روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | آلام القولون.. الأسباب والعلاج

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > آلام القولون.. الأسباب والعلاج


  آلام القولون.. الأسباب والعلاج
     عدد مرات المشاهدة: 343        عدد مرات الإرسال: 0

يسأل قارئ: أعانى من آلام فى البطن، وتم تشخيصها بأنها القولون، وقمت بتناول الأدوية لتخفيف الألم، وامتنعت عن بعض الأدوية، فهل هناك علاج نهائى للقولون؟ وما الأطعمة التى ينصح بتناولها؟

يجيب الدكتور وائل صفوت استشارى الباطنة والجهاز الهضمى والكبد قائلا:

"آلام القولون تحدث نتيجة لوجود التهابات به، أو وجود مشكلة فى حركته، لذا يجب على مريض القولون اتباع نظام غذائى صحى، وذلك لأن التهابات القولون تؤدى إلى تكون حمض بداخله مما يؤدى إلى حدوث الألم".

وينصح دكتور وائل بضرورة الابتعاد عن الأطعمة المشبعة بالدهون، وأيضا تناول الدهون النباتية أكثر من الدهون الحيوانية، بالإضافة إلى تجزئة الطعام إلى وجبات، وعدم تناول كمية كبيرة من الطعام فى وجبة واحدة، مع ضرورة شرب السوائل بكثرة، لأنها تساعد فى علاج مشاكل القولون بشكل كبير.

كما يوضح أهمية تناول الخضروات، التى تعمل على حماية القولون من الالتهابات، مع تجنب الوجبات الحريفة والأطعمة التى قد تسبب حدوث الانتفاخات كالبيض ومنتجات الألبان.

ويشير إلى أن العلاج الكيميائى للقولون يكون لتقليل الألم الناتجة عن تقلصات العضلات اللاإرادية، وأيضا قد تكون الأدوية مطهرات للقولون لمقاومة الطفيليات، ويوضح دكتور وائل أن هناك ما يسمى بالتهاب القولون التقرحى، وهذا النوع يحتاج إلى إعطاء المريض كورسا علاجيا كاملا، حتى يتم علاج التقرح.

وينصح دكتور وائل إلى ضرورة الابتعاد عن التدخين، خاصة تدخين الشيشة، حيث تعمل بشكل كبير على حدوث التهابات القولون العصبى.

الكاتب: فاطمة إمام

المصدر: موقع اليوم السابع