فصل: محمد بن عبد الله بن مسلم- ابن أخي الزهريِّ- عن عمِّه، عن أنس:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف



.محمد بن عبد الله بن مسلم- ابن أخي الزهريِّ- عن عمِّه، عن أنس:

1532- [م] حديث: أرسل إلى الأنصار فجمعهم في قبَّة.... الحديث- معقَّب م في الزكاة (47: 3) عن زهير بن حرب، عن يعقوب بن إبراهيم بن سعد، عنه به.

.محمد بن الوليد بن عامر الزبيديُّ أبو الهذيل الشامي، عن الزهريِّ، عن أنس:

1533- [خت د س] حديث: أنّه رأى على أُمِّ كلثوم بنت النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بُرداً سِيراء والسيراء المُضِلَّع بالقزِّ. (خ) في باب مسِّ الحرير من غير لبس (اللباس 26 تعليقاً) ويُروى فيه عن الزبيديِّ، عن الزهريِّ، عن أنس.
د في اللباس (13: 2) عن عمرو بن عثمان وكثير بن عُبيد الحِمصيَّين، كلاهما عن بقيَّة بن الوليد، عنه به.
س في الزينة (82: 2) عن عمرو بن عثمان به.
1534- [م] حديث: «لا تباغضوا، ولا تحاسدوا....» الحديث- معقَّب (أي بمثل السابق بطريق آخر) م في الأدب (7: 2) عن حاجب بن الوليد، عن محمد بن حرب، عنه به.
1535- [س] حديث: أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خرج حين زاغت الشمس فصلَّى بهم (صلاة) الظهر. (س) في الصلاة (26: 2) عن كثير بن عبيد، عن محمد بن حرب، عنه به.
1536- [س] حديث: أُتي بلبن قد شيب بماء.... الحديث س في الوليمة (في الكبرى) عن كثير بن عبيد، عن محمد بن حرب، عنه به.

.معاوية بن يحيى الصَّدَفيُّ- أبو روح الدمشقيَّ- عن الزهريِّ، عن أنس:

1537- [ق] حديث: «إنّ لكلِّ دين خُلُقاً، وإنّ خلق الإسلام الحياء» (ق) في الزهد (17: 2) عن إسماعيل بن عبد الله الرَّقِّيِّ، عن عيسى بن يونس، عنه به.

.معمر بن راشد البصريُّ- نزيل اليمن- عن الزهريِّ، عن أنس:

1538- [خ م] حديث: «ذكر الساعة: قال: إنّ فيها أموراً عِظاماً....» الحديث- وفيه قصة عبد الله بن حذافة، وقول عمر: (رضينا بالله ربًّا) خ في الاعتصام (4: 6) عن محمود بن غيلان- م في فضائل النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (الفضائل 37: 9) عن عبد بن حُميد- كلاهما عن عبد الرزاق، عنه به.
1539- [خ ت] حديث: لم يكن أحد منهم أشبه بالنبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من الحسن بن عليّ (خ) في فضل الحسن (المناقب 52: 7) عن إبراهيم بن موسى، عن هشان بن يوسف- قال: وقال عبد الرزاق- كلاهما عنه به.
ت في المناقب (103: 3) عن محمد بن يحيى الذُّهْليِّ، عن عبد الرزاق به، وقال: حسن صحيح.
1540- [س ق] حديث: رأيتُ على زينب بنت النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قميص حرير سِيراء (س) في الزينة (82: 1) عن أبي عمار الحسين بن حريث- ق في اللباس (19: 4) عن أبي بكر بن أبي شيبة- كلاهما عن عيسى بن يونس، عنه به. رواه جماعة عن الزهريِّ عن أنس رأيتُ على أُمِّ كلثوم (.... الحديث)- (ح 1494، 1513، 1533، 1552).
1541- [خ] حديث: إنّ ناساً من الأنصار قالوا لرسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حين أفاء الله على رسوله من أموال هوازن ما أفاء.... الحديث خ في المغازي (57: 8) عن عبد الله بن محمد، عن هشام بن يوسف، عنه به.
1542- [م] حديث: ركب [رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ] فرساً فجُحش شِقُّه الأيمن.... الحديث م في الصلاة (19: 5) عن عبد بن حميد عن عبد الرزاق، عنه به.
1543- [م] حديث: أنّ أبا بكر كان يصلِّي بهم في وجع النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فكشف ستر الحُجرة.... الحديث م في الصلاة (21: 11) عن محمد بن رافع وعبد بن حميد، كلاهما عن عبد الرزاق، عنه به.
1544- [م] حديث: «لا تباغضوا ولا تحاسدوا....» الحديث م في الأدب (7: 4) عن أبي كامل الجحدَريِّ، عن يزيد بن زريع- و(7: 4) عن محمد بن رافع وعبد بن حُميد، كلاهما عن عبد الرزاق- كلاهما عنه به.
1545- [م] حديث: جاء رجل إلى النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال متى الساعة؟ قال ما أعددتَ لها؟.... الحديث م في الأدب (50: 2) عن محمد بن رافع وعبد بن حميد، كلاهما عن عبد الرزاق، عنه به.
1546- [د] حديث: إن النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يشير في الصلاة. (د) في الصلاة (175: 1) عن أحمد بن محمد بن شَبُّوبَةَ (المروزيِّ) ومحمد بن رافع، كلاهما عن عبد الرزاق، عنه به.
1547- [ت] حديث: فُرضتْ على النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ليلة أُسري به الصلاة خمسين..... الحديث.
ت في الصلاة (45) عن محمد بن يحيى الذُّهليِّ، عن عبد الرزاق، عنه به. (وقال: حسن صحيح).
1548- [ت] حديث: أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صلَّى الظهر حين زالت الشمس- مختصر (ت) في الصلاة (4: 2) عن الحسن بن عليَ الحُلوانيِّ، عن عبد الرزاق، عنه به. وقال: صحيح.
1549- [ت] حديث: أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَوَى أسعد بن زُرارة من الشَّوكة. (ت) في الطبّ (11) عن حُميد بن مَسعدة، عن يزيد بن زريع به، وقال: حسن غريب.
1549- (ألف ت) (حديث: أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دخل مكّة في عمرة القضاء وعبد الله بن رواحة بين يديه.... الحديث. (ت) في الاستئذان 104 تعليقاً عقب حديث جعفر بن سليمان- ح 266: وقد روى عبد الرزاق هذا الحديث أيضاً، عن معمر به.
1550- [سي] حديث: بينما نحن جلوس عند النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (إذ) قال: يطلُع عليكم الآن رجل من أهل الجنَّة فاطَّلع رجل من الأنصار ينطف لِحيته من ماء وضوئه.... الحديث بطوله- وفيه قصّة عبد الله بن عمرو بن العاص س في اليوم والليلة عن سويد بن نصر عن ابن المبارك، عنه به. [ز] قال حمزة بن محمد الكِنانيُّ الحافظ: لم يسمعه الزهريُّ من أنس، رواه عن رجل، عن أنس، كذلك رواه عقيل وإسحاق بن راشد وغير واحد، عن الزهريِّ، وهو الصواب.

.موسى بن عقبة بن أبي عيَّاش المدنيُّ، عن الزهريِّ، عن أنس:

1551- [خ] حديث: أنّ ناساً من الأنصار استأذنوا النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقالوا: ائذَنْ لنا أن نترك لابن أُختنا عباس فداءه.... الحديث خ في العتق (11) وفي الجهاد (171: 1) عن إسماعيل بن عبد الله- هو ابن أبي أويس- عن إسماعيل بن إبراهيم بن عقبة- وفي المغازي (12: 21) عن إبراهيم بن المنذر، عن محمد بن فُليح- كلاهما عنه به.

.يحيى بن سعيد الأنصاريُّ- قاضي المدينة- عن الزهريِّ، عن أنس:

1552- [س] حديث: أنّه رأي على أُمِّ كلثوم بنت النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بُرد حبرة سِيَراء (س) في الزينة (لعله في الكبرى) عن محمد بن إسماعيل أبي إسماعيل الترمذيِّ عن أيوب بن سليمان بن بلال، عن أبي بكر بن أبي أويس، عن سليمان بن بلال قال: قال يحيى.... فذكره. ز كان في كتاب أبي القاسم عن سليمان بن بلال، عن محمد بن أبي عتيق، عن يحيى ولم أجد لابن أبي عتيق في كتاب النسائيِّ ذكراً في هذا الحديث لا في رواية ابن حيُّويَة، ولا في رواية الأسيوطيِّ.

.يوسف بن يعقوب بن أبي سلمة الماجشون، عن الزهري، عن أنس:

1553- [س] حديث: أُتي بلبن قد شيب بماء.... الحديث س في الوليمة (في الكبرى) عن عليِّ بن مسلم الطوسيِّ، عنه به.

.يونس بن يزيد الأيليُّ، عن الزهريِّ، عن أنس:

1554- [ع] حديث: اتَّخذ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خاتماً من ورق فصُّه حبشيٌّ.... الحديث.
خ في اللباس (47: 2) عن يحيى بن بُكير، عن الليث، عنه به. قال: وتابعه إبراهيم بن سعد (ح 1475) وزياد بن سعد (ح 1484) وشعيب (ح 1502) م فيه (اللباس 14: 1) عن يحيى بن أيوب المقابريِّ، عن ابن وهب- و(14: 2) عن عثمان بن أبي شيبة وعبَّاد بن موسى، كلاهما عن طلحة بن يحيى الأنصاريِّ و(14: 3) عن زهير بن حرب، عن إسماعيل بن أبي أويس، عن سليمان بن بلال- ثلاثتهم عنه به.
د في الخاتم (1: 3) عن قتيبة بن سعيد وأحمد بن صالح، كلاهما عن ابن وهب به.
ت في اللباس (14، وأيضاً في الشمائل 12: 1) عن قتيبة، وغير واحد، عن ابن وهب به، وقال: حسن صحيح غريب من هذا الوجه س في الزينة (76: 5) عن قتيبة به و(45: 2) عن أبي بكر أحمد بن عليِّ بن سعيد القاضي، عن عبَّاد بن موسى به و(76: 3و 45: 1) عن عباس بن عبد العظيم العنبريِّ، عن عثمان بن عمر، عنه به ق في اللباس (39: 3) عن محمد بن يحيى الذُّهليِّ، عن عثمان بن عمر به. و(41: 2) عن محمد بن يحيى، عن إسماعيل بن أبي أويس به- وبعضهم يزيد على بعض في الحديث.
1555- [خ م د س] حديث: «من سرَّه أن يُبسط له في رزقه....» الحديث خ في البيوع (13) عن محمد بن أبي يعقوب عن حسَّان بن إبراهيم، عنه به.
م في الأدب (6: 6) عن حرملة بن يحيى- د في الزكاة (46: 5) عن أحمد بن صالح- ويعقوب بن كعب الأنطاكيِّ- س في التفسير (في الكبرى) عن أحمد بن يحيى بن الوزير بن سليمان- أربعتهم عن ابن وهب، عنه به.
1556- [خ م س ق] حديث: «فُرج سقف بيتي وأنا بمكّة....» الحديث فذكر حديث الإسراء بطوله- وفيه: قال الزهريُّ، قال ابن حزم وأنس بن مالك: قال النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ففرض (الله) عليَّ خمسين صلاة، فرجعتُ بذلك حتى أتى علي موسى.... الحديث خ في الصلاة (1: 1) عن يحيى بن بكير، عن الليث- وفي ذكر بني إسرائيل (أحاديث الأنبياء 5 تعليقاً): وقال عبدان ثنا عبد الله- و(5: 1) عن أحمد بن صالح عن عنبسة- هو ابن خالد- م في الصلاة (لا بل في الإيمان 73: 5) عن حرملة عن ابن وهب- أربعتهم عنه به.
س فيه (الصلاة 1: 2) عن يونس بن عبد الأعلى عن ابن وهب نحوه ق فيه (الصلاة 233: 1) عن حرملة ببعضه: فرض الله على أُمَّتي خمسين صلاة.... الحديث، ولم يذكر ابن حزم.
1557- [خ م س] حديث: لمَّا قدم المهاجرون المدينة قدموا وليس بأيديهم شيء.... الحديث.
خ في الهبة (34: 2) عن عبد الله بن يوسف عن ابن وهب- و(34 تعليقاً): قال أحمد بن شبيب عن أبيه- كلاهما عنه به.
م في المغازي (26: 1) عن أبي الطاهر بن السرح- وحرملة بن يحيى 1- س في المناقب (في الكبرى) عن: عمرو بن سوَّاد- ثلاثتهم عن ابن وهب به.
1558- [خ م] حديث: «إنّ قدر حوضي كما بين أيلة وصنعاء فيه من الأباريق....» الحديث خ في ذكر الحوض (الرقاق 53: 5) عن سعيد بن عُفير- م في فضائل النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (الفضائل 9: 26) عن حرملة- كلاهما عن ابن وهب، عنه به.
1559- [خ م] حديث: «اللهمَّ! اجعل بالمدينة ضِعفَيْ ما جعلتَ بمكّة من البركة» (خ) في الحجّ (220: 1) عن عبد الله بن محمد م فيه (الحج 85: 13) عن زهير بن حرب- وإبراهيم بن محمد بن عرعرة- ثلاثتهم عن وهب بن جرير، عن أبيه، عنه به. وقال خ: تابعه عثمان بن عمر، عن يونس.
1560- [خ م] حديث: صُرع من فرس (كذا) فجُحش شقُّه.... الحديث خ في آخر الصلاة (؟) عن بشر بن محمد عن ابن المبارك- م في الصلاة (19: 3) عن حرملة عن ابن وهب- كلاهما عنه به.
1561- [خت م] حديث: أرسل النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى الأنصار فجمعهم في قبَّة من أدم.... الحديث- وفيه: اصبروا حتى تلقوا الله ورسوله خ (في اللباس 42 تعليقاً) وقال الليث- م في الزكاة (47: 1) عن حرملة، عن ابن وهب- كلاهما عنه به.
1562- [ت ق] حديث: كان النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يمشي أمام الجنازة، وأبو بكر، وعمر، وعثمان. (ت) في الجنائز (26: 4) عن محمد بن مثنَّى عن محمد بن بكر، عنه به. قال ت وسألتُ محمداً عن هذا الحديث فقال: أخطأ فيه محمد بن بكر، وإنّما يُروى هذا عن يونس، عن الزهريِّ: أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (وأبا بكر وعمر كانوا يمشون أمام الجنازة) قال الزهريّ: وأخبرني سالم: أنّ أباه كان يمشي أمام الجنازة، (قال محمد: وهذا أصحُّ- ق فيه (الجنائز 16: 2) عن نصر بن عليّ الجهضميِّ وهارون بن عبد الله، عن محمد بن بكر به، قال أبو القاسم: قد رواه أبو زُرعة وهب الله بن راشد (مؤذِّن فسطاط، كما في الجرح والتعديل) عن يونس كذلك، وأسنده.
1563- [خ] حديث: أنّه كان ابن عشر سنين مَقدمَ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المدينةَ وكنّ أمَّهاتي يواظِبْنَني على خدمته، وكنتُ أعلمَ الناس بشأن الحجاب.... الحديث.
خ في الاستئذان (10: 1) عن يحيى بن سليمان، عن ابن وهب، عنه به.
1564- [خ] حديث: حُلبتْ للنبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شاةٌ داجنٌ وعن يمينه أعرابيٌّ.... الحديث.
خ في الأشربة (14: 1) عن عبدان، عن عبد الله- هو ابن المبارك- عنه به.
1565- [خ] حديث: أنّ أبا بكر كان يصلِّي [بهم] فكشف النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سِتر الحجرة.... الحديث خ في الصلاة (526) عن بشر بن محمد، عن عبد الله- هو ابن المبارك- عنه به.
1566- [خت] حديث: (كان النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) يصلِّي العصر.... الحديث في ترجمة صالح بن كيسان، عن الزهريِّ، عن أنس- (ح 1509).
1567- [م] حديث: خطب النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فذكر الساعة.... الحديث- وفيه قصّة عبد الله بن حُذافة.
م في فضائل النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (الفضائل 37: 8) عن حرملة، عن ابن وهب، عنه به- وفيه: قال الزهريُّ: وأخبرني عبيد الله بن عبد الله قال: قالت أُمُّ عبد الله بن حذافة.... فذكره.
1568- [م] حديث: «لو أنّ لابن آدم واديَين من مال....» الحديث م في الزكاة (40: 3) عن حرملة، عن ابن وهب، عنه به.
1569- [م] حديث: «لا تباغضوا ولا تحاسدوا....» الحديث م في الأدب (7: 2) عن حرملة عن ابن وهب عنه به.
1570- [ت] حديث: أنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وأبا بكر وعمر- وأُراه قال: وعثمان كانوا يقرؤون مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (ت) في القراءة (1: 2) عن محمد بن أبان البَلْخيِّ عن أيوب بن سويد الرَمْليِّ عنه به. وقال: غريب لا نعرفه من هذا الوجه إلا من حديث أيوب.