فصل: 8467- (ك): يحيى بن سلام البصري (هو يحيى بن سلام بن أبي ثعلبة التميمي أَبُو زكريا).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.8458- يحيى بن زياد بن عبد الرحمن أبو سفيان الثقفي.

عن سعيد بن أبي بردة.
قال ابن حبان: لا يجوز الاحتجاج به إذا انفرد، يروي عن الثقات ما لا يشبه حديثهم.
وقال الدولابي: فيه نظر، قاله البخاري. انتهى.
وقال ابن عَدِي: ليس بالمعروف.
وذكره العقيلي، وَابن الجارود في الضعفاء.

.8459- (ز): يحيى بن زياد الحارثي.

له ذكر في ترجمة صالح بن عبد القدوس [3874] وفي ترجمة مطيع بن إياس [7789] وهو يحيى بن زياد بن عُبَيد الله بن عبد الله- وكان يقال له: عبد الحجر- بن عبد المدان بن الديان بن قطن بن زياد بن الحارث بن مالك الحارثي الكوفي.
قال السمعاني في الأنساب: كان شاعرا أديبا ماجنا من ظرفاء الكوفيين وكان يصحب مطيع بن إياس، وَغيره فنسب إلى الزندقة وله مدائح في السفاح وفي المهدي ومات في خلافته.
وقال أبو الفرج في الأغاني في ترجمة مطيع بن إياس: إن مطيعا مر بيحيى بن زياد الحارثي وحماد الراوية فقال لهما: فيم أنتما؟ قالا: في قذف المحصنات فقال: أو في الأرض محصنة؟.
وقال حماد الراوية في يحيى بن زياد:
لا مؤمن يعرف إيمانه... وليس يحيى بالفتى الكافر.
منافق ظاهره ناسك... مخالف الباطن والظاهر.

.8455 مكرر- يحيى بن سابق المديني [وهو يحيى أبو زكريا].

عن أبي حازم المديني وزيد بن أسلم وجماعة.
وعنه قتيبة وعلي بن حجر وحجين بن المثنى وداود بن رشيد وعدة.
ويقال له: الخلقاني.
قال أبو حاتم: ليس بقوي.
وقال ابن حبان: يروي الموضوعات عن الثقات روى عن موسى بن عقبة عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا: إذا ذكر القدر فأمسكوا فإنه يدعو إلى الكهانة.
يحيى بن سابق: عَن أبي حازم عن سهل رضي الله عنه مرفوعا: قال: مجوس أمتي القدرية.
وله عن مالك ما ينكر. انتهى.
وهذا هو يحيى أبو زكريا الذي تقدم في يحيى بن زكريا [8455].
وقال الدارقطني: متروك.
وقال أبو نعيم: حدث عن موسى بن عقبة، وَغيره بموضوعات.

.8460- يحيى بن سالم الكوفي.

عن إسرائيل.
ضعفه الدارقطني. انتهى.
وفي ثقات ابن حبان: يحيى بن سالم عن ابن عمر روى عنه الأعمش وفطر بن خليفة، فليحرر.
وقد ظهر لي أنه غيره فإن ليحيى بن سالم الراوي عن إسرائيل ذكرا في ترجمة أشعث ابن عم الحسن بن صالح بن حي [1294] وهو متأخر الطبقة عمن يروي عن ابن عمر.

.8461- (ز): يحيى بن سعيد بن سالم القداح.

قال الدارقطني: تفرد بنسخة عن إسماعيل بن أبي أويس عن مالك عن كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف، عَن أبيه، عن جَدِّه.
وعنه بها محمد بن زياد بن عبد العزيز بن سالم مولى جبير بن حية الثقفي البصري.
قال إسماعيل: سمعت هذه الأحاديث من خالي مالك عن كثير ثم لقيت كثيرا فسمعتها منه.
قال الدارقطني: حدثنا بذلك أبو الفرج علي بن الحسين الأصبهاني الكاتب الأموي حَدَّثَنا أبو الحسن محمد بن أحمد بن الهيثم بن صالح التميمي المصري حَدَّثَنا محمد بن زياد به.
قال: ويحيى ليس بالقوي.
وأخرجها أيضًا، عَن أبي طالب الحافظ حَدَّثَنا محمد بن زياد بالنسخة وعدتها اثنا عشر حديثا ولكن لم يذكر زيادة إسماعيل.

.8462- (ك): يحيى بن سعيد القرشي العبشمي السعدي، وقيل: السعيدي الشهيد.

عن ابن جريج عن عطاء عن عُبَيد بن عمير، عَن أبي ذر رضي الله عنه بحديثه الطويل.
قال العقيلي: لا يتابع عليه.
وقال ابن حبان: يروي المقلوبات والملزقات، لا يجوز الاحتجاج به إذا انفرد.
قلت: هو بصري وقيل: كوفي.
قال ابن عَدِي: يعرف بهذا الحديث وهو منكر من هذا الطريق.
قلت: وروى عنه الحسن بن عرفة وموسى بن العباس التستري، وَالحسن بن إبراهيم البياضي وإبراهيم بن حرب، ومُحمد بن غالب تمتام وإبراهيم بن زبير وجماعة.
ثم ذكر ابن حبان طرفا من حديث أبي ذر ثم قال: وأشبه ما روي فيه حديث عبد الرحمن بن هشام بن يحيى الغساني، عَن أبيه، عن جَدِّه، عَن أبي إدريس، عَن أبي ذر كذا قال.
قلت: والصواب إبراهيم بن هشام أحد المتروكين الذين مشاهم ابن حبان فلم يصب. انتهى.
وصوب ابن عَدِي أنه يحيى بن سعد بسكون العين وذكر طرف حديث أبي ذر وقال: هذا أنكر الروايات.

.8463- يحيى بن سعيد التميمي المدني قاضي شيراز.

عن الزهري وعمرو بن دينار، وَأبي الزبير.
قال البخاري وأبو حاتم: منكر الحديث.
وقال النَّسَائي: يروي، عَن الزُّهْرِيّ أحاديث موضوعة.
وقال ابن عَدِي، وَغيره: يروي عن الثقات البواطيل.
وقال ابن حبان: روى عنه ابن المبارك ومعلى بن أسد، كان ممن يخطىء كثيرا.
أبو كامل الجحدري: حدثنا شيخ من أهل الحجاز يقال له: يحيى بن سعيد حَدَّثَنا أبو الزبير، عَن جَابر رضي الله عنه مرفوعا: لا يدخل أحدكم الماء إلا بمئزر فإن للماء عامرا.
وذكر ابن عَدِي أن قاضي شيراز فارسي. انتهى.
وقال ابن أبي حاتم، عَن أبيه: مجهول لا أعرفه.
وقال النَّسَائي في التمييز: ليس بثقة، وَلا يكتب حديثه.
وذكره الساجي والعقيلي، وَابن الجارود في الضعفاء.

.8464- يحيى بن سعيد المازني الفارسي الإصطخري قاضي شيراز.

هكذا نسبه ابن عَدِي وقال: روى عن الثقات البواطيل.
قلت: حدث عنه سعد بن الصلت، وَغيره.
داود بن معاذ: حدثنا يحيى بن سعيد قاضي شيراز عن عمرو بن دينار عن عطاء، عَن جَابر رضي الله عنه: لا بر أفضل من بر الأموات، وَلا يصل الأموات إلا مؤمن.
أيوب بن سليمان أبو اليسع: حدثنا يحيى بن سعيد الفارسي عن عمرو عن عطاء عن ابن عباس رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن عتق اليهود والنصارى والمجوس.
وبه: عن مجاهد، عَن جَابر رضي الله عنه مرفوعا قال: إن الله يدخل العبد المسلم الجنة بطلاقة وجهه، وحسن بشره، وحسن خلقه.
ثم ذكر ابن عَدِي بعد المازني: يحيى بن سعيد التميمي المدني- المذكور قبل، عَن الزُّهْرِيّ، وَأبي الزبير.
قال البخاري: منكر الحديث.
وقال النَّسَائي: يروي، عَن الزُّهْرِيّ أحاديث موضوعة متروك الحديث.
قلت: هما واحد ومازن بطن من تميم. انتهى.
وأورد ابن عَدِي في ترجمة الفارسي من رواية داود بن معاذ عن يحيى بن سعيد قاضي شيراز حديثا.
ومن رواية الحجبي عن يحيى بن سعيد حَدَّثَنا رجل من أهل إصطخر حديثا.
ومن رواية عبد الأعلى بن محمد عن يحيى بن سعيد الأنصاري عن عمرو بن دينار حديثا.
ومن رواية أيوب بن سليمان عن يحيى بن سعيد الفارسي عن عمرو بن دينار حديثين.
ومن رواية إبراهيم بن سليمان الدباس عن يحيى بن سعيد المازني حديثا.
ثم أورد في ترجمة المدني التميمي من رواية أبي كامل الجحدري: حدثنا شيخ من أهل الحجاز يقال له: يحيى بن سعيد حَدَّثَنا أبو الزبير حديثا.
ومن رواية عرعرة بن البرند عن يحيى بن سعيد الجزري، عَن أبي الزبير حديثا.
ومن رواية حامد بن عمر البكراوي حدثنا يحيى بن سعيد البصري في بني ضبة حَدَّثَنا الزهري حديثا.
فالغالب على الظن أنهما اثنان قاضي شيراز فارسي إصطخري تميمي مازني أنصاري. والمازني، أو الضبي: بصري، أو جزري، ويحتمل أن يكونوا ثلاثة.

.8465- يحيى بن سعيد المطوعي.

عن هشام بن عُبَيد الله الرازي.
كذبه أبو حاتم.

.8466- يحيى بن السكن.

عن شعبة.
ليس بالقوي.
وضعفه صالح جزرة. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات فقال: أبو زكريا أصله من البصرة سكن بغداد يروي عن شعبة روى عنه أحمد بن حنبل وأهل العراق والجزيرة.
مات بالرقة سنة ثلاثين ومئتين.
وتقدم له ذكر في ترجمة إبراهيم بن أحمد بن عثمان [39].

.8467- (ك): يحيى بن سلام البصري [هو يحيى بن سلام بن أبي ثعلبة التميمي أَبُو زكريا].

حدث بالمغرب عن سعيد بن أبي عَرُوبَة ومالك وجماعة.
ضعفه الدارقطني.
وقال ابن عَدِي: يكتب حديثه مع ضعفه.
روى عنه بحر بن نصر، وَغيره.
ومن أنكر ما له ما رواه جماعة عن بحر بن نصر: حدثنا يحيى بن سلام حَدَّثَنا سعيد عن قتادة، عَن أَنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه: أي الشجرة أبعد من الخاذف؟ قالوا: فرعها قال: فكذلك الصف المقدم هو أحصنها من الشيطان. وهذا منكر جدا.
وقال ابن عَدِي: حدثنا عبد الكريم بن حيان بمصر حَدَّثَنا الحسين بن الفضل بن أبي حديدة الواسطي حَدَّثَنا يحيى بن سلام عن سفيان الثوري، عَن أبي الزبير، عَن جَابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما من أيام أعظم عند الله من عشر ذي الحجة إذا كان عشية عرفة نزل الله عز وجل إلى السماء الدنيا وحفت به الملائكة فيباهي بهم الملائكة ويقول: انظروا إلى عبادي أتوني شعثا غبرا ضاجين من كل فج عميق ولم يروا رحمتي، وَلا عذابي قال: فلم ير يوم أكثر عتيقا من يوم عرفة». وهذا تفرد به يحيى. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: ربما أخطأ.
وقال سعيد بن عمرو البرذعي قلت لأبي زرعة في يحيى بن سلام المغربي؟ فقال: لا بأس به، ربما وهم.
ثم قال أبو زرعة: حدثنا أبو سعيد الجعفي حدثنا يحيى بن سلام عن سعيد بن أبي عَرُوبَة عن قتادة في قوله عز وجل: {سَأُرِيكُمْ دَارَ الْفَاسِقِينَ} قال: مصر. قال: وجعل أبو زرعة يستعظم هذا ويستقبحه، قلت له: أي شيء أراد بهذا؟ قال: هو في تفسير سعيد عن قتادة مصيرهم.
وقال أبو حاتم الرازي: كان شيخا بصريا وقع إلى مصر وهو صدوق.
وأخرج له الدارقطني حديثا، عَن أبي بكر النيسابوري عن بحر بن نصر عنه وقال: يحيى بن سلام ضعيف.
وقال في العلل: ليس بقوي.
وقال ابن يونس في تاريخ الغرباء: يحيى بن سلام بن أبي ثعلبة التميمي مولى لهم يكنى أبا زكريا بصري قدم مصر وصار إلى إفريقية وسكنها وحج منها وتوفي بمصر بعد رجوعه من الحج لأربع بقين من صفر سنة مئتين.
وقال أبو العرب في طبقات القيروان: كان مفسرا وكان له قدر وله مصنفات كثيرة في فنون العلم وكان من الحفاظ ومن خيار خلق الله.

.8468- يحيى بن سليمان.

عن الأوزاعي.

.8469- ويحيى بن سليمان.

عن هشام بن عروة.
مجهولان.