فصل: باب التداوي بسمن البقر

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مجمع الزوائد ومنبع الفوائد **


 كتاب الطب

 باب خلق الداء والدواء

8275-عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏إن الله عز وجل حيث خلق الداء خلق الدواء،فتداووا‏"‏‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح خلا عمران العمي وقد وثقه ابن حبان وغيره وضعفه ابن معين وغيره‏.‏

8276-وعن عبد الله - يعني ابن مسعود - قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏ما أنزل الله عز وجل داء إلا أنزل له دواء،علمه من علمه أو جهله من جهله‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ رواه ابن ماجة خلا قوله‏:‏ ‏"‏علمه من علمه وجهله من جهله‏"‏‏.‏

رواه أحمد والطبراني ورجال الطبراني ثقات‏.‏

8277-وعن رجل من الأنصار قال‏:‏ عاد رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلاً به جرح فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ادع له طبيب بني فلان‏"‏‏.‏ قال‏:‏ فدعوه فجاءه،فقالوا‏:‏ يا رسول الله

ويغني الدواء شيئاً‏؟‏ فقال‏:‏ ‏"‏سبحان الله،وهل أنزل الله تبارك وتعالى من داء في الأرض إلا جعل له شفاء‏"‏‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح‏.‏

8278-وعن أبي سعيد الخدري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏ما أنزل الله من داء إلا أنزل له دواء،علم ذلك من علمه وجهل ذلك من جهله،إلا السام‏"‏‏.‏

قالوا‏:‏ يا نبي الله وما السام‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏الموت‏"‏‏.‏

رواه البزار والطبراني في الصغير والأوسط وفيه شبيب بن شيبة قال زكريا الساجي‏:‏ صدوق يهم‏.‏ وضعفه الجمهور وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

8279-وعن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏ما أنزل الله تبارك وتعالى من داء إلا وأنزل له شفاء،فعليكم بألبان البقر،فإنها ترمّ ‏(‏تأكل‏)‏ من كل الشجر‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ روى منه ابن ماجة‏:‏ ‏"‏ما أنزل الله داء إلا أنزل له شفاء‏"‏ فقط‏.‏

رواه البزار وفيه محمد بن جابر ين سيار وهو صدوق وقد ضعفه غير واحد،وبقية رجاله ثقات‏.‏

8280-وعن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏يا أيها الناس تداووا فإن الله عز وجل لم يخلق داء إلا خلق له شفاء إلا السام والسام الموت‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه طلحة بن عمرو الحضرمي وهو متروك‏.‏

8281-وعن ابن عباس قال‏:‏ قال رجل‏:‏ يا رسول الله ينفع الدواء من القدر‏؟‏ فقال‏:‏

‏"‏الدواء من القدر وقد ينفع بإذن الله‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه صالح بن بشير المري وهو ضعيف‏.‏

8282-وعن حكيم بن حزام أنه قال‏:‏ يا رسول الله رقىً يسترقى بها،وأدوية يتداوى بها،هل ترد من قدر الله شيئاً‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏هي قدر الله تعالى‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه صالح بن أبي الأخضر وهو ضعيف يعتبر حديثه‏.‏

8283-وعن الحرث بن سعد عن أبيه قال‏:‏ قلت‏:‏ يا رسول الله أرأيت رقىً يسترقى بها،وأدوية يتداوى بها،ترد من قدر الله‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏هي قدر الله‏"‏‏.‏

رواه الطبراني‏.‏ والحارث لم أعرفه،وبقية رجاله رجال الصحيح غير أبي خزامة‏.‏

8284-وعن صفوان بن عسال عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏إن الله عز وجل فتح باباً من المغرب مسافته سبعون خريفاً للتوبة،لن يغلقه حتى تطلع الشمس من مغربها،وما غدا رجل يلتمس علماً إلا أفرشته الملائكة أجنحتها رضاء بما يعمل‏"‏‏.‏

قالت العرب عند ذلك‏:‏ يا رسول الله ألم يعط الله عبداً خلة واحدة خير‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏حسن الخلق‏"‏‏.‏ ثم قالوا ‏[‏له‏]‏‏:‏ أنتداوى‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏هل علمتم أن الذي أنزل الداء أنزل الدواء،ولم ينزل داء إلا أنزل له دواء،إلا داء واحداً‏"‏‏.‏ قالوا‏:‏ يا نبي الله فما هو‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏الهرم‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ رواه الترمذي وغيره باختصار التداوي وحسن الخلق‏.‏

رواه الطبراني وفيه إسحاق بن عبد الله بن أبي فروة وهو متروك‏.‏

8285-وعن وهب بن جشم قال‏:‏ سقيت أنس بن مالك دواء للمشي‏.‏

رواه الطبراني وفيه مروان بن النعمان ولم أعرفه‏.‏

 باب دع الدواء ما احتمل جسدك الداء

8286-عن الأعمش قال‏:‏ سمعت حيان جد ابن أبجر الأكبر يقول‏:‏ دع الدواء ما احتمل جسدك الداء‏.‏

رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح‏.‏

 باب النهي عن التداوي بالحرام

8287-عن أم سلمة قالت‏:‏ اشتكت ابنة لي فنبذت لها في تور ‏(‏وعاء‏)‏ فدخل النبي صلى الله عليه وسلم وهو يغلي فقال‏:‏ ‏"‏ما هذا‏؟‏‏"‏ فقلت‏:‏ إن ابنتي اشتكت فنبذت لها هذا،فقال‏:‏ ‏"‏إن الله عز وجل لم يجعل شفاءكم في حرام‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى والبزار إلا أنه قال‏:‏ ‏"‏في كوز‏"‏ بدل ‏"‏تور‏"‏‏.‏ ورجال أبي يعلى رجال الصحيح خلا حسان بن مخارق وقد وثقه ابن حبان‏.‏

8288-وعن أم الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏إن الله خلق الداء والدواء فتداووا،ولا تتداووا بحرام‏"‏‏.‏

رواه الطبراني ورجاله ثقات‏.‏

8289-وعن أبي وائل قال‏:‏ اشتكى رجل منا فنُعت إليه السكر،فأتينا عبد الله فسألناه فقال‏:‏ إن الله لم يجعل شفاءكم فيما حرم عليكم‏.‏

رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح‏.‏

 باب لا تكرهوا مرضاكم على الطعام

8290-عن عبد الرحمن بن عوف قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا تكرهوا مرضاكم على الطعام،فإن الله يطعمهم ويسقيهم‏"‏‏.‏

رواه البزار والطبراني في الأوسط وفيه الوليد بن عبد الرحمن بن عوف ولم أعرفه ولا من روى عنه،وبقية رجاله ثقات‏.‏

 باب في المعدة

8291-عن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏المعدة حوض البدن

والعروق إليها واردة،فإذا صحت المعدة صدرت العروق بالصحة،وإذا فسدت المعدة صدرت العروق بالسقم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه يحيى بن عبد الله البابلتي وهو ضعيف‏.‏

 باب شرب الماء على الريق

8292-عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏من شرب الماء على الريق انتقصت قوته‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه محمد بن مخلد الرعيني وهو ضعيف‏.‏

8293-وعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من كثر ضحكه استخف بحقه،ومن شرب الماء على الريق انتقصت قوته‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط في حديث طويل هو في الزهد وفي إسناده من لم أعرفهم‏.‏

 باب عرق الكلية

8294-عن عائشة قالت‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏الخاصرة عرق الكلية،إذا تحركت آذت صاحبها،فداووها بالماء المحرق والعسل‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه مسلم بن خالد الزنجي وهو ضعيف وقد وثقه جماعة‏.‏

 باب في الشونيز ‏(‏الحبة السوداء‏)‏ والعسل والكمأة وغير ذلك

8295- عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى تقمح ‏(‏استف‏)‏ كفاً من شونيز ويشرب عليه ماء وعسلاً‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه يحيى بن سعيد العطار وهو ضعيف‏.‏

8296-وعن بريدة أنه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في اثنين وأربعين من أصحابه،والنبي صلى الله عليه وسلم يصلي إلى المقام،وهم خلفه جلوس ينتظرونه،فلما صلى أهوى بيده فيما بينه وبين الكعبة كأنه يريد أن يأخذ شيئاً ثم انصرف إلى أصحابه فثاروا،فأشار إليهم بيده‏:‏ أن اجلسوا،فجلسوا فقال‏:‏

‏"‏رأيتموني حين فرغت من صلاتي أهويت فيما بيني وبين الكعبة كأني أريد أن آخذ شيئاً‏؟‏‏"‏‏.‏ قالوا‏:‏ نعم يا رسول الله قال‏:‏ ‏"‏إن الجنة عرضت علي فلم أر مثل ما فيها،وإنها مرت بي خصلة من عنب فأعجبتني فأهويت ‏[‏إليها‏]‏ لآخذها فسبقتني ولو أخذتها لغرزتها بين ظهرانيكم حتى تأكلوا من فاكهة الجنة،واعلموا أن الكمأة دواء العين،وأن العجوة من فاكهة الجنة،وأن هذه الحبة السوداء التي تكون في الملح دواء من كل داء إلا الموت‏"‏‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح إلا أن الإمام أحمد قال‏:‏ سمع زهير بن واصل بن حيان‏.‏ وصالح بن حيان فجعلهما واحداً‏.‏ قلت‏:‏ واصل ثقة

وصالح بن حيان ضعيف،وهذا الحديث من رواية واصل في الظاهر والله أعلم وقد رواه باختصار من رواية صالح أيضاً‏.‏

8297-وعن أسامة بن شريك قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ثقات‏.‏

8298-وعن عمرو بن حريث قال‏:‏ حدثني أبي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏الكمأة من السلوى وماؤها شفاء للعين‏"‏‏.‏

رواه أحمد والطبراني إلا أنه قال‏:‏ ‏"‏من المن‏"‏‏.‏ وفيه عطاء بن السائب وقد اختلط،وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

وقد تقدم حديث سعيد بن زيد في الأطعمة‏.‏

 باب دواء الفؤاد بألبان الإبل وغير ذلك

8299-عن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إن في ألبان الإبل وأبوالها شفاء للذربة بطونهم ‏(‏الذرب‏:‏ داء يعرض للمعدة فلا تهضم الطعام ويفسد فيها فلا تمسكه‏)‏‏"‏‏.‏

رواه أحمد والطبراني وفيه ابن لهيعة وحديثه حسن وفيه ضعف،وبقية رجاله ثقات‏.‏

8300-وعن سعد أبي رافع قال‏:‏ دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم يعودني،فوضع يده بين ثديي حتى وجدت بردها على فؤادي قال‏:‏

‏"‏أنت رجل مفؤود ‏(‏أصيب فؤاده‏)‏ فأت الحارث بن كلدة فإنه رجل يتطبب،فليأخذ خمس ثمرات من عجوة المدينة فليجأهن بنواهن فليدلك بهن‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه يونس بن الحجاج الثقفي ولم أعرفه،وبقية رجاله ثقات‏.‏

 باب في عرق النسا

8301-عن رجل من الأنصار عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم نعت من عرق النسا‏:‏

‏"‏أن تؤخذ إلية كبش عربي ليس بصغيرة ولا عظيمة فتذاب ثم تجزأ ثلاثة أجزاء فيشرب كل يوم على ريق النفس جزءاً‏"‏‏.‏

رواه أحمد وفيه راو لم يسم،وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

8302-وعن انس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصف في عرق النسا إلية كبش عربي ليس بالعظيم ولا بالصغير يجزأ ثلاثة أجزاء فيذاب ويشرب كل يوم جزءاً‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح‏.‏

8303-وعن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏من اشترى أو أهدي له كبش فليقسمه على ثلاثة أجزاء،كل يوم جزءاً على الريق،إن شاء أسلاه وان شاء أكله أكلاً‏"‏‏.‏ - يعني‏:‏ إلية كبش - يتداوى به من عرق النسا‏.‏

رواه الطبراني وقال‏:‏ أسلاه يعني‏:‏ أذابه‏.‏ ورجاله ثقات‏.‏

8304-وعن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين،والعجوة من الجنة وهي شفاء من السم‏"‏‏.‏

قال‏:‏ ونعت رسول الله صلى الله عليه وسلم من عرق النسا إلية كبش تجزأ ثلاثة أجزاء،ثم يذاب فيشرب كل يوم جزءاً على الريق‏.‏

رواه الطبراني في الثلاثة وفيه مهدي بن جعفر الرملي وهو ثقة وفيه ضعف،وبقية رجاله ثقات‏.‏

 باب في العجوة

8305-عن عائشة قالت‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من أكل سبع تمرات من عجوة المدينة في يوم لم يضره السم ذلك اليوم،ومن أكلهن ليلاً لم يضره السم‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ لعائشة حديث في الصحيح غير هذا‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه عبد الله بن إسحاق الهاشمي قال العقيلي‏:‏ له أحاديث لا يتابع منها على شيء‏.‏ وأبوه لم أعرفه،وبقية رجاله ثقات‏.‏

 باب في الرطب

8306-عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏أكرموا عمتكم النخلة فإنها خلقت من الطينة التي خلق منه آدم،وليس من الشجرة يلقح غيرها‏"‏‏.‏

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏أطعموا نساءكم الولد الرطب،فإن لم يكن رطب فالتمر،وليس من الشجرة أكرم على الله من شجرة نزلت تحتها مريم بنت عمران‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى وفيه مسرور بن سعيد التميمي وهو ضعيف‏.‏

 باب في القسط

8307-عن جابر قال‏:‏ دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على أم سلمة - أو على عائشة - بصبي يسيل منخراه دماً فقال‏:‏ ‏"‏ما لهذا‏؟‏‏"‏ فقالوا‏:‏ به العذرة‏.‏

وقال أبو معاوية في حديثه‏:‏ وعندها صبي ينبعث منخراه دماً فقال‏:‏ ‏"‏ما لهذا‏؟‏‏"‏ قال‏:‏ فقالوا‏:‏ به العذرة قال‏:‏ فقال‏:‏ ‏"‏علام تعذبن أولادكن‏؟‏ إنما يكفي إحداكن أن تأخذ قسطاً هندياً فتحكه بماء سبع تمرات،ثم تؤجره إياه‏"‏‏.‏

قال ابن أبي عتبة‏:‏ ‏"‏ثم تسعطه إياه‏"‏‏.‏ ففعلوا فبرأ‏.‏

رواه أحمد وأبو يعلى والبزار ورجالهم رجال الصحيح‏.‏

8308-وعن عائشة أن امرأة دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعها صبي يسيل منخراه دماً قال‏:‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏علام تدغرن أولادكن‏؟‏ ألا أخذت قسطاً بحرياً،ثم أسعطيه إياه،فإن فيه شفاء من سبعة أدوية إحداهن ذات الجنب‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه المسعودي وهو ثقة وقد حصل له اختلاط،وبقية رجاله ثقات‏.‏

 باب في السنا والسنوت

8309- عن أم سلمة قالت‏:‏ دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ ‏"‏مالي أراك مرتثة‏؟‏‏"‏‏.‏ فقلت‏:‏ شربت دواء أستمشي به قال‏:‏ ‏"‏وما هو‏؟‏‏"‏ قلت‏:‏ الشُّبرم،قال‏:‏ ‏"‏وما لك وللشبرم‏؟‏ فإنه حار بار،عليك بالسنا والسنوت فإن فيهما دواء من كل شيء إلا السام‏"‏ فذكر الحديث،وبقيته في الزينة‏.‏

رواه الطبراني من طريق ركيح بن أبي عبيدة عن أبيه عن أمه ولم أعرفهم‏.‏

 باب ما يستسقى به

8310-عن أسماء بنت أبي بكر قالت‏:‏ رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في النوم بعد وفاته فأراه يقول‏:‏ أَحُرِّفَ القرآن يا أسماء‏؟‏ قلت‏:‏ كذاك بأبي أنت وأمي المحرف والمستقيم،فرد ذلك علي مراراً،كل ذلك أقول بأبي أنت وأمي ‏[‏المحرف والمستقيم‏]‏ ثم قال لي‏:‏ كيف بنوك‏؟‏ قلت‏:‏ يا رسول الله يقبضون قبضاً شديداً،فأراه نظر إلى بعض أزواجه كأنها حفصة بنت عمر فقال‏:‏ أعطيها سقاء لبنيها فأما السام فإني لا أشفي منه فأراها أعطتني حبة سوداء كالشونيز،أو كحب الكراث،وتراب أحمر وسمط من لؤلؤ،قالت‏:‏ فنحن إذا اشتكى أحد من ولد أسماء في القبائل كلها

يأخذ له قدح فيملأ،ثم يجعل له تراب أحمر وحب كراث وشونيز وسمط لؤلؤ ثم يسكب ذلك الماء عليه‏.‏

رواه الطبراني وفيه عبد الله بن محمد بن يحيى بن عروة وهو ضعيف‏.‏

 باب التداوي بسمن البقر

8311-عن زهير قال‏:‏ حدثتني امرأة من أهلي عن مليكة بنت عمر والزيدية من ولد زيد الله بن سعد قالت‏:‏ اشتكيت وجعاً في حلقي،فأتيتها فوضعت له سمن بقر،قالت‏:‏ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏ألبانها شفاء وسمنها دواء ولحمها داء‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ قوله‏:‏ فأتيتها يعني‏:‏ إن المرأة من أهله أتت مليكة‏.‏

رواه الطبراني والمرأة لم تسم،وبقية رجاله ثقات‏.‏

وقد تقدم حديث أبي موسى في باب التداوي في أول الكتاب‏.‏

 أبواب في التداوي بالحجامة ونحوها

 باب التداوي بالعسل والحجامة وغير ذلك

8312-عن عقبة بن عامر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إن كان في شيء شفاء،ففي شرطة محجم،أو شربة عسل،أو كية تصيب ألماً،وأنا أكره الكي لا أحبه‏"‏‏.‏

رواه أحمد وأبو يعلى والطبراني في الكبير والأوسط ورجاله رجال الصحيح خلا عبد الله بن الوليد بن قيس وهو ثقة‏.‏

8313-وعن معاوية بن خديج قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إن كان في شيء شفاء ففي شرطة محجم،أو شربة من عسل،أو كية بنار تصيب ألماً ولا أحب أن أكتوي‏"‏‏.‏

رواه أحمد والطبراني في الكبير والأوسط ورجال أحمد رجال الصحيح خلا سويد بن قيس وهو ثقة‏.‏

8314-وعن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏إن كان في شيء من أدويتكم شفاء ففي شرطة محجم - أحسبه قال‏:‏ - أو لعقة عسل‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه محمد بن أسعد التغلبي وثقه ابن حبان وضعفه أبو زرعة،وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

8315-وعن السائب بن يزيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرنا بالحجامة وقال‏:‏

‏"‏ما نزع الناس بزغة خير منه أو شربة من عسل‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه يزيد بن عبد الملك النوفلي وهو متروك وقيل عن ابن معين في إحدى الروايات‏:‏ لا بأس به‏.‏

8316-وعن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏ما مررت بسماء من السماوات إلا قالت الملائكة‏:‏ يا محمد مر أمتك بالحجامة والكسب والشونيز‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه عطاف بن خالد وهو ثقة وتكلم فيه‏.‏

8317-وعن أنس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏عليكم بالحجامة والقسط البحري‏"‏‏.‏

رواه البزار والطبراني في الأوسط ورجال البزار رجال الصحيح‏.‏

8318-وعن مالك بن صعصعة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏ما مررت ليلة أسري بي على ملأ من الملائكة،إلا أمروني بالحجامة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط والكبير ورجاله رجال الصحيح‏.‏

8319-وعن أبي الحكم البجلي قال‏:‏ دخلت على أبي هريرة وهو يحتجم فقال‏:‏ يا أبا حكيم أتحتجم‏؟‏ فقلت‏:‏ ما احتجمت قط،قال أبو هريرة‏:‏ أنبأ أبو القاسم صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏أن جبريل أخبره‏:‏ أن الحجامة أنفع ما تداوي به الناس‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ رواه أبو داود وابن ماجة خلا ذكر جبريل عليه السلام‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه محمد بن قيس النخعي ذكره ابن أبي حاتم ولم يجرحه ولم يوثقه،وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

8320-وعن أنس بن مالك قال‏:‏ حجم أبو طيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم فدخل عليه عيينة بن حصن أو الأقرع بن حابس فقال‏:‏ ما هذا‏؟‏ فقال‏:‏

‏"‏هذا الحجم وهو خير ما تداويتم به‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه عبد الله بن عمر بن حفص العمري وهو ثقة وفيه ضعف،وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

8321-وعن ابن عباس قال‏:‏ احتجم النبي صلى الله عليه وسلم في الأخدعين ‏(‏العرقان اللذان في جانبي العنق‏)‏ وبين الكتفين‏.‏

رواه أحمد وفيه جابر الجعفي وهو ضعيف وقد وثق‏.‏

8322-وعن أبي أمية الفزاري قال‏:‏ رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يحتجم‏.‏

رواه أحمد والطبراني ورجاله ثقات‏.‏

8323-وعن عبد الله بن يزيد الخطمي عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏خمس من سنن المرسلين‏:‏ الحياء والحلم والحجامة والسواك والتعطر‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه محمد بن عمر الأسلمي قال الذهبي‏:‏ مجهول قال‏:‏ وروى له الحاكم في المستدرك‏.‏ وروى عنه غير واحد‏.‏

8324-وعن سمرة قال‏:‏ دعا النبي صلى الله عليه وسلم حجاماً فحجمه بقرن وشرط بشفرة‏.‏

فرآه رجل من بني فزازة فقال‏:‏ يا رسول الله علام تدع هذا يقطع لحمك‏؟‏ فقال‏:‏ ‏"‏هل تدري ما هذا‏؟‏ هذا الحجم،وهو خير ما تداويتم به‏"‏‏.‏

رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح خلا حصين بن أبي الحر وهو ثقة‏.‏

8325-وعن عبد الله بن جعفر أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم بعد ما سم‏.‏

رواه الطبراني بإسنادين ورجال أحدهما ثقات‏.‏ ورواه أبو يعلى‏.‏

8326-وعن علي - لا أعلمه إلا عن النبي صلى الله عليه وسلم - ‏:‏

‏"‏إذا هاج بأحدكم الدم فليهرقه ولو بمشقص‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى وفيه محمد بن القاسم أبو إبراهيم وثقه ابن معين وضعفه أحمد وكذبه‏.‏

 باب أوقات الحجامة

8327-عن الحسين بن علي قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إن في الجمعة لساعة لا يحتجم فيها أحد إلا مات‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى وفيه يحيى بن العلاء وهو كذاب‏.‏

8328-وعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏من احتجم يوم الأربعاء أو يوم السبت فأصابه وضح ‏(‏برص‏)‏ فلا يلومن إلا نفسه‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه سليمان بن أرقم وهو متروك‏.‏

8329-وأعاده بسنده إلا أنه قال‏:‏ ‏"‏من احتجم يوم الأربعاء ويوم السبت‏"‏‏.‏

8330-وعن ابن عباس قال‏:‏ احتجموا لسبع عشرة وتسع عشرة وإحدى وعشرين لا يتبيغ ‏(‏يهيج‏)‏ بكم الدم فيقتلكم قلت‏:‏ رواه الترمذي وغيره مرفوعاً خلا قوله‏:‏ ‏"‏لا يتبيغ بكم الدم فيقتلكم‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه ليث بن أبي سليم وهو ثقة ولكنه مدلس‏.‏

8331-وعن ابن عمر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏نزلت سورة الحديد يوم الثلاثاء،وخلق الله الحديد يوم الثلاثاء،وقتل ابن آدم أخاه يوم الثلاثاء،ونهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحجامة يوم الثلاثاء‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه مسلمة بن علي الخشني وهو ضعيف‏.‏

8332-وعن ابن عباس قال‏:‏ دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يحتجم يوم الثلاثاء لسبع عشرة مضت من الشهر فقلت‏:‏ هذا اليوم تحتجم‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏نعم،ومن وافق منكم الثلاثاء لسبع عشرة مضت من الشهر فلا يجاوز حتى يحتجم فاحتجموا‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه نافع بن هرمز وهو ضعيف‏.‏

8333-وعم معقل بن يسار قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏الحجامة يوم الثلاثاء لسبع عشرة من الشهر دواء لداء السنة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه زيد بن أبي الحواري العمي وهو ضعيف وقد وثقه الدارقطني وغيره،وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

8334-وعن محمد بن سيرين قال‏:‏ أنفع الحجامة ما كان في نقصان الشهر‏.‏

رواه الطبراني في الصغير في ترجمة من اسمه إبراهيم،ورجاله ثقات إلا أن السري بن يحيى لم يسمع من ابن سيرين‏.‏

 باب موضع الحجامة

8335- عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏الحجامة التي في وسط الرأس إنها دواء من الجنون والجذام والبرص والنعاس والأضراس‏"‏‏.‏ وكان يسميها‏:‏ ‏"‏أم منقذ‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه يزيد بن عبد الملك النوفلي وهو متروك واختلف كلام ابن معين فيه‏.‏

8336-وعن ابن عمر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏الحجامة في الرأس دواء من الجنون والجذام والبرص والنعاس والضرس‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه مسلمة بن سالم الجهني ويقال‏:‏ مسلم بن سالم وهو ضعيف‏.‏

8337-وعن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحتجم في مقدم رأسه ويسميها‏:‏ ‏"‏أم مغيث‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ثقات‏.‏

8338-وعن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏الحجامة في الرأس شفاء من سبع أدواء لصاحبها‏:‏ من الجنون والصداع والجذام والبرص والنعاس ووجع الأضراس وظلمة يجدها في عينيه‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه عمر بن رباح العبدي وهو متروك‏.‏

8339-وعن صهيب قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏عليكم بالحجامة في جوزة القمحدوة،فإنه داء من اثنين وسبعين داء وخمسة أدواء من الجنون والجذام والبرص ووجع الأضراس‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ هكذا وجدته في الأصل المسموع‏.‏

رواه الطبراني ورجاله ثقات‏.‏

8340-وعن عبد الرحمن بن خالد بن الوليد أنه كان يحتجم في هامته وبين كتفيه فقالوا‏:‏ أيها الأمير،إنك تحتجم هذه الحجامة فقال‏:‏ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يحتجمها في هامته ويقول‏:‏

‏"‏من أراق من هذه الدماء فلا يضره أن لا يتداوى بشيء‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وعبد الرحمن بن خالد لا أعلم له صحبة وأبو هزان لم أعرفه،وبقية رجاله ثقات‏.‏

 باب دفن الدم

8341-عن أم سعد امرأة زيد بن ثابت قالت‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر بدفن الدم إذا احتجم‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه هياج بن بسطام وهو ضعيف‏.‏

 باب ما جاء في الحمى وإبرادها بالماء

8342-عن أبي بشير الأنصاري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في الحمى‏:‏ ‏:‏

‏"‏أبردوها بالماء فإنها من فيح جهنم‏"‏‏.‏

رواه أحمد والطبراني وفيه راو لم يسم،وبقية رجاله ثقات‏.‏

8343-وعن سمرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏الحمى قطعة من النار فأبردوها عنكم بالماء البارد‏"‏‏.‏

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا حم دعا بقربة من ماء فأفرغها على قرنه فاغتسل‏.‏

رواه الطبراني والبزار وفيه إسماعيل بن مسلم وهو متروك‏.‏

8344-وعن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏إذا حم أحدكم فليسن ‏(‏السن‏:‏ الصب في سهولة‏)‏ عليه من الماء البارد من السحر ثلاث ليال‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ثقات‏.‏

8345-وعن رافع بن خديج قال‏:‏ قال نعيمان‏:‏ يا رسول الله بي وعك شديد من الحمى فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏وأين أنت يا نعيمان من مهيعة‏؟‏‏"‏ وكانت أرضاً وبيئة‏.‏

رواه الطبراني في الكبير والأوسط وفيه عبد الله بن يزيد البكري وهو ضعيف‏.‏

7346-وعن عبد الرحمن بن المرفع قال‏:‏ غزا رسول الله صلى الله عليه وسلم خيبر في ألف وثمانمائة فافتتحها وهي مخضرة من الفواكه،فوقع الناس فيها فغشيتهم الحمى،فأتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكروا ذلك له،فقال‏:‏

‏"‏إن الحمى رائد الموت،وهي سجن الله في الأرض،فبردوا لها الماء في الشنان وصبوه عليكم فيما بين الأذانين‏:‏ أذان المغرب وأذان العشاء‏"‏‏.‏

ففعلوا،فذهبت عنهم،فأتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبروه بذلك فقال‏:‏ ‏"‏إنه لا وعاء إذا ملئ شر من بطن،فإن كنتم لا بد فاعلين فاجعلوها ثلثاً للطعام وثلثاً للشراب وثلثاً للريح أو النفس‏"‏‏.‏

قال‏:‏ وقسمها رسول الله صلى الله عليه وسلم على ثمانية عشر سهماً‏.‏

رواه الطبراني وفيه المحبر بن هارون ولم أعرفه،وبقية رجاله ثقات‏.‏

8347-وعن عبد الله بن المرفع قال‏:‏ فتح رسول الله صلى الله عليه وسلم خيبر وهو في ألف وثمانمائة،فقسم على ثمانية عشر سهماً لكل مائة سهم،قال‏:‏ وهي مخضرة من الفواكه،فأكلوا،فمعكتهم الحمى فشكوها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏يا أيها الناس إن هذه الحمى رائد الموت،وسجن الله في الأرض،هي قطعة

من النار فإذا أخذتكم فبردوا لها الماء في الشنان - يعني القرب - وصبوا عليكم ما بين الصلاتين‏"‏‏.‏ - يعني‏:‏ المغرب والعشاء - ‏.‏

رواه الطبراني وفيه فريح بن عبيد والمحبر بن هارون ولم أعرفهما،وبقية رجاله ثقات‏.‏

وقد تقدمت أحاديث في الحمى في الجنائز‏.‏

 باب دواء الصداع وغيره بالحناء

8348-عن أبي هريرة قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا نزل عليه الوحي صدع،فيغلف رأسه بالحناء‏.‏

رواه البزار وفيه الأحوص بن حكيم وقد وثق وفيه ضعف كثير وأبو عون لم أعرفه‏.‏

8349-وعن سلمى امرأة أبي رافع قالت‏:‏ كنت أخدم النبي صلى الله عليه وسلم فما كانت تصيبه قرحة ولا نكبة إلا أمرني أن أضع عليه الحناء‏.‏

رواه أحمد ورجاله ثقات‏.‏

 باب دواء البثرة

8350- عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها - يعني النبي صلى الله عليه وسلم - قال‏:‏ ‏"‏عندك ذريرة‏؟‏‏"‏‏.‏ قالت‏:‏ نعم،فدعا بها فوضعها على بثر بين أصابع رجليه،ثم قال‏:‏ ‏"‏اللهم مصفي الكبير ومكبر الصغير أطفئها عني‏"‏ فطفئت‏.‏

رواه أحمد وفيه مريم بنت أبي إياس تفرد عنها عمرو بن يحيى وهو ومن قبله من رجال الصحيح‏.‏

 باب أكل الرمان بشحمه

8351-عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال‏:‏ كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ المعدة‏.‏

رواه أحمد ورجاله ثقات‏.‏

 بابان في الكحل

 باب ما جاء في الإثمد والاكتحال

8352-عن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏خير أكحالكم الإثمد،ينبت الشعر ويجلو البصر‏"‏‏.‏

رواه البزار ورجاله رجال الصحيح‏.‏

8353-وعن علي قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏عليكم بالإثمد فإنه منبتة للشعر،مذهبة للقذى،مصفاة للبصر‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير والأوسط وفيه عون بن محمد بن الحنفية ذكره ابن أبي حاتم وروى عنه جماعة ولم يجرحه أحد وبقية رجاله ثقات‏.‏

8354-وعن عقبة بن عامر الجهني قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إذا اكتحل أحدكم فليكتحل وتراً،وإذا استجمر فليستجمر وتراً‏"‏‏.‏

رواه أحمد وفيه ابن لهيعة وحديثه حسن،وبقية رجاله ثقات‏.‏

8355-وعن أنس قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكتحل وتراً‏.‏

رواه البزار وفيه الوضاح بن يحيى وهو ضعيف‏.‏

8356-وعن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا اكتحل جعل في العين اليمنى ثلاثاً،وفي العين اليسرى مرودين،فجعلها وتراً‏.‏

رواه الطبراني في الكبير والأوسط والبزار وفيه عقبة بن علي وهو ضعيف‏.‏

 باب كحل الشيطان

8357- عن سمرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إن للشيطان كحلاً ولعوقاً،فإذا كحل الإنسان من كحله شغله عن الصلاة،وإذا لعقه من لعوقه ذرب لسانه في الشر‏"‏‏.‏

رواه البزار بإسنادين ورجال أحدهما رجال الصحيح خلا سعيد بن بشير وقد وثقه شعبة وغيره وضعفه ابن معين وغيره‏.‏

 باب غمز الظهر من الألم

8358-عن عمر بن الخطاب قال‏:‏ دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وإذا غلام أسود يغمز ظهره فسأله فقال‏:‏

‏"‏إن الناقة اقتحمت بي‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط والبزار ورجاله رجال الصحيح خلا عبد الله بن زيد بن أسلم وقد وثقه أبو حاتم وغيره وضعفه ابن معين وغيره‏.‏

 باب فيما يشتهيه المريض

8359-عن سلمان قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من أطعم مريضاً شهوته أطعمه الله من ثمار الجنة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه أبو خالد عمرو بن خالد وهو كذاب متروك‏.‏

 باب ما جاء في الغيظ

8360-عن محمد بن سليمان بن بلال بن أبي الدرداء قال‏:‏ حدثتني أمي عن جدتها قالت‏:‏ قلت لرسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ يا رسول الله هل يضر الغيظ لحماً‏؟‏ قال‏:‏

‏"‏نعم كما يضر الشجر الخبط‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه جماعة لم أعرفهم‏.‏

 باب ما جاء في الكي

8361-عن عقبة بن عامر قال‏:‏ نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الكي،وكان يكره شرب الحميم وكان إذا اكتحل اكتحل وتراً،وإذا استجمر استجمر وتراً‏.‏

رواه أحمد والطبراني ورجاله رجال الصحيح خلا ابن لهيعة وحديثه حسن‏.‏

8362-وعن سعد الطفري أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الكي وقال‏:‏

‏"‏أكره شرب الحميم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير والأوسط ورجاله رجال الصحيح‏.‏

8363-وعن سلمة بن الأكوع أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏إن النار لا تشفي أحداً‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه عبد الله بن يزيد البكري ضعفه أبو حاتم‏.‏

8364-وعن عمران بن حصين أن رجلاً جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم ومعه أخوه وقد سقي،فقال‏:‏ يا رسول الله إن أخي سقي بطنه ‏(‏حصل فيه الماء الأصفر‏)‏ فأتينا الأطباء،فأمروني بالكي،أفأكويه‏؟‏ فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏لا تكوه ورده إلى أهله‏"‏‏.‏ فمر به بعير فضرب بطنه فانخمص ‏(‏لصق به بطنه‏)‏ بطنه فأتي به النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ ‏"‏أما إنك لو أتيت به الأطباء قلت‏:‏ النار شفته‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الثلاثة وفيه عبد الله بن عيسى الخزاز وهو ضعيف‏.‏

8365-وعن عائشة قالت‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏مكان الكي التكميد،ومكان العلاق السعوط،ومكان النفخ اللدود‏"‏‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح إلا أن إبراهيم لم يسمع عن عائشة‏.‏

8366-وعن أبي أمامة بن سهل بن حنيف أخبر عن أبي أمامة سعد بن زرارة وكان أحد النقباء يوم العقبة،أنه أخذته الشوكة فجاءه رسول الله صلى الله عليه وسلم يعوده فقال‏:‏

‏"‏بئس الميت لليهود - مرتين - يقولون‏:‏ لولا دفع عن صاحبه ولا أملك له ضراً ولا نفعاً ولا تمحّلن له‏"‏‏.‏ فكوي بمحظر فوق رأسه فمات‏.‏

رواه أحمد وفيه زمعة بن صالح وهو ضعيف وقال ابن معين مرة‏:‏ صويلح وقد وافق الناس في تضعيفه‏.‏

8367-وعن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ كوى رسول الله صلى الله عليه وسلم سعداً أو سعد بن زرارة في حلقه من الذبحة وقال‏:‏

‏"‏لا أدع في نفسي حرجاً من سعد - أو أسعد بن زرارة - ‏"‏‏.‏

رواه أحمد ورجاله ثقات‏.‏

8368-وعن أبي بن كعب أن النبي صلى الله عليه وسلم كواه‏.‏

رواه عبد الله بن أحمد ورجاله رجال الصحيح‏.‏

8369-وعن محمد بن عبد الرحمن بن أسعد بن زرارة قال‏:‏ حدثني عمي أن أبا أمامة أصابه وجع يسميه أهل المدينة‏:‏ الذبح،فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لأبلين - أو لأبلغن - في أبي أمامة عذراً‏"‏‏.‏ قال‏:‏ فكواه بيده فمات،فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ميتة سوء لليهود تقول‏:‏ ألا دفع عن صاحبه ولا أملك له ولا لنفسي من الله شيئاً‏"‏‏.‏

رواه الطبراني ورجاله ثقات‏.‏

8370-وعن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بابن زرارة أن يكوى‏.‏

رواه أبو يعلى ورجاله رجال الصحيح‏.‏

8371-وعن سهل بن حنيف قال‏:‏ دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على أسعد بن زرارة يعوده من وجع أصابه من الشوكة وكواه على عاتقه فمات،فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏شر ميت لليهود يقولون‏:‏ قد داواه صاحبه فلم ينفعه‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه زمعة بن صالح وقد ضعفه الجمهور ووثقه ابن معين في رواية وضعفه في غيرها‏.‏

8372-وعن أبي أمامة بن سهل بن حنيف قال‏:‏ دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على أسعد بن زرارة وبه وجع يقال له‏:‏ الشوكة فكواه على عنقه فمات،فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏بئس الميت لليهود يقولون‏:‏ قد داواه صاحبه فما نفعه‏"‏‏.‏

رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح‏.‏

8373-وعن كعب بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عاد البراء بن معرور وقد أخذته ذبحة،فأمر من يبطه بالنار حتى يوجهه‏.‏

رواه الطبراني وفيه عيسى بن عبد الله من ولد النعمان بن بشير وهو ضعيف‏.‏

8374-وعن عبد الله - يعني ابن مسعود - أن ناساً أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم

فقالوا‏:‏ إن صاحباً لنا اشتكى أفنكويه‏؟‏ فسكت ساعة ثم قال‏:‏

‏"‏إن شئتم فاكووه وإن شئتم فارضفوه ‏(‏كمّدوه بالحجارة المحماة‏)‏‏"‏‏.‏

رواه الطبراني ورجاله ثقات إلا أن أبا عبيدة لم يسمع من أبيه‏.‏

8375-وعن عطاء بن السائب قال‏:‏ أتيت أبا عبد الرحمن فإذا هو يكوي غلاماً،قال‏:‏ قلت‏:‏ تكويه‏؟‏ قال‏:‏ نعم،هو دواء العرب ‏[‏قال عبد الله بن مسعود‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إن الله عز وجل لم يُنزل داء إلا وقد أنزل معه دواء جهله من جهله وعلمه من علمه‏"‏‏]‏‏.‏

رواه أحمد‏.‏ وعطاء اختلط،وبقية رجاله ثقات‏.‏