روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | آلية عمل الجهاز العصبي

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > آلية عمل الجهاز العصبي


  آلية عمل الجهاز العصبي
     عدد مرات المشاهدة: 2330        عدد مرات الإرسال: 0

 يسأل قارئ: أبلغ من العمر 32 عامًا وأريد أن أعرف ما آلية عمل الجهاز العصبى؟.. يجيب عن هذا التساؤل الدكتور شادى الرشيدى، استشارى المخ والأعصاب، إن آلية عمل الجهاز العصبى تعتمد على استقبال المؤثرات الخارجية كالإحساس بالمكان والنظر والسمع وغيرها وبعدها يتم نقل هذه الأحاسيس وترجمتها والتنسيق بينها فى مناطق المخ المختلفة يتلو ذلك إرسال أوامر حركية وحسية من المخ إلى الجسم للتعامل مع هذه المؤثرات ويتحقق بهذا التنسيق عمل الجهاز العصبى.

كما يضيف الرشيدى أن مخ الإنسان يحتوى على مناطق متخصصة لكل أمر على حدة فهناك منطقة لاستقبال الإحساس بالحرارة واللمس عن طريق المستقبلات الحسية الحرارية والميكانيكية فى أجزاء الجسم المختلفة.

وكذلك مناطق للإحساس بوضع الجسم فى الفراغ والذى يتم التعرف عليه عن طريق المستقبلات الحسية الميكانيكية فى المفاصل والأربطة والأذن الداخلية.

كما يشير الرشيدى إلى وجود مناطق لاستقبال وترجمة وتخزين المؤثرات البصرية والسمعية والتذوق والشم وغيرها من الحواس الخاصة، ويتم عمل معالجة وتنسيق بين كل هذه المناطق وبعدها يتم إرسال الأوامر المختلفة لكل أجزاء الجسم للتعامل معها، كما أن المخ يحتوى على مناطق يتم من خلالها إرسال بعض الأوامر الحركية للعضلات الإرادية المختلفة عن طريق ما يسمى بالنظام الهرمى والجارهرمى وعن طريقهما أيضًا يتم التحكم فى الحركة الإرادية وتنسيق الحركات المركبة.

وكذلك يحتوى المخ على مناطق خاصة بإرسال الأوامر اللا إرادية للجهاز العصبى اللا إرادى ويتم عن طريقه التحكم فى الأعضاء الداخلية فى جسم الإنسان والأحشاء المختلفة من دون تدخل إرادى مثل الجهاز الهضمى والتنفسى.

ومن أهم وظائف المخ أيضا التحكم فى حالة الوعى والتنسيق بينها وبين النوم عن طريق التكوين الشبكى فى جذع المخ حيث يتبادل الحالتين بدقة وبطريقة تتناسب مع حالة الجسم العامة.

الكاتب: أمين صالح

 المصدر: موقع اليوم السابع