فصل: إعراب الآيات (7- 8):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن



.إعراب الآيات (7- 8):

{وَقالَ الَّذِينَ كَفَرُوا هَلْ نَدُلُّكُمْ عَلى رَجُلٍ يُنَبِّئُكُمْ إِذا مُزِّقْتُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ إِنَّكُمْ لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ (7) أَفْتَرى عَلَى اللَّهِ كَذِباً أَمْ بِهِ جِنَّةٌ بَلِ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ فِي الْعَذابِ وَالضَّلالِ الْبَعِيدِ (8)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (هل) حرف استفهام (على رجل) متعلّق ب (ندلّكم)، (إذا) ظرف متضمن معنى الشرط في محلّ نصب متعلّق بمضمون معنى: في خلق جديد أي تبعثون، (كلّ) مفعول مطلق نائب عن المصدر لأنه أضيف إلى المصدر اللام المزحلقة للتوكيد (في خلق) متعلّق بخبر إنّ.
جملة: (قال الذين..) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (كفروا..) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (هل ندلّكم..) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (ينبّئكم..) في محلّ جرّ نعت لرجل.
وجملة الشرط وفعله وجوابه.. لا محلّ لها اعتراضيّة.
وجملة: (مزّقتم..) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (إنّكم لفي خلق..) في محلّ نصب مفعول به ثان لفعل ينبّئكم.. أو سدّت مسدّ مفعولي الفعل الثاني والثالث، ولولا اللام في الخبر لفتحت همزة إنّ.
(8)- الهمزة للاستفهام، واستغني بها عن همزة الوصل (على اللّه) متعلّق ب (افترى)، (كذبا) مفعول به منصوب، (أم) حرف عطف (به) متعلّق بخبر مقدّم لمبتدأ جنّة (بل) للإضراب الانتقاليّ (لا) نافية (بالآخرة) متعلّق ب (يؤمنون) المنفي (في العذاب) متعلّق بمحذوف خبر المبتدأ الذين..
وجملة: (افترى...) لا محلّ لها استئناف في حيّز القول.
وجملة: (به جنّة..) لا محلّ لها معطوفة على جملة افترى..
وجملة: (الذين لا يؤمنون..) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (لا يؤمنون..) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
الصرف:
(ممزّق)، مصدر ميميّ للرباعيّ مزّق، وزنه مفعّل بضمّ الميم وفتح العين.
البلاغة:
الاسناد المجازي: في قوله تعالى: (وَالضَّلالِ الْبَعِيدِ).
لأن البعيد صفة الضال إذا بعد عن الجادّة، وكلما ازداد عنها بعدا كان أضل.

.إعراب الآية رقم (9):

{أَفَلَمْ يَرَوْا إِلى ما بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَما خَلْفَهُمْ مِنَ السَّماءِ وَالْأَرْضِ إِنْ نَشَأْ نَخْسِفْ بِهِمُ الْأَرْضَ أَوْ نُسْقِطْ عَلَيْهِمْ كِسَفاً مِنَ السَّماءِ إِنَّ فِي ذلِكَ لَآيَةً لِكُلِّ عَبْدٍ مُنِيبٍ (9)}.
الإعراب:
الفاء للاستفهام التقريعيّ الفاء عاطفة (إلى ما) متعلّق ب (يروا) بمعنى ينظروا (بين) ظرف منصوب متعلّق بمحذوف صلة ما الواو عاطفة (ما خلفهم) معطوف على ما بين ويعرب مثله (من السماء) متعلّق بحال من الموصولين (بهم) متعلّق ب (نخسف)، (عليهم) متعلّق ب (نسقط)، (من السماء) متعلّق بنعت ل (كسفا)، (في ذلك) متعلّق بخبر إنّ اللام للتوكيد- هي لام الابتداء- (لكل) متعلّق بآية- أو بنعت لها-.
جملة: (لم يروا...) لا محلّ لها معطوفة على استئناف مقدّر أي: أغفلوا فلم يروا.
وجملة: (إن نشأ..) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (نخسف..) لا محلّ لها جواب الشرط غير مقترنة بالفاء.
وجملة: (نسقط..) لا محلّ لها معطوفة على جملة نخسف.
وجملة: (إنّ في ذلك لآية..) لا محلّ لها استئنافيّة فيها معنى التعليل.

.إعراب الآيات (10- 11):

{وَلَقَدْ آتَيْنا داوُدَ مِنَّا فَضْلاً يا جِبالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ (10) أَنِ اعْمَلْ سابِغاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صالِحاً إِنِّي بِما تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (11)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة اللام لام القسم لقسم مقدّر (قد) حرف تحقيق (منّا) متعلّق بحال من (فضلا) وهو المفعول الثاني (جبال) منادى نكرة مقصودة مبنيّ على الضمّ في محلّ نصب (معه) ظرف منصوب متعلّق بمحذوف حال من الياء في (أوّبي)، الواو واو المعيّة (الطير) مفعول معه منصوب، (له) متعلّق ب (ألنّا).
(11) جملة: (أتينا...) لا محلّ لها جواب القسم المقدّر.. وجملة القسم المقدّرة لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة النداء: (يا جبال..) في محلّ نصب مقول القول لفعل محذوف تقديره قلنا.
وجملة: (أوّبي معه...) لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة: (ألنّا..) لا محلّ لها معطوفة على جملة آتينا.
(أن) حرف تفسير، (في السرد) متعلّق ب (قدّر)، (صالحا) مفعول مطلق نائب عن المصدر فهو صفته (ما) حرف مصدري.
والمصدر المؤوّل (ما تعملون) في محلّ جرّ بالباء متعلّق ببصير.
وجملة: (اعمل...) لا محلّ لها تفسيريّة.
وجملة: (قدّر...) لا محلّ لها معطوفة على جملة اعمل.
وجملة: (اعملوا...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (إنّي.. بصير..) لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: (تعملون...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي (ما).
الصرف:
(سابغات)، جمع سابغة، مؤنّث سابغ بمعنى واسع، وهو اسم فاعل من الثلاثيّ سبغ، وزنه فاعل.
(السرد)، مصدر سماعيّ لفعل سرد الثلاثيّ بمعنى نسج الدرع باب نصر وباب ضرب، وثمّة مصدر آخر للفعل هو سراد زنة فعال بكسر الفاء.
الفوائد:
- تابع المنادي:
1- إذا كان تابع المنادي بدلا أو معطوفا، عومل معاملة المنادي المستقل، مثل:
(يا أبا خالد سعيد) (يا خالد وسعيد) (يا عبد اللّه وسعيد) فإن تحلّى المعطوف ب (ال) جاز فيه البناء على الضم اتباعا للفظ المعطوف عليه، والنصب اتباعا للمحل. وذلك كما ورد في الآية التي نحن بصددها يا جِبالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ يجوز في الطير الضم اتباعا للفظ الجبال، ويجوز فيها النصب اتباعا لمحل الجبال.
2- أما النعت وعطف البيان والتوكيد، فيجب نصبها إذا كانت مضافة خالية من (ال) مثل: (يا أحمد صاحب الدار) (يا عليّ أبا حسن).
أما إذا كان هذا التابع محلّى ب (ال)، أو توكيدا غير مضاف، فيجوز فيه النصب مراعاة للمحل، والرفع مراعاة للفظ: (يا أحمد الكريم) (يا سليم سليما أو سليم).
3- تابع المنادي المنصوب منصوب دائما: (يا عبد اللّه الكريم) (يا عبد اللّه والنجار).

.إعراب الآيات (12- 14):

{وَلِسُلَيْمانَ الرِّيحَ غُدُوُّها شَهْرٌ وَرَواحُها شَهْرٌ وَأَسَلْنا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ وَمِنَ الْجِنِّ مَنْ يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَمَنْ يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنا نُذِقْهُ مِنْ عَذابِ السَّعِيرِ (12) يَعْمَلُونَ لَهُ ما يَشاءُ مِنْ مَحارِيبَ وَتَماثِيلَ وَجِفانٍ كَالْجَوابِ وَقُدُورٍ راسِياتٍ اعْمَلُوا آلَ داوُدَ شُكْراً وَقَلِيلٌ مِنْ عِبادِيَ الشَّكُورُ (13) فَلَمَّا قَضَيْنا عَلَيْهِ الْمَوْتَ ما دَلَّهُمْ عَلى مَوْتِهِ إِلاَّ دَابَّةُ الْأَرْضِ تَأْكُلُ مِنْسَأَتَهُ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَنْ لَوْ كانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ ما لَبِثُوا فِي الْعَذابِ الْمُهِينِ (14)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (لسليمان) متعلّق بمحذوف تقديره سخّرنا الواو عاطفة في المواضع الثلاثة (له) متعلّق ب (أسلنا)، (من الجنّ) متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ (من)، (بين) ظرف منصوب متعلّق ب (يعمل) (بإذن) متعلّق بحال من فاعل يعمل الواو استئنافيّة (من) اسم شرط مبتدأ (منهم) متعلّق بحال من فاعل يزغ (عن أمرنا) متعلّق ب (يزغ)، (من عذاب) متعلّق ب (نذقه).
جملة: سخّرنا (لسليمان...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (غدوّها شهر...) في محلّ نصب حال من الريح.
وجملة: (رواحها شهر...) في محلّ نصب معطوفة على جملة الحال.
وجملة: (أسلنا...) لا محلّ لها معطوفة على جملة سخّرنا.
وجملة: (من الجنّ من...) لا محلّ لها معطوفة على جملة سخّرنا.
وجملة: (يعمل...) لا محلّ لها صلة الموصول (من).
وجملة: (من يزغ...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (يزغ...) في محلّ رفع خبر المبتدأ (من).
وجملة: (نذقه...) لا محلّ لها جواب شرط غير مقترنة بالفاء.
(13) (له) متعلّق ب (يعملون)، (من محاريب) متعلّق بحال من العائد المقدّر للموصول أي: يشاء عمله (كالجواب) نعت ل (جفان) (آل) منادى مضاف منصوب (شكرا) مفعول مطلق لفعل محذوف منصوب الواو استئنافيّة (قليل) خبر مقدّم للمبتدأ (الشكور)، (من عبادي) متعلّق بنعت لقليل.
وجملة: (يعملون...) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (يشاء...) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة: (اعملوا...) في محلّ نصب مقول القول لقول مقدّر.
وجملة: (قليل... الشكور) لا محلّ لها استئنافيّة تعليليّة.
الفاء عاطفة (لمّا) ظرف بمعنى حين متضمّن معنى الشرط متعلّق بالجواب دلّهم (عليه) متعلّق ب (قضينا)، (ما) نافية (على موته) متعلّق ب (دلّهم)، (إلّا) للحصر (دابّة) فاعل دلّ (فلمّا) مثل الأول متعلّق ب (تبيّنت) (أن) مخفّفة من الثقيلة، واسمها ضمير محذوف أي أنّهم (لو) حرف شرط غير جازم (ما) نافية (في العذاب) متعلّق ب (لبثوا).
وجملة: (قضينا...) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (ما دلّهم... إلّا دابة...) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: (تأكل...) في محلّ نصب حال من دابة الأرض.
وجملة: (خرّ...) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (تبيّنت الجنّ...) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: (كانوا يعلمون...) في محلّ رفع خبر أن.
والمصدر المؤوّل (أن لو كانوا...) في محلّ نصب مفعول به.
وجملة: (يعلمون...) في محلّ نصب خبر كانوا.
وجملة: (ما لبثوا...) لا محلّ لها جواب لو.
الصرف:
(غدوّها) مصدر غدا يغدو باب نصر وزنه فعول بضمتين وأدغمت واو فعول مع لام الكلمة.
(رواحها)، مصدر راح يروح، وزنه فعال بفتح الفاء.
(أسلنا)، فيه إعلال بالحذف لمناسبة البناء على السكون، حذفت الألف الساكنة لمجيئها قبل اللام الساكنة.
(13) جفان: جمع جفنة اسم للقدر الكبيرة، وزنه فعلة بفتح فسكون، ووزنه جفان فعال بكسر الفاء.
(الجواب)، جمع جابية اسم للحوض الكبير يجمع فيه الماء، وزنه فاعله، ووزن جواب فعال بفتح الفاء.
(قدور) جمع قدر، اسم للماعون المعروف، وزنه فعل بكسر فسكون، ووزن قدور فعول بضمّ الفاء.
(راسيات)، جمع راسية مؤنّث رأس، اسم فاعل من الثلاثيّ رسا وزنه فاع- أعلّت الكلمة بسبب التقاء الساكنين- وزن راسية فاعلة.
(شكرا)، مصدر شكر الثلاثيّ، وزنه فعل بضمّ فسكون.
(14) الأرض: قد يراد بها الأرض المعروفة، وقد يراد بها مصدر أرض يأرض باب فرح بمعنى أكل من قبل الأرضة وهي حشرات تقرض الخشب، وقد أضيف الدابة إلى المصدر فكأنه قيل دابّة الأكل، ووزن الأرض فعل بفتح فسكون.. والمعنى الأول أولى لأن مصدر الفعل على باب فرح يأتي على فعل بفتحتين ولا يأتي على فعل بفتح فسكون إلّا أن يكون من الباب الأول أو الخامس بمعنى كثر العشب في المكان.
(منسأة)، اسم آلة على وزن مفعلة من الثلاثيّ نسأ بمعنى طرد وزجر، وهو بمعنى العصا لأنها آلة الزجر.
البلاغة:
التشبيه: في قوله تعالى: (يَعْمَلُونَ لَهُ ما يَشاءُ مِنْ مَحارِيبَ وَتَماثِيلَ وَجِفانٍ كَالْجَوابِ وَقُدُورٍ راسِياتٍ).
حيث شبه القصاع الكبار بالحياض العظام في سعتها وصخامتها، وهذا من تشبيه المحسوس بالمحسوس، فالمشبه والمشبه به كلاهما محسوس.
الفوائد:
- هل الجن يعلمون الغيب؟
ذكر التاريخ أن الجن، في عهد سليمان صلّى اللّه عليه وسلّم، كانت تخبر الإنس بأنها تعلم الغيب، فدعا سليمان (ص) ربه قائلا: اللهم عمّ على الجن موتي، حتى تعلم الإنس أن الجن لا يعلمون الغيب. وكانت الجن تقول للإنس بأنهم يعلمون ما في غد، ودخل سليمان (ص) المحراب كعادته، وقام يصلي متكئا على عصاه، فمات قائما، وكان للمحراب كوى، فكان الجن يعملون تلك الأعمال الشاقة التي كلفهم بها سليمان (ص)، وينظرون إليه من الكوى، ويحسبون أنه حي، ولا ينكرون طول احتباسه عن الخروج إلى الناس، لعادته في ذلك، وطول صلاته. فمكثوا بعد موته زمنا طويلا، حتى أكلت الأرضة عصا سليمان، فخرّ ميتا، فعلموا بموته فعند ذلك علمت الجن أنهم لو كانوا يعلمون الغيب ما لبثوا في التعب والشقاء مسخرين لسليمان وهو ميت ويظنونه حيا. ذكر أهل التاريخ أن سليمان ملك وهو ابن ثلاث عشرة سنة وبقي في الملك مدة أربعين سنة، وشرع في بناء بيت المقدس لأربع سنين مضين من ملكه، وتوفي وهو ابن ثلاث وخمسين.