روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | آلام العضلات المزمنة.. الأسباب والعلاج

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > آلام العضلات المزمنة.. الأسباب والعلاج


  آلام العضلات المزمنة.. الأسباب والعلاج
     عدد مرات المشاهدة: 405        عدد مرات الإرسال: 0

أرسل قارئ يقول: "أبلغ من العمر 23 عاما، وكل يوم أصحو من النوم فأشعر بآلام شديدة فى العضلات، ولا أعرف ما السبب، أرجو معرفة السبب والعلاج من طبيب عظام متخصص".

ويجيب على هذا السؤال الدكتور عزت الحاوى أستاذ العظام بكلية طب جامعة عين شمس قائلا:

"تعد العضلات من أهم أعضاء جسم الإنسان، فهى أكبر أعضائه، حيث تمثل 50% من وزنه، ولكون أنسجتها القابضة تتعرض لعمليتى تآكل وتمزق بشكل مستمر فلا غرابة أن تتكون على أليافها نقاط حساسة مؤلمة قد تسبب آلاما، أو عجزا حركيا".

ويضيف قائلا: "هناك أمراض كثيرة تسبب هذا الألم، ومنها مثلا: الأنفلونزا فهى تسبب أوجاع فى كافة أجزاء الجسم، وخاصة أنها تستمر لأوقات طويلة، هذا بالإضافة إلى الروماتيود الذى يجعل المريض دائم الشكوى من العضلات، وأحيانا يكون السبب هو التهابات العضلات، بالإضافة لأن هناك نقاط حساسة مسببة للألم تنتج عن أسباب عديدة، منها تعرض العضلات لكدمات قوية مباشرة، أو أخرى بسيطة متكررة على مدى زمنى طويل، أو شد أو إجهاد مفاجئ أو عمل تمارين رياضية مكثفة غير معتادة".

ويوضح الدكتور عزت أنه يجب على المريض أن يقوم بالفحوصات والتحاليل، مثل تحليل صورة دم كاملة ESR Oواستبترليزن، وهذه الفحوصات سوف تكشف هل هناك مشكلة روماتيزمية أو مشكلة روماتويد، وهذه الفحوصات هى أهم ما يوضح سبب المشكلة، وهناك علاج عرضى (للأعراض فقط) وهو ليس علاج للحالة ويكون بالمسكنات.

الكاتب: دعاء حسام الدين

المصدر: موقع اليوم السابع