فصل: الفصل الثالث في جامع مناقب النساء

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


 الفصل الثالث في جامع مناقب النساء

34402- أفضل نساء أهل الجنة خديجة بنت خويلد وفاطمة ابنت محمد ومريم بنت عمران وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون‏.‏

‏(‏حم، ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏9/223‏)‏ رواه أحمد وأبو يعلى والطبراني ورجالهم رجال الصحيح‏.‏

والحاكم في المستدرك ‏(‏3/185‏)‏ وقال صحيح‏.‏ ص‏)‏ طب، ك - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

34403- حسبك من نساء العالمين مريم بنت عمران وخديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد وآسية امرأة فرعون‏.‏

‏(‏حم، ت؛ حب، ك - عن أنس‏)‏‏.‏ ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب المناقب باب فضل خديجة رضي الله عنها رقم ‏(‏3878‏)‏ وقال صحيح‏.‏ ص‏)‏‏.‏

34404- خير نساء العالمين أربع‏:‏ مريم بنت عمران؛ وخديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد، وآسية امرأة فرعون‏.‏

‏(‏حم، ق عن أنس‏)‏‏.‏ ‏(‏أخرجه الحاكم في المستدرك ‏(‏3/186‏)‏ وقالا صحيح والترمذي كتاب المناقب باب مناقب فضل خديجة رضي الله عنها رقم ‏(‏3877‏)‏ وقال حسن صحيح‏.‏ ص‏)‏‏.‏

34405- خير نسائها مريم ابنة عمران، وخير نسائها خديجة بنت خويلد‏.‏

‏(‏حم، ق عن علي‏)‏‏.‏ ‏(‏أخرجه الحاكم في المستدرك ‏(‏3/186‏)‏ وقالا صحيح والترمذي كتاب المناقب باب مناقب فضل خديجة رضي الله عنها رقم ‏(‏3877‏)‏ وقال حسن صحيح‏.‏ ص‏)‏‏.‏

34406- سيدات نساء أهل الجنة أربع‏:‏ مريم، وفاطمة، وخديجة وآسية‏.‏

‏(‏ك - عن عائشة‏)‏‏.‏ ‏(‏أخرجه الحاكم في المستدرك ‏(‏3/186‏)‏ وقالا صحيح والترمذي كتاب المناقب باب مناقب فضل خديجه رضي الله عنها رقم ‏(‏3877‏)‏ وقال حسن صحيح‏.‏ ص‏)‏‏.‏

34407- الصخرة صخرة بيت المقدس على نخلة، والنخلة على نهر من أنهار الجنة، وتحت النخلة آسية بنت مزاحم امرأة فرعون ومريم بنت عمران تنظمان سموط أهل الجنة إلى يوم القيامة‏.‏

‏(‏طب ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏9/218‏)‏ فيه محمد بن مخلد الرعيني وهذا الحديث من منكراته‏.‏ ص‏)‏ - عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

34408- كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا آسية امرأة فرعون ومريم بنت عمران وإن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام‏.‏

‏(‏حم، ق ‏(‏أخرجه البخاري كتاب أحاديث الأنبياء باب وضرب الله مثلا‏.‏‏.‏‏.‏ إذ قالت الملائكة وباب قوله تعالى ‏(‏4/200‏)‏‏.‏ ص‏)‏، ت، ه - عن أبي موسى‏)‏‏.‏

الإكمال من الفصل الثالث في جامع مناقب النساء

34409- سيدات نساء أهل الجنة بعد مريم بنت عمران فاطمة وخديجة وآسية امرأة فرعون‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

34410- يا عائشة‏!‏ إن الله زوجني مريم بنت عمران وآسية بنت مزاحم في الجنة‏.‏

‏(‏ابن السني - عن عائشة رضي الله عنها‏)‏‏.‏

34411- أربع نسوة سادات عالمهن‏:‏ مريم بنت عمران، وآسية امرأة فرعون، وخديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد، وأفضلهن عالما فاطمة‏.‏

‏(‏هب - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

34412- الأخوات مؤمنات‏.‏

‏(‏طب - عن ميمونة‏)‏‏.‏

النساء الصحابيات رضوان الله تعالى عليهن

34413- خير نساء ركبن الإبل صالح نساء قريش أحناه على ولد في صغره وأرعاه على زوج في ذات يده‏.‏

‏(‏حم، ق ‏(‏أخرجه البخاري كتاب النكاح باب إلى من ينكح وأي النساء خير ‏(‏7/7‏)‏‏.‏ ص‏)‏ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

34414- إن أسرع أمتي لحوقا بي امرأة من أحمس‏.‏

‏(‏حم - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

34415- دخلت الجنة فسمعت خشفة بين يدي فقلت‏:‏ ما هذه الخشفة‏؟‏ قيل‏:‏ الغميصاء بنت ملحان‏.‏

‏(‏حم، م، ن - عن أنس‏)‏‏.‏ ‏(‏أخرجه مسلم باب فضائل أم سليم رقم 2456 ص‏)‏‏.‏

34416- من سره أن يتزوج امرأة من أهل الجنة فليتزوج أم أيمن‏.‏

‏(‏ابن سعد - عن سفيان بن عقبة مرسلا‏)‏‏.‏

34417- أم أيمن أمي بعد أمي‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن سليمان بن أبي الشيخ معضلا‏)‏‏.‏

34418- من سره أن ينظر إلى امرأة من الحور العين فلينظر إلى أم رومان‏.‏

‏(‏ابن سعد - عن القاسم بن محمد مرسلا‏)‏ ‏(‏أورده ابن سعد في الطبقات الكبرى ‏(‏8/277‏)‏ فأم رومان هي بنت عامر بن عويمر وأسلمت بمكة قديما وهي زوجة أبي بكر الصديق رضي الله عنه وتوفيت بالمدينة في ذي الحجة سنة ست من الهجرة‏.‏ ص‏)‏‏.‏

الإكمال من النساء الصحابيات رضوان الله تعالى عليهن

34419- خير نساء ركبن الإبل نساء قريش أحناه على ولد في صغره وأرعاه على بعل في ذات يده، ولو علمت أن مريم بنت عمران ركبت بعيرا ما فضلت عليها أحدا‏.‏

‏(‏ش - عن مكحول مرسلا‏)‏‏.‏

34420- نساء قريش خير نساء ركبن الإبل أحناه على ولد في صغره وأرعاه على زوج في ذات يده، ولو أن مريم بنت عمران ركبت الإبل ما فضلت عليها‏.‏

‏(‏ابن سعد - عن أبي نوفل بن أبي عقرب‏)‏‏.‏

نساء الأنصار من الإكمال

34421- النساء مع أزواجهن حيث كانوا إلا نساء الأنصار لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن من المدينة‏.‏

‏(‏ابن مردويه، ق وضعفه - عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

34422- مهلا يا عائشة‏!‏ إن نساء الأنصار نساء يسألن عن الفقه‏.‏

‏(‏ابن النجار - عن أنس‏)‏‏.‏

34423- ما خير امرأة نزلت بين جارتين من الأنصار أو نزلت بين أبويها‏.‏

‏(‏ك - عن عائشة‏)‏‏.‏

فاطمة أم علي رضي الله عنهما من الإكمال

34424- إني ألبستها قميصي لتلبس ثياب الجنة، واضطجعت معها في قبرها لأخفف من ضغطة القبر، إنها كانت أحسن خلق الله صنيعا إلى بعد أبي طالب - يعني فاطمة أم علي‏.‏

‏(‏الديلمي - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

34425- رحمك الله يا أمي‏!‏ كنت أمي بعد أمي، تجوعين وتشبعينني وتعرين وتكسيني، وتمنعين نفسك طيبا وتطيبيني تريدين بذلك وجه الله والدار الآخرة الله الذي يحي ويميت وهو حي لا يموت، اغفر لأمي فاطمة بنت أسد ولقنها حجتها ووسع مدخلها بحق نبيك والأنبياء الذين من قبل يا أرحم الراحمين‏.‏

‏(‏طب؛ حل - عن أنس‏)‏‏.‏

الرميصاء من الإكمال

34426- دخلت الجنة فسمعت خشفة بين يدي فقلت، ما هذه الخشفة‏؟‏ فقيل الرميصاء - وفي لفظ‏:‏ الغميصاء - بنت ملحان أم أنس بن مالك‏.‏

‏(‏حم، م، ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب فضائل الصحابة باب من فضائل أم سليم أم أنس بن مالك رقم ‏(‏2455‏)‏‏.‏ ص‏)‏ ن ع، حب - عن أنس‏)‏‏.‏

34427- أريت أني دخلت الجنة فإذا أنا بالرميصاء امرأة أبي طلحة وسمعت خشفا أمامي فقلت‏:‏ ما هذا يا جبريل‏؟‏ قال‏:‏ هذا بلال، ورأيت قصرا أبيض بفنائه جارية فقلت‏:‏ لمن هذا القصر‏؟‏ قالت‏:‏ لعمر بن الخطاب، فأردت أن أدخله فأنظر إليه فذكرت غيرتك‏.‏

‏(‏ع - عن جابر‏)‏‏.‏

أم حبيب بنت العباس من الإكمال

34428- لإن بلغت بنية العباس هذه وأنا حي لأتزوجنها قاله لأم حبيب بنت العباس‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عباس، حم - عن أم الفضل‏)‏‏.‏

بنت خالد بن سنان من الإكمال

34429- مرحبا بابنة نبي ضيعه قومه‏.‏

‏(‏المسعودي في مروج الذهب - عن عكرمة عن ابن عباس، قال‏:‏ وردت ابنة خالد بن سنان على النبي صلى الله عليه وسلم فتلقاها بخير وأكرمها وقال - فذكره، عبد الرزاق في أماليه عن سعيد بن جبير مرسلا ورجاله ثقات‏)‏‏.‏ ‏(‏خالد بن سنان بن غيث، ليست له صحبة ولا أدرك رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكره النبي صلى الله عليه وسلم وقال‏:‏ نبي ضيعه قومه‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏ أتت ابنة النبي صلى الله عليه وسلم فسمعته يقرأ‏:‏ قل هو الله أحد‏)‏ فقالت‏:‏ كان أبي يقول هذا

راجع أسد الغابة لابن الأثير ‏(‏2/99‏)‏ وهكذا ذكره ابن سعد في الطبقات الكبرى ‏(‏1/296‏)‏ وتوسع ابن حجر في الاصابة عند ترجمة‏:‏ خالد بن سنان

‏(‏3/177‏)‏ رقم ‏(‏1630‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

أم سليم من الإكمال

34430- إن طلاق أم سليم لحوب ‏(‏لحوب‏:‏ الحوب‏:‏ الاثم مختار الصحاح‏.‏ 160‏.‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏ك، هق، - عن أنس‏)‏‏.‏

34431- إن الله قد كفى وأحسن يا أم سليم‏.‏

‏(‏ط، حم، د ‏(‏الحديث بتمامه عند أحمد في مسنده ‏(‏3/108/109‏)‏ وهو‏:‏ عن أنس قال لما انهزم المسلمون يوم حنين نادت أم سليم يا رسول الله أقتل من بعدنا انهزموا‏؟‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ يا أم سليم إن الله عز وجل قد كفى قال فأتاها أبو طلحة ومعها معول فقال ما هذا‏؟‏ يا أم سليم قالت‏:‏ إن دنا مني أحد من المشركين بعجته قال فقال أبو طلحة يا رسول الله انظر ما تقول أم سليم وفي رواية مسلم كتاب الجهاد رقم/1809/ أقتل من بعدنا من الطلقاء وأم سليم‏:‏ زوجها، أبو طلحة واسمه زيد بن سهل بن الأسود‏.‏ راجع ترجمته في الطبقات الكبرى لابن سعد ‏(‏3/504‏)‏‏.‏

وأم سليم المشهورة‏:‏ بنت ملحان أم أنس بن مالك امرأة أبي طلحة

راجع الترجمة في الطبقات الكبرى لابن سعد ‏(‏3/516‏)‏ و/75‏)‏‏.‏ ص‏)‏ - عن أنس‏)‏‏.‏

 الباب السادس في فضل أشخاص ليسوا من الصحابة من الإكمال

النجاشي

34432- إن أخاكم النجاشي قد مات فاستغفروا له‏.‏

‏(‏حم، ش، طب، ض، وابن قانع - عن جرير‏)‏‏.‏

زيد الخير من الإكمال

34433- سيكون بعدي رجل من التابعين وهو زيد الخير يسبقه بعض أعضائه إلى الجنة بعشرين سنة‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن الحارث الأعور مرسلا‏)‏‏.‏

ذيل الباب من الإكمال

34434- أبو طالب أخرجته من غمرة ‏(‏غمرة‏:‏ الغمر بفتح الغين وسكون الميم‏:‏ الكثير أي يغمر من دخله ويغطيه النهاية 3/383‏.‏ ب‏.‏

ضحضاح‏:‏ الضحضاح في الأصل‏:‏ مارق من الماء على وجه الأرض ما يبلغ الكعبين، فاستعاره للنار‏.‏ النهاية 3/75 ب‏)‏ جهنم إلى ضحضاح منها‏.‏

‏(‏ع، عد وتمام - عن جابر‏)‏ قال‏:‏ سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن أبي طالب قال - فذكره‏.‏

34435- أما‏!‏ إنه في ضحضاح من نار عليه نعلان يصب ‏(‏يصب‏:‏ أي منها أم رأسه‏.‏ النهاية 3/3‏.‏ ب‏)‏ منها أم رأسه - يعني أبا طالب‏.‏

‏(‏هناد - عن أبي عثمان مرسلا‏)‏‏.‏

34436- كل قبر لا يشهد أن لا إله إلا الله فهو جذوة ‏(‏جذوة‏:‏ الجمرة بفتح الجيم وضمها وكسرها المختار 72‏.‏ ب‏)‏ من النار وقد وجدت عمي أبا طالب في طمطام من النار فأخرجه الله بمكانه مني وإحسانه إلي فجعله في ضحضاح من نار‏.‏

‏(‏طب - عن أم سلمة‏)‏‏.‏

34437- ليعلمن عمي أني قد نفعته يوم القيامة، إنه لفي ضحضاح من نار ينتعل بنعلين من نار يغلي منها دماغه‏.‏

‏(‏هناد - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

34438- أي عم‏!‏ قل‏:‏ لا إله إلا الله - كلمة أحاج لك بها عند الله‏.‏

‏(‏خ، م - ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الإيمان باب الدليل على صحة إسلام من حفرة الموت رقم 39‏.‏ ص‏)‏ عن ابن المسيب عن أبيه‏)‏ إن أبا طالب لما حضرته الوفاة قال له النبي صلى الله عليه وسلم - فذكره‏.‏

34439- كانت مشيئة الله عز وجل في إسلام عمي العباس ومشيئتي في إسلام عمي أبي طالب فغلبت مشيئة الله مشيئتي‏.‏

‏(‏أبو نعيم - عن علي‏)‏‏.‏

34440- ما زالت قريش كافة عني حتى مات أبو طالب‏.‏

‏(‏الديلمي - عن عائشة‏)‏‏.‏

34441- إن لأبي طالب عندي رحما سأبلها ‏(‏سأبلها ببلالها‏:‏ أي أصلكم في الدنيا ولا أغني عنكم من الله شيئا‏.‏ والبلال جمع بلل‏.‏ النهاية 1/153‏.‏ ب‏)‏ ببلالها‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن عمرو ابن العاص‏)‏‏.‏

34442- والله‏!‏ لأستغفرن لك ما لم أنه عنك - قاله لأبي طالب‏.‏

‏(‏خ، م - عن سعيد بن المسيب عن أبيه‏)‏‏.‏ ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الإيمان باب الدليل على صحة إسلام من حضره الموت رقم ‏(‏39‏)‏ ص‏)‏‏.‏

34443- وصلتك رحم وجزيت خيرا يا عم‏.‏

‏(‏ق وتمام وابن عساكر - عن ابن عباس‏)‏ إن النبي صلى الله عليه وسلم عارض جنازة أبي طالب فقال - فذكره‏.‏

34444- كل الخير أرجو من ربي‏.‏

‏(‏ابن سعد وابن عساكر - عن العباس‏)‏ أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم ما ترجو لأبي طالب‏؟‏ قال - فذكره‏.‏

امرؤ القيس من الإكمال

34445- امرؤ القيس صاحب لواء الشعراء إلى النار‏.‏

‏(‏حم، تخ كر عن أبي هريرة‏)‏ ‏(‏قال المناوي في الفيض ‏(‏2/186‏)‏ وكذا البزار كلاهما من حديث هيثم عن أبي الجهم قال الهيثمي‏:‏ أبو الجهم ضعيف جدا‏.‏ ص‏)‏‏.‏

34446- امرؤ القيس بن حجر قائد الشعراء يوم القيامة إلى النار‏.‏

‏(‏عد، كر وابن النجار عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

34447- امرؤ القيس سائق الشعراء إلى النار‏.‏

‏(‏كر - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

34448- امرؤ القيس بن حجر قائد الشعراء إلى النار يوم القيامة وهو رجل مذكور في الدنيا منسي في الآخرة‏.‏

‏(‏كر - عن فروة بن سعيد بن عفيف بن معد يكرب عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

34449- ذاك رجل مذكور في الدنيا منسي في الآخرة، شريف في الدنيا خامل في الآخرة، يجيء يوم القيامة معه لواء الشعراء يقودهم إلى النار يعني امرأ القيس بن حجر‏.‏

‏(‏طب والخطيب وابن عساكر - عن فروة بن سعيد بن - عفيف بن معد يكرب عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

 الباب السابع في فضائل هذه الأمة المرحومة

34450- أمتي يوم القيامة غر من السجود محجلون من الوضوء‏.‏

‏(‏ت - عن ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب أبواب الصلاة باب ما ذكر من سيما هذه الأمة يوم القيامة رقم ‏(‏607‏)‏ وقال حسن صحيح غريب‏.‏ ص‏)‏ عبد الله بن بسر‏)‏‏.‏

34451- أمتي أمة مباركة لا يدرى أولها خير أو آخرها خير‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن عمرو بن عثمان مرسلا‏)‏‏.‏

34452- أمتي هذه أمة مرحومة ليس عليها عذاب في الآخرة إنما عذابها في الدنيا الفتن والزلازل والقتل والبلايا‏.‏

‏(‏د - طب، هب، ك - عن أبي موسى‏)‏‏.‏

34453- إنما حر جهنم على أمتي كحر الحمام‏.‏

‏(‏طس - عن أبي بكر‏)‏‏.‏

34454- أمتي أمة مرحومة، مغفور لها، متاب عليها‏.‏

‏(‏الحاكم في الكنى - عن أنس‏)‏‏.‏

34455- إن الله تعالى أجاركم من ثلاث خلال‏:‏ أن لا يدعو عليكم نبيكم فتهلكوا جميعا، وأن لا يظهر أهل الباطل على أهل الحق، وأن لا تجتمعوا على ضلالة‏.‏

‏(‏د - عن أبي مالك الأشعري‏)‏ ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الفتن باب ذكر الفتن ودلائلها رقم 4233 وقال المنذري في عون المعبود 11/327 والحديث تفرد به أبو داود‏.‏ ص‏)‏‏.‏

34456- إن الله تعالى إذا أراد رحمة أمة من عباده قبض نبيها قبلها فجعله لها فرطا وسلفا بين يديها، وإذا أراد هلكة أمة عذبها ونبيها حي فأهلكها وهو ينظر فأقر عينه بهلكتها حين كذبوه وعصوا أمره‏.‏

‏(‏م عن أبي موسى‏)‏ ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الفضائل باب إذا أراد الله تعالى رحمة أمة‏.‏‏.‏‏.‏ رقم ‏(‏2288‏)‏ ص‏)‏‏.‏

34457- إن الله تعالى تجاوز لأمتي عما حدثت به أنفسها ما لم تتكلم به أو تعمل به‏.‏

‏(‏ق، 4 عن أبي هريرة، طب - عن عمران بن حصين‏)‏‏.‏

34458- إن الله تعالى تجاوز لي عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه‏.‏

‏(‏ه - عن أبي ذر، طب، ك - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

34459- إن الله تعالى قد أجار أمتي أن تجتمع على الضلالة‏.‏

‏(‏ابن أبي عاصم - عن أنس‏)‏‏.‏

34460- إن الله وضع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه‏.‏

‏(‏ه - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

34461- إن الله تعالى لا يجمع أمتي على ضلالة، ويد الله تعالى مع الجماعة، من شذ شذ إلى النار‏.‏

‏(‏ت - عن ابن عمر‏)‏ ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الفتن باب ما جاء في لزوم الجماعة رقم ‏(‏2167‏)‏ وقال غريب‏.‏ ص‏)‏‏.‏

34462- إنكم تتمون سبعين أمة أنتم خيرها وأكرمها على الله‏.‏

‏(‏حم، ت، ه، ك - عن معاوية بن حيدة‏)‏ ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب تفسير القرآن رقم 3001 وقال حديث حسن‏.‏ ص‏)‏‏.‏

34463- إنما أجلكم فيما خلا من الأمم كما بين صلاة العصر إلى مغارب الشمس، وإنما مثلكم ومثل اليهود والنصارى كمثل رجل استأجر أجراء فقال‏:‏ من يعمل لي من غدوة إلى نصف النهار على قيراط قيراط‏؟‏ فعملت اليهود؛ ثم قال‏:‏ من يعمل لي من نصف النهار إلى صلاة العصر على قيراط قيراط‏؟‏ فعملت النصارى، ثم قال‏:‏ من يعمل من العصر إلى أن تغيب الشمس على قيراطين قيراطين‏؟‏ فأنتم هم، فغضبت اليهود والنصارى وقالوا‏:‏ ما لنا أكثر عملا وأقل عطاء‏؟‏ قال‏:‏ هل ظلمتكم من حقكم شيئا‏؟‏ قالوا‏:‏ لا، قال‏:‏ فذاك فضلي أوتيه من أشاء‏.‏

‏(‏مالك، حم، خ ‏(‏أخرجه البخاري كتاب مواقيت الصلاة باب من أدرك ركعة من العصر رقم ‏(‏1/146‏)‏ ص‏)‏ ت - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

34464- مثل المسلمين واليهود والنصارى كمثل رجل استأجر قوما يعملون له عملا إلى الليل، فعملوا إلى نصف النهار فقالوا‏:‏ لا حاجة لنا إلى أجرك الذي شرطت لنا؛ وما عملنا فلك، فقال لهم‏:‏ لا تفعلوا، اكملوا بقية عملكم وخذوا أجركم كاملا، فأبوا وتركوا، فاستأجر آخرين بعدهم فقال‏:‏ اعملوا بقية يومكم ولكم الذي شرطت لكم من الأجر، فعملوا حتى إذا كان حين صلاة العصر قالوا‏:‏ ألك ما عملنا ولك الأجر الذي جعلت لنا فيه، فقال‏:‏ أكملوا بقية عملكم فإنما بقي من النهار شيء يسير، فأبوا فاستأجر قوما أن يعملوا له بقية يومهم، فعملوا بقية يومهم حتى غابت الشمس واستكملوا أجر الفريقين كليهما، فذلك مثلهم ومثل ما قبلوا من هذا النور‏.‏

‏(‏خ - عن أبي موسى‏)‏ ‏(‏أخرجه البخاري كتاب الاجارة باب الاجارة من العصر إلى الليل ‏(‏3/118‏)‏ ص‏)‏‏.‏

34465- بشر هذه الأمة بالسناء والدين والرفعة والنصر والتمكين في الأرض‏!‏ فمن عمل منهم عمل الآخرة للدنيا لم يكن له في الآخرة من نصيب‏.‏

‏(‏حم، حب، ك، هب - عن أبي‏)‏‏.‏

34466- إذا جمع الله تبارك وتعالى الخلائق يوم القيامة أذن لأمة محمد في السجود فيسجدون له طويلا ثم يقال لهم‏:‏ ارفعوا رؤسكم فقد جعلنا عدتكم من الكفار فداء لكم من النار‏.‏

‏(‏ه، طب - عن أبي موسى‏)‏‏.‏

34467- أمتي الغر المحجلون‏.‏

‏(‏سمويه والضياء - عن جابر‏)‏‏.‏

34468- إن الله تجاوز لي عن أمتي ما وسوست به صدورها ما لم تعمل أو تكلم‏.‏

‏(‏حم؛ ن، ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الطلاق باب ما جاء فيمن يحدث نفسه بطلاق امرأته رقم ‏(‏1183‏)‏ وقال حسن صحيح‏.‏ ص‏)‏ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

34469- إن الله تجاوز عن أمتي عما توسوس به صدورهم ما لم تعمل أو تكلم به وما استكرهوا عليه‏.‏

‏(‏هق - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

34470- إن الله لن يعجزني في أمتي أن يؤخرها نصف يوم خمسمائة عام‏.‏

‏(‏حل - عن سعد‏)‏‏.‏

34471- إن من أمتي لمن يشفع لأكثر من ربيعة ومضر، وإن من أمتي لمن يعظم للنار حتى يكون زاوية من زواياها وما من مسلمين يموت لهما أربعة من الولد إلا أدخلهما الله الجنة بفضل رحمته إياهم أو ثلاثة أو اثنان‏.‏

‏(‏حم، ك - عن الحارث بن أقيش، وما له غيره وروى ه صدره‏)‏‏.‏

34472- إن من أمتي لمن يشفع للفئام من الناس ومنهم من يشفع للقبيلة ومنهم من يشفع للعصبة ومنهم من يشفع للرجل - حتى يدخلوا الجنة‏.‏

‏(‏حم، ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب صفة القيامة باب رقم 12 ورقم الحديث 2440 وقال حديث حسن‏.‏ ص‏)‏ عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

34473- إن هذه الأمة أمة مرحومة لا عذاب عليها؛ عذابها بأيديها، فإذا كان يوم القيامة دفع إلى كل رجل من المسلمين رجل من المشركين فيقال‏:‏ هذا فداؤك من النار‏.‏

‏(‏ه - عن أنس ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب الزهد رقم 4292 وقال في الزوائد‏:‏ له شاهد في صحيح مسلم وأعله البخاري‏.‏ ص‏)‏ ‏)‏‏.‏

34474- نحن آخر الأمم وأول من يحاسب يقال أين الأمة الأمية ونبيها‏؟‏ فنحن الآخرون الأولون‏.‏

‏(‏ه - عن ابن عباس ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب الزهد باب صفة أمة محمد صلى الله عليه وسلم رقم 4290 وقال في الزوائد‏:‏ إسناده صحيح رجاله ثقات‏.‏ ص‏)‏ ‏)‏‏.‏

34475- نحن الآخرون السابقون يوم القيامة بيد أنهم أوتوا الكتاب من قبلنا وأوتيناه من بعدهم، ثم هذا يومهم الذي فرض الله عليهم فاختلفوا فيه فهدانا الله له، فالناس لنا فيه تبع اليهود غدا والنصارى بعد غد‏.‏

‏(‏حم، ق، ن - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏ ‏(‏أخرجه البخاري كتاب الجمعة باب فرض الجمعة ‏(‏2/2‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

34476- والذي نفس محمد بيده‏!‏ إني لأرجو أن تكونوا نصف أهل الجنة، وذلك أن الجنة لا يدخلها إلا نفس مسلمة وما أنتم في أهل الشرك إلا كالشعرة البيضاء في جلد الثور الأسود أو كالشعرة السوداء في جلد الثور الأحمر‏.‏

‏(‏ق ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الإيمان باب كون هذه الأمة نصف أهل الجنة رقم ‏(‏221‏)‏‏.‏ ص‏)‏ عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

34477- أترضون أن تكونوا ربع أهل الجنة‏؟‏ أترضون أن تكونوا ثلث أهل الجنة أترضون أن تكونوا شطر أهل الجنة‏؟‏ إن الجنة لا تدخلها إلا نفس مسلمة وما أنتم في الشرك إلا كشعرة بيضاء في جلد الثور الأسود أو كالشعرة السوداء في جلد الثور الأحمر‏.‏

‏(‏حم، ت؛ ه - ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب الزهد رقم 4283 وقال الترمذي كتاب صفة الجنة رقم ‏(‏2547‏)‏ حسن صحيح‏.‏ ص‏)‏ عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

34478- والذي نفس محمد بيده‏!‏ ما من عبد يؤمن ثم يسدد ‏(‏يسدد‏:‏ أي يقتصد فلا يغلو ولا يسرف‏.‏ النهاية 2/352‏.‏ ب‏)‏ إلا سلك به في الجنة وأرجو أن لا يدخلها حتى تبوؤا أنتم ومن صلح من ذرياتكم مساكن في الجنة، ولقد وعدني ربي تعالى أن يدخل من أمتي سبعين ألفا بغير حساب‏.‏

‏(‏ه - عن رفاعة الجهني‏)‏ ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب الزهد رقم 4285 إسناده ضعيف‏.‏ ص‏)‏‏.‏

34479- يقول الله تعالى‏:‏ يا آدم‏!‏ فيقول‏:‏ لبيك وسعديك والخير في يديك‏!‏ فتقول‏:‏ أخرج بعث النار قال‏:‏ وما بعث النار‏؟‏ قال‏:‏ من كل ألف تسعمائة وتسعة وتسعين، فعنده يشيب الصغير وتضع كل ذات حمل حملها وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب الله شديد، قالوا‏:‏ يا رسول الله‏!‏ وأينا ذلك الواحد‏؟‏ قال‏:‏ أبشروا فإن منكم رجلا ومن يأجوج ومأجوج ألف والذي نفسي بيده‏!‏ أرجو أن تكونوا ربع أهل الجنة أرجو أن تكونوا ثلث أهل الجنة أرجو أن تكونوا نصف أهل الجنة، ما أنتم في الناس إلا كالشعرة السوداء في جلد ثور أبيض أو كشعرة بيضاء في جلد ثور أسود أو كالرقمة في ذراع الحمار‏.‏

‏(‏حم؛ ق - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏ ‏(‏أخرجه البخاري كتاب الرقاق باب قوله عز وجل أن زلزلة الساعة شيء عظيم 8/137‏.‏ ص‏)‏‏.‏

34480- قال الله تعالى لعيسى‏:‏ يا عيسى‏!‏ إني باعث من بعدك أمة إن أصابهم ما يحبون حمدوا وشكروا، وإن أصابهم ما يكرهون صبروا واحتسبوا ولا حلم ولا علم، قال، يا رب‏!‏ كيف يكون لهم هذا ولا حلم ولاعلم‏؟‏ قال‏:‏ أعطيهم من حلمي وعلمي‏.‏

‏(‏حم، طب، ك، هب عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

34481- لن يجمع الله على هذه الأمة سيفين سيفا منها وسيفا من عدوها‏.‏

‏(‏د - عن عوف بن مالك‏)‏‏.‏ ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الملاحم باب ارتفاع الفتنة في الملاحم رقم ‏[‏4279‏]‏ وقال المنذري في عون المعبود ‏[‏11/408‏]‏ وفي إسناده إسماعيل بن عياش وفيه مقال‏.‏ ص‏)‏‏.‏

34482- لو أقسمت لبررت لا يدخل الجنة قبل سابق أمتي‏.‏

‏(‏طب - عن عبد الله بن عبد الثمالي‏)‏‏.‏

34483- ما أعطيت أمة من اليقين أفضل مما أعطيت أمتي‏.‏

‏(‏الحكيم - عن سعد بن مسعود الكندي‏)‏‏.‏

34484- ما من أمة إلا وبعضها في النار وبعضها في الجنة إلا أمتي فإنها كلها في الجنة‏.‏

‏(‏خط - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

34485- مثل أمتي مثل المطر لا يدري أوله خير أم آخره‏؟‏

‏(‏حم، ت - عن ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الأمثال رقم ‏[‏2869‏]‏ وقال حسن غريب‏.‏ ص‏)‏ أنس، حم - عن حمار، ع - عن علي، طب - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

34486- إني لأرجو أن لا تعجز أمتي عند ربها أن يؤخرهم نصف يوم‏.‏

‏(‏حم، د - عن سعد‏)‏ ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الملاحم باب قيام الساعة رقم ‏[‏4327‏]‏ ورقم ‏[‏4328‏]‏ والمنذري سكت عنهما وقال المناوي عن الأول سنده جيد‏.‏ راجع عون المعبود ‏[‏11/512‏]‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

34487- لن يعجز الله هذه الأمة من نصف يوم‏.‏

‏(‏د، ك - عن أبي ثعلبة‏)‏ ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الملاحم باب قيام الساعة رقم ‏[‏4327‏]‏ ورقم ‏[‏4328‏]‏ والمنذري سكت عنهما وقال المناوي عن الأول سنده جيد‏.‏ راجع عون المعبود ‏[‏11/512‏]‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

34488- والذي نفس محمد بيده‏!‏ ليأتين على أحدكم يوم ولا يراني ثم لأن يراني أحب إليه من أهله وما له معهم‏.‏

‏(‏حم، م - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏ ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الفضائل باب فضل النظر إليه صلى الله عليه وسلم وتمنيه رقم ‏[‏2364‏]‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

34489- إن أحدكم سيوشك أن يحب أن ينظر إلي نظرة بما له من أهل ومال‏.‏

‏(‏طب والضياء - عن سمرة‏)‏‏.‏

34490- من أشد أمتي لي حبا ناس يكونون بعدي يود أحدهم لو رآني بأهله وماله‏.‏

‏(‏م - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

34491- وددت أني لقيت إخواني الذين آمنوا بي ولم يروني‏.‏

‏(‏حم - عن أنس‏)‏‏.‏

34492- أشد أمتي لي حبا قوم يكونون بعدي يود أحدهم أنه فقد أهله وماله وأنه رآني‏.‏

‏(‏حم - عن أبي ذر‏)‏‏.‏

34493- إن ناسا من أمتي يأتون بعدي يود أحدهم لو اشترى رؤيتي بأهله وماله‏.‏

‏(‏ك - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

34494- عجبت وليس بالعجب أو عجبت وهو العجب العجيب العجيب‏!‏ عجبت وليس بالعجب أني بعثت إليكم رجلا منكم فآمن بي من آمن بي منكم وصدقني من صدقني منكم فإنه العجب وما هو بالعجب، ولكني عجبت وهو العجب العجيب العجيب لمن لم يرني وصدق بي‏.‏

‏(‏ابن زنجويه في ترغيبه - عن عطاء مرسلا‏)‏‏.‏

34495- لن يبرح هذا الدين قائما يقاتل عليه عصابة من المسلمين حتى تقوم الساعة‏.‏

‏(‏م - عن جابر بن سمرة‏)‏ ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الامارة رقم ‏[‏172‏]‏ ورقم ‏[‏1922‏]‏ ص‏)‏‏.‏

34496- لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين حتى يأتيهم أمر الله وهم ظاهرون‏.‏

‏(‏ق - عن المغيرة‏)‏‏.‏

34497- لا تزال طائفة من أمتي قوامة على أمر الله لا يضرها من خالفها‏.‏

‏(‏ه - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

34498- لا يزال ناس من أمتي ظاهرين حتى يأتيهم أمر الله وهم ظاهرون‏.‏

‏(‏خ - عن المغيرة بن شعبة‏)‏‏.‏

34499- لا يزال هذا الدين قائما يقاتل عليه عصابة من المسلمين حتى تقوم الساعة‏.‏

‏(‏ك - عن عمر‏)‏‏.‏

34500- لا تزال طائفة من أمتي قائمة بأمر الله لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم حتى يأتى أمر الله وهم ظاهرون على الناس‏.‏

‏(‏حم، ق ‏(‏أخرجه البخاري كتاب الاعتصام باب قول النبي صلى الله عليه وسلم لا تزال طائفة‏.‏‏.‏‏.‏ 9/125‏.‏ ص‏)‏ عن معاوية‏)‏‏.‏

34501- لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم كذلك‏.‏

‏(‏م، ت، ه - عن ثوبان‏.‏ ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الامارة باب قوله صلى الله عليه وسلم‏:‏ لا تزال طائفة من أمتي‏.‏‏.‏‏.‏ رقم 1920‏.‏ ص‏)‏ ‏)‏‏.‏

34502- لا تزال عصابة من أمتي يقاتلون على أمر الله قاهرين لعدوهم لا يضرهم من خالفهم حتى تأتيهم الساعة وهم على ذلك‏.‏

‏(‏م - عن عقبة بن عامر‏)‏ ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الامارة رقم ‏(‏1924‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

34503- لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين على من ناواهم حتى يقاتل آخرهم الدجال‏.‏

‏(‏حم، د، ك - عن عمران ابن حصين‏)‏‏.‏

34504- لا تزال طائفة من أمتي منصورين لا يضرهم خذلان من خذلهم حتى تقوم الساعة‏.‏

‏(‏ه، حب - عن قرة ابن إياس‏)‏‏.‏

34505- إذا فسد أهل الشام فلا خير فيكم، ولا تزال طائفة من أمتي منصورين لا يضرهم من خذلهم حتى تقوم الساعة‏.‏

‏(‏حم، ت، حب - عن قرة بن إياس‏)‏‏.‏ ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الفتن باب ما جاء في الشام رقم 2192 وقال حسن صحيح‏.‏ ص‏)‏‏.‏