُضعَّف.
5036- [ت ق] حديث: أنّ امرأة من بني فزارة تزوَّجت على نعلين... الحديثَ. ت في النكاح (21) عن ابن بشار، عن يحيى وابن مهدي وغندر، ثلاثتهم عن شعبة، عن عاصم بن عُبَيد الله، عنه بِهِ. وقال: حسن صحيح. ق فيه (النكاح 17: 3) عن أبي عمر حفص بن عمر الضرير وهناد بن السريِّ كلاهما عن وكيع، عن سفيان، عن عاصم بِهِ.
5037- [س ق] حديث: خرجت أنا وسهل بن حنيف فوجدنا غديرًا... الحديث في العين. س في الطب (الكبرى 20: 5) عن إسحاق بن إبراهيم- وفي اليوم والليلة (80) عن إسحاق بن إبراهيم- و(291: 1) أحمد بن سليمان- فرقهما- كلاهما عن معاوية بن هشام، عن عمار بن رُزيق، عن عبد الله بن عيسى، عن أميَّة بن هند، عنه بِهِ. وفي حديث أحمد: عن أميَّة بن أبي هند. ق في الطب (32: 1) عن محمد بن عبد الله بن نمير، عن معاوية بن هشام بِهِ مختصرًا: العين حق.
5038- [د] حديث: عطس شابٌّ من الأنصار خلف رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وهو في الصلاة... الحديث. د في الصلاة (122: 15) عن عباس بن عبد العظيم، عن يزيد بن هارون، عن شريك، عن عاصم بن عُبَيد الله، عنه به.
5039- [ق] حديث: «ما من مسلم يصلي عليّ إلا صلّت عليه الملائكة ما صلى...» الحديثَ. ق في الصلاة (64: 5) عن بكر بن خلف، عن خالد بن الحارث، عن شعبة، عن عاصم بن عُبَيد الله، عنه به.
5040- [ق] حديث: أنّ امرأة سوداء ماتت ولم يُؤذّن بها النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ... الحديثَ. ق في الجنائز (32: 3) عن يعقوب بن حميد بن كاسب، عن الدراورديِّ، عن محمد بن زيد بن المهاجر، عنه به.