فصل: إعراب الآيات (58- 59):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن



.إعراب الآيات (58- 59):

{وَرَبُّكَ الْغَفُورُ ذُو الرَّحْمَةِ لَوْ يُؤاخِذُهُمْ بِما كَسَبُوا لَعَجَّلَ لَهُمُ الْعَذابَ بَلْ لَهُمْ مَوْعِدٌ لَنْ يَجِدُوا مِنْ دُونِهِ مَوْئِلاً (58) وَتِلْكَ الْقُرى أَهْلَكْناهُمْ لَمَّا ظَلَمُوا وَجَعَلْنا لِمَهْلِكِهِمْ مَوْعِداً (59)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (ربّك) مبتدأ مرفوع.. والكاف مضاف إليه (الغفور) خبر مرفوع، (ذو) خبر ثان مرفوع، وعلامة الرفع الواو، (الرحمة) مضاف إليه مجرور (لو) حرف شرط غير جازم (يؤاخذهم) مضارع مرفوع.. و(هم) ضمير مفعول به، والفاعل هو (الباء) حرف جرّ للسببيّة (ما) حرف مصدريّ، (كسبوا) فعل ماض وفاعله اللام رابطة لجواب لو (عجّل) فعل ماض، والفاعل هو اللام حرف جرّ و(هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (عجّل)، (العذاب) مفعول به منصوب.
والمصدر المؤوّل (ما كسبوا...) في محلّ جرّ بالباء متعلّق ب (يؤاخذهم).
(بل) حرف إضراب وابتداء (لهم) مثل الأول متعلّق بخبر مقدّم (موعد) مبتدأ مؤخّر مرفوع (لن يجدوا) مثل لن يهتدوا، (من دونه) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال من (موئلا)، والهاء مضاف إليه (موئلا) مفعول به.
جملة: (ربّك الغفور...) لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: (يؤاخذهم...) لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: (كسبوا...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما) وجملة: (عجّل...) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم وجملة: (لهم موعد...) لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: (لن يجدوا...) في محلّ رفع نعت لموعد.
59- الواو عاطفة (تلك) اسم إشارة مبنيّ على السكون الظاهر على الياء المحذوفة لالتقاء الساكنين في محلّ رفع مبتدأ.. واللام للبعد والكاف للخطاب (القرى) بدل من اسم الإشارة- أو عطف بيان- مرفوع، وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الألف (أهلكناهم) فعل ماض وفاعله.. و(هم) ضمير مفعول به (لمّا) ظرف بمعنى حين فيه معنى الشرط متعلّق بفعل محذوف تقديره أهلكناهم وهو جواب الشرط (ظلموا) مثل كسبوا الواو عاطفة (جعلنا لمهلكهم موعدا) مثل جعلنا على قلوبهم أكنّة.
وجملة: (تلك القرى أهلكناهم...) لا محلّ لها معطوفة على جملة ربّك الغفور..
وجملة: (أهلكناهم...) في محلّ رفع خبر المبتدأ (تلك) وجملة: (ظلموا...) في محلّ جرّ مضاف إليه.. وجملة الجواب مقدّرة أي أهلكناهم وجملة: (جعلنا...) في محلّ رفع معطوفة على جملة أهلكناهم.
الصرف:
(موئلا)، هو مصدر ميميّ من فعل وأل الثلاثيّ بمعنى رجع من باب ضرب.. أو هو اسم زمان أو اسم مكان، وزنه مفعل بفتح الميم وكسر العين (مهلك)، هو مصدر ميميّ من فعل هلك الثلاثيّ باب ضرب وباب فتح، وزنه مفعل بفتح الميم وكسر العين.
الفوائد:
- قاعدة اسم التفضيل:
أ- إذا كان مقترنا ب (ال) امتنع وصله ب (من) الجارة فلا يقال: (فلان الأفضل من فلان).
ب- إذا تجرد من (ال والإضافة) فلابد من إفراده وتذكيره وأن تتصل به (من) الجارة ولو تقديرا، نحو: (وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقى)..
ج- إذا أضيف إلى نكرة وجب إفراده وتذكيره، وامتنع وصله ب (من) الجارة.
ء- وإذا أضيف إلى معرفة امتنع أيضا وصله بمن الجارة، وجاز فيه وجهان:
الإفراد والتذكير من جهة، ومطابقته لما قبله من جهة أخرى نحو: (أَحْرَصَ النَّاسِ) بالإفراد، و(أَكابِرَ مُجْرِمِيها) بالجمع، أي المطابقة وعدمها..!

.إعراب الآيات (60- 62):

{وَإِذْ قالَ مُوسى لِفَتاهُ لا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُباً (60) فَلَمَّا بَلَغا مَجْمَعَ بَيْنِهِما نَسِيا حُوتَهُما فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَباً (61) فَلَمَّا جاوَزا قالَ لِفَتاهُ آتِنا غَداءَنا لَقَدْ لَقِينا مِنْ سَفَرِنا هذا نَصَباً (62)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (قال) فعل ماض فاعله (موسى)، مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة و(إذ) اسم ظرفيّ في محلّ نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره اذكر (لفتاه) جارّ ومجرور متعلّق ب (قال)، وعلامة الجرّ الكسرة المقدّرة على الألف، والهاء مضاف إليه (لا) نافية (أبرح) مضارع مرفوع، والفاعل أنا، (حتّى) حرف غاية وجرّ (أبلغ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتّى، والفاعل أنا (مجمع) مفعول به منصوب (البحرين) مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ بالياء (أو) حرف عطف (أمضي) مضارع منصوب معطوف على (أبلغ) وهو مثله، (حقبا) ظرف زمان منصوب متعلّق و(أمضي).
والمصدر المؤوّل (أن أبلغ) في محلّ جرّ ب (حتّى) متعلّق ب (أبرح).
جملة: (قال موسى...) في محلّ جرّ مضاف إليه وجملة: (لا أبرح...) في محلّ نصب مقول القول وجملة: (أبلغ...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) وجملة: (أمضي...) لا محلّ لها معطوفة على جملة صلة الموصول الحرفيّ.
61- الفاء عاطفة (لمّا) ظرف بمعنى حين متضمّن الشرط متعلّق ب (نسيا)، (بلغا) فعل ماض، والألف ضمير متّصل في محلّ رفع فاعل (مجمع) مفعول به منصوب (بين) مضاف إليه مجرور، و(هما) ضمير مضاف إليه (نسيا) مثل بلغا (حوتهما) مفعول به منصوب.. و(هما) مثل الأول الفاء عاطفة (اتّخذ) فعل ماض، والفاعل هو أي الحوت (سبيله) مفعول به منصوب، والهاء مضاف إليه (في البحر) جارّ ومجرور متعلّق بحال من سبيل- أو من سربا- (سربا) مفعول به ثان منصوب.
وجملة: (بلغا...) في محلّ جرّ مضاف إليه وجملة: (نسيا...) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم وجملة: (اتّخذ...) لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب الشرط.
62- الفاء عاطفة (لمّا جاوزا قال) مثل لمّا بلغا.. نسيا (لفتاه) مثل الأول (آتنا) فعل أمر مبنيّ على حذف حرف العلّة.. و(نا) ضمير مفعول به (غداءنا) مفعول به ثان منصوب، و(نا) ضمير مضاف إليه اللام لام القسم لقسم مقدّر (قد) حرف تحقيق (لقينا) فعل ماض مبنيّ على السكون.. و(نا) ضمير فاعل (من سفرنا) جارّ ومجرور متعلّق ب (لقينا)، و(نا) مضاف إليه (ها) حرف تنبيه (ذا) اسم إشارة مبنيّ في محلّ جرّ بدل من سفرنا- أو عطف بيان- (نصبا) تمييز منصوب.
وجملة: (جاوزا...) في محلّ جرّ مضاف إليه وجملة: (قال...) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم وجملة: (آتنا...) في محلّ نصب مقول القول وجملة: (لقينا...) لا محلّ لها جواب قسم مقدّر، والقسم وجوابه استئناف تعليليّ.
الصرف:
(مجمع)، اسم مكان من جمع الثلاثيّ على وزن مفعل بفتح الميم والعين (حقبا)، اسم بمعنى الدهر، جمعه أحقاب، وزنه فعل بضمّتين، ووزن الجمع أفعال، وضمّ العين هنا للاتباع لغة، ويجوز فتحها.
(غداء)، اسم للطعام يتناول في الغدد وزنه فعال بفتح الفاء، وفيه إبدال الواو في آخره همزة بعد الألف الساكنة.

.إعراب الآية رقم (63):

{قالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَما أَنْسانِيهُ إِلاَّ الشَّيْطانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَباً (63)}.
الإعراب:
(قال) فعل ماض، والفاعل هو أي الفتى الهمزة للاستفهام التعجبيّ (رأيت) فعل ماض وفاعله، والمفعول محذوف أي: أرأيت حالنا (إذ) ظرف مبنيّ في محلّ نصب متعلّق بالمحذوف أو بحال منه (أوينا) مثل لقينا، (الى الصخرة) جارّ ومجرور متعلّق ب (أوينا)، الفاء استئنافيّة (إنّي) حرف مشبّه بالفعل.. والياء ضمير اسم إنّ (نسيت) مثل رأيت (الحوت) مفعول به منصوب الواو اعتراضيّة (ما) نافية (إنسانية) فعل ماض مبنيّ على الفتح المقدّر، والنون للوقاية، والياء ضمير مفعول به أوّل، والهاء مفعول به ثان (إلّا) أداة حصر (الشيطان) فاعل مرفوع (أن) حرف مصدريّ ونصب (أذكره) مضارع منصوب، والهاء مفعول به، والفاعل أنا.
والمصدر المؤوّل (أن أذكره..) في محلّ نصب بدل اشتمال من الهاء في أنسانيه.
الواو عاطفة (اتّخذ.. عجبا) مثل اتّخذ.. سربا.
جملة: (قال...) لا محلّ لها استئناف بيانيّ وجملة: (أرأيت...) في محلّ نصب مقول القول وجملة: (أوينا...) في محلّ جرّ مضاف إليه وجملة: (إنّي نسيت...) لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: (نسيت...) في محلّ رفع خبر إنّ وجملة: (ما أنسانيه إلّا الشيطان...) لا محلّ لها اعتراضيّة وجملة: (أذكره...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) وجملة: (اتّخذ...) لا محلّ لها معطوفة على جملة إنّي نسيت.

.إعراب الآيات (64- 65):

{قالَ ذلِكَ ما كُنَّا نَبْغِ فَارْتَدَّا عَلى آثارِهِما قَصَصاً (64) فَوَجَدا عَبْداً مِنْ عِبادِنا آتَيْناهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنا وَعَلَّمْناهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْماً (65)}.
الإعراب:
(قال) فعل ماض، والفاعل هو أي موسى (ذلك) اسم إشارة مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع خبر (كنّا) فعل ماض ناقص واسمه (نبغي) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء المحذوفة من الرسم تخفيفا، والفاعل نحن الفاء عاطفة (ارتدّا) مثل بلغا، (على آثارهما) جارّ ومجرور متعلّق ب (ارتدّا)، و(هما) ضمير مضاف إليه (قصصا) مفعول مطلق لفعل محذوف منصوب جملة: (قال...) لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: (ذلك ما كنّا...) في محلّ نصب مقول القول وجملة: (كنّا نبغي...) لا محلّ لها صلة الموصول (ما) وجملة: (نبغي...) في محلّ نصب خبر كنّا.
وجملة: (ارتدّا...) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
65- الفاء عاطفة (وجدا) مثل بلغا، (عبدا) مفعول به منصوب (من عبادنا) جارّ ومجرور متعلّق بنعت (عبدا)، و(نا) مضاف إليه (آتيناه) فعل ماض مبنيّ على السكون.. و(نا) فاعل، والهاء ضمير مفعول به (رحمة) مفعول به منصوب (من عندنا) جارّ ومجرور متعلّق بنعت لرحمة، و(نا) مثل الأول الواو عاطفة (علّمناه)، مثل آتيناه (من لدنّا) جارّ ومجرور، والاسم في محلّ جرّ متعلّق ب (علّمناه). و(نا) مثل الأول (علما) مفعول به ثان منصوب.
وجملة: (وجدا...) لا محلّ لها معطوفة على جملة ارتدّا وجملة: (آتيناه...) في محلّ نصب نعت ل (عبدا) وجملة: (علّمناه...) في محلّ نصب معطوفة على جملة آتيناه..
الصرف:
(قصصا) مصدر سماعي للثلاثي قصّ الأثر بمعنى تتّبعه شيئا فشيئا وزنه فعل بفتحتين.
الفوائد:
1- لدن:
أ- هي بجميع لغاتها وأقسامها لأول غاية زمان أو مكان وهي مثل: (عند) بمعناها وإضافتها، وتجرّ ما بعدها بالإضافة لفظا إن كان معربا، ومحلّا ان كان مبنيّا أو جملة. فالأول نحو: (مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ) والثاني نحو: (وَعَلَّمْناهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْماً) والثالث الجملة، نحو: (لدن شبّ حتى شاب سود الذوائب).
ف (لدن) ملازمة للإضافة، فإذا كانت إضافتها إلى جملة تمحّضت للزمان، لأن ظروف المكان لا يضاف منها إلى الجملة إلا (حيث).
وإذا اتصلت ب (لدن) ياء المتكلم اتصلت بها نون الوقاية، فيقال: (لدنيّ) بتشديد النون.
ب- (لدن) تفارق (عند) بستة أمور:
1- مختصة بمبدإ الغايات.
2- قلما يفارقها لفظ (من) الواقع قبلها.
3- أنها مبنية إلا في لغة قيس.
4- جواز إضافتها إلى الجمل.
5- جواز إفرادها قبل (غدوة)، وتنصب (غدوة) بها، على خلاف في تسمية المنصوب، نحو قوله:
لدن غدوة حتى دنت لغروب

6- لا تقع إلا فضلة، فتقول: السفر من عند دمشق، وليس من لدن دمشق.
ج- (لدن) تفارق (لدى) بخمسة أمور:
1- لدن تحل محل ابتداء غاية، نحو: (جئت من لدنه). وهذا لا يصح في (لدى).
2- (لدن) لا يصح وقوعها عمدة في الكلام.
3- (لدن) كثيرا ما تجرّ ب (من) كما مر، بخلاف (لدى).
4- (لدن) تضاف إلى الجملة، وهو ممتنع في لدى.
5- إذا وقعت (لدن) قبل (غدوة)، جاز جرّ غدوة بالإضافة، ونصبها على التمييز، ورفعها على تقدير (لدن كانت غدوة).
أما (لدى) ليس فيها إلا الإضافة فقط.
6- تخفيف لدن إلى (لد):
قد تخفف لدن إلى (لد) لكثرة الاستعمال نحو قول الشاعر:
من (لد) شولا فإلى اتلائها

وهذا البحث فيه طرائف تجدها في المطولات.